وصف و معنى و تعريف كلمة ذوهن:


ذوهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ذال (ذ) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ذوهن في معاجم اللغة العربية:



ذوهن

جذر [ذوه]

  1. ذاهَنَ : (فعل)
    • ذاهنَ يُذاهن ، مُذاهنةً ، فهو مُذاهِن ، والمفعول مُذاهَن
    • ذاهَنَهُ : فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذهن
  2. أذواه الحرّ:
    • أذبله ''أذواه العطشُ- أذوى الحرُّ الأزهارَ''.
  3. ذَوَى : (فعل)
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ وهي ذاوية
    • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
    • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  4. ذَوّى : (اسم)
    • ذَوّى : جمع ذَواة


  5. ذاوي : (اسم)
    • ذاوي : فاعل من ذَوَى
  6. ذاوي : (اسم)
    • ذاوي : فاعل من ذَويَ
  7. ذوِىّ : (اسم)
    • مصدر ذوَى وذوِيَ
,
  1. أذواه الحرّ
    • أذبله :-أذواه العطشُ- أذوى الحرُّ الأزهارَ.

    المعجم: عربي عامة

  2. أَذْوَاه
    • أَذْوَاه : جَعَلَهُ يَذْوِي.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ذَوَى
    • ـ ذَوَى البَقْلُ، وذَوِيَ، ذُوِيًّا: ذَبَلَ، وأذْواهُ الحَرُّ.
      ـ ذَّواةُ: قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ أو العِنَبَةِ أو البِطِّيخَةِ.
      ـ ذِوَى: النِعاجُ الصِغارُ.
      ـ ذائِكَ الرجُلُ، أذلك.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الذَّهْنُ
    • ـ الذَّهْنُ : الفَهْمُ ، والعَقْلُ ، وحِفْظُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، والذَهَنُ ، والقُوَّةُ ، والشَّحْمُ , ج : أذْهانٌ .
      ـ ذَهَنَني عنه وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني : أنساني ، وألْهاني .
      ـ ذَاهَنَني فَذَهَنْتُه : فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً .
      ـ ذُهْنُ بنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ من مَذْحِجٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذهُنَ
    • ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن :-
      ذهُن فلانٌ وعى ذهنُه ما أودعه من أفكار .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَذْهَنَه
    • اسْتَذْهَنَه حُبُّ الدُّنيا : ذهبَ بذِهْنِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ذَهانة
    • ذَهانة :-
      مصدر ذهُنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ذِهْنيّ
    • ذِهْنيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ذِهْن : عَقْليّ :- عمل ذِهْنيّ ، - قوَّة ذِهنيّة .
      2 - عمل يحدث ، ويتمّ في العقل فقط ، دون تعبير شفهيّ ، أو كتابيّ :- حساب ذِهْنيّ .
      3 - طريقة تفكير مردُّها ومرجعها إلى معتقدات ، وأفكار ، وعادات تُميِّز مجتمعًا معيّنًا ، أو جماعة بشريّة .
      • مُستقِرّ ذهنيًّا : ( علوم النفس ) غير مُعرَّض للمرض العقليّ .
      • صُورة ذهنيَّة : تخيُّل لما كان في الماضي أو يكون في المستقبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ذِهْنيٌّ
    • [ ذ هـ ن ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الذِّهْنِ ).
      1 . :- عَمَلٌ ذِهْنيٌّ :- : عَقْليٌّ . :- ذِهْنِيَّةٌ مُتَفَتِّحَةٌ :- :- ذِهْنِيَّةٌ جَامِدَةٌ .
      2 . :- حِسَابٌ ذِهْنيٌّ :- : مَا يُعْتَمَدُ فِيهِ عَلَى الذَّاكِرَةِ لإِجْرَاءِ العَمَلِيَّاتِ الحِسَابِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  7. ذهان الشّيخوخة
    • ( طب ) مرض عقليّ يصاحب الشيخوخة ولا ينتج عنها بالضرورة .

    المعجم: عربي عامة

  8. ذُهَان
    • ذُهَان :-
      ( علوم النفس ) اختلال شديد في القوى العقليّة ، يؤدِّي إلى اختلال جميع وسائل التكيُّف والتوافق العقليّ والاجتماعيّ والمهنيّ والدينيّ ، مع فقد القدرة على الاستبصار :- ذُهان هذيانيّ ، - أصيب بذُهَان فنُقِل إلى مستشفى الأمراض النفسيّة .
      ذُهَان الشَّيخوخة : ( طب ) مرض عقليّ يصاحب الشيخوخة ولا ينتج عنها بالضرورة .
      • الذُّهَان المسِّيّ الكآبيّ : ( علوم النفس ) مرض عقليّ وظيفيّ خطير يتَّصف بحدوث فترات من المسّ والكآبة تحدث بشكل متناوب وتتوقّف نوعيّتها على الشّخص المصاب .
      • الذُّهَان الزَّهريّ : ( طب ) شلل غير عامّ في معظم الأحيان ، منشؤه في الغالب الإصابة بمرض الزَّهريّ في القشرة الدِّماغيّة ، ويتميّز بإصابة شديدة في التَّذكُّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الذّهان الزّهريّ
    • ( طب ) شلل غير عامّ في معظم الأحيان ، منشؤه في الغالب الإصابة بمرض الزَّهريّ في القشرة الدِّماغيّة ، ويتميّز بإصابة شديدة في التَّذكُّر .

    المعجم: عربي عامة

  10. الذّهان المسّيّ الكآبيّ
    • ( نف ) مرض عقليّ وظيفيّ خطير يتَّصف بحدوث فترات من المسّ والكآبة تحدث بشكل متناوب وتتوقّف نوعيّتها على الشّخص المصاب .

    المعجم: عربي عامة

  11. ذهن أمرا
    • فهمه ، وعقله :- ذهِن الدرسَ - تلميذ ذَاهِن .

    المعجم: عربي عامة

  12. ذهن الشّخص
    • فهم ، صار ذا فطنة :- تلميذٌ ذَهِن .


    المعجم: عربي عامة

  13. ذهن فلان
    • وعى ذهنُه ما أودعه من أفكار .

    المعجم: عربي عامة

  14. ذهن
    • ذ ه ن : الذِّهْنُ الفطنة والحفظ و الذَّهَنُ بفتحتين مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  15. ذَهَنَ
    • ذَهَنَ قِرْنَهُ ذَهَنَ ذَهْنًا : غَلَبهُ وفاقَهُ جَوْدةَ ذِهْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ذَهُنَ
    • ذَهُنَ ذَهُنَ ذَهانةً : وَعَى ذِهْنُه ما أودعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ذَهِنَ
    • ذَهِنَ ذَهِنَ ذَهَنًا : فَطِنَ .
      و ذَهِنَ الشيء : فهِمَه وعَقَلَه .
      فهو ذَهِن ، وهي ذهِنَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ذُهِنَ
    • ذُهِنَ فلانٌ : ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي .
      فهو مذهون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ذَهِنَ
    • [ ذ هـ ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ذَهِنْتُ ، أذْهَنَ ، اِذْهَنْ ، مصدر ذَهَنٌ .
      1 . :- ذَهِنَ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ ، عَقَلَهُ .
      2 . :- ذَهِنَ إلَيْهِ :- : فَطِنَ إليْهِ .

    المعجم: الغني

  20. ذَهِنٌ
    • [ ذ هـ ن ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- وَلَدٌ ذَهِنٌ :- : ذَكِيٌّ ، فَطِنٌ .

    المعجم: الغني

  21. ذَهُنَ
    • [ ذ هـ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ذَهُنَ ، يَذْهُنُ ، مصدر ذَهَانَةٌ . :- ذَهُنَ الوَلَدُ :- : وَعى ، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ .

    المعجم: الغني

  22. ذَهَنَ
    • [ ذ هـ ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). ذَهَنْتُ ، أذْهُنُ ، اُذْهُنْ ، مصدر ذَهْنٌ .
      1 . :- ذَهَنَ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ .
      2 . :- ذَهَنَ رَفِيقَهُ :- : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً .
      3 . :- ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ :- : أَنْسَاهُ ، ألْهَاهُ إيَّاهُ . :- ذَهَنَهُ عَنِ الذِّكْرِ .

    المعجم: الغني

  23. ذُهِنَ
    • [ ذ هـ ن ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ). :- ذُهِنَ الوَلَدُ :-: ذُهِبَ بِذِهْنِهِ .

    المعجم: الغني

  24. ذِهْنٌ
    • جمع : أَذْهَانٌ . [ ذ هـ ن ].
      1 . :- رَجُلٌ ذِهْنٌ :- : فَطِنٌ ، عَاقِلٌ .
      2 . :- قُوَّةُ الذِّهْنِ :- : العَقْلُ ، الفِطْنَةُ ، الإِدْرَاكُ . :- شَارِدُ الذِّهْنِ :- :- مُتَوقِّدُ الذِّهْنِ :- :- حِدَّةُ الذِّهْنِ .
      3 . :- مَا بِرِجْلِي ذِهْنٌ :- : مَا بِرِجْلِي قُوَّةٌ علَى الْمَشْيِ .

    المعجم: الغني

  25. ذَهَنٌ
    • جمع : أذْهَانٌ . [ ذ هـ ن ]. ( مصدر ذَهِنَ ). :- ذَهَنُ الوَلَدِ :- : فِطْنَتُهُ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: