وصف و معنى و تعريف كلمة رؤسائهم:


رؤسائهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على راء (ر) و واو همزة (ؤ) و سين (س) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح رؤسائهم في معاجم اللغة العربية:



رؤسائهم

جذر [رؤسائ]

  1. رُؤَسَاءُ : (اسم)
    • رُؤَسَاءُ : جمع رَئيس
  2. رُؤساءُ : (اسم)
    • رُؤساءُ : جمع رَّيِّس
,
  1. رأَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رأَّسَ يُرئِّس ، ترئيسًا ، فهو مُرئِّس ، والمفعول مُرأَّس :-
      • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه سيِّدَهم وكبيرَهم :-رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا.
  2. رأس (المعجم لسان العرب)

    • "رَأْسُ كلّ شيء: أَعلاه، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب، ورُؤوس في الكثير، ولم يقلبوا هذه، ورؤْسٌ: الأَخيرة على الحذف؛ قال امرؤ القيس: فيوماً إِلى أَهلي، ويوماً إِليكمُ،ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني:، قال بعض عُقَبْل: القافية رأْس البيت؛ وقوله: رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم، قال ينتطحان، فراجع المعنى.
      ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً: أَصاب رَأْسَه.
      ورُئِسَ رَأْساً: شكا رأْسه.
      ورَأَسْتُه، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه؛ وقول لبيد: كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ،يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ ‏

      يقال: ‏الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه.
      ورجل مرؤوس: أَصابه البِرْسامُ.
      التهذيب: ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه.
      وقوله في الحديث: إِنه، صلى اللَّه عليه وسلم، كان يصيب من الرأْس وهو صائم؛ قال: هذا كتابه عن القُبْلة.
      وارْتَأَسَ الشيءَ: رَكب رأْسه؛ وقوله أَنشده ثعلب: ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه،وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد: يرتئس، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً.
      الفراء: المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه.
      وفي نوادر الأَعراب: ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني.
      وفحل أَرْأَسُ: وهو الضَّخْمُ الرأْس.
      والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ: العظيم الرأْس، والأُنثى رَأْساءُ؛ وشاة رأْساءُ: مُسْوَدَّة الرأْس.
      قال أَبو عبيد: إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة، فهي رأْساء، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها،فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ.
      الجوهري: نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض.غيره:شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ؛ عن ابن السكيت.
      وشاة رَئِيسٌ: مُصابة الرأْس، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى.
      ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ: يبيع الرؤوس، والعامة تقول: رَوَّاسٌ.
      والرَّائِسُ: رأْسُ الوادي.
      وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ.
      ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ: جَمَعَه؛ قال ذو الرمة: خَناطيلُ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول: إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله.
      والرَّأْسُ: القوم إِذا كثروا وعَزُّوا؛ قال عمرو بن كلثوم: بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ،نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون؟

      ‏قال الجوهري: وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه، قال ندق به ولم يقل ندق بهم.
      ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا: هم رَأْسٌ.
      ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم، بالفتح، رَآسَةً وهو رئيسهم: رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ،ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم.
      قال الأَزهري: ورَوَّسُوه على أَنفسهم، قال: وهكذا رأَيته في كتاب الليث، وقال: والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه.
      ابن السكيت: يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء، والعامَّة تقول رُيَساء.
      والرَّئِيس: سَيِّدُ القوم، والجمع رُؤَساء، وهو الرَّأْسُ أَيضاً، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس؛ قال الشاعر: تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة،تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس؟

      ‏قال ابن بري: الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي.
      والثَّوْلاء: النعجة التي بها ثَوَلٌ.
      والمُخْرِفَةُ: التي لها خروف يتبعها.
      وقوله لا ذي: إِشارة إِلى الثولاء، ولا لهذا: إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد.
      وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به.
      قال ابن الأَعرابي: رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها، قال: وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم.
      وفي حديث القيامة: أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ؟ رَأَسَ القومَ: صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم؛ ومنه الحديث: رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق.
      ورَئيسُ الكلاب ورائِسها: كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص، تقول: رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم.
      وكلبة رائِسَة: تأْخذ الصيد برأْسه.
      وكلبة رَؤوس: وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد.
      ورائس النهر والوادي: أَعلاه مثل رائس الكلاب.
      ورَوائس الوادي: أَعاليه.
      وسحابة مُرائس ورائِس: مُتَقَدِّمَة السحاب.
      التهذيب: سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ، وهي الرَّوائِس.
      ويقال: أَعطني رَأْساً من ثُومٍ.
      والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال: خَرَجَ مُرَئِّساً، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً.
      قال ابن سيده: خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ.
      ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ، عن ابن الأَعرابي، أَي بعضُهم في إِثر بعض، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر.
      ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين، كلاهما: موضع؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ: وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين،فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان: تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ،فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ:وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ،برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه، فلما عزم على الرحيل، قال: أَخبريني باسمك.
      فقالت: اسمي رَهْوٌ، فقال: بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به؟، قالت له: أَنت، فقال: واأَسفاه واندماه ثم، قال: لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً،سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري: قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع، والعامَّة تقول من رأْس العين.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين.
      ورائِسٌ: جبل في البحر؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي: وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل: عنى هذا الجبل.
      ورائِسٌ ورَئيسُ منهم، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه؛ قال الجوهري: قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك.
      ورِئاسُ السيف: مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ؛ قال ابن مقبل: وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها،ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري: إِذا اضطغنت سلاحي، قال ابن بري والصواب: ثم اضطغنت سلاحي.
      والعنْسُ: الناقة القوية، وصُدْرَتُها: ما أَشرف من أَعلى صدرها.
      والسِّدَفُ ههنا: الضوء.
      واضْطَغَنْتُ سلاحي: جعلته تحت حِضْني.
      والحِضنُ: ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ، ويروى: ثم احْتَضَنْتُ.
      والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة.
      والغُرْضَة للرحْل: بمنزلة الحزام للسرج.
      وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق.
      وقال شمر: لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا؛ قال ابن سيده: ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف، غير مهموز، قال: فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء.
      وقولهم: رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله؛ تقول: رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ.
      وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال: لا تقل من الرأْس، قال: والعامة تقوله.
      وبيتُ رأْسٍ: اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور؛ قال حسان: كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ،يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء؟

      ‏قال: نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ.
      وبنو رؤاسٍ: قبيلة، وفي التهذيب: حَيٌّ من عامر ابن صعصعة، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو‎ ‎بن‎ قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين: إِنه الرَّواسِي،بفتح الراء وبالواو من غير همز، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي، بالهمز، كما يقوله المحدّثون وغيرهم.
      "
  3. رأسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رأسُ: معروف، وأعْلى كلِّ شيءٍ، وسَيِّدُ القومِ، كالرَّيِّسِ، والرئيسِ، ج: أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا.
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ: مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ. ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ.
      ـ بيتُ رأسٍ: موضع بالشامِ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ.
      ـ رأسُ عينٍ: بالجَزيرةِ.
      ـ رأسُ الأكْحَلِ: باليمن.
      ـ رأسُ الإِنسانِ: جبلٌ بمكةَ.
      ـ رأسُ ضَأْنٍ: جبلٌ لِدَوْسٍ.
      ـ رأسُ الحِمارِ: بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ.
      ـ رأسُ الكلبِ: قرية بقُومَسَ، وثَنِيَّةٌ.
      ـ رأسُ كِيفَى: موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ.
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ: ساءَ رَأيُكَ فِيَّ.
      ـ ذُو الرأسِ: جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ.
      ـ ذُو الرأسينِ: خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ.
      ـ رأسُ المالِ: أصْلُهُ.
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ: القَلْبُ، والدِّماغُ، والكَبِدُ، والأُنْثَيانِ.
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ: أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى.
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ: محدِّثٌ.
      ـ رِئِّيْسُ: الكثيرُ التَّرَأسِ.
      ـ مِرْآسُ: الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ.
      ـ رَأَسَه: أصابَ رأسَه.
      ـ رَآسُ: بائِعُ الرُّؤُوسِ. والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ، منه: عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ.
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ: الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه.
      ـ مُرَئِّسُ: الأسَدُ.
      ـ رَوائِسُ: أعالي الأوْدِيَةِ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ.
      ـ رائِسُ: جبلٌ، وبِئْرٌ، والوالي.
      ـ مَرْؤُوسُ: الرَّعِيَّةُ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ، والأَرْأَسُ.
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ: مَقْبِضُهُ، أو قَبِيعَتُهُ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر: أولُهُ.
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ: سوداءُ الرأسِ والوجهِ.
      ـ بنُو رُؤَاسٍ: حَيٌّ، منهم: أبو دُوادٍ، ووَكيعٌ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ.
      ـ رُؤَاسِيُّ: العظيمُ الرأسِ.
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً: إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً.
      ـ ارْتَأَسَ: صارَ رئيساً، كَتَرأَّسَ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً: شغَلَهُ، وأصلُهُ: أخْذٌ بالرَّقَبَةِ، وخَفْضُها إلى الأرضِ.
      ـ مُرائِسُ: المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ.
  4. ريس (المعجم لسان العرب)
    • "راسَ يَريسُ رَيْساً ورَيَساناً: تَبَخْتر، يكون للإِنسان والأَسد.
      والرَِّيْسُ: التبختر؛ ومنه قول أَبي زُبَيْد الطائي واسمه حَرْمَلَةُ بن المنذر: فباتوا يُدْلِجون، وباتَ يَسري بَصيرٌ بالدُّجى، هادٍ هَمُوسُ إِلى أَن عَرَّسوا وأَغَبَّ عنهم قريباً، ما يُحَسُّ له حَسِيسُ فلما أَن رآهمْ قد تَدانَوْا،أَتاهُمْ بين أَرْجُلِهِم يَريسُ الإِدْلاجُ: سير الليل كله.
      والادِّلاجُ: السير من آخره؛ وَصَفَ رَكْباً يسيرون والأَسَدُ يتبعهم لينتهز فيهم فُرْصَة.
      وقوله بصير بالدجى أَي يدري كيف يمشي بالليل.
      والهادي: الدليل.
      والهموس: الذي لا يسمع مشيه.
      وعرّسوا: نزلوا عن رواحلهم وناموا.
      وأَغَبَّ عنهم: قَصَّر في سيره.
      ولا يُحَسُّ له حَسِيسٌ: لا يسمع له صوت.
      ورِياسٌ: فحل؛

      أَنشد ثعلب للطِّرِمَّاحِ: كَغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رأْسَه فُرُعٌ بين رِياسٍ وحام وذكر الأَزهري هذا البيت في أَثناء كلامه على رأْس وفسره فقال: الغَرِيُّ النُّصُبُ الذي دُمِّيَ من النُّسُك، والحامي الذي حَمى ظهره؛ قال: والرِّياسُ تُشَقُّ أُنوفُها عند الغَرِيِّ فيكون لبنها للرجال دون النساء.
      ويقال رَيِّسٌ مثلُ قَيِّم بمعنى رئيسٍ، وقد تقدم شاهده في رأَس.
      ورَيْسانُ: اسمٌ.
      "
  5. ارتأسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ارتأسَ / ارتأسَ على يرتئس ، ارتئاسًا ، فهو مُرتئِس ، والمفعول مُرتأَس :-
      ارتأس الشَّخصُ القومَ/ ارتأس على القومِ رأَسهم؛ صار سيّدهم.


  6. تُرْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُرْسُ: معروف، ج: أتْراسٌ وتِرَسَةٌ وتِراسٌ وتُروسٌ.
      ـ تَرَّاسُ: صاحِبُهُ، وصانِعُهُ.
      ـ تِراسَةُ: صَنْعَتُهُ.
      ـ تَتْرِيسُ والتَّتَرُّسُ: التَّسَتُّرُ به.
      ـ مِتْرَسُ: خَشَبَةٌ تُوضَعُ خَلْفَ البابِ، فارِسِيَّةٌ، أي: لا تَخَفْ معَها. وكلُّ ما تَتَرَّسْتَ به، فهو مِتْرَسَةٌ لَكَ.
      ـ تُرْسُ من جَلَدِ الأرضِ: الغليظُ منها.
  7. إِرتأس (المعجم الرائد)
    • إرتأس - ارتئاسا
      1- إرتأس : صار رئيسا. 2- إرتأس على القوم : صار رئيسهم. 3- إرتأسه : أخذه برقبته وخفضها إلى الأرض.
  8. راس (المعجم الرائد)
    • راس - يروس ، روسا
      1- راس : تبختر. 2- راس : أكل كثيرا. 3- راس السيل ورق الشجر أو نحوه : جمعه وحمله.
  9. رأَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس :-
      • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته :-رأَس الاجتماعَ/ الجلسةَ.
      • رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها.
  10. روس (المعجم لسان العرب)

    • "رَاسَ رَوْساً: تَبَخْتَر، والياء أَعلى.
      وراسَ السَّيْلُ الغُثاءَ: جمعه وحَمَلَه.
      ورَوائِس الأَودية: أَعاليها، من ذلك.
      والرَّوائِسُ: المتقدِّمة من السحاب.
      والرَّوْسُ: العيب؛ عن كراع.
      والرَّوْسُ: كَثْرَةُ الأَكل.
      وراسَ يَرُوسُ رَوْساً إِذا أَكل وجَوَّد.
      التهذيب: الرَّوْسُ الأَكل الكثير.
      ورَواسُ: قبيلة سميت بذلك؛ ورَوْسُ بن عادِيَة بنت قَزَعَةَ الزُّبَيْرية تقول فيه عادِيَةُ أُمُّه: أَشْبَهَ رَوْسٌ نَفَراً كِراما،كانوا الذُّرَى والأَنْفَ والسَّناما،كانوا لمن خالَطَهُمْ إِداما وبنو رُواسٍ: بَطْنٌ.
      وأَبو دؤَادٍ الرُواسِيُّ اسمه يزيد بن معاوية‎ ‎بن‎ عمرو بن قيس بن عبيد بن رُواس ابنِ كلابِ بن ربيعة بن عامر‎ ‎بن‎ صَعْصَعَةَ، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرّواسِي أَحد القراء والمحدثين: إِنه الرَّواسِي، بفتح الراء وبالواو من غير همز، منسوب إِلى رَواس قبيلة من سليم، وكان ينكر أَن يقال الرُّؤَاسي، بالهمز، كما يقوله المحدِّثون وغيرهم.
      "
  11. راسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ راسَ رَوْساً: مَشَى مُتَبَخْتِراً،
      ـ راسَ السيلُ الغُثاءَ: احْتَمَلَهُ،
      ـ راسَ فلانٌ: أكَلَ كثيراً، وجَوَّدَ. وإنه لَرَوْسُ سَوْءٍ.
      ـ رُوسُ: طائفةٌ، بلادُهُم مُتاخِمَةٌ للصَّقالِبَةِ والتُّرْكِ.
      ـ رُوَيْسٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ المُتَوَكِّلِ القارئِ، راوي يَعْقُوبَ بنِ إسحاقَ.
  12. ترأَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ترأَّسَ / ترأَّسَ على يترأَّس ، تَرَؤُّسًا ، فهو مُترئِّس ، والمفعول مُترأَّس :-
      • ترأَّس الشَّخصُ القومَ/ ترأَّس الشَّخصُ على القوم مُطاوع رأَّسَ: رأَسهم؛ صار سيّدهم، صار رئيسًا لهم :-ترأَّس الوزيرُ الاجتماعَ، - ترأَّس المتفوِّقُ على زملائه، - ترأَّس الجلسةَ: أدارها، - ترأَّس حملةً لمكافحة التدخين.
  13. ترس (المعجم لسان العرب)
    • "التُّرْس من السلاح: المُتَوَقَّى بها، معروف، وجمعه أَتْراسٌ وتِراسٌ وتِرَسَةٌ وتُروسٌ؛

      قال: كأَنَّ شَمْسَاً نازَعَتْ شُموسا دُروعَنا، والبَيْضَ والتُّروس؟

      ‏قال يعقوب: ولا تقل أَتْرِسَة.
      وكل شيء تَتَرَّسْتَ به، فهو مِتْرَسَةٌ لك.
      ورجل تارِسٌ: ذو تُرْسٍ.
      ورجل تَرَّاسٌ: صاحب تُرْسٍ.
      والتَّتَرُّسُ: التَّسَتُّرُ بالتُّرْسِ، وكذلك التَتْريس.
      وتَتَرَّس بالتُّرْسِ: تَوَقَّى، وحكى سيبويه اتَّرَسَ.
      والمَتْروسَةُ: ما تُتُرِّسَ به.
      والتُّرْسُ: خشبة توضع خلف الباب يُضَبَّبُ بها السرير، وهي المَتَرْسُ بالفارسية.
      الجوهري: المَتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب.
      التهذيب: المَتَّرَسُ الشِّجار الذي يوضع قِبَلَ البابِ دِعامَةً، وليس بعربي، معناه مَتَرْس أَي لا تَخَفْ.
      "
  14. راسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ راسَ يَرِيسُ رَيْساً ورَيَساناً: مَشَى مُتَبَخْتِراً،
      ـ راسَ الشيءَ رَيْساً: ضَبَطَهُ وغَلَبَه،
      ـ راسَ القومَ: اعْتَلَى عليهم.
      ـ رَيْسونُ: قرية بالأُرْدُنِّ.


  15. راس (المعجم الرائد)
    • راس - يريس ، ريسا وريسانا
      1- راس : تبختر. 2- راس القوم : صار رئيسهم. 3- راس الشيء : ضبطه. 4- راس : خصمه : غلبه.
  16. رأس (المعجم الرائد)
    • رأس - ترئيسا
      1-رأسه : جعله رئيسا
  17. مِتراس (المعجم الرائد)
    • متراس - ج، متاريس
      1- متراس : ما يستتر به من العدو ويتحصن وراءه لإطلاق النار. 2- متراس : خشبة توضع خلف الباب لدعمه.
  18. رَؤُس (المعجم الرائد)
    • رؤس - يرأس ، رئاسة
      1-كان رئيسا


  19. الرَّيِّس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيِّس [مخففا]: الرئيس.
      وفي شعر الكميت:
  20. الرَّيِّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيِّسُ : الرَّئِيسُ.
  21. المِتراس (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِتراس : ما يوضع في طريق العدوّ لعرقلته. والجمع : متاريسُ .
  22. رَسْتنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَسْتنُ: بلد بين حَماةَ وحِمْصَ، منه عِيسَى بنُ سُلَيْمٍ الرَّسْتَنِيُّ.
  23. رَأْس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • رَأْس :-
      جمع أَرؤُس (لغير المصدر) ورُءوس (لغير المصدر):
      1 - مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ/ رأَسَ على.
      2 - جزء أعلى من البدن، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ، مجتمع الخلقة :-أصغى إليه برأسه، - {وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} :-
      • أخذ برأسه: أمسكه منه بعنف، - إنَّه على رأس عمله: أي قائم به فعلاً، - جعل رأسَه برأسه: عدّ نفسه مساويًا له، - حلق رأسَه: أزال أو قصَّر ما بها من شَعْر، - دارَ في رأسه: فكّر فيه، - رأس الجسر: تحصينات تصون طرف الجسر القريب من العدوّ، - رَأْس الحكمة مخافةُ الله [مثل]: أعلى درجات الحكمة أن يخاف العبد ربَّه ويراقبه ولا يغضبه بفعل السُّوء، - رأس الدُّش: فوّهة معدنيَّة مخرّمة لرش الماء على الشخص المستحم، - رأس السَّنة/ رأس الشَّهر: أول يوم منه، - رأس الفتنة: أساسُها، - رأس القلم: الطرف المعدنيّ المستدقّ له، - رأس القوم: سيِّدهم، - رأس حَرْبة، - رفَع رأسنا: افتخرنا به، جعلَنا نفخر به، - ركِب رأسَه: كابر، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة، - صبَّ غضبَه فوق رأسِه: حمَّله مسئوليةَ الخطأ، - ضرَبه على أمِّ رأسه: موضع الدماغ منه، - ضريبة الرءوس، - طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن، - عالي الرأس: واثق بنفسه، - على العين والرَّأس/ على الرَّأس والعين: بكلّ سرور وتقبُّل، - على رأسهم: برئاسته وزعامته، - على رأسي: بكلّ سرور، بطيب خاطر، - على رءوس الأشهاد/ على رءوس الملأ: على مرأى من الجميع، علانية جهارًا، - غطاء الرَّأس: ما يغطي الرأس كالقبعة والطاقية ونحوهما، - فعله رَأْسًا
  24. رئيس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رئيس :-
      جمع رؤساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رأَسَ/ رأَسَ على: سيّدُ القوم، أميرُهم
      • الشَّيخ الرَّئيس: لقب ابن سينا، - رئيس الأركان: رئيس جماعة القوَّاد الذين تصدُر عنهم خُطَط الجيش، - رئيس التَّحرير: مَنْ يتولى تنسيق النشاطات التَّحريريَّة لدار نشر أو إنتاج كما في الجريدة، - رئيس العُمّال المساعد: عامل يتصرف كالرئيس أو مدير الطاقم بالإضافة لإنجازه واجباته المنتظمة، - رئيس المرفأ: ضابط يقوم بالتأكد من تطبيق قوانين المرفأ أو الميناء، - رئيس صوريّ: شخص يُعطى قيادة اسميّة ولكن ليس له أيّة سلطة فعليَّة، - رئيس فخريّ: رئيس شَرَف يحمل الاسم دون أيّة سلطة أو مهمات فعليّة، - نائب الرئيس: من يفوّض بتنفيذ واجبات الرئيس عند غيابه أو وفاته.
      • رئيس السُّلطة: (السياسة) مصطلح يطلقه الصهاينة، ويعني رئيس سلطة محليّة أو ذاتيّة بدلاً من استخدام لفظ الرئيس الفلسطينيّ الذي يعني رئيس الجمهوريّة.
  25. رَئِيسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رُؤَسَاءُ، رَئِيساتٌ. [ر أ س].
      1. :-اِنْتَخَبُوا الرَّئِيسَ :- : أي الْمَسْؤُولَ الْمُباشِرَ عَلَى رَأْسِ بَلَدٍ أوْ مُنَظَّمَةٍ ومَا شابَهَ ذَلِكَ. :-رَئِيسُ الدَّوْلَةِ :- :-رَئِيسُ الجُمْهُورِيَّةِ :- :-رَئِيسَةُ الحُكومَةِ :- :-رَئيسُ مَجْلِسِ النُّوَّابِ.
      2. :-الأَعْضَاءُ الرَّئِيسَةُ فِي الجَسَدِ :-: أيِ القَلْبُ وَالدِّمَاغُ وَالكَبِدُ وَالرِّئَتَانِ وَالكِلْيَتَانِ.
      3. :-مَسْألَةٌ رَئِيسَةٌ :- : أسَاسِيَّةٌ. :-الشَّخْصِيَّاتُ الرَّئِيسَةُ. وَيجُوزُ قَوْلُ : :-الشَّخْصِيَّاتُ الرَّئِيسِيَّةُ :- :-الأَعْضاءُ الرَّئِيسِيَّةُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: