وصف و معنى و تعريف كلمة ذيخان:


ذيخان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ذال (ذ) و ياء (ي) و خاء (خ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ذيخان في معاجم اللغة العربية:



ذيخان

جذر [ذيخ]



معنى ذيخان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة


الذِيخُ: ذكر الضباع الكثير الشعر. قال الكسائي: الأنثى ذيخَةٌ، والجمع ذُيوخٌ وأَذْياخٌ وذِيَخَةٌ.
Advertisements


تاج العروس

الذِّيخ بالكسر : الذِّئبُ الجَريءُ بلسانِ خَوْلاَنَ . والذِّيخ : الفَرَسُ الحِصَانُ بكسر الحاءِ المهملة . وفي حديث عليّ رضي اللّه عنه كان الأَشعَثُ ذَا ذِيخٍ وهو الكِبْر حكاه الهَرويُّ في الغريبين . والذِّيخ : كَوْكَبٌ أَحمرُ . والذِّيخ : القِنْوُ من النَّخلة حكاه كُرَاع في الذّال المعجمة وجَمْعه ذِيَخَةٌ وقد تقدّم في الدال . وفي حديثِ القِيامةِ ويَنظر الخليلُ عليه السلام إِلى أَبيه فإِذا هو بِذِيخٍ مُتَلطِّخ وهو ذَكَرُ الضِّباع الكَثِيرُ الشَّعَر وأَراد بالتلطّخِ التلطُّخَ برَجِيعهِ أَو الطِّين كما في حديث آخرَ : بذِيخٍ أَمْدَرَ أَي مُتلطِّخ بالمَدَر . وفي حديث خُزَيمةَ والذِّيخ مُحْرَنْجِماً أَي أَنّ السَّنَةَ تَركَت ذَكَر الضِّباع مُجتمِعاً مُنقبِضاً من شِدّةِ الجَدْبِ . والأُنَثى بهاءٍ . ج ذُيُوخٌ وأَذْياخٌ وذِيَخَةٌ كعِنَبَة وجمع الأُنثى ذشيخَاتٌ ولا يُكسَّر . وذَيَّخَ تَذْييخاً : ذَلَّلَ حكاه أَبو عُبيد وَحدَه والصوَاب الدَّال . وكان شَمِرٌ يقول : دَيَّخْته ذلَّلْته بالدال من دَاخ يَدِيخُ إِذا ذَلّ . وذَيَّخَت النَّخْلَةُ إِذا لَمْ تَقْبَلِ الإِبارَ ولم تَعْقِد شيئاً . والمذْيَخَة كَمَسْبَعَةٍ : الذِّئابُ بلسان خَوْلانَ وهم قبيلةٌ باليَمَن . وأَذاخَ بالمكانِ : أَطافَ به ودَارَ . وبقي عليه قولُهم : أَذاخَ بنِي فُلانٍ وذوّخَهم إِذا قَهَرَهُم واستوْلَى عليهم . استدركه شيخنا ولا أَدرِي من أَين له ذلك فليحقّقْ

فصل الراءِ مع الخاءِ المعجمة

لسان العرب
الذِّيخُ الذكرُ

من الضّباع الكثير الشعر والجمع أَذْياخ وذُيوخٌ وذِيَخَةٌ والأُنثىِ ذِيخة والجمع ذِيخات ولا يُكَسَّر قال جرير مثل الضبِّاعِ يَسُفْنَ ذِيخاً ذائخا وفي حديث القيامة وينظر الخليل عليه السلام إِلى أَبيه فإِذا هو بذيِخٍ مُتَلَطِّخٍ الذِّيخُ ذَكَرُ الضِباعِ وأَراد بالتَّلَطُّخ التَّلَطُّخَ برجيعه أَو بالطين كما قال في الحديث الآخر بِذيِخٍ أَمْدَرَ أَي متلطخٍ بالمَدَرِ وفي حديث خُزَيمة والذِّيخ مُحْرَ نْجِماً أَي أَن السَّنَة تركت ذكر الضباع مجتمعاً مُتَقَبِّضاً من شدّة الجَدْب والذِّيخُ قِنْوُ النخلة حكاه كراع في الذال المعجمة وجمعه ذِيَخَةٌ وقد تقدّم في الدال ويقال ذَيَّخَتِ النخلةُ إِذا لم تقبل الإِبارَ ولم تَعْقِدْ شيئاً وذَيَّخَه تَذْييخاً ذلله حكاها أَبو عبيد وحده والصواب الدال وكان شمر يقول دَيَّخْته ذللته بالدال من داخَ إِذا ذل والذِّيخُ الكِبْرِ وفي حديث علي رضوان الله عليه كان الأَشْعَث ذا ذِيخٍ حكاه الهروي في الغريبين ويقال في فلان ذِيخٌ أَي كِبْرٌ والمَذْيَخَةُ الذِّئابُ بلسان خَوْلانَ
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: