-
ذالُ
- ـ ذالُ : حَرْفُ هِجاءٍ ، تَصغيرُها : ذُوَيْلَةٌ .
ـ ذَوَّلْتُ ذالاً : كتَبْتُها .
ـ ذَوِيلُ : اليَبيسُ من النباتِ وغيرِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
المَرْهَمُ
- ـ المَرْهَمُ : دواءٌ مُرَكَّبٌ للجراحاتِ ، وذِكْرُ الجوهريِّ له في ر هـ م وَهَمٌ ، والميمُ أصْلِيَّةٌ ، لقولِهِم : مَرْهَمْتُ الجُرْح . ولو كانَتْ زائدَةً ، لقَالوا : رَهَمْتُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَرِهَتْ
- ـ مَرِهَتْ عَيْنُه : خَلَتْ من الكُحْلِ ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها ، والنَّعْتُ : أمْرَهُ ومَرْهاءُ .
ـ مُرْهَةُ : البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ ، وشَرابٌ .
ـ أمْرَهُ : من المرهة ، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ ، وأبو بَطْنٍ ،
ـ مُراهَةٌ : امرأةٌ .
ـ مُرَيْهَةُ : أُمُّ قَبيلةٍ .
ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ : سَقيمُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الطَّعامُ
- ـ الطَّعامُ : البُرُّ ، وما يُؤْكَلُ , ج : أطْعِمَةٌ , جج : أطْعِماتٌ ، وطَعِمَه ، طَعْماً وطَعاماً ، وأطْعَمَ غَيرَهُ .
ـ رجل طاعِمٌ وطَعِمٌ : حَسَنُ الحالِ في المَطْعَمِ
ـ مِطْعَمٍ : شَديدُ الأكْلِ ، وهي : مِطْعَمَه .
ـ مُطْعَمٌ : مَرْزوقٌ .
ـ مِطْعامٌ : كثيرُ الأضْيافِ والقِرَى .
ـ الطُّعْمَةُ : المأْكَلَةُ , ج : طُعَمٍ ، والدّعْوَةُ إلى الطَّعامِ ، ووجْهُ المَكْسَبِ .
ـ طُعْمَةُ بنُ أشْرَفَ : صَحابِيٌّ ،
ـ ابنُ عَمْرٍو الكوفِيُّ : مُحدِّثٌ ،
ـ طِعْمَةُ : السيرَةُ في الأكْلِ .
ـ طَعْمُ الشيءِ : حَلاوَتُه ومَرَارَتُهُ وما بينَهُما ، يكونُ في الطَّعامِ والشَّرابِ , ج : طُعومٌ .
ـ طَعِمَ ، طُعْماً : ذاقَ ، كتَطَعَّمَ ،
ـ طَعِمَ عليه : قَدَرَ .
ـ الطُّعْمُ : الطَّعامُ ، والقُدْرَةُ ،
ـ الطَّعْمُ : ما يُشْتَهَى منه .
ـ جَزورٌ طَعومٌ وطَعيمٌ : بين الغَثَّةِ والسَّمينةِ .
ـ أطْعَمَ النَّخْلُ : أدْرَكَ ثَمَرُها ،
ـ أطْعَمَ الغُصْنَ : وصَلَ به غُصْناً من غيرِ شَجَرِهِ ، كطَعَّمَه .
ـ طَعِمَ ، أي : قَبِلَ الوَصْلَ .
ـ اطَّعَمَ البُسْرُ : صارَ له طَعْمٌ .
ـ بَعيرٌ وناقةٌ مُطَعِّمٌ ، وطَعومٌ والمُطَّعِمُ : لها نِقْيٌ .
ـ مُسْتَطْعَمُ الفَرَسِ : جَحافِلُه .
ـ المُطْعَمَةُ ، والمُطْعِمَةُ : القَوْسُ .
ـ قولُ عَلِيٍّ كَرَّمَ الله تعالى وجْهَهُ : '' إذا اسْتَطعَمَكُمُ الإِمامُ ، فأَطْعمُوهُ '' أي : إذا اسْتَفْتَحَ ، فافْتَحوا عليه .
ـ تَطَعَّمْ تَطْعَمْ ، أي : ذُقْ حتى تَشْتَهِيَ فتأْكُلَ .
ـ أنا طاعِمٌ عن طَعامِكُمْ : مُسْتَغْنٍ .
ـ ما يَطْعَمُ آكِلُ هذا : ما يَشْبَعُ .
ـ طَعامُ طُعْمٍ : يُشْبعُ مَن أكَلَه .
ـ هو لا يَطَّعِمُ : لا يَتَأدَّبُ ، ولا يَنْجَعُ فيه ما يُصْلِحُه . والحمامُ إذا أدْخَلَ فَمَهُ في فَمِ أُنْثاهُ فقد تَطَاعَمَا وطاعَمَا .
ـ مُطْعِمٍ : ابنُ عَدِيٍّ ، من أشْرافِ قُرَيْشٍ .
ـ لَبَنٌ مُطَعِّمٌ : أخَذَ في السِّقاءِ طَعْماً وطِيباً .
ـ المُطْعِمَةُ : الغَلْصَمَةُ .
ـ المُطْعِمَتانِ : الإِصْبِعانِ المُتَقَدِّمتانِ المُتَقابِلَتانِ في رِجْلِ الطائِرِ .
ـ طَعَّمَ العَظْمُ : أمَخَّ .
ـ الطَّعومَةُ : الشَّاةُ تُحْبَسُ لتُؤْكَلَ .
ـ طُعَيْمٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَرَّ
- ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ .
ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه .
ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ .
ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به .
ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه .
ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به .
ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ .
ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ،
ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ .
ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ .
ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ،
ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً .
ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ .
ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ،
ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها .
ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ .
ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ .
ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ .
ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ .
ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به .
ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ .
ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ .
ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ .
ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به .
ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه .
ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ .
ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ .
ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ .
ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ .
ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ .
ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ .
ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ .
ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن .
ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ .
ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ .
ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ .
ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ .
ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ،
ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ .
ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ .
ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ .
ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى .
ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا .
ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ .
ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ .
ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ .
ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ،
ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ .
ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ .
ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ .
ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع .
ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ .
ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ .
ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ .
ـ مُرامِرُ : الباطِلُ .
ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه .
ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك .
ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ .
ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ .
ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ .
ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ .
ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ .
ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ .
ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذوّقه الطّعام
- أذاقه ، جعله يختبر طعمَه ° ذوّقه المُرَّ
المعجم: عربي عامة
-
ذاق
- ذاق - يذوق ، ذوقا ومذاقا وذواقا وذوقانا
1 - ذاق الطعام أو غيره : اختبر طعمه . 2 - ذاق الشيء : جربه « ذاق ألوان العذاب ». 3 - ذاق الشيء : أحسه .
المعجم: الرائد
-
ذاقَ
- ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق :-
• ذاق الطَّعامَ اختبر طعمَه ، وضعَه على طرف لسانه ليختبر طَعْمَه :- ذاق حساءً ، - { فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا } - { لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلاَ شَرَابًا } :-
• لا يذوق طعمَ الرَّاحة : لا يرتاح ، - ما ذاق طعمَ النَّوم / ما ذاق في عينه نومًا : ظلّ مؤرَّقًا .
• ذاق طعمَ النَّجاح : جرَّبه ، واختبره :- ذاق طعمَ الاستقرار / الحرِّيَّة ، - { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ }: ينزل بها الموتُ :-? ذاق الأمرَّيْن : ذاق الجُوع والعُرْي ، تعرّض لصعوبات كثيرة ، - ذُقْت فلانًا / ذُقْت ما عند فلان : خبرته وعرفت حقيقتَه .
• ذاق العذابَ : قاساه ، وأحسَّ به :- ذاق المُرَّ / العلقمَ ، - { ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ } :-? ذاق منه الذُّلّ : عانى من ظلمه وإهانته .
• ذاق عُسَيْلةَ المرأة : جامعها .
• ذاقت كفُّه فلانةً : مسَّها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَوّلَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَوَقان
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الْطَّعَامَ
- الْطَّعَامَ : كلُّ ما يُؤْكَلُ وبه قِوامُ البَدَنِ .
و الْطَّعَامَ كلُّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطةِ والشعيرِ والتمرِ ، ويطلقه أَهل الحجاز والعراق على البُرِّ خاصة . والجمع : أَطْعِمَةٌ .
و الْطَّعَامَ طعامُ البحرِ : ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخذ بغير صَيْدٍ .
وما سُقِيَ بماءِ البحر فَنَبَتَ .
وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 96 أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ البَحْرِ وَطَعَامُهُ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
يأكلان الطعام
- كسائر البشر فكيف تزعمونه إلـها
سورة : المائدة ، آية رقم : 75
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
المَرُّ
- المَرُّ : الحبلُ .
و المَرُّ المِسْحاةُ ، أَو مَقْبِضُها .
ويقال : جئتُهُ مَرًّا أَو مَرَّيْن : مَرّةً أو مَرَّتين . والجمع : مِرَارٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُرُّ
- المُرُّ : ضِدُّ الحُلْو .
و المُرُّ صَمغُ شجرٍ ، وهو دواءٌ نافِعٌ للسُّعال ولَسْعِ العقربِ ولديدان الأَمعاء . والجمع : أَمْرارٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المر
- عوجة ( اليمن ) قسط قصطا ( يونانية ) - جزر البحر - كشط - قوسيا ( سريانية ) معـل ( فارسية ) - مر حجازي .
المعجم: الأعشاب
-
دعوة الصائم إلى الطعام
- أي سؤاله أن يجلس ليتناول الطعام
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ذوق
- ذ و ق : ذَاقَ الشيء من باب قال و ذَوَاقاً بفتح الذال و مَذَاقاً و مَذَاقَةً أيضا وما ذاق ذَوَاقاً بالفتح أيضا أي شيئا و ذَاقَ ما عند فلان أي خبره و أَذَاقَهُ الله وبال أمره و تَذَوَّقَهُ ذاقه شيئا بعد شيء وأمرٌ مُسْتَذَاقٌ أي مجرب معلوم و الذَّوَّاقُ الملول
المعجم: مختار الصحاح
-
ذَوْقٌ
- [ ذ و ق ]. ( مصدر ذَاقَ ).
1 . :- حَاسَّةُ الذَّوْقِ :- : حَاسَّةُ اللِّسَانِ وَبِهَا قُوَّةٌ تُدْرِكُ خَوَاصَّ الأَجْسَامِ الطَّعْمِيَّةَ .
2 . :- لَهُ ذَوْقٌ أَدَبِيٌّ رَفِيعٌ :- : حَاسَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ تَجْعَلُ النَّفْسَ أوِ الشُّعُورَ يَتَأَثَّرُ عِنْدَ اسْتِقْبَالِهِ لأِثَرٍ فَنِّيٍّ أوْ أَدَبِيٍّ . :- ذَوْقٌ سَلِيمٌ .
المعجم: الغني
-
ذوْق
- ذوْق :-
جمع أذواق ( لغير المصدر ):
1 - مصدر ذاقَ .
2 - آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن :- قلّة / حَسَنُ الذوْق ، - ذو ذَوْق :-
• قليل الذَّوْق : خشن المعاملة .
3 - تذوُّق ، إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة ، يميِّز بها الإنسانُ طعمَ الموادِّ بواسطة الجهاز الحسِّيّ في الفمّ ومركزه اللِّسان :- اللِّسانُ حاسَّةُ الذوْق :-
• جيِّد الذَّوق بكذا : خبير به .
4 - ( الثقافة والفنون ) حاسَّة معنويّة يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة والفكر :- أنت تتمتّع بذوق سليم ، - هو حسن الذَّوق للشِّعر : فهّامة له ، خبير بنقده :-
• ذوق العصر : الأسلوب العصريّ ، - مُرْهَف الذوق ، - يفتقر إلى الذوْق : يفتقر إلى الإحساس بالقيم الجماليَّة .
5 - لباقة :- يتمتّع بذوق في الكلام : بلباقة .
• الذَّوق العامّ : مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذوَّق
- ذوق
1 - مصدر ذاق . 2 - قوة يدرك بها طعم الطعام أو غيره . 3 - في الأدب أو نحوه : حاسة معنوية يقوم بها الأثر الأدبي أو الفني . 4 - طبع .
المعجم: الرائد
-
الذّوق العامّ
- مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء .
المعجم: عربي عامة
-
الذَّوْقُ
- الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم ، ومركزه اللسان .
و الذَّوْقُ ( في الأدب والفنّ ) .
حاسّة معنوية يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة أو الفكر .
ويقال : هو حسن الذَّوْق لِلشِّعر : فهَّامة له ، خبير بنقده .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذوَّقَ
- ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق :-
• ذوَّقَه الطَّعامَ أذاقه ، جعله يختبر طعمَه
• ذوّقه المُرَّ : سقاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذوق
- " الذّوْقُ : مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً ، فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً ، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب ؛ والمَذاق : طَعْمُ الشيء .
والذَّواقُ : هو المأْكول والمشروب .
وفي الحديث : لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً ، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ ، ويقع على المصدر والاسم ؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً ، وتقول : ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته ، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه .
وجاء في الحديث : إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات ؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ ؛ قال : وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما .
والذَّوَّاق : المَلُول .
ويقال : ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه .
واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته ؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ : وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ ، وَنَتْ عنه الجَعائلُ ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ، ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه ، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه .
وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء .
وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم .
والذَّوْقُ : يكون فيما يُكره ويُحمد .
قال الله تعالى : فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف .
وفي الحديث : كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق ؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه ، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم .
ويقال : ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها ؛ قال الشماخ : فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً ، كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله « كفى ولها إلخ » كذا بالأصل والذي في الأساس : لها ولها أن يغرق السهم حاجز ).
أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة ؛ ومثله : في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله : شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها .
ابن الأَعرابي في قوله : فذوقُوا العذاب ، قال : الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم .
وقال أَبو حمزة : يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً ، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً ، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك ؛ وقوله تعالى : فذاقَت وبالَ أَمرِها ، أَي خبَرت ؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره ؛ قال طفيل : فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ ، في أكْبادِنا ، والتَّحَوُّبِ (* قوله « محجر »، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح ).
وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها ، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها .
ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق .
ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه ، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك ، وهو مثَل : وفي التنزيل : ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم .
وفي حديث أُحُد : أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة ، رضي الله عنه ، مقْتولاً ، قال له : ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه ؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً ، وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى : ذق إِنك أَنت العزيز الكريم ، وقوله : فذاقُوا وبالَ أَمرِهم .
وأَذَقْته إِياه ، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه ؛ قال ابن مُقْبِل : يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً ، هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله « التجار » في الأساس : الكماة ).
والمعروفُ تداوله .
ويقال : ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً ، وهو ما يُذاق من الطعام .
"
المعجم: لسان العرب
-
ذول
- " الذال : حرف هجاء ، وهو حرف مجهور ، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً ، قال ابن سيده : وإِنما حكمت على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لأَن عينها أَلف مجهولة الانقلاب وتصغيرها ذُوَيْلة ، وقد ذَوَّلْت ذالاً .
والذَّوِيلُ : اليابس من النبات وغيره ؛ هذه رواية ابن دريد ، والصحيح الدَّويل ، بالدال المهملة .
"
المعجم: لسان العرب