وصف و معنى و تعريف كلمة ذويتما:


ذويتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ذال (ذ) و واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ذويتما في معاجم اللغة العربية:



ذويتما

جذر [ذوت]

  1. أَذوى : (فعل)
    • أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى
    • أذواه الحرُّ :أذبله ، أذواه العطشُ،
    • أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه
  2. ذَوَي : (حرف/اداة)
    • مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
  3. ذَويَ : (فعل)
    • ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ
    • ذوِي النَّبتُ :ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف
    • ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف ذوِي الشيخ،
    • وجه ذاوٍ
,
  1. ذوي (المعجم لسان العرب)


    • "قال شمر:، قال الفراء سمعت أَعرا بيّاً يقول بالفضل ذُو فَضَّلَكم اللهُ به والكرامة ذاتُ أَكْرَمَكمُ اللهُ بها، فيجعلون مكان الذي ذُو، ومكان التي ذاتُ ويرفعون التاء على كل حال، قال: ويخلطون في الاثنين والجمع، وربما، قالوا هذا ذُو يَعْرِفُ، وفي التثنية هاتان ذَوا يَعْرِفُ، وهذان ذَوا تعرف؛

      وأَنشد الفراء: وإِن الماء ماء أَبي وجَدِّي،وبِئْري ذُو حَفَرْتُ وذو طَوَيْت؟

      ‏قال الفراء: ومنهم من يثني ويجمع ويؤنث فيقول هذانِ ذَوا، قالا، وهؤلاء ذَوو، قالوا ذلك، وهذه ذاتُ، قالت؛

      وأَنشد الفراء: جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ سَوابِقِ ذَواتُ يَنْهَضْنَ بغَيْرِ سائقِ وقال ابن السكيت: العرب تقول لا بذِي تَسْلَمُ ما كان كذا وكذا،وللاثنين لا بذي تَسْلَمان، وللجماعة لا بذي تَسْلَمُون، وللمؤنث لا بذي تَسْلَمين، وللجماعة لا بذي تَسْلَمْنَ، والتأْويل لا ولله يُسَلِّمُكَ ما كان كذا وكذا، لا وسَلامَتِك ما كان كذا وكذا.
      وقال أَبو العباس المبرد: ومما يضاف إِلى الفعل ذُو في قولك افْعَلْ كذا بذي تَسْلَم، وافْعلاه بذي تَسْلَمانِ؛ معناه بالذي يُسَلِّمك.
      وقال الأصمعي: تقول العرب واللهِ ما أَحسَنْتَ بذي تَسْلم؛ قال: معناه واللهِ الذي يُسَلِّمك من المرْهُوب، قال: ولا يقول أَحد بالذِي تسلم؛ قال: وأَما قول الشاعر: فإِنَّ بَيْتَ تَمِيمٍ ذُو سَمِعْت به فإِنَّ ذُو ههنا بمعنى الذي ولا تكون في الرفع والنصب والجرّ إِلاَّ على لفظ واحد، وليست بالصفة التي تعرب نحو قولك مررت برجل ذي مال، وهو ذو مال، ورأَيت رجلاً ذا مال، قال: وتقول رأَيت ذو جاءَك وذُو جاءَاك وذو جاؤُوك وذو جاءَتْكَ وذو جِئْنَكَ، لفظ واحد للمذكر والمؤنث، قال: ومثل للعرب: أَتى عليه ذُو أَتى على الناس أَي الذي أَتى؛ قال أَبو منصور: وهي لغة طيِّء، وذُو بمعنى الذي.
      وقال الليث: تقول ماذا صَنَعْتَ؟ فيقول: خَيْرٌ وخَيْراً، الرفع على معنى الذي صنَعْتَ خَيْرٌ، وكذلك رفع قول الله عز وجل: يسأَلونكَ ماذا يُنْفِقُون قلِ العَفْوُ؛ أَي الذي تُنْفِقونَ هو العَفْوُ من أَموالكم فا (* كذا بياض بالأصل)..‏.
      ‏فأَنفقوا، والنصب للفعل.
      وقال أَبو إِسحق: معنى قوله ماذا ينفقون في اللغتين على ضربين: أَحدهما أَن يكون ذا في معنى الذي، ويكون يُنْفِقون من صلته، المعنى يسأَلونك أَيُّ شيء يُنْفِقُون، كأَنه بَيَّنَ وجْهَ الذي يُنْفِقون لأَنهم يعلمون ما المُنْفَق، ولكنهم أَرادوا عِلمَ وَجْهِه؛ ومِثْلُ جَعْلِهم ذا في معنى الذي قول الشاعر: عَدَسْ، ما لعَبَّادٍ عليك إِمارةٌ نَجَوْتِ، وهذا تَحْمِلِينَ طَلِيقُ المعنى والذي تَحْمِلِينَ طَلِيقٌ، فيكون ما رَفْعاً بالابتداء ويكون ذا خبرها، قال: وجائز أَن يكون ما مع ذا بمنزلة اسم واحد ويكون الموضع نصباً بيفقون، المعنى يسأَلونك أَيَّ شيء يُنْفِقُون، قال: وهذا إجماع النحويين، وكذلك الأوَّلُ إِجماعٌ أَيضاً؛ ومثل قولهم ما وذا بمنزلة اسم واحد قول الشاعر: دَعِي ماذا عَلِمْتُ سَأَتَّقِيهِ،ولكِنْ بالمُغَيَّبِ نَبِّئِيني كأَنه بمعنى: دَعِي الذي عَلِمت.
      أَبو زيد: جاء القومُ من ذي أَنفسِهم ومن ذات أَنْفُسِهم، وجاءَت المرأَة من ذي نفْسِها ومِن ذاتِ نفْسِها إِذا جاءَا طائِعَيْن، وقال غيره: جاء فلان من أَيَّةِ نفْسِه بهذا المعنى، والعرب تقول: لاها اللهِ ذا بغير أَلف في القَسَم، والعامة تقول: لاها اللهِ إِذا، وإِنما المعنى لا واللهِ هذا ما أُقْسِمُ به، فأَدخل اسم الله بين ها وذا، والعرب تقول: وَضَعَتِ المرأَةُ ذاتَ بَطْنِها إِذا وَلَدَتْ، والذِّئبُ مَغْبُوطٌ (*قوله «والذئب مغبوط» في شرح القاموس: مضبوط.) بذي بَطْنِه أَي بجَعْوِه، وأَلقى الرجل ذا بَطْنِه إِذا أَحْدَثَ.
      وفي الحديث: فلما خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كانت شابَّة تَلِدُ الأَولاد عنده.
      ويقال: أَتَينا ذا يَمَن أَي أَتينا اليَمَن.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول كنا بموضع كذا وكذا مع ذي عَمْرو، وكان ذُو عَمْرو بالصَّمَّانِ، أَي كنا مع عمرو ومَعَنا عَمْرو، وذو كالصِّلة عندهم، وكذلك ذَوِي، قال: وهو كثير في كلام قيس ومن جاوَرَهم، والله أَعلم.
      ذا: وقال في موضع آخر: ذا يُوصَل به الكلام؛

      وقال: تَمَنَّى شَبِيبٌ مِيتةً سَفَلَتْ به،وذا قَطَرِيٍّ لَفَّهْ منه وائِلُ يريد قَطَرِيّاً وذا صِلةٌ؛ وقال الكميت: إِليكُم، ذَوي آلِ النبيِّ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِنْ قَلْبِي ظِماءٌ وأَلْبُبُ وقال آخر: إِذا ما كُنْتُ مِثْلَ ذَوَي عُوَيْفٍ ودِينارٍ فقامَ عَلَيَّ ناعِي وقال أَبو زيد: يقال ما كلمتُ فلاناً ذاتَ شَفَةٍ ولا ذاتَ فَمٍ أَي لم أُكَلِّمه كَلِمة.
      ويقال: لا ذا جَرَمَ ولا عَنْ ذا جَرَمَ أَي لا أَعلم ذاكَ هَهُنا كقولهم لاها اللهِ ذا أَي لا أَفعل ذلك، وتقول: لا والذي لا إِله إِلا هو فإِنها تملأُ الفَمَ وتَقْطَعُ الدم لأَفْعَلَنَّ ذلك،وتقول: لا وَعَهْدِ الله وعَقْدِه لا أَفعل ذلك.
      "
  2. ذوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ :-
      • ذوَى النَّبْتُ ذبَل، ويبس نتيجة قِلَّة مائه، فقد رطوبتَه وضعُف :-ذوَى العودُ، - زهرة ذاوية.
      • ذوَى عودُ فلان: شاخ، وضعُف :-ذوَى الشيخُ/ جمالُها، - ذوت صحَّتُه، - ذوت الفتاةُ لفراقه، - وجه ذاوٍ.
  3. أذوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى :-
      • أذواه الحرُّ أذبله :-أذواه العطشُ، - أذوى الحرُّ الأزهارَ.• أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه.
  4. ذَوَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَوَى البَقْلُ، وذَوِيَ، ذُوِيًّا: ذَبَلَ، وأذْواهُ الحَرُّ.
      ـ ذَّواةُ: قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ أو العِنَبَةِ أو البِطِّيخَةِ.
      ـ ذِوَى: النِعاجُ الصِغارُ.
      ـ ذائِكَ الرجُلُ، أذلك.
  5. أَذوى (المعجم الرائد)

    • أذوى - إذواء
      1-أذوى الشيء : أذبله «أذوى الزهرة»
  6. ذوِىّ (المعجم الرائد)
    • ذوى - يذوي ، ذويا وذيا
      1- ذوى النبات : ذبل. 2- ذوى العود : يبس.
  7. ذوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ :-
      • ذوِي النَّبتُ ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف :-ذوِي العود، - زهرة ذاوية.
      • ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف :-ذوِي الشيخ، - وجه ذاوٍ.
  8. ذَوي (المعجم الرائد)
    • ذوي - يذوى ، ذويا
      1- ذوي النبات : ذبل. 2- ذوي العود : يبس.
  9. ذَوِيَ (المعجم الغني)
    • [ذ و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَوِيَ، يَذْوَى، مصدر ذَوِيٌّ. :-ذَوِيَ النَّباتُ :- : يَبِسَ، ذَبَلَ. :-ذَوِيَ العُودُ.


  10. ذَوِي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَوِي :-
      جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة (انظر: ذ و - ذو) :-احِرص على ذَوِي الأخلاق، - {وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى} .
  11. ذوي النّبت (المعجم عربي عامة)
    • ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف :-ذوِي العود- زهرة ذاوية.
  12. الذَّوَاة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّوَاة : قِشْرَة الحنظلةِ والبطيخَة والعِنَبَة. والجمع : ذَوّى.
  13. ذَوَيْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَوَيْ :-
      مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة (انظر: ذ و - ذو) :- {وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ} .


  14. أذون خزانة قصيرة الأجل (المعجم مالية)
    • أذون خزانة تصدر عادة عن الحكومة كلّ أسبوع لتغطية تمويل قصير الأجل. تقدّم العطاءات الخاصّة بهذه الأذون من قبل بيت الخصم ومؤسّسات مالية. ، وتعني بالانجليزية: tender bills
  15. أذون خزانة مستقبلية (المعجم مالية)
    • عقود مستقبلية لتسليم أذون خزانة ذات آجال استحقاق محدّدة بأسعار محدّدة في تاريخ محدّد في المستقبل. ، وتعني بالانجليزية: T-bill futures.
  16. ذوي عود فلان (المعجم عربي عامة)
    • ذوَى؛ شاخ، ضعُف :-ذوِي الشيخ- وجه ذاوٍ.
  17. ذَوْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَوْي :-
      مصدر ذوَى.
  18. ‏عفو الإمام عن ذوي الهيئات‏ (المعجم مصطلحات فقهية)

    • ‏ذوي الهيئات هم أصحاب المناصب ومن لهم شأن‏
  19. ذَواة (المعجم الرائد)
    • ذواة
      1-قشرة البطيخة أو نحوها، جمع : ذوى
  20. أذون تانكوكو (المعجم مالية)
    • سندات يابانية قصيرة الأجل تستخدم حصيلتها لسداد ديون سابقة. ، وتعني بالانجليزية: tankoku bills
  21. أذون خزانة (المعجم مالية)
    • أدوات دين حكومية قصيرة الأجل. ، وتعني بالانجليزية: treasury bills
  22. ذَوَاةٌ (المعجم الغني)


    • جمع: ذَوىً. [ذ و ي]. : قِشْرَةُ البَطِّيخَةِ وَالحَنْظَلَةِ وَالعِنَبَةِ.
  23. ذوي الأعذار‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الذين لديهم أعذار تمنعهم من القيام بشيء ما‏
  24. ذوي الهيئات‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أصحاب الهيئات‏
  25. ذوا (المعجم لسان العرب)
    • "قال شمر:، قال الفراء سمعت أَعرا بيّاً يقول بالفضل ذُو فَضَّلَكم اللهُ به والكرامة ذاتُ أَكْرَمَكمُ اللهُ بها، فيجعلون مكان الذي ذُو، ومكان التي ذاتُ ويرفعون التاء على كل حال، قال: ويخلطون في الاثنين والجمع، وربما، قالوا هذا ذُو يَعْرِفُ، وفي التثنية هاتان ذَوا يَعْرِفُ، وهذان ذَوا تعرف؛

      وأَنشد الفراء: وإِن الماء ماء أَبي وجَدِّي،وبِئْري ذُو حَفَرْتُ وذو طَوَيْت؟

      ‏قال الفراء: ومنهم من يثني ويجمع ويؤنث فيقول هذانِ ذَوا، قالا، وهؤلاء ذَوو، قالوا ذلك، وهذه ذاتُ، قالت؛

      وأَنشد الفراء: جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ سَوابِقِ ذَواتُ يَنْهَضْنَ بغَيْرِ سائقِ وقال ابن السكيت: العرب تقول لا بذِي تَسْلَمُ ما كان كذا وكذا،وللاثنين لا بذي تَسْلَمان، وللجماعة لا بذي تَسْلَمُون، وللمؤنث لا بذي تَسْلَمين، وللجماعة لا بذي تَسْلَمْنَ، والتأْويل لا ولله يُسَلِّمُكَ ما كان كذا وكذا، لا وسَلامَتِك ما كان كذا وكذا.
      وقال أَبو العباس المبرد: ومما يضاف إِلى الفعل ذُو في قولك افْعَلْ كذا بذي تَسْلَم، وافْعلاه بذي تَسْلَمانِ؛ معناه بالذي يُسَلِّمك.
      وقال الأصمعي: تقول العرب واللهِ ما أَحسَنْتَ بذي تَسْلم؛ قال: معناه واللهِ الذي يُسَلِّمك من المرْهُوب، قال: ولا يقول أَحد بالذِي تسلم؛ قال: وأَما قول الشاعر: فإِنَّ بَيْتَ تَمِيمٍ ذُو سَمِعْت به فإِنَّ ذُو ههنا بمعنى الذي ولا تكون في الرفع والنصب والجرّ إِلاَّ على لفظ واحد، وليست بالصفة التي تعرب نحو قولك مررت برجل ذي مال، وهو ذو مال، ورأَيت رجلاً ذا مال، قال: وتقول رأَيت ذو جاءَك وذُو جاءَاك وذو جاؤُوك وذو جاءَتْكَ وذو جِئْنَكَ، لفظ واحد للمذكر والمؤنث، قال: ومثل للعرب: أَتى عليه ذُو أَتى على الناس أَي الذي أَتى؛ قال أَبو منصور: وهي لغة طيِّء، وذُو بمعنى الذي.
      وقال الليث: تقول ماذا صَنَعْتَ؟ فيقول: خَيْرٌ وخَيْراً، الرفع على معنى الذي صنَعْتَ خَيْرٌ، وكذلك رفع قول الله عز وجل: يسأَلونكَ ماذا يُنْفِقُون قلِ العَفْوُ؛ أَي الذي تُنْفِقونَ هو العَفْوُ من أَموالكم فا (* كذا بياض بالأصل)..‏.
      ‏فأَنفقوا، والنصب للفعل.
      وقال أَبو إِسحق: معنى قوله ماذا ينفقون في اللغتين على ضربين: أَحدهما أَن يكون ذا في معنى الذي، ويكون يُنْفِقون من صلته، المعنى يسأَلونك أَيُّ شيء يُنْفِقُون، كأَنه بَيَّنَ وجْهَ الذي يُنْفِقون لأَنهم يعلمون ما المُنْفَق، ولكنهم أَرادوا عِلمَ وَجْهِه؛ ومِثْلُ جَعْلِهم ذا في معنى الذي قول الشاعر: عَدَسْ، ما لعَبَّادٍ عليك إِمارةٌ نَجَوْتِ، وهذا تَحْمِلِينَ طَلِيقُ المعنى والذي تَحْمِلِينَ طَلِيقٌ، فيكون ما رَفْعاً بالابتداء ويكون ذا خبرها، قال: وجائز أَن يكون ما مع ذا بمنزلة اسم واحد ويكون الموضع نصباً بيفقون، المعنى يسأَلونك أَيَّ شيء يُنْفِقُون، قال: وهذا إجماع النحويين، وكذلك الأوَّلُ إِجماعٌ أَيضاً؛ ومثل قولهم ما وذا بمنزلة اسم واحد قول الشاعر: دَعِي ماذا عَلِمْتُ سَأَتَّقِيهِ،ولكِنْ بالمُغَيَّبِ نَبِّئِيني كأَنه بمعنى: دَعِي الذي عَلِمت.
      أَبو زيد: جاء القومُ من ذي أَنفسِهم ومن ذات أَنْفُسِهم، وجاءَت المرأَة من ذي نفْسِها ومِن ذاتِ نفْسِها إِذا جاءَا طائِعَيْن، وقال غيره: جاء فلان من أَيَّةِ نفْسِه بهذا المعنى، والعرب تقول: لاها اللهِ ذا بغير أَلف في القَسَم، والعامة تقول: لاها اللهِ إِذا، وإِنما المعنى لا واللهِ هذا ما أُقْسِمُ به، فأَدخل اسم الله بين ها وذا، والعرب تقول: وَضَعَتِ المرأَةُ ذاتَ بَطْنِها إِذا وَلَدَتْ، والذِّئبُ مَغْبُوطٌ (*قوله «والذئب مغبوط» في شرح القاموس: مضبوط.) بذي بَطْنِه أَي بجَعْوِه، وأَلقى الرجل ذا بَطْنِه إِذا أَحْدَثَ.
      وفي الحديث: فلما خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كانت شابَّة تَلِدُ الأَولاد عنده.
      ويقال: أَتَينا ذا يَمَن أَي أَتينا اليَمَن.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول كنا بموضع كذا وكذا مع ذي عَمْرو، وكان ذُو عَمْرو بالصَّمَّانِ، أَي كنا مع عمرو ومَعَنا عَمْرو، وذو كالصِّلة عندهم، وكذلك ذَوِي، قال: وهو كثير في كلام قيس ومن جاوَرَهم، والله أَعلم.
      ذا: وقال في موضع آخر: ذا يُوصَل به الكلام؛

      وقال: تَمَنَّى شَبِيبٌ مِيتةً سَفَلَتْ به،وذا قَطَرِيٍّ لَفَّهْ منه وائِلُ يريد قَطَرِيّاً وذا صِلةٌ؛ وقال الكميت: إِليكُم، ذَوي آلِ النبيِّ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِنْ قَلْبِي ظِماءٌ وأَلْبُبُ وقال آخر: إِذا ما كُنْتُ مِثْلَ ذَوَي عُوَيْفٍ ودِينارٍ فقامَ عَلَيَّ ناعِي وقال أَبو زيد: يقال ما كلمتُ فلاناً ذاتَ شَفَةٍ ولا ذاتَ فَمٍ أَي لم أُكَلِّمه كَلِمة.
      ويقال: لا ذا جَرَمَ ولا عَنْ ذا جَرَمَ أَي لا أَعلم ذاكَ هَهُنا كقولهم لاها اللهِ ذا أَي لا أَفعل ذلك، وتقول: لا والذي لا إِله إِلا هو فإِنها تملأُ الفَمَ وتَقْطَعُ الدم لأَفْعَلَنَّ ذلك،وتقول: لا وَعَهْدِ الله وعَقْدِه لا أَفعل ذلك.
      "


معنى ذويتما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ذوات [جمع]: مف ذات • ذوات القرون: (حن) مفصليّات الأرجل التي تمتلك زوجًا من قرون الاستشعار كالحشرات، أو زوجين كالقشريّات وهي صفة مقترنة بامتلاك الفكوك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: