وصف و معنى و تعريف كلمة رأفا:


رأفا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح رأفا في معاجم اللغة العربية:



رأفا

جذر [رأف]

  1. رافأَ: (فعل)
    • رافأَه مُرافَأَةً، ورِفاءً
    • رافأَه مُرافَأَةً، ورِفاءً: وافقه
    • رافأَه في البيع: سامحه وحاباه
  2. رافأَه في البيع :
    • سامحه وحاباه.
  3. رَفيف: (اسم)
    • الرّفيفُ : البريق
    • الرّفيفُ من الثيابِ: الرقيقُ
    • ثوبٌ رفيفٌ: بيِّن الرَّفَفِ
    • هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ : حَسَنُهَا
    • الرّفيفُ :الخِصْبُ
    • الرّفيفُ من الفسطاط وغيره: سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه
    • ذاتُ الرَّفيف: البساتين يَرِفُّ نباتُها وشجرُها من الرِّيِّ والنضارة
    • ذات الرفيف: سفن تنضد في النهر للعبور عليها
    • شجرةٌ رفيفةٌ: مُتَنَدِّيةٌ
  4. رَفّاف: (اسم)
    • الرَّفَّافُ : الكثير الرَّفِّ
    • ثَغْرٌ رَفَّافٌ: برَّاقٌ متلأْلئٌ
    • صيغة مبالغة من رفَّ


  5. رُفوف: (اسم)
    • رُفوف : جمع رَفّ
  6. رُفاف: (اسم)
    • الرُّفافُ : التبن وحطامه
  7. رِفاف: (اسم)
    • رِفاف : جمع رَفّ
  8. مرفوف: (اسم)
    • مرفوف : اسم المفعول من رَفَّ
  9. أَرْفُف: (اسم)
    • أَرْفُف : جمع رَفّ
  10. رَفافة: (اسم)


    • الجمع : رفَائِف
    • الرَّفافَةُ : التي تُجْعَلُ أسفل بيضة الرَّأْس
  11. وارِف: (اسم)
    • فاعل من وَرَفَ
    • نَبَاتٌ وَارِفٌ : نَضِيرٌ وَشَدِيدُ الخُضْرَةِ
    • ظِلٌّ وَارِفٌ : ظِلٌّ مُمْتَدٌّ
  12. وارف: (اسم)
    • وارف : فاعل من وَرَفَ
  13. ثوبٌ رفيفٌ:
    • بيِّن الرَّفَفِ.
  14. الرّفيفُ من الثيابِ:
    • الرقيقُ.
  15. الرّفيفُ من الفسطاط:
    • سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه.
  16. ثَغْرٌ رَفَّافٌ:


    • برَّاقٌ متلأْلئٌ.
  17. ذاتُ الرَّفيف:
    • البساتين يَرِفُّ نباتُها وشجرُها من الرِّيِّ والنضارة.
  18. رَفيفُ الثَّغْرِ:
    • بَريقٌ.
  19. ظِلٌّ وَارِفٌ:
    • ظِلٌّ مُمْتَدٌّ.
  20. نَبَاتٌ وَارِفٌ:
    • نَضِيرٌ وَشَدِيدُ الخُضْرَةِ.
  21. هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ:
    • حَسَنُهَا.
  22. رَفَّ الثوبُ ونحوُه رَفَّ رفَفًا:


    • رقَّ فهو رَفِيفٌ.
  23. شَجَرَةٌ رَفيفَةٌ:
    • مُنْتَدِيَةٌ. شَجَرٌ رَفيفٌ.
  24. نَضَّدَ الكُتُبَ عَلَى الرُّفُوفِ:
    • وَضَعَهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ.
  25. وَضَعَ الكِتابَ على الرَّفِّ:
    • خَشَبَةٌ أَو صَفيحَةٌ أو مَعْدِنٌ تُشَدُّ إلَى الحائِطِ لِتُوضَعَ عَلَيْهِ مُخْتَلِفُ الْمَوادِّ. وَضَعَ الكُتُبَ عَلَى الرُّفوفِ.
,
  1. رافأ (المعجم الرائد)
    • رافأ - مرافأة
      1- رافأه : وافقه. 2- رافأه في البيع : داراه فيه وسامحه.
  2. رفف (المعجم لسان العرب)


    • "رَفَّ لونُه يَرِفُّ، بالكسر، رَفّاً ورَفيفاً: بَرَقَ وتَلأْلأَ،وكذلك رَفَّتْ أَسنانه.
      وفي الحديث: أَن النابغة الجَعْديَّ لما أَنشد سيدنا رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: ولا خَيْرَ في حِلْمٍ، إذا لم تكن له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَه أَن يُكَدَّرا ولا خَيْرَ في جَهْلٍ، إذا لم يكن له حَلِيمٌ، إذا ما أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرا فقال له رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فبَقِيَتْ أَسْنانُه ترِفُّ حتى مات، وفي النهاية: وكأَنَّ فاه البَرَدُ،تَرِفُّ أَسنانُه أَي تَبْرُق أَسنانُه، من رَفَّ البرقُ يَرِفُّ إذا تلأْلأَ.
      والرَّفَّةُ: البَرْقةُ.
      ومنه الحديث الآخر: تَرفُّ غُروبُه، هي الأَسنان.
      ورفَّ يَرِفُّ: بَرِحَ وتَخَيَّلَ؛

      قال: وأُمُّ عَمّارٍ على القِرْد تَرِفْ ورَفَّ النباتُ يَرِفُّ رَفيفاً إذا اهتز وتَنَعَّمَ؛ قال أَبو حنيفة: هو أَن يَتَلأْلأَ ويُشْرِقَ ماؤه.
      وثوب رَفِيفٌ وشجر رَفيفٌ إذا تَنَدَّى.
      والرَّفَّةُ: الاخْتِلاجةُ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: لم تَرَ عَيْني مِثلَه قَطُّ يَرِفُّ رَفِيفاً يَقْطُرُ نداه.
      يقال للشيء إذا كثر ماؤه من النَّعْمةِ والغَضاضةِ حتى يكاد يَهْتَزُّ: رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً.
      وفي حديث معاوية، رضي اللّه عنه، قالت له امرأَة: أُعِيذُك باللّه أَن تنزل وادياً فَتَدَعَ أَوَّلَه يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ.
      ورَفَّت عينُه تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً: اخْتَلَجَتْ، وكذلك سائر الأَعْضاء؛ قال أَنشد أَبو العلاء:لم أَدْرِ إلا الظَّنَّ ظَنَّ الغائِبِ،أَبِكِ أَم بالغَيْبِ رَفُّ حاجِبي وكذلك البَرْقُ إذا لَمَعَ.
      ورَفُّ البَرْقِ: ومِيضُه.
      ورَفَّتْ عليه النِّعْمة: ضَفَتْ.
      ورَفَّ الشيءَ يَرُفُّه رَفّاً ورَفِيفاً: مَصَّه، وقيل أَكلَه.
      والرَّفَّةُ: المَصّةُ.
      والرَّفُّ: المَّصُّ والتَّرَشُّفُ، وقد رَفَفْتُ أَرُفُّ، بالضم؛

      وأَنشد ابن بري: واللّهِ لولا رَهْبَتي أَباكِ،إذاً لَزَفَّتْ شَفَتايَ فاكِ،رَفَّ الغَزالِ ورَقَ الأَراكِ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، وقد سُئِلَ عن القُبْلةِ للصائم فقال: إني لأَرُفُّ شَفَتَيْها وأَنا صائم؛ قال أَبو عبيد: وهو من شُرْب الرِّيق وتَرَشُّفه، وقيل: هو الرَّفُّ نَفْسُه (* قوله «هو الرف نفسه» كذا بالأصل.)، وقوله أَرُفُّ شَفَتَيْها أَي أَمَصُّ وأَتَرَشَّفُ.
      وفي حديث عَبيدة السَّلْماني:، قال له ابن سِيرينَ: ما يُوجِبُ الجَنابةَ؟، قال: الرَّفُ والاسْتِمْلاقُ يعني المَصَّ والجِماعَ لأَنه من مقدماته.
      وقال أَبو عبيدة في قوله أَرُفُّ: الرَّفُّ هو مثل المَصِّ والرَّشْفِ ونحوه،يقال منه: رَفَفْتُ أَرُفُّ رَفّاً، وأَما رَفَّ يَرِفُّ، بالكسر، فهو من غير هذا، رَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ لونُه وتلأْلأَ؛ قال الأَعشى يذكر ثَغْرَ امْرأَةٍ: ومَهاً تَرِفُّ غُرُوبُه،تَسْقي المُتَيَّمَ ذا الحرار؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لبِشرٍ: يَرِفُّ كأَنه وهْناً مُدامُ والرَّفَّةُ: الأَكْلَةُ المُحْكَمةُ.
      قال أَبو حنيفة: رَفَّتِ الإبِلُ تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً أَكلَتْ، ورَفَّ المرأَةَ يَرُفُّها قَبَّلَها بأَطراف شَفَتَيْه.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: زَوْجي إنْ أَكلَ رَفَّ؛ ابن الأَثير: وهو الإكْثارُ من الأَكل.
      والرَّفْرَفةُ: تحريكُ الطائر جَناحَيهِ وهو في الهواء فلا يَبْرحُ مكانه.
      ابن سيده: رَفَّ الطائر ورَفْرَف حَرَّك جناحَيْه في الهواء.
      والرَّفْرافُ: الظَّلِيمُ يُرَفْرِفُ بجناحيه ثم يَعْدو.
      والرَّفْرافُ: الجناح منه ومن الطائر.
      ورَفْرَف الطائر إذا حرَّك جناحيه حول الشيء يريد أَن يقع عليه.
      والرَّفرافُ: طائر وهو خاطِفُ ظِلِّه؛ عن أَبي سلمة، قال: وربما سموا الظَّليمَ بذلك لأَنه يُرفْرِفُ بِجناحَيْه ثم يَعْدُو.
      وفي الحديث: رَفْرَفَتِ الرحمةُ فوق رأْسه.
      يقال: رَفْرَفَ الطائر بجناحيه إذا بسطهما عند السقوط على شيء يحوم عليه ليقع عليه.
      وفي حديث أُمّ السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُرَفرِف من الحُمّى، قال: ما لَكِ تُرفرِفِين؟ أَي تَرْتَعِدُ، ويروى بالزاي، وسنذكره.
      والرَّفْرَفُ: كِسْرُ الخِباء ونحوه وجوانبُ الدِّرْعِ وما تَدَلَّى منها، الواحدة رَفْرَفَة، وهو أَيضاً خِرْقَةٌ تُخاط في أَسْفل السُّرادِق والفُسْطاط ونحوه، وكذلك الرَّفُّ رَفُّ البيت، وجمعه رُفُوفٌ.
      ورَفَّ البيتَ: عَمِلَ له رَفّاً.
      وفي الحديث: أَن امرأَة، قالت لزوجها أَحِجَّني، قال: ما عندي شيء، قالت: بِعْ تَمر رَفِّكَ؛ الرَّفُّ، بالفتح خشب يرفع عن الأَرض إلى جَنْب الجِدارِ يُوقَى به ما يُوضَع عليه، وجمعه رُفُوفٌ ورِفافٌ.
      وفي حديث كعب بن الأَشرف: إنَّ رِفافي تَقَصَّفُ تمراً من عجوة يغيب فيها الضِّرسُ.
      والرَّفُّ: شبه الطاقِ، والجمع رُفُوفٌ.
      قال ابن بري:، قال ابن حمزةَ الرَّفُّ له عشرة معانٍ ذكر منها رَفَّ يَرُفُّ، بالضم، إذا مَصَّ، وكذلك البعير يَرُفُّ البقلَ إذا أَكله ولم يملأْ به فاه، وكذلك هو يَرُفُّ له أَي يَكْسِب.
      ورفَّ يَرِفُّ، بالكسر، إذا بَرَقَ لونه.
      ابن سيده: ورَفِيفُ الفُسْطاط سَقْفُه.
      وفي الحديث:، قال أَتيت عثمان وهو نازل بالأَبطح فإذا فُسْطاطٌ مضروب وإذا سيفٌ مُعَلَّقٌ على رَفِيف (* قوله «على رفيف» في النهاية: في رفيف.) الفسطاط؛ الفسطاط الخَيْمة؛ قال شمر: ورَفِيفُه سَقْفُه، وقيل: هو ما تدَلَّى منه.
      وفي حديث وفاة سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يرويه أَنس، قال: فَرَفَعَ الرَّفرَفَ فرأَينا وجْهَه كأَنه ورقة تَخَشْخِشُ؛ قال ابن الأَعرابي: الرَّفْرَفُ ههنا طَرَفُ الفُسْطاط، قال: والرَّفْرَفُ في حديث المِعراج البِساطُ.
      ابن الأَثير: الرَّفْرَفُ البِساطُ أَو السِّتر، وقوله: فَرَفَعَ الرَّفْرَفَ أَراد شيئاً كان يَحْجُبُ بينهم وبينه.
      وكلُّ ما فَضَلَ من شيء وثُنِيَ وعُطِفَ، فهو رَفْرَفٌ.
      قال: والرَّفْرَفُ في غير هذا الرَّفُّ يُجْعَل عليه طَرائفُ البيت.
      وذكر ابن الأَثير عن ابن مسعود في قوله تعالى: لقد رأَى من آيات ربه الكبرى، قال: رأَى رَفْرَفاً أَخضر سَدَّ الأُفق أَي بِساطاً،وقيل فِراشاً، قال: ومنهم من يجعل الرَّفْرَف جمعاً، واحده رَفْرَفَةٌ،وجمع الرفْرفِ رَفارِفُ، وقيل: الرفرف في الأَصل ما كان من الديباج وغيره رَقيقاً حَسَن الصنْعة، ثم اتُّسِع به.
      والرَّفْرَفُ: الرَّوْشَنُ.
      والرَّفِيفُ: الروشن.
      ورَفْرَفُ الدِّرْعِ: زَرَدٌ يشد بالبيضة يطرحه الرجل عى ظهره.غيره:ورَفْرَفُ الدِّرْعِ ما فضلَ من ذَيْلِها، ورَفْرَفُ الأَيكةِ ما تَهَدَّلَ من غُصونها؛ وقال المُعَطَّلُ الهُذَليُّ يصف الأَسد: له أَيْكَةٌ لا يَأْمَنُ الناسُ غَيْبَها،حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَع؟

      ‏قال الأَصمعي: حمى رَفْرَفاً، قال: الرَّفْرَفُ شجر مُسْترْسِلٌ ينبت باليمن.
      ورَفَّ الثوبُ رَفَفاً: رَقَّ، وليس بثبت.
      ابن بري: رَفَّ الثوبُ رَفَفاً، فهو رَفِيفٌ، وأَصله فَعِلَ، والرَّفرَفُ: الرَّقِيقُ من الدِّيباج، والرَّفرَفُ: ثياب خُضْرٌ يُتَّخذ منها للمجالس، وفي المحكم: تُبْسَطُ،واحدته رَفْرَفَةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: متكئين على رَفرَفٍ خُضْر، وقرئ: على رَفارِفَ.
      وقال الفراء في قوله متكئين على رفرف خضر، قال: ذكروا أَنها رِياضُ الجنة، وقال بعضهم الفُرُشُ والبُسُطُ، وجمعه رفارِفُ، وقد قرئ بهما: متكئين على رَفارِف خُضْرٍ.
      والرَّفرَفُ: الشجر الناعم المسترسل؛ وأَنشد بيت الهذلي يصف الأَسد: حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَعا والرَّفيفُ والوَرِيفُ لغتان، يقال للنبات الذي يهْتزُّ خُضْرَةً وتَلأْلُؤاً: قد رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً؛ وقول الأَعْشى: بالشام ذات الرَّفِيف؛ قال: أَراد البساتين التي تَرِفُّ من نَضارتها واهتزازها، وقيل: ذاتُ الرَّفِيف سُفُنٌ كان يُعْبَر عليها، وهو أَن تُشَدَّ سَفِينتانِ أَو ثلاث للملِك، قال: وكلُّ مُستَرِقٍّ من الرمل رَفٌّ.
      والرَّفْرَفُ: ضَرْب من سَمَكِ البحر.
      والرَّفرفُ: البَظْرُ؛ عن اللحياني.
      ورَفرف على القوم: تَحَدَّب.
      والرُّفَةُ: التِّبْنُ وحُطامُه.
      ورَفُّه: عَلَفَه رُفَّة.
      والرُّفافُ: ما انْتُحِتَ من التبن ويَبِيس السَّمر؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورَفَّ الرجلَ يَرُفُّه رَفّاً: أَحْسَنَ إليه وأَسْدَى إليه يداً.
      وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفّنا فَلْيَتَّرِكْ، وفي الصحاح: فَليَقْتصد، أَراد المدْح والإطْراء.
      يقال: فلان يَرُفُّنا أَي يَحُوطُنا ويَعْطِفُ علينا، وما له حافٌّ ولا رافٌّ.
      وفلان يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَميرُنا، وفي التهذيب: أَي يُؤوِينا ويُطْعِمُنا، وأَما أَبو عبيد فجعله إتباعاً، والأَوّل أَعْرَف.
      الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي هو يقوم له ويَقْعُد ويَنْصَح ويُشْفِقُ؛ أَراد بيَحِفُّ تسمع له حفيفاً.
      ورجل يَرِفُّ إذا كان (* كذا بياض بالأصل.)..‏.
      ‏.‏.
      ‏.
      كالاهْتِزاز من النَّضارةِ؛ قال ثعلب: يقال رَفَّ يَرُفُّ إذا أَكل، ورَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ، ووَرَفَ يَرِفُ إذا اتَّسَعَ.
      وقال الفراء: هذا رفٌّ من الناس.
      والرَّفُّ: المِيرةُ.
      والرَّفُّ: القطعة العظيمة من الإبل، وعمَّ اللحياني به الغنم فقال: الرَّفُّ القطِيعُ من الغنم لم يخص معَزاً من ضأْن ولا ضأْناً من مَعَز.
      والرَّفُّ: الجماعة من الضأْن؛ يقال: هذا رَفّ من الضأْن أَي جماعة منها.
      والرفُّ: حَظِيرةُ الشاء.
      وفي الحديث: بعد الرِّفِّ والوَقِيرِ؛ الرَّفُّ، بالكسر: الإبل العظيمة، والوَقِيرُ: الغنمُ الكثيرةُ، أَي بعدَ الغِنى واليَسار.
      ودارةُ رَفْرَفٍ: موضع.
      "
  3. الرّفيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّفيفُ : البريق: يقال: لثغرها رفيفٌ.
      و الرّفيفُ من الثيابِ: الرقيقُ.
      يقال: ثوبٌ رفيفٌ: بيِّن الرَّفَفِ.
      و الرّفيفُ المُتَنَدِّي من الأشجار وغيرها.
      يقال: شجر رفيفٌ.
      و الرّفيفُ الخِصْبُ.
      تقول: أرضٌ ذات رفيفٍ.
      و الرّفيفُ من الفسطاط وغيره: سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه.
      وذاتُ الرَّفيف: البساتين يَرِفُّ نباتُها وشجرُها من الرِّيِّ والنضارة.
      وذات الرفيف: سفن تنضد في النهر للعبور عليها.
      ويقال: شجرةٌ رفيفةٌ: مُتَنَدِّيةٌ.
  4. رَفيفٌ (المعجم الغني)
    • [ر ف ف]. (مصدر رَفَّ، يَرِفُّ).
      1. :-رَفيفُ الثَّغْرِ :- : بَريقٌ.
      2. :-ثَوْبٌ رَفيفٌ :- : رَقيقٌ.
      3. :-شَجَرَةٌ رَفيفَةٌ :- : مُنْتَدِيَةٌ. :-شَجَرٌ رَفيفٌ.
      4. :-أَرْضٌ ذاتُ رَفيفٍ :- : خِصْبَةٌ.
      5. :-هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ :- : حَسَنُهَا.
      6. :-ذاتُ الرَّفيفِ :- : البَساتِينُ يَرُفُّ نَباتُها وَشَجَرُها مِنَ الرَّيِّ والنَّضارَةِ.
      7. :-ذاتُ الرَّفيفِ :- : سُفُنٌ تُنْضَدُ في النَّهْرِ لِلْعُبُورِ عَلَيْها.
  5. الرَّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفُّ : شِبْهُ الطَّاقِ تُجْعَلُ عليه طرائِفُ البيت، أو خشبٌ يثبّت حرفه في عرض الحائط توضع عليه الأواني وغيرها.
      يقال: وضع الكتب على الرف.
      و الرَّفُّ السِّرْبُ من الطير.
      و الرَّفُّ الثوبُ الناعم.
      و الرَّفُّ الريق الذي يُرَفّ ويُرْتَشَف.
      و الرَّفُّ المِيرة. والجمع : رُفوفٌ، ورِفافٌ.
  6. الرَّفَّافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفَّافُ : الكثير الرَّفِّ.
      يقال: ثَغْرٌ رَفَّافٌ: برَّاقٌ متلأْلئٌ.
      وهي رفَّافة.
      وروضةٌ رفَّافَةٌ.


  7. رَفّاف (المعجم الرائد)
    • رفاف
      1- رفاف : كثير الرف. 2- رفاف : «فم رفاف» : براق.
  8. الرَّفَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفَّةُ : المرة من الرِّفِّ.
      و الرَّفَّةُ الأَكلةُ المُحكمةُ.
      و الرَّفَّةُ اخْتِلاجَةُ العينِ أو الحاجبِ.
      يقال: هو يتفاءَل من رفَّة عينه اليمنى، ويتشاءَم من رفَّةِ اليسرى.
  9. وارف (المعجم الرائد)
    • وارف
      1-وارف : ممتد طويل : «ظل وارف، نبات وارف».
  10. رفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ف ف: الرَّفُّ شبه الطاق والجمع رُفُوفٌ و الرَّفْرَفُ ثياب خضر يتخذ منها المحابس الواحدة رَفْرَفَةٌ و رَفْرَفَ الطائر إذا حرك جناحيه حول الشيء يريد أن يقع عليه
  11. الرَّفافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفافَةُ : التي تُجْعَلُ أسفل بيضة الرَّأْس. والجمع : رفَائِف.
  12. الرُّفافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّفافُ : التبن وحطامه.
  13. الرُّفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّفَةُ : التِّبنُ.
      وفي المثل: :- أَغنى من التُّفَةِ عن الرُّفة :-: يضرب للئيم إذا شبع.
  14. الرُّفَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّفَّةُ : الرُّفُّ.
  15. الرُّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّفُّ : التِّبنُ.
      و الرُّفُّ حطامه.
  16. الرِّفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّفَةُ : الناضرُ الرَّفَّافُ الشديدُ الخضرة من النَّبْت.
  17. وَارِفٌ (المعجم الغني)
    • [و ر ف]. (فاعل من وَرَفَ).
      1. :-نَبَاتٌ وَارِفٌ :- : نَضِيرٌ وَشَدِيدُ الخُضْرَةِ.
      2. :-ظِلٌّ وَارِفٌ :- : ظِلٌّ مُمْتَدٌّ.
  18. رَفَّاف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَفَّاف :-
      صيغة مبالغة من رفَّ/ رفَّ إلى/ رفَّ بـ/ رفَّ على/ رفَّ لـ.
      • ثغْرٌ رفَّاف: برَّاق.
  19. رَفيف (المعجم الرائد)
    • رفيف
      1- مصدر رف يرف. 2- من الفم : البريق. 3- من الثياب : الرقيق. 4- من الشجر : المتندي. 5- سقف. 6- خصب. 7- «هو رفيف الأخلاق» : أي حسنها.
  20. الرَّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفُّ : شُرْبُ كلِّ يومٍ.
      ويقال: أَخَذَتْهُ الحُمَّى رِفًّا: كلَّ يوم.
  21. الرُّفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّفَةُ : التِّبْنُ.
  22. رَفيف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَفيف :-
      مصدر رفَّ/ رفَّ إلى/ رفَّ بـ/ رفَّ على/ رفَّ لـ.
  23. رُفاف (المعجم الرائد)
    • رفاف
      1-ما تكسر من التبن
  24. توزيع من على الرفّ (المعجم مالية)
    • حقّ مسؤولي شركة في بيع عدد كبير من الأسهم من محافظهم خلال تسعة أشهر من تاريخ محّد ، وتعني بالانجليزية: shelf distribution
  25. عرض من على الرفّ (المعجم مالية)
    • عرض بيع أوراق مالية مسجّلة بموجب نشرة إصدار ولم يتمّ التعهّد تعهّداٌ قاطعاً بإصدارها على أن يتمّ البيع دفعة كبيرة واحدة أو بكميّات صغيرة من حين لآخر سواء مباشرة أو من خلال وكيل ، وتعني بالانجليزية: shelf offering


معنى رأفا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَأَفَ** \- [ر أ ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَأَفْتُ**،** أَرْأَفُ**،** اِرْأَفْ**، مص. رَأْفَةٌ . "رَأَفَ بِحَالِهِ" : أَشْفَقَ عَلَيْهِ، رَحِمَهُ، حَنَّ عَلَيْهِ. "يَرْأَفُ بِالفُقَرَاءِ" "اِرْأَفْ بِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترأَّفَ بـ/ ترأَّفَ على يترأَّف، ترؤُّفًا، فهو مُترئّف، والمفعول مُترأَّفٌ به • ترأَّف الوالدُ بولده/ ترأَّف الوالدُ على ولده: رئِف به؛ عامله برحمةٍ وعطف شديد "ترأَّف بالمريضة- يترأَّف المسلمُ بأخيه- طلب المتّهمُ من القاضي أن يترأَّف به".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرأفَ يسترئف، استرآفًا، فهو مسترئِف، والمفعول مسترأَف • استرأف الطِّفلُ أباه: طلب منه الرحمة واستعطفه "استرأف العاملُ صاحب العمل- استرأف المتهمُ القاضيَ- استرأف الخادِمُ سيِّدَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَأْفة [مفرد]: مصدر رأَفَ بـ ورؤُفَ بـ.
المعجم الوسيط
بهِ ـَ رَأْفَةً: رحمه أَشدَّ الرحمة وعطف عليه. فهو رائف.( رَئِفَ ) به ـَ رَأْفاً: رَأَفَ. فهو رَئِفٌ.( رَؤُفَ ) به ـُ رَأْفَةً، ورَآفةً: رَأَفَ. فهو رؤوف، وَرَؤُفٌ.( تَراءفوا ): تراحموا.( ترأَّفَ ): به: عامَلَهُ بالرأَفْة.( اسْتَرْأَفهُ ): طلب منه الرّأْفة واستعطفه.
مختار الصحاح
ر أ ف : الرَّأْفَةُ أشد الرحمة وقد رَؤُفَ به بالضم رَأْفَةً و رَآفَةَ و رَأَفَ به يرأف مثل قطع يقطع رَأَفاً بفتح الهمزة و رَئِفَ به من باب طرب كله من كلام العرب فهو رَءوُفٌ على فعول و رَؤُفٌ أيضا على فعل
الصحاح في اللغة
الرَأْفَةُ: أشدُّ الرحمةِ. أبو زيد: رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ به رَأْفَةً وَرآفَةً، ورَأَفْتُ به أَرْأَفُ، ورَئِفْتُ رَأْفاً. قال: كلٌّ من كلام العرب: فهو رَءوفٌ على فَعولٍ. قال كعب ابن مالك الأنصاري: نُطيعُ نَبِيَّنا ونُـطـيعُ رَبَّـاً   هو الرحمنُ كان بنا رَؤُوفا ورَؤُوفٌ أيضاً على فَعُلٍ، قال جرير: يَرى للمسلمين عليه حَـقَّـاً   كفِعْلِ الوالِد الرَؤُفِ الرحيمِ
تاج العروس

رَأْفٌ بِالْفَتْحِ : ع كما في العُبَابِ أَو رَمْلَةٌ قال الشَاعرُ :

" وتَنْظُرُ من عَيْنَىْ لِيَاحٍ تَصَيَّفَتْمَخَارِمَ مِنْ أَجْوَازِ أَعْفَرَ أَورَأْفَا والرَّأْفُ أَيْضاً : الْخَمْرُ عن ابنِ عَبَّادٍ وأَنْشَدَ غيرهُ للقُطَامِيِّ :

" ورَأْفٍ سلاَفٍ شَعْشَعَ التَّجْرُ مَزْجَهَالنَحْميِ ومَا فِينَا عَنِ الشُّرْبِ صَادِفُ ويُرْوَى : ورَاحٍ وهذه الرِّوايةُ أَصَحُّ وأَكْثَرُ قَالَهُ الصَّاغَانِيُّ . الرَّأْفُ : الرَّجُلُ الرُّحِيمُ كالرَّؤُفِ والرَّؤُوفِ وهما لُغَتَانِ وقد قُرِيءَ بِهِمَا وشَاهِدُ الأُولَى ما أَنْشَدَهُ ابنُ الأَنْبَارِيِّ :

فَآمِنُوا بِنَبِيٍّ لاَ أَبَا لَكُمُ ... ذِي خَاتَمٍ صَاغَهُ الرَّحْمنُ مَخْتُومَ

" رَأْف رَحِيمٍ بِأَهْلِ الْبِرِّ يَرْحَمُهُمْمُقَرَّبٍ عِنْدَ ذِي الْكُرٍسِيِّ مَرْحُومِ وشاهِدُ الثَّانِيَةِ قَوْلُ جَرِيرٍ يَمْدَحُ هِشَامَ بنَ عبدِ المَلِكِ :

تَرَى لِلْمُسْلِمِينَ عَلَيْكَ حَقّاً ... كَفِعْلِ الْوَالِدِ الرَّؤُفِ الرَّحِيمِ وشَاهِدُ الثالثةِ قَوْلُ كَعْبِ بنِ مالكٍ الأَنْصَارِيِّ :

نُطِيعُ نَبِيَّنَا ونُطِيعُ رَبَّاً ... هُوَ الرَّحْمنُ كَانَ بِنَا رَؤُفَا أَو الرَّأْفَةُ : أَشَدُّ الرَّحْمَةِ أَو أَرَقُّهَا كما في الصِّحاحِ والذي في المُجْمَلِ : أَنَّهَا مُطْلَقُ الرَّحْمَةِ وأَخَصُّ ولا تكادُ تَقَعُ في الكراهِيَةِ والرَّحْمَةُ قد تَقَعُ في الكَراهِيَةِ لِلْمَصْلحةِ وقال الفَخْرُ الرَّازِيُّ : الرأْفَةُ : مُبالَغَةٌ في رَحْمَةٍ مَخْصُوصَةٍ من دَفْعِ المَكْرُوهِ وإِزالَةِ الضُّرِّ وإِنّما ذَكَرَ الرَّحْمَةَ بعدَها ليَكوُنَ أَعَمَّ وأَشْمَلَ نَقلَهُ الفَنَارِيُّ في حَوَاشِي المُطَوَّلِ قال : وهو الأَنْسَبُ لِنَظْمِ القُرْآنِ قال شيخُنَا : وفيه رَدٌّ على النَّاصِرِ البَيْضاوِيِّ في قَوْلِهِ : إِنَّهُ أُخِّرَ لِمُرَاعَاةِ الفَوَاصلِ وهذا ليس مِن شَأْنِ الكلامِ البَلِيغِ فتَأَمَّلْ . ورَأَفَ اللهُ تعالى بِكَ مُثَلَّثَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ وقال : كُلٌّ مِن كلامٍ العربِ قال الأَزْهَرِيُّ : ومَن لَيَّنَ الهَمْزةَ قال : رَوُفَ فجَعلَهَا وَاواً منهم من يقول : رَافَ يَرَافُ رَافاً وهو قَوْلُ أَبِي زَيد أَيضاً يُقَال أَيضاً : رَاوَفَ اللهُ بك رَأْفَةً ورَأْفَةً وَرَأَفاً مُحَرَّكَةً أَي : فيهما كما هو مُقْتَضَى سِياقِةِ والصَّوَابُ أَنَّ الثانِي بالمَدِّ كما هو في الصِّحاحِ واللِّسَانِ والعُبَابِ وبه قَرَأَ الخَلِيلُ . وهو رَأْفٌ بِالْفَتْحِ وكَنَدُسٍ وكَتِفٍ وصَبُورٍ وصَاحِبٍ وقد تقدَّمَ شاهدُ الأُولَى الثانِيَةِ والرَّابِعَةِ . وممّا يستدرك عليه : الرَّؤُوفُ مِن الأَسْمَاءِ الحُسْنَى : هو الرَّحِيمُ لِعِبَادهِ العَطُوفُ عليهم بأَلْطَافِهِ . وتَراءَفَ الوَالِدُ بوَلَدِهِ ويقال : مالِبَنِى فُلانٍ لا يَتَرَاءَفُون واسْتَرْأَفَهُ : اسْتَعْطَفَهُ

لسان العرب
الرأْفة الرحمة وقيل أَشد الرحمة رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً وفي التنزيل العزيز ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه قال الفراء الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة وقال الزجاج أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ وفيه لغتان قرئ بهما معاً رَؤوفٌ على فَعُولٍ قال كعب بن مالك الأَنصاري نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ قال جرير يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ أَبو زيد يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب قال أَبو منصور ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً ومنهم من يقول رَأْفٌ بسكون الهمزة قال الشاعر فآمِنوا بِنَبِيٍّ لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ صاغهُ الرحمنُ مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي الرأْفةُ الرحمةُ وقال الفراء يقال رَئِفٌ بكسر الهمزة ورَؤُفٌ ابن سيده ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ وقوله وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ فأَبدل وسكَّنه على قوله وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ
الرائد
* رأف يرأف: رأفة. به: رحمه أشد الرحمة.
الرائد
* رأف ترئيفا. 1-ه: جعله رؤوفا شديد الرحمة. 2-ه: استعطفه.
الرائد
* رأف. 1-شديد الرحمة. 2-خمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: