وصف و معنى و تعريف كلمة ذونا:


ذونا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ذال (ذ) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ذونا في معاجم اللغة العربية:



ذونا

جذر [ذون]

  1. ذَوُونَ: (اسم)
    • ذَوُونَ : جمع ذو، ذو
  2. ذوون: (اسم)
    • جمع (ذو) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع، تحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوُو
  3. ذوانِ: (حرف/اداة)
    • مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالة رفع، وتحذف نونه عند الإضافة
  4. ذو ، ذو : (اسم)
    • الجمع : ذَوُونَ ، الجمع : ذوو ، مثنى ذوا ، المؤنث : ذات ، و الجمع للمؤنث : ذوات
    • مُثَنَّاهُ ذَوَانِ إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ
    • ذُو سُلْطَةٍ : صَاحِبُ سُلْطَةٍ ، الذاريات آية 58 إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن)
    • ذُو عَقْلٍ : الذَّكِيُّ
    • ذُو شَأْنٍ كَبِيرٍ : مَا هُوَ هَامٌّ وَخَطِيرٌ
    • ذُو القُرْبَى : مَنْ هُوَ مِنَ الأقَارِبِالبقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى (قرآن)
    • ذَوُو الشَّأْنِ المائدة آية 95يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ (قرآن)
    • ذُو مَالٍ: الغَنِيُّ
    • ذَوُو الأرْحَامِ : الأَقارِبُ
    • ذُو السَّوَابِقِ: صاحِبُ السَّوَابِقِ
    • اسم من الأسماء الخمسة في حالة الرفع، بمعنى صاحب يُرفع بالواو ويُنصب بالألف ويُجرّ بالياء، يُثنَّى على (ذوان)(ذوَيْن)، ويُجمع على (ذوون)(ذوِين) وتُحذف النون من المثنّى والجمع عند الإضافة،
    • ذو المعارج: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُعرج إليه بالأرواح والأعمال، وصاحب العلوّ والعظمة والدّرجات الفواضل والنّعم، وخالق السموات التي ترقى فيها الملائكةُ من سماءٍ إلى سماء
    • ذو القوَّة: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الكامِل القدرة على الشّيء، الذي لا يستولي عليه العجزُ في حالٍ من الأحوال
    • ذو الجلال الإكرام: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُستحقّ للتعظيم والإكرام فلا يُجحَد ولا يُكفَر به، والذي يُكرم أهلَ ولايته ويرفع درجاتهم بالتوفيق لطاعته في الدّنيا وبقبوله أعمالَهم في الآخرة
    • ذو الفضل: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنعم بما لا يلزمه
    • ذو الطَّول: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: صاحب السّعة والغنى والقدرة
    • ذو : كلمة يُتَوَصل بها إِلى الوصْف بالأجناس، ملازمة للإضافة إلى الاسم الظاهر، ومعناها: صَاحِب
    • أتَيتُة ذا صَباح وذا مساء: وقت الصُّبح، ووقت المساء
    • وسمعت ذا فيه: كلامَه


  5. أّذْواء : (اسم)
    • أّذْواء : جمع ذو
  6. دَءا : (فعل)
    • دَءا دَأْواً
    • دَءا : مَشَى كمِشْيَةِ المُثْقَل
    • دَءا للصَّيْدِ: مَشَى له هذه المِشْيَةَ ليختِله
  7. ذَوَى : (فعل)
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ وهي ذاوية
    • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
    • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  8. ذَوَي : (حرف/اداة)
    • مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
  9. ذَوَينِ : (حرف/اداة)
    • مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوَي
  10. ذَوا : (حرف/اداة)


    • مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع والإضافة المعلمان ذوا علم
  11. ذَويَ : (فعل)
    • ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ
    • ذوِي النَّبتُ :ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف
    • ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف ذوِي الشيخ،
    • وجه ذاوٍ
  12. ذَوينَ : (اسم)
    • جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوِي
  13. ذان : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكَّر القريب، وهو مثنَّى (ذا) في حالة الرفع، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذان، وقد تضاف إليه كاف الخطاب مُتصرِّفة على حسب أحوال المخاطب
  14. ذانَّ : (فعل)
    • ذانَّ فلانًا على حاجته: سأله إيَّاها
  15. ذوا : (اسم)
    • ذوا : جمع ذو، ذو
  16. ذوو : (اسم)


    • جمع (ذو) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع والإضافة
  17. ذوو : (اسم)
    • ذوو : جمع ذو، ذو
,
  1. ذون (المعجم لسان العرب)
    • "الكسائي في الذَّآنين: منهم من لا يهمز فيقول ذُونُون وذَوَانين للجمع، قال: والذُّونون في هيئة الهِلْيَوْن مسموع من العرب.
      ابن الأَعرابي: التَّذَوُّن النَّعْمة، والذَّانُ والذَّيْنُ العيب.
      "
  2. ذوانِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذوانِ :-
      مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالة رفع، وتحذف نونه عند الإضافة (انظر: ذ و - ذو).
  3. ذوون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذوون :-
      جمع (ذو) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع، تحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوُو (انظر: ذ و - ذو).


  4. الذُّؤْنُونُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الذُّؤْنُونُ: نَبْتٌ.
      ـ خَرَجُوا يَتذَأْنَنُون، أي: يَجْنونَه.
  5. ذأي (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّأْوُ: سيرٌ عنيفٌ.
      ذأَى يَذْأَى ويَذْؤُو ذَأْواً: مَرَّ مَرّاً خفِيفاً سريعاً، وقال: سار سَيراً شديداً.
      وذَأَى الإِبلَ يَذْآها ويَذْؤُوها ذَأْواً وذَأْياً: ساقها سَوْقاً شديداً وطرَدَها؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو لحبيب بن المِرْقال العنبري: ومَرَّ يَذْآها ومَرَّتْ عُصَبا شِهْذارَة تأْفِرُ أَفْراً عَجَبا والذَّأْوَةُ: الشاةُ المَهْزُولةُ؛ عن ثعلب.
      وذَأْى العُودُ والبَقْلُ يَذْأَى ذَأْواً وذَأْياً وذَأىً وذُئِيّاً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، قال يعقوب وهي حِجازية: ذَوَى وذَبَل.
      وذَأَى الفَرَسُ والحِمارُ والبعيرُ يَذْأَى ذَأْياً: أَسرع، وهو ضرب من عَدْوِ الإِبلِ، وفَرَسٌ مِذْأىً؛

      قال: مِذْأىً مِخَدّاً في الرِّقاقِ مِهْرَجا ويروى: بَعَيد نَضْحِ الماء مِذْأىً مِهْرَجا وقيل: الذَّأْيُ السَّيرُ الشديد.
      وذَأَيْتُه ذَأْياً: طَرَدْتُه.
      وحمارٌ مِذْأىً، مقصور مهموز، وحِمار مِذْأىً طَرَّادٌ لأُتُنه؛ وقال أَوسُبن حجر: فذَأَوْنَه شَرَفاً وكُنَّ له،حتى تَفاضَلَ بيْنَها جَلَبا وقد ذَآها يَذْآها ذَأْياً وذَأْواً إِذا طَردها.
      "


معنى ذونا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ذوانِ [كلمة وظيفيَّة]: مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالة رفع، وتحذف نونه عند الإضافة (انظر: ذ و - ذو).


معجم اللغة العربية المعاصرة
ذوون [كلمة وظيفيَّة]: جمع (ذو) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع، تحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوُو (انظر: ذ و - ذو).
معجم اللغة العربية المعاصرة

I ذَوَيْنِ [كلمة وظيفيَّة]: مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوَي (انظر: ذ و - ذو) "{وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ}". II ذَوِينَ [كلمة وظيفيَّة]: جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوِي (انظر: ذ و - ذو).
الصحاح في اللغة
الذانُ: العيبُ. قال ابن السكيت: سمعت أبا عمرو يقول: الذَامُ، والذَيمُ، والذانُ، والذابُ، بمعنىً واحد. قال قيس بن الخطيم الأوسيُّ: رَدَدْنا الكتيبةَ مفلولةً   بها أَفْنُها وبها ذانُها
لسان العرب
الكسائي في الذَّآنين منهم من لا يهمز فيقول ذُونُون وذَوَانين للجمع قال والذُّونون في هيئة الهِلْيَوْن مسموع من العرب ابن الأَعرابي التَّذَوُّن النَّعْمة والذَّانُ والذَّيْنُ العيب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: