وصف و معنى و تعريف كلمة رؤيـة:


رؤيـة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على راء (ر) و واو همزة (ؤ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح رؤيـة في معاجم اللغة العربية:



رؤية

جذر [رؤي]

  1. رُؤية: (اسم)
    • الجمع : رُؤًى
    • مصدر رأَى
    • حالة أو درجة كون الشّيء مرئيًّا
    • اختلاط الرُّؤية : غموض الأمر وعدم ظهور الصواب فيه ،
    • ذو رؤية : مُظْهر أو مُبْدٍ آراء صائبة ،
    • رؤية ثاقبة : رأيٌ سديد ،
    • مدى الرُّؤْية : أبعد مسافة يمكن رؤيتها دون أيّة مساعدة من أيّة أداة تحت ظروف جويّة معيّنة
    • الرُّؤية : إبصار هلال رمضان لأوّل ليلة فيه . صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [ حديث ]
    • لَيْلَةُ الرؤية : الليلة التي يعقبها شهر رمضان
    • الرؤية بالعين ؛ وهي إدراك الأشياء بحاسّة البصر وعليها المعوّل في الشهادة
    • رؤية مجسَّمة : ( الطبيعة والفيزياء ) إدراك الأجسام مجسَّمة بكلتا العينين
    • رؤية مجسَّمة : نوع من الرؤية تتميَّز بها الحيوانات التي لها عينان موجَّهتان للأمام وترى صور الأشياء ذوات عمق
  2. ‏رؤية هلال رمضان‏: (مصطلحات)
    • ‏ مشاهدته ‏ . ( فقهية )
  3. رؤية: (مصطلحات)
    • من رأى يرى أي أبصره . واصطلاحا خيار الرؤية هو الحق في فسخ العقد يثبت للمتعاقد الذي انتقلت إليه العين وكانت على خلاف ما رآها ، أو على خلاف ما وصفت له ، لذا قد يسمى بخيار الوصف أيضا . ( فقهية )
  4. رَأْي: (اسم)

    • رَأْي : مصدر رأَى
  5. رَأي: (اسم)
    • رَأي : مصدر رُئيَ
  6. رُؤًى: (اسم)
    • رُؤًى : جمع رُؤيا
  7. رُؤًى: (اسم)
    • رُؤًى : جمع رُؤية
  8. رأَى: (فعل)
    • رأَى يَرَى ، رَه ، رُؤيةً ، رُؤْيا رَأْيٌ فهو راءٍ ، والمفعول مَرئِيّ ،
    • رأى الهلالَ : أبصره بالعَيْن ، رأَى يَرَى ، رَه ، رُؤْيا ، فهو راءٍ ، والمفعول مَرْئِيّ
    • رآه : دبّره
    • رَأَى خَصْمَهُ : أَصَابَ رِئَتَهُ
    • رَأَى الرَّايَةَ : رَكَّزَهَا ، أَثْبَتَهَا
    • رَأَى الزَّنْدَ : أَوْقَدَهُ
    • رَأَى الزّنْدُ : اِتَّقَدَ
    • رأى العالِمُ شيئًا : اعتقده ونادى به
    • رأى فلانا عالمًا : عَلِمَهُ
    • لَمْ يَرَ مِنْهُ إلاَّ الخَيْرَ : لَمْ يَلْقَ
    • رَأى مِنْهُ العَجَبَ : أتَى بِمَا يُحَيِّرُ وَيُثِيرُ الدَّهْشَةَ
    • رَأى مِنْ وَاجِبِهِ أَنْ يَتَدَخَّلَ لِيَفُكَّ النِّزَاعَ : وَجَدَ مِنْ وَاجِبِهِ
    • رَأَى رَأْيَهُ : كَانَ عَلَى رَأْيِهِ
    • هَذَا مَا يَرَاهُ : هَذَا مَا يَعْتَقِدُهُ
    • أَرَأَيْتَ مَا فعَلَ : أعَرَفْتَ


  9. رأي: (اسم)
    • الجمع : آراء
    • الرأْيُ : الاعتقادُ
    • الرأْيُ : العقلُ
    • الرأْيُ : التدبيرُ
    • الرأْيُ : النظرُ والتأمل
    • والرأْي ( عند الأصوليون ) : استنباط الأحكام الشرعية في ضوء قواعد مقررة
    • ، رأيته رَأْيَ العين : حيث يقع عليه البصر
    • أخْذُ الرَّأي على أمر : إجراءُ تصويتٍ عليه ،
    • أصحاب الرَّأي والقِياس / أهل الرَّأي والقِياس : الفقهاء الذين يستخرجون أحكامَ الفتوى باستعمالهم رأيهم الشّخصيّ والقياس الشرعيّ فيما لا يجدون فيه حديثًا أو أثرًا ،
    • استطلاع رأي : طريقة فنِّيَّة لجمع المعلومات التي تُستخدم في معرفة رأي مجموعة من الناس في مكان مُعيَّن ووقت مُعيَّن عن موضوع مُعيَّن ،
    • الرَّأي العامّ : رأي أكثريَّة النَّاس في وقت مُعيَّن إزاء موقف أو مشكلة من المشكلات ،
    • ذو الرَّأي : الحكيم العاقل ، ذو البصيرة والحذق بالأمور ،
    • رأي الإجماع : الرَّأي الذي تتَّحد فيه كل الآراء الفرديّة والجماعيَّة ، وتظهر فيه عقيدة عامَّة يقف الجميع خلفها ،
    • رأي الأغلبيّة : هو الذي يُمثِّل ما يزيد على نصف عدد أفراد الجماعة ، وهو في الواقع عبارة عن عدَّة آراء أقليَّات مختلفة اجتمعت حول هدف مُعيَّن ،
    • رأي الأقلِّيَّة : رأي ما يقلّ عن نصف عدد أفراد الجماعة ويُعبِّر عن آراء طائفة من هؤلاء الأفراد ،
    • رأيته رأي العين : وقع عليه بصري ،
    • سجين الرَّأي : من يُسجن بسبب اختلافه في الرَّأي مع النظام الحاكم ،
    • صاحب رأي / أصحاب رأي : شخص أو مجموعة أشخاص يجسِّدون خصائص ذهنيّة معيّنة ،
    • فلانٌ صُلْب الرَّأي / فلان عند رأيه : متمسك برأيه لا يتزحزح عنه ،
    • قويم الرَّأي : ذو آراء ووجهات نظر مبنيّة على ما هو صحيح أو المقصود بأن يكون صحيحًا
    • ما ارتآه الإنسان واعتقده
    • ( الفقه ) استنباط الأحكام الشرعيّة في ضوء قواعد مقرّرة
    • صحافة الرأي : صحافة تختار من مادة الرأي العام ما يلائم دعوتها السياسيّة ويؤيِّد فكرتها الحزبيّة
    • قسم الرَّأي : ( القانون ) إدارة الفتوى وأخذ الرَّأي القانونيّ
    • جمع : آرَاءٌ
    • قَدَّمَ رَأْياً صَرِيحاً فِي الْمَوْضُوعِ : مَا يَعْتَقِدُهُ الإِنْسَانُ وَيَرَاهُ صَحِيحاً لَمْ يُبْدِ رَأْياً فِيمَا عُرِضَ عَلَيْهِ
    • هَذَا رَأْيِي : هَذِهِ وِجْهَةُ نَظَرِي ، مَا أَعْتَقِدُهُ لَمْ يَكُنْ رَأْيُهُ مُلائِماً لِرَأْيِ الجَمَاعَةِ
    • اِخْتَلَفَتْ آرَاؤُهُمْ : اِخْتَلَفَت اِقْتِنَاعَاتُهُمْ وَاعْتِقَادَاتُهُمْ
    • اِسْتَقَرَّ الرَّأْيُ عَلَى : اِسْتَقَرَّ الاتِّفَاقُ فِي الأفْكَارِ جَاءوا لِتَبَادُلِ الآرَاءِ
    • الرَّأْيُ الأَخِيرُ لِلْقَائِدِ : الْمَوْقِفُ الفَصْلُ
  10. خيار الرؤية: (مصطلحات)
    • حقّ فسخ العقد أو إمضائه عند رؤية محلّ العقد بسبب عدم رؤيته عند إنشاء العقد أو قبله . ( قانونية )
  11. الرؤية: (مصطلحات)
    • جمع رؤى ، المشاهدة بالبصر حيث كانت ، في الدنيا أم في الآخرة . ( فقهية )
,
  1. رُؤْيَةُ
    • ـ رُؤْيَةُ : النَّظَرُ بالعَيْنِ وبالقَلْبِ . ورأيتُه رُؤْيَةً ورَأْياً وراءَةً ورَأْيَةً ورِئْياناً وارْتَأَيْتُه واسْتَرْأَيْتُه .
      ـ حمدُ للّهِ على رِيَّتكَ ، أرُؤْيَتِكَ .
      ـ رَّءَّاءُ : الكَثيرُ الرُّؤْيَةِ .
      ـ رُّؤِيُّ ، ورُّؤَاءُ ، ومَرْآةُ : المَنْظَرُ ، أو رُّؤِيُّ ، ورُّؤَاءُ : حُسْنُ المَنْظَرِ ، ومَرْآةُ مُطْلَقاً .
      ـ تَّرْئِيَةُ : البَهاءُ ، وحُسْنُ المَنْظَرِ .
      ـ اسْتَرْآهُ : اسْتَدْعَى رُؤْيَتَهُ .
      ـ أرَيْتُه إيَّاهُ إراءَةً وإراأً ، وراءَيْتُه مُراآةً ورِئَاءً : أرَيْتُه على خلاف ما أنا عليه ، كَرَأَّيْتُه تَرْئِيَةً ، وقابَلْتُه فَرَأَيْتُه .
      ـ مِرْآةُ : ما تَرَاءَيْتَ فيه ،
      ـ رَأَّيْتُه تَرْئِيَةً : عَرَضْتُها عليه ، أو حَبَسْتُها له يَنْظُرُ فيها . وتَرَاءَيْتُ فيها ، وتَرأَّيْتُ .
      ـ رُّؤْيا : ما رَأَيْتَه في مَنَامِكَ , ج : رُؤًى ،
      ـ رَّئِيُّ ، ورِّئِيُّ : جِنِّيٌّ يُرَى فَيُحَبُّ ،
      ـ رِّئِيُّ : لِلمَحْبُوبِ مِنهمْ ، والحَيَّةُ العظيمَةُ تَشْبِيهاً بالجِنِّيِّ ، والثَّوْبُ يُنْشَرُ لِيُباعَ .
      ـ تَرَاءَوْا : رَأَى بعضُهُم بَعْضاً ،
      ـ تَرَاءَوْا النَّخْلُ : ظَهَرَتْ ألْوانُ بُسْرِهِ .
      ـ تَراءَى لي ، وتَرَأَّى : تَصَدَّى لأَراهُ .
      ـ '' لا تَراءَى نارُهُما ''، ألا يَتَجَاوَرُ المُسْلِمُ والمُشْرِكُ ، بَلْ يَتَبَاعَدُ عنه مَنْزِلَةً بحيثُ لَوْ أوْقَدَ نارا ما رَآها .
      ـ هو مِنِّي مَرْأًى ومَسْمَعٌ ، ويُنْصَبُ ، أبِحَيْثُ أراهُ وأسْمَعُهُ .
      ـ رِئاءُ ألفٍ : زهاؤُهُ في رَأيِ العَيْنِ .
      ـ وجاءَ حِينَ جَنَّ رُؤْيٌ ورُؤْياً ، ورَأْيٌ ورَأْياً ، أحِينَ اخْتَلَطَ الظَّلامُ فَلَمْ يَتَراءَوْا .
      ـ ارْتَأَيْنا في الأمْرِ ، وتَرَاءَيْنا : نَظَرْناه .
      ـ رَّأْيُ : الاعْتِقادُ , ج : آراءٌ وأَرْآءٌ وأَرْيٌ ورُيٌّ ورِيٌّ ورَئِيٌّ .
      ـ في الحديثِ : أَرَأَيْتَكَ ، وأرَأيْتَكُما ، وأرأَيْتَكُم : وهي كَلِمَةٌ تَقُولُها العَرَبُ بمَعْنَى : أخْبِرْنِي ، وأخْبِرانِي ، وأخْبِرونِي ، والتاءُ مَفتوحَةٌ .
      ـ كذلكَ ألَمْ تَرَ إلَى كذا : كلِمَةٌ تُقالُ عند التَّعَجُّبِ .
      ـ هو مَرْآةٌ بِكَذا ، أمَخْلَقَةٌ .
      ـ أنَا أَرْأَى : أخْلَقُ .
      ـ رِّئَةُ : مَوْضِعُ النَّفَسِ والرِّيحِ من الحَيَوانِ , ج : رِئاتٌ ورِئُونَ .
      ـ رَآهُ : أصابَ رِئَتَه ،
      ـ رَآهُ الرَّايَةَ : رَكَزَهَا ، كأَرْآها ،
      ـ رَآهُ الزَّنْدَ : أوْقَدَهُ ، فَرَأَى هو .
      ـ أرَى اللّهُ بفُلانٍ ، أيْ : أرَى الناسَ به العَذابَ والهَلاكَ .
      ـ رَأسٌ مُرْأًى : طَويلُ الخَطْمِ ، فيه تَصْويبٌ .
      ـ اسْتَرْأَيْتُه : اسْتَشَرْتُه .
      ـ رَاءَيْتُه : شاوَرْتُه .
      ـ أرْأَى إرْآءً : صارَ ذا عقلٍ ، وتَبَيَّنَتِ الحَمَاقَةُ في وجْهِهِ ، ضِدٌّ ، ونَظَرَ في المِرْآةِ ، وصارَ له رَئِيٌّ من الجِنِّ ، وعَمِلَ رِئاءً وسُمْعَةً ، واشْتَكَى رِئَتَهُ ، وحَرَّكَ جَفْنَيْهِ عند النَّظَرِ ، وتَبِعَ رَأْيَ بعضِ الفُقَهاءِ ، وكثُرَتْ رُؤَاهُ ،
      ـ أرْأَى البَعيرُ : انْتَكَبَ خَطْمُه على حَلْقِه ،
      ـ أرْأَى الحاملُ من غيرِ الحافِرِ والسَّبُعِ : رُؤِيَ في ضَرْعِها الحَمْلُ واسْتُبِينَ ، فهي مُرْءٍ ومُرْئِيَةٌ .
      ـ لا تَرَما ولم تَرَما وأوْتَرَما ، بمعنَى : لا سِيَّما .
      ـ ذُو رَّأيِ : العَبَّاسُ بنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، والحُبابُ بنُ المُنْذِرِ .
      ـ رَبيعةُ الرَّأيِ : شَيْخُ مالِكٍ .
      ـ هِلالُ رأيِ : من أعْيانِ الحَنَفِيَّةِ .
      ـ سُرَّ مَن رَأى : في س ر ر .
      ـ أصحابُ رَّأيِ : أصحابُ القِياسِ ، لأَنَّهُمْ يقولُون بِرَأيِهِمْ فيما لم يَجِدُوا فيه حَديثاً أو أثَراً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رؤية
    • هي بيان لما تنوي المؤسسة أن تصير إليه في المستقبل . و يتم وضع الرؤية بواسطة الإدارة العليا ، حيث تستخدم لتساعد في توجيه الثقافة و التخطيط السياسي .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  3. رؤية مجسّمة
    • ( فز ) إدراك الأجسام مجسَّمة بكلتا العينين .

    المعجم: عربي عامة

  4. رُؤْيَةٌ
    • جمع : رُؤىً . [ ر أ ي ]. ( مصدر رَأى ).
      1 . :- رُؤْيَتُهُ لِلأُمُورِ سَلِيمَةٌ :- : نَظْرَتُهُ ، وَالنَّظْرَةُ هُنَا إمَّا بِالقَلْبِ أَوِالعَقْلِ وَإِمَّا بِالعَيْنِ .
      2 . :- ثَبَتَتْ رُؤْيَةُ الهِلاَلِ :- : إبِصَارُهُ . :- سُرَّ لِرُؤْيَتِهِ مَعَ عَائِلَتِهِ .
      3 . :- اِخْتِلاَطُ الرُّؤْيةِ :- : عَدَمُ وُضُوحِ الأَمْرِ ، تَعَذُّرُ مَعْرِفَةِ الصَّوَابِ فِيهِ .
      4 . :- الرُّؤْيَةُ الْمُجَسَّمَةُ :- : إِدْرَاكُ الأَجْسَامِ بِالعَيْنِ .

    المعجم: الغني

  5. رؤية
    • رؤية :-
      جمع رُؤًى ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر رأَى 1 .
      2 - حالة أو درجة كون الشّيء مرئيًّا
      • اختلاط الرُّؤية : غموض الأمر وعدم ظهور الصواب فيه ، - ذو رؤية : مُظْهر أو مُبْدٍ آراء صائبة ، - رؤية ثاقبة : رأيٌ سديد ، - رؤية عربيّة موحَّدة ، - مدى الرُّؤْية : أبعد مسافة يمكن رؤيتها دون أيّة مساعدة من أيّة أداة تحت ظروف جويّة معيّنة .
      • الرُّؤية :
      1 - إبصار هلال رمضان لأوّل ليلة فيه :- صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [ حديث ] :-
      • لَيْلَةُ الرؤية : الليلة التي يعقبها شهر رمضان .
      2 - الرؤية بالعين ؛ وهي إدراك الأشياء بحاسّة البصر وعليها المعوّل في الشهادة .
      رؤية مجسَّمة :
      1 - ( الطبيعة والفيزياء ) إدراك الأجسام مجسَّمة بكلتا العينين .
      2 - ( الأحياء ) نوع من الرؤية تتميَّز بها الحيوانات التي لها عينان موجَّهتان للأمام وترى صور الأشياء ذوات عمق .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. رؤية
    • من رأى يرى أي أبصره . واصطلاحا خيار الرؤية هو الحق في فسخ العقد يثبت للمتعاقد الذي انتقلت إليه العين وكانت على خلاف ما رآها ، أو على خلاف ما وصفت له ، لذا قد يسمى بخيار الوصف أيضا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. رُؤية
    • رؤية
      1 - مصدر رأى . 2 - إبصار بالعين أو بالقلب ، جمع : رؤى .

    المعجم: الرائد

  8. الرّؤية
    • إبصار هلال رمضان لأوّل ليلة فيه :- صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [ حديث ] :- ° لَيْلَةُ الرؤية

    المعجم: عربي عامة

  9. الرُّؤْيَةُ
    • الرُّؤْيَةُ : إبصار هلال رمضانَ لأوّل ليلَة منه .
      وفي الحديث : حديث شريف صُوموا لرؤيته // .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رؤية هلال رمضان ‏
    • ‏ مشاهدته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. رأَى 1
    • رأَى 1 يَرَى ، رَه ، رُؤيةً ، فهو راءٍ ، والمفعول مَرئِيّ :-
      رأى الهلالَ أبصره بالعَيْن :- رأيتُ النجمَ يسبح في السماء ، - حجب الضبابُ الرُّؤية ، - { فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا } :-
      • ألم تر إلى كذا : كلمة تقال عند التعجُّب ، - داري ترى داره : تقع مُقابِلةً له ، - رأى النُّجومَ ظهرًا : حلَّ به مكروه لم يعهده من قبل ، - رأى منه عجبًا : رأى شيئًا لم يكن يتوقعه ، - لا يرى أَبْعَد مِن أَنْفه : قاصر الفهم ، ليس لديه بُعْد نظر للأمور .
      رأى الشَّخصُ الأمرَ : تأمَّله ، تروَّى فيه .
      رأى الشَّيءَ : وَجَدَه :- { لاَ يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلاَ زَمْهَرِيرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. رأَى
    • رأى - يرى ، رأيا ورؤية وراءة ورئيانا
      1 - رأى : نظر بالعين أو بالقلب أو بالعقل . 2 - رآه : أبصره بعينيه . 3 - رأى الشيء : اعتقده .

    المعجم: الرائد

  13. رأي
    • " الرُّؤيَة بالعَيْن تَتَعدَّى إلى مفعول واحد ، وبمعنى العِلْم تتعدَّى إلى مفعولين ؛ يقال : رأَى زيداً عالماً ورَأَى رَأْياً ورُؤْيَةً ورَاءَةً مثل راعَة ‏ .
      ‏ وقال ابن سيده : الرُّؤيَةُ النَّظَرُ بالعَيْن والقَلْب ‏ .
      ‏ وحكى ابن الأَعرابي : على رِيَّتِكَ أَي رُؤيَتِكَ ، وفيه ضَعَةٌ ، وحَقيقَتُها أَنه أَراد رُؤيَتك فَأبْدَلَ الهمزةَ واواً إبدالاً صحيحاً فقال : ‏ رُويَتِك ، ثم أَدغَمَ لأَنَّ هذه الواوَ قد صارت حرفَ علَّة لمَا سُلِّط عليها من البَدَل فقال رُيَّتِك ، ثم كَسَرَ الراءَ لمجاورة الياء فقال : ‏ رِيَّتِكَ ‏ .
      ‏ وقد رَأَيْتُه رَأْيَةً ورُؤْيَة ، وليست الهاءُ في رَأْية هنا للمَرَّة الواحدة إنما هو مصدَرٌ كَرُؤيةٍ ، إلاَّ أَنْ تُرِيدَ المَرَّةَ الواحدة فيكون رَأَيْته رَأْية كقولك ضَرَبْتُه ضربة ، فأَمَّا إذا لم تُردْ هذا فرأْية كرؤْية ليست الهاءُ فيها للوَحْدَة ‏ .
      ‏ ورَأَيْته رِئْيَاناً : كرُؤْية ؛ هذه عن اللحياني ، وَرَيْته على الحَذْف ؛

      أَنشد ثعلب : وَجنْاء مُقْوَرَّة الأَقْرابِ يَحْسِبُها مَنْ لَمْ يَكُنْ قَبْلُ رَاهَا رأْيَةً جَمَلا حَتَّى يَدُلَّ عَلَيْها خَلْقُ أَرْبَعةٍ في لازِقٍ لاحِقِ الأَقْرابِ ، فانْشَمَلا خَلْقُ أَربعةٍ : يعني ضُمورَ أَخْلافها ، وانْشَمَلَ : ارْتَفَعَ كانْشمرَ ، يقول : من لم يَرَها قبلُ ظَنَّها جَمَلاً لِعظَمها حتي يَدلَّ ضُمورُ أَخْلافِها فيَعْلَم حينئذ أَنها ناقة لأَن الجمل ليس له خِلْفٌ ؛

      وأَنشد ابن جني : حتى يقول من رآهُ إذْ رَاهْ : يا وَيْحَه مِنْ جَمَلٍ ما أَشْقاهْ أَراد كلَّ من رآهُ إذْ رآهُ ، فسَكَّنَ الهاءَ وأَلقَى حركةَ الهمزة ؛

      وقوله : مَنْ رَا مِثْلَ مَعْمدانَ بنِ يَحْيَى ، إذا ما النِّسْعُ طال على المَطِيَّهْ ؟ ومَنْ رَامثلَ مَعْدانَ بن يَحْيَى ، إذا هَبَّتْ شآمِيَةٌ عَرِيَّهْ ؟ أَصل هذا : من رأَى فخفَّف الهمزة على حدّ : لا هَناك المَرْتَعُ ، فاجتمعت أَلفان فحذف إحداهما لالتقاء الساكنين ؛ وقال ابن سيده : أَصله رأَى فأَبدل الهمزة ياء كما يقال في سأَلْت سَيَلْت ، وفي قرأْت قَرَيْت ، وفي أَخْطأْت أَخْطَيْت ، فلما أُبْدِلت الهمزة التي هي عين ياء أَبدلوا الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، ثم حذفت الأَلف المنقلبة عن الياء التي هي لام الفعل لسكونها وسكون الأَلف التي هي عين الفعل ؛ قال : وسأَلت أَبا علي فقلت له من ، قال : مَنْ رَا مِثْلَ مَعْدانَ بنِ يَحْيَى فكيف ينبغي أَن يقول فعلت منه فقال رَيَيْت ويجعله من باب حييت وعييت ؟

      ‏ قال : لأَن الهمزة في هذا الموضع إذا أُبدلت عن الياء تُقلب ، وذهب أَبو علي في بعض مسائله أَنه أَراد رأَى فحذَفَ الهمزةَ كما حذفها من أَرَيْت ونحوه ، وكيف كان الأَمر فقد حذفت الهمزة وقلبت الياء أَلفاً ، وهذان إعلالان تواليا في العين واللام ؛ ومثله ما حكاه سيبويه من قول بعضهم : جَا يَجِي ، فهذا إبدال العين التي هي ياء أَلفاً وحذف الهمزة تخفيفاً ، فأَعلّ اللام والعين جميعاً ‏ .
      ‏ وأَنا أَرَأُهُ والأَصلُ أَرْآهُ ، حذَفوا الهمزةَ وأَلْقَوْا حَرَكَتها على ما قبلَها ‏ .
      ‏ قال سيبويه : كلُّ شيءٍ كانت أَوَّلَه زائدةٌ سوى أَلف الوصل من رأَيْت فقد اجتمعت العرب على تخفيف همزه ، وذلك لكثرة استعمالهم إياه ، جعلوا الهمزةَ تُعاقِب ، يعني أَن كل شيءٍ كان أَوّلُه زائدةً من الزوائد الأَربع نحو أَرَى ويَرَى ونرَى وتَرَى فإن العرب لا تقول ذلك بالهمز أَي أَنَّها لا تقول أَرْأَى ولا يَرْأَى ولا نَرْأَى ولا تَرْأَى ، وذلك لأَنهم جعلوا همزة المتكلم في أَرَى تُعاقِبُ الهمزةَ التي هي عين الفعل ، وهي همزةُ أَرْأَى حيث كانتا همزتين ، وإن كانت الأُولى زائدةً والثانية أَصليةً ، وكأَنهم إنما فرُّوا من التقاء همزتين ، وإن كان بينهما حرف ساكن ، وهي الراء ، ثم أَتْبعوها سائرَ حروفِ المضارعة فقالوا يَرَى ونَرَى وتَرَى كما ، قالوا أَرَى ؛ قال سيبويه : وحكى أَبو الخطاب قدْ أَرْآهم ، يَجيءُ به على الأَصل وذلك قليل ؛

      قال : أَحِنُّ إذا رَأيْتُ جِبالَ نَجْدٍ ، ولا أَرْأَى إلى نَجْدٍ سَبِيلا وقال بعضهم : ولا أَرَى على احتمال الزَّحافِ ؛ قال سُراقة البارقي : أُرِي عَيْنَيَّ ما لم تَرْأَياهُ ، كِلانا عالِمٌ بالتُّرَّهاتِ وقد رواه الأَخفش : ما لم تَرَياهُ ، على التخفيف الشائع عن العرب في هذا الحرف ‏ .
      ‏ التهذيب : وتقول الرجلُ يَرَى ذاكَ ، على التخفيف ، قال : وعامة كلام العرب في يَرَى ونَرَى وأرَى على التخفيف ، قال : ويعضهم يحقِّقُه فيقول ، وهو قليل ، زيدٌ يَرْأَى رَأْياً حَسَناً كقولك يرعى رَعْياً حَسَناً ، وأَنشد بيت سراقة البارقي ‏ .
      ‏ وارْتَأَيْتُ واسْتَرْأَيْت : كرَأَيْت أَعني من رُؤية العَين ‏ .
      ‏ قال اللحياني :، قال الكسائي اجتمعت العرب على همز ما كان من رَأَيْت واسْتَرْأَيْت وارْتَأََيْت في رُؤْية العين ، وبعضهم يَترُك الهمز وهو قليل ، قال : وكل ما جاء في كتاب الله مَهمُوزٌ ؛

      وأَنشد فيمن خفف : صاحِ ، هَلْ رَيْتَ ، أَو سَمِعتَ بِراعٍ رَدَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في الحِلابِ ؟

      ‏ قال الجوهري : وربما جاء ماضيه بلا هَمزٍ ، وأَنشد هذا البيت أَيضاً : صاحِ ، هَلْ رَيْتَ ، أَو سَمِعتَ ‏

      ويروى : ‏ في العلاب ؛ ومثله للأَحوص : أَوْ عَرَّفُوا بصَنِيعٍ عندَ مَكْرُمَةٍ مَضَى ، ولم يَثْنِه ما رَا وما سَمِعا وكذلك ، قالوا في أَرَأَيْتَ وأَرَأَيْتَكَ أَرَيْتَ وأَرَيْتَك ، بلا همز ؛ قال أَبو الأَسود : أَرَيْتَ امرَأً كُنْتُ لم أَبْلُهُ أَتاني فقال : اتَّخِذْني خَلِيلا فترَك الهمزةَ ، وقال رَكَّاضُ بنُ أَبَّاقٍ الدُّبَيْري : فقُولا صادِقَيْنِ لزَوْجِ حُبَّى جُعلْتُ لها ، وإنْ بَخِلَتْ ، فِداءَ أَرَيْتَكَ إنْ مَنَعْتَ كلامَ حُبَّى ، أَتَمْنَعُني على لَيْلى البُكاءَ ؟ والذي في شعره كلام حبَّى ، والذي رُوِيَ كلام لَيْلى ؛ ومثله قول الآخر : أَرَيْتَ ، إذا جالَتْ بكَ الخيلُ جَوْلةً ، وأَنتَ على بِرْذَوْنَةٍ غيرُ طائِل ؟

      ‏ قال : وأَنشد ابن جني لبعض الرجاز : أَرَيْتَ ، إنْ جِئْتِ به أُمْلُودا مُرَجَّلا ويَلْبَسُ البُرُودا ، أَقائِلُنَّ أَحْضِرُوا الشُّهُود ؟

      ‏ قال ابن بري : وفي هذا البيت الأَخير شذوذ ، وهو لحاق نون التأكيد لاسم الفاعل ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والكلامُ العالي في ذلك الهمزُ ، فإذا جئتَ إلى الأَفعال المستقبلة التي في أَوائلها الياء والتاء والنون والأَلف إجتمعت العرب ، الذين يهمزون والذين لا يهمزون ، على ترك الهمز كقولك يَرَى وتَرَى ونَرَى وأَرَى ، قال : وبها نزل القرآن نحو قوله عز وجل : فتَرَى الذين في قُلُوبِهِم مَرَض ، وقوله عز وجل : فتَرَى القَوْمَ فيها صَرْعَى ، وإنِّي أَرَى في المَنامِ ، ويَرَى الذين أُوتوا العلم ؛ إلا تَيمَ الرِّباب فإنهم يهمزون مع حروف المضارعة فتقول هو يَرْأَى وتَرْأَى ونَرْأَى وأَرْأَى ، وهو الأَصل ، فإذا ، قالوا متى نَراك ، قالوا متى نَرْآكَ مثل نَرْعاك ، وبعضٌ يقلب الهمزة فيقول متى نَراؤكَ مثل نَراعُك ؛

      وأَنشد : أَلا تلك جاراتُنا بالغَضى تقولُ : أَتَرْأَيْنَه لنْ يضِيقا وأَنشد فيمن قلب : ماذا نَراؤُكَ تُغْني في أَخي رَصَدٍ من أُسْدِ خَفَّانَ ، جأْبِ الوَجْه ذي لِبَدِ

      ويقال : رأَى في الفقه رأْياً ، وقد تركت العرب الهمز في مستقبله لكثرته في كلامهم ، وربما احتاجت إليه فهَمَزَته ؛ قال ابن سيده : وأَنشد شاعِرُ تَيْمِ الرِّباب ؛ قال ابن بري : هو للأَعْلم بن جَرادَة السَّعْدي : أَلَمْ تَرْأَ ما لاقَيْت والدَّهْرُ أَعْصُرٌ ، ومن يَتَمَلَّ الدَّهْرَ يَرْأَ ويَسْمََع ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى ويَسْمَعُ ، بالرفع على الاستئناف ، لأَن القصيدة مرفوعة ؛ وبعده : بأَنَّ عَزِيزاً ظَلَّ يَرْمي بحوزه إليَّ ، وراءَ الحاجِزَينِ ، ويُفْرِعُ ‏

      يقال : ‏ أَفْرَعَ إذا أَخذَ في بطن الوادي ؛ قال وشاهد ترك الهمزة ما أَنشده أَبو زيد : لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عَنْك بما يَرْآكَ شَنآن ؟

      ‏ قال : وهو كثير في القرآن والشعر ، فإذا جِئتَ إلى الأَمر فإن أَهل الحجاز يَتْركون الهمز فيقولون : رَ ذلك ، وللإثنين : رَيا ذلك ، وللجماعة : رَوْا ذلك ، وللمرأَة رَيْ ذلك ، وللإثنين كالرجلين ، وللجمع : رَيْنَ ذاكُنَّ ، وبنو تميم يهمزون جميع ذلك فيقولون : ارْأَ ذلك وارْأَيا ولجماعة النساء ارْأَيْنَ ، قال : فإذا ، قالوا أَرَيْتَ فلاناً ما كان من أَمْرِه أَرَيْتَكُم فلاناً أَفَرَيْتَكُم فلاناً فإنّ أَهل الحجاز بهمزونها ، وإن لم يكن من كلامهم الهمز ، فإذا عَدَوْت أَهلَ الحجاز فإن عامَّة العَرب على ترك الهمز ، نحو أَرأَيْتَ الذي يُكَذِّبُ أَرَيْتَكُمْ ، وبه قرأَ الكسائي تَرَك الهمز فيه في جميع القرآن ، وقالوا : ولو تَرَ ما أَهلُ مكة ، قال أَبو علي : أَرادوا ولو تَرى ما فَحَذَفُوا لكثرة الاسْتِعْمال ‏ .
      ‏ اللحياني : يقال إنه لخَبِيثٌ ولو تَر ما فلانٌ ولو تَرى ما فلان ، رفعاً وجزماً ، وكذلك ولا تَرَ ما فلانٌ ولا تَرى ما فُلانٌ فيهما جميعاً وجهان : الجزم والرفع ، فإذا ، قالوا إنه لَخَبِيثٌ ولم تَرَ ما فُلانٌ ، قالوه بالجزم ، وفلان في كله رفع وتأْويلُها ولا سيَّما فلانٌ ؛ حكى ذلك عن الكسائي كله ‏ .
      ‏ وإذا أَمَرْتَ منه على الأَصل قلت : ارْءَ ، وعلى الحذف : را ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وصوابه على الحذف رَهْ ، لأَن الأَمر منه رَ زيداً ، والهمزة ساقطة منه في الاستعمال ‏ .
      ‏ الفراء في قوله تعالى : قُلْ أَرَأَيْتَكُم ، قال : العرب لها في أَرأَيْتَ لغتان ومعنيان : أَحدهما أَنْ يسأَلَ الرجلُ الرجلَ : أَرأَيتَ زيداً بعَيْنِك ؟ فهذه مهموزة ، فإذا أَوْقَعْتَها على الرجلِ منه قلت أَرَأَيْتَكَ على غيرِ هذه الحال ، يريد هل رأَيتَ نَفْسَك على غير هذه الحالة ، ثم تُثَنِّي وتَجْمع فتقولُ للرجلين أَرَأَيْتُماكُما ، وللقوم أَرَأَيْتُمُوكُمْ ، وللنسوة أَرأَيْتُنَّ كُنَّ ، وللمرأَة أَرأََيْتِكِ ، بخفض التاءِ لا يجوز إلا ذلك ، والمعنى الآخر أَنْ تقول أَرأَيْتَكَ وأَنت تقول أَخْبِرْني ، فتَهْمِزُها وتنصِب التاءَ منها "

    المعجم: لسان العرب



معنى رؤية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رؤية [مفرد]: ج رُؤًى (لغير المصدر): 1- مصدر رأَى1. 2- حالة أو درجة كون الشّيء مرئيًّا| اختلاط الرُّؤية: غموض الأمر وعدم ظهور الصواب فيه- ذو رؤية: مُظْهر أو مُبْدٍ آراء صائبة- رؤية ثاقبة: رأيٌ سديد- رؤية عربيّة موحَّدة- مدى الرُّؤْية: أبعد مسافة يمكن رؤيتها دون أيّة مساعدة من أيّة أداة تحت ظروف جويّة معيّنة. • الرُّؤية: 1- إبصار هلال رمضان لأوّل ليلة فيه "صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [حديث]"| لَيْلَةُ الرؤية: الليلة التي يعقبها شهر رمضان. 2- الرؤية بالعين؛ وهي إدراك الأشياء بحاسّة البصر وعليها المعوّل في الشهادة. • رؤية مجسَّمة: 1- (فز) إدراك الأجسام مجسَّمة بكلتا العينين. 2- (حي) نوع من الرؤية تتميَّز بها الحيوانات التي لها عينان موجَّهتان للأمام وترى صور الأشياء ذوات عمق.
الرائد
* رؤية. 1-مص. رأى. 2-إبصار بالعين أو بالقلب، ج رؤى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: