وصف و معنى و تعريف كلمة ذيعان:


ذيعان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ذال (ذ) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ذيعان في معاجم اللغة العربية:



ذيعان

جذر [ذيع]

  1. ذيعان: (اسم)
    • ذيعان : فاعل من ذاعَ
  2. ذَيَعان: (اسم)
    • مصدر ذاعَ
  3. ذَيْع: (اسم)
    • ذَيْع : فاعل من ذاعَ
  4. لَذَعَ : (فعل)
    • لذَعَ يَلذَع ، لَذْعًا ، فهو لاذع ، والمفعول مَلْذوع
    • لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ : لَفَعَتْهُ، لَفَحَتْهُ، أَحْرَقَتْهُ
    • لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : آلَمَهُ، أَشْجَاهُ
    • لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ
    • لَذَعَ الطَّائِرُ : رَفْرَفَ وحَرَّكَ جَنَاحَيْهِ قَلِيلاً
    • لَذَعَ فلان برأيه، وذكائه: أسرع إِلى الفهم والصّواب فهو لَوْذَعِيّ
    • لَذَعَ القَيْحُ القَرْحَةَ: أحرقها وَجَعًا


  5. ذيع: (اسم)
    • مصدر ذاعَ
  6. لَذّاع : (اسم)
    • اللَّذَّاعُ : مبالغة اللاَّذِع
    • وفلان مَذَّاع لذَّاع: ِمخلافٌ للوعد
  7. تَلَذَّعَ : (فعل)
    • تَلَذَّعْتُ، أَتَلَذَّعُ، مصدر تَلَذُّعٌ
    • تَلَذَّعَتِ النَّارُ : تَضَرَّمَتْ، اِضْطَرَمَتْ، اِشْتَعَلَتْ
    • تَلَذَّعَ الطَّالِبُ : تَوَقَّدَ ذِهْنُهُ
    • تَلَذَّعَ الرَّجُلُ : اِلْتَفَتَ يَميناً وَشِمالاً وَحَرَّكَ لِسانَهُ مِنَ الغَضَبِ
    • تَلَذَّعَ الوَلَدُ : سارَ سَيْراً حَسَناً في سُرْعَةٍ
  8. لَذْع : (اسم)
    • لَذْع : مصدر لَذَعَ
  9. لَذع : (اسم)
    • مصدر لَذَعَ
    • لَذْعُ الْحَرَارَةِ : لَفْحُهَا
    • لَذْعُ الْحُبِّ : أَلَمُهُ، مُعَانَاتُهُ يَزْدَادُ حُزْنُهُ لَذْعاً
    • لَذْعُ اللِّسَانِ : وَجَعُهُ
    • مصدر لذَعَ
    • (طب) حُرْقة المعدة أو حموضتها، ناتجة عن استرجاع السَّوائل الحامضيّة من المعدة
  10. لُذَع : (اسم)


    • اللُّذَعُ : نبيذ يَلْذَع
  11. لُذَّع : (اسم)
    • لُذَّع : جمع لاذِع
  12. اِلتَذَعَ : (فعل)
    • التَذَعَ : احترَقَ وجَعًا
    • التذعت القَرحة: قاحت فَلَذَعَها القيح
  13. أَذَاعَ: (فعل)
    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع
    • أَذَاعَ خَبَراً : نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ أَذَاعَ بالخَبَرِ
    • أذاع النَّشرةَ :بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة
    • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره
    • أَذَاعَ الرَّجُلُ بِمَالِهِ: ذَهَبَ بِهِ، استَنفَدَه
  14. لاَذِع : (اسم)
    • الجمع : لَوَاذِعُ
    • فاعل من لَذَعَ
    • جَوَابٌ لاَذِعٌ : جَارِحٌ
    • الطَّعَام اللاَّذِع : الْحَارَّ
    • عَاشُوا صَيْفاً لاَذِعاً : أَيْ شَدِيدَ الْحَرَارَةِ
  15. لاذع : (اسم)
    • لاذع : فاعل من لَذَعَ
  16. مَلْذوع : (اسم)


    • مَلْذوع : اسم المفعول من لَذَعَ
  17. ذُيوع: (اسم)
    • مصدر ذاعَ
  18. ذائِع: (اسم)
    • اسم فاعل من ذاعَ
    • كاتِبٌ ذائِعُ الصِّيتِ : مَشْهورٌ
    • أَصْبَحَ الخَبَرُ ذائِعاً بَيْنَ النَّاسِ : مُنْتَشِراً
    • صارَتْ أَسْرَارُهُ ذائِعَةً : أَي مُتَداوَلَةً
  19. ذائع: (اسم)
    • ذائع : فاعل من ذاعَ
  20. مِذياع: (اسم)
    • الجمع : مذاييع
    • المِذْيَاعُ : الذي لايكتم السِّرَّ، أو لا يستطيع كتمه ، ثَرْثَارٌ، مِهْذَارٌ
    • اسم آلة من ذاعَ: ميكروفون؛ أداة تكون أمام الخطيب أو المغنِّي أو المُذيع أو القارئ لتلتقط صوتَه وتذيعه على الناس مُكبَّرًا
    • الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
  21. اِنذاعَ: (فعل)
    • انذاعَ ينذاع ، انْذَعْ ، انذياعًا ، فهو مُنذاع
    • انذاع الخبرُ انتشر، شاع، فشا
  22. إِذاعة: (اسم)


    • إذاعة : مصدر أَذَاعَ
  23. تَلَذُّع : (اسم)
    • مصدر تَلَذَّعَ
    • تَلَذُّعُ النَّارِ : اِضْطِرامُها، اِشْتِعالُها
    • تَلَذُّعُ الطَّالِبِ : تَوَقُّدُ ذِهْنِهِ
  24. مذاييع: (اسم)
    • مذاييع : جمع مِذياع
  25. إِذاعة: (اسم)
    • مصدر أَذَاعَ
    • تَوَلَّى إِذَاعَةَ الأَخْبَارِ الْمَحَلِّيَّةِ: إِشَاعَتَهَا، نَشْرَهَا
    • الإذاعَةُ : نقل الكلام والموسيقى وغيرهما عن طريق الجهاز اللاسلكي
    • إذاعة لاسلكيّة: بثٌّ إذاعيّ بالرّاديو،
    • إذاعة مباشرة: إذاعة منقولة رأسًا بدون تسجيل سابق،
    • الإذاعة المرئيّة: التليفزيون،
    • الإذاعة المسموعة: الرّاديو،
    • شبكة إذاعة: مجموعة محطّات إذاعيّة مرتبطة معًا، تذيع البرامج نفسها في آنٍ واحد،
    • محطَّة الإذاعة: مكان الإرسال الإذاعيّ، مركز البثّ
    • إذاعة بالقمر الصِّناعيّ: نظام للاتِّصالات عن بُعد مبنيّ على بثّ البيانات أو المعلومات أو موادّ الترفيه من قمر صناعيّ ذي مجال
,
  1. ذَيَعان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَيَعان :-
      مصدر ذاعَ.
  2. لذع (المعجم لسان العرب)


    • "اللذْعُ: حُرْقةِ النار، وقيل: هو مسّ النارِ وحِدَّتها.
      لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً: لفَحَتْه وأَحْرقتْه.
      وفي الحديث: خيرُ ما تَداوَيْتُم به كذا وكذا أَو لَذْعةٌ بنار تُصِيبُ أَلماً؛ اللَّذْعُ: الخفيفُ من إِحراق النار، يريد الكَيَّ.
      ولَذَعَ الحُبُّ قَلْبَه: آلمه؛ قال أَبو دواد: فَدَمْعِيَ من ذِكْرِها مُسْبَلٌ،وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْر الغَضا ولَذَعَه بلسانه على المثل أَي أَوْجَعَه بكلام.
      يقول: نعوذُ بالله من لَواذِعِه.
      والتَّلَذُّعُ: التوَقُّدُ.
      وتَلَذّعَ الرجُل: توقَّدَ، وهو من ذلك.
      واللَّوْذَعِيُّ: الحدِيدُ الفُؤادِ واللسانِ الظريفُ كأَنه يَلْذَعُ من ذَكائِه؛ قال الهذلي: فما بالُ أَهل الدَّارِ لم يَتَفَرَّقُوا،وقد خَفَّ عنها اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ؟ وقيل: هو الحديد النفْسِ.
      واللُّذَعُ: نَبِيذٌ يَلْذَعُ.
      وبعير مَلْذُوعٌ: كُوِيَ كَيّةً خفيفةً في فخذه.
      وقال أَبو علي: اللَّذْعةُ لَذْعةٌ بالمِيسَم في باطن الذراع، وقال: أَخذته من سمات الإِبل لابن حبيب.
      ويقال: لَذَعَ فلان بعيره في فخذه لذعة أَو لَذْعَتَيْنِ بطرَفِ الميسم.
      وجمعها اللَّذَعاتُ.
      والتَذَعَت القَرْحةُ: قاحَتْ، وقد لَذَعَها القَيْحُ، والقرحة إِذا قَيَّحَتْ تَلْتَذِعُ، والتِذاعُ القَرْحةِ: احْتِراقُها وجَعاً.
      ولَذَعَ الطائِرُ: رَفْرَفَ ثم حرك جناحَيْه قليلاً، والطائر يَلْذَعُ الجناحَ من ذلك.
      وفي حديث مجاهد في قوله: أَولم يروا إِلى الطير فوقهم صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ، قال: بَسْطُ أَجْنِحَتِهِنَّ وتَلَذُّعُهُنَّ.
      ولَذَعَ الطائرُ جَناحَيْه إِذا رَفْرفَ فحرَّكهما بعد تسكينهما.
      وحكى اللحياني: رأَيته غَضْبانَ يَتلَذَّعُ أَي يَتَلَفَّتُ ويحرّك لسانه.
      "
  3. ذيع (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْعُ: أَن يَشِيع الأَمرُ.
      يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته.
      وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً: فَشا وانتشَر.
      وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه.
      وأَذاعَ بالشيء: ذهَب به؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله: بيت الكتاب؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد كتاب سيبويه.
      رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه؛ ومنه قول الآخر: نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ،وتَجْعَلُني، إِن لم يَقِ اللهُ، سادِيا وفي التنزيل: وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به، قال أَبو إِسحق: يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين، قال: ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس؛

      وأَنشد: أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه،بعَلْياء، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل: ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع.
      ورجل مِذياعٌ: لا يستطيع كَتْمَ خبَر.
      وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه.
      وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت.
      وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به.
      وكلُّ ما ذُهب به، فقد أُذِيعَ به.
      والمِذْياع: الذي لا يكتمُ السرّ، وقوم مَذايِيعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم الله وجهه، ووصْف الأَولياء: ليسوا بالمَذايِيع البُذُر، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه، وقيل: أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة.
      "
  4. لَذَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَذَعَ الحُبُّ قَلْبَهُ: آلَمهُ،
      ـ لَذَعَ النارُ الشيءَ: لَفَحَتْهُ،
      ـ لَذَعَ بعيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ: وسَمَهُ بطَرَفِ المِيسمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ.
      ـ مَذَّاعٌ لَذَّاعٌ: مِخْلافٌ للوَعْدِ.
      ـ لَوْذَعُ ولَوْذَعِيُّ: الخفيفُ الذَّكِيُّ، الظريفُ الذَّهِنُ، الحديدُ الفُؤادِ، واللَّسِنُ الفصيحُ، كأَنه يَلْذَعُ بالنارِ من ذَكائِهِ.
      ـ الْتَذَعَ: احْتَرَقَ وجَعاً.
      ـ تَلَذَّعَ: الْتَفَتَ يميناً وشِمالاً، وسارَ سَيْراً حَسَناً في سُرْعَةٍ.
  5. لذَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لذَعَ يَلذَع ، لَذْعًا ، فهو لاذع ، والمفعول مَلْذوع :-
      • لذَعه الحُبُّ آلمه وأوجعه :-لذَع الحُبُّ قلبَه.
      • لذَع الشَّخْصَ بلسانه: أصابه بأذًى وأوجعه بكلامٍ مكروهٍ :-يعرِّض نفسه لنقد لاذع، - كلام لاذع: قاسٍ جدًّا.
  6. انذاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انذاعَ ينذاع ، انْذَعْ ، انذياعًا ، فهو مُنذاع :-
      انذاع الخبرُ انتشر، شاع، فشا.


  7. أذاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع :-
      أذاع النَّشرةَ بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة :-أذاع الحديثَ/ النبأ/ الأغنيةَ/ حفلةً موسيقيّة/ القصةَ، - يذيع خبرًا على الملأ.
      أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره :-أذاع أفكارًا، - سرٌّ مُذاع، - أذاع بصوتٍ عالٍ، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} .
  8. لذعه الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • آلمه وأوجعه :-لذَع الحُبُّ قلبَه.
  9. اللَّذَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّذَّاعُ : مبالغة اللاَّذِع.
      وفلان مَذَّاع لذَّاع: ِمخلافٌ للوعد.
  10. اللُّذَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّذَعُ : نبيذ يَلْذَع.
  11. تَلَذَّعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَذَّعَتِ النارُ: تضَرّمت و تَلَذَّعَتِ فلان توقّد ذهنه.
      و تَلَذَّعَتِ التفت يمينا وشِمَالاً وحرَّك لسانَهُ من الغَضبَ.
      يقال: كلَّمته فإذا هو غضبان يَتَلَذّع.
      و تَلَذَّعَتِ الغلامُ: سار سيرًا حسنًا في سرعة.
  12. لَوْذَعِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ع].
      1. :-طَالِبٌ لَوْذَعِيٌّ :- : أَلْمَعِيٌّ ذَكِيٌّ حَاضِرُ الْبَدِيهَةِ، مُتَوَقِّدٌ.
      2. :-خَطِيبٌ لَوْذَعِيٌّ :- : فَصِيحُ اللِّسَانِ.
  13. لاَذِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، لَوَاذِعُ. [ل ذ ع]. (فاعل من لَذَعَ).
      1. :-جَوَابٌ لاَذِعٌ :- : جَارِحٌ. :-أَسْمَعَهُ كَلاَماً لاَذِعاً :- :-كَلِمَةٌ لاَذِعَةٌ :- :-كَانَ نَقْدُهُ لاَذِعاً :- :-لَوَاذِعُ الكَلاَمِ.
      2. :-لاَ يَتَحَمَّلُ الطَّعَامَ اللاَّذِعَ :- : الْحَارَّ. :-خَلٌّ لاَذِعٌ :- :-فُلْفُلٌ لاَذِعٌ.
      3. :-عَاشُوا صَيْفاً لاَذِعاً :- : أَيْ شَدِيدَ الْحَرَارَةِ.
  14. إِلتَذَع (المعجم الرائد)
    • إلتذع - التذاعا
      1-إحترق ألما
  15. لَذع (المعجم الرائد)
    • لذع - يلذع ، لذعا
      1- لذعت النار الطعام أو غيره : لفحته وأحرقته. 2- لذعه بلسانه : آذاه وأوجعه بكلام. 3- لذع الحب قلبه المه. 4- لذع : أسرع إلى الفهم والصواب. 5- لذع الطائر : رفرف وحرك جناحيه قليلا.
  16. أذاعه/ أذاع به (المعجم عربي عامة)
    • أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره :-أذاع أفكارًا- سرٌّ مُذاع- أذاع بصوتٍ عالٍ- {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ}.
  17. أذَاعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أذَاعَهُ وبه: أَفشاهُ ونَشَرَه.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آيه 83وإذَا جَاءهُمْ أمْرٌ مِنَ الأمْنِ أوِ الْخَوْفِ أذَاعُوا بِهِ ) ) .
      و أذَاعَهُ ذهب به.
      و أذَاعَهُ استَنفَدَه.
  18. الإذاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإذاعَةُ : نقل الكلام والموسيقى وغيرهما عن طريق الجهاز اللاسلكي .
  19. المِذْيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذْيَاعُ : الذي لايكتم السِّرَّ، أو لا يستطيع كتمه.
      و المِذْيَاعُ آلة الإذاعة. والجمع : مذاييع .
  20. ذائِعٌ (المعجم الغني)
    • ـون، ـات. [ذ ي ع]. (فاعل مِنْ ذاعَ).
      1. :-كاتِبٌ ذائِعُ الصِّيتِ :- : مَشْهورٌ.
      2. :-أَصْبَحَ الخَبَرُ ذائِعاً بَيْنَ النَّاسِ :- : مُنْتَشِراً.
      3. :-صارَتْ أَسْرَارُهُ ذائِعَةً :- : أَي مُتَداوَلَةً.
  21. أَذَاع (المعجم الرائد)
    • أذاع - إذاعة
      1- أذاع الخبر أو به : نشره. 2- أذاع السر أو به : أظهره، أعلنه. 3- أذاع بالشيء : ذهب به، أخذه. 4- أذاع : ما في الحوض أو بما فيه : شربه كله. 5- أذاع : نبأ أو نشرة بثها ونشرها بالراديو أو التلفزيون .
  22. مِذياع (المعجم الرائد)
    • مذياع - ج، مذاييع
      1- مذياع : الذي يبوح دائما بالأسرار. 2- مذياع الة تنقل الصوت كهربائيا في إذاعة الأخبار والخطب والأغاني وغيرها. 3- مذياع : راديو.
  23. أذاع النّشرة (المعجم عربي عامة)
    • بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة :-أذاع الحديثَ/ النبأ/ الأغنيةَ/ حفلةً موسيقيّة/ القصةَ- يذيع خبرًا على الملأ.
  24. إذاعة بالقمر الصّناعيّ (المعجم عربي عامة)
    • نظام للاتِّصالات عن بُعد مبنيّ على بثّ البيانات أو المعلومات أو موادّ الترفيه من قمر صناعيّ ذي مجال.
  25. انذاع الخبر (المعجم عربي عامة)
    • انتشر، شاع، فشا.


معنى ذيعان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذيْع [مفرد]: مصدر ذاعَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَيَعان [مفرد]: مصدر ذاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُيوع [مفرد]: مصدر ذاعَ.
مختار الصحاح
ذ ي ع : ذَاعَ الخبر انتشر وبابه باع و ذُيُوعاً و ذَيْعُوعَةً و ذَيَعَانَاً بفتح الياء و أذَاعَهُ غيره أفشاه و المِذْيَاعُ بالكسر الذي لا يكتم السر وفي الحديث { ليسوا بالمَذَايِيعِ }
الصحاح في اللغة
ذاعَ الخبر يَذيعُ ذَيْعاً وذُيوعاً وذَيْعوعَةً وذَيَعاناً، أي انتشر. وأَذاعَهُ غيره، أي أفشاه. والمِذْياعُ: الذي لا يكتم السرّ. وفي الحديث: "ليسوا بالمَذايِيعِ البُذُرِ". وأَذاعَ القومُ ما في الحوض، أي شرِبوه كلَّه.
تاج العروس

ذاعَ الشيءُ والخبَرُ يَذيعُ ذَيْعَاً وذُيوعاً بالضَّمّ وذَيْعُوعَةً كَشَيْخوخةٍ وذَيَعَاناً مُحرّكةً : فَشا وانتشرَ . والمِذْياعُ بالكَسْر : من لا يَكْتُمُ السِّرَّ أو من لا يستطيعُ كَتْمَ خبَرِه والجَمعُ المَذايِيع . ومنه قولُ عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه - في صِفةِ الأَوْلياء - : الأَوْلياءُ ليسوا بالمَذاييعِ البُذُرِ . وقيل : أرادَ لا يُشيعون الفَواحِش . وهو بناءُ مُبالغةٍ ويقال : فلانٌ للأَسرارِ مِذْياعٌ وللأسبابِ مِضْياعٌ . وأذاعَ سِرَّه وبه : أفشاه وأَظْهَرَه أو نادى به في الناس وبه فَسَّر الزَّجَّاج قَوْله تَعالى : " وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمنِ أو الخَوفِ أذاعوا به " أي أَظْهَروه ونادَوْا به في الناس وأنشد :

أذاعَ به في الناسِ حتى كأنّه ... بعَلْياءَ نارٌ أُوقِدَتْ بثُقوبِ أذاعَتِ الإبلُ أو القومُ ما في الحَوض وبما في الحوض إذاعةً أي شَرِبوه كلَّه كما في الصِّحاح أو شربوا ما فيه كما في اللِّسان . أذاعَ الناسُ بما لي : ذهبوا به وكلُّ ما ذُهِبَ به فقد أُذيعَ به . ومنه بَيتُّ الكتاب :

" رَبْعٌ قَواءٌ أذاعَ المُعْصِراتُ به أي أذهبَتْه وطَمَسَتْ مَعالِمَه . ومنه قول الآخَر :

" نَوازِلُ أَعْوَامٍ أذاعَتْ بخَمسَةٍوتَجعَلُني إن لم يَقِ اللهُ سادِيَا واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ . الصوابُ أنّها يائِيَّةٌ . والذَّوْعُ الذي استدركه الخارزَنْجيُّ مَنْظُورٌ فيه لأنّه ليس بثِقةٍ عندهم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ذاعَ الجَوْرُ : انتَشرَ . وذاعَ الجرَبُ في الجِلدِ إذا عَمَّ وانتشرَ وهو مَجاز

فصل الراء مع العين

لسان العرب
الذَّيْعُ أَن يَشِيع الأَمرُ يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً فَشا وانتشَر وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه وأَذاعَ بالشيء ذهَب به ومنه بيت الكتاب ( * قوله بيت الكتاب هكذا في الأصل ولعله أراد كتاب سيبويه ) رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه ومنه قول الآخر نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ وتَجْعَلُني إِن لم يَقِ اللهُ سادِيا وفي التنزيل وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به قال أَبو إِسحق يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين قال ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس وأَنشد أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه بعَلْياء نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع ورجل مِذياعٌ لا يستطيع كَتْمَ خبَر وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به وكلُّ ما ذُهب به فقد أُذِيعَ به والمِذْياع الذي لا يكتمُ السرّ وقوم مَذايِيعُ وفي حديث عليّ كرَّم الله وجهه ووصْف الأَولياء ليسوا بالمَذايِيع البُذُر هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه وقيل أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: