ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب
ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
ذوَّب الفوارقَ: أزالها
ذَوب : (اسم)
مصدر ذَابَ
ذَوْبٌ لَذِيذٌ : العَسَلُ الخَالِصُ
ذَوْبُ الذَّهَبِ : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ
الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء
,
ذوب(المعجم لسان العرب)
"الذَّوْبُ: ضِدُّ الجُمُودِ. ذابَيَذُوبُذَوْباًوذَوَباناً: نَقيض جمَدَ. وأَذابَه غيرُه، وأَذَبْته، وذَوَّبْته، واسْتَذَبْته: طَلَبْت منه ذاكَ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ. والمِذْوَبُ: ما ذَوَّبْتُ فيه. والذَّوْبُ: ما ذَوَّبْت منه. وذاب إِذا سال. وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها؛ قال ذو الرُّمة: إِذا ذابتِ الشمسُ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ، مُعْبِلِ وقال الرَّاجز: وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ
ويقال: هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ؛ قال الشاعر: وظَلْـماءَ، من جَرَّى نَوارٍ، سَرَيْتُها، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ، لا أَقِـيلُها والذَّوْبُ: العَسَل عامَّة؛ وقيل: هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة؛ وقيل: هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ: شِرْكاً بماءِ الذَّوْب، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ، من قُرَى قَسْرِ أَيْمن: موضع. أَبو زيد، قال: الزُّبْدُ: حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ، فهو الإِذْوابةُ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ، قيل: ارْتجَنَ. والإِذْوابُوالإِذْوابةُ: الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ. وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ، وهو العَسَل. ويقال في الـمَثل: ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر؛ قال بشر بن أَبي خازم: وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها؟ أَي: لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ. وقال أَبو الهيثم: قوله تُذِيبُها تُبْقيها، من قولك: ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ. وقال غيره: تُذِيبُها تُنْهِبُها. والمِذْوَبةُ: الـمِغْرَفَةُ، عن اللحياني. وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل. والإِذابةُ: الإِغارةُ. وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا؛ وفي حديث قس: أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُما أَي: أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها، من الإِذابة الإِغارة. والإِذابةُ: النُّهْبةُ، اسمٌ لا مصدَر، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم، وشرح قوله: أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها؟ فقال: أَي تُنْهِبُها؛ وقال غيره: تُثْبِتُها، مِن قولهم ذابَ لي عليه من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ. وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً: وجَبَ، كما، قالوا: جَمَدَ وبَرَدَ. وقال الأَصمعي: هو مِن ذابَ، نَقِـيض جَمَدَ، وأَصلُ الـمَثَل في الزُّبْدِ. وفي حديث عبداللّه: فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقُّ أَي يَجِبَ. وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة. ويقال: ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ. وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ، وليست في غايةِ السِّمَنِ. والذُّوبانُ: بقيَّةُ الوَبَر؛ وقيل: هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـيرِ ومِشْفَرِه، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ، لأَنهما لغتان، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها. وفي الحديث: مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ، أَو مأْثَرَةٍ، فهي له. الذَّوْبة: بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها؛ والـمَأْثَرة: الـمَكْرُمة. والذَّابُ: العَيْبُ، مثلُ الذَّامِ، والذَّيْمِ، والذَّانِ. وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة: أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها؛ قال: والقياس يُذَئِّبُ، بالهمز، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب، على خلافِ القياس. وفي حديث الغار: فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئْبانِ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً. "
ذَابَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَابَذَوْبَاًوذَوَباناً: ضِدُّ جَمَدَ، وأذَابَهُ غيْرُهُ وذَوَّبَهُ، ـ ذَابَت الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّها، ـ ذَابَ الرَجُلُ: دَامَ على أكْلِ العَسَلِ، وحَمُقَ بعد عَقْلٍ، ـ ذَابَ عليه حَقٌّ: وجَبَ. ـ ما ذَابَ في يَدِي منه خَيْرٌ: ما حَصَلَ. ـ اسْتَذبْتُه: طَلَبْتُ منه الذَّوْبَ. ـ ذَوْبُ: العَسَلُ، أو ما في أبْيَاتِ النَّحْلِ، أو ما خَلَصَ من شَمْعِهِ. ـ مِذْوَبُ: ما يُذَابُ فيه، ـ مِذْوَبَةُ: المِغْرَفَةُ. ـ إِذْوابُوإِذْوابَةُ: الزُّبْدُ يُذَابُ في البُرْمَةِ لِلسَّمْنِ، فلا يَزَالُ ذلك اسْمَهُ حتى يُحْقَنَ في سِقاءٍ. ـ أذابُوا عليهم: أغارُوا، ـ أذابُوا أمْرَهُمْ: أصْلَحُوهُ. ـ ذُوبانُ وذِيبانُ: بَقِيَّةُ الوَبَرِ أو الشَّعَرِ على عُنُقِ الفَرَسِ أو البَعيرِ. ـ ذَابُ: العَيْبُ. ـ ناقَةٌ ذَوُوبٌ: سَمينَةٌ. ـ ذَبَّاب: صَحابِيُّ. ـ ذَوَّبَهُتَذْوِيباً: عَمِلَ له ذُوابَةً، والأصلُ ذُؤابَة، ولكِنَّهُ جاءَ على غيرِ قِياسٍ.
ذابَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ذابَيَذُوب ، ذُبْ ، ذَوْبًاوذَوبانًا ، فهو ذائب :- • ذاب الشَّيءُ 1 - سال عن جموده، ضدّ جَمُد :-ذاب الثلجُ/ الشحمُ/ الجليدُ، - ذابتِ الشمعةٌ، - نحن لا نجمد في الحقّ، ولا نذوب في الباطل:- • ذاب المالُ بين يديه: نقص وقلَّ بسرعة؛ نفِد، - ذابت أظفارُه في الشَّيء: جدَّ عبثًا فيه، - ذاب حياءً/ ذاب خجلاً: غلبه الحياءُ والخجلُ، - ذاب دمعُه: سال. 2 - تحلَّل داخل السائل واختفى :-ذاب السكّرُ في الماء، - ملحٌ ذائِب. • ذاب الجسمُ: 1 - هُزِلَ :-ذابت نفسُه حسرات على شيء يبتغيه:- • ذاب أسًى وحَسْرةً: غلب عليه الحزن، - ذاب حُبًّا وحنانًا/ ذاب شوقًا. 2 - قاسى مشقّةً وعناءً شديدًا :-ذاب من الهمِّ. • ذاب القلبُ: رقّ وتعذّب :-لمثل هذا يذوب القلبُ من كمدٍ ... إنْ كان في القلب إسلام وإيمانُ.
أذابَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أذابَيُذيب ، أَذِبْ ، إذابةً ، فهو مُذيب ، والمفعول مُذاب :- • أذاب الثَّلجَ 1 - جعله يسيل عن جموده :-أذاب الجليدَ/ سبائكَ الذهب، - تذيب الشمعةُ نفسَها لتضيء لسواها [مثل] :- • أذاب الثُّلوجَ بينهما: أصلح ما بينهما من خلاف، أزال الجفوةَ، وأعاد العلاقات إلى سابق عهدها، - أذاب الخلافَ بينهما: أزالَه وأصلح بينهما، - أذاب عُصارةَ مخِّه في المسألة: قدح زنادَ فِكره فيها. 2 - جعله يتحلّل داخل السائل ويختفي :-أذاب مِلْحًا، - محلول مُذيب. • أذابه الهمُّ: أضناه، وأثقله، وأنهك قواه :-أذابه كثرة التفكير والغمّ:- • أذاب جُهدَه: استنفد ما في وسعه.
ذاب - يذوب ، ذوباوذوبانا 1- ذاب السمن أو الثلج أو الشمع أو نحوها : سال بفعل الحرارة. 2- ذاب الدمع : سال. 3- ذاب الجسم : هزل ضعف. 4- ذابت الشمس : اشتد حرها. 5- ذاب : حمق بعد عقل. 6- ذاب : أدام أكل العسل. 7- ذاب لهعليه حق : وجب، ثبت.
ذبَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ذبَّ / ذبَّ عن ذبَبْتُ ، يَذُبّ ، اذْبُبْ / ذُبَّ ، ذَبًّا ، فهو ذابّ ، والمفعول مَذْبوب :- • ذبَّ الذُّبابَ ونحوَه نحّاه، وطرده :-ذبَّ البائعُ الذبابَ عن الحلوى. • ذبَّ عنه: دفع عنه ومنع وحامى :-يذبُّ الأحرارُ عن وطنهم.
الإذْوَابَة(المعجم المعجم الوسيط)
الإذْوَابَة : الإذواب.
الإذْوَابُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإذْوَابُ : الزُّبْدُ يُذابُ ليطبخ سمنًا، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يحفظ في وعائه.
الذَّوبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء.
الذَّوْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب. ويقال: به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة. و الذَّوْبَةُ بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها. وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له//. الذَّوْبَةُ
المِذْوَبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِذْوَبَةُ : المِذْوَبُ. و المِذْوَبَةُ المِغْرَفَة. والجمع : مَذَاوِب.
المِذْوَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه. والجمع : مَذَاوِبُ.
ذَوَّبَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَوَّبَهُ : جعله يذوب.
إِذواب(المعجم الرائد)
إذواب - و إذوابة 1-زبد الذي يذاب في القدر ليطبخ سمنا
إِستذاب(المعجم الرائد)
إستذاب - استذابة 1- إستذاب الشيء : طلب إذابته. 2- إستذاب الشيء : استبقاه لنفسه. 3- إستذاب : حاجته : أتمها. 4- إستذابه : طلب منه العسل.
ذب - يذب ، ذبا 1- ذبه : طرده، أبعده. 2- ذب عنه : دافع عنه ومنع.
ذَبّ(المعجم الرائد)
ذب - يذب ، ذبا وذببا وذبوبا 1- ذب : لم يستقر في مكان. 2- ذب : شحب لونه. 3- ذب : جسمه : هزل، ضعف. 4- ذبت شفته : جفت من العطش أو غيره. 5- ذب النبات : ذبل ويبس.
ذَوب(المعجم الرائد)
ذوب - تذويبا 1- ذوب الشيء : جعله ذائبا. 2- ذوب الولد : عمل له ذؤابة.
ذَبَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَبَّ عنه: دَفَع، زمَنَعَ، ـ ذَبَّ فُلانٌ: اخْتَلَفَ فلم يَسْتَقِمْ في مكانٍ، ـ ذَبَّ الغَديرُ: جَفَّ في آخِرِ الحَرِّ، ـ ذَبَّ شَفَتُهُ تَذِبُّ ذَبَّاً وذَبَباً، وذُبُوباً: جَفَّتْ عَطَشاً أو لغيرِهِ، كذَبَّبَ، ـ ذَبَّ جِسْمُهُ: هُزلَ، ـ ذَبَّ النَّبْتُ: ذَوَى، ـ ذَبَّ النهارُ: لم يَبْقَ منه إلاَّ بَقِيَّة، ـ ذَبَّ فُلانٌ: شَحَبَ لوْنُهُ. ـ ذَبَّبْنا لَيْلَتَنَا تَذْبيباً: أتْعَبْنَا في السَّيْرِ. ـ راكِبٌ مُذَبِّبٌ: عَجِلٌ مُنْفَرِدٌ. ـ ظِمْءٌ مُذَبِّبٌ: طويلٌ، يُسارُ إلى الماءِ مِنْ بُعْدٍ فَيُعْجَلُ بالسَّيْرِ. ـ بَعيرٌ ذابٌّ: لا يَتَقارُّ في مكانٍ. ـ رجلٌ مِذَبٌّ وذَبَّاب: دَفَّاعٌ عنِ الحَرِيمِ. ـ ذَبُّ: الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، ويقالُ له: ذّبُّ الرِّيادِ، والأَذَبُّ والذُّنْبُبُ أيضاً. ـ شَفَةٌ ذَبَّابَةٌ: ذَابِلَةٌ. ـ ذُبابُ: معروف ،والنَّحْلُ، الواحدةُ ذُبَابَةٌ، الجمع: أذِبَّةٌ وذِبَّانٌ، وذُبُّ. ـ أرضٌ مَذَبَّةٌ ومَذْبُوبَةٌ: كَثِيرَتُهُ. ـ مِذَبَّةُ: ما يُذَبُّ به. ـ ذُبابُ: نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ في جَوْفِ حَدَقَةِ الفَرَسِ، ـ ذُبابُ منَ السَّيْفِ: حَدُّهُ، أو طَرَفُهُ المُتَطَرّفُ، ـ ذُبابُ منَ الأُذُنِ: ما حَدَّ من طَرَفِهَا، ـ ذُبابُ منَ الحِنَّاءِ: بادِرَةُ نَوْرِهِ، ـ ذُبابُ منَ العَيْنِ: إنْسانُها، والجُنُونُ، ذُبَّ فهو مَذْبُوبٌ، والشُّؤْمُ، وجَبَلٌ بالمَدِينةِ، والشَّرُّ. ـ رجُلٌ ذَبُّ الرِّيادِ: زَوَّارٌ لِلنّساءِ. ـ أَذَبُّ: الطويلُ، ـ أَذَبُّ منَ البَعيرِ: نابُهُ. ـ ذَبِّيُّ: الجِلْوازُ. ـ ذَبْذَبَةُ: تَرَدُّدُ الشيءِ المُعَلَّقِ في الهَواءِ، وحِمايَةُ الجِوارِ والأَهْلِ، وإيذاءُ الخَلْقِ، والتحريكُ، واللِّسانُ، والذَّكَرُ، كالذَّبْذَبِ والذَّباذِبِ، وليس بِجَمْعٍ، والخُصْيَةُ، وأشياءُ تُعَلَّقُ بالهَوْدَجِ للِزّينةِ. ـ ذُبابَةُ: البَقِيَّةُ مِنَ الدَّيْنِ، وموضع بأَجَأٍ، وموضع بِعَدَنِ أبْيَنَ. ـ رجُلٌ مُذَبْذِبٌ ومُذَبْذَبٌ: مُتَرَدِّدٌ بَيْنَ أمْرَيْنِ. ـ ذَبْذَبٌ: رَكِيَّةٌ. ـ وسَمَّوْا: ذُباباً وذُبَّاب.
أذاب الثّلج(المعجم عربي عامة)
جعله يسيل عن جموده :-أذاب الجليدَ/ سبائكَ الذهب- تذيب الشمعةُ نفسَها لتضيء لسواها [مثل] :- ° أذاب الثُّلوجَ بينهما