وصف و معنى و تعريف كلمة ذواتي:


ذواتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ذال (ذ) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح ذواتي في معاجم اللغة العربية:



ذواتي

جذر [ذتي]

  1. ذَوات: (اسم)
    • جمع ذَات
    • هُوَ مِنَ الذَّواتِ : مِنَ الأَعْيَانِ ، مِنْ أكَابِرِ القَوْمِ
    • ذوات القرون : ( الحيوان ) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات ، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك
  2. ذو، ذو: (اسم)
    • الجمع : ذَوُونَ ، الجمع : ذوو ، مثنى ذوا ، المؤنث : ذات ، و الجمع للمؤنث : ذوات
    • مُثَنَّاهُ ذَوَانِ إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ
    • ذُو سُلْطَةٍ : صَاحِبُ سُلْطَةٍ ، الذاريات آية 58 إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ ( قرآن )
    • ذُو عَقْلٍ : الذَّكِيُّ
    • ذُو شَأْنٍ كَبِيرٍ : مَا هُوَ هَامٌّ وَخَطِيرٌ
    • ذُو القُرْبَى : مَنْ هُوَ مِنَ الأقَارِبِالبقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى ( قرآن )
    • ذَوُو الشَّأْنِ المائدة آية 95 يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ ( قرآن )
    • ذُو مَالٍ : الغَنِيُّ
    • ذَوُو الأرْحَامِ : الأَقارِبُ
    • ذُو السَّوَابِقِ : صاحِبُ السَّوَابِقِ
    • اسم من الأسماء الخمسة في حالة الرفع ، بمعنى صاحب يُرفع بالواو ويُنصب بالألف ويُجرّ بالياء ، يُثنَّى على ( ذوان )( ذوَيْن )، ويُجمع على ( ذوون )( ذوِين ) وتُحذف النون من المثنّى والجمع عند الإضافة ،
    • ذو المعارج : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يُعرج إليه بالأرواح والأعمال ، وصاحب العلوّ والعظمة والدّرجات الفواضل والنّعم ، وخالق السموات التي ترقى فيها الملائكةُ من سماءٍ إلى سماء
    • ذو القوَّة : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الكامِل القدرة على الشّيء ، الذي لا يستولي عليه العجزُ في حالٍ من الأحوال
    • ذو الجلال الإكرام : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المُستحقّ للتعظيم والإكرام فلا يُجحَد ولا يُكفَر به ، والذي يُكرم أهلَ ولايته ويرفع درجاتهم بالتوفيق لطاعته في الدّنيا وبقبوله أعمالَهم في الآخرة
    • ذو الفضل : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المُنعم بما لا يلزمه
    • ذو الطَّول : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : صاحب السّعة والغنى والقدرة
    • ذو : كلمة يُتَوَصل بها إِلى الوصْف بالأجناس ، ملازمة للإضافة إلى الاسم الظاهر ، ومعناها : صَاحِب
    • أتَيتُة ذا صَباح وذا مساء : وقت الصُّبح ، ووقت المساء
    • وسمعت ذا فيه : كلامَه
  3. ذوات: (اسم)
    • ذوات : جمع ذات
,


  1. ذوون
    • ذوون :-
      جمع ( ذو ) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع ، تحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوُو ( انظر : ذ و - ذو ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. ذوو
    • ذوو :-
      جمع ( ذو ) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع والإضافة ( انظر : ذ و - ذو ) :- إنّما يدافع عن الوطن ذوو الهمم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ذوو المروءات
    • المروءات مفردها مروءة ، وهي الآداب الحسنة والاخلاق العالية ، ويستحب لأصحاب هذه الصفات أن يوكلوا في مهماتهم ولا يتولوها بأنفسهم .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  4. ذوات القرون
    • ( حن ) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات ، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك .

    المعجم: عربي عامة

  5. ذَوَاتٌ
    • جمع ذَات . :- هُوَ مِنَ الذَّواتِ :- : مِنَ الأَعْيَانِ ، مِنْ أكَابِرِ القَوْمِ .

    المعجم: الغني

  6. ذوات
    • ذوات :-
      مفرد ذات
      ذوات القرون : ( الحيوان ) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات ، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ذوات
    • ذوات
      1 - أكابر القوم


    المعجم: الرائد

  8. ذوات أرواح
    • كل ما له روح ، كالإنسان والحيوان بل والجان وإن لم يكن له صورة محسوسة ، وذوات الأرواح يحرم تصويرها بمعنى تجسيمها ، وأما رسمها فهو موضع خلاف .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. ذات
    • ذات - ج ، ذوات
      1 - ذات : نفس . 2 - ذات : ناحية من نواحي الشخصية قادرة على المعرفة الاستنتاجية . 3 - ذات : كل ما يقوم بنفسه . 4 - ذات : « ذات الشيء » : نفسه ، عينه . 5 - ذات : « إسم الذات » في اللغة : ما سميت به ذات « كالرجل »، ويقابله اسم المعنى « كالذكاء ». 6 - ذات : « ذات الصدر » الفكر . 7 - ذات : « ذات الصدر » : سريرة الإنسان . 8 - ذات : « ذات الجنب » التهاب في غلاف الرئة . 9 - ذات : « ذات الرئة » التهاب يصيب الرئة . 11 - ذات : « ذات الشفة » الكلمة . 12 - ذات : « ذات اليد » : ما تملكه . 13 - ذات : « ذات البين » الحال .

    المعجم: الرائد

  10. ذوات
    • " قال الليث : ذُو اسم ناقص وتَفْسيره صاحِبُ ذلك ، كقولك : فلان ذُو مالٍ أَي صاحِبُ مالٍ ، والتثنية ذَوان ، والجمع ذَوُونَ ، قال : وليس في كلام العرب شيء يكون إِعرابه على حرفين غير سبع كلمات وهنّ : ذُو وفُو وأَخُو وأَبو وحَمُو وامْرُؤٌ وابْنُمٌ ، فأَما فُو فإنك تقول : رأَيت فازَيد ، ووضَعْتُ في فِي زيد ، وهذا فُو زيد ، ومنهم من ينصب الفا في كل وجه ؛ قال العجاج يصف الخمر : خالَطَ مِنْ سَلْمَى خَياشِيمَ وفَا وقال الأَصمعي :، قال بِشْرُ بنُ عُمر قلت لذي الرمة أَرأَيت قوله : خالط من سلمى خياشيم وف ؟

      ‏ قال : إِنا لنقولها في كلامنا قَبَحَ الله ذا فا ؛ قال أَبو منصور : وكلام العرب هو الأَوَّل ، وذا نادر .
      قال ابن كيسان : الأَسماء التي رفعها بالواو ونصبها بالأَلف وخفضها بالياء هي هذه الأَحرف : يقال جماء أَبُوك وأَخُوك وفُوك وهَنُوك وحَمُوكِ وذُو مالٍ ، والأَلف نحو قولك رأَيتُ أَباكَ وأَخاكَ وفاكَ وحماكِ وهناكَ وذا مال ، والياء نحو قولك مررت بأَبِيك وأَخِيك وفِيك وحَميكِ وهَنِيكَ وذِي مالٍ .
      وقال الليث في تأْنيث ذُو ذاتُ : تقول هي ذاتُ مالٍ ، فإِذا وقَفْتَ فمنهم من يَدَع التاء على حالها ظاهرةً في الوُقُوف لكثرة ما جَرَتْ على اللِّسان ، ومنهم من يرد التاء إِلى هاء التأْنيث ، وهو القياس ، وتقول : هي ذاتُ مالٍ وهما ذواتا مال ، ويجوز في الشعر ذاتا مالٍ ، والتَّمامُ أَحسنُ .
      وفي التنزيل العزيز : ذَواتا أَفْنانٍ ؛ وتقول في الجمع : الذَّوُونَ .
      قال الليث : هم الأَدْنَوْنَ والأَوْلَوْنَ ؛ وأَنشد للكميت : وقد عَرَفَتْ مَوالِيَها الذَّوِينا أَي الأَخَصِّينَ ، وإِنما جاءت النون لذهاب الإِضافة .
      وتقول في جمع ذُو : هم ذَوُو مالٍ ، وهُنَّ ذَواتُ مالٍ ، ومثله : هم أُلُو مالٍ ، وهُنَّ أُلاتُ مالٍ ، وتقول العرب : لَقِيتُه ذا صبَاحٍ ، ولو قيل : ذاتَ صَباحٍ مثل ذاتِ يَوْمٍ لَحَسُنَ لأَن ذا وذاتَ يراد بهما وقت مضاف إِلى اليوم والصباح .
      وفي التنزيل العزيز : فاتَّقُوا اللهَ وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكم ؛ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : أَراد الحالةَ التي للبَيْن ، وكذلك أَتَيْتُكَ ذاتَ العِشاء ، أَراد الساعة التي فيها العِشاء وقال أَبو إسحق : معنى ذاتَ بَيْنِكم حَقِيقَةَ وَصْلِكم أَي اتَّقوا الله وكونوا مُجْتَمِعين على أَمر الله ورسوله ، وكذلك معنى اللهم أَصْلِح ذاتَ البَيْن أَي أَصْلِح الحالَ التي بها يجتمع المسلمون .
      أَبو عبيد عن الفراء : يقال لَقِيتُه ذاتَ يَوْمٍ وذاتَ ليلة وذاتَ العُوَيم وذاتَ الزُّمَيْنِ ، ولقيته ذا غَبُوقٍ ، بغير تاء ، وذا صَبُوحٍ .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : تقول أَتيته ذاتَ الصَّبُوحِ وذاتَ الغَبُوقِ إِذا أَتَيْته غُدْوة وعَشِيَّةً ، وأَتيته ذا صباح وذا مساء ، قال : وأَتيتهم ذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ أَي مُذْ ثلاثة أَزْمان وأَعْوام .
      ابن سيده : ذُو كلمة صِيغت ليُتَوصَّل بها إِلى الوصف بالأَجناس ، ومعناها صاحب أَصْلُها ذَواً ، ولذلك إِذا سمى به الخليل وسيبويه ، قالا هذا ذَواً قد جاء ، والتثنية ذَوانِ ، والجمع ذوونَ .
      والذَّوُون : الأَملاك المُلَقَّبون بذُو كذا ، كقولك ذُو يَزَنَ وذُو رُعَيْنٍ وذو فائشٍ وذُو جَدَنٍ وذُو نُواسٍ وذو أَصْبَح وذُو الكَلاعِ ، وهم مُلوك اليَمن من قُضاعَةَ ، وهم التَّبابِعة ؛

      وأَنشد سيبويه قول الكميت : فلا أَعْني بِذلك أَسْفليكُمْ ، ولكِنِّي أُرِيدُ به الذَّوِينا يعني الأَذْواء ، والأُنثى ذات ، والتثنية ذَواتا ، والجمع ذَوُون ، والإِضافة إِليها ذَوِّيٌ (* قوله « والاضافة اليها ذوّيّ » كذا في الأصل ، وعبارة الصحاح : ولو نسبت اليه لقلت ذوويّ مثل عصوي وسينقلها المؤلف .)، ولا يجوز في ذات ذاتِيٌّ لأَنَّ ياء النسب معاقبة لهاء التأْنيث .
      قال ابن جني : وروى أَحمد بن إِبراهيم أُستاذ ثعلب عن العرب هذا ذو زَيْدٍ ، ومعناه هذا زيدٌ أَي هذا صاحبُ هذا الاسم الذي هو زيد ؛ قال الكميت : إِليكُم ، ذَوِي آلِ النبيِّ ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِن قَلْبِي ظِماء وأَلْبُبُ أَي إِليكم أَصحاب هذا الاسم الذي هو قوله ذَوُو آل النبي .
      ولقيته أَوَّلَ ذِي يَدَيْنِ وذاتِ يَدَيْنِ أَي أَوَّل كل شيء ، وكذلك افعله أَوَّلَ ذِي يدَين وذاتِ يدين .
      وقالوا : أَمّا أَوّلُ ذاتِ يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ الله ، وقولهم : رأَيت ذا مال ، ضارَعَتْ فيه الإِضافةُ التأْنيث ، فجاء الاسم المتمكن على حرفين ثانيهما حرفُ لين لما أُمِنَ عليه التنوين بالإِضافة ، كما ، قالوا : لَيت شِعْري ، وإِنما الأَصل شِعْرَتي .
      قالوا : شَعَرْتُ به شِعْرَة ، فحذف التاء لأَجل الإِضافة لما أُمِنَ التنوينُ ، وتكون ذو بمعنى الذي ، تُصاغ ليُتوصَّل بها إِلى وصف المعارِف بالجمل ، فتكون ناقصة لا يظهر فيها إِعراب كما لا يظهر في الذي ، ولا يثنى ولا يجمع فتقول : أَتاني ذُ ؟

      ‏ قالَ ذاكَ وذُو ، قالا ذاك وذُو ، قالوا ذاك ، وقالوا : لا أَفعل ذاكَ بذِي تَسْلَمُ وبذي تَسْلَمانِ وبذِي تَسْلَمُون وبذِي تَسْلَمِين ، وهو كالمثَل أُضِيفت فيه ذُو إِلى الجملة كما أُضيفت إِليها أَسماء الزمان ، والمعنى لا وسَلامَتِك ولا والله يُسَلِّمُك .
      (* قوله « ولا والله يسلمك » كذا في الأصل ، وكتب بهامشه : صوابه ولا والذي يسلمك .) ويقال : جاء من ذِي نفسه ومن ذات نفسه أَي طَيِّعاً .
      قال الجوهري : وأَمَّا ذو الذي بمعنى صاحب فلا يكون إِلا مضافاً ، وإِنْ وَصَفْتَ به نَكِرةً أَضَفْته إِلى نكرة ، وإِن وصفت به معرفة أَضفته إِلى الأَلف واللام ، ولا يجوز أَن تُضيفَه إِلى مضمر ولا إِلى زيد وما أَشبهه .
      قال ابن بري : إِذا خَرَجَتْ ذُو عن أَن تكون وُصْلةً إِلى الوَصْف بأَسماء الأَجناس لم يمتنع أَن تدخل على الأَعلام والمُضْمرات كقولهم ذُو الخلَصَةِ ، والخَلَصَةُ : اسم عَلَمٍ لصَنَمٍ ، وذُو كنايةٌ عن بيته ، ومثله قولهم ذُو رُعَيْنٍ وذُو جَدَنٍ وذُو يَزَنَ ، وهذه كلها أَعلام ، وكذلك دخلت على المضمر أَيضاً ؛ قال كعب بن زهير : صَبَحْنا الخَزْرَجِيَّةَ مُرْهَفاتٍ أَبارَ ذَوِي أَرُومَتِها ذَوُوها وقال الأَحوص : ولَكِنْ رَجَوْنا مِنْكَ مِثْلَ الذي به صُرِفْنا قَدِيماً مِن ذَوِيكَ الأَوائِلِ وقال آخر : إِنما يَصْطَنِعُ المَعْروفَ في الناسِ ذَوُوهُ وتقول : مررت برجل ذِي مالٍ ، وبامرأَة ذاتِ مالٍ ، وبرجلين ذَوَيْ مالٍ ، بفتح الواو .
      وفي التنزيل العزيز : وأَشْهِدوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم ؛ وبرجال ذَوِي مال ، بالكسر ، وبنسوة ذواتِ مال ، وياذواتِ الجِمام ، فتُكْسَرُ التاء في الجمع في موضع النصب كما تُكْسَرُ تاء المسلمات ، وتقول : رأَيت ذواتِ مال لأَن أَصلها هاء ، لأَنك إِذا وقفت عليها في الواحد قلت ذاهْ ، بالهاء ، ولكنها لما وصلت بما بعدها صارت تاء ، وأَصل ذُو ذَوًى مثل عَصاً ، يدل على ذلك قولهم هاتانِ ذواتا مالٍ ، قال عز وجل : ذواتا أَفْنانٍ ، في التثنية .
      قال : ونرى أَن الأَلف منقلبة من واو ؛ قال ابن بري : صوابه منقلبة من ياء ، قال الجوهري : ثم حُذِفت من ذَوًى عين الفعل لكراهتهم اجتماع الواوين لأَنه كان يلزم في التثنية ذَوَوانِ مثل عَصَوانِ ؛ قال ابن بري : صوابه كان يلزم في التثنية ذَويانِ ، قال : لأَن عينه واو ، وما كان عينُه واواً فلامه ياء حملاً على الأَكثر ، قال : والمحذوف من ذَوًى هو لام الكلمة لا عَينُها كما ذكر ، لأَن الحذف في اللام أَكثر من الحذف في العين .
      قال الجوهري : مثل عَصَوانِ فبَقِي ذاً مُنَوَّن ، ثم ذهب التنوين للإِضافة في قولك ذُو مال ، والإِضافة لازمة له كما تقول فُو زَيْدٍ وفا زَيْدٍ ، فإِذا أًفردت قلت هذا فَمٌ ، فلو سميت رجُلاً ذُو لقلت : هذا ذَوًى قد أَقبل ، فتردّ ما كان ذهب ، لأَنه لا يكون اسم على حرفين أَحدهما حرف لين لأَن التنوين يذهبه فيبقى على حرف واحد ، ولو نسَبت إِليه قلت ذَوَوِيٌّ مثال عَصَوِيٍ ، وكذلك إِذا نسبت إِلى ذات لأَن التاء تحذف في النسبة ، فكأَنك أَضفت إِلى ذي فرددت الواو ، ولو جمعت ذو مال قلت هؤلاء ذَوُونَ لأَن الإِضافة قد زالت ؛ وأَنشد بيت الكميت : ولكنِّي أُريد به الذَّوينا وأَما ذُو ، التي في لغة طَيِّء بمعنى الذي ، فحقها أَن تُوصَف بها المعارِف ، تقول : أَنا ذُو عَرَفْت وذُو سَمِعْت ، وهذه امرأَةُ ذو ، قالَتْ ، كذا يستوي فيه التثنية والجمع والتأْنيث ؛ قال بُجَيْر بن عَثْمةَ الطائي أَحد بني بَوْلانَ : وإِنَّ مَوْلايَ ذُو يُعاتِبُني ، لا إِحْنةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَهْ ذاكَ خَلِيلي وذُو يُعاتِبُني ، يَرْمي ورائي بامْسَهْمِ وامْسَلِمَهْ (* قوله « ذو يعاتبني » تقدم في حرم : ذو يعايرني ، وقوله « وذو يعاتبني » في المغني : وذو يواصلني .) يريد : الذي يُعاتِبُني ، والواو التي قبله زائدة ، قال سيبويه : إِن ذا وحدها بمنزلة الذي كقولهم ماذا رأَيت ؟ فتقول : مَتاعٌ ؛ قال لبيد : أَلا تَسأَلانِ المَرْء ماذا يُحاوِلُ ؟ أَنَحْبٌ فيُقْضى أَم ضَلالٌ وباطِلُ ؟

      ‏ قال : ويجري مع ما بمنزلة اسم واحد كقولهم ماذا رأَيت ؟ فتقول : خيراً ، بالنصب ، كأَنه ، قال ما رأَيْت ، فلو كان ذا ههنا بمنزلة الذي لكان الجواب خَيْرُ بالرفع ، وأَما قولهم ذاتَ مَرَّةٍ وذا صَباحٍ فهو من ظروف الزمان التي لا تتمكن ، تقول : لَقِيته ذاتَ يوم وذاتَ ليلةٍ وذاتَ العِشاء وذاتَ مَرَّةٍ وذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ وذا صَباحٍ وذا مَساءٍ وذا صَبُوحٍ وذا غَبُوقٍ ، فهذه الأَربعة بغير هاء ، وإِنما سُمِع في هذه الأَوقات ولم يقولوا ذاتَ شهرٍ ولا ذاتَ سَنَةٍ .
      قال الأَخفش في قوله تعالى : وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُم ؛ إِنما أَنثوا لأَن بعض الأَشياء قد يوضع له اسم مؤنث ولبعضها اسم مذكر ، كما ، قالوا دارٌ وحائطٌ ، أَنثوا الدار وذكَّروا الحائط .
      وقولهم : كان ذَيْتَ وذَيْتَ مثل كَيْتَ وكَيْتَ ، أَصله ذَيْوٌ على فَعْلٍ ساكنة العين ، فحُذِفت الواو فبقي على حرفين فشُدِّدَ كما شُدِّد كَيٌّ إِذا جعلته اسماً ، ثم عُوِّض من التشديد التاء ، فإِن حَذَفْتَ التاء وجِئْتَ بالهاء فلا بدّ من أَن تردَّ التشديد ، تقول : كان ذَيَّهْ وذَيَّهْ ، وإِن نسبت إِليه قلت ذَيَويٌّ كما تقول بَنَوِيٌّ في النسب إِلى البنت ، قال ابن بري عند قول الجوهري في أَصل ذَيْت ذَيْوٌ ، قال : صوابه ذَيٌّ لأَنَّ ما عينه ياء فلامه ياء ، والله أَعلم ، قال : وذاتُ الشيء حَقِيقتُه وخاصَّته .
      وقال الليث : يقال قَلَّتْ ذاتُ يَدِه ؛ قال : وذاتُ ههنا اسم لما مَلَكَتْ يداه كأَنها تقع على الأَموال ، وكذلك عَرَفه من ذاتِ نَفْسِه كأَنه يعني سَرِيرَته المُضْمرة ، قال : وذاتٌ ناقصة تمامها ذواتٌ مثل نَواةٍ ، فحذفوا منها الواو ، فإِذا ثنوا أَتَمُّوا فقالوا ذواتانِ كقولك نَواتانِ ، وإِذا ثلثوا رجعوا إِلى ذات فقالوا ذوات ، ولو جمعوا على التمام لقالوا ذَوَياتٌ كقولك نَوَيَاتٌ ، وتصغيرها ذُوَيّةٌ .
      وقال ابن الأَنباري في قوله عز وجل : إِنه عليم بذات الصُّدُور ؛ معناه بحقيقة القلوب من المضمرات ، فتأْنيث ذات لهذا المعنى كما ، قال : وتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذات الشَّوْكةِ تكون لكم ، فأَنَّث على معنى الطائفة كما يقال لَقِيتُه ذاتَ يوم ، فيؤنثون لأَن مَقْصِدهم لقيته مرة في يوم .
      وقوله عز وجل : وتَرى الشمس إِذا طَلَعَت تَزاوَرُ عن كَهْفِهِم ذاتَ اليَمين وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشمال ؛ أُريد بذاتَ الجِهةُ فلذلك أَنَّثها ، أَراد جهة ذات يمين الكَهف وذاتَ شِماله ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ذواتي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاتيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى ذات1. 2- شخصيّ "رأي/ دافعٌ ذاتيّ"| تمويل ذاتيّ: دون اعتماد على الغير- دِفاع ذاتيّ: دفاع المرء عن نفسه بالوسائل المتوفِّرة لديه- سيرة ذاتيَّة: مذكِّرات يكتبها الشّخصُ عن نفسه- عيب ذاتيّ: خِلْقيّ. 3- آليّ "جهاز يعمل ذاتيًّا- ذاتيّ الحركة". 4- قائل بالذاتيّة أي الاستقلال الشخصيّ. 5- نابع من تفكير الشّخص وغير متأثِّر بعوامل خارجيّة. 6- حادث أو ناشئ بلا سبب خارجيّ واضح. • ذاتيّ المناعة: نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه. • ذاتيّ التَّعبئة: مُصمَّم بطريقة تسمح بأن يُعبّئ نفسَه بنفسِه أوتوماتيكيًا "ساعة ذاتيّة التعبئة- سلاحٌ ذاتيّ التعبئة: يطلق القذائف من مخزن الذخيرة أوتوماتيكيًّا". • ذاتيّ الالتصاق: له سطح لزج لا يحتاج لأيَّة مادَّة أخرى لاصقة كالغراء ليلتصق بسطح آخر. • ذاتيّ الانسداد: ما يسدّ نفسَه بنفسه حتى بعد ثقبه "الإطار المطاطيّ للسّيارة ذاتيُّ الانسداد". • ذاتيّ التَّثقيف: مُتعلِّم بمجهوده الشخصيّ عوضًا عن التعليم الرسميّ "كان العقادُ ذاتيَّ التثقيف". • الاختيار الذَّاتيّ: اختيار الشَّخص لنفسه دون مساعدة الآخرين "ينبغي أن يكون اختيار شريك الحياة اختيارًا ذاتيًّا". • البَوْحُ الذَّاتيّ: بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي "يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ". • غريزة البقاء الذَّاتيّ: الرغبة الفطريّة غير المكتسبة للبقاء على قيد الحياة.

• تناقض ذاتيّ: مناقضة الشّيء لنفسه أو احتواؤه على تناقض. • فحص ذاتيّ: فحص الشّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحِّيَّة. • حُكْم ذاتيّ: فترة انتقاليَّة يمنحها المُستعمِرُ لمستعمراته؛ كي تباشر سيادتَها الداخليَّة قبل تمكينها من الاستقلال التامّ، أو هو حقُّ الشعب في حكم نفسِه بقوانينه. • الانحلال الذَّاتيّ: (حي) انحلال الأنسجة والخلايا بفعل بعض الموادّ كالإنزيمات المنتَجة داخل الكائن العضويّ نفسه. • إلقاح ذاتيّ: (حي) إخصاب بالسائل المنويّ في نفس الحيوان كما في الخنثى، أو في نفس الزهرة عن طريق اللِّقاح. • القصور الذَّاتيّ: (فز) قصور الجسم عن تغيير حالته سكونًا كانت أو حركة بسرعة منتظمة في خطٍّ مستقيم. • الاكتفاء الذَّاتيّ: (قص) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها. • احتراق ذاتيّ: (كم) احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسِد والوقود بلا وجود مصدر حراريّ خارجيّ. • الانضباط الذَّاتيّ: (نف) السيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير الإيجابيّ للشخصيّة بدافع من داخل الإنسان وليس من خارجه. • النَّقد الذَّاتيّ: (نف) نقد الشَّخص لأخطائه أو نقاط ضعفه بهدف تحسينها. • التَّعبير الذَّاتيّ: (نف) التَّعبير عن كلّ ما يختلج في النَّفس من أهواء وآراء وعواطف وانفعالات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاتيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى ذات1. 2- مصدر صناعيّ من ذات1: نزعة ترمي إلى تحكيم الذات في الحكم أو تكوين الآراء والانطباعات، عكسها الموضوعيَّة "ذاتيَّة الرأي- من أنصار الذاتيَّة". • الذَّاتيَّة: (سة) نظريّة سياسيّة تقول: بأن لكلِّ جماعة سياسيّة الحقّ في تقرير مصالحها وفي التَّمتُّع بالاستقلال، بصرف النَّظر عن مصالح الجماعات التي تفوقها عددًا وشأنًا. • التَّرجمة الذَّاتيَّة: (دب) السيرة الذاتيّة، وهي عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة.

• العلَّة الذَّاتيَّة: (طب) مرض مجهول الأصل أو السَّبب. • الجبلَّة الذَّاتيَّة: (طب) الكروماتين الموجود في الخليَّة ويعتبر الجزء المسئول عن نقل الصِّفات والسِّمات الوراثيَّة. • الصُّورة الذَّاتيَّة: (نف) مفهوم المرء عن ذاته، وتشمل تحديد أو تعيين الصِّفات الشّخصيَّة والقيمة الحقيقيَّة للنَّفس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: