وصف و معنى و تعريف كلمة ذويب:


ذويب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ذال (ذ) و واو (و) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح ذويب في معاجم اللغة العربية:



ذويب

جذر [ذوب]

  1. ذِئب : (اسم)
    • الجمع : أذؤُبٌ ، و ذئاب ، و ذُؤْبان
    • الذِّئْبُ : حيوانٌ من الفصيلة الكلبيَّة ورُتبة اللواحم، ويُسمّى: كلب البرّ
    • الذئب خاليًا أسَدٌ: يضرب لكلِّ متوحِّد برأْيه، أو بدِينه، أو بسفره
    • أكلهم الذئب: السنةُ الشديدة
    • ذُؤبان العرب: صَعاليكهم ولصوصَهم
    • أخفُّ رأسًا من الذِّئب: خفيف النوم، يَقِظ،
    • أسرعُ غَدْرةً من الذِّئب: وصف للغدّار الخائن العهد،
    • ألقى بنفسه في فم الذِّئب: عرّض نفسَه للخطر دون تروٍّ ولا بصيرة،
    • داء الذِّئْب: الجوع،
    • ذئب بشريّ: شخصٌ نُزعت منه الإنسانيّة، يفترس الأعراض،
    • ذئبٌ في جِلْد حَمَل: مخادع غشّاش، ظاهره مُسالِم وباطنُه مؤذٍ،
    • ذئبُ يوسف: يُضرب في براءة السَّاحة،
    • رماه الله بداء الذِّئب: يُدعَى به على الظالم؛ لأنّ الذئب جائع دائمًا
    • ذِئب الأرض: (الحيوان) حيوان ثدييّ مشابه للضِّباع، يعيش في جنوب وشرق إفريقيا يقتات بشكل رئيسيّ على النمل الأبيض ويرقات الحشرات
    • عنب الذِّئب: نبات برِّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مرّ الطعم، وأسود اللّون كالعنب
    • داءُ الذِّئْبِ : الجوعُ
  2. ذابَ : (فعل)
    • ذابَ يَذُوب ، ذُبْ ، ذَوْبًا وذَوبانًا ، فهو ذائب
    • ذابَ الثَّلْجُ : سالَ بَعْدَ جُمودِ
    • ذابَ دَمْعُهُ : سالَ، اِنْحَدَرَ
    • ذابَ جِسْمُهُ مِنَ الحُزْنِ : هُزِلَ، ضَعُفَ
    • ذابَ لِي عَلَيْهِ حقٌّ : ثَبَتَ وَوَجَبَ
    • ذابَ فيها حُبّاً : فَنِيَ فيها حُبّاً،
    • ذابَتِ الشَّمْسُ: اِشْتَدَّ حَرُّها
    • ذاب المالُ بين يديه: نقص وقلَّ بسرعة؛ نفِد،
    • ذابت أظفارُه في الشَّيء: جدَّ عبثًا فيه،
    • ذاب حياءً/ ذاب خجلاً: غلبه الحياءُ والخجلُ،
    • ذاب: تحلَّل داخل السائل واختفى
    • ذاب القلبُ: رقّ وتعذّب
    • ذَابَ فلانٌ: حَمُقَ بعد عقل
  3. ذُئِبَ : (فعل)
    • ذُئِبَ يُذأَب ، ذَأْبًا ، والمفعول مَذْءوب
    • ذُئِبَ : فَزِعَ من الذئب
    • ذُئِبَ : أصابه الذِّئبُ، وقع الذئبُ في غنمه
    • ذُئِب الفرسُ: أصابه داءٌ في حَلْقِه
  4. ذَئِبَ : (فعل)
    • ذئِبَ يذْأَب ، ذأَبًا ، فهو ذئِب
    • ذَئِبَ الوَلَدُ : صارَ كالذِّئْبِ في خُبْثِهِ وَمَكْرِهِ
    • ذَئِبَ الوَلدُ في الغابَةِ : خافَ مِنَ الذِّئْبِ


  5. ذَئِب : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذؤُبَ وذئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في: صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه
  6. ذئِب : (اسم)
    • ذئِب : فاعل من ذَؤُبَ
  7. ذَئِب : (اسم)
    • ذَئِب : فاعل من ذأَبَ
  8. ذوائبُ : (اسم)
    • ذوائبُ : جمع ذُؤابة
  9. ذئِب : (اسم)
    • ذئِب : فاعل من ذَئِبَ
  10. ذَوْب: (اسم)


    • ذَوْب : مصدر ذابَ
  11. ذَوَّبَ: (فعل)
    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب
    • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
    • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
    • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  12. ذَوب: (اسم)
    • مصدر ذَابَ
    • ذَوْبٌ لَذِيذٌ : العَسَلُ الخَالِصُ
    • ذَوْبُ الذَّهَبِ : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء
  13. ذَؤُبَ: (فعل)
    • ذؤُبَ يَذؤُب ، ذآبةً ، فهو ذئِب
    • ذؤُب الشَّخصُ :صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه
  14. ذُؤَاب: (اسم)
    • ذُؤَاب : جمع ذُّؤّابَةُ
  15. تَذويب: (اسم)
    • مصدر ذَوَّبَ
    • تَذْوِيبُ السَّمْنِ: جَعْلُهُ ذَائِباً
    • تَذْوِيبُ الْمَعْدِنِ : جَعْلُهُ سَائِلاً
  16. ذَوَبان: (اسم)


    • ذَوَبَانُ الجِسْمِ : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ
    • ذَوَبَانُ الجَلِيدِ : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً
    • مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ
    • مصدر ذابَ
    • ذَوَبان:شدّة النحول
    • ذَوَبان: تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل ذوبان السكَّر في الماء،
    • غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل،
    • قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر
  17. ذُؤابة: (اسم)
    • الجمع : ذؤابات و ذوائبُ
    • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه
    • فلانٌُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم
    • الذُّؤابةُ: طرفه
    • الذُّؤابةُ :شعر مقدَّم الرأَس
    • فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه
    • الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ والجمع : ذوائب
    • ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها،
    • ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته،
    • ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه،
    • ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه
    • ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ،
    • ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ: غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ
  18. مِذوَب: (اسم)
    • الجمع : مَذَاوِبُ
    • المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه
  19. تذويب: (اسم)
    • تذويب : مصدر ذَوَّبَ
  20. مَذَاوِب: (اسم)
    • مَذَاوِب : جمع مِذوَبة
  21. مَذَاوِبُ: (اسم)
    • مَذَاوِبُ : جمع مِذوَب
  22. مُذوَّب: (اسم)


    • مُذوَّب : اسم المفعول من ذَوَّبَ
  23. مُذوِّب: (اسم)
    • مُذوِّب : فاعل من ذَوَّبَ
  24. اِستذابَ: (فعل)
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته
    • استذَابَه: استخلصه
    • استذَابَه: استبقاه
    • استذَابَ حاجتَه: أتمَّها
  25. اِستذأبَ: (فعل)
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب
    • استذأب الرَّجُلُ :ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه
,
  1. ذِئْبُ
    • ـ ذِئْبُ، الذِّيبُ: كَلْبُ البَرِّ، الجمع: أذْؤُبٌ وذئابٌ وذُؤْبانٌ، وهي ذِئْبَةٌ.
      ـ أرضٌ مَذْأبَةٌ: كثيرَتُ الذئاب.
      ـ رجلٌ مَذْؤُوبٌ: وَقَعَ الذِّئْبُ في غَنَمِه. وقد ذُئِبَ.
      ـ ذُؤْبانُ العَرَبِ: لُصُوصُهُمْ وصَعالِيكُهُمْ.
      ـ ذِئابُ الغَضَى: بَنُو كَعْبِ بنِ مالِك بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ ذَؤُبَ وذَئِبَ: خَبُثَ، وصارَ كالذِّئْبِ، كتَذَأْبَ.
      ـ ذِئْبَانُ: الشَّعَرُ على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِهِ، وبَقِيَّةُ الوَبَرِ.
      ـ ذِئْبَانِ، مُثَنَّى: كَوْكَبانِ أبْيَضانِ بَيْنَ العَوائِذِ والفَرْقَدَيْنِ.
      ـ أظْفارُ الذِّئْبِ: كواكبُ صِغارٌ قُدَّامَهُما.
      ـ ذُؤَيْبانِ: ماءانِ لهم.
      ـ تَذَاءَبَ للنَّاقَةِ وتَذَأَّبَ: استَخْفَى لها مُتَشَبِّهاً بالذِّئْبِ لِيَعْطِفَها على غَيْرِ ولَدها،
      ـ تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ: جاءَتْ في ضَعْفٍ من هُنا وهُنا،
      ـ تَذَاءَبَ الشَّيءَ: تَدَاوَلَه.
      ـ غَرْبٌ ذّأْبٌ: كَثيرُ الحَرَكَةِ بالصُّعُودِ والنُّزُولِ.
      ـ ذُئِبَ: فَزعَ،
      ـ أَذْأَبَ وذَئِبَ وذَؤُبَ وذُئِبَ: فَزعَ من الذِّئْبِ.
      ـ ذَأَبَ: جَمَعَهُ، وخَوَّفَه، وساقَهُ، وحَقَرَهُ، وطَرَدَه،
      ـ ذَأَبَ القَتَبَ: صَنَعَهُ،
      ـ ذَأَبَ الغُلامَ: عَمِلَ له ذُؤابَةً، كأَذْأَبَهُ وذَأَّبَهُ،
      ـ ذَأَبَ في السَّيْرِ: أسرَعَ.
      ـ داءُ الذِّئْبِ: الجُوعُ، لا داءَ له غَيْرُهُ.
      ـ بَنُو الذِّئْبِ: بَطْنٌ.
      ـ أبو ذُؤَيْبَةَ، وابنُ الذِّئْبَةِ، وأبو ذُؤَيْبٍ القَطِيلُ خُوَيْلِدُ بنُ خالِدٍ الهُذَلِيُّ، وأبو ذُؤَيْبٍ الإيادِيُّ: شُعَرَاءُ.
      ـ دارَة الذِّئْبِ: موضع بِنَجْدٍ لِبَنِي كِلابٍ.
      ـ ذُؤَابَةُ: النَّاصيَةُ، أو مَنْبَتُها من الرَّأسِ، وشَعَرٌ في أعْلَى ناصِيَةِ الفَرَسِ،
      ـ ذُؤَابَةُ منَ النَّعْلِ: ما أصابَ الأرضَ منَ المُرْسَلِ على القَدَمِ،
      ـ ذُؤَابَةُ من العِزِّ والشَّرَفِ، وكُلِّ شَيْءٍ: أعْلاهُ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ، الجمع: ذَوائِبُ، والأَصْلُ: ذَآئِبُ، لكنَّهُم اسْتَثْقَلُوا وُقُوع ألِفِ الجَمْعِ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ.
      ـ ذِئْبَةُ: أُمُّ رَبِيعَةَ الشَّاعِرِ.
      ـ وبِلا لامٍ: فَرَسُ حاجِزٍ الأَزْدِيِّ، وداءٌ يَأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلوقِها، فَيُنْقَبُ عنه بِحَديدةٍ في أصْلِ أُذُنِهِ، فَيُسْتَخْرَجُ شَيْءٌ كَحَبِّ الجاوَرْسِ، وبِرْذَوْنٌ مَذْؤُوبٌ، وفُرْجَةُ ما بين دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ، وما تحتَ مُقّدَّمِ مُلْتَقَى الحِنْوَيْنِ، وهو الذي يَعَضُّ مَنْسِجَ الدَّابَّةِ.
      ـ ذَأَّبَ الرَّحْلَ تَذْئِيباً: عَمِلَهُ له.
      ـ ذَأْبُ: الذَّمُّ، والصَّوْتُ الشديدُ.
      ـ غُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابَةٌ.
      ـ دارَةُ الذُّؤَيْبِ: اسْمُ دَارَتَيْنِ لِبَنِي الأَضْبَطِ.
      ـ "اسْتَذْأبَ النَّقَدُ": صارَ كالذِّئْبِ، مَثَلٌ لِلذُّلاَّنِ إذا عَلَوْا.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذوب

    • "الذَّوْبُ: ضِدُّ الجُمُودِ.
      ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً: نَقيض جمَدَ.
      وأَذابَه غيرُه، وأَذَبْته، وذَوَّبْته، واسْتَذَبْته: طَلَبْت منه ذاكَ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ.
      والمِذْوَبُ: ما ذَوَّبْتُ فيه.
      والذَّوْبُ: ما ذَوَّبْت منه.
      وذاب إِذا سال.
      وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها؛ قال ذو الرُّمة: إِذا ذابتِ الشمسُ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ، مُعْبِلِ وقال الرَّاجز: وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ

      ويقال: هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ؛ قال الشاعر: وظَلْـماءَ، من جَرَّى نَوارٍ، سَرَيْتُها، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ، لا أَقِـيلُها والذَّوْبُ: العَسَل عامَّة؛ وقيل: هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة؛ وقيل: هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ: شِرْكاً بماءِ الذَّوْب، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ، من قُرَى قَسْرِ أَيْمن: موضع.
      أَبو زيد، قال: الزُّبْدُ: حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ، فهو الإِذْوابةُ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ، قيل: ارْتجَنَ.
      والإِذْوابُ والإِذْوابةُ: الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ.
      وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ، وهو العَسَل.
      ويقال في الـمَثل: ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر؛ قال بشر بن أَبي خازم: وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها؟ أَي: لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ.
      وقال أَبو الهيثم: قوله تُذِيبُها تُبْقيها، من قولك: ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ.
      وقال غيره: تُذِيبُها تُنْهِبُها.
      والمِذْوَبةُ: الـمِغْرَفَةُ، عن اللحياني.
      وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل.
      والإِذابةُ: الإِغارةُ.
      وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا؛ وفي حديث قس: أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُما أَي: أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها، من الإِذابة الإِغارة.
      والإِذابةُ: النُّهْبةُ، اسمٌ لا مصدَر، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم، وشرح قوله: أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها؟ فقال: أَي تُنْهِبُها؛ وقال غيره: تُثْبِتُها، مِن قولهم ذابَ لي عليه من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ.
      وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً: وجَبَ، كما، قالوا: جَمَدَ وبَرَدَ.
      وقال الأَصمعي: هو مِن ذابَ، نَقِـيض جَمَدَ، وأَصلُ الـمَثَل في الزُّبْدِ.
      وفي حديث عبداللّه: فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقُّ أَي يَجِبَ.
      وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة.
      ويقال: ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ.
      وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ، وليست في غايةِ السِّمَنِ.
      والذُّوبانُ: بقيَّةُ الوَبَر؛ وقيل: هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـيرِ ومِشْفَرِه، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ، لأَنهما لغتان، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها.
      وفي الحديث: مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ، أَو مأْثَرَةٍ، فهي له.
      الذَّوْبة: بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها؛ والـمَأْثَرة: الـمَكْرُمة.
      والذَّابُ: العَيْبُ، مثلُ الذَّامِ، والذَّيْمِ، والذَّانِ.
      وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة: أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها؛ قال: والقياس يُذَئِّبُ، بالهمز، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب، على خلافِ القياس.
      وفي حديث الغار: فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئْبانِ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً. "

    المعجم: لسان العرب

  3. ذوَّبَ
    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب :-
      ذوَّب الشَّيءَ
      1 - أذابه؛ جعله يسيل عن جموده :-ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ، - ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ:-
      ذوَّب الفوارقَ: أزالها.
      2 - أذابه؛ جعله يتحلَّل داخلَ السائل ويختفي :-ذوَّب السُكَّرَ في الماء، - مِلح مذوَّب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ذُؤابة
    • ذُؤابة :-
      جمع ذؤابات وذوائبُ:
      1 - أعلى كلِّ شيء، أو قمَّته وناصيتُه :-أدرك المتسابقون ذؤابةَ الجبل، - ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها، - ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته، - ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه، - ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه:-
      ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ، - فتل ذؤابتَه: صرفه عن رأيه، - فلانٌ ذؤابَة قومِه: إذا كان شريفَهم.
      2 - طرف العمامة أو طرف السّوط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ذَوَبان
    • ذَوَبان :-
      1 - مصدر ذابَ.
      2 - شدّة النحول.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل :-ذوبان السكَّر في الماء، - ذوبان الجليد/ الثلج:-
      • غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل، - قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الذَّوْبَةُ
    • الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب.
      ويقال: به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة.
      و الذَّوْبَةُ بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها.
      وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له//.
      الذَّوْبَةُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الذُّؤابةُ
    • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه.
      ويقال: فلانٌ ُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم.
      و الذُّؤابةُ طرفه.
      يقال: ذُؤابة السّوط، وذؤابة العمامة.
      و الذُّؤابةُ شعر مقدَّم الرأَس.
      ويقال: جاء فلانٌ وقد فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه.
      و الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ. والجمع : ذوائب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ذَوَّبَ
    • [ذ و ب]. (ف : رباعي متعد). ذَوَّبْتُ، أُذَوِّبُ، ذَوِّبْ، مصدر تَذْوِيبٌ.
      1. :-ذَوَّبَ السَّمْنَ :- : جَعَلَهُ ذَائِباً.
      2. :-ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ :- : جَعَلهُ سَائِلاً.

    المعجم: الغني

  9. إِستذاب
    • إستذاب - استذابة
      1- إستذاب الشيء : طلب إذابته. 2- إستذاب الشيء : استبقاه لنفسه. 3- إستذاب : حاجته : أتمها. 4- إستذابه : طلب منه العسل.

    المعجم: الرائد

  10. ذَوب
    • ذوب - تذويبا
      1- ذوب الشيء : جعله ذائبا. 2- ذوب الولد : عمل له ذؤابة.

    المعجم: الرائد

  11. أَذْأَبتِ
    • أَذْأَبتِ الأرضُ: صَار فيها ذئاب.
      و أَذْأَبتِ خاف من شيء مّا.
      و أَذْأَبتِ في السير: أسرع.
      و أَذْأَبتِ الغلامَ: عمل له ذؤابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. استذَابَ
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته.
      و استذَابَ استخلصه.
      و استذَابَ استبقاه.
      و استذَابَ حاجتَه: أتمَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِذْوَبَةُ
    • المِذْوَبَةُ : المِذْوَبُ.
      و المِذْوَبَةُ المِغْرَفَة. والجمع : مَذَاوِب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ذُؤابَةٌ
    • جمع: ذَوائِبُ. [ذ أ ب].
      1. :-ذُؤابَةُ قَوْمِهِ :- : شَرِيفُهُمْ والْمُقَدَّمُ فيهِمْ.
      2. :-شَعْبٌ في ذُؤابَةِ الْمَجْدِ :- : في قِمَّتِهِ.
      3. :-ذُؤابَةُ الأَسَدِ :- : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ. :-ذُؤابَةُ الحِصانِ.
      4. :-ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ :-: غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ. :-يَخْتَفِي تَحْتَ ذَوائِبِ الشَّجَرِ :-(بدر شاكر السياب).

    المعجم: الغني

  15. ذَوْب
    • ذَوْب :-
      1 - مصدر ذابَ.
      2 - ما سال عن جمودهِ، أو تحلَّل في سائل :-ذَوْبٌ مائيّ، - ذَوْبُ الذّهب: ماؤه:-
      • هذا الكلام ذَوْبُ الرُّوح/ هذا الكلام ذَوْبُ القلب: عصارتُه.
      3 - عسل خلص من شمعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ذوّب الشّيء
    • أذابه؛ جعله يسيل عن جموده :-ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ- ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ :- ° ذوَّب الفوارقَ

    المعجم: عربي عامة

  17. ذَوْبٌ
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَابَ).
      1. :-ذَوْبُ السَّمْنِ :- : مَا ذُوِّبَ مِنْهُ.
      2. :-ذَوْبٌ لَذِيذٌ :- : العَسَلُ الخَالِصُ.
      3. :-ذَوْبُ الذَّهَبِ :- : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ.

    المعجم: الغني

  18. تَذْوِيبٌ
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَوَّبَ).
      1. :-تَذْوِيبُ السَّمْنِ :-: جَعْلُهُ ذَائِباً.
      2. :-تَذْوِيبُ الْمَعْدِنِ :- : جَعْلُهُ سَائِلاً .

    المعجم: الغني

  19. استذأبَ
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب :-
      استذأب الرَّجُلُ ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ذوب
    • ذ و ب: ذَابَ ضد جمد وباب هقال و ذَوَبَاناً أيضا بفتح الواو ويقال أذَابَهُ غيره و ذَوَّبَهُ بمعنى و ذَابَ له عليه من الحق كذا أي وجب وثبت

    المعجم: مختار الصحاح

  21. الإذْوَابَة
    • الإذْوَابَة : الإذواب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الذَّوبُ
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المِذْوَبُ
    • المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه. والجمع : مَذَاوِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ذَأَّبه
    • ذَأَّبه : عمل له ذؤابة.
      و ذَأَّبه فزَّعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ذَوَبَانٌ
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَابَ).
      1. :-ذَوَبَانُ الجِسْمِ :- : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ.
      2. :-ذَوَبَانُ الجَلِيدِ :- : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً.
      3. :-مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ :- : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ.

    المعجم: الغني



معنى ذويب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَوَّبَ** - [ذ و ب]. (ف : ربا. متعد).** ذَوَّبْتُ**،** أُذَوِّبُ**،** ذَوِّبْ**، مص. تَذْوِيبٌ. 1. "ذَوَّبَ السَّمْنَ" : جَعَلَهُ ذَائِباً. 2. "ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ" : جَعَلهُ سَائِلاً.
معجم الغني
**ذَوْبٌ** - [ذ و ب]. (مص. ذَابَ). 1. "ذَوْبُ السَّمْنِ" : مَا ذُوِّبَ مِنْهُ. 2. "ذَوْبٌ لَذِيذٌ" : العَسَلُ الخَالِصُ. 3. "ذَوْبُ الذَّهَبِ" : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذَوْب [مفرد]: 1- مصدر ذابَ. 2- ما سال عن جمودهِ، أو تحلَّل في سائل "ذَوْبٌ مائيّ- ذَوْبُ الذّهب: ماؤه"| هذا الكلام ذَوْبُ الرُّوح/ هذا الكلام ذَوْبُ القلب: عصارتُه. 3- عسل خلص من شمعه. II ذوَّبَ يُذوِّب، تذويبًا، فهو مُذوِّب، والمفعول مُذوَّب • ذوَّب الشَّيءَ: 1- أذابه؛ جعله يسيل عن جموده "ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ- ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ"| ذوَّب الفوارقَ: أزالها. 2- أذابه؛ جعله يتحلَّل داخلَ السائل ويختفي "ذوَّب السُكَّرَ في الماء- مِلح مذوَّب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَوَبان [مفرد]: 1- مصدر ذابَ. 2- شدّة النحول. 3- (كم) تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل "ذوبان السكَّر في الماء- ذوبان الجليد/ الثلج"| غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل- قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَوَبانيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من ذَوَبان: قابليّة الذوبان أو الانحلال "ذوبانيّة السكَّر في الماء".
مختار الصحاح
ذ و ب : ذَابَ ضد جمد وباب هقال و ذَوَبَاناً أيضا بفتح الواو ويقال أذَابَهُ غيره و ذَوَّبَهُ بمعنى و ذَابَ له عليه من الحق كذا أي وجب وثبت
الصحاح في اللغة
ذاب الشيء يذوب ذَوباً وذوباناً: نقيضُ جَمَدَ، وأَذابَهُ غَيْرُهُ وذَوَّبَهُ، بمعنىً. وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها. قال ذو الرمّة: إذا ذابَتِ الشَمْسُ اتَّقَى صَقَراتِها   بأَفْنانِ مَرْبوعِ الصَريمَةِ مُعْبِلِ  والذَوْبُ: ما في أبياتِ النَحْلِ من العَسَلِ. والإذوابُ والإذْوابَةُ: الزُبْدُ حين يُجْعَلُ في البُرْمَةِ ليُطْبَخَ سَمْناً. أبو زيد: الإذابةُ: الإغارةُ؛ يقال أذاب علينا بنو فلانٍ، أي أغاروا. قال: ومنه قولُ بشرٍ: فكانوا كَذاتِ القِدْرِ لم تَدْرِ إذْ غَلَتْ   أَتَتْرُكُها مَذْمـومَةً أمْ تُـذيبُـهـا أي تُنْهِبُها. وقال غيره: تُثَبِّتُها؛ من قولهم: ذاب لي عليه من الحقّ كذا، إذا وَجبَ عليه وثَبَتَ. وقال الأصمعي: هو من ذاب نقيض جَمَدَ. وأصل المَثَلِ في الزُبْدِ، يقال: ما يَدري أَيُخْثَرُ أم يُذيبُ، أي لا يدري أيتركها خاثِرَةً أمْ يُذيبُها، وذلك إذا خاف أن يَفْسُدَ الإذْوابُ. ابن السكيت: الذابُ: العيبُ مثل الذامِ، والذَيْمِ والذانِ.
تاج العروس

ذَابَ يَذُوبُ ذَوْباً وَذَوَبَاناً مُحَرَّكَةً : ضِدُّ وفي لسان العرب : نَقِيضُ جَمَدَ ومن المجاز : ذَابَ دَمْعُهُ وله دُمُوعٌ ذَوَائِبُ ونَحْنُ لاَ نَجْمُدُ في الحَقِّ وَلاَ نَذُوبُ في البَاطِلِ وهَذَا الكَلاَمُ فيه ذَوْبُ الرُّوحِ كذا في الأَساس

وأَذَابَهُ غَيْرُه وأَذْيَبَهُ وذَوَّبَه وأَذَابَهُ الهَمُّ والغَمُّ

وذَابَتْ حَدَقَتُهُ : هَمَعَتْ وذَابَ جِسْمُهُ : هُزِلَ يُقَالُ : ثَابَ بَعْدَ ما ذَابَ وكُلُّ ذلك مجازٌ ومن المجاز أَيضاً : ذَابَتِ الشَّمْسُ : اشْتَدَّ حَرُّهَا قال ذو الرمة :

" إذَا ذَابَتِ الشَّمْسُ اتَّقَى صَقَرَاتِهَابِأَفْنَانِ مَرْبُوعِ الصَّرِيمَةِ مُعْبِلِ وذَاب إذَا سَالَ قَال الراجز :

" وَذَابَ لِلشَّمْسِ لُعَابٌ فَنَزَلْ ويقال : ذَابَتْ حَدَقَةُ فُلاَنٍ إذَا سَالَتْ وذَابَ إذَا دَامَ وفي لسان العرب : قَامَ عَلَى أَكْلِ الذَّوْبِ وهو العَسَل وذَابَ الرَّجُلُ إذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ وظَهَرَ فيه ذَوْبَةٌ أَي حَمْقَةٌ ويقال في المثل : " مَا يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَمْ يُذِيبُ " وذلك عندَ شِدَّةِ الأَمْرِ قال بِشْرُ بنُ أَبِي خَازِمٍ :

" وكُنْتُمْ كَذَاتِ القِدْرِ لَمْ تَدْرِ إذْ غَلَتْأَتُنْزِلُهَا مَذْمُومَةً أَمْ تُذِيبُهَا أَي لا تَدْرِي أَتَتْرُكُهَا خَاثِراً أَمْ تُذِيبُهَا وذلك إذَا خَافَتْ أنْ يَفْسُدَ الإِذْوَابُ وسيأْتِي مَعْنَى الإِذْوَابِ وقيلَ : هو من قولِهِم : ذَابَ لِي عَلَيْه حَقٌّ : وَجَبَ وَثَبَتَ وذَابَ . عَلَيْهِ منَ الأَمْرِ كَذَا ذَوْباً : وَجَبَ كَمَا قالُوا : جَمَدَ وَبَرَد وقال الأَصمعيُّ : هُوَ مِنْ ذَابَ : نَقِيضُ جَمَدَ وأَصلُ المَثَلِ في الزُّبْدِ وفي حديث عَبْدِ اللهِ " فَيَفْرَحُ المَرْءُ أَنْ يَذُوبَ لَهُ الحَقُّ " أَي يَجِبَ وهو مجازٌ وقال أَبو الهَيْثَمِ : يُذِيبُهَا : يُبْقِيهَا من قولك : مَا ذَابَ في يَدِي شيْءٌ أَي مَا بَقِيَ وقال غيرُه يُذِيبُهَا : يُنْهِبُهَا وذّابَ عَلَيْهِ المَالُ أَي حَصَلَ ومَا ذَابَ في يَدِي منه خَيْرٌ أَي مَا حَصَلَ واسْتَذَبْتُهُ : طَلَبْتُ منه الذَّوْبَ عَلَى عَامَّةِ ما يَدُلُّ عليه هذا البِنَاءُ ومن المجاز : هَاجِرَةٌ ذَوَّابَةٌ : شَدِيدَةُ الحَرِّ قال الشاعر :

وظَلْمَاءَ مِنْ جَرَّى نَوَارِ سَرَيْتُهَا ... وهَاجِرَةٍ ذَوَّابَةٍ لاَ أَقِيلُهَا والذَّوْبُ : العَسَلُ عَامَّةً أَو هو ما في أَبْيَاتِ النَّحْلِ من العَسَلِ خاصَّةً أَو ما خَلَصَ مِنْ شَمْعِه ومُومِهِ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ :

شِرْكاً بِمَاءِ الذَّوْبِ يَجْمَعُهُ ... فِي طَوْدِ أَيْمَنَ مِنْ قُرَى قَسْرِ والمِذْوَبُ بالكَسْرِ : مَا يُذَابُ فيهِ والذَّوْبُ : مَا ذَوَّبْتَ مِنْهُ والمِذْوَبَةُ بهَاءٍ : المِغْرَفَةُ عن اللِّحْيانيّ والإِذْوَابُ والإِذْوَابَةُ بكَسْرِهِمَا : الزُّبْدُ يُذَابُ في البُرْمَةِ للسَّمْنِ فلا يَزَالُ ذلك اسْمَه حتَّى يُحْقَنَ في سِقاءٍ وقال أَبو زيد : الزُّبْدُ حِينَ يَحْصُلُ في البُرْمَةِ فَيُطْبَخُ فهُوَ الإِذْوَابَةُ فإنْ خُلِطَ اللَّبَنُ بالزُّبْدِ قِيلَ : ارْتَجَنَ وفي الأَساس من المجاز : هُوَ أَحْلَى مِنَ الذَّوْبِ بالإِذْوَابَةِ أَي مِنْ عَسَلٍ أُذِيبَ فَخُلِّصَ منه شَمْعُه

ومن المجاز الإِذابَةُ : الإِغَارَةُ وأَذَابُوا عَلَيْهِمْ : أَغَارُوا وفي حَدِيث قُسٍّ :

" أُذِيبُ اللَّيَالِي أَوْ يُجِيبَ صَدَاكُمَا أَي أَنْتَظِرُ في مُرُورِ اللَّيَالِي وذَهَابِهَا منَ الإِذَابَةِ والإِذَابَةُ : النُّهْبَةُ اسْمٌ لا مَصْدَرٌ واستشهدَ الجوهريّ هنا ببيت بشر بن أَبي خازم :

" أَتَتركها مَذْمُومَةً أَمْ تُذِيبُهَا وشَرَحَه بقوله أَي تُنْهِبُهَا وقال غيرُه : تُثْبِتُهَا وقد تَقَدَّم وأَذَابُوا أَمْرَهُمْ : أصْلَحُوهُ وفي الحديث " مَنْ أَسْلَمَ على ذَوْبَةٍ أَوْ مَأْثَرَة فَهِيَ لَهُ " الذَّوْبَةُ : بَقِيَّةُ المَال يَسْتَذِيبُهَا الرَّجُلُ أَي يَسْتَبْقِيهَا والمَأْثَرَةُ : المَكْرُمَةُ

والذُّوبَانُ بالذَمّ : الصَّعَالِكُ واللصُوصُ لُغَةٌ في الذُّؤْبَانِ بالهَمْزِ خُفِّفَ فانْقَلَبَتْ واواً

والذُّؤْبَانِ بالهَمْزِ خُفِّفَ فانْقَلَبَتْ واواً

والذُّوبَانُ بالضَّمِّ والذِّيبَانُ بالكَسْرِ : بَقِيَّةُ الوَبَرِ أَو الشَّعرِ على عُنُقِ الفَرَسِ أَو البِعِيرِ ومِشْفَرِهِ وهما لُغَتَانِ وعَسَى أَنْ يَكُونَ مُعَاقَبَةً فتدْخُلَ كُلُّ واحِدَةٍ مِنْهُمَا على صَاحِبَتِهَا

وعن ابن السّكّيت الذَّابُ بمَعْنَى العَيْبِ مِثْلُ الذَّامِ والذَّيْمِ والذَّانِ

ومِنَ المَجَازِ نَاقَةٌ ذَوُوبٌ كصَبُورٍ : سَمِينَةٌ لأَنَّهَا تَجمَع فيها ما يُذَابُ زاد الصاغانيّ : وليْسَتْ في غَايَةِ السِّمَنِ

وذَوَّابٌ كَشَدَّادٍ : صَحَابِيٌّ كان يَمُرُّ بالنبيّ صلى الله عليه وسلم ويُسَلِّمُ عليه وإسْنَادُه ضَعِيفٌ أَوْرَدَه النَّسَائِيُّ كذا في المُعْجَم

ومن المجاز : أَذَابَ حَاجَتَهُ واسْتَذَابَهَا لِمَنْ أَنْضَجَ حَاجَتَهُ وأَتَمَّهَا

وذَوَّبَهُ تَذْوِيباً : عَمِلَ لَهُ ذُوَابَةً وفي حديث ابنِ الحَنَفِيَّةِ " أَنَّهُ كَانَ يُذَوِّبُ أُمَّهُ " أَي يَضْفِرُ ذُؤَابَتَهَا قال أبو منصور : والأَصْلُ فيه الهَمْزُ لأَنَّ عينَ الذُّؤَابَةِ هَمْزَةٌ ولكِنَّه جَاءَ وفي بعض النسخ : جَارٍ علَى غَيْرِ قِيَاسٍ أَي جَاءَ غيرَ مهموزٍ كَمَا جَاءَ الذَّوَائِبُ عَلَى خِلاَفِ القِيَاسِ

لسان العرب
الذَّوْبُ ضِدُّ الجُمُودِ ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً نَقيض جمَدَ وأَذابَه غيرُه وأَذَبْته وذَوَّبْته واسْتَذَبْته طَلَبْت منه ذاكَ على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِناءُ والمِذْوَبُ ما ذَوَّبْتُ فيه والذَّوْبُ ما ذَوَّبْت منه وذاب إِذا سال وذابت الشمسُ اشتدَّ حَرُّها قال ذو الرُّمة إِذا ذابتِ الشمسُ اتَّقى صَقَراتِها ... بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ مُعْبِلِ وقال الرَّاجز وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ ويقال هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الحَرِّ قال الشاعر وظَلْماءَ من جَرَّى نَوارٍ سَرَيْتُها ... وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ لا أَقِيلُها والذَّوْبُ العَسَل عامَّة وقيل هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة وقيل هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه قال المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ شِرْكاً بماءِ الذَّوْب تَجْمَعُه ... في طَوْدِ أَيْمَنَ من قُرَى قَسْرِ [ ص 397 ] أَيْمن موضع أَبو زيد قال الزُّبْدُ حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ فهو الإِذْوابةُ فإِن خُلِطَ اللَّبَنُ بالزُّبْدِ قيل ارْتجَنَ والإِذْوابُ والإِذْوابةُ الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ وهو العَسَل ويقال في المَثل ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب ؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر قال بشر بن أَبي خازم وكُنْتُمْ كَذاتِ القِدْرِ لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ ... أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها ؟ أَي لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها ؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ وقال أَبو الهيثم قوله تُذِيبُها تُبْقيها من قولك ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِيَ وقال غيره تُذِيبُها تُنْهِبُها والمِذْوَبةُ المِغْرَفَةُ عن اللحياني وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل والإِذابةُ الإِغارةُ وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا وفي حديث قس أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِيبَ صَداكُما أَي أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها من الإِذابة الإِغارة والإِذابةُ النُّهْبةُ اسمٌ لا مصدَر واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم وشرح قوله أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها ؟ فقال أَي تُنْهِبُها وقال غيره تُثْبِتُها مِن قولهم ذابَ لي عليه من الحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَبَتَ وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً وجَبَ كما قالوا جَمَدَ وبَرَدَ وقال الأَصمعي هو مِن ذابَ نَقِيض جَمَدَ وأَصلُ المَثَل في الزُّبْدِ وفي حديث عبداللّه فيَفْرَحُ المَرْءُ أَن يَذُوبَ له الحَقُّ أَي يَجِبَ وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة ويقال ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِينَةٌ وليست في غايةِ السِّمَنِ والذُّوبانُ بقيَّةُ الوَبَر وقيل هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِه وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ لأَنهما لغتان وعسى أَن يكون مُعاقَبةً فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِبَتها وفي الحديث مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ أَو مأْثَرَةٍ فهي له الذَّوْبة بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِيها والمَأْثَرة المَكْرُمة والذَّابُ العَيْبُ مثلُ الذَّامِ والذَّيْمِ والذَّانِ وفي حديث ابن الحَنَفِيَّة أَنه كان يُذَوِّبُ أُمَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها قال والقياس يُذَئِّبُ بالهمز لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب على خلافِ القياس وفي حديث الغار فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ يقال لصَعالِيك العرب ولُصُوصِها ذُوبانٌ لأَنهم كالذِّئْبانِ وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً [ ص 398 ]
الرائد
* ذوب تذويبا. 1-الشيء: جعله ذائبا. 2-الولد: عمل له ذؤابة.
الرائد
* ذوب. 1-مص. ذاب. 2-عسل. 3-ما ذوب من الشيء: «ذوب الذهب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: