وصف و معنى و تعريف كلمة ذيب:


ذيب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ذال (ذ) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح ذيب في معاجم اللغة العربية:



ذيب

جذر [ذيب]

  1. أَذْيَبُ
    • ـ أَذْيَبُ : الماءُ الكثِيرُ ، والفَزَعُ ، والنَّشاطُ .
      ـ ذَيْبُ : العَيْبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذيب
    • ذيب
      1 - ذئب

    المعجم: الرائد

  3. ذيب
    • " الأَذْيَبُ : الماءُ الكَثِـيرُ ‏ .
      ‏ والأَذْيَبُ : الفَزَعُ ‏ .
      ‏ والأَذْيَبُ : النَّشاطُ ‏ .
      ‏ الأَصمعي : مَرَّ فلانٌ وله أَذْيَبُ ، قال : وأَحْسِـبُه يقال أَزْيَب ، بالزاي ، وهو النَّشاطُ ‏ .
      ‏ والذِّيبانُ : الشَّعَر الذي يكون على عُنُقِ البعير ومِشْفَرِه ؛ والذيبان أَيضاً : بَقِـيَّة الوَبَرِ ؛ قال شمر : لا أَعْرِفُ الذِّيبانَ إِلاَّ في بَيْتِ كثير : عَسُوف لأَجْوافِ الفَلا ، حِمْيَرِيَّة * مَرِيش ، بِذِيبانِ الشَّلِـيلِ ، تَلِـيلُها ويُرْوَى السبيب ؛ قال أَبو عبيد : هو واحِدٌ ؛ وقال أَبو وجزة : تَرَبَّعَ أَنْهِـيَ الرَّنْقاءِ ، حتى == نَفَى ، ونَفَيْنَ ذِيبانَ الشِّتاءِ "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. ذَيْثَ
    • ـ ذَيْثَ وذَيْتُ وذَيْتِ عن ابنِ القَطَّاعِ ، وذَيَّةَ وذَيَّةَ ، وذَيَّا وذَيَّا : كَيْتَ وكَيْتَ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ بنِ عِلْكِ بنِ ذاتٍ : فَقيهٌ مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَيْلُ
    • ـ ذَيْلُ : آخِرُ كُلِّ شيءِ ،
      ـ ذَيْلُ مِنَ الإِزارِ والثَّوْبِ : ما جُرَّ ،
      ـ ذَيْلُ من الريحِ : ما تَتْرُكُهُ في الرَّمْلِ كأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرورٍ ،
      ـ ذَيْلُ من الفَرَسِ وغيرِهِ : ذَنَبُهُ ، أو ما أُسْبِلَ منه ، ج : أذْيالٌ وذُيولٌ وأذْيُلٌ .
      ـ ذالَ : صارَ له ذَيْلٌ ، كأَذْيَلَ ،
      ـ ذالَ بذَنَبِه : شالَ ،
      ـ ذالَ فلانٌ : تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيْلَهُ ،
      ـ ذالَ المرأةُ : هُزِلَتْ ، وأذَلْتُهُ ،
      ـ ذالَ الشيءُ : هانَ ،
      ـ ذالَ حالُهُ : تواضَعَتْ ، كتَذَايَلَتْ ،
      ـ ذالَ إليه : انْبَسَطَ ، كتَذَيَّلَ .
      ـ أذَلْتُهُ : أهَنْتُه ولم أُحْسِنِ القِيامَ عليه ،
      ـ أذَلْتُ القِناعَ : أرْسَلَتْه .
      ـ فَرَسٌ ذائِلٌ : ذُو ذَيْلٍ .
      ـ ذَيَّالٌ : طَويلُه ، أو الذَّيَّالُ : الطَّويلُ القَدِّ ، الطَّويلُ الذَّيْلِ ، المُتَبَخْتِرُ في مَشْيِهِ .
      ـ تَذَيَّلَ : تَبَخْتَرَ .
      ـ دِرْعٌ ذائِلٌ وذائِلَةٌ ومُذالَةٌ : طَويلَةٌ ، ومن الحَلَقِ : رَقيقُهُ لطِيفُهُ .
      ـ مُذَيَّلُ ومُتَذَيِّلُ : المُتَبَذِّلُ .
      ـ ذو ذَيْلٍ : فَرَسٌ لشَيْبانَ .
      ـ أذْيالُ الناسِ : أواخِرُ منهم .
      ـ أرْضٌ مُتَذَيَّلةٌ : أصابَها لَطْخٌ من مَطَرٍ ضَعيفٍ .
      ـ مُذالُ من البَسيطِ والكامِلِ : ما زِيدَ على وتِدِهِ من آخِرِ البَيْتِ حَرْفٌ ، كأَنَّ ذلك الحَرْفَ بِمَنْزِلَةِ الذَّيْلِ للقَميصِ .
      ـ رِداءٌ مُذَيَّلٌ : طَويلُ الذَّيْلِ .
      ـ في المَثَلِ '' أخْيَلُ من مُذالَةٍ ''، وهي الأَمَةُ ، لأَنَّها تُهانُ وهي تَتَبَخْتَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذيالك
    • ذيالك
      1 - تصغير « ذلك »


    المعجم: الرائد

  4. ذاج
    • ذاج - يذيج ، ذيجا
      1 - ذاج الماء : شربه

    المعجم: الرائد

  5. ذيت
    • ذ ي ت : أبو عبيدة كان من الأمر ذَيْتَ و ذَيْتَ أي كيت وكيت

    المعجم: مختار الصحاح

  6. ذيت
    • ذيت
      1 -« ذيت ذيت »، أو « ذيت وذيت » : كناية عن الحديث أو الفعل « قال له ذيت وذيت »


    المعجم: الرائد

  7. ذيَّال
    • ذيَّال :-
      صيغة مبالغة من ذالَ : طويل الذَّيل ، مُتبختِر في مشيته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ذَيّال
    • ذيال
      1 - ذيال : طويل الذيل . 2 - ذيال : ثور وحشي .

    المعجم: الرائد

  9. الذَّيَّالُ
    • الذَّيَّالُ : الطويل الذَّيل .
      و الذَّيَّالُ المُتَبَخْتِرُ في مشيِهِ .
      ويقال : هو ذَيَّالٌ بثوبه : جَرَّار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ذيج
    • " ذاجَ يَذِيجُ ذَيْجاً : مرَّ مرّاً سريعاً ، عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ذيتوذيت
    • " التهذيب : أَبو حاتم عن اللغة الكثيرة كان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ ، بغير تنوين ، وذَيْتَ وذَيْتَ ، كذلك بالتخفيف ، قال : وقد نقل قوم ذَيَّتَ وذَيَّتَ ، فإِذا وقفوا ، قالوا ذَيَّهْ بالهاء .
      وروى ابن نَجْدةَ عن أَبي زيد ، قال : العرب تقول ، قال فلان ذَيْتَ وذَيْتَ وعَمِلَ كَيْتَ وكَيْتَ ، لا يقال غيره .
      وقال أَبو عبيد : يقال كان من الأَمر ذَيْتَ وذَيْتَ وذَيْتِ وذَيْتِ وذَيَّةَ وذَيَّةَ .
      وروى ابن شميل عن يونس : كان من الأَمر ذَيَّةُ وذَيَّةُ ، مشددة مرفوعة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ذيح
    • ابن الأَثير في حديث عَليٍّ : كان الأَشعثُ ذا ذَيْحٍ ؛ الذَّيحُ : الكِبْرُ .

    المعجم: لسان العرب



  13. ذيب
    • " الأَذْيَبُ : الماءُ الكَثِـيرُ ‏ .
      ‏ والأَذْيَبُ : الفَزَعُ ‏ .
      ‏ والأَذْيَبُ : النَّشاطُ ‏ .
      ‏ الأَصمعي : مَرَّ فلانٌ وله أَذْيَبُ ، قال : وأَحْسِـبُه يقال أَزْيَب ، بالزاي ، وهو النَّشاطُ ‏ .
      ‏ والذِّيبانُ : الشَّعَر الذي يكون على عُنُقِ البعير ومِشْفَرِه ؛ والذيبان أَيضاً : بَقِـيَّة الوَبَرِ ؛ قال شمر : لا أَعْرِفُ الذِّيبانَ إِلاَّ في بَيْتِ كثير : عَسُوف لأَجْوافِ الفَلا ، حِمْيَرِيَّة * مَرِيش ، بِذِيبانِ الشَّلِـيلِ ، تَلِـيلُها ويُرْوَى السبيب ؛ قال أَبو عبيد : هو واحِدٌ ؛ وقال أَبو وجزة : تَرَبَّعَ أَنْهِـيَ الرَّنْقاءِ ، حتى == نَفَى ، ونَفَيْنَ ذِيبانَ الشِّتاءِ "

    المعجم: لسان العرب

  14. ذبي
    • " ذَبَتْ شَفَتُه : كذَبَّتْ ؛ قال ابن سيده : وقَضَيْنا عليها بالياء لكونها لاماً .
      وذُبْيان وذِبْيان : قبيلةٌ ، والضمُّ فيه أَكثرُ من الكسرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال ابن دُرَيد : وأَحسب أَنَّ اشتقاقَ ذُبيان من قولهم ذَبَت شَفَته ، قال : وهذا أَيضاً مما يُقَوِّي كَوْنَ ذَبَتْ من الياء لو أَنَّ ابن دريد لم يُمَرِّضه .
      والذُّبْيان : بقيّة الوَبَر ؛ عن كراع ، قال : ولست منه على ثقة ، قال : والذي حكاه أَبو عبيد الذُّوبانُ والذِّيبانُ .
      قال الأَزهريْ : أَما ذَبى فما عَلِمْتُني سمعت فيه شيئاً من ثقة غير هذه القبيلة التي يقال لها ذُبْيان .
      قال ابن الكلبي : كان أَبي يقول ذِبْيان ، بالكسر ، قال : وغيره يقول ذُبْيان ، وهو أَبو قبيلة من قيس ، وهو ذُبْيان بنُ بَغِيضِ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ بنِ سَعْدِ بنِ قَيْسِ عَيْلانَ .
      ويقال : ذَبَّ الغَديرُ وذَبَى وذَبَتْ شفَتُه وذَبَّت ، قال : ولا أَدْري ما صِحَّتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ذيت
    • " أَبو عبيدة : يقولون كان من الأَمْر ذَيْتَِ وذَيْتَِ : معناه كَيْتَِ وكَيْتَِ .
      وفي حديث عمران والمرأَة والمزادتين : كان من أَمره ذَيْتَ وذَيْتَ ، وهي من أَلفاظ الكنايات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ذيل
    • " الذَّيْل : آخر كل شيء .
      وذَيْل الثوب والإِزارِ : ما جُرَّ منه إِذا أُسْبِل .
      والذَّيْل : ذَيْلُ الإِزار من الرِّداء ، وهو ما أُسْبِل منه فأَصاب الأَرض .
      وذَيْل المرأَة لكل ثوب تَلْبَسه إِذا جرَّته على الأَرض من خلفها .
      الجوهري : الذيلُ واحد أَذْيال القميص وذُيولِه .
      وذَيْلُ الرِّيح : ما انسحب منها على الأَرض .
      وذيل الرِّيح : ما تتركه في الرمال على هيئة الرَّسَن ونحوه كأَنَّ ذلك إِنما هو أَثَرُ ذَيْل جرَّته ؛

      قال : لكل ريح فيه ذَيْلٌ مَسْفور وذَيْلُها أَيضاً : ما جرَّته على وجه الأَرض من التراب والقَتام ، والجمع من كل ذلك أَذْيال وأَذْيُل ؛ الأَخيرة عن الهَجَرِيِّ ؛

      وأَنشد لأَبي البقرات النخعي : وثلاثاً مِثلَ القَطا ، مائِلاتٍ ، لَحَفَتْهُن أَذْيُلُ الرِّيح تُرْبا والكثير ذُيول ؛ قال النابغة : كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيُولَها عليه قَضِيمٌ ، نمَّقتْه الصَّوانِعُ (* في ديوان النابغة : حصير بدل قضيم ).
      وقيل : أَذْيالُ الرِّيح مآخِيرها التي تُكْسَحُ بها ما خَفَّ لها .
      وذَيْلُ الفرس والبعير ونحوهما : ما أَسْبَلَ من ذَنَبه فتَعَلَّق ، وقيل : ذَيْلُه ذنبه .
      وذَالَ يَذِيل وأَذْيَل : صار له ذيْلٌ .
      وذالَ به : شالَ ، وكذلك الوعِلُ بذنَبه .
      وفرس ذائلٌ : ذو ذَيْلٍ ، وذَيَّال : طويل الذَّيل ؛ وفي الصحاح : طويل الذنب ، والأُنثى ذائلة ؛ وقال ابن قتيبة : ذائل طويل الذَّيل ، وذَيَّالٌ : طويل الذيل ؛ وفي التهذيب أَيضاً : طويل الذنب ؛

      وأَنشد ابن بري لعباس بن مِرْداس : وإِني حاذِرٌ ، أَنْمِي سلاحِي إِلى أَوْصالِ ذَيَّالٍ مَنيع فإِن كان الفرس قصيراً وذنبه طويلاً ، قالوا ذائل ، والأُنثى ذائلة ، أَو ، قالوا ذَيَّالُ الذنب فيذكرون الذنب ، ويقال لذنب الفرس إِذا طال ذَيل أَيضاً ، وكذلك الثور الوحشي .
      والذَّيَّال من الخيلِ : المُتَبَختِر في مَشْيه واسْتِنانه كأَنه يَسْحَب ذَيْلَ ذنَبه .
      وذالَ الرجل يَذِيل ذَيْلاً : تَبَخَترَ فجرَّ ذَيْله ؛ قال طرفة يصف ناقة : فَذَالَتْ كما ذالَتْ وَليدةُ مَجْلِسٍ ، تُرِي رَبَّها أَذْيالَ سَحْلٍ مُمَدَّد يعني أَنها جَرَّت ذنبها كما ذالت مملوكة تسقي الخمر في مجلس .
      وفي حديث مصعب بن عمير : كان مترفاً في الجاهلية يدَّهن بالعَبِير ويُذِيلُ يُمْنَة اليَمَن أَي يُطيل ذَيْلها ، واليُمنة ضرب من برود اليمن .
      ويقال : ذات الجارية في مَشْيها تَذِيل ذَيْلاً إِذا ماسَت وجَرَّت أَذيالها على الأَرض وتبخترت .
      وذالت الناقةُ بذنبها إِذا نشَرتْه على فخذيها .
      خالد بن جَنْبَة ، قال : ذَيْلُ المرأَة ما وقع على الأَرض من ثوبها من نواحيها كلها ، قال : فلا نَدْعو للرَّجُل ذَيْلاً ، فإِن كان طويل الثوب فذلك الإِرْفال في القميص والجُبَّة .
      والذَّيْلُ في دِرْع المرأَة أَو قِناعها إِذا أَرْخَتْه .
      وتذيلت الدابةُ : حرَّكت ذنَبها من ذلك .
      والتَّذَيُّل : التَّبَخْتُر منه .
      ودِرْع ذائلةٌ وذائل ومُذالةٌ : طويلة .
      والذّائل : الدِّرْع الطويلة الذَّيْل ؛ قال النابغة : وكلّ صَمُوتٍ نَثْلة تُبَّعِيَّة ، ونَسْجُ سُلَيْم كلَّ قَضّاءَ ذائِلِ يعني سليمان بن داود ، على نبينا وعليهما السلام ؛ والصَّمُوتُ : الدِّرْع التي إِذا صُبَّت لم يسمع لها صوت .
      وذَيَّل فلان ثوبه تَذييلاً إِذا طوّله .
      ومُلاءٌ مُذَيَّلٌ : طويلُ الذيل ، وثوب مُذَيَّل ؛ قال الشاعر : عَذَارَى دَوارٍ في مُلاء مُذَيَّلِ (* هذا البيت من معلقة امرئ القيس ، وصدره : فعَنّ لنا سِربٌ كأنّ نِعاجَه )

      ويقال : أَذالَ فلان ثوبه أَيضاً إِذا أَطالَ ذَيْله ؛ قال كثيِّر : على ابن أَبي العاصي دلاصٌ حَصِينةٌ ، أَجادَ المُسَدِّي سَرْدَها فأَذالَها وأَذالَت المرأَةُ قِناعَها أَي أَرْسَلَتْه .
      وحَلْقة ذائلة ومُذالة : رَقيقة لطيفة مع طُول .
      والمُذالُ من البسيط والكامل : ما زِيدَ على وتِده من آخر البيت حرفان ، وهو المُسَبّغ في الرَّمَل ، ولا يكون المُذال في البسيط إِلاَّ من المُسَدّس ولا في الكامل إِلاَّ من المربع ؛ مثال الأَول قوله : إِنَّا ذَمَمْنا على ما خَيَّلَتْ سَعْدُ بنُ زيدٍ ، وعَمْراً من تَمِيمْ ومثال الثاني قوله : جَدَثٌ يكونُ مُقامُه ، أَبَداً ، بمُخْتَلَِفِ الرِّياحْ فقوله رَنْ من تميمْ مستفعلان ، وقوله تَلَِفِرْ رِياحْ مُتَفاعلان ؛ وقال الزجاج : إِذا زيد على الجزء حرف واحد ، وذلك الجزء مما لا يُزاحَف ، فاسمه المُذال نحو متفاعلان أَصله متفاعلن فزدت حرفاً فصار ذلك الحرف بمنزلة الذَّيْل للقميص .
      وذَال الشيءُ يَذيلُ : هانَ ، وأَذَلْته أَنا : أَهَنْته ولم أُحْسِن القِيام عليه .
      وأَذَالَ فلان فرسه وغلامه إِذا أهانَه .
      والإِذالةُ : الإِهانة .
      وفي الحديث : نهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن إِذالة الخيل وهو امْتِهانُها بالعمل والحملِ عليها ، وفي رواية : باتَ جبريل ، عليه السلام ، يعاتبني في إِذالة الخيل أَي إِهانَتِها والاسْتِخْفاف بها ؛ ومنه الحديث الآخر : أَذالَ الناسُ الخيلَ ، وقيل إِنهم وضَعُوا أَدَاة الحرب عنها وأَرسلوها .
      والمُذالُ : المُهانُ ، وقيل للأَمَة المُهانةِ : المُذالةُ .
      وفي المثل : أَخْيَلُ من مُذالةٍ ، وهي الأَمَة لأَنها تُهان وهي تَتَبَخْتَر .
      ويقال : ذَيْل ذائل وهو الهَوان والخِزْيُ .
      وقولهم : جاء أَذْيالٌ من الناس أَي أَواخِرُ منهم قليل .
      وذالَت المرأَةُ والناقةُ تَذِيل : هُزِلت وفسدت .
      وأَذَلْتها : أَهْزَلْتها ، وهو من ذلك .
      والمُذَيَّلُ والمُتَذَيّلُ : المُتَبَذِّلُ .
      وبنو الذَّيّال : بطن من العرب .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ذيب في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الأَذْيَبُ كالأَحْمَرِ : المَاءُ الكَثِيرُ والأَذْيَبُ : الفَزَعُ وقالَ الأَصمعيُّ : مَرَّ فُلاَنٌ ولَهُ أَذْيَبُ قال : وأَحْسَبُهُ يقال : أَزْيَبُ بالزَّايِ وهو النَّشَاطُ وقد يأْتي في حرف الزَّايِ في كلام المؤلف

والذِّيبَانُ بالكَسْرِ : الشَّعَرُ الذي يكون على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِه والذِّيبَانُ أَيْضاً : بَقِيَّةُ الوَبَرِ وقال شَمرٌ : لاَ أَعْرِفُ الذِّيبَانَ إلاَّ في بَيْتِ كُثَيِّرٍ وهو :

عَسُوفٌ بأَجْوَازِ الفَلاَ حِمْيَرِيَّة ... مَرِيشٌ بذِيبَانِ السَّبِيبِ تَلِيلُهَا قلتُ : وقد تقدم هذا الشاهدُ في الذئب كما تقدَّم الذِّيبَانُ في ذوب

والذَّيْبُ : العَيْبُ وزْناً ومَعْنًى كالذَّابِ والذَّامِ وقد تَقَدَّمَ

فصل الرَّاءِ المُهْمَلةِ

لسان العرب
الأَذْيَبُ الماءُ الكَثِيرُ والأَذْيَبُ الفَزَعُ والأَذْيَبُ النَّشاطُ الأَصمعي مَرَّ فلانٌ وله أَذْيَبُ قال وأَحْسِبُه يقال أَزْيَب بالزاي وهو النَّشاطُ والذِّيبانُ الشَّعَر الذي يكون على عُنُقِ البعير ومِشْفَرِه والذيبان أَيضاً بَقِيَّة الوَبَرِ قال شمر لا أَعْرِفُ الذِّيبانَ إِلاَّ في بَيْتِ كثير عَسُوف لأَجْوافِ الفَلا حِمْيَرِيَّة ... مَرِيش بِذِيبانِ الشَّلِيلِ تَلِيلُها ويُرْوَى السبيب قال أَبو عبيد هو واحِدٌ وقال أَبو وجزة تَرَبَّعَ أَنْهِيَ الرَّنْقاءِ حتى - نَفَى ونَفَيْنَ ذِيبانَ الشِّتاءِ
الرائد
* ذيب. ذئب.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: