وصف و معنى و تعريف كلمة ذيما:


ذيما: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ذال (ذ) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ذيما في معاجم اللغة العربية:



ذيما

جذر [ذيم]

  1. ذَيْم: (اسم)
    • ذَيْم : مصدر ذامَ
  2. ذَيم: (اسم)
    • الذَّيمُ : الذَّامُ
    • مصدر ذامَ
  3. ذامَ : (فعل)
    • ذِمْتُ، أَذيمُ، مصدر ذَيْمٌ، ذامٌ
    • ذامَهُ كَثيراً : عابَهُ، ذَمَّهُ
    • (حشرات)
    • : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الذُّبابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ
    • ذَاتِ الجَناحَيْنِ، وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَنْواعِ، مِنها الزَّنابِيرُ والبَعوضُ، وَذُبابَةُ البُيوتِ تَتَغَذَّى بِالقاذُوراتِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
    • ذُبابَةُ الخَيْلِ: حَشَرَةٌ مِنَ الذُّبابِيَّاتِ تَعيشُ في الإِصْطَبْلاتِ وَتَلْصَقُ في دُبُرِ الخَيْلِ والأَبْقارِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
    • الذُّبابَةُ الحَلَزونِيَّةُ : ذُبابَةٌ خَطيرَةٌ قاتِلَةٌ أَكولَةٌ، تَأْكُلُ لُحومَ الأَحْياءِ وَتَفْتِكَ بِالحَيَوانِ وَالإِنْسانِ أيضاً، حَمْراءُ العَيْنَيْنِ، يَبْلُغُ حجْمُها ثَلاثَةَ أَمْثالِ حَجْمِ الذُّبابَةِ العادِيَةِ، تَضَعُ بَيْضَها في القَرْحِ أَوِ الجُروحِ الْمَفْتوحَةِ وَيُفَقَّسُ في غُضونِ ساعاتٍ قَليلَةٍ، تَحْفُرُ يَرْقاتُها الجَسَدَ وَمِنْهُ إلى الأَعْضاءِ مُباشَرَةً
    • ذُبابَةُ الشَّيْءِ : بَقِيَّتُهُ
    • ذُبالَةٌ
    • جمع: ذُبالٌ ذُبالَةُ القِنْديلِ : فَتيلَتُهُ
    • ذَبٌّ
    • (مصدر ذَبَّ) بالَغَ في الذَّبِّ عَنْهُ : في الدَّفْعِ عَنْهُ
    • ذَبَّ
    • (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) ذَبَبْتُ، أَذُبُّ، ذُبَّ، مصدر ذَبٌّ
    • ذَبَّ الْمُهَاجِرُ: لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ
    • ذَبَّ لَوْنُهُ: شَحَبَ
    • ذَبَّ جِسْمُهُ: ذَبَلَ، هُزِلَ
    • ذَبَّ عَنْهُ : دَفَعَ عَنْهُ وَحامَى ذَبَّ عَنْ حَريمِهِ
    • ذَبَّ الذُّبابَ : طَرَدَهُ، نَحَّاهُ
    • ذامَ يذيم ، ذِمْ ، ذَيْمًا وذَامًا ، فهو ذَائِم ، والمفعول مَذِيم
    • ذام الرَّجلُ جارَه عابه من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم،
    • قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا - (مثل): يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب
    • ذَامَهُ ذَامَهُ ذَيمًا، وذامًا: عابه وذَمَّه
    • فهو مَذِيمٌ
  4. ذأَمَ : (فعل)
    • ذأَمَ يَذْأم ، ذأْمًا ، فهو ذائم ، والمفعول مَذْؤوم
    • ذأَمَهُ : عابه، حقّره، ذمَّه


  5. اِستَذَمَّ: (فعل)
    • استذمَّ يستذمّ ، اسْتَذْمِمْ / اسْتَذِمَّ ، استذمامًا ، فهو مُسَتذِمّ
    • اسْتَذَمَّ بفلان: تَذَمّمَ به
    • استذمَّ فلانٌ :أذمَّ؛ فعل ما يُذمُّ ويعاب عليه العاقلُ
    • اسْتَذَمَّ إِليه: فعل ما يذمُّه عليه
  6. مَذامّ: (اسم)
    • مَذامّ : جمع مَذَمّة
  7. اسْتَذَمَّ إِليه:
    • فعل ما يذمُّه عليه.
  8. اسْتَذَمَّ بفلان:
    • تَذَمّمَ به.
  9. استذمّ فلان:
    • أذمَّ؛ فعل ما يُذمُّ ويعاب عليه ''العاقلُ يراقب سلوكَه جيِّدًا ولا يستذمّ''.
  10. مَذَمّة : (اسم)


    • الجمع : مَذِمّات و مَذامّ
    • مَذِمّة،مَذَمّة
    • مصدر ميميّ من ذمَّ
    • المَذِمَّةُ : الحُرْمَةُ والحق
    • مَذَمّة: نقيض المَحْمَدة، ما يُعاب على المرء البُخل مذمَّة،
    • قضَى مذمَّته: أحسن إليه لئلاّ يذمَّه
  11. ذائم : (اسم)
    • اسم فاعل من ذامَ
  12. ذائم : (اسم)
    • ذائم : فاعل من ذأَمَ
  13. وذائمُ : (اسم)
    • وذائمُ : جمع وَذيمة
  14. أَذْأَم : (فعل)
    • أَذْأَمه : خوَّفه
  15. تذامَّ : (فعل)
    • تذامَّ يتذامّ ، تَذَامَمْ / تذامَّ ، تذامًّا ، فهو متذامّ
    • تذامَّ القومُ: عاب بعضُهم بعضا احفظوا ألسنتكم ولا تذامّوا حتى لا تتفرَّقوا
    • تذامُّوا : ذَمَّ بعضُهُمْ بَعْضا
  16. ذَمَّمَ : (فعل)


    • ذمَّمَ يُذمِّم ، تذميمًا ، فهو مُذمِّم ، والمفعول مُذمَّم
    • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
    • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  17. ذِمَم : (اسم)
    • ذِمَم : جمع ذِمّة
  18. ذام : (اسم)
    • مصدر ذامَ
    • الذَّامُ : العيب
  19. ذامّ : (اسم)
    • الذَّامُّ : العَيْبُ
  20. ذامّ : (اسم)
    • ذامّ : فاعل من ذَمَّ
  21. ذَمَّ : (فعل)
    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ
    • ذمَّ الشَّخصَ: عابه، وهجاه، ولامه، وانتقصه واستحقره، عكسه مدَح
    • ذَمَّ الأَنْفُ : سالَ مُخاطُهُ
    • ذَمَّ الوَجْهُ : عَلاهُ الذَّميمُ، أَيِ الْمُخاطُ
    • ذَمَّ : استحق الذَّمّ،
  22. اِستذمام : (اسم)


    • اِستذمام : مصدر اِستَذَمَّ
  23. أَذَمَّ : (فعل)
    • أذمَّ / أذمَّ بـ يُذمّ ، أَذْمِمْ / أذِمَّ ، إذمامًا ، فهو مُذِمّ ، والمفعول مُذَمّ - للمتعدِّي
    • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
    • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
    • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
    • أَذَمّتْ الدَّوَابُّ بالرَّكْب: حبستهم لضَعْفها وانقطاع سيرها، وفي حديث حليمة السَّعدية: حديث شريف فخرجتُ على أَتاني تلك، فلقد أَذمَّتْ بالرَّكْبِ/
    • أذَمَّ المكانُ ونحوه: أجدَبَ وقلّ خَيرُه
    • أذمَّ بالشَّيء: تهاون به أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى
    • أذَمَّ بفُلانٍ: تركه مذمومًا
    • أذَمَّ لفلان على فلان: أَخذَ له منه ذِمّةً
    • أذَمَّ فلانًا: أجارَه
    • أذَمَّ فلانا وغيرَه: وجده مذمومًا
    • أذمَّ فلانًا: أجاره
  24. أَذْمى : (فعل)
    • أذْماهُ : أصَابه فترك فيه ذَماءً
  25. أَوْذام : (اسم)
    • أَوْذام : جمع وَذَم
,
  1. ذيم
    • "الذَّيْمُ والذامُ: العيب؛ قال عُوَيْفُ القَوافي: أَلَمَّتْ خُناسُ، وإِلمامُها أَحاديث نَفْسٍ وأَسْقامُها ومنها: يَرُدُّ الكَتِيبة مَفْلولةً،بها أَفْنُها وبها ذامُه وقد ذامَهُ يَذيمه ذَيْماً وذاماً: عابه.
      وذِمْتُه أَذيمُه وذأَمْتُهُ وذَمَمْتُهُ كله بمعنى؛ عن الأَخفش، فهو مَذيم على النقص، ومَذْيُومٌ على التمام، ومَذْؤُومٌ إِذا هَمَزْتَ، ومَذْمومٌ من المضاعف؛ وقيل: الذَّيْمُ والذامُ الذَّمُّ.
      وفي المثل: لا تَعْدَمُ الحَسْناءُ ذاماً؛ قال ابن بري: ومنه قول أَنَسِ بن نُواسِ المُحارِبيّ: وكُنْتَ مُسَوَّداً فينا حَميداً،وقد لا تَعْدَمُ الحَسْناء ذاما وفي الحديث: عادت مَحاسنهُ ذاماً؛ الذامُ والذَّيْمُ العيب، وقد يهمز.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليهود عليكم السَّامُ والذامُ، وقد تقدم ذكره، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الذَيْمُ

    • ـ الذَيْمُ والذامُ: العَيْبُ، والذَّمُّ، ذامَه يَذِيمُه ذَيْماً وذاماً، فهو مَذِيمٌ ومَذْيومٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِستَذَمّ
    • إستذم - استذماما
      1- إستذم اليه : فعل ما يذمه عليه. 2- إستذم : فعل ما يذم عليه ويلام. 3- إستذم به : طلب منه أن يحميه.

    المعجم: الرائد

  4. استذمَّ
    • استذمَّ يستذمّ ، اسْتَذْمِمْ / اسْتَذِمَّ ، استذمامًا ، فهو مُسَتذِمّ :-
      استذمَّ فلانٌ أذمَّ؛ فعل ما يُذمُّ ويعاب عليه :-العاقلُ يراقب سلوكَه جيِّدًا ولا يستذمّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ذيم
    • ذ ي م: الذَّيْمُ و الذَّامُ العيب وفي المثل لا تعدم الحسناء ذَاماً


    المعجم: مختار الصحاح

  6. اسْتَذَمَّ
    • اسْتَذَمَّ إِليه: فعل ما يذمُّه عليه.
      و اسْتَذَمَّ بفلان: تَذَمّمَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الذَّيمُ
    • الذَّيمُ : الذَّامُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تذامُّوا
    • تذامُّوا : ذَمَّ بعضُهُمْ بَعْضا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ذَيْم
    • ذَيْم :-
      مصدر ذامَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ذَيم
    • ذيم
      1- مصدر ذام. 2- عيب. 3- ذم.

    المعجم: الرائد

  11. ذَيْمونُ
    • ـ ذَيْمونُ: قرية على فَرْسَخَيْنِ ونِصْفٍ من بُخاراءَ، منها الفقيهُ أبو محمدٍ حكيمُ بنُ محمدٍ الذَّيْمونِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. أُذَيْمٌ
    • ـ أُذَيْمٌ، الثَّعْلَبِيُّ: صحابِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. استذمّ فلان
    • أذمَّ؛ فعل ما يُذمُّ ويعاب عليه :-العاقلُ يراقب سلوكَه جيِّدًا ولا يستذمّ.

    المعجم: عربي عامة

  14. ذامَ
    • ذامَ يذيم ، ذِمْ ، ذَيْمًا وذَامًا ، فهو ذَائِم ، والمفعول مَذِيم :-
      • ذام الرَّجلُ جارَه عابه :-من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم، - قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [مثل]: يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ذمم
    • "الذَّمُّ: نقيض المدح.
      ذَمَّهُ يَذُمُّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً، فهو مَذْمُومٌ وذَمٌّ.
      وأَذَمَّهُ: وجده ذَمِيماً مَذْمُوماً.
      وأَذَمَّ بهم: تركهم مَذْمُومينَ في الناس؛ عن ابن الأعرابي.
      وأَذَمَّ به: تهاون.
      والعرب تقول ذَمَّ يَذُمُّ ذَمّاً، وهو اللوم في الإساءة، والذَّمُّ والمَذموم واحد.
      والمَذَمَّة: الملامة، قال: ومنه التَّذَمُّمُ.
      ويقال: أتيت موضع كذا فأَذْمَمْتُهُ أي وجدته مذموماً.
      وأَذَمَّ الرجلُ: أتى بما يُذَمُّ عليه.
      وتذامَّ القومُ: ذَمَّ بعضُهم بعضاً، ويقال من التَّذَمُّمِ.
      وقضى مَذَمَّةَ صاحبه أي أَحسن إليه لئلا يُذَمَّ.
      واسْتَذَمَّ إليه: فعل ما يَذُمُّهُ عليه.
      ويقال: افعل كذا وكذا وخَلاكَ ذَمٌّ أي خلاكَ لوم؛ قال ابن السكيت: ولا يقال وخَلاكَ ذنب، والمعنى خلا منك ذَمٌّ أي لا تُذَمُّ.
      قال أبو عمرو بن العلاء: سمعت أعرابيّاً يقول: لم أَر كاليوم قَطُّ يدخل عليهم مثلُ هذا الرُّطَبِ لا يُذِمُّونَ أي لا يَتَذَمَّمُونَ ولا تأْخذهم ذمامةٌ حتى يُهْدُوا لِجِيرانهم.
      والذَّامُّ، مشدد، والذامُ مخفف جميعاً: العيب.
      واسْتَذَمَّ الرجلُ إلى الناس أي أتى بما يُذَمُّ عليه.
      وتَذَمَّمَ أي استنكف؛ يقال: لو لم أترك الكذب تأَثُّماً لتركته تَذَمُّماً.
      ورجل مُذَمَّمٌ أي مذْمُومٌ جدّاً.
      ورجل مُذِمٌّ: لا حَراك به.
      وشيء مُذِمٌّ أي مَعيب.
      والذُّموم: العُيوب؛ أَنشد سيبويه لأُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ: سلامك، رَبَّنا، في كل فَجْرٍ بَريئاً ما تَعَنَّتْكَ الذُّمُومُ وبئر ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلة الماء لأنها تُذَمُّ، وقيل: هي الغَزيرة، فهي من الأضداد، والجمع ذِمامٌ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف إبلاً غارتْ عيونها من الكَلالِ: على حِمْيَرِيّاتٍ، كأَنَّ عُيونَها ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَزَتْها المَواتِحُ أنْكَزَتها: أقَلَّتْ ماءَها؛ يقول: غارت أعينها من التعب فكأَنَّها آبار قليلة الماء.
      التهذيب: الذَّمَّةُ البئر القليلة الماء، والجمع ذَمٌّ.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، مَرَّ ببئر ذمَّة فنزلنا فيها،سميت بذلك لأنها مَذْمومة؛ فأما قول الشاعر: نُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ،له نُعْمَى، وذَمَّتُهُ سِجال؟

      ‏قال ابن سيده: قد يجوز أن يعني به الغزيرة والقليلة الماء أي قليله كثير.
      وبه ذَمِيمةٌ أي علة من زَمانَةٍ أو آفة تمنعه الخروج.
      وأَذَمَّتْ ركاب القوم إذْماماً: أَعيت وتخلفت وتأَخرت عن جماعة الإبل ولم تلحق بها، فهي مُذِمَّةٌ، وأَذَمَّ به بَعيرهُ؛ قال ابن سيده: أنشد أبو العلاء: قوم أَذَمَّتْ بهم رَكائِبُهُمْ،فاسْتَبْدَلوا مُخْلِقَ النِّعالِ بها وفي حديث حَليمة السَّعْدِيَّةِ: فخرجْتُ على أَتاني تلك فلقد أَذَمَّتْ بالرَّكْبِ أَي حبستهم لضعفها وانقطاع سيرها؛ ومنه حديث المِقْدادِ حين أَحْرَزَ لِقاحَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وإِذا فيها فرس أَذَمُّ أَي كالٌّ قد أَعيْا فوقف.
      وفي حديث أَبي بكر، رضيَ الله عنه: قد طَلَعَ في طريق مُعْوَرَّةٍ حَزْنَةٍ وإِنَّ راحلته أَذَمَّتْ أَي انقطع سيرها كأَنها حَمَلَت الناس على ذَمِّها.
      ورجل ذو مُذَمَّةٍ ومَذِمَّةٍ أَي كلٌّ على الناس، وإنه لطويل المَذَمَّةِ، التهذيب: فأَما الذَّمُّ فالاسم منه المَذَمَّةُ، وقال في موضع آخر: المَذِمَّةُ، بالكسر، من الذِّمامِ والمَذَمَّةُ، بالفتح، من الذَّمِّ.
      ويقال: أَذهِبْ عنك مَذِمَّتَهُمْ بشيء أَي أَعطهم شيئاً فإِن لهم ذِماماً.
      قال: ومَذَمَّتهم لغةٌ.
      والبُخل مَذَمَّةٌ، بالفتح لا غير، أَي مما يُذَمُّ عليه،وهو خلاف المَحْمَدَةِ.
      والذِّمامُ والمَذَمَّةُ: الحق والحُرْمة، والجمع أَذِمَّةٌ.
      والذِّمَّة: العهد والكَفالةُ، وجمعها ذِمامٌ.
      وفلان له ذِمَّة أَي حق.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ذِمَّتي رَهِينُه وأَنا به زعيم أَي ضماني وعهدي رَهْنٌ في الوفاء به.
      والذِّمامُ والذِّمامةُ: الحُرْمَةُ؛ قال الأَخطل: فلا تَنْشُدُونا من أَخيكم ذِمامةً،ويُسْلِم أَصْداءَ العَوِير كَفِيلُها والذِّمامُ: كل حرمة تَلْزمك إِذا ضَيَّعْتَها المَذَمَّةُ، ومن ذلك يسمى أَهلُ العهد أَهلَ الذِّمَّةِ، وهم الذين يؤدون الجزية من المشركين كلهم.
      ورجل ذِمِّيٌّ: معناه رجل له عهد.
      والذِّمَّةُ: العهد منسوب إِلى الذِّمَّةِ:، قال الجوهري: الذِّمَّةُ أَهل العقد.
      قال: وقال أَبو عبيدة الذِّمّةُ الأَمان في قوله، عليه السلام: ويسعمى بذِمَّتِهِمْ أَدناهم.
      وقوم ذِمَّةٌ: مُعاهدون أَي ذوو ذِمَّةٍ، وهو الذِّمُّ؛ قال أُسامة الهذليّ: يُغَرِّدُ بالأَسْحار في كلِّ سُدْفَةٍ،تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَى المُتَطَرِّب (* قوله «سأل النبي إلخ» السائل للنبي هو الحجاج كما في التهذيب)، صلى الله عليه وسلم، عما يُذهبُ عنه مَذَمَّةَ الرضاع فقال: غُرَّة عبد أَو أَمَة؛ أَراد بمَذَمَّةِ الرضاع ذِمامَ المرضعة برضاعها.
      وقال ابن السكيت:، قال يونس يقولون أَخذَتني منه مَذِمَّةٌ ومَذَمَّةٌ.
      ويقال: أَذهِبْ عنك مَذَمَّةَ الرضاع بشيء تعطيه للظِّئْر، وهي الذِّمامُ الذي لزمك بإِرضاعها ولدك، وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: المَذَمَّةُ، بالفتح، مَفْعَلة من الذَّمِّ، وبالكسر من الذِّمَّةِ والذِّمامِ،وقيل: هي بالكسر والفتح الحقُّ والحرمة التي يُذَمُّ مُضَيِّعُها، والمراد بمَذَمَّة الرضاع الحق اللازم بسبب الرضاع، فكأَنه سأَل: ما يُسْقِطُ عني حق المُرضعة حتى أَكون قد أَديته كاملاً؟ وكانوا يستحبون أَن يَهَبُوا للمرضِعة عند فصال الصبي شيئاً سوى أُجرتها.
      وفي الحديث: خِلال المَكارم كذا وكذا والتَّذَمُّمُ للصاحب؛ هو أَن يحفظ ذِمامَهُ ويَطرح عن نفسه ذَمَّ الناس له إِن لم يحفظه.
      وفي حديث موسى والخَضِر، عليهما السلام: أَخَذَتْهُ من صاحبه ذَمامَةٌ أَي حياء وإِشفاق من الذَّمِّ واللوم.
      وفي حديث ابن صَيّادٍ: فأَصابتني منه ذَمامَةٌ.
      وأَخذتني منه مَذَمَّة ومَذِمَّة أَي رِقَّةٌ وعار من تلك الحُرْمة.
      والذَّمِيمُ: شيء كالبَثْرِ الأَسود أَو الأَحمر شُبِّهَ ببيض النمل، يعلو الوجوه والأُنوف من حَرٍّ أَو جَرَب؛

      قال: وترى الذَّمِيم على مَراسِنِهم،غِبَّ الهِياجِ، كمازِنِ النملِ والواحدة ذَمِيمةٌ.
      والذَّمِيم: ما يسيل على أَفخاذ الإِبل والغنم وضُرُوعها من أَلبانها.
      والذَّمِيمُ: النَّدى، وقيل: هو نَدىً يسقط بالليل على الشجر فيصيبه التراب فيصير كقِطَعِ الطين.
      وفي حديث الشُّؤْم والطِّيَرَةِ: ذَرُوها ذَمِيمةً أَي مَذْمومةً، فَعِيلةٌ بمعنى مفعولةٍ، وإِنما أَمرهم بالتحول عنها إِبطالاً لما وقع في نفوسهم من أَن المكروه إِنما أَصابهم بسبب سُكْنى الدار،فإِذا تحولوا عنها انقطعت مادة ذلك الوهم وزال ما خامرهم من الشبهة.
      والذَّمِيمُ: البياض الذي يكون على أَنف الجدْي؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: فأَما قوله أَنشدَناه أَبو العلاء لأَبي زُبَيْدٍ: تَرى لأَخْفافِها من خَلْفِها نَسَلاً،مثل الذَّمِيمِ على قُزْمِ اليَعامِيرِ فقد يكون البياضَ الذي على أَنف الجَدْي، فأَما أَحمد بن يحيى فذهب إِلى أَن الذَّمِيمَ ما يَنْتَضحُ على الضروع من الأَلبان، واليَعاميرُ عنده الجِداء، واحدها يَعْمور، وقُزْمُها صِغارُها، والذَّمِيمُ: ما يسيل على أُنوفها من اللبن؛ وأَما ابن دُرَيْدٍ فذهب إِلى أَن الذَّمِيم ههنا النَّدى، واليعامير ضرب من الشجر.
      ابن الأَعرابي: الذَّمِيمُ والذَّنينُ ما يسيل من الأَنف.
      والذَّمِيمُ: المُخاط والبول الذي يَذِمُّ ويَذِنُّ من قَضيب التَّيْسِ، وكذلك اللبن من أَخلاف الشاة، وأَنشد بيت أَبي زبيد.
      والذَّمِيمُ أَيضاً: شيء يخرج من مَسامِّ المارِنِ كبيض النمل؛ وقال الحادِرَةُ: وترى الذَّمِيمَ على مَراسِنِهم،يوم الهياج، كمازِنِ النَّمل ورواه ابن دريد: كمازن الجَثْلِ، قال: والجَثْلُ ضرب من النمل كبار؛ وروي: وترى الذَّميم على مَناخره؟

      ‏قال: والذَّميم الذي يخرج على الأَنف من القَشَفِ، وقد ذَمَّ أَنفُه وذَنَّ.
      وماء ذَميم أَي مكروه؛ وأَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ: مُواشِكة تَسْتَعْجِلُ الرُّكْضَ تَبْتَغي نَضائِضَ طَرْقٍ، ماؤُهُنَّ ذَمِيمُ قوله مواشِكة مسرعة، يعني القَطا، ورَكْضُها: ضربها بجناحها، والنَّضائض: بقية الماء، الواحدة نَضِيضة.
      والطَّرْقُ: المَطْروق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ذام
    • ذام - يذيم ، ذيما وذاما
      1- ذامه : عابه، لامه. 2- ذامه : ذمه.

    المعجم: الرائد

  17. ذأم
    • "ذَأَمَ الرجلَ يَذْأَمُهُ ذَأْماً: حقَّره وذَمَّهُ وعابه، وقيل: حقره وطرده، فهو مَذْؤُومٌ، كَذَأَبهُ؛ قال أوْسُ بن حَجَرٍ: فإن كُنْتَ لا تَدْعُو إلى غير نافِعٍ فذَرْني، وأَكْرِمْ من بَدَا لك واذْأَمِ وذَأَمَهُ ذَأْماً: طرده.
      وفي التنزيل العزيز: اخْرُجْ منها مَذْؤوماً مَدْحوراً؛ يكون معناه مذموماً ويكون مطروداً.
      وقال مجاهد: مَذْؤوماً منفيّاً، ومَدْحوراً مطروداً.
      وذأَمَه ذَأْماً: أَخزاه.
      والذَّأْمُ: العيب،يُهْمَزُ ولا يهمز.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليَهُود عليكم السامُ والذَّأْمُ؛ الذَّأْمُ: العيب، ولا يهمز، ويروى بالدال المهملة،وقد تقدم.
      أبو العباس: ذَأَمْتُه عبته، وهو أكثر من ذَمَمْتُهُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ذَمَّهُ
    • ـ ذَمَّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً، فهو مَذْمومٌ وذميمٌ وذَمٌّ، ذِمَّ: ضِدُّ مَدَحَه.
      ـ أذَمَّه: وجَدَه ذَميماً.
      ـ أذَمَّ بهم: تَهاوَنَ، أو تَرَكَهُم مَذْمومينَ في الناسِ.
      ـ تَذامُّوا: ذمَّ بعضُهم بعضاً.
      ـ قَضَى مَذَمَّتُه، ومَذِمَّتُه: أحْسَنَ إليه لئلاَّ يُذَمَّ.
      ـ اسْتَذَمَّ إليه: فَعَلَ ما يَذُمُّه على فِعْلِه.
      ـ الذُّمومُ: العُيوبُ.
      ـ بِئْرٌ ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلةُ الماءِ، وغَزيرةٌ، ضِدٌّ, ج: ذِمامٌ.
      ـ به ذَميمةٌ، أي: زَمانةٌ تَمْنَعه الخُروجَ.
      ـ أذَمَّتْ رِكابُهُم: أعْيَتْ، وتَخَلَّفَتْ،
      ـ أذَمَّ فلانٌ: أتَى بما يُذَمُّ عليه.
      ـ رجُلٌ ذو مَذَمَّةٍ: كَلُّ على الناسِ.
      ـ الذِّمامُ والمَذَمَّةُ: الحَقُّ، والحُرْمَةُ, ج: أذِمَّةٌ.
      ـ الذِّمَّةُ: العَهْدُ، والكَفالَةُ، كالذَّمامَةِ، والذِمامَة، والذِّمِّ، ومَأْدُبَةُ الطعامِ أو العُرْسِ، والقَوْمُ المعاهَدونَ.
      ـ أذَمَّ له عليه: أخَذَ له الذِّمَّةَ،
      ـ أذَمَّ فلاناً: أجارَه،
      ـ ذَميمٍ: بَثْرٌ يَعْلو الوجوهَ من حَرٍّ أو جَرَبٍ، والنَّدى، أو نَدًى يَسْقُط بالليلِ على الشَّجرِ، فَيُصِيبُه التُّرابُ، فَيَصيرُ كقِطَعِ الطِّينِ، والبياضُ على أنْفِ الجَدْيِ،
      ـ قد ذَمَّ أنْفُه وذَنَّ: إذا سالَ، والماءُ المَكْروهُ، والبَوْلُ، والمُخاطُ الذي يَذِمُّ من قَضيبِ التَّيْسِ، وكذلك اللبَنُ من أخْلافِ الشاءِ.
      ـ الذِّمُّ: المُفْرِطُ الهُزالِ الهالِكُ.
      ـ ذَمْذَمَ: قَلَّلَ عَطِيَّتَه.
      ـ الذُّمامَةُ: البَقِيَّةُ.
      ـ رجلٌ مُذَمَّمٌ: مَذْمومٌ جِدّاً.
      ـ مِذَمٌّ، ومُذِمٌ: لا حَراكَ به.
      ـ شيءٌ مُذِمٌّ: مَعيبٌ.
      ـ قَوْلُهُم: افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ، أي: وخَلا منكَ، أي: لا تُذَمُّ.
      ـ أخَذَتْنِي منه مَذَمَّةٌ، أي: رِقَّةٌ وعارٌ من تَرْكِ الحُرْمةِ.
      ـ أذْهِبْ مَذَمَّتَهُمْ بشيءٍ: أعْطِهِم شيئاً, فإِن لهم ذماماً. والبُخْلُ مَذَمَّةٌ.
      ـ تَذَمَّمَ: اسْتَنْكَفَ، يقالُ: لو لم أتْرُكِ الكَذِبَ تَأَثُّماً، لتَرَكْتُهُ تَذَمُّماً.
      ذو ذَنَمٍ: لَقَبُ سعدِ بنِ قَيْسٍ الهَمْدانِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. ذمي
    • "الذِّماءُ: الحركة، وقد ذَمِيَ.
      والذِّماءُ، ممدودٌ: بقيَّةُ النَّفْسِ؛ وقال أَبو ذؤَيب: فأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ، فهارِبٌ بِذَمائِه، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِعُ والذَّماءُ، ممدودٌ: بقِيَّةُ الروحِ في المَذْبوح، وقيل: الذَّمَاءُ قوّةُ القلْبِ؛

      وأَنشد ثعلب: وقاتِلَتي بَعْدَ الذَّمَاءِ وعائِدٌ عَلَيَّ خَيالٌ مِنكِ مُذْ أَنَا يافعُ وقد ذَمِيَ (* قوله «وقد ذمي إلخ» ضبط في القاموس كرضي، وفي الصحاح كرمى ومثله في التهذيب).
      المَذْبوحُ يَذْمَى ذَماً إذا تَحَرَّك.
      والذَّماءُ: الحَرَكَة.
      قال شمر: ويقال الضَّبُّ أَطولُ شيءٍ ذَماءً.
      الأَصمعي: ذَمَى العلِيلُ يَذْمِي ذَمْيا إِذا أَخذه النَّزْع فطال عليه عَلَزُ الموت، فيقال ما أَطولَ ذَمَاءَهُ.
      والذامِي والمَذْمَاةُ، كلاهما: الرَّمِيَّةُ تُصابُ فيَسُوقُها صاحِبُها فتَنْساقُ معه.
      وقد أَذْمَى الرَّامِي رَمِيَّتَه إذا لم يُصِب المَقْتَل فيُعَجِّلَ قَتْلَه؛ قال أُسامة الهذلي: أَنَابَ، وقد أَمْسَى على الماءِ قَبْلَه أُقَيْدِرُ لا يُذْمِي الرَّمِيَّةَ راصِدُ أَناب، يعني الحمارَ: أَتى الماءَ؛ وقال آخر: وأَفْلَتَ زيدُ الخَيْلِ منَّا بِطَعْنَةٍ،وقد كانَ أَذْماهُ فَتًى غَيْرُ قُعْدُدِ وذَمَتْه الريحُ تَذْمِيهِ ذَمْياً: قَتَلَتْه.
      وذَمَى الرجلُ ذَماءً،ممدودٌ: طالَ مرضُه.
      واسْتَذْمَيْت ما عندَ فُلانٍ إِذا تَتَبَّعْته وأَخَذْته؛ يقال: خُذْ من فلانٍ ما ذَمَا لك أَي اوْتَفَعَ لك.
      واسْتَذْمَى الشيءَ: طَلَبه.
      وذَمَى لي منه شيءٌ: تَهَيَّأَ.
      والذَّمَى: الرائِحَة المُنْتِنَة، مقصورةٌ تُكْتَب بالياء.
      وذَمَتْه رِيحُ الجِيفَةِ تَذْمِيهِ ذَمْياً إِذا أَخَذَتْ بنَفَسِه؛ قال خِدَاشُ بنُ زُهيرٍ: سَيُخْبِرُ أَهل وَجٍّ مَنْ كَتَمْتُمْ،وتَذْمِي، مَنْ أَلَمَّ بها، القُبُورُ هذا من ذَمَاه ريحُ الجيفةِ إذا أَخَذَتْ بنَفَسِه.
      الجوهري: وذَمَتْني ريحُ كذا أَي آذَتْني؛

      وأَنشد أَبو عمرو:لَيْسَتْ بعَصْلاءَ تَذْمِي الكَلْبَ نَكْهَتَها،ولا بعَنْدَلَةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياه؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: يا بِئْرَ بَيْنُونَةَ لا تَذْمِينَا،جِئْتِ بأَرْواحِ المُصَفَّرِينَا (* قوله «يا بئر بينونة» هكذا في الأصل، وفي ياقوت: يا ريح بينونة؛ وبينونة: موضع بين عمان والبحرين).
      يعني المَوْتَى.
      وذَمَتْني الريحُ: آذَتْني؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: إذا ما ذَمَتْنِي رِيحُها حينَ أَقْبَلَتْ،فَكِدت لِمَا لاقَيْتُ من ذاك أَصْعَق؟

      ‏قال: وذَمَى الحَبَشِيُّ في أَنْفِ الرجلِ بصُنَانِه يَذْمِي ذَمْياً إذا آذاهُ بذلك.
      وذمَتْ في أَنْفِهِ الريحُ إذا طارتْ إلى رأْسِه؛ وقال البَعِيث: إذا البيضُ سافَتْه، ذَمَى في أُنُوفِها صُنانٌ، ورِيحٌ من رُغاوَة مُخْشِمِ قوله: ذمَى أَي بَقِيَ في أُنوفِها، ومُخْشِمٌ: مُنْتِنٌ.
      ويقال: ضَرَبَه ضَرْبة فأَذْماهُ إذا أَوْقَذَه وتَرَكه برَمَقِه.
      والذَّمَيانُ: السُّرعة.
      وقد ذَمَى يَذْمِي إذا أَسرع.
      وحكى بعضهم ذَمِيَ يَذْمَى؛ قال ابن سيده: ولَسْتُ منها على ثِقَةٍ.غيره:والذَّماءُ ضَرْبٌ من المَشْيِ أَو السَّيْرِ، يقال: ذَمَى يَذْمِي ذَماءً، ممدود.
      والذَّمَيانُ: الإسْراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. وذم
    • "أَوْذَمَ الشيءَ: أَوْجَبه.
      وأَوْذَمَ على نَفْسِه حَجّاً أَو سَفَراً: أَوْجَبه.
      وأَوْذَمَ اليمينَ ووَذَّمَها وأَبْدَعها أَي أَوْجبها؛ قال الراجز: لاهُمَّ، إِن عامرَ بن جَهْمِ أَوذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ أَي مُتَلطِّخة بالذنوب، يعني أَحْرم بالحج وهو مُدَنَّسٌ بالذنوب.
      أَبو عمرو: الوَذِيمةُ الهَدْيُ، وجمعها الوَذائمُ.
      وقد أَوْذَمَ الهَدْيَ إِذا عَلَّق عليه سَيراً أَو شيئاً يُعَلَّم به فيُعْلَم أَنه هَدْيٌ فلا يُعْرَض له.
      ابن سيده: الوَذيمة الهدِيَّة.
      الجوهري: الوَذِيمةُ الهدِيَّة إِلى بيت الله الحرام، والجمع الوَذائمُ، وهي الأَموالُ التي نُذِرَتْ فيها النُّذورُ؛ قال الشاعر: فإِن كنتُ لم أَذْكُرك، والقومُ بعضُهم غَضابَى على بعضٍ، فمالي وَذائمُ أَي مالي كلُّه في سبيل الله.
      والوَذَمُ: الفَضْلُ والزيادةُ، وقد وَذَّمَ.
      والوَذَمةُ: زيادةٌ في حياء الناقة والشاة كالثُّؤْلول تمنعها من الولَد، والجمعُ وَذَمٌ ووِذامً.
      ووَذَّمَها: قطع ذلك منها وعالجَها منه.
      الأَصمعي: المُوَذّمةُ من النُّوق التي يخرج في حيائها لحمٌ مثل الثَّآليل فيُقطَع ذلك منها؛ قال أَبو منصور: سمعت العرب تقول لأَشْباهِ الثَّآليل تخرُج في حياء الناقة فلا تَلْقَح معها إِذا ضرَبها الفحلُ الوَذَم، فيَعْمِدُ رجل رفيقٌ ويأْخذ مِبْضعاً لطيفاً ويُدْخِلُ يدَه في حيائها فيقطع الوَذَمَ فيقال: قد وَذَّمها تَوْذيماً، والذي فعل ذلك مُوَذِّمٌ، ثم يَضْرِبُها الفحلُ بعد التَّوْذيمِ فتَلْقَحُ.
      وامرأَة وَذْماء وفرسٌ وَذْماء: وهي العاقرُ، وقيل: الوَذَمةُ في حياء الناقةِ زيادةٌ في اللحم تَنبتُ في أَعلى الحياء عند قَرْءِ الناقةِ فلا تَلْقحُ الناقةُ إِذا ضربَها الفحل، وقد تقدم ذلك في الوَخم أَيضاً.
      ويقال للمصير أَيضاً: وَذَمٌ، والوَذَمُ: الحُزَّة من الكَرِشِ والكَبِد والمَصارِين المقطوعة تُعْقَد وتُلْوَى ثم تُرْمى في القِدْر، والجمع أَوْذُمٌ وأَوْذامٌ ووُذومٌ وأَواذِمُ؛ الأَخيرة جمع أَوْذُمٍ، وليس بجمع أَوْذامٍ، إِذ لو كان ذلك لثبتت الياء، وهي الوَذَمة والجمع وِذامٌ.
      أَبو زيد وأَبو عبيدة: الوَذَمةُ قُرْنةُ الكَرِش، وهي زاويةٌ في الكرش شِبْه الخريطة، قال: وقُرْنةُ الرحمِ المكانُ الذي ينتهي إِليه الماءُ في الرحم.
      والوِذامُ: الكَرِشُ والأَمْعاءُ، الواحدة وَذَمةٌ مثل ثمَرةٍ وثِمارٍ.
      وقال ابن خالويه: الوَذَمُ قطعةُ كرشٍ تُطْبَخُ بالماء؛ قال الشاعر: وما كان إِلا نِصْفُ وَذْمٍ مُرَمَّدٍ أَتانا، وقد حُبَّتْ إِلينا المَضاجِعُ وفي حديث علي بن أَبي طالب، عليه السلام: لئِنْ وَلِيتُ بني أُميَّة لأَنْفُضَنَّهم نَقْضَ القَصّابِ الوِذامَ التَّرِبةَ، وفي رواية: التِّرابَ والوَذِمةَ؛ قال الأَصمعي: سأَلني شعبة عن هذا الحرف فقلت: ليس هو هكذا،إِنما نَفْض القصّاب الوِذامَ التَّرِبة، والتَّرِبةُ التي قد سقطت في التراب فتتَرَّبَت، فالقصّاب يَنْفُضها، وأَراد بالوِذامِ الخُزَزَ من الكَرِش والكبِد الساقطةَ في التُّراب والقصّاب يُبالغُ في نَفْضِها، قال: ومن هذا قيل لسيُور الدِّلاء الوَذمُ لأَنها مقدَّدةٌ طِوال، قال: والتِّراب التي سقطت في التُّراب فتتَرَّبَت، وواحدةُ الوِذامِِ وذَمةٌ، وهي الكرش لأَنها معلَّقة، وقيل: هي غيرُ الكرش أَيضاً من البطون.
      أَبو سعد: الكُروشُ كلها تسمَّى تَرِبةً لأَنها يحصل فيها التُّرابُ من المَرْتَع، والوَذَمة التي أَخمل باطنُها، والكروشُ وَذَمةٌ لأَنها مُخْمَلةٌ، ويقال لِخَمْلِها الوَذَمُ، فمعنى قوله لئنْ وَليِتُهم لأُطَهِّرَنَّهم من الدَّنَسِ ولأُطَيِّبَنَّهم بعد الخَبَث.
      وكلُّ سير قَدَدْتَه مُستطيلاً وَذَمٌ.
      والوَذَمةُ: السيرُ الذي بين آذانِ الدَّلْوِ وعَراقِيها تُشَدُّ بها، وقيل: هو السير الذي تُشدُّ به العَراقي في العُرى، وقيل: هو الخيط الذي بين العُرى التي في سُعْنَتها وبين العَراقي، والجمع وَذَمٌ، وجمع الجمع أَوْذامٌ.
      وَوذَّمَها: جعل لها أَوْذاماً.
      وأَوْذَمَها: شَدَّ وَذَمها.
      ودَلْوٌ مَوْذومةٌ: ذات وَذَمٍ.
      والعرب تقول للدلو إِذا انقطع سيورُ آذانِها: قد وَذِمَتِ الدلوُ تَوْذَمُ، فإِذا شدّوها إِليها، قالوا: أَوْذَمْتُها.
      ووَذِمَت الدلوُ تَوْذَمُ، فهي وَذِمَةٌ: انقطع وَذَمُها؛ قال يصف الدلو: أَخَذِمَتْ أَمْ وَذِمَتْ أَمْ ما لَها،أَم غالَها في بئرِها ما غالَها؟ وقال: أَرْسَلْتُ دَلْوي فأَتاني مُتْرَعا،لا وَذِماً جاءَ، ولا مُقَنَّعا ذكَّر على إِرادة السَّلْم أَو الغَرْب.
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها،رضي الله عنهما: وأَوْذَمَ السِّقاءَ أَي شَدَّه بالوَذَمةِ، وفي رواية أُخرى: وأَوْذَمَ العَطِلَة، تُريد الدلو التي كانت مُعَطَّلة عن الاستقاء لعدم عُراها وانقطاع سُيورِها.
      ووَذِم الوَذَمُ نفسُه: انقطع.
      ووذَّمَ على الخَمْسينَ توْذيماً وأَوْذَمَ: زادَ عليها.
      ووَذَّمَ مالَه: قطَّعه، والوَذيمةُ: ما وَذَّمَه منه أَي قطَّعه؛

      قال: إِن لم أَكُنْ أَهْواك، والقومُ بَعضهمْ غِضابٌ على بعضٍ، فما لي وَذائمُ والتَّوذيمُ: أَن تُوَذَّم الكلابُ بِقِلادة.
      ووَذِيمةُ الكلب: قِطعة تكون في عنُقِه؛ عن ثعلب.
      وروي عن أَبي هريرة أَنه سُئِل عن صَيْدِ الكلب فقال: إِذا وَذَّمْتَه وأَرْسَلْتَه وذكَرْتَ اسْمَ الله فكُلْ ما أَمْسَكَ عليك ما لم يأْكلْ؛ وتَوْذيمُ الكلب: أَن يُشد في عنقه سيرٌ يُعْلَم به أَنه مُعلَّم مُؤدَّب، أَراد بِتَوْذيمهِ أَن لا يَطْلُب الصيد بغير إِرسالٍ ولا تَسْميةٍ، مأْخوذٌ من الوَذَمِ السُّيورِ التي تُقدُّ طِوالاً.
      وفي الحديث: أُريتُ الشَّيطانَ فوضعتُ يدي على وَذَمَتِه؛ قال ابن الأَثير: الوَذَمةُ، بالتحريك، سيرٌ يُقدُّ طُولاً،وجمعه وِذامٌ، وتُعمل منه قلادة توضع في أَعناق الكلاب لتُرْبطَ فيها، فشبّه الشَّيطانَ بالكلب، وأَراد تَمكُّنه منه كما يَتمكَّنُ القابضُ على قِلادة الكلب.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فرَبَط كُمَّيْه بوَذَمةٍ أَي سَيْرٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. الوَذَمُ
    • ـ الوَذَمُ: الزيادَةُ، والثُّؤْلولُ، والذَّكَرُ بخُصْيَيْهِ، وثَآليلُ في رَحِمِ الناقَةِ تَمْنَعُهَا من الوَلَدِ، والسُّيورُ بَيْنَ آذانِ الدَّلْوِ والعَراقي، واسْمٌ.
      ـ وَذِمَتِ الدَّلْوُ: انْقَطَعَ وَذَمُها.
      ـ أوْذَمَها: شَدَّها.
      ـ الوَذَمَةُ، : المِعَى والكَرِشُ,ج: وِذامٌ.
      ـ أوْذَمَ الحَجَّ: أوجَبَهُ على نَفْسِهِ.
      ـ الوَذِيمَةُ: الهَدِيَّةُ إلى بَيْتِ الله الحَرامِ,ج: وذائِمُ.
      ـ وَذَّمَ الكَلْبَ تَوْذِيماً: شَدَّ في عُنُقِهِ سَيْراً ليُعْلَمَ أنَّه مُعَلَّمٌ،
      ـ وَذَّمَ على الخَمْسِينَ: زادَ،
      ـ وَذَّمَ الشيءَ: قَطَّعَهُ تَقْطِيعاً.
      ـ الوَذْماء: العاقِرُ.
      ـ الوَذائِمُ: الأَمْوالُ التي نُذِرَتْ فيها النُّذورُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ذيما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَيْم [مفرد]: مصدر ذامَ.
مختار الصحاح
ذ ي م : الذَّيْمُ و الذَّامُ العيب وفي المثل لا تعدم الحسناء ذَاماً
الصحاح في اللغة
الذَيْمُ والذامُ: العيبُ. وفي المثل: لا تَعْدَمُ الحسناءُ ذَامَّاً. تقول منه: ذِمْتُهُ أَذِيمُهُ ذَيْماً وذاماً. وذَأَمْتُهُ، وذَمَمْتُهُ، كله بمعنىً، عن الأخفش، فهو مَذيمٌ على النقص، ومَذْيُومٌ على التمام، ومَذْءُومٌ إذا همزتَ، ومَذْمومٌ من المضاعف.حرف الراء
لسان العرب
الذَّيْمُ والذامُ العيب قال عُوَيْفُ القَوافي أَلَمَّتْ خُناسُ وإِلمامُها أَحاديث نَفْسٍ وأَسْقامُها ومنها يَرُدُّ الكَتِيبة مَفْلولةً بها أَفْنُها وبها ذامُه وقد ذامَهُ يَذيمه ذَيْماً وذاماً عابه وذِمْتُه أَذيمُه وذأَمْتُهُ وذَمَمْتُهُ كله بمعنى عن الأَخفش فهو مَذيم على النقص ومَذْيُومٌ على التمام ومَذْؤُومٌ إِذا هَمَزْتَ ومَذْمومٌ من المضاعف وقيل الذَّيْمُ والذامُ الذَّمُّ وفي المثل لا تَعْدَمُ الحَسْناءُ ذاماً قال ابن بري ومنه قول أَنَسِ بن نُواسِ المُحارِبيّ وكُنْتَ مُسَوَّداً فينا حَميداً وقد لا تَعْدَمُ الحَسْناء ذاما وفي الحديث عادت مَحاسنهُ ذاماً الذامُ والذَّيْمُ العيب وقد يهمز وفي حديث عائشة رضي الله عنها قالت لليهود عليكم السَّامُ والذامُ وقد تقدم ذكره والله أعلم
الرائد
* ذيم. 1-مص. ذام. 2-عيب. 3-ذم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: