-
ذاقَهُ
- ـ ذاقَهُ ذَوْقاً ومَذاقاً ومَذاقةً : اخْتَبَرَ طَعْمَهُ ، وأذَقْتُه أنا .
ـ ذاقَ القوسَ : جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً .
ـ ما ذاقَ ذواقاً : شيئاً .
ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً : صار كريماً .
ـ تَذَوَّقَهُ : ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ .
ـ تَذاوقوا الرِّماحَ : تَناوَلوها .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذَوَّاقٌ
- [ ذ و ق ]. ( صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ).
1 . :- رَجُلٌ ذَوَّاقٌ :- : كَثِيرُ الذَّوْقِ .
2 . :- ذَوَّاقٌ لِلْفَنِّ :- : لَهُ شُعُورٌ وَإِحْسَاسٌ بِقِيمَةِ الفَنِّ .
المعجم: الغني
-
ذوانِ
- ذوانِ :-
مثنى ( ذو ) التي بمعنى صاحب ، في حالة رفع ، وتحذف نونه عند الإضافة ( انظر : ذ و - ذو ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذاقنة
- ذاقنة - ج ، ذواقن
1 - ذاقنة : ما تحت الذقن . 2 - ذاقنة : طرف الحلقوم الناتىء . 3 - ذاقنة : قطعة من خشب مثبتة في مؤخرة صندوق الكمان يسند إليها الذقن أثناء العزف .
المعجم: الرائد
-
ذَوّاقة
- ذَوّاقة :-
صيغة مبالغة من ذاقَ : متذوّق للأمور خبير بها ، والتاء لتأكيد المبالغة :- أديب / جمهورٌ ذوّاقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَوّاقة
- ذواقة
1 - مطبوع على تذوق الشعر أو الفن أو غيرهما : « ناقد ذواقة »
المعجم: الرائد
-
ذَوَاقٌ
- [ ذ و ق ]. :- ذَوَاقُهُ طَيِّبٌ :- : أيْ طَعْمُهُ طَيِّبٌ .
المعجم: الغني
-
ذَوَاق
- ذَوَاق :-
1 - مصدر ذاقَ .
2 - مأكول ، أو مشروب :- ما ذُقْت ذَواقًا : شيئًا ، - لَمْ يَكُنْ يَذُمُّ ذَوَاقًا [ حديث ] .
3 - طعمُ الشّيء :- للتفاحِ ذَوَاق طيِّب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَوّاق
- ذَوّاق :-
1 - صيغة مبالغة من ذاقَ : مُتذوِّق للطعام والشَّراب ، خبير فيهما .
2 - ملول لما هو فيه يريد تذوّق غيره :- إن الله لا يحبّ الذوّاقين والذوّاقات : السريعي الزواج ، السريعي الطلاق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَواق
- ذواق
1 - ذواق : طعم الشيء . 2 - ذواق : مذوق . 3 - ذواق : طبع .
المعجم: الرائد
-
الذَّوَاقُ
- الذَّوَاقُ : طعمُ الشيء .
يقال : ذَوَاقه طيّب .
و الذَّوَاقُ المَذُوقُ .
يقال : ما ذقْتُ ذَوَاقًا : شيئًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الذَّوّاقُ
- الذَّوّاقُ : المَلُولُ لما هو فيه ، يريد تذوّق غَيره .
وفي الحديث : حديث شريف إِنَّ الله يُبغض الذَّوّاقين والذّوّاقات // .
و الذَّوّاقُ جيّد الذوقِ : الخبير .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذاق
- ذاق - يذوق ، ذوقا ومذاقا وذواقا وذوقانا
1 - ذاق الطعام أو غيره : اختبر طعمه . 2 - ذاق الشيء : جربه « ذاق ألوان العذاب ». 3 - ذاق الشيء : أحسه .
المعجم: الرائد
-
ذاقَ
- ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق :-
• ذاق الطَّعامَ اختبر طعمَه ، وضعَه على طرف لسانه ليختبر طَعْمَه :- ذاق حساءً ، - { فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا } - { لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلاَ شَرَابًا } :-
• لا يذوق طعمَ الرَّاحة : لا يرتاح ، - ما ذاق طعمَ النَّوم / ما ذاق في عينه نومًا : ظلّ مؤرَّقًا .
• ذاق طعمَ النَّجاح : جرَّبه ، واختبره :- ذاق طعمَ الاستقرار / الحرِّيَّة ، - { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ }: ينزل بها الموتُ :-? ذاق الأمرَّيْن : ذاق الجُوع والعُرْي ، تعرّض لصعوبات كثيرة ، - ذُقْت فلانًا / ذُقْت ما عند فلان : خبرته وعرفت حقيقتَه .
• ذاق العذابَ : قاساه ، وأحسَّ به :- ذاق المُرَّ / العلقمَ ، - { ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ } :-? ذاق منه الذُّلّ : عانى من ظلمه وإهانته .
• ذاق عُسَيْلةَ المرأة : جامعها .
• ذاقت كفُّه فلانةً : مسَّها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذوق
- " الذّوْقُ : مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً ، فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً ، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب ؛ والمَذاق : طَعْمُ الشيء .
والذَّواقُ : هو المأْكول والمشروب .
وفي الحديث : لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً ، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ ، ويقع على المصدر والاسم ؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً ، وتقول : ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته ، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه .
وجاء في الحديث : إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات ؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ ؛ قال : وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما .
والذَّوَّاق : المَلُول .
ويقال : ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه .
واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته ؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ : وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ ، وَنَتْ عنه الجَعائلُ ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ، ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه ، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه .
وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء .
وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم .
والذَّوْقُ : يكون فيما يُكره ويُحمد .
قال الله تعالى : فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف .
وفي الحديث : كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق ؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه ، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم .
ويقال : ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها ؛ قال الشماخ : فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً ، كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله « كفى ولها إلخ » كذا بالأصل والذي في الأساس : لها ولها أن يغرق السهم حاجز ).
أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة ؛ ومثله : في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله : شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها .
ابن الأَعرابي في قوله : فذوقُوا العذاب ، قال : الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم .
وقال أَبو حمزة : يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً ، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً ، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك ؛ وقوله تعالى : فذاقَت وبالَ أَمرِها ، أَي خبَرت ؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره ؛ قال طفيل : فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ ، في أكْبادِنا ، والتَّحَوُّبِ (* قوله « محجر »، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح ).
وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها ، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها .
ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق .
ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه ، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك ، وهو مثَل : وفي التنزيل : ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم .
وفي حديث أُحُد : أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة ، رضي الله عنه ، مقْتولاً ، قال له : ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه ؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً ، وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى : ذق إِنك أَنت العزيز الكريم ، وقوله : فذاقُوا وبالَ أَمرِهم .
وأَذَقْته إِياه ، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه ؛ قال ابن مُقْبِل : يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً ، هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله « التجار » في الأساس : الكماة ).
والمعروفُ تداوله .
ويقال : ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً ، وهو ما يُذاق من الطعام .
"
المعجم: لسان العرب
-
ذمل
- " الذَّمِيلُ : ضرب من سير الإِبل ، وقيل : هو السير الليِّن ما كان ، وقيل : هو فوق العَنَقِ ؛ قال أَبو عبيد : إِذا ارتفع السير عن العَنَق قليلاً فهو التَّزَيُّد ، فإِذا ارتفع عن ذلك فهو الذَّمِيلُ ، ثم الرَّسِيم ، ذَمَل يَذْمُل ويَذْمِل ذَمْلاً وذُمُولاً وذَمِيلاً وذَمَلاناً ، وهي ناقة ذَمُول من نُوق ذُمُل .
قال الأَصمعي : ولا يَذْمُل بعير يوماً وليلة إِلاَّ مَهْرِيٌّ .
وفي حديث قُسٍّ : يَسِير ذَمِيلاً أَي سَيْراً سريعاً لَيِّناً ، وأَصله في سير الإِبل .
ابن الأَعرابي : الذَّمِيلةُ المُعْيِيَةُ .
ويقال للأَبْرَص : الأَذْمَل والأَعْرم والأَبْقَع ، قال : وجمع الذَّامِلة من النوق الذَّوامِل ؛ قال الشاعر : تَخُبُّ إِليه اليَعْمَلاتُ الذَّوامِلُ وذامِلٌ وذُمَيْلٌ : اسمان .
"
المعجم: لسان العرب
-
ذقن
- " الجوهري : ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه .
ابن سيده : الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما ؛ قال اللحياني : هو مذكر لا غير ، قال : وفي المثل : مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه ؛ يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه ، وقيل : يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله ، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض ، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض ، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال : مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه ، فقال له يعقوب : هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه ، فقال له الأَثرم : إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته ، والجمع أَذقان .
وفي التنزيل العزيز : ويخِرُّون للأَذقان سجداً ؛ واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال : وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ ، يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل .
والذَّاقِنةُ : ما تحت الذَّقَن ، وقيل : الذَّاقِنة رأْس الحلقوم .
وفي الحديث عن عائشة ، رضي الله عنها : تُوفي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي ؛ قال أَبو عبيد : الذاقنة طرف الحلقوم ، وقيل : الذاقِنة الذَّقَنُ ، وقيل : ما يناله الذَّقَنُ من الصدر .
ابن سيده : الحاقِنة الترْقُوة ، وقيل : أَسفل البطن مما يلي السرَّة ، قال أَبو عبيد :، قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك ، فذكرت ذلك للأَصمعي فقال : هي الحاقِنة والذاقنة ، قال : ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم ، فأَما أَبو عمرو فإِنه ، قال : الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ ، وقال ابن جَبَلة :، قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ .
وذَقَنَ الرجلُ : وضع يده تحت ذقنه .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن عمران بن سَوادة ، قال له : أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك ، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال : هاتِ وفي رواية : فذَقَن بسوطه يستمع .
يقال : ذقَنَ على يده وعلى عصاه ، بالتشديد والتخفيف ، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه .
وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً : أَصاب ذقنَه ، فهو مَذْقون .
وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً : ضربته بها .
وذَقَنَه ذَقْناً : قفَدَه .
والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير ، وقيل : هي السريعة ، والجمع ذُقُنٌ ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ ، وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ .
أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها ، فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن .
والذاقِنة : كالذَّقون ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : أَحْدَثْتُ لله شُكْراً ، وهي ذاقِنةٌ ، كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ .
وذَقِنَت الدَّلوُ ، بالكسر ، ذَقَناً ، فهي ذَقِنة : مالت شَفَتُها .
ودلو ذَقَنَى : مائلة الشفة ؛
وأَنشد ابن بري : أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ .
ودلو ذَقون من ذلك .
الأَصمعي : إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً .
وناقة ذَقون : تُرْخي ذقَنها في السير ، وفي التهذيب : تحرك رأْسها إذا سارت .
وامرأَة ذَقناء : ملتوية الجهاز .
وفي نوادر العرب : ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني .
والذِّقْنُ : الشَّيْخ .
وذِقانُ : جبل .
"
المعجم: لسان العرب