وصف و معنى و تعريف كلمة رأباكن:


رأباكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح رأباكن في معاجم اللغة العربية:



رأباكن

جذر [رأب]

  1. ربَأَ: (فعل)
    • ربَأَ / ربَأَ بـ / ربَأَ لـ يَربَأ ، رَبْئًا ، فهو رابئ ، والمفعول مربوء - للمتعدِّي
    • رَبَأَ السَّيِّدُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • رَبَأَ الشَّيْخُ : تَثَاقَلَ فِي مَشْيِهِ رَبَأَ فِي مِشْيَتِهِ
    • رَبَأَتِ الأَرْضُ : زَكَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • رَبَأ بِهِ عَنْ هَذَا العَمَلِ : رَفَعَهُ، نَزَّهَهُ، أَجَلَّهُ
    • رَبَأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ، تَمَعَّنَ، فَكَّرَ
    • رَبَأََ القَوْمَ وَلَهُمْ : صَارَ لَهُمْ رَبِيئَةً
    • مَا رَبَأْتُ رَبْأَهُ : أَيْ لَمْ أكْتَرِثْ لَهُ
    • رَبَأ:جمع من كلّ طعام
    • رَبأ بصحَّته: حرَص عليها وحفِظها
    • رَبَأ الشيء: أعلاه ورفعه
    • رَبَأ المالَ: حفِظه وأصلحه
  2. رَبا: (فعل)
    • ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ - للمتعدِّي
    • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
    • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة)
    • ربَا الجرحُ: ورِم
    • ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها
    • ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم ربا الولدُ في بيئة ريفية،
    • ربا الشيءُ ربا رَبْوًا، ورُبُوًّا: نما وزاد في التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهتَزَّتْ ورَبَتْ) ) : زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات
    • ربا المالُ: زاد
    • شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ : مَا يَزِيدُ عَلَى
    • ربا الفَرسُ: انتفخ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ
  3. رِبا: (اسم)
    • الرِّبا : الفضل والزيادة
    • الرِّبا (في الشرع) : فضل خالٍ عن عوض شُرِط لأحد المتعاقدين لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [حديث]،
    • الرِّبا (في علم الاقتصاد) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة ،
  4. رَبيء: (اسم)
    • الجمع : رَبَايَا ، المؤنث : رَبيئة ، و الجمع للمؤنث : ربيئات و رَبَايَا
    • الرَّبيءُ : الطليعة الذي يرقب العدو من مكان عالٍ لئلا يدهَم قومَه


  5. مَرَابئ: (اسم)
    • مَرَابئ : جمع مَرْبَأَةُ
  6. مَرَابئ: (اسم)
    • مَرَابئ : جمع مَرْبَأُ
  7. رابئ: (اسم)
    • رابئ : فاعل من ربَأَ
  8. مَرْبَأ: (اسم)
    • الجمع : مرابيّ
    • اسم مكان من ربَأَ
    • مكان المراقبة
    • المَرْبَأ : موضع الرَّبيئة
  9. مربوء: (اسم)
    • مربوء : اسم المفعول من ربَأَ
  10. مُربَأ: (اسم)


    • مُربَأ : اسم المفعول من أَربأَ
  11. رَبيئة: (اسم)
    • الجمع : رَبَايَا
    • الرّبيئَةُ : الرَّبيء ، الطليعة الذي يرقب العدو من مكان عالٍ لئلا يدهَم قومَه
  12. مُربئ: (اسم)
    • مُربئ : فاعل من أَربأَ
  13. رَبَاء: (اسم)
    • رَبَاء : مصدر رَبيَ
  14. رَباء: (اسم)
    • الرَّباءُ : الطَّوْل، فَضْلٌ، مِنَّةٌ، جَمِيلٌ
    • لِفُلانٍ عَلَيَّ رَبَاءٌ :
  15. رُباء: (اسم)
    • الرُّباءُ : الرِّبا
  16. مُراباة: (اسم)


    • مُراباة : مصدر رابَى
  17. رَبَايَا: (اسم)
    • رَبَايَا : جمع رَبيئة
  18. رَبَايَا: (اسم)
    • رَبَايَا : جمع رَبيء
  19. مَرباة: (اسم)
    • الجمع : مَرَابِيّ
    • المَرْبَأة : المَرْبَأ ، مكان المراقبة
  20. ربا الولد في بني فلان:
    • نشأ وترعرع فيهم ''ربا الولدُ في بيئة ريفية- ربا في النعمة''.
  21. رَبَأََ القَوْمَ وَلَهُمْ:
    • صَارَ لَهُمْ رَبِيئَةً.
  22. رَبَأَ الشَّيْخُ:


    • تَثَاقَلَ فِي مَشْيِهِ. رَبَأَ فِي مِشْيَتِهِ.
  23. ربأ القوم:
    • صار لهم ربيئة، أي يكون أمامهم بمسافة يرى لهم الطريق، ويرقب لهم العدوّ.
  24. ربأ بصحّته:
    • حرَص عليها وحفِظها ''لا يربأ بهذا الأمر''.
  25. مَرْبَأُ أَوْ مَرْبَأَةُ الْمُرَاقِبِ:
    • مَكَانٌ يَقِفُ فِيهِ الْمُرَاقِبُ.
,
  1. ربأ
    • "رَبَأَ القومَ يَرْبَؤُهم رَبْأً، وربَأَ لَهم: اطَّلَعَ لهم على شَرَفٍ.
      ورَبأْتُهم وارْتَبأْتُهم أَي رَقَبْتُهم، وذلك إِذا كنت لهم طَلِيعةً فوق شَرَفٍ.
      يقال: رَبَأَ لنا فلان وارْتبأَ إِذا اعْتانَ.
      والرَّبِيئةُ: الطَّلِيعةُ، وإِنما أَنَّثوه لأَن الطَّلِيعةَ يقال له العين إِذ بعَيْنهِ ينْظُرُ والعين مؤنثة.
      وإِنما قيل له عَيْن لأَنه يَرْعَى أُمُورهم ويَحْرُسُهم.
      وحكى سيبويه في العين الذي هو الطَّلِيعة: أَنه يذكَّر ويؤَنث، فيقال رَبِيءٌ ورَبِيئةٌ.
      فمن أَنَّث فعلى الأَصل، ومن ذكَّر فعلى أَنه قد نقل من الجزءِ إِلى الكل، والجمعُ: الرَّبايا.
      وفي الحديث: مَثَلِي ومَثَلُكُم كرجلٍ ذَهب يَرْبَأُ أَهلَه أَي يَحْفَظُهم من عَدُوِّهم.
      والاسم: الرَّبِيئةُ، وهو العين، والطَّلِيعةُ الذي ينظر للقوم لئلا يَدْهَمَهُم عدُوّ، ولا يكون إِلاّ على جبل أَو شَرَف ينظر منه.
      وارْتَبَأْتُ الجبلَ: صَعِدْتُه.
      والمِرْبَأُ والـمَرْبَأُ، موضع الرَّبِيئةِ.
      التهذيب: الرَّبيئةُ: عَين القوم الذي يَربَأُ لهم فوقِ مِرْبَإٍ من الأرَض، ويَرْتَبِئُ أَي يقُوم هنالك.
      الـمَرْباءُ: الـمَرْقاة.
      عن ابن الأَعرابي، هكذا حكاه بالمدّ وفتح أَوله، وأَنشد: كأَنَّها صَقْعاءُ في مَرْبائِه؟

      ‏قال ثعلب: كسرُ مرباءَ أَجود وفَتحُه لم يأْت مِثْله.
      ورَبَأَ وارْتَبَأَ: أَشرف.
      وقال غَيْلانُ الرَّبعي: قد أَغْتَدِي، والطيرُ فَوْقَ الأَصْواءْ، * مُرْتَبِئاتٍ، فَوْقَ أَعْلَى العَلْياءْ ومَرْبأَةُ البازِي: مَنارةٌ يَرْبَأُ عليها، وقد خفف الراجز همزها فقال: باتَ، عَلَى مَرْباتِه، مُقَيَّدا ومَرْبأَةُ البازي: الموضِعُ الذي يُشرِفُ عليه.
      ورَابَأَهم: حارَسَهم.
      ورَابَأْتُ فلاناً إِذا حارَسْتَه وحارَسَكَ.
      ورَابأَ الشيءَ: راقَبَه.
      والمَرْبَأَةُ: الـمَرْقَبَةُ، وكذلك الـمَرْبَأُ والـمُرْتَبَأُ.
      ومنه قيل لمكان البازي الذي يَقِفُ فيه: مَرْبأٌ.
      ويقال: أَرض لا رِباءَ فيها ولا وِطاءَ، مـمدودان.
      ورَبَأْتُ المرأَةَ وارْتَبَأْتُها أَي عَلَوْتُها.
      وَرَبَأْتُ بِكَ عن كذا وكذا أَرْبَأُ رَبْأً: رَفَعْتُكَ.
      ورَبَأْتُ بك أَرْفَعَ الأَمرِ: رَفَعْتك، هذه عن ابن جني ويقال: إِنِّي لأَرْبَأُ بك عن ذلك الأَمْرِ أَي أَرْفَعُكَ عنه.
      ويقال: ما عَرَفْتُ فلاناً حتى أَرْبَأَ لِي أَي أَشْرَفَ لي.
      ورابَأْتُ الشيءَ ورَابَأْتُ فلاناً: حَذِرْته واتَّقَيْتُه.
      ورابَأَ الرجلَ: اتَّقاه، وقال البَعِيثُ: فَرَابَأْتُ، واسْتتْمَمْتُ حَبْلاً عَقَدْته * إِلى عَظَماتٍ، مَنْعُها الجارَ مُحْكَمُ ورَبَأَتِ الأَرضُ رَباءً: زكَتْ وارْتَفَعَتْ.
      وقُرئَ: فإِذا أَنْزَلْنا عَلَيها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَأَتْ أَي ارْتَفَعَتْ. وقال الزجاج: ذلك لأَنَّ النَّبْت إِذا هَمَّ أَن يَظْهَرَ ارْتَفَعَتْ له الأَرضُ.
      وفَعَلَ به فِعْلاً ما رَبَأَ رَبْأَه أَي ما علم ولا شَعَرَ به ولا تَهيَّأَ له ولا أَخَذَ أُهْبَته ولا أَبَهَ لَه ولا اكْتَرَثَ له.
      ويقال: ما رَبَأْتُ رَبْأَه وما مَأَنْتُ مَأْنَه أَي لم أُبالِ به ولم أَحتَفِل له.
      وربَؤُوا له: جَمَعوا له من كل طعام، لبنٍ وتَمْرٍ وغيره.
      وجاءَ يَرْبَأُ في مِشْيَته أَي يَتَثاقَل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ربَأَ

    • ربَأَ / ربَأَ بـ / ربَأَ لـ يَربَأ ، رَبْئًا ، فهو رابئ ، والمفعول مربوء (للمتعدِّي) :-
      • ربَأتِ الأرضُ زَكَت وارتفعت :- {فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَأَتْ} [قرآن] .
      رَبأ العَلَمَ: رفَعه وعلاّه.
      ربَأ القومَ/ ربَأ للقوم: صار لهم ربيئة، أي يكون أمامهم بمسافة يرى لهم الطريق، ويرقب لهم العدوّ.
      رَبأ بصحَّته: حرَص عليها وحفِظها :-لا يربأ بهذا الأمر.
      ربَأ به عن الكذب: رفَعه عنه ونزّهه عنه :-ارَبأ بنفسك عن مخالطة الأشرار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ربا
    • "رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً ورِباءً: زاد ونما.
      وأَرْبَيْته: نَمَّيته.
      وفي التنزيل العزيز: ويُرْبي الصدَقات؛ ومنه أُخِذَ الرِّبا الحَرام؛ قال الله تعالى: وما آتَيْتُم من رباً ليَرْبُوَ في أَموالِ الناسِفلا يَرْبُو عند الله؛ قال أَبو إِسحق: يَعني به دَفْعَ الإِنسان الشيءَ ليُعَوَّضَ ما هو أَكثرُ منه، وذلك في أَكثر التفسير ليس بِحَرامٍ، ولكن لا ثواب لمن زاد على ما أَخذ، قال: والرِّبا رِبَوانِ: فالحَرام كلُّ قَرْض يُؤْخَذُ به أَكثرُ منه أَو تُجَرُّ به مَنْفَعة فحرام، والذي‏ ليس ‏بحرام أَن يَهَبَه الإِنسان يَسْتَدْعي به ما هو أَكْثَر أَو يُهْديَ الهَدِيَّة ليُهْدى له ما هو أَكثرُ منها؛ قال الفراء: قرئ هذا الحرف ليَرْبُوَ بالياء ونصب الواو، قرأَها عاصم والأَعمش، وقرأَها أَهل الحجاز لتَرْبُو، بالتاء مرفوعة، قال: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ لتربو فالفعل للقوم الذين خوطبوا دل على نصبها سقوط النون، ومن قرأَها ليَرْبُوَ فمعناه ليَرْبُوَ ما أَعطيتم من شيء لتأْخذوا أَكثر، منه، فذلك رُبُوّه وليس ذلك زاكياً عند الله، وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فتلك تَرْبُو بالتضعيف.
      وأَرْبى الرجل في الرِّبا يُرْبي.
      والرُّبْيَةُ: من الرِّبا، مخففة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في صلح أَهل نجران: أَن ليس عليهم رُبِّيَّةٌ ولا دَمٌ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي بتشديد الباء والياء، وقال الفراء: إِنما هو رُبْيَة، مخفف، أَراد بها الرِّبا الذي كان عليهم في الجاهلية والدماءَ التي كانوا يُطْلَبون بها.
      قال الفراء: ومثل الرُّبْيَة من الرِّبا حُبْيَة من الاحْتِباء، سماعٌ من العرب يعني أَنهم تكلموا بهما بالياء رُبْيَة وحُبْيَة ولم يقولوا رُبْوَة وحُبْوة، وأَصلهما الواو، والمعنى أَنه أُسقط عنهم ما اسْتَسْلَفُوه في الجاهلية من سَلَفٍ أَو جَنَوه من جناية، أُسقط عنهم كلُّ دمِ كانوا يُطْلبون به وكلُّ رِباً كان عليهم إِلاَّ رؤوسَ أَموالهم فإِنهم يردّونها، وقد تكرر ذكره في الحديث، والأَصل فيه الزيادة من رَبا المالُ إِذا زاد وارْتَفَع، والاسم الرِّبا مقصور، وهو في الشرع الزيادة على أَصل المال من غير عَقْدِ تبايُعٍ، وله أَحكام كثيرة في الفقه، والذي جاء في الحديث رُبِّيَّة، بالتشديد؛ قال ابن الأَثير: ولم يعرف في اللغة؛ قال الزمخشري: سبيلها أَن تكون فُعُّولة من الرِّبا كما جعل بعضهم السُّرِّيَّة فُعُّولة من السَّرْوِ لأَنها أَسْرى جواري الرجل.
      وفي حديث طَهْفةَ: من أَبى فعليه الرِّبْوَةُ أَي من تَقاعَدَ عن أَداءٍ الزكاةِ فعليه الزيادةُ في الفريضة الواجبة عليه كالعُقُوبة له، ويروى: من أَقَرَّ بالجِزْية فعليه الرَّبْْوَةُ أَي من امتنع عن الإِسلام لأَجْل الزكاة كان عليه من الجِزْية أَكثرُ مما يجب عليه بالزكاة.
      وأَرْبى على الخمسين ونحوها: زاد.
      وفي حديث الأَنصار يوم أُحُدٍ: لئِنْ أَصَبْنا منهم يَوْماً مثلَ هذا لَنُرْبِيَنَّ عليهم في التمثيل أَي لَنَزِيدَنَّ ولَنُضاعِفَنَّ.
      الجوهري: الرِّبا في البيع وقد أَرْبى الرجلُ.
      وفي الحديث: من أَجْبى فقد أَرْبى.
      وفي حديث الصدقة: وتَرْبُو في كَفِّ الرحمن حتى تكونَ أَعْظَمَ من الجبل.
      ورَبا السويقُ ونحوه رُبُوّاً: صُبَّ عليه الماءُ فانْتَفَخ.
      وقوله عز وجل في صفةِ الأَرضِ: اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ قيل: معناه عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ، وقرئ ورَبأَتْ، فمن قرأَ ورَبَتْ فهو رَبا يَرْبُو إِذا زاد على أَيِّ الجهاتِ زاد، ومن قرأَ ورَبأَتْ بالهمز فمعناه ارْتَفَعَتْ.
      وسابَّ فلان فلاناً فأَرْبى عليه في السِّباب إِذا زاد عليه.
      وقوله عز وجل: فأَخَذَهم أَخْذَةً رابِيَة أَي أَخْذَةً تَزِيدُ على الأَخَذات؛ قال الجوهري: أَي زائِدَةً كقولك أَرْبَيْت إِذا أَخَذْتَ أَكثرَ مما أَعْطَيْتَ.
      والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ: البُهْرُ وانْتِفاخُ الجَوْفِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ودُونَ جُذُوٍّ وابْتِهارٍ ورَبْوةٍ،كأَنَّكُما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ أَي لسْتَ تقدر عليها إِلاَّ بَعْدَ جُذُوٍّ على أَطْراف الأَصابِعِ وبَعْدَ رَبْوٍ يأْخُذُكَ.
      والرَّبْوُ: النَّفَسُ العالي.
      ورَبا يَرْبُو رَبْواً: أَخَذَه الرَّبْوُ.
      وطَلَبْنا الصَّيْدَ حتى تَرَبَّيْنا أَي بُهِرْنا (* قوله «حتى تربينا أي بهرنا» هكذا في الأصل).
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال لها ما لي أَراكِ حَشْيَا رابيَةً؛ أَراد بالرابية التي أَخَذَها الرَّبْوُ وهو البُهْرُ، وهو النَّهِيجُ وتَواتُرُ النَّفَسِ الذي يَعْرِضُ للمُسْرِعِ في مَشْيِه وحَرَكَتِه وكذلك الحَشْيا.
      ورَبا الفَرَس إِذا انَتَفَخَ من عَدْوٍ أَو فَزَعٍ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم: كأَنَّ حَفِيفَ مُنْخُرِه، إِذَا مَا كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ والرِّبَا: العِينَة.
      وهو الرِّمَا أَيضاً على البَدَل؛ عن اللحياني،وتثنيته رِبَوانِ ورِبَيان، وأَصله من الواو وإِنما ثُنِّيَ بالياء للإِمالة السائغة فيه من أَجل الكسرة.
      ورَبَا المالُ: زادَ بالرِّبَا.
      والمُرْبِي: الذي يَأْتي الرِّبَا.
      والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرُّبْوَةُ والرِّبْوة والرَّباوة والرُّباوة والرِّباوَة والرَّابِيَة والرَّباةُ: كلُّ ما ارْتَفَعَ من الأَرض ورَبا؛ قال المُثَقِّب العَبْدي: عَلَوْنَ رَباوَةً وهَبَطْنَ غَيْباً،فَلَمْ يَرْجِعْنَ قَائِمَةً لِحِينِ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَفُوتُ العَشَنَّقَ إِلْجامُهَا،وإِنْ هُوَ وَافَى الرَّبَاةَ المَدِيدَا المديدَ: صفة للعَشَنَّقِ، وقد يجوز أَن يكون صفة للرَّبَاةِ على أَن يكون فَعِيلاً في معنى مَفْعولةٍ، وقد يجوز أَن يكونَ على المعنى كأَنَ؟

      ‏قال الرَّبْوَ المَدِيدَ، فيكون حينئذ فَاعِلاً ومَفْعولاً.
      وأَرْبَى الرجلُ إِذا قام على رابِيَة؛ قال ابن أَحمر يصف بقرة يَخْتَلِف الذِّئْبُ إِلى ولَدها: تُرْبِي له، فَهْوَ مَسْرورٌ بطَلْعَتِها طَوْراً، وطَوْراً تَناسَاهُ فتَعْتَكِرُ وفي الحديث: الفِرْدَوْسُ رَبْوَة الجَنَّةِ أَي أَرْفَعُها.
      ابن دُرَيْدٍ: لفُلان على فلان رَباءٌ بالفتح والمَدِّ، أَي طَوْلٌ.
      وفي التنزيل العزيز: كمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ؛ والاختيار من اللغات رُبْوةٌ لأَنها أَكثر اللغات، والفتحُ لُغة تَمِيمٍ، وجَمْعُ الرَّبْوة رُبىً ورُبِيُّ؛

      وأَنشد: ولاحَ إِذْ زَوْزَى به الرُّبِيُّ وزَوْزَى به أَي انْتَصَب به.
      قال ابنُ شُمَيْلٍ: الرَّوابِي ما أَشْرَف من الرَّمْلِ مثلُ الدَّكْدَاكَةِ غيرَ أَنها أَشَدُّ منها إِشْرافاً،وهي أَسْهَلُ من الدَّكْداكةِ، والدَّكْدَاكَةُ أَشَدُّ اكْتِنازاً منها وأَغْلَظُ، والرَّابِيَة فيها خُؤُورَةٌ وإشْرافٌ تُنْبِتُ أَجْوَدَ البَقْلِ الذي في الرّمال وأَكثرَه يَنْزِلُها الناسُ.
      ويقال جَمَل صَعْبُ الرُّبَةِ أَي لَطيف الجُفْرةِ؛ قاله ابن شميل، قال أَبو منصور: وأَصله رُبْوَةٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: هَلْ لَكِ، يا خَدْلَةُ، في صَعْبِ الرُّبَهْ مُعْتَرِمٍ، هامَتُه كالحَبْحَبَهْ؟ ورَبَوْت الرَّابِية: عَلَوْتها.
      وأَرضٌ مُرْبِية: طَيّبة.
      وقد رَبَوْت في حِجْرِهِ رُبُوّاً ورَبْواً؛ الأَخيرة عن اللحياني،ورَبِيْتُ رِباءً ورُبِيّاً، كِلاهما: نَشَأْتُ فيهم؛

      أَنشد اللحياني لمسكين الدارمي: ثَلاثَة أَمْلاكٍ رَبَوْا في حُجُورِنَا،فهَلْ قائِلٌ حَقّاً كمَنْ هُوَ كاذِبُ؟ هكذا رواه رَبَوْا على مِثال غَزَوْا؛

      وأَنشد في الكسر للسَّمَوْأَل بنِ عَادِياءَ: نُطْفَةً مَّا خُلِقْتُ يومَ بُرِيتُ أَمِرَتْ أَمْرَها، وفيها رَبِيتُ كَنَّها اللهُ تحتَ سِتْرٍ خَفِيٍّ،فتَجافَيْتُ تَحْتَها فَخَفِيتُ ولكُلٍّ من رِزْقِه ما قَضَى الْلَهُ، وإِن حكّ أَنْفَه المسْتَمِيتُ ابن الأَعرابي: رَبِيت في حجرِه ورَبَوْتُ ورَبِيتُ أَرْبَى رَباً ورُبُوّاً: وأَنشد: فَمَنْ يكُ سائلاً عَنِّي فإِنِّي بمَكَّة مَنْزِلي، وبِها رَبِيتُ الأَصمعي: رَبَوْتُ في بَني فلان أَرْبُو نَشَأْتُ فيهِم، ورَبَّيْتُ فلاناً أُرَبِّيه تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُه ورَبَبْتُه ورَبَّبْته بمعنى واحد.
      الجوهري: رَبَّيْته تَرْبِية وتَرَبَّيْته أَي غَذَوْتُه، قال: هَذا لكل ما يَنْمِي كالوَلَد والزَّرْع ونحوه.
      وتقول: زَنْجَبيل مُرَبّىً ومُرَبَّبٌ أَيضاً أَي معمول بالرُّبِّ.
      والأُرْبيَّة، بالضم والتشديد: أَصل الفَخِذِ، وأَصله أُرْبُوَّة فاستثقلوا التشديد على الواو، وهما أُرْبِيَّتان، وقيل: الأُرْبِيَّة ما بَيْنَ أَعْلى الفَخِذ وأَسْفَل البَطْنِ، وقال اللحياني: هي أَصل الفخذ مما يلي البطنَ وهي فُعْلِيَّة، وقيل: الأُرْبِيّة قَرِيبَة من العانَة، قال: وللإِنسان أُرْبِيَّتان وهما العانَة والرُّفْعُ تَحْتَها.
      وأُرْبِيَّة الرجل: أَهلُ بَيْتِه وبنُو عَمِّه لا تكون الأُرْبِيَّة من غيرهم؛ قال الشاعر: وإِنِّي وَسْطَ ثَعْلَبةَ بنِ عمروٍ بِلا أُرْبِيَّة نَبَتَتْ فُروعا

      ويقال: جاء في أُرْبِيَّةٍ من قومه أَي في أَهل بيته وبَنِي عمّه ونحوهم.
      والرَّبْوُ: الجَماعة هم عشرة آلاف كالرُّبَّة.
      أَبو سعيد: الرُّبْوة،بضم الراء، عشرة آلاف من الرجال، والجمع الرُّبي؛ قال العجاج: بَيْنَا هُمُو يَنْتَظِرون المُنْقَضَى مِنَّا، إِذا هُنَّ أَراعِيلٌ رُبَى وأَنشد: أَكَلْنا الرُّبَى يا أُمَّ عَمْروٍ، ومَنْ يَكُنْ غَرِيباً بأَرْضٍ يأْكُلِ الحَشَراتِ والأَرْباء: الجماعات من الناس، واحدهم رَبْوٌ غير مهموز.
      أَبو حاتم: الرُّبْية ضَرْب من الحَشَرات، وجمعه رُبىً.
      قال الجوهري: الإِرْبيانُ، بكسر الهمزة، ضرب من السمك، وقيل: ضَرب من السمكِ بيضٌ كالدُّود يكون بالبصرة، وقيل: هو نَبْتٌ؛ عن السيرافي.
      والرُّبْية: دُوَيْبَّة بين الفَأْرة وأُمِّ حُبَيْنٍ.
      والرَّبْوُ: موضع؛ قال ابن سيده: قَضَيْنا عليه بالواو لوجودنا رَبَوْت وعدمنا رَبَيت على مثال رَمَيت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ربَأ
    • ربأ - يربأ ، ربأ
      1- ربأ : علا، ارتفع. 2- ربأ الشيء : رفعه. 3- ربأ على تلة : أشرف. 4- ربأ المال : أصلحه. 5- ربأ المال : أذهبه. 6- ربأ به عن كذا : أجله، نزهه. 7- ربأ القوم أو لهم : صار لهم «ربيئة»، وهي طليعة الجيش الكشافة التي ترقب العدو. 8- ربأ : تثاقل في مشيه. 9- ربأ في الأمر : نظر فيه وفكر. 11- ربأ : «ما ربأ ربأه» : أي ما اكترث له.

    المعجم: الرائد

  5. رَبَأ
    • رَبَأ فلان رَبَأ َ رَبْئًا: علا وارتفع.
      و رَبَأ جمع من كلّ طعام.
      ويقال: رَبَأ فلانٌ لفلان.
      و رَبَأ تثاقل في مشيه.
      ويقال: ربأ في مِشيَته.
      و رَبَأ الأرضُ: زكت وارتفعت.
      و رَبَأ بفلانٍ عن كذا.
      رفعه نزَّهَه.
      و رَبَأ في الأمر: نظر وفكر.
      و رَبَأ الشيء: أعلاه ورفعه.
      و رَبَأ المالَ: حفِظه وأصلحه.
      و رَبَأ القومَ ولهم: صار ربيئة لهم.
      ويقال: ما رَبَأتُ رَبْأه: لم أكترِثْ له


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ربا
    • ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ (للمتعدِّي) :-
      ربَا المالُ زاد ونما :-عددهم يربو على المائة، - {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .
      ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره :- {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا}: عاليًا على الماء.
      ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة).
      ربَا الجرحُ: ورِم.
      ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها.
      ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم :-ربا الولدُ في بيئة ريفية، - ربا في النعمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ربا
    • ربا الشيءُ ربا ُ رَبْوًا، ورُبُوًّا: نما وزاد.
      و في التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهتَزَّتْ ورَبَتْ) ) : زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات.
      ويقال: ربا المالُ: زاد.
      و ربا علا وارتفع.
      و الفَرسُ: انتفخ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ .
      و ربا الجرحُ: وَرِمَ.
      و ربا السَّويقُ ونحوه: صُبَّ عليه الماءُ فانتفخ.
      ـ و ربا في البيت وفي بني فلان: نشأ.
      و ربا أصَابه الرَّبْوُ.
      و ربا الرابية ونحوها: علاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَبَأَ
    • [ر ب أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَبَأْتُ، أَرْبَأُ، اِرْبَأْ، مصدر رَبْءٌ.
      1. :-رَبَأَ السَّيِّدُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
      2. :-رَبَأَ العَلَمَ :- : رَفَعَهُ.
      3. :-رَبَأَ الشَّيْخُ :- : تَثَاقَلَ فِي مَشْيِهِ. :-رَبَأَ فِي مِشْيَتِهِ.
      4. :-رَبَأَتِ الأَرْضُ :- : زَكَتْ، اِرْتَفَعَتْ.
      5. :-رَبَأ بِهِ عَنْ هَذَا العَمَلِ :- : رَفَعَهُ، نَزَّهَهُ، أَجَلَّهُ.
      6. :-رَبَأَ فِي الأَمْرِ :- : نَظَرَ فِيهِ، تَمَعَّنَ، فَكَّرَ.
      7. :-رَبَأََ الْمَالَ :- : حَفِظَهُ.
      8. :-رَبَأََ القَوْمَ وَلَهُمْ :- : صَارَ لَهُمْ رَبِيئَةً.
      9. :-مَا رَبَأْتُ رَبْأَهُ :- : أَيْ لَمْ أكْتَرِثْ لَهُ.

    المعجم: الغني

  9. رَبَا
    • ـ رَبَا رُبُوًّا، ورِباءٌ: زادَ، ونَمَا، وارْتَبَيْتُه،
      ـ رَبَا الرابِيَةَ: عَلاها،
      ـ رَبَا الفَرَسُ رَبْواً: انْتَفَخَ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ، وأَخَذَهُ الرَّبْوُ،
      ـ رَبَا السَّويقَ: صَبَّ عليه الماءَ فانْتَفَخَ.
      ـ رِّبَا: العِينَةُ. وهُما رِبَوَانِ ورِبَيَانِ.
      ـ مُرْبِي: مَنْ يأتِيهِ.
      ـ رَّبْوُ ورَّبْوَةُ ورَّباوةُ، ورابِيَةُ ورَّباةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ.
      ـ {أخْذَةً رابِيَةً}: شديدةً زائدةً.
      ـ رَبَوْتُ في حَجْرِهِ رَبْواً ورُبُوًّا، ورَبَيْتُ رَباءً ورُبِيًّا: نَشَأْتُ.
      ـ رَبَّيْتُه تَرْبِيَةً: غَذَوْتُه، كَتَرَبَّيْتُه،
      ـ رَبَّيْتُه عن خُناقِه: نَفَّسْتُ.
      ـ زَنْجَبِيلٌ مُرَبًّى ومُرَبَّبٌ: مَعْمولٌ بالرُّبِّ.
      ـ رَّباءُ: الطَّوْلُ، والمِنَّةُ.
      ـ أُرْبِيَّةُ: أصْلُ الفَخِذِ، أو ما بين أعْلاهُ وأسْفَلِ البَطْنِ، وأهْلُ بَيْتِ الرَّجُلِ، وبنو عَمِّه.
      ـ رِّبْوَة: عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ، كالرُّبَةِ.
      ـ رَّبْوُ: الجماعَةُ. ج: أرْباءٌ.
      ـ رُّبْيَةُ: شيءٌ من الحَشَرَاتِ، والسِّنَّوْرُ.
      ـ إِرْبِيانُ: سَمَكٌ كالدُّودِ.
      ـ رابَيْتُهُ: دارَيْتُه.
      ـ رُّبَى: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. مَرْبَأ
    • مَرْبَأ :-
      جمع مَرابِئُ: اسم مكان من ربَأَ/ ربَأَ بـ/ ربَأَ لـ: مكان المراقبة :-ليكُنْ المربأُ فوق هذا الجبل، - كان يراقب تحركات العدو من المربأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. رَبا
    • ربا - يربو ، ربوا وربوا
      1- ربا الولد : نشأ. 2- ربا الشيء : نما وزاد. 3- ربا الرابية : علاها. 4- ربا : علا، ارتفع. 5- ربا الفرس : انتفخ من عدو أو خوف. 6- ربا : أصابه الربو.

    المعجم: الرائد

  12. رَبَا
    • [ر ب و]. (ف : ثلاثي لازم متعد بحرف). رَبَوْتُ، أَرْبُو، مصدر رَبْوٌ، رُبُوٌّ.
      1. :-يَرْبُو مَالُهُ سَنةً بَعْدَ سَنَةٍ :- : يَنْمُو، يَزِيدُ، يَكْثُرُ.
      2. :-رَبَا العَجينُ :- : عَلاَ وَانْتَفَخَ بَعْدَ اخْتِمَارِهِ.
      3. :-رَبَا الجُرْحُ :- : وَرِمَ.
      4. :-رَبَا الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ الرَّبْوُ.
      5. :-رَبَا فِي قَرْيَةِ أَبْنَاءِ عُمُومَتِهِ :- : نَشَأَ فِيهَا.
      6. :-شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ :- : مَا يَزِيدُ عَلَى...
      7. :-رَبَا رَابِيةً :- : تَسَلَّقهَا.

    المعجم: الغني

  13. رَبيء
    • رَبيء :-
      جمع رَبَايَا، مؤ رَبيئة، جمع مؤ ربيئات ورَبَايَا: طليعةٌ يرقب العدوَّ من مكان عالٍ لئلاّ يُدهَمَ قومُه :-نام الرّبيءُ من شدّة التعب ولم يشاهد العدوّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الرّبيئَةُ
    • الرّبيئَةُ : الرَّبيء . والجمع : ربايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَرْبَأٌ
    • [ر ب أ].
      1. :-مَرْبَأُ أَوْ مَرْبَأَةُ الْمُرَاقِبِ :- : مَكَانٌ يَقِفُ فِيهِ الْمُرَاقِبُ.
      2. :-مَرْبَأَةُ البَازِيِّ :- : مَكَانٌ يَقِفُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  16. رَبيء
    • ربيء - و ربيئة
      1-طليعة الجيش الكشافة التي ترقب العدو، جمع : ربايا.

    المعجم: الرائد

  17. رِبا
    • ربا - و رباء
      1- ربا : فضل وزيادة. 2- ربا : فائدة الدين.

    المعجم: الرائد

  18. ربأ
    • ربأ - تربئة
      1-ربأ الشيء : أذهبه

    المعجم: الرائد

  19. الرَّباءُ
    • الرَّباءُ : الطَّوْل والمِنّة.
      يقال: لفلان على فلان رَباء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرَّبيءُ
    • الرَّبيءُ : الطليعة الذي يرقب العدو من مكان عالٍ لئلا يدهَم قومَه. والجمع : رَبايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَرْبَأ
    • المَرْبَأ : موضع الرَّبيئة . والجمع : مرابيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَبِيءٌ
    • جمع: رَبايا. [ر ب أ]. :-تَقَدَّمَتِ الرَّبيئَةُ فَوْقَ التَّلِّ :- : طَليعَةُ الجُنْدِ الَّتِي تَرْقُبُ العَدُوَّ فِي مَكَانٍ عَالٍ.

    المعجم: الغني

  23. رَبيئة
    • رَبيئة :-
      جمع رَبَايَا: ربيء؛ طليعة يراقب العدوَّ من مكان عالٍ لئلا يُدهَمَ قومُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مرتباء
    • مرتباء
      1- مرتباء : مكان يقف فيه المراقب. 2- مرتباء : مكان يقف فيه البازي.

    المعجم: الرائد

  25. ربأ القوم/ ربأ للقوم
    • صار لهم ربيئة، أي يكون أمامهم بمسافة يرى لهم الطريق، ويرقب لهم العدوّ.

    المعجم: عربي عامة



معنى رأباكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَأَبَ** - [ر أ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** رَأَبْتُ**،** أَرْأبُ**،** اِرْأَبْ**، مص. رَأْبٌ. 1. "رَأَبَ الإِنَاءَ" : لَأَمَهُ، أَصْلَحَهُ. 2. "رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
معجم الغني
**رَأْبٌ** - [ر أ ب]. (مص.رَأَبَ). "أصَابَهُ رَأْبٌ" : تَصَدُّعٌ.
المعجم الوسيط
الأَرضُ ـَ رَأْباً: نبتت رَطْبَتُها بعد الجزِّ. وـ الإِناءَ: لأَمَهُ وأَصلحَهُ. ويقال: رَأَبَ الصَّدْعَ، والثَّأَى، والشِّعْبَ. ورَأَبَ بين القوم. فهو رائِبٌ، ورَآّبٌ، ومِرْآبٌ.( الرِّئَابَةُ ): حِرْفَةُ الرَّأبِ لِلصُّدُوع.( الرُّؤْبَةُ ): القطعةُ تُدْخَلُ في الإِناء ليُرْأَب. ( ج ) رِئَابٌ.
الصحاح في اللغة
رَأَبْتُ الإناء: شَعَبْتُهُ وأصلحتُه. ومنه قولهم: اللَّهم ارْأَبْ بينهم أي أصْلِحْ. قال كعب بنُ زُهير: طَعَنَّا طَعْنَةً حمْراءَ فيهم   حَرامٌ رَأْبُها حتّى المَماتِ والرُؤْبَةُ: قِطعة من الخشب يُشْعِبُ بها الإناءُ، والجمع رِئابٌ. قال أميَّة يصف السماء: سَراةُ صَلايَةٍ خَلْقاءَ صِيغَتْ   تُزِلُّ الشَمْسَ لَيْسَ لها رئابُ أي صُدوعٌ.
تاج العروس

رَأَبَ إذا أَصلح ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِنَاءَ كمَنَعَ يضرْأَبُهُ رَأْباً : أَصْلَحَه وشَعَبَه كارْتَأَبَهُ كذا في النسخ وفي أُخرى كأَرْأَبَهُ وقيل : رأَّبَهُ بالتَّشْدِيدِ قال الشاعر :

يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّأَي بِرَصِينٍ ... مِنْ سَجَايَا آرَائِهِ ويَعِيرُ الثَّأَي : الفَسَادُ أَي يُصْلِحُه وقال الفرزدق :

وإنِّي مِنْ قَوْمٍ بِهِمْ تُتَّقَى العِدا ... وَرَأْبُ الثَّأَي والجَانِبُ المُتَخَوَّف وهُو مِرْأَبٌ كمِنْبَرٍ والمِرْأَب : المِشْعَبُ ورَجُلٌ مِرْأَبٌ وَرآّبٌ كشدِّادٍ إذا كان يَشْعَبُ صُدُوعَ الأَقْدَاحِ ويُصْلِحُ بَيْنَ القَوْمِ أَو يُصْلِحُ رَأْبَ الأَشْيَاءِ وقَوْمٌ مَرَائِيبُ قال الطِّرِمَّاحُ يمدح قوماً :

نُصُرٌ لِلذَّلِيلِ في نَدْوَةِ الحَ ... يِّ مَرَائِيبُ لِلثَّأَي المُنْهَاضِ ورَأَبَ بَيْنَهُمْ يَرْأَبُ : أَصْلَح ما بينهم وكلُّ ما أَصْلَحْتَه فقدْ رَأَبْتَهُ ومنه قولُهم اللهُمَّ ارْأَبْ بَيْنَهُمْ أَي أَصْلِحْ وكُلُّ صَدْعٍ لأَمْتَهُ فقَد رَأَبْتَه

ورَأَبَتِ الأَرْضُ إذَا نَبَتَتْ رَطْبَتُهَا بَعْدَ الجَزِّ

والرُّؤْبَةُ بالضَّمِّ : القِطْعَةُ مِنَ الخَشَبِ الَّتِي يُرْأَبُ بِهَا الإِنَاءُ أَي يُشْعَبُ ويُصْلَحُ ويُسَدُّ بها ثُلْمَةُ الجَفْنَةِ وقَدْ وَرَدَ في دعَاءٍ لبَعْضِ الأَكَابِرِ : اللَّهُمَّ ارْأَبْ حَالَنَا . وهو مجازٌ وعن أَبي حاتم أنه سَمِعَ من يقول : رَبْ وهي لُغَةٌ جَيِّدَةٌ كَسَلْ واسْأَل قِيلَ : وبِه سُمِّي أَبُو الجَحَّافِ رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ ابنِ رُؤْبَةَ بنِ لَبِيدِ بنِ صَخْر بنِ كثيفِ بنِ عميرَةَ بنِ حُنّيِّ بنِ رَبِيعَةَ بنِ سَعْدِ بنِ مَالِكٍ التَّمِيمِيُّ عَلَى أَصَحِّ الأَقْوَالِ وبه جَزَمَ الشيخ أَبو حَيَّانَ في شرح التسهيل واقتصر عليه الجوهريّ وأَبو العباس ثعلبٌ في الفصيح وفي التهذيب : رُؤْبَةُ بن العَجَّاجِ مهموزٌ وسيأْتي في روب

والرُّؤْبَةُ : الرُّقْعَةُ التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إذا كُسِرَ والرُّؤْبَةُ مَهْمُوزَةً : ما تُسَدُّ به الثُّلْمَةُ قال طُفَيْلٌ الغَنَوِيُّ :

" لَعَمْرِي لَقَدْ خَلَّى ابنُ خَيْدَعَ ثُلْمَةًومِنْ أَيْنَ إنْ لَمْ يَرْأَبِ اللهُ تُرَأَبُ قال يعقوب : هو مثلُ : لَقَدْ خَلَّى ابنُ خَيْدَعَ ثُلْمَةً . قال : وخَيْدَعُ هي امرأَةٌ وهي أُمُّ يَرْبُوعٍ يَقُول : مِنْ أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمَةُ إنْ لم يَسُدَّها اللهُ والجَمْعُ رِئَابٌ قال أُمَيَّةُ يَصِفُ السَّماءَ :

سَرَاةُ صَلاَيَةٍ خَلْقَاءَ صِيغَتْ ... تُزِلُّ الشَّمْسَ لَيْسَ لَهَا رِئَابُ أَي صُدُوعٌ وهو مهموزٌ وفي التهذيب الرُّؤْبَةُ : الخَشَبَةُ التي تَرْأَبُ بها المُشَقَّرَ وهو القَدَحُ الكَبِيرُ من الخَشَبِ والرُّؤْبَةُ : القِطْعَةُ من الحَجَرِ تُرْأَبُ بها البُرْمَةُ وتُصْلَحُ بِها وسيأْتي بعضُ معانِي الرُّؤْبَةِ في روب ومن المجاز قولُهُم : هُوَ أُرْبَةُ عَقْدِ الإِخَاءِ ورُؤْبَةُ صَدْعِ الصَّفَاءِ

والرَّأْبُ : الجَمْعُ والشَّدُّ ورَأَبَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وشَدَّهُ بِرِفْقٍ وفي حديث عائشةَ تَصِفُ أَبَاهَا " يَرْأَبَ شَعْبَهَا " وفي حديثِهَا الآخرِ " رَأَبَ الثَّأَي " أَيْ أَصْلَحَ الفَاسِدَ وجَبَرَ الوَهْنَ وفي حديث أُمِّ سَلَمَةَ لعائشةَ رضي الله عنهما لاَ يُرْأَبُ بِهِنَّ إن صُدِع " وقال كعب بن زهير :

طَعَنَّا طَعْنةً حَمْرَاءَ فِيهِمْ ... حَرَامٌ رَأْبُهَا حَتَّى المَمَاتِ والرَّأْبُ : السَّبْعُونَ مِنَ الإِبِلِ ومن المجاز الرَّأْبُ : بمَعْنَى السَّيِّد الضَّخْم يقالُ : فيهم ثَلاَثُونَ رَأْباً يَرْأَبُونَ أَمْرَهُمْ ومن المجازِ قولُهُمْ : كَفَى بِفُلاَنٍ رَأْباً لأَمْرِكَ أَي رَائِباً وهو وَصْفٌ بالمَصْدَرِ كذا في الأَساس

والمُرْتَأَبُ : المُغْتَفَرُ نقله الصاغانيّ وفي نسخة المعتفن

ومن المجاز : هُوَ رِئَابُ بَنِي فُلاَنٍ ككِتَابٍ هَارُونُ بنُ رِئَابٍ الصَّحَابِيَّ البَدْرِيُّ هكذا في النسخِ وهذا خطأٌ والصوابُ " وككتابٍ وهَارُونُ بنُ رِئَابٍ مَشْهُور ورِئَابَ ابنُ حُنَيْفٍ الصَّحَابِيُّ البَدْرِيُّ " وذلك لأَنَّ هارونَ بنَ رِئَابٍ ليس بصَحَابِيٍّ بل هو من طَبَقَةِ التابعينَ تَمِيمِيٌّ كُنْيَتُهُ أَبُو الحسنِ أَو أَبو بَكْرٍ بَصْرِيٌّ عابِدٌ وأَخَوَاهُ : اليَمَانُ بنُ رِئابٍ من أَئِمَّةِ الخَوَارِجِ وعَلِيُّ بنُ رِئَابٍ من أَئِمَّةِ الرَّوَافِضِ وكانُوا مُتَعَادِينَ كُلُّهُمْ وهَارُونُ رَوَى له مُسْلِمٌ وأَبو أَحمَد والنَّسَائِيُّ وأَمَّا رِئَابُ بنُ حُنَيْفِ بنِ رِئَابٍ فهو أَنْصَارِيٌّ بَدْرِيٌّ واسْتُشْهِدَ بِبِئْرِ مَعُونَةَ نقله الغسَّانِيُّ عنِ العَدَوِيِّ فتأْمل ذلك ورِئَابُ بنُ عَبْدِ اللهِ المُحَدِّثُ عن أَبِي رجاءٍ وعنه مُوسَى ابنُ إسْمَاعِيلَ ورِئابُ بن النُّعْمَانِ ابنِ سِنَانٍ جَدُّ أَبِي مُعَاوِيَةَ ابنِ قُرَّةَ ورِئَابٌ جَدُّ أُمِّ المُؤْمِنِينَ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ رضي الله عنهم ورِئَابُ بنُ مُهَشِّم بن سَعِيدٍ القُرَشِيّ السَّهْمِيّ له صُحْبَةُ

لسان العرب
رَأَبَ إِذا أَصْلَحَ ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِناءَ يَرْأَبُه رَأْباً ورَأْبةً شَعَبَه وأَصْلَحَه قال الشاعر يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّأْيَ برَصِينٍ ... مِنْ سَجَايا آرائه ويَغِيرُ الثَّأَى الفسادُ أَي يُصْلِحُه ويَغِيرُ يَمير وقال الفرزدق وإِنيَ مِنْ قَوْمٍ بِهِم يُتَّقَى العِدَا ... ورَأْبُ الثَّأَى والجانِبُ المُتَخَوَّفُ أَرادَ وبِهِم رَأْبُ الثَّأَى فحذف الباءَ لتَقَدُّمها في قوله بِهِم تُتَّقَى العِدَا وإِن كانت حالاهما مُخْتَلِفَتَيْن أَلا ترى أَن الباءَ في قوله بِهِم يُتَّقى العِدا منصوبةُ الموضِع لتَعَلُّقِها بالفِعْلِ الظاهِرِ الذي هو يُتَّقَى كقولك بالسَّيْفِ يَضْرِبُ زَيْدٌ والباءُ في قوله وبِهِم رَأْبُ الثَّأَى مرفوعةُ الموضِع عند قَوْمٍ وعلى كلِّ حال فهي متعَلِّقَة بمحذوف ورافعة الرأْب والمِرْأَبُ المشْعَبُ ورجلٌ مِرْأَبٌ ورَأّابٌ إِذا كان يَشْعَب صُدوعَ الأَقْداحِ ويُصْلِحُ بينَ القَوْم وقَوْمٌ مَرائِيبُ قال الطرماح يصف قوماً نُصُرٌ للذَّلِيلِ في نَدْوَةِ الحيِّ ... مَرائِيبُ للثَّأَى المُنْهاضِ وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه يَصِفُ أَبا بكر رضي اللّه عنه كُنْتَ لِلدِّين رَأّاباً الرَّأْبُ الجمعُ والشَّدُّ ورَأَبَ الشيءَ إِذا جَمَعه وشَدَّه برِفْقٍ وفي حديث عائشة تَصف أَباها رضي اللّه عنهما يَرْأَبُ شَعْبَها وفي حديثها الآخر ورَأَبَ الثَّأَى أَي أَصْلَحَ الفاسِدَ وجَبَر الوَهْيَ وفي حديث أُمِّ سلمة لعائشة رضي اللّه عنهما لا يُرْأَبُ بهنَّ إِن صَدَعَ قال ابن الأَثير قال القُتَيْبي الرواية صَدَعَ فإِن كان محفوظاً فإِنه يقال صَدَعْت الزُّجاجة فصَدَعَت كما يقال جَبَرْت العَظْمَ فَجَبرَ وإِلاّ فإِنه صُدِعَ أَو انْصَدَعَ ورَأَبَ بين القَوْمِ يَرْأَبُ رَأْباً أَصلحَ ما بَيْنَهم وكُلُّ ما أَصْلَحْتَه فقد رَأَبْتَه ومنه قولهم اللهم ارْأَبْ بينَهم أَي أَصلِحْ قال كعب بن زهير ( 1 ) ( 1 قوله « كعب بن زهير إلخ » قال الصاغاني في التكملة ليس لكعب على قافية التاء شيء وإنما هو لكعب بن حرث المرادي ) طَعَنَّا طَعْنَةً حَمْراءَ فِيهِمْ ... حَرامٌ رَأْبُها حتى المَمَاتِ [ ص 399 ] وكلُّ صَدعٍ لأَمْتَه فقد رأَبْتَه والرُّؤْبةُ القِطْعَةُ تُدْخَل في الإِناءِ لِيُرْأَب والرُّؤْبةُ الرُّقْعة التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إِذا كُسِرَ والرُّؤْبةُ مهموزةٌ ما تُسَدُّ به الثَّلْمة قال طُفَيْل الغَنَوِي لَعَمْرِي لقد خَلَّى ابنُ جندع ثُلْمةً ... ومِنْ أَينَ إِن لم يَرْأَب اللّهُ تُرأَبُ ( 1 ) ؟ ( 1 قوله « لعمري البيت » هكذا في الأصل وقوله بعده قال يعقوب هو مثل لقد خلى ابن خيدع إلخ في الأصل أَيضاً ) قال يعقوب هو مثلُ لقد خَلَّى ابنُ خيدع ثُلْمةً قال وخَيْدَعُ هي امرأَة وهي أُمُّ يَرْبُوعَ يقول من أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمةُ إِن لم يَسُدَّها اللّهُ ؟ ورُؤْبةُ اسمُ رجل والرُّؤْبة القِطْعة من الخَشَب يُشْعَب بها الإِناءُ ويُسَدُّ بها ثُلْمة الجَفْنة والجمعُ رِئابٌ وبه سُمِّيَ رُؤْبة بن العَجَّاج بن رؤْبة قال أُميَّة يصف السماءَ سَراةُ صَلابةٍ خَلْقاءَ صِيغَتْ ... تُزِلُّ الشمسَ ليس لها رِئابُ ( 2 ) ( 2 قوله « ليس لها رئاب » قال الصاغاني في التكملة الرواية ليس لها إِياب ) أَي صُدُوعٌ وهذا رِئابٌ قد جاءَ وهو مهموزٌ اسم رجُلٍ التهذيب الرُّؤْبةُ الخَشَبة التي يُرْأَبُ بها المشَقَّر وهو القَدَحُ الكبيرُ من الخَشَب والرُّؤْبةُ القِطْعة من الحَجَر تُرْأَبُ بها البُرْمة وتُصْلَحُ بها
الرائد
* رأب. من يرأب ويصلح.
الرائد
* رأب يرأب: رأبا. 1-الشق أو الصدع: أصلحه. 2-الشيء: جمعه وشده بلين. 3-بين القوم: أصلح بينهم. 4-ت الأرض: ظهر نباتها بعد قطعه.
الرائد
* رأب. ج رئاب. 1-مص. رأب. 2-شق، صدع. 3-سيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: