وصف و معنى و تعريف كلمة ذوابه:


ذوابه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ذال (ذ) و واو (و) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح ذوابه في معاجم اللغة العربية:



ذوابه

جذر [ذبه]

  1. ذُؤَاب : (اسم)
    • ذُؤَاب : جمع ذُّؤّابَةُ
  2. مَذَابُّ : (اسم)
    • مَذَابُّ : جمع مَذبّة
  3. مُذاب : (اسم)
    • اسم مفعول من أذابَ
    • مادّة ذائبة في مادّة أخرى لتكوّن محلولاً، مثل الملح أو السكَّر الذي يُذاب في الماء وكذلك كلّ مكوِّن من مكوِّنات محلول يوجد بكمِّيَّة أقلّ من كمِّيَّة المادّة التي تُكوِّن الجزء الأكبر من المحلول والتي تُسمَّى المُذيب
  4. مُذاب : (اسم)
    • مُذاب : اسم المفعول من أَذابَ


  5. اِستذأبَ : (فعل)
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب
    • استذأب الرَّجُلُ :ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه
  6. تذأَّب : (فعل)
    • تذأَّبَ يتذأَّب ، تذؤُّبًا ، فهو مُتذئِّب
    • تذأَّبَ الرَّجُلُ :تذاءب، تصرَّف كالذِّئب بمكرٍ وخباثة
    • تذأَّب الريحُ الشيءَ: أتته من كلِّ جانب
    • تذأَّب فلانا: أفزعه
  7. مُذِبّ : (اسم)
    • مُذِبّ : فاعل من أَذَبَّ
,
  1. ذَابَ
    • ـ ذَابَ ذَوْبَاً وذَوَباناً : ضِدُّ جَمَدَ ، وأذَابَهُ غيْرُهُ وذَوَّبَهُ ،
      ـ ذَابَت الشمسُ : اشْتَدَّ حَرُّها ،
      ـ ذَابَ الرَجُلُ : دَامَ على أكْلِ العَسَلِ ، وحَمُقَ بعد عَقْلٍ ،
      ـ ذَابَ عليه حَقٌّ : وجَبَ .
      ـ ما ذَابَ في يَدِي منه خَيْرٌ : ما حَصَلَ .
      ـ اسْتَذبْتُه : طَلَبْتُ منه الذَّوْبَ .
      ـ ذَوْبُ : العَسَلُ ، أو ما في أبْيَاتِ النَّحْلِ ، أو ما خَلَصَ من شَمْعِهِ .
      ـ مِذْوَبُ : ما يُذَابُ فيه ،
      ـ مِذْوَبَةُ : المِغْرَفَةُ .
      ـ إِذْوابُ وإِذْوابَةُ : الزُّبْدُ يُذَابُ في البُرْمَةِ لِلسَّمْنِ ، فلا يَزَالُ ذلك اسْمَهُ حتى يُحْقَنَ في سِقاءٍ .
      ـ أذابُوا عليهم : أغارُوا ،
      ـ أذابُوا أمْرَهُمْ : أصْلَحُوهُ .
      ـ ذُوبانُ وذِيبانُ : بَقِيَّةُ الوَبَرِ أو الشَّعَرِ على عُنُقِ الفَرَسِ أو البَعيرِ .
      ـ ذَابُ : العَيْبُ .
      ـ ناقَةٌ ذَوُوبٌ : سَمينَةٌ .
      ـ ذَبَّاب : صَحابِيُّ .
      ـ ذَوَّبَهُ تَذْوِيباً : عَمِلَ له ذُوابَةً ، والأصلُ ذُؤابَة ، ولكِنَّهُ جاءَ على غيرِ قِياسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَوَى
    • ـ ذَوَى البَقْلُ ، وذَوِيَ ، ذُوِيًّا : ذَبَلَ ، وأذْواهُ الحَرُّ .
      ـ ذَّواةُ : قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ أو العِنَبَةِ أو البِطِّيخَةِ .
      ـ ذِوَى : النِعاجُ الصِغارُ .
      ـ ذائِكَ الرجُلُ ، أذلك .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذِئْبُ
    • ـ ذِئْبُ ، الذِّيبُ : كَلْبُ البَرِّ ، الجمع : أذْؤُبٌ وذئابٌ وذُؤْبانٌ ، وهي ذِئْبَةٌ .
      ـ أرضٌ مَذْأبَةٌ : كثيرَتُ الذئاب .
      ـ رجلٌ مَذْؤُوبٌ : وَقَعَ الذِّئْبُ في غَنَمِه . وقد ذُئِبَ .
      ـ ذُؤْبانُ العَرَبِ : لُصُوصُهُمْ وصَعالِيكُهُمْ .
      ـ ذِئابُ الغَضَى : بَنُو كَعْبِ بنِ مالِك بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ ذَؤُبَ وذَئِبَ : خَبُثَ ، وصارَ كالذِّئْبِ ، كتَذَأْبَ .
      ـ ذِئْبَانُ : الشَّعَرُ على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِهِ ، وبَقِيَّةُ الوَبَرِ .
      ـ ذِئْبَانِ ، مُثَنَّى : كَوْكَبانِ أبْيَضانِ بَيْنَ العَوائِذِ والفَرْقَدَيْنِ .
      ـ أظْفارُ الذِّئْبِ : كواكبُ صِغارٌ قُدَّامَهُما .
      ـ ذُؤَيْبانِ : ماءانِ لهم .
      ـ تَذَاءَبَ للنَّاقَةِ وتَذَأَّبَ : استَخْفَى لها مُتَشَبِّهاً بالذِّئْبِ لِيَعْطِفَها على غَيْرِ ولَدها ،
      ـ تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ : جاءَتْ في ضَعْفٍ من هُنا وهُنا ،
      ـ تَذَاءَبَ الشَّيءَ : تَدَاوَلَه .
      ـ غَرْبٌ ذّأْبٌ : كَثيرُ الحَرَكَةِ بالصُّعُودِ والنُّزُولِ .
      ـ ذُئِبَ : فَزعَ ،
      ـ أَذْأَبَ وذَئِبَ وذَؤُبَ وذُئِبَ : فَزعَ من الذِّئْبِ .
      ـ ذَأَبَ : جَمَعَهُ ، وخَوَّفَه ، وساقَهُ ، وحَقَرَهُ ، وطَرَدَه ،
      ـ ذَأَبَ القَتَبَ : صَنَعَهُ ،
      ـ ذَأَبَ الغُلامَ : عَمِلَ له ذُؤابَةً ، كأَذْأَبَهُ وذَأَّبَهُ ،
      ـ ذَأَبَ في السَّيْرِ : أسرَعَ .
      ـ داءُ الذِّئْبِ : الجُوعُ ، لا داءَ له غَيْرُهُ .
      ـ بَنُو الذِّئْبِ : بَطْنٌ .
      ـ أبو ذُؤَيْبَةَ ، وابنُ الذِّئْبَةِ ، وأبو ذُؤَيْبٍ القَطِيلُ خُوَيْلِدُ بنُ خالِدٍ الهُذَلِيُّ ، وأبو ذُؤَيْبٍ الإيادِيُّ : شُعَرَاءُ .
      ـ دارَة الذِّئْبِ : موضع بِنَجْدٍ لِبَنِي كِلابٍ .
      ـ ذُؤَابَةُ : النَّاصيَةُ ، أو مَنْبَتُها من الرَّأسِ ، وشَعَرٌ في أعْلَى ناصِيَةِ الفَرَسِ ،
      ـ ذُؤَابَةُ منَ النَّعْلِ : ما أصابَ الأرضَ منَ المُرْسَلِ على القَدَمِ ،
      ـ ذُؤَابَةُ من العِزِّ والشَّرَفِ ، وكُلِّ شَيْءٍ : أعْلاهُ ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ ، الجمع : ذَوائِبُ ، والأَصْلُ : ذَآئِبُ ، لكنَّهُم اسْتَثْقَلُوا وُقُوع ألِفِ الجَمْعِ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ .
      ـ ذِئْبَةُ : أُمُّ رَبِيعَةَ الشَّاعِرِ .
      ـ وبِلا لامٍ : فَرَسُ حاجِزٍ الأَزْدِيِّ ، وداءٌ يَأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلوقِها ، فَيُنْقَبُ عنه بِحَديدةٍ في أصْلِ أُذُنِهِ ، فَيُسْتَخْرَجُ شَيْءٌ كَحَبِّ الجاوَرْسِ ، وبِرْذَوْنٌ مَذْؤُوبٌ ، وفُرْجَةُ ما بين دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ ، وما تحتَ مُقّدَّمِ مُلْتَقَى الحِنْوَيْنِ ، وهو الذي يَعَضُّ مَنْسِجَ الدَّابَّةِ .
      ـ ذَأَّبَ الرَّحْلَ تَذْئِيباً : عَمِلَهُ له .
      ـ ذَأْبُ : الذَّمُّ ، والصَّوْتُ الشديدُ .
      ـ غُلامٌ مُذَأَّبٌ : له ذُؤَابَةٌ .
      ـ دارَةُ الذُّؤَيْبِ : اسْمُ دَارَتَيْنِ لِبَنِي الأَضْبَطِ .
      ـ " اسْتَذْأبَ النَّقَدُ ": صارَ كالذِّئْبِ ، مَثَلٌ لِلذُّلاَّنِ إذا عَلَوْا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خِلْبُ
    • ـ خِلْبُ : الظُّفُرُ .
      ـ خَلَبَهُ بظُفُرِه يَخْلِبُهُ ويَخْلُبُهُ : جَرَحَهُ ، أو خَدَشَهُ ، أو قَطَعه ، كاسْتَخْلَبَهُ ، وشَقَّهُ ،
      ـ خَلَبَ الفَرِيسَةَ : أخَذَها بِمِخْلَبِهِ ،
      ـ خَلَبَ فلاناً عَقْلَهُ : سَلَبَهُ إيَّاهُ ، وعَضَّهُ .
      ـ خَلَبَهُ خَلْباً وخِلاباً وخِلاَبَةً : خَدَعَه ، كاخْتَلَبَهُ وخالَبَه ، وهو الخِلِّيبى . ورجلٌ خالِبٌ وخَلاَّبٌ وخَلَبُوتٌ ، وخَلَبُوبٌ ، بِباءِيْنِ ، وامرأة خالبةٌ وخَلِبَةٌ وخَلُوبٌ وخَلاَّبَةٌ وخَلَبُوتٌ .
      ـ مِخْلَبُ : المِنْجَلُ ، وظُفُرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطَّائِرِ ، أو هو لما يَصيدُ من الطَّيْرِ ، والظُّفُرُ لما لا يَصيدُ .
      ـ خِلْبُ : لُحَيْمَةٌ رَقِيقَةٌ تَصِلُ بين الأَضْلاعِ ، أو الكَبِدُ ، أو زيادَتُها ، أو حِجابُها ، أو شَيْءٌ أبْيَضُ رَقيقٌ لازِقٌ بها ، والفُجْلُ ، ووَرَقُ الكَرْمِ .
      ـ خِلْبُ نساءٍ : يُحِبُّهُنَّ للحديثِ والفُجور ، ويُحْبِبْنَهُ ، وهُمْ أخْلاَبُ نِساءٍ ، وخُلَباءُ نِساءٍ .
      ـ خُلْبٌ وخُلُبٌ : لُبُّ النَّخْلَةِ ، أو قَلْبُها ، واللِّيفُ ، والحَبْلُ منه الصُّلْبُ الرَّقيقُ ، والطَّينُ أو صُلْبُه اللاَّزِبُ ، أو أسْودُهُ ،
      ـ ماءٌ مُخْلِبٌ : ذُو خُلْبٍ .
      ـ خُلَّبٍ : السَّحابُ لا مَطَرَ فيه .
      ـ البَرْقُ الخُلَّبُ ، وبَرْقُ الخُلَّبِ ، وبَرْقٌ خُلَّبٌ : المُطْمِعُ المُخْلِفُ ، ومنه : حَسَنُ بنُ قَحْطَبَةَ الخُلَّبيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ خَلْباءُ وخَلْبَنُ : الخَرْقاءُ ، خَلِبَتْ .
      ـ خَلْبَنُ : المَهْزولَة .
      ـ مُخَلَّبُ : الكثير الوَشْيِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَرُؤَ
    • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
      ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
      ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
      ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
      ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
      ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
      ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
      ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
      ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
      ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
      ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
      ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
      ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. مَرَّ
    • ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ .
      ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه .
      ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ .
      ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به .
      ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه .
      ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به .
      ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ .
      ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ،
      ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ .
      ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ .
      ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ،
      ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً .
      ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ .
      ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ،
      ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها .
      ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ .
      ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ .
      ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ .
      ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ .
      ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به .
      ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ .
      ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ .
      ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به .
      ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه .
      ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ .
      ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ .
      ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ .
      ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ .
      ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ .
      ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ .
      ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ .
      ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن .
      ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ .
      ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ .
      ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ .
      ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ .
      ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ،
      ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ .
      ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ .
      ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ .
      ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا .
      ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ .
      ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ .
      ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ .
      ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ،
      ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ .
      ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ .
      ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع .
      ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ .
      ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ .
      ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ .
      ـ مُرامِرُ : الباطِلُ .
      ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه .
      ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك .
      ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ .
      ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ .
      ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ .
      ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ .
      ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ .
      ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ذوات أرواح
    • كل ما له روح ، كالإنسان والحيوان بل والجان وإن لم يكن له صورة محسوسة ، وذوات الأرواح يحرم تصويرها بمعنى تجسيمها ، وأما رسمها فهو موضع خلاف .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. ذو مخلب
    • هو من له مخلب ، وهو : ظفر كل سبع من الماشي والطائر ، والجمع مخالب ومخاليب .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  9. ذو مرّة
    • قوة أو خَلْق ٍ حَسَن . أو آثار بديعة
      سورة : النجم ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. ذَوَا
    • ذَوَا :-
      مثنى ( ذو ) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع والإضافة :- المعلمان ذوا علم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ذَوَابل
    • ذوابل
      1 - ذوابل : صفة للرماح الدقيقة . 2 - ذوابل : رماح : « أقمنا بالذوابل سوق حرب ».

    المعجم: الرائد



  12. ذابلة
    • ذابلة - ج ، ذوابل
      1 - ذابلة : مؤنث ذابل . 2 - ذابلة من العيون : فاترة الجفون .

    المعجم: الرائد

  13. أرواح
    • أرواح
      1 - أرواح : عند القدماء : بعض المعادن كالزئبق ، والعقاقير ومستقطرات بعض النباتات . 2 - أرواح : « الأرواح الخبيثة » الأبالسة .

    المعجم: الرائد

  14. ذُؤابة
    • ذؤابة - ج ، ذوائب
      1 - ذؤابة : شعر في مقدم الرأس . 2 - ذؤابة : علاقة السيف .

    المعجم: الرائد

  15. روح
    • روح - ج ، أرواح
      1 - مصدر راح يراح ويروح . 2 - راحة . 3 - رحمة . 4 - نسيم الريح . 5 - فرح وسرور . 6 - عدل . 7 - نصرة . 8 - من الأيام : الطيب .


    المعجم: الرائد

  16. ذَوَاةٌ
    • جمع : ذَوىً . [ ذ و ي ]. : قِشْرَةُ البَطِّيخَةِ وَالحَنْظَلَةِ وَالعِنَبَةِ .

    المعجم: الغني

  17. ذَواة
    • ذواة
      1 - قشرة البطيخة أو نحوها ، جمع : ذوى

    المعجم: الرائد

  18. الذَّوَاة
    • الذَّوَاة : قِشْرَة الحنظلةِ والبطيخَة والعِنَبَة . والجمع : ذَوّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ذوات القرون
    • ( حن ) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات ، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك .

    المعجم: عربي عامة

  20. مِخْلَبٌ
    • جمع : مَخَالِبُ . [ خ ل ب ].
      1 . :- مِخْلَبُ الأَسَدِ :- : ظُفْرُهُ . :- مِخْلَبُ الطَّائِرِ .
      2 . :- مَخَالِبُ الْمَوْتِ :- : أَظَافِرُهَا .

    المعجم: الغني

  21. ذَوَاتٌ
    • جمع ذَات . :- هُوَ مِنَ الذَّواتِ :- : مِنَ الأَعْيَانِ ، مِنْ أكَابِرِ القَوْمِ .

    المعجم: الغني

  22. مِخْلَب
    • مِخْلَب :-
      جمع مَخَالبُ ومخاليبُ :
      1 - بُرْثُن ، ظُفْر كُلِّ سَبُع من الحيوان والطَّير :- نهشه القِطُّ بمخالبه :-
      • أنشب فيه مخالِبه : إذا تعلق به ، - اغتالته مخالب الموت ، - فلانٌ بين مخالب طائر : بمعنى القلق وعدم الاستقرار ، - وقَع في مخالب العدوّ : أي تحت قبضته وسيطرته .
      2 - كُلاّب لتعليق اللحم .
      3 - منجل لا أسنان له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ذوات
    • ذوات :-
      مفرد ذات
      ذوات القرون : ( الحيوان ) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات ، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ذوات
    • ذوات
      1 - أكابر القوم

    المعجم: الرائد

  25. المِخْلَبُ
    • المِخْلَبُ : ظُفْرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطائر 27 .
      .
      و المِخْلَبُ المِنجَلُ السَّاذَج لا أَسنان له . والجمع : مخالِبُ ، ومخاليبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: