رئِفَ بـ يَرأَف ، رَأَفًا ورَأْفًا ، فهو رَئِف ، والمفعول مرءوف به
رَئِفَ بِحَالِهِ : رَأفَ بِهِ، رَحِمَهُ
رأَفَ : (فعل)
رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به
رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
,
رأف(المعجم لسان العرب)
"الرأْفة: الرحمة، وقيل: أَشد الرحمة؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً. وفي التنزيل العزيز: ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه؛ قال الفراء: الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة،وقال الزجاج: أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ. ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه. والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً: رَؤوفٌ على فَعُولٍ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري: نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً،هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ؛ قال جرير: يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً،كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ. والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ. أَبو زيد: يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً، ومنهم من يقول رَأْفٌ، بسكون الهمزة؛ قال الشاعر: فآمِنوا بِنَبِيٍّ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ، صاغهُ الرحمنُ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم،مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي: الرأْفةُ الرحمةُ. وقال الفراء: يقال رَئِفٌ، بكسر الهمزة، ورَؤُفٌ. ابن سيده: ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ؛ وقوله: وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ، فأَبدل وسكَّنه على قوله: وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ"
ترأَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ترأَّفَ بـ / ترأَّفَ على يترأَّف ، ترؤُّفًا ، فهو مُترئّف ، والمفعول مُترأَّفٌ به :- • ترأَّف الوالدُ بولده/ ترأَّف الوالدُ على ولده رئِف به؛ عامله برحمةٍ وعطف شديد :-ترأَّف بالمريضة، - يترأَّف المسلمُ بأخيه، - طلب المتّهمُ من القاضي أن يترأَّف به.
روف(المعجم لسان العرب)
"رافَ رَوْفاً: سَكَنَ، والهمز فيه لغة، وليس من قولهم رؤوف رحيم،ذلك من الرَّأْفة والرحمة. التهذيب في ترجمة رأَف: الرَّأْفة الرَّحمةُ،رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ ورَأَفْتُ أَرْأَفُ به: كلٌّ من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: ومنهم من لين الهمزة وقال روف فجعلها واواً، ومنهم من يقول رَأْفٌ، بسكون الهمزة. وقال ابن الأَعرابي: الرَّوْفةُ الرحمة. ابن بري: رَوافٌ موضع قريب من مكة، شرفها اللّه تعالى؛ قال قَيْسُ بن الخَطيم: أُسْدٌ بِبيشةَ أَو بِغافِ رَوافِ (* قوله «رواف» كذا ضبط بالأصل وشرح القاموس رواف كسحاب، وضبط في معجم ياقوت في غير موضع كغراب.)"
رؤُفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رؤُفَ بـ يَرؤُف ، رَأْفَةً ورَآفَةً ، فهو رءوف ، والمفعول مرءوفٌ به :- • رؤُفَ بالمسكين أشفق عليه ورحِمه أشدّ الرحمة :-رؤُف بمرضى السرطان/ بحاله، - {بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} .
"الرِّيفُ: الخِصْبُ والسَّعةُ في المَآكل، والجمع أَرْيافٌ فقط. والرِّيفُ: ما قارَبَ الماء من أَرض العرب وغيرها، والجمع أَريافٌورُيُوفٌ. قال أَبو منصور: الرِّيفُ حيث يكون الحَضَرُ والمِياهُ. والرِّيفُ: أَرض فيها زرع وخِصْب. ورافَتِ الماشِيةُ أَي رَعَتِ الرِّيفَ. وفي الحديث: تُفْتَحُ الأَرْيافُ فيخرج إليها الناسُ؛ هي جمع رِيفٍ، وهو كل أَرض فيها زرع ونخل، وقيل: هو ما قارَبَ الماء من أَرض العرب وغيرها؛ ومنه حديث العُرَنِيِّين: كنا أَهل ضَرْعٍ ولم نكن أَهل رِيف أَي إنَّا من أَهل البادية لا من أَهْلِ المُدُنِ. وفي حديث فَرْوةَ بن مُسَيْكٍ: وهي أَرضُ رِيفِنا ومِيرَتِنا. وتَرَيَّفَ القومُ وأَرْيَفواوتَرَيَّفْنا وأَرْيَفْنا: صِرْنا إلى الرِّيفِ وحَضَروا القُرى ومَعِين الماء، ومن العرب من يقول رافَ البدوِيُّ يَريفُ إذا أَتى الرِّيفَ؛ ومنه قول الراجز: جَوَّاب بَيْداءَ بها غُروفُ،لا يأْكل البَقْل ولا يَريفُ،ولا يُرى في بَيْتِه القَلِيفُ وقال القطامي: ورافٍ سُلافٍ شَعْشَعَ البحرُ مَزْجَها لِتَحْمى، وما فينا عن الشُرْب صادِف؟
قالوا: رافٌ اسم للخمر، تَحْمى أَي تُسْكِرُ. وأَرافَتِ الأَرضُ إرافةً وريفاً كما، قالوا أَخْصَبَتْ إخْصاباً وخِصْباً سواء في الوَزْنِ والمعنى؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الإرافةَ المصدر، والرِّيفُ الاسم، وكذلك القول في الإخْصابِ والخِصْب، وقد تقدم، وهي أَرضٌ ريِّفَةٌ، بتشديد الياء. "
استرأفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استرأفَ يسترئف ، استرآفًا ، فهو مسترئِف ، والمفعول مسترأَف :- • استرأف الطِّفلُ أباه طلب منه الرحمة واستعطفه :-استرأف العاملُ صاحب العمل، - استرأف المتهمُ القاضيَ، - استرأف الخادِمُ سيِّدَه.
رأَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به :- • رأَف بالضَّعيف رحِمه وعطَف عليه :-رأَف بالفقير/ باليتيم، - {وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللهِ} .
الرِّيفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّيفُ : أرضٌ فيها زرْعٌ وخِصبٌ. ويطلق على ما عدا المدن من القرى والكفور. و الرِّيفُ السَّعَةُ في المأكل و المشرب. والجمع : أرْيافٌ، ورُيُوفٌ.
ـ رَأْفٌ: موضع، أو رَمْلَةٌ. ـ رَأفُ: الخَمْرُ، والرَّجُلُ الرَّحيمُ، كالرَّؤُفِ والرَّؤوفِ. ـ رَأفَةُ: أشَدُّ الرَّحْمَةِ، أو أرَقُّها، رأفَ اللّهُ تعالى بِكَ، وَرافَ وراوَفَ رَأْفَةً ورآفَةً ورَأَفاً وهو رَأْفٌ ورَؤُفٌ ورَئِفٌ ورَؤوفٌ ورائِفٌ.
رأف(المعجم مختار الصحاح)
ر أ ف: الرَّأْفَةُ أشد الرحمة وقد رَؤُفَ به بالضم رَأْفَةً و رَآفَةَ و رَأَفَ به يرأف مثل قطع يقطع رَأَفاً بفتح الهمزة و رَئِفَ به من باب طرب كله من كلام العرب فهو رَءوُفٌ على فعول و رَؤُفٌ أيضا على فعل
رَأفَ به رَأفَ َ رَأفَة: رحمه أشد الرحمة، وعطف عليه. فهو رائف.
رَأْفة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَأْفة :- مصدر رأَفَ بـ ورؤُفَ بـ.
رءوف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رءوف :- جمع رُؤَفاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رؤُفَ بـ: عطوف حنون. • الرَّءوف: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتعطِّف على المُذنبين بالتَّوبة وستر عيوبهم والمبالغ في رحمته بعباده، والمُخفِّف عن عباده بعدم تحميله إيّاهم من العبادات ما يشقّ عليهم :- {وَاللهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} .
I
رَئِف [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رئِفَ بـ: رحيم عطوف.
II
رئِفَ بـ يَرأَف، رَأَفًا ورَأْفًا، فهو رَئِف، والمفعول مرءوف به
• رَئِف باليتيم: عامله برحمةٍ وعطفٍ وشفقة "رئِف بالمريض/ بالحيوان".