وصف و معنى و تعريف كلمة ذوات:


ذوات: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ذال (ذ) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح ذوات في معاجم اللغة العربية:



ذوات

جذر [ذوت]

  1. ذَوّاتُ رِمَاحٍ: (اسم)
    • ذَوّاتُ رِمَاحٍ : جمع ذاتُ رُمْحٍ
  2. ذَوات: (اسم)
    • جمع ذَات
    • هُوَ مِنَ الذَّواتِ : مِنَ الأَعْيَانِ ، مِنْ أكَابِرِ القَوْمِ
    • ذوات القرون : ( الحيوان ) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات ، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك
  3. ذَواتُ الأجراس: (اسم)
    • ذَواتُ الأجراس : جمع ذاتُ الأجْراس
  4. ذوات: (اسم)

    • ذوات : جمع ذات
  5. ذوات أرواح: (مصطلحات)
    • كل ما له روح ، كالإنسان والحيوان بل والجان وإن لم يكن له صورة محسوسة ، وذوات الأرواح يحرم تصويرها بمعنى تجسيمها ، وأما رسمها فهو موضع خلاف . ( فقهية )
  6. ذات: (اسم)
    • الجمع : ذوات
    • اسم بمعنى صاحبة ، مؤنّث ( ذو )، يثنى على ذاتا ، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال ،
    • ذات البَيْن : الحال ، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء ،
    • ذات الصُّدور : أسرار النفوس وخباياها ، الضَّمائر والنَّوايا ،
    • ذات اليَمين : جهة اليمين ،
    • ذات قيمة : لها قيمة كبيرة ،
    • ذاتَ مرَّة : مرَّة من المرّات ، في مرَّةٍ ما ،
    • ذات يده : ما ملكت يدُه ،
    • ذات يوم / ذات ليلة : في يومٍ ما ، في ليلةٍ ما ،
    • ذوات الأربع : كل ما يمشي على أربعة أرجل من الحيوانات ،
    • ضيق ذات اليد : الفقر والعوز
    • ذَات الأجراس : ( الحيوان ) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس ، وأنواعها كثيرة
    • ذَات القرنين : ( الحيوان ) حيَّة خبيثة لها قرنان
    • ذَات النَّفَسَيْن : ( الحيوان ) سمكة من أسماك المياه العذبة
    • ذَات الجنب : ( طب ) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً ، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس
    • ذَات الرِّئة : ( طب ) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة ، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن
    • إنكار الذَّات : تضحية الشّخص برغباته ،
    • ابن ذوات : من علية القوم وأكابرهم ،
    • اكتشاف الذَّات : تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات ،
    • الاعتماد على الذَّات : الاستقلال في الرأي ،
    • الثِّقة بالذَّات : الشعور بالقدرة الذاتيّة ،
    • الذَّات الإلهيّة : الله عزّ وجلّ ،
    • بذاته : منفردًا ، على حدة ،
    • بيِّن بذاته : غير متطلِّب لدليل أو فحص ،
    • تحقيق الذَّات : تطوير أو تحسين إمكانات الشّخص ، وتحقيق الاكتفاء لنفسه ،
    • جاء من ذات نفسه : أتى طوعًا بمحض إرادته ،
    • خادع للذَّات : مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته ،
    • خِفَّة الذَّات : لطافة الدم ، وخفّة الروح ،
    • ضبط الذَّات : السيطرة على النَّفس أو التصرُّفات بهدف التطوُّر والتحسين الشَّخصيّ ،
    • محبّ لذاته : انتهازيّ
    • اسم الذَّات : ( النحو والصرف ) لفظ يدلّ على شيء محسوس ، مثل باب وحجر وبحر ، مقابل اسم المعنى مثل علم وشجاعة
    • تَحْليل الذَّات : ( علوم النفس ) فحص يرى ويكتشف المرء فيه ذاته من خلال دوافعه ومعتقداته ومواقفه من الأشياء
    • تقريع الذَّات : ( علوم النفس ) اتِّهام الشّخص لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ ولومه المتكرِّر لنفسه على ذلك الخطأ
    • حُبُّ الذَّات : ( علوم النفس ) غريزة أو رغبة الشّخص لتحسين كيانه أو وجوده
    • دراسة الذَّات : ( علوم النفس ) دراسة وفحص المرء نفسَه
    • مَعرِفة الذَّات : تفهُّم الشّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده ، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد
    • تكامل الذَّات : ( علوم النفس ) تحقيق التناسق والانسجام الداخليّ لمختلف أوجه الشّخصيّة وإحداث التكامل بينها
    • عشق الذَّات : ( علوم النفس ) مرحلة تتميّز بميل الفرد إلى اتِّخاذ ذاته موضوعًا لعشقه والتعالي على الآخرين ، وهو ميل يشتدّ في الحالات المرضيّة وخاصّة الأمراض العقليّة
    • انطواء على الذَّات : ( علوم النفس ) اضطراب تنمويّ ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة
    • ذات : مؤنَّث ذو بمعنى صاحب
    • ذاتُ الجَنْب : التهابٌ في الغشاء المحيط بالرِّئة
  7. ذو، ذو: (اسم)
    • الجمع : ذَوُونَ ، الجمع : ذوو ، مثنى ذوا ، المؤنث : ذات ، و الجمع للمؤنث : ذوات
    • مُثَنَّاهُ ذَوَانِ إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ
    • ذُو سُلْطَةٍ : صَاحِبُ سُلْطَةٍ ، الذاريات آية 58 إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ ( قرآن )
    • ذُو عَقْلٍ : الذَّكِيُّ
    • ذُو شَأْنٍ كَبِيرٍ : مَا هُوَ هَامٌّ وَخَطِيرٌ
    • ذُو القُرْبَى : مَنْ هُوَ مِنَ الأقَارِبِالبقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى ( قرآن )
    • ذَوُو الشَّأْنِ المائدة آية 95 يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ ( قرآن )
    • ذُو مَالٍ : الغَنِيُّ
    • ذَوُو الأرْحَامِ : الأَقارِبُ
    • ذُو السَّوَابِقِ : صاحِبُ السَّوَابِقِ
    • اسم من الأسماء الخمسة في حالة الرفع ، بمعنى صاحب يُرفع بالواو ويُنصب بالألف ويُجرّ بالياء ، يُثنَّى على ( ذوان )( ذوَيْن )، ويُجمع على ( ذوون )( ذوِين ) وتُحذف النون من المثنّى والجمع عند الإضافة ،
    • ذو المعارج : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يُعرج إليه بالأرواح والأعمال ، وصاحب العلوّ والعظمة والدّرجات الفواضل والنّعم ، وخالق السموات التي ترقى فيها الملائكةُ من سماءٍ إلى سماء
    • ذو القوَّة : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الكامِل القدرة على الشّيء ، الذي لا يستولي عليه العجزُ في حالٍ من الأحوال
    • ذو الجلال الإكرام : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المُستحقّ للتعظيم والإكرام فلا يُجحَد ولا يُكفَر به ، والذي يُكرم أهلَ ولايته ويرفع درجاتهم بالتوفيق لطاعته في الدّنيا وبقبوله أعمالَهم في الآخرة
    • ذو الفضل : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المُنعم بما لا يلزمه
    • ذو الطَّول : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : صاحب السّعة والغنى والقدرة
    • ذو : كلمة يُتَوَصل بها إِلى الوصْف بالأجناس ، ملازمة للإضافة إلى الاسم الظاهر ، ومعناها : صَاحِب
    • أتَيتُة ذا صَباح وذا مساء : وقت الصُّبح ، ووقت المساء
    • وسمعت ذا فيه : كلامَه
  8. صَفصافيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ تَشْمُلُ الصَّفْصَافَ وَالْحَوَرِ
    • فصيلة نباتيّة من ذوات الفلقتين تشمل الصَّفصافَ والحَوْر


,
  1. ذوات القرون
    • ( حن ) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات ، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك .

    المعجم: عربي عامة

  2. ذَوَاتٌ
    • جمع ذَات . :- هُوَ مِنَ الذَّواتِ :- : مِنَ الأَعْيَانِ ، مِنْ أكَابِرِ القَوْمِ .

    المعجم: الغني

  3. ذوات
    • ذوات :-
      مفرد ذات
      ذوات القرون : ( الحيوان ) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات ، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ذوات
    • ذوات
      1 - أكابر القوم

    المعجم: الرائد

  5. ذوات أرواح
    • كل ما له روح ، كالإنسان والحيوان بل والجان وإن لم يكن له صورة محسوسة ، وذوات الأرواح يحرم تصويرها بمعنى تجسيمها ، وأما رسمها فهو موضع خلاف .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. ذات
    • ذات - ج ، ذوات
      1 - ذات : نفس . 2 - ذات : ناحية من نواحي الشخصية قادرة على المعرفة الاستنتاجية . 3 - ذات : كل ما يقوم بنفسه . 4 - ذات : « ذات الشيء » : نفسه ، عينه . 5 - ذات : « إسم الذات » في اللغة : ما سميت به ذات « كالرجل »، ويقابله اسم المعنى « كالذكاء ». 6 - ذات : « ذات الصدر » الفكر . 7 - ذات : « ذات الصدر » : سريرة الإنسان . 8 - ذات : « ذات الجنب » التهاب في غلاف الرئة . 9 - ذات : « ذات الرئة » التهاب يصيب الرئة . 11 - ذات : « ذات الشفة » الكلمة . 12 - ذات : « ذات اليد » : ما تملكه . 13 - ذات : « ذات البين » الحال .

    المعجم: الرائد

  7. ذوات
    • " قال الليث : ذُو اسم ناقص وتَفْسيره صاحِبُ ذلك ، كقولك : فلان ذُو مالٍ أَي صاحِبُ مالٍ ، والتثنية ذَوان ، والجمع ذَوُونَ ، قال : وليس في كلام العرب شيء يكون إِعرابه على حرفين غير سبع كلمات وهنّ : ذُو وفُو وأَخُو وأَبو وحَمُو وامْرُؤٌ وابْنُمٌ ، فأَما فُو فإنك تقول : رأَيت فازَيد ، ووضَعْتُ في فِي زيد ، وهذا فُو زيد ، ومنهم من ينصب الفا في كل وجه ؛ قال العجاج يصف الخمر : خالَطَ مِنْ سَلْمَى خَياشِيمَ وفَا وقال الأَصمعي :، قال بِشْرُ بنُ عُمر قلت لذي الرمة أَرأَيت قوله : خالط من سلمى خياشيم وف ؟

      ‏ قال : إِنا لنقولها في كلامنا قَبَحَ الله ذا فا ؛ قال أَبو منصور : وكلام العرب هو الأَوَّل ، وذا نادر .
      قال ابن كيسان : الأَسماء التي رفعها بالواو ونصبها بالأَلف وخفضها بالياء هي هذه الأَحرف : يقال جماء أَبُوك وأَخُوك وفُوك وهَنُوك وحَمُوكِ وذُو مالٍ ، والأَلف نحو قولك رأَيتُ أَباكَ وأَخاكَ وفاكَ وحماكِ وهناكَ وذا مال ، والياء نحو قولك مررت بأَبِيك وأَخِيك وفِيك وحَميكِ وهَنِيكَ وذِي مالٍ .
      وقال الليث في تأْنيث ذُو ذاتُ : تقول هي ذاتُ مالٍ ، فإِذا وقَفْتَ فمنهم من يَدَع التاء على حالها ظاهرةً في الوُقُوف لكثرة ما جَرَتْ على اللِّسان ، ومنهم من يرد التاء إِلى هاء التأْنيث ، وهو القياس ، وتقول : هي ذاتُ مالٍ وهما ذواتا مال ، ويجوز في الشعر ذاتا مالٍ ، والتَّمامُ أَحسنُ .
      وفي التنزيل العزيز : ذَواتا أَفْنانٍ ؛ وتقول في الجمع : الذَّوُونَ .
      قال الليث : هم الأَدْنَوْنَ والأَوْلَوْنَ ؛ وأَنشد للكميت : وقد عَرَفَتْ مَوالِيَها الذَّوِينا أَي الأَخَصِّينَ ، وإِنما جاءت النون لذهاب الإِضافة .
      وتقول في جمع ذُو : هم ذَوُو مالٍ ، وهُنَّ ذَواتُ مالٍ ، ومثله : هم أُلُو مالٍ ، وهُنَّ أُلاتُ مالٍ ، وتقول العرب : لَقِيتُه ذا صبَاحٍ ، ولو قيل : ذاتَ صَباحٍ مثل ذاتِ يَوْمٍ لَحَسُنَ لأَن ذا وذاتَ يراد بهما وقت مضاف إِلى اليوم والصباح .
      وفي التنزيل العزيز : فاتَّقُوا اللهَ وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكم ؛ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : أَراد الحالةَ التي للبَيْن ، وكذلك أَتَيْتُكَ ذاتَ العِشاء ، أَراد الساعة التي فيها العِشاء وقال أَبو إسحق : معنى ذاتَ بَيْنِكم حَقِيقَةَ وَصْلِكم أَي اتَّقوا الله وكونوا مُجْتَمِعين على أَمر الله ورسوله ، وكذلك معنى اللهم أَصْلِح ذاتَ البَيْن أَي أَصْلِح الحالَ التي بها يجتمع المسلمون .
      أَبو عبيد عن الفراء : يقال لَقِيتُه ذاتَ يَوْمٍ وذاتَ ليلة وذاتَ العُوَيم وذاتَ الزُّمَيْنِ ، ولقيته ذا غَبُوقٍ ، بغير تاء ، وذا صَبُوحٍ .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : تقول أَتيته ذاتَ الصَّبُوحِ وذاتَ الغَبُوقِ إِذا أَتَيْته غُدْوة وعَشِيَّةً ، وأَتيته ذا صباح وذا مساء ، قال : وأَتيتهم ذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ أَي مُذْ ثلاثة أَزْمان وأَعْوام .
      ابن سيده : ذُو كلمة صِيغت ليُتَوصَّل بها إِلى الوصف بالأَجناس ، ومعناها صاحب أَصْلُها ذَواً ، ولذلك إِذا سمى به الخليل وسيبويه ، قالا هذا ذَواً قد جاء ، والتثنية ذَوانِ ، والجمع ذوونَ .
      والذَّوُون : الأَملاك المُلَقَّبون بذُو كذا ، كقولك ذُو يَزَنَ وذُو رُعَيْنٍ وذو فائشٍ وذُو جَدَنٍ وذُو نُواسٍ وذو أَصْبَح وذُو الكَلاعِ ، وهم مُلوك اليَمن من قُضاعَةَ ، وهم التَّبابِعة ؛

      وأَنشد سيبويه قول الكميت : فلا أَعْني بِذلك أَسْفليكُمْ ، ولكِنِّي أُرِيدُ به الذَّوِينا يعني الأَذْواء ، والأُنثى ذات ، والتثنية ذَواتا ، والجمع ذَوُون ، والإِضافة إِليها ذَوِّيٌ (* قوله « والاضافة اليها ذوّيّ » كذا في الأصل ، وعبارة الصحاح : ولو نسبت اليه لقلت ذوويّ مثل عصوي وسينقلها المؤلف .)، ولا يجوز في ذات ذاتِيٌّ لأَنَّ ياء النسب معاقبة لهاء التأْنيث .
      قال ابن جني : وروى أَحمد بن إِبراهيم أُستاذ ثعلب عن العرب هذا ذو زَيْدٍ ، ومعناه هذا زيدٌ أَي هذا صاحبُ هذا الاسم الذي هو زيد ؛ قال الكميت : إِليكُم ، ذَوِي آلِ النبيِّ ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِن قَلْبِي ظِماء وأَلْبُبُ أَي إِليكم أَصحاب هذا الاسم الذي هو قوله ذَوُو آل النبي .
      ولقيته أَوَّلَ ذِي يَدَيْنِ وذاتِ يَدَيْنِ أَي أَوَّل كل شيء ، وكذلك افعله أَوَّلَ ذِي يدَين وذاتِ يدين .
      وقالوا : أَمّا أَوّلُ ذاتِ يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ الله ، وقولهم : رأَيت ذا مال ، ضارَعَتْ فيه الإِضافةُ التأْنيث ، فجاء الاسم المتمكن على حرفين ثانيهما حرفُ لين لما أُمِنَ عليه التنوين بالإِضافة ، كما ، قالوا : لَيت شِعْري ، وإِنما الأَصل شِعْرَتي .
      قالوا : شَعَرْتُ به شِعْرَة ، فحذف التاء لأَجل الإِضافة لما أُمِنَ التنوينُ ، وتكون ذو بمعنى الذي ، تُصاغ ليُتوصَّل بها إِلى وصف المعارِف بالجمل ، فتكون ناقصة لا يظهر فيها إِعراب كما لا يظهر في الذي ، ولا يثنى ولا يجمع فتقول : أَتاني ذُ ؟

      ‏ قالَ ذاكَ وذُو ، قالا ذاك وذُو ، قالوا ذاك ، وقالوا : لا أَفعل ذاكَ بذِي تَسْلَمُ وبذي تَسْلَمانِ وبذِي تَسْلَمُون وبذِي تَسْلَمِين ، وهو كالمثَل أُضِيفت فيه ذُو إِلى الجملة كما أُضيفت إِليها أَسماء الزمان ، والمعنى لا وسَلامَتِك ولا والله يُسَلِّمُك .
      (* قوله « ولا والله يسلمك » كذا في الأصل ، وكتب بهامشه : صوابه ولا والذي يسلمك .) ويقال : جاء من ذِي نفسه ومن ذات نفسه أَي طَيِّعاً .
      قال الجوهري : وأَمَّا ذو الذي بمعنى صاحب فلا يكون إِلا مضافاً ، وإِنْ وَصَفْتَ به نَكِرةً أَضَفْته إِلى نكرة ، وإِن وصفت به معرفة أَضفته إِلى الأَلف واللام ، ولا يجوز أَن تُضيفَه إِلى مضمر ولا إِلى زيد وما أَشبهه .
      قال ابن بري : إِذا خَرَجَتْ ذُو عن أَن تكون وُصْلةً إِلى الوَصْف بأَسماء الأَجناس لم يمتنع أَن تدخل على الأَعلام والمُضْمرات كقولهم ذُو الخلَصَةِ ، والخَلَصَةُ : اسم عَلَمٍ لصَنَمٍ ، وذُو كنايةٌ عن بيته ، ومثله قولهم ذُو رُعَيْنٍ وذُو جَدَنٍ وذُو يَزَنَ ، وهذه كلها أَعلام ، وكذلك دخلت على المضمر أَيضاً ؛ قال كعب بن زهير : صَبَحْنا الخَزْرَجِيَّةَ مُرْهَفاتٍ أَبارَ ذَوِي أَرُومَتِها ذَوُوها وقال الأَحوص : ولَكِنْ رَجَوْنا مِنْكَ مِثْلَ الذي به صُرِفْنا قَدِيماً مِن ذَوِيكَ الأَوائِلِ وقال آخر : إِنما يَصْطَنِعُ المَعْروفَ في الناسِ ذَوُوهُ وتقول : مررت برجل ذِي مالٍ ، وبامرأَة ذاتِ مالٍ ، وبرجلين ذَوَيْ مالٍ ، بفتح الواو .
      وفي التنزيل العزيز : وأَشْهِدوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم ؛ وبرجال ذَوِي مال ، بالكسر ، وبنسوة ذواتِ مال ، وياذواتِ الجِمام ، فتُكْسَرُ التاء في الجمع في موضع النصب كما تُكْسَرُ تاء المسلمات ، وتقول : رأَيت ذواتِ مال لأَن أَصلها هاء ، لأَنك إِذا وقفت عليها في الواحد قلت ذاهْ ، بالهاء ، ولكنها لما وصلت بما بعدها صارت تاء ، وأَصل ذُو ذَوًى مثل عَصاً ، يدل على ذلك قولهم هاتانِ ذواتا مالٍ ، قال عز وجل : ذواتا أَفْنانٍ ، في التثنية .
      قال : ونرى أَن الأَلف منقلبة من واو ؛ قال ابن بري : صوابه منقلبة من ياء ، قال الجوهري : ثم حُذِفت من ذَوًى عين الفعل لكراهتهم اجتماع الواوين لأَنه كان يلزم في التثنية ذَوَوانِ مثل عَصَوانِ ؛ قال ابن بري : صوابه كان يلزم في التثنية ذَويانِ ، قال : لأَن عينه واو ، وما كان عينُه واواً فلامه ياء حملاً على الأَكثر ، قال : والمحذوف من ذَوًى هو لام الكلمة لا عَينُها كما ذكر ، لأَن الحذف في اللام أَكثر من الحذف في العين .
      قال الجوهري : مثل عَصَوانِ فبَقِي ذاً مُنَوَّن ، ثم ذهب التنوين للإِضافة في قولك ذُو مال ، والإِضافة لازمة له كما تقول فُو زَيْدٍ وفا زَيْدٍ ، فإِذا أًفردت قلت هذا فَمٌ ، فلو سميت رجُلاً ذُو لقلت : هذا ذَوًى قد أَقبل ، فتردّ ما كان ذهب ، لأَنه لا يكون اسم على حرفين أَحدهما حرف لين لأَن التنوين يذهبه فيبقى على حرف واحد ، ولو نسَبت إِليه قلت ذَوَوِيٌّ مثال عَصَوِيٍ ، وكذلك إِذا نسبت إِلى ذات لأَن التاء تحذف في النسبة ، فكأَنك أَضفت إِلى ذي فرددت الواو ، ولو جمعت ذو مال قلت هؤلاء ذَوُونَ لأَن الإِضافة قد زالت ؛ وأَنشد بيت الكميت : ولكنِّي أُريد به الذَّوينا وأَما ذُو ، التي في لغة طَيِّء بمعنى الذي ، فحقها أَن تُوصَف بها المعارِف ، تقول : أَنا ذُو عَرَفْت وذُو سَمِعْت ، وهذه امرأَةُ ذو ، قالَتْ ، كذا يستوي فيه التثنية والجمع والتأْنيث ؛ قال بُجَيْر بن عَثْمةَ الطائي أَحد بني بَوْلانَ : وإِنَّ مَوْلايَ ذُو يُعاتِبُني ، لا إِحْنةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَهْ ذاكَ خَلِيلي وذُو يُعاتِبُني ، يَرْمي ورائي بامْسَهْمِ وامْسَلِمَهْ (* قوله « ذو يعاتبني » تقدم في حرم : ذو يعايرني ، وقوله « وذو يعاتبني » في المغني : وذو يواصلني .) يريد : الذي يُعاتِبُني ، والواو التي قبله زائدة ، قال سيبويه : إِن ذا وحدها بمنزلة الذي كقولهم ماذا رأَيت ؟ فتقول : مَتاعٌ ؛ قال لبيد : أَلا تَسأَلانِ المَرْء ماذا يُحاوِلُ ؟ أَنَحْبٌ فيُقْضى أَم ضَلالٌ وباطِلُ ؟

      ‏ قال : ويجري مع ما بمنزلة اسم واحد كقولهم ماذا رأَيت ؟ فتقول : خيراً ، بالنصب ، كأَنه ، قال ما رأَيْت ، فلو كان ذا ههنا بمنزلة الذي لكان الجواب خَيْرُ بالرفع ، وأَما قولهم ذاتَ مَرَّةٍ وذا صَباحٍ فهو من ظروف الزمان التي لا تتمكن ، تقول : لَقِيته ذاتَ يوم وذاتَ ليلةٍ وذاتَ العِشاء وذاتَ مَرَّةٍ وذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ وذا صَباحٍ وذا مَساءٍ وذا صَبُوحٍ وذا غَبُوقٍ ، فهذه الأَربعة بغير هاء ، وإِنما سُمِع في هذه الأَوقات ولم يقولوا ذاتَ شهرٍ ولا ذاتَ سَنَةٍ .
      قال الأَخفش في قوله تعالى : وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُم ؛ إِنما أَنثوا لأَن بعض الأَشياء قد يوضع له اسم مؤنث ولبعضها اسم مذكر ، كما ، قالوا دارٌ وحائطٌ ، أَنثوا الدار وذكَّروا الحائط .
      وقولهم : كان ذَيْتَ وذَيْتَ مثل كَيْتَ وكَيْتَ ، أَصله ذَيْوٌ على فَعْلٍ ساكنة العين ، فحُذِفت الواو فبقي على حرفين فشُدِّدَ كما شُدِّد كَيٌّ إِذا جعلته اسماً ، ثم عُوِّض من التشديد التاء ، فإِن حَذَفْتَ التاء وجِئْتَ بالهاء فلا بدّ من أَن تردَّ التشديد ، تقول : كان ذَيَّهْ وذَيَّهْ ، وإِن نسبت إِليه قلت ذَيَويٌّ كما تقول بَنَوِيٌّ في النسب إِلى البنت ، قال ابن بري عند قول الجوهري في أَصل ذَيْت ذَيْوٌ ، قال : صوابه ذَيٌّ لأَنَّ ما عينه ياء فلامه ياء ، والله أَعلم ، قال : وذاتُ الشيء حَقِيقتُه وخاصَّته .
      وقال الليث : يقال قَلَّتْ ذاتُ يَدِه ؛ قال : وذاتُ ههنا اسم لما مَلَكَتْ يداه كأَنها تقع على الأَموال ، وكذلك عَرَفه من ذاتِ نَفْسِه كأَنه يعني سَرِيرَته المُضْمرة ، قال : وذاتٌ ناقصة تمامها ذواتٌ مثل نَواةٍ ، فحذفوا منها الواو ، فإِذا ثنوا أَتَمُّوا فقالوا ذواتانِ كقولك نَواتانِ ، وإِذا ثلثوا رجعوا إِلى ذات فقالوا ذوات ، ولو جمعوا على التمام لقالوا ذَوَياتٌ كقولك نَوَيَاتٌ ، وتصغيرها ذُوَيّةٌ .
      وقال ابن الأَنباري في قوله عز وجل : إِنه عليم بذات الصُّدُور ؛ معناه بحقيقة القلوب من المضمرات ، فتأْنيث ذات لهذا المعنى كما ، قال : وتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذات الشَّوْكةِ تكون لكم ، فأَنَّث على معنى الطائفة كما يقال لَقِيتُه ذاتَ يوم ، فيؤنثون لأَن مَقْصِدهم لقيته مرة في يوم .
      وقوله عز وجل : وتَرى الشمس إِذا طَلَعَت تَزاوَرُ عن كَهْفِهِم ذاتَ اليَمين وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشمال ؛ أُريد بذاتَ الجِهةُ فلذلك أَنَّثها ، أَراد جهة ذات يمين الكَهف وذاتَ شِماله ، والله أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. ذَأْفُ
    • ـ ذَأْفُ وذُؤافُ : سُرْعةُ الموتِ .
      ـ ذَأْفانُ وذِئْفانُ وذُؤْفانُ وذَيْفانُ وذُوفَانُ وذِيْفانُ وذَيَفَانُ وذُوافُ : السَّمُّ الناقِعُ ، أو القاتِلُ .
      ـ ذَأْفانُ : الموتُ .
      ـ موتٌ ذُؤافٌ : مُجْهِزٌ بسُرْعَةٍ .
      ـ ذَأفَ ذَأْفاناً : ماتَ .
      ـ انْذَأفَ : انْقَطَعَ فُؤادهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَوَى
    • ـ ذَوَى البَقْلُ ، وذَوِيَ ، ذُوِيًّا : ذَبَلَ ، وأذْواهُ الحَرُّ .
      ـ ذَّواةُ : قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ أو العِنَبَةِ أو البِطِّيخَةِ .
      ـ ذِوَى : النِعاجُ الصِغارُ .
      ـ ذائِكَ الرجُلُ ، أذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذاقَهُ
    • ـ ذاقَهُ ذَوْقاً ومَذاقاً ومَذاقةً : اخْتَبَرَ طَعْمَهُ ، وأذَقْتُه أنا .
      ـ ذاقَ القوسَ : جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً .
      ـ ما ذاقَ ذواقاً : شيئاً .
      ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً : صار كريماً .
      ـ تَذَوَّقَهُ : ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ .
      ـ تَذاوقوا الرِّماحَ : تَناوَلوها .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. ذَوْدُ
    • ـ ذَوْدُ : السَّوْقُ ، والطَّرْدُ ، والدَّفْعُ ، كالذِّيادِ ، وهو ذائِدٌ من ذُوَّدٍ ، وذُوَّادٍ وذادَةٍ ، وثلاثَةُ أبْعِرَةٍ إلى العَشَرَةِ ، أو خَمْسَ عَشْرَةَ ، أو عِشرينَ ، أو ثلاثينَ ، أو ما بينَ الثِّنْتَيْنِ والتِّسْعِ ، مُؤَنَّثٌ ، ولا يكونُ إلا من الإِناثِ ، وهو واحِدٌ وجَمْعٌ ، أو جَمْعٌ لا واحِدَ له ، أو واحِدٌ ، الجمع : أذْوادٌ .
      ـ قولُهُمْ : " الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ ": يَدُلُّ على أنها في مَوْضِعِ اثْنَتَيْنِ ، لأنَّ الثِّنْتَيْنِ إلى الثِّنْتَيْنِ جَمْعٌ .
      ـ مِذْوَدُ : اللِّسانُ ، ومُعْتَلَفُ الدَّابَّة ،
      ـ مِذْوَدٌ منَ الثَّوْرِ : قَرْنُهُ ، وجَبَلٌ .
      ـ ذَائِدُ : فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ ، وسَيْفُ خُبَيْبِ بنِ إسافٍ ، والرجُلُ الحامي الحَقِيقَةِ ، كالذَّوّادِ ، ولَقَبُ امرِئِ القَيْسِ بنِ بَكْرٍ لقوله : أذُودُ القَوَافِيَ عَنِّي ذِيادَا ذِيادَ غُلامٍ غَوِيٍّ جَرَادَا
      ـ ذَوَّادٌ : سَيْفُ ذي مَرْحَبٍ القَيْلِ ، وشاعِرٌ .
      ـ ذَوَّادُ بنُ عُلَيَّةَ : محدِّثٌ ، وابنُ المُبارَكِ : له ذِكْرٌ .
      ـ أبو الذَّوَّادِ : أميرٌ رَوَى ، والمُجَذَّرُ بنُ ذِيادٍ الصحابيُّ ،
      ـ ذِيادُ بنُ عَزيزٍ : الشاعِرُ ،
      ـ عبدُ الله بنُ مُغَفَّلِ بنِ ذُؤَيْدٍ : صَحابِيُّ .
      ـ عبدُ الله بنُ ذُوَيْدٍ : شَيْخٌ لِلوَليدِ بنِ مُسْلِمٍ .
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكِ بنِ ذُوَيْدٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ مَذَادُ : المَرْتَعُ .
      ـ أذْوَدْتُهُ : أعَنْتُهُ على ذِيادِ أهْلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ذواتا
    • ذواتا :-
      مثنى ( ذات ) التي بمعنى صاحبة ويقال أيضًا : ذاتا ( انظر : ذ ا ت - ذَات 2 ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ذواتا أفنان
    • أغصان . أو أنواع من الثمار
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. ذَوَّادٌ
    • [ ذ و د ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ ). :- هُوَ ذَوَّادُ قَوْمِهِ :-: حامِيهِمْ والْمُدافِعُ عَنْهُمْ .

    المعجم: الغني

  8. ذَوَاةٌ
    • جمع : ذَوىً . [ ذ و ي ]. : قِشْرَةُ البَطِّيخَةِ وَالحَنْظَلَةِ وَالعِنَبَةِ .

    المعجم: الغني

  9. ذوَّاد
    • ذوَّاد :-
      صيغة مبالغة من ذادَ / ذادَ عن : كثير الدِّفاع عن حِمَاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ذَواة
    • ذواة
      1 - قشرة البطيخة أو نحوها ، جمع : ذوى

    المعجم: الرائد

  11. ذوّاد
    • ذواد
      1 - ذواد : دفاع . 2 - ذواد : حام .

    المعجم: الرائد

  12. الذَّوَاة
    • الذَّوَاة : قِشْرَة الحنظلةِ والبطيخَة والعِنَبَة . والجمع : ذَوّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ذائد
    • ذائد - ج ، ذادة وذود وذواد
      1 - ذائد : حامي الحسب أو الشرف أو غيرهما .

    المعجم: الرائد

  14. ذَوَاقٌ
    • [ ذ و ق ]. :- ذَوَاقُهُ طَيِّبٌ :- : أيْ طَعْمُهُ طَيِّبٌ .

    المعجم: الغني

  15. ذَوَاق
    • ذَوَاق :-
      1 - مصدر ذاقَ .
      2 - مأكول ، أو مشروب :- ما ذُقْت ذَواقًا : شيئًا ، - لَمْ يَكُنْ يَذُمُّ ذَوَاقًا [ حديث ] .
      3 - طعمُ الشّيء :- للتفاحِ ذَوَاق طيِّب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ذَوّاق
    • ذَوّاق :-
      1 - صيغة مبالغة من ذاقَ : مُتذوِّق للطعام والشَّراب ، خبير فيهما .
      2 - ملول لما هو فيه يريد تذوّق غيره :- إن الله لا يحبّ الذوّاقين والذوّاقات : السريعي الزواج ، السريعي الطلاق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ذَواق
    • ذواق
      1 - ذواق : طعم الشيء . 2 - ذواق : مذوق . 3 - ذواق : طبع .

    المعجم: الرائد

  18. الذَّوَاقُ
    • الذَّوَاقُ : طعمُ الشيء .
      يقال : ذَوَاقه طيّب .
      و الذَّوَاقُ المَذُوقُ .
      يقال : ما ذقْتُ ذَوَاقًا : شيئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الذَّوّاقُ
    • الذَّوّاقُ : المَلُولُ لما هو فيه ، يريد تذوّق غَيره .
      وفي الحديث : حديث شريف إِنَّ الله يُبغض الذَّوّاقين والذّوّاقات // .
      و الذَّوّاقُ جيّد الذوقِ : الخبير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ذَوَّاقٌ
    • [ ذ و ق ]. ( صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ).
      1 . :- رَجُلٌ ذَوَّاقٌ :- : كَثِيرُ الذَّوْقِ .
      2 . :- ذَوَّاقٌ لِلْفَنِّ :- : لَهُ شُعُورٌ وَإِحْسَاسٌ بِقِيمَةِ الفَنِّ .

    المعجم: الغني

  21. ذاق
    • ذاق - يذوق ، ذوقا ومذاقا وذواقا وذوقانا
      1 - ذاق الطعام أو غيره : اختبر طعمه . 2 - ذاق الشيء : جربه « ذاق ألوان العذاب ». 3 - ذاق الشيء : أحسه .

    المعجم: الرائد

  22. ذاقَ
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق :-
      ذاق الطَّعامَ اختبر طعمَه ، وضعَه على طرف لسانه ليختبر طَعْمَه :- ذاق حساءً ، - { فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا } - { لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلاَ شَرَابًا } :-
      • لا يذوق طعمَ الرَّاحة : لا يرتاح ، - ما ذاق طعمَ النَّوم / ما ذاق في عينه نومًا : ظلّ مؤرَّقًا .
      ذاق طعمَ النَّجاح : جرَّبه ، واختبره :- ذاق طعمَ الاستقرار / الحرِّيَّة ، - { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ }: ينزل بها الموتُ :-? ذاق الأمرَّيْن : ذاق الجُوع والعُرْي ، تعرّض لصعوبات كثيرة ، - ذُقْت فلانًا / ذُقْت ما عند فلان : خبرته وعرفت حقيقتَه .
      ذاق العذابَ : قاساه ، وأحسَّ به :- ذاق المُرَّ / العلقمَ ، - { ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ } :-? ذاق منه الذُّلّ : عانى من ظلمه وإهانته .
      ذاق عُسَيْلةَ المرأة : جامعها .
      • ذاقت كفُّه فلانةً : مسَّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ذوات
    • " قال الليث : ذُو اسم ناقص وتَفْسيره صاحِبُ ذلك ، كقولك : فلان ذُو مالٍ أَي صاحِبُ مالٍ ، والتثنية ذَوان ، والجمع ذَوُونَ ، قال : وليس في كلام العرب شيء يكون إِعرابه على حرفين غير سبع كلمات وهنّ : ذُو وفُو وأَخُو وأَبو وحَمُو وامْرُؤٌ وابْنُمٌ ، فأَما فُو فإنك تقول : رأَيت فازَيد ، ووضَعْتُ في فِي زيد ، وهذا فُو زيد ، ومنهم من ينصب الفا في كل وجه ؛ قال العجاج يصف الخمر : خالَطَ مِنْ سَلْمَى خَياشِيمَ وفَا وقال الأَصمعي :، قال بِشْرُ بنُ عُمر قلت لذي الرمة أَرأَيت قوله : خالط من سلمى خياشيم وف ؟

      ‏ قال : إِنا لنقولها في كلامنا قَبَحَ الله ذا فا ؛ قال أَبو منصور : وكلام العرب هو الأَوَّل ، وذا نادر .
      قال ابن كيسان : الأَسماء التي رفعها بالواو ونصبها بالأَلف وخفضها بالياء هي هذه الأَحرف : يقال جماء أَبُوك وأَخُوك وفُوك وهَنُوك وحَمُوكِ وذُو مالٍ ، والأَلف نحو قولك رأَيتُ أَباكَ وأَخاكَ وفاكَ وحماكِ وهناكَ وذا مال ، والياء نحو قولك مررت بأَبِيك وأَخِيك وفِيك وحَميكِ وهَنِيكَ وذِي مالٍ .
      وقال الليث في تأْنيث ذُو ذاتُ : تقول هي ذاتُ مالٍ ، فإِذا وقَفْتَ فمنهم من يَدَع التاء على حالها ظاهرةً في الوُقُوف لكثرة ما جَرَتْ على اللِّسان ، ومنهم من يرد التاء إِلى هاء التأْنيث ، وهو القياس ، وتقول : هي ذاتُ مالٍ وهما ذواتا مال ، ويجوز في الشعر ذاتا مالٍ ، والتَّمامُ أَحسنُ .
      وفي التنزيل العزيز : ذَواتا أَفْنانٍ ؛ وتقول في الجمع : الذَّوُونَ .
      قال الليث : هم الأَدْنَوْنَ والأَوْلَوْنَ ؛ وأَنشد للكميت : وقد عَرَفَتْ مَوالِيَها الذَّوِينا أَي الأَخَصِّينَ ، وإِنما جاءت النون لذهاب الإِضافة .
      وتقول في جمع ذُو : هم ذَوُو مالٍ ، وهُنَّ ذَواتُ مالٍ ، ومثله : هم أُلُو مالٍ ، وهُنَّ أُلاتُ مالٍ ، وتقول العرب : لَقِيتُه ذا صبَاحٍ ، ولو قيل : ذاتَ صَباحٍ مثل ذاتِ يَوْمٍ لَحَسُنَ لأَن ذا وذاتَ يراد بهما وقت مضاف إِلى اليوم والصباح .
      وفي التنزيل العزيز : فاتَّقُوا اللهَ وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكم ؛ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : أَراد الحالةَ التي للبَيْن ، وكذلك أَتَيْتُكَ ذاتَ العِشاء ، أَراد الساعة التي فيها العِشاء وقال أَبو إسحق : معنى ذاتَ بَيْنِكم حَقِيقَةَ وَصْلِكم أَي اتَّقوا الله وكونوا مُجْتَمِعين على أَمر الله ورسوله ، وكذلك معنى اللهم أَصْلِح ذاتَ البَيْن أَي أَصْلِح الحالَ التي بها يجتمع المسلمون .
      أَبو عبيد عن الفراء : يقال لَقِيتُه ذاتَ يَوْمٍ وذاتَ ليلة وذاتَ العُوَيم وذاتَ الزُّمَيْنِ ، ولقيته ذا غَبُوقٍ ، بغير تاء ، وذا صَبُوحٍ .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : تقول أَتيته ذاتَ الصَّبُوحِ وذاتَ الغَبُوقِ إِذا أَتَيْته غُدْوة وعَشِيَّةً ، وأَتيته ذا صباح وذا مساء ، قال : وأَتيتهم ذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ أَي مُذْ ثلاثة أَزْمان وأَعْوام .
      ابن سيده : ذُو كلمة صِيغت ليُتَوصَّل بها إِلى الوصف بالأَجناس ، ومعناها صاحب أَصْلُها ذَواً ، ولذلك إِذا سمى به الخليل وسيبويه ، قالا هذا ذَواً قد جاء ، والتثنية ذَوانِ ، والجمع ذوونَ .
      والذَّوُون : الأَملاك المُلَقَّبون بذُو كذا ، كقولك ذُو يَزَنَ وذُو رُعَيْنٍ وذو فائشٍ وذُو جَدَنٍ وذُو نُواسٍ وذو أَصْبَح وذُو الكَلاعِ ، وهم مُلوك اليَمن من قُضاعَةَ ، وهم التَّبابِعة ؛

      وأَنشد سيبويه قول الكميت : فلا أَعْني بِذلك أَسْفليكُمْ ، ولكِنِّي أُرِيدُ به الذَّوِينا يعني الأَذْواء ، والأُنثى ذات ، والتثنية ذَواتا ، والجمع ذَوُون ، والإِضافة إِليها ذَوِّيٌ (* قوله « والاضافة اليها ذوّيّ » كذا في الأصل ، وعبارة الصحاح : ولو نسبت اليه لقلت ذوويّ مثل عصوي وسينقلها المؤلف .)، ولا يجوز في ذات ذاتِيٌّ لأَنَّ ياء النسب معاقبة لهاء التأْنيث .
      قال ابن جني : وروى أَحمد بن إِبراهيم أُستاذ ثعلب عن العرب هذا ذو زَيْدٍ ، ومعناه هذا زيدٌ أَي هذا صاحبُ هذا الاسم الذي هو زيد ؛ قال الكميت : إِليكُم ، ذَوِي آلِ النبيِّ ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِن قَلْبِي ظِماء وأَلْبُبُ أَي إِليكم أَصحاب هذا الاسم الذي هو قوله ذَوُو آل النبي .
      ولقيته أَوَّلَ ذِي يَدَيْنِ وذاتِ يَدَيْنِ أَي أَوَّل كل شيء ، وكذلك افعله أَوَّلَ ذِي يدَين وذاتِ يدين .
      وقالوا : أَمّا أَوّلُ ذاتِ يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ الله ، وقولهم : رأَيت ذا مال ، ضارَعَتْ فيه الإِضافةُ التأْنيث ، فجاء الاسم المتمكن على حرفين ثانيهما حرفُ لين لما أُمِنَ عليه التنوين بالإِضافة ، كما ، قالوا : لَيت شِعْري ، وإِنما الأَصل شِعْرَتي .
      قالوا : شَعَرْتُ به شِعْرَة ، فحذف التاء لأَجل الإِضافة لما أُمِنَ التنوينُ ، وتكون ذو بمعنى الذي ، تُصاغ ليُتوصَّل بها إِلى وصف المعارِف بالجمل ، فتكون ناقصة لا يظهر فيها إِعراب كما لا يظهر في الذي ، ولا يثنى ولا يجمع فتقول : أَتاني ذُ ؟

      ‏ قالَ ذاكَ وذُو ، قالا ذاك وذُو ، قالوا ذاك ، وقالوا : لا أَفعل ذاكَ بذِي تَسْلَمُ وبذي تَسْلَمانِ وبذِي تَسْلَمُون وبذِي تَسْلَمِين ، وهو كالمثَل أُضِيفت فيه ذُو إِلى الجملة كما أُضيفت إِليها أَسماء الزمان ، والمعنى لا وسَلامَتِك ولا والله يُسَلِّمُك .
      (* قوله « ولا والله يسلمك » كذا في الأصل ، وكتب بهامشه : صوابه ولا والذي يسلمك .) ويقال : جاء من ذِي نفسه ومن ذات نفسه أَي طَيِّعاً .
      قال الجوهري : وأَمَّا ذو الذي بمعنى صاحب فلا يكون إِلا مضافاً ، وإِنْ وَصَفْتَ به نَكِرةً أَضَفْته إِلى نكرة ، وإِن وصفت به معرفة أَضفته إِلى الأَلف واللام ، ولا يجوز أَن تُضيفَه إِلى مضمر ولا إِلى زيد وما أَشبهه .
      قال ابن بري : إِذا خَرَجَتْ ذُو عن أَن تكون وُصْلةً إِلى الوَصْف بأَسماء الأَجناس لم يمتنع أَن تدخل على الأَعلام والمُضْمرات كقولهم ذُو الخلَصَةِ ، والخَلَصَةُ : اسم عَلَمٍ لصَنَمٍ ، وذُو كنايةٌ عن بيته ، ومثله قولهم ذُو رُعَيْنٍ وذُو جَدَنٍ وذُو يَزَنَ ، وهذه كلها أَعلام ، وكذلك دخلت على المضمر أَيضاً ؛ قال كعب بن زهير : صَبَحْنا الخَزْرَجِيَّةَ مُرْهَفاتٍ أَبارَ ذَوِي أَرُومَتِها ذَوُوها وقال الأَحوص : ولَكِنْ رَجَوْنا مِنْكَ مِثْلَ الذي به صُرِفْنا قَدِيماً مِن ذَوِيكَ الأَوائِلِ وقال آخر : إِنما يَصْطَنِعُ المَعْروفَ في الناسِ ذَوُوهُ وتقول : مررت برجل ذِي مالٍ ، وبامرأَة ذاتِ مالٍ ، وبرجلين ذَوَيْ مالٍ ، بفتح الواو .
      وفي التنزيل العزيز : وأَشْهِدوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم ؛ وبرجال ذَوِي مال ، بالكسر ، وبنسوة ذواتِ مال ، وياذواتِ الجِمام ، فتُكْسَرُ التاء في الجمع في موضع النصب كما تُكْسَرُ تاء المسلمات ، وتقول : رأَيت ذواتِ مال لأَن أَصلها هاء ، لأَنك إِذا وقفت عليها في الواحد قلت ذاهْ ، بالهاء ، ولكنها لما وصلت بما بعدها صارت تاء ، وأَصل ذُو ذَوًى مثل عَصاً ، يدل على ذلك قولهم هاتانِ ذواتا مالٍ ، قال عز وجل : ذواتا أَفْنانٍ ، في التثنية .
      قال : ونرى أَن الأَلف منقلبة من واو ؛ قال ابن بري : صوابه منقلبة من ياء ، قال الجوهري : ثم حُذِفت من ذَوًى عين الفعل لكراهتهم اجتماع الواوين لأَنه كان يلزم في التثنية ذَوَوانِ مثل عَصَوانِ ؛ قال ابن بري : صوابه كان يلزم في التثنية ذَويانِ ، قال : لأَن عينه واو ، وما كان عينُه واواً فلامه ياء حملاً على الأَكثر ، قال : والمحذوف من ذَوًى هو لام الكلمة لا عَينُها كما ذكر ، لأَن الحذف في اللام أَكثر من الحذف في العين .
      قال الجوهري : مثل عَصَوانِ فبَقِي ذاً مُنَوَّن ، ثم ذهب التنوين للإِضافة في قولك ذُو مال ، والإِضافة لازمة له كما تقول فُو زَيْدٍ وفا زَيْدٍ ، فإِذا أًفردت قلت هذا فَمٌ ، فلو سميت رجُلاً ذُو لقلت : هذا ذَوًى قد أَقبل ، فتردّ ما كان ذهب ، لأَنه لا يكون اسم على حرفين أَحدهما حرف لين لأَن التنوين يذهبه فيبقى على حرف واحد ، ولو نسَبت إِليه قلت ذَوَوِيٌّ مثال عَصَوِيٍ ، وكذلك إِذا نسبت إِلى ذات لأَن التاء تحذف في النسبة ، فكأَنك أَضفت إِلى ذي فرددت الواو ، ولو جمعت ذو مال قلت هؤلاء ذَوُونَ لأَن الإِضافة قد زالت ؛ وأَنشد بيت الكميت : ولكنِّي أُريد به الذَّوينا وأَما ذُو ، التي في لغة طَيِّء بمعنى الذي ، فحقها أَن تُوصَف بها المعارِف ، تقول : أَنا ذُو عَرَفْت وذُو سَمِعْت ، وهذه امرأَةُ ذو ، قالَتْ ، كذا يستوي فيه التثنية والجمع والتأْنيث ؛ قال بُجَيْر بن عَثْمةَ الطائي أَحد بني بَوْلانَ : وإِنَّ مَوْلايَ ذُو يُعاتِبُني ، لا إِحْنةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَهْ ذاكَ خَلِيلي وذُو يُعاتِبُني ، يَرْمي ورائي بامْسَهْمِ وامْسَلِمَهْ (* قوله « ذو يعاتبني » تقدم في حرم : ذو يعايرني ، وقوله « وذو يعاتبني » في المغني : وذو يواصلني .) يريد : الذي يُعاتِبُني ، والواو التي قبله زائدة ، قال سيبويه : إِن ذا وحدها بمنزلة الذي كقولهم ماذا رأَيت ؟ فتقول : مَتاعٌ ؛ قال لبيد : أَلا تَسأَلانِ المَرْء ماذا يُحاوِلُ ؟ أَنَحْبٌ فيُقْضى أَم ضَلالٌ وباطِلُ ؟

      ‏ قال : ويجري مع ما بمنزلة اسم واحد كقولهم ماذا رأَيت ؟ فتقول : خيراً ، بالنصب ، كأَنه ، قال ما رأَيْت ، فلو كان ذا ههنا بمنزلة الذي لكان الجواب خَيْرُ بالرفع ، وأَما قولهم ذاتَ مَرَّةٍ وذا صَباحٍ فهو من ظروف الزمان التي لا تتمكن ، تقول : لَقِيته ذاتَ يوم وذاتَ ليلةٍ وذاتَ العِشاء وذاتَ مَرَّةٍ وذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ وذا صَباحٍ وذا مَساءٍ وذا صَبُوحٍ وذا غَبُوقٍ ، فهذه الأَربعة بغير هاء ، وإِنما سُمِع في هذه الأَوقات ولم يقولوا ذاتَ شهرٍ ولا ذاتَ سَنَةٍ .
      قال الأَخفش في قوله تعالى : وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُم ؛ إِنما أَنثوا لأَن بعض الأَشياء قد يوضع له اسم مؤنث ولبعضها اسم مذكر ، كما ، قالوا دارٌ وحائطٌ ، أَنثوا الدار وذكَّروا الحائط .
      وقولهم : كان ذَيْتَ وذَيْتَ مثل كَيْتَ وكَيْتَ ، أَصله ذَيْوٌ على فَعْلٍ ساكنة العين ، فحُذِفت الواو فبقي على حرفين فشُدِّدَ كما شُدِّد كَيٌّ إِذا جعلته اسماً ، ثم عُوِّض من التشديد التاء ، فإِن حَذَفْتَ التاء وجِئْتَ بالهاء فلا بدّ من أَن تردَّ التشديد ، تقول : كان ذَيَّهْ وذَيَّهْ ، وإِن نسبت إِليه قلت ذَيَويٌّ كما تقول بَنَوِيٌّ في النسب إِلى البنت ، قال ابن بري عند قول الجوهري في أَصل ذَيْت ذَيْوٌ ، قال : صوابه ذَيٌّ لأَنَّ ما عينه ياء فلامه ياء ، والله أَعلم ، قال : وذاتُ الشيء حَقِيقتُه وخاصَّته .
      وقال الليث : يقال قَلَّتْ ذاتُ يَدِه ؛ قال : وذاتُ ههنا اسم لما مَلَكَتْ يداه كأَنها تقع على الأَموال ، وكذلك عَرَفه من ذاتِ نَفْسِه كأَنه يعني سَرِيرَته المُضْمرة ، قال : وذاتٌ ناقصة تمامها ذواتٌ مثل نَواةٍ ، فحذفوا منها الواو ، فإِذا ثنوا أَتَمُّوا فقالوا ذواتانِ كقولك نَواتانِ ، وإِذا ثلثوا رجعوا إِلى ذات فقالوا ذوات ، ولو جمعوا على التمام لقالوا ذَوَياتٌ كقولك نَوَيَاتٌ ، وتصغيرها ذُوَيّةٌ .
      وقال ابن الأَنباري في قوله عز وجل : إِنه عليم بذات الصُّدُور ؛ معناه بحقيقة القلوب من المضمرات ، فتأْنيث ذات لهذا المعنى كما ، قال : وتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذات الشَّوْكةِ تكون لكم ، فأَنَّث على معنى الطائفة كما يقال لَقِيتُه ذاتَ يوم ، فيؤنثون لأَن مَقْصِدهم لقيته مرة في يوم .
      وقوله عز وجل : وتَرى الشمس إِذا طَلَعَت تَزاوَرُ عن كَهْفِهِم ذاتَ اليَمين وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشمال ؛ أُريد بذاتَ الجِهةُ فلذلك أَنَّثها ، أَراد جهة ذات يمين الكَهف وذاتَ شِماله ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ذرف
    • " الذَّرْفُ : صَبُّ الدَّمْع .
      وذَرَفَ الدَّمْعُ يَذْرِفُ ذَرْفاً وذَرَفاناً : سالَ .
      وذَرَفَتِ العينُ الدمعَ تَذْرِفُه ذَرْفاً وذَرفاناً وذُرُوفاً وذَرِيفاً وتَذْرافاً وذَرَّفَتْه تَذْريفاً وتَذْرِفةً : أَسالَتْه ، وقيل : رَمَتْ به .
      قال ابن سيده : وأَرى اللحياني حكى ذَرَفَتِ العينُ ذُرافاً ، قال : ولست منه على ثقة .
      وفي حديث العِرْباض : فوَعَظَنا رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مَوْعِظةً بليغة ذَرَفَتْ منها العيون أَي جرى دَمْعُها .
      ودمْع ذريف أَي مَذْرُوف ؛

      قال : ما بالُ عَيْني دَمْعُها ذَريفُ وقد يوصف به الدمعُ نَفْسُه فيقال : ذرَفَ الدمْعُ يَذْرِفُ ذُرُوفاً وذَرْفاً ؛ قال الشاعر : عَيْنَيَّ جُودا بالدُّموعِ الذَّوارف ؟

      ‏ قال : وذَرَّفَتْ دُمُوعي تَذْريفاً وتَذْرافاً وتَذْرِفةً .
      ومَذارِفُ العينِ : مَدامِعُها .
      والمَذارِفُ : المَدامِعُ .
      واسْتَذْرَفَ الشيءَ : اسْتَقْطَرَه ، واسْتَذْرَفَ الضَّرْعُ : دعا إلى أَن يُحْلَبَ ويُسْتَقْطَرَ ؛ قال يصف ضرعاً : سَمْحٌ إذا هَيَّجْتَه مُسْتَذْرِف أَي مُسْتَقْطِر كأَنه يدعو إلى أَن يُستقطَر ؛ وسمح أَي أَن هذا الضَّرْعَ سَمْحٌ باللبن غَزيرُ الدَّرِّ .
      والذَّرْفُ من حُضْرِ الخيل : اجتماع القوائم وانبساط اليدين غير أَن سَنابِكَه قريبة من الأَرض .
      وذَرَّفَ على الخمسين وغيرها من العدد : زاد عليها .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : قد ذَرَّفْتُ على السِّتين ، وفي رواية : على الخَمْسين ، أَي زِدْتُ عليها .
      يقال : ذَرّفَ وزَرَّفَ .
      وذَرَّفْتُه الموتَ أَي أَشْرَفْتُ به عليه .
      وذَرَّفه الشيءَ : أَطلعه عليه ؛ حكاه ابن الأعرابي ؛

      وأَنشد لنافع بن لَقيط : أُعْطِيكَ ذِمّةَ والِدَيَّ كِليهما ، لأُذَرِّفَنْكَ المَوْتَ ، إن لم تَهْرُبِ أَي لأُطْلِعَنَّكَ عليه .
      والذَّرَّافُ : السريعُ كالزَّرَّاف .
      والذُّرْفَةُ : نِبْتَةٌ .
      والذَّرَفانُ : المَشْيُ الضعيف .
      وذَرَّفَ على المائةِ تَذْريفاً أَي زاد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ذوي 1
    • " ذَوَى العُودُ والبَقْلُ ، بالفتح ، يَذْوِي ذَيّاً وذُوِيّاً ، كلاهما : ذَبَلَ ، فهو ذَاوٍ ، وهو أَن لا يُصِيبَه رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرُّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ ، وأَذْواهُ العَطَشُ ؛ قال ابن بري : وشاهد الذُّوِيّ المَصْدَر قول الراجز : ما زِلْتُ حَوْلاً في ثَرىً ثَرِيِّ ، بَعْدَكَ مِنْ ذَاكَ النَّدَى الوَسْمِيِّ ، حَتَّى إذا ما هَمَّ بالذُّوِيِّ ، جِئْتُكَ واحْتَجْتُ إلى الوَلِيِّ ؛ لَيْسَ غَنِيٌّ عَنْكَ بالغَنِيِّ ، وفي حديث عمر : أَنّه كانَ يَسْتَاكُ وهو صائِمُ بِعُودٍ قَدْ ذَوَى أَي يَبِسَ .
      وقال الليث : لُغَةُ أَهلِ بُثَيْنَة ذَأَى العُودُ ؛ قال : وذَوِيَ العُودُ يَذْوَى ، قال أَبو عبيدة : وهي لغةٌ رديئَة .
      قال الجوهري : ولا يقال ذَوِيَ البقلُ ، بالكسر ؛ وقال يونس : هي لغة .
      وأَذْوَاهُ الحَرُّ أَي أَذْبَلَهُ .
      والذِّوَى : النِّعاجُ الضِّعافُ .
      والذَّوَاةُ : قشرة العِنَبة والبِطِّيخة والحَنْطَلة ، وجَمْعُها ذَوىً .
      ابن بري : الذَّاوي الذي فيه بَعضُ رُطُوبَةٍ ؛ قال الشاعر : رَأَيْتُ الفَتَى يَهْتَزُّ كالغُصْنِ ناعِماً ، تَرَاهُ عَمِيّاً ثم يُصْبِحُ قَدْ ذَوَ ؟

      ‏ قال : وقال ذو الرمة : وأَبْصَرْتُ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُهُ فَراشاً ، وأَنَّ البَقْل ذَاوٍ ويَابِس ؟

      ‏ قال : فهذا يدل على صحة ما ذكرناه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ذوات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ذوات [جمع]: مف ذات • ذوات القرون: (حن) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك.
الرائد
* ذوات. أكابر القوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: