وصف و معنى و تعريف كلمة رائد:


رائد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .




معنى و شرح رائد في معاجم اللغة العربية:



رائد

جذر [رئد]

  1. رائِد: (اسم)
    • الجمع : رائدون و رادَة و رُوَّاد
    • اسم فاعل من رادَ
    • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ / الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
    • ورائد العين : القَذَى والجمع : روائد
    • فلانٌ رائد الوساد : إِذا لم يستقِرّ من مَرَض أو همٍّ
    • امرأةٌ رائدةٌ : طَوَّافةٌ في بيوت جاراتِها
    • ما أو من يسبق غيره ، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل
    • رائد الجمعيَّة : الموجِّه والمسئول عن جمعيّة ،
    • رائد الشَّباب : الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها ،
    • رائد الفضاء : مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى
    • الرَّائِدان : نهرا دِجلة والفرات
    • رَائِدُ الشِّعْرِ الحَدِيثِ : إِمَامُ الشُّعَرَاءِ
    • رَائِدُ الضُّحَى : وَقْتُ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ وَانْبِسَاطِ النُّورِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ
    • رَائِدٌ فِي الجَيْشِ : ضَابِطٌ لَهُ رُتْبَةٌ عَسْكَريَّةٌ
    • هَبَّتْ رِيحٌ رَائِدَةٌ : خَفِيفَةٌ
  2. رائد: (اسم)
    • رائد : فاعل من رادَ
  3. الردد: (اسم)
    • تردد صوت الإنسان في الكلام
  4. أرائدُ: (اسم)

    • أرائدُ : جمع رَّأْدُ
  5. رَأْد: (فعل)
    • رَأدَ رَأْدًا
    • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  6. رَأْدٌ: (اسم)
    • الجمع : أرآد
    • فتاة رَأْدٌ : حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء
    • رَأْدُ الضحَى : راِئدُه
    • رأْد اللَّحْي : أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن
    • الرَّأْدُ : أصلُ الأضراس في اللَّحْي
  7. رَدَّدَ: (فعل)
    • ردَّدَ يُردِّد ، ترديدًا ، فهو مُردِّد ، والمفعول مُردَّد
    • ردَّد القولَ ونحوَه : كرَّره وأعاده
  8. رَوَّدَ: (فعل)
    • رَوَّدْتُ ، أُرَوِّدُ ، رَوِّدْ ، مصدر تَرْويد
    • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ


  9. رَود: (اسم)
    • الرَّوْدُ : الريح اللَّيِّنَةُ الهُبُوب
    • الرَّوْدُ : المُهْلَةُ
  10. رُدُد: (اسم)
    • رُدُد : جمع رِدية
  11. رُدُد: (اسم)
    • رُدُد : جمع رَّدِيدُ
  12. رُود: (اسم)
    • رُود : جمع أَرْود
  13. رِئد: (اسم)
    • الجمع : أرآد و رئْدَان
    • رِئْدُ الرَّجُل : مُساوِيه في سِنِّه ، وكذلك الأنثى ، وأكثر ما يكون في الإناث
    • الرِّئْدُ : فرخ الشجرة
    • الرِّئْدُ : ما لان من أغصانها
    • جمع رِئدان : بُرْعُم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض ، وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من الساق


  14. رادَ: (فعل)
    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا و روْدًا ، وريادًا ، فهو رائد ، والمفعول مَرْود
    • رَادَتِ الرِّيحُ : تَحَرَّكَتْ خَفِيفَةً
    • رَادَتِ الْمَاشِيَةُ : رَعَتْ
    • رَادَتِ الْمَرْأَةُ : أكْثَرتْ مِنَ الذَّهَابِ إلَى بُيُوتِ جَارَاتِهَا
    • رَادَ العَمَلَ : طَلَبَهُ
    • راد القومَ : قادهم وتقدَّمهم
    • راد الشَّيءَ : أراده ؛ تلمَّسه وطلَبه
  15. رادَّ: (فعل)
    • رادَّ يرادّ ، رادِدْ / رادَّ ، مُرادَّةً ، فهو مُرادّ ، والمفعول مُرادّ
    • رَادَّهُ الشَّيْءَ : رَدَّهُ إلَيْهِ
    • رَادَّهُ الكَلاَمَ ، أوْ رَادَّهُ فِي الكَلامِ : رَاجَعَهُ إيَّاهُ
    • رَادَّهُ البَيْعَ : طَلَبَ نَسْخَهُ
    • رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ : طلَب منه فسخَ البيع ، ردّها عليه
  16. روْد: (اسم)
    • روْد : مصدر رادَ
  17. رود: (اسم)
    • على رُودٍ : على مَهَلٍ
  18. رَوائد: (اسم)
    • رَوائد : جمع رَّائد


  19. رائِدُوْن: (اسم)
    • رائِدُوْن : جمع رَّائد
,
  1. رِئْدُ
    • ـ رِئْدُ : التِّرْبُ ، والضِّيقُ ، وفَرْخُ الشَّجَرَةِ .
      ـ رَئْدُ ورُؤْدُ ورَئْدَةُ ورُؤْدَةُ : الشابَّةُ الحَسَنَةُ ، كالرَّؤُودَةِ والرادَةِ .
      ـ رُؤدَةُ : أصْلُ اللَّحْيِ .
      ـ رُؤدَةُ : التُّؤَدَةُ .
      ـ تَرَأَّدَ : اهْتَزَّ نَعْمَةً ، كارْتأَدَ ،
      ـ تَرَأَّدَ الرِّيحُ : اضْطَرَبَتْ ،
      ـ تَرَأَّدَ زيدٌ : قامَ فأخَذَتْهُ رِعْدَةٌ ،
      ـ تَرَأَّدَ الغُصْنُ : تَفَيَّأ ، وتَذَبَّلَ ،
      ـ تَرَأَّدَ العُنُقُ : الْتَوى .
      ـ رائِدُ الضُّحى ، ورَأْدُهُ : ارْتِفاعُهُ .
      ـ رَأْدُ الأرضِ : خَلاؤُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَوْدُ
    • ـ رَوْدُ : الطَّلَبُ ، كالرِّيادِ والارْتِيادِ والذَّهابُ والمَجيءُ ، والمُراوَدَةُ والرِّوادُ والرِّيدُ .
      ـ إِرادَةُ : المَشيئَةُ .
      ـ رَائِدُ : يَدُ الرَّحَى ، والمُرْسَلُ في طَلَبِ الكَلأَ .
      ـ رِيادُ الإِبِلِ : اخْتِلافُها في المَرْعَى مُقْبِلَةً ومُدْبرةً ، المَوْضِعُ : مُرادٌ ومُسْتَرادٌ .
      ـ امْرَأةٌ رادَةٌ ، بِلا هَمْزٍ ، ورُوادَةٌ ، ورائِدَةٌ : طَوَّافَةٌ في بيوتِ جاراتِها . وقد رادَتْ رَوَداناً .
      ـ رجُلٌ رادٌ : رائِدٌ ، أصلُهُ : رَوَدٌ ، فَعَلٌ بمعنى فاعِلٍ .
      ـ مِرْوَدُ : المِيلُ ، وحَديدَةٌ تَدورُ في اللِّجامِ ، ومِحْوَرُ البَكْرَةِ من حَديدٍ .
      ـ امْشِ على رُودٍ : مَهْلٍ ، وتَصْغيرُهُ : رُوَيْدٌ .
      ـ قد أرْوَدَ إرْواداً ومُرْوَداً ومَرْوَداً ورُوَيْداً ورُوَيْداءَ ورُوَيْدِيَةً : رَفَقَ .
      ـ رُوَيْداً : مَهْلاً .
      ـ رُوَيْدَكَ عَمْراً : أمْهِلْهُ ، وإنَّما تَدْخُلُهُ الكافُ إذا كانَ بمعنى أفْعِلْ ، ويكونُ لِوُجوهٍ أربعةٍ : اسْمَ فِعْلٍ : رُوَيْدَ زَيْداً : أمْهِلْهُ ، وصِفَةً : سارُوا سَيْراً رُوَيْداً ، وحالاً : سارَ القومُ رُوَيْداً اتَّصَلَ بالمَعْرِفَةِ فصارَ حالاً لها ، ومَصْدراً : رُوَيْدَ عَمْرٍو بالإِضافَةِ ، ويقالُ : رُوَيْدَكَنِي ، وبها : رُوَيْدَكِنِي ، ورُوَيْدَكُمَانِي ، ورُوَيْدَكُمُونِي ، ورُوَيْدَكُنَّنِي .
      ـ رِيحٌ رَوْدٌ ورائِدَةٌ : لَيِّنَةُ الهُبوبِ .
      ـ ماتُريدُ : مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ .
      ـ الرِّوَنْدُ الصِّينِيُّ : دواءٌ معروف ، والأَطِبَّاءُ يَزيدونَها ألِفاً .
      ـ راوَنْدُ : موضع بِنَواحي أصْبَهانَ .
      ـ أحمدُ بنُ يَحْيَى الرَّاوَنْدِيُّ : من أهْلِ مَرْوِ الرُّوذِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رائد الفضاء
    • مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى .


    المعجم: عربي عامة

  4. رائِدُ
    • رائِدُ الضُّحَى : انبِسَاطُ ْشمسه وارتفاع نهاره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رائد
    • رائد :-
      جمع رائدون ورادَة ورُوَّاد :
      1 - اسم فاعل من رادَ .
      2 - ما أو من يسبق غيره ، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل :- خطوة / صناعة رائدة ، - رائد الفن :-
      رائد الجمعيَّة : الموجِّه والمسئول عن جمعيّة ، - رائد الشَّباب : الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها ، - فلانٌ رائد الوساد : إذا لم يستقرّ من مرض أو همٍّ .
      3 - ( سك ) رُتْبة في الجيش والشُّرطة ، فوق النَّقيب ودون المُقدِّم .
      رائد الفضاء : مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى .
      • الرَّائِدان : نهرا دِجلة والفرات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الرَّاِئدُ
    • الرَّاِئدُ : من يتقدَّم القومَ يُبصر لهم الكلأ ومَسَاقِطَ الغيث .
      وفي المثل : :- الرَّاِئدُ لا يَكْذِبُ أهله :-: للذي لا يكذب إذا حدَّث .
      و الرَّاِئدُ من رجال الجيش والشرطة : ضابط رتبته فوق النقيب ودون المقدم . والجمع : رُوَّاد ، ورادة .
      ورائد العين : القَذَى . والجمع : روائد .
      ويقال : فلانٌ رائد الوساد : إِذا لم يستقِرّ من مَرَض أو همٍّ .
      وهي رائدة .
      ويقال : امرأةٌ رائدةٌ : طَوَّافةٌ في بيوت جاراتِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَائِدٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، رُوَّادٌ ، رَوَائِدُ . [ ر و د ]. ( فاعل من رادَ ).
      1 . :- رَائِدُ قَوْمِهِ :- : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ . الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث ) .
      2 . :- رَائِدُ الشِّعْرِ الحَدِيثِ :- : إِمَامُ الشُّعَرَاءِ .
      3 . :- رَائِدُ الفَضَاءِ :- : مَنْ يَشُقُّ الطَّرِيقَ إلَى الفَضَاءِ دَاخِلَ مَرْكَبَةٍ فَضَائِيَّةٍ . :- رَائِدَةُ الفَضَاءِ :- :- رُوَّادُ الفَضَاءِ .
      4 . :- رَائِدُ الضُّحَى :- : وَقْتُ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ وَانْبِسَاطِ النُّورِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ .
      5 . :- رَائِدٌ فِي الجَيْشِ :-: ضَابِطٌ لَهُ رُتْبَةٌ عَسْكَريَّةٌ .
      6 . :- هَبَّتْ رِيحٌ رَائِدَةٌ :- : خَفِيفَةٌ .

    المعجم: الغني

  8. رائد
    • رائد - ج ، رواد ورادة ورائدون
      1 - رائد من يمهد سبيلا من السبل أمام الآخرين : « رواد الفلسفة ، رواد الفضاء ». 2 - رائد : . 3 - رائد : رسول يتقدم القوم بحثا عن مكان فيه ماء وعشب ينزلونه . 4 - رائد : جاسوس . 5 - رائد : مقبض الطاحن من الطاحونة . 6 - رائد : « رائد الضحى » : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار . 7 - رائد : « رائد العين » القذى : الذي فيها ، جمع : روائد .

    المعجم: الرائد

  9. رادَ
    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا ورِيادًا ، فهو رائد ، والمفعول مَرْود :-
      راد الشَّيءَ أراده ؛ تلمَّسه وطلَبه :- راد العلمَ ، - راد الطَّعامَ لأهله .
      راد القومَ : قادهم وتقدَّمهم :- الرائد لا يكذِبُ أهلَه [ مثل ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. رأد
    • " غُصن رَؤودٌ : وهو أَرطب ما يكون وأَرخصه ، وقد رَؤُدَ وتَرَأَّدَ وقيل : تَرَؤُّدُه تَفَيُّؤه وتذبُّله وتراؤده ، كقولك تَواعُدُه : تميُّلُه وتميُّحه يميناً وشمالاً .
      والرَّأْدَةُ ، بالهمز ، والرُّؤْدَة والرؤْدَةُ ، على وزن فَعُولة : كله الشابة السريعة الشباب مع حسن غذاء وهي الرؤْدُ أَيضاً ، والجمع أَرآد .
      وتَرَأَّدَت الجارية تَرَؤُّداً : وهو تثنيها من النعمة .
      والمرأَة الرَّؤُود : الشابة الحسنة الشباب .
      وامرأَة رَادة : في معنى رُؤْد .
      والجارية الممشوقة قد تَرَأَدُ في مشيها ، ويقال للغصن الذي نبت من سنته أَرطب ما يكون وأَرخصه : رُؤْدٌ ، والواحدة رُؤْدَةٌ ، وسميت الجارية الشابة رُؤْداً تشبيهاً به .
      الجوهري : الرأْدُ والرُّؤْدُ من النساء الشابة الحسنة ؛ قال أَبو زيد : هما مهموزان ، ويقال أَيضاً : رَأْدَة ورُؤْدَةٌ .
      والتَّرؤُّد : الاهتزاز من النعمة ، تقول منه : تَرَأَدَ وارْتَأَدَ بمعنى : والرِّئْدُ : التِّرْبُ ، يقال : هو رِئْدُها أَي تِرْبُها ، والجمع أَرْآد ؛ وقال كثير فلم يهمز : وقد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّئْدُ : فَرْخُ الشجرة ، وقيل : هو ما لان في أَغصانها ، والجمع رِئْدانٌ ، ورِئْدُ الرجل : تِرْبُه وكذلك الأُنثى وأَكثر ما يكون في الإِناث ؛

      قال :، قالت سُلَيمى قَوْلةً لِرِيدِها أَراد الهمزه فخفف وأَبدل طلباً للرِّدف والجمع أَرْآدٌ ، والرَّأْدُ : رونق الضحى ، وقيل : هو بعد انبساط الشمس وارتفاع النهار ، وقد تَراءَدَ وتَرَأْدَ ؛ وقيل : رَأْدُ الضحى ارتفاعه حين يعلو النهار ، أَو الأَكثر : أَن يمضي من النهار خُمسه ، وفَوْعَةُ النهار بعد الرَّأْدِ ، وأَتيته غُدْوَةَ غير مُجْرًى ما بين صلاة الغداة إِلى طلوع الشمس وبكرةَ نحوها ، وجاءَنا حَدَّ الظهيرة : وقتها ، وعندها أَي عند حضورها ، ونحْرُ الظهيرة : أَوَّلها ، وقال الليث : الرَّأْدُ رأْدُ الضحى وهو ارتفاعها ؛ يقال : تَرَجَّلَ رَأْدَ الضحى ، وترَأَّدَ كذلك ، والرَّأْدُ والرُّؤْدُ أَيضاً رَأْدُ اللَّحْيِ وهو أَصل اللَّحْيِ الناتئ تحت الأُذن ؛ وقيل : أَصل الأَضراس في اللَّحْيِ ، وقيل : الرَّأْدانِ طَرَفا اللَّحْيَينِ الدقيقان اللذان في أَعلاهما وهما المحدَّدانِ الأَحْجَنانِ المعلقان في خُرْتَينِ دون الأُذنين ؛ وقيل : طرفُ كل غضن رُؤْدٌ والجمع أَرآد وأَرَائد نادر ، وليس بجمع جمع إِذ لو كان ذلك لقيل أَرائيد ؛ أَنشد ثعلب : ترى شؤُونَ رأْسه العَوارِدا : الخَطْمَ واللَّحيين والأَرائدا والرُّؤْدُ : التُّؤَدَةُ ؛

      قال : كأَنه ثَمِلٌ يمشي على رُودِ احتاج إِلى الردف فخفف همزة الرؤْد ، ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يجعل أَصله الهمز ؛ ورواه أَبو عبيد : كأَنها مِثلُ من يمشي على رُود فقلب ثمل وغير بناءَه ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ ، وترَأْدَ الرجل في قيامه تَرَؤُّداً : قام فأَخذته رِعْدَةٌ في قيامه حتى يقوم ، وترأَّدت الحية : اهتزت في انسيابها ؛

      وأَنشد : كأَنَّ زمامها أَيمٌ شُجاع ، تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُغْطَئِلَّه وتَرَأَّدَ الشيءُ : التوى فذهب وجاءَ ، وقد تَرَأَّدَ إِذا تفيأَ وتثنى ، وتَرَأَّدَ وتَمايحَ إِذا تميَّل يميناً وشمالاً ، والرِّئْدُ : التِّرب ، وربما لم يهمز وسنذكره في ريد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ردد
    • " الرد : صرف الشيء ورَجْعُه .
      والرَّدُّ : مصدر رددت الشيء .
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً : صرفه ، وهو بناء للتكثير ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها ؛ قال : وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت ، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      والمَرَدُّ : كالردّ .
      وارْتَدَّه : كَرَدَّه ؛ قال مليح : بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ ، ولا يَرْتَدُّه ، الدهرَ ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق .
      وأَمر الله لا مردَّ له ، وفي التنزيل العزيز : فلا مردَّ له ؛ وفيه : يوم لا مردَّ له ؛ قال ثعلب : يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ .
      وفي حديث عائشة : من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه .
      يقال : أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة ، وهو مصدر وصف به .
      وشيءٌ رَدِيدٌ : مَرْدودٌ ؛

      قال : فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى ، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه : تحوّل .
      وفي التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه ؛ والاسم الرِّدّة ، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه .
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه .
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله ، وكذلك إِذا خَطَّأَه .
      وتقول : رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع .
      والرِّدّة ، بالكسر : مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة .
      والرِّدَّةُ : الاسم من الارتداد .
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال : إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات .
      قال : ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده ، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب .
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه : طلب رَدَّه ، عليه ؛ قال كثير عزة : وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم : الرَّداد والرِّداد ؛ قال الأَخطل : وما كلُّ مَغْبونٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً ، ورُدُود الدارهم : ما رُدَّ ، واحدها رِدُّ ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه ، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ : رَدٌّ .
      والرِّدُّ : ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه ؛

      قال : يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً ، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء .
      والرِّدُّ : الكهف ؛ عن كراع .
      وقوله تعالى : فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني ؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف ، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز .
      ويقال : وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها .
      وفي الحديث : أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع .
      والمردودة : المطلقة وكله من الرَّدّ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ : أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة ؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك ؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها ، وأَراد : أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة ؟ فحذف المضاف .
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب : وللمردودة من بناتي أَن تسكنها ؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة .
      والمردودة : المُوسَى لأَنها ترد في نصابها .
      والمردود : الردّ ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول ؛ قال الشاعر : لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه ، إِمَّا نَوالاً ، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث : رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً .
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه .
      وفي حديث آخر : لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف ؛ وقول عروة بن الورد : وزَوَّد خيراً مالكاً ، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا ، إِذا القوم زُهَّد ؟

      ‏ قال شمر : الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم .
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد .
      ورجل مُردِّدٌ : حائر بائر .
      وفي حديث الفتن : ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة ، وهو بالفتح ، أَي عطفة قوية .
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج .
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق .
      والارتداد : الرجوع ، ومنه المُرْتَدّ .
      واستردَّه الشيء : سأَله أَن يَرُدَّه عليه .
      والرِّدِّيدَى : الرد .
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ : تراجع .
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد .
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه ، قال : لا رِدِّيدَى في الصدقة ؛ يقول لا تردّ ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله ، عليه السلام : لا ثِنى في الصدقة .
      أَبو عبيد : الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء .
      ورِدِّيدَى ، بالكسر والتشديد والقصر : مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى .
      والرِّدُّ : الظهر والحَمُولة من الإِبل ؛ قال أَبو منصور : سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه .
      وهما يتَرادَّان البيعَ : من الرد والفسخ .
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له .
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع .
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني :، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر ، لم يَدَعْها تتفرق ، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة .
      ورجلٌ مُتردِّد : مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر ، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه .
      وعُضْو رِدِّيدٌ : مكتز مجتمع ، قال أبو خراش : مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ ، كِنازُ اللحْمِ ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة : أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها .
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها : مُرِدّ .
      والرِّدَّة : أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن ، وقد أَردّتْ .
      الكسائي : ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم ، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن .
      وأَردّت الناقة : بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها ، وقيل : هو ورم الحياء من الضَّبَعَة ، وقيل : أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء .
      والرَّدَدُ والرَّدَّة : ورم يصيبها في أَخلافها ، وقيل : ورمها من الحَفْل .
      الجوهري : الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج ؛ عن الأَصمعي ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل ، وتقول منه : أَردَّتِ الشاة وغيرها ، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت .
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب .
      يقال : نوق مَرادُّ ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت .
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره .
      ويقال : بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء ؛ قال الشاعر : ركِبَ البحر إِلى البحرِ ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر : كثرت أَمواجه وهاج .
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ .
      وأَرَدَّ الرجلُ : انتفخ غضباً ، حكاه صاحب الأَلفاظ ؛ قال أَبو الحسن : وفي بعض النسخ اربَدَّ .
      والرِّدَّة : البقية ؛ قال أَبو صخر الهذلي : إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى ، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة : تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال ؛ وقال ابن دريد : في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب .
      وشيء رَدٌّ أَي رديء .
      ابن الأَعرابي : يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب : فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة ؛ وقال أَبو ليلى : في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه ؛ قال : وفيه نَظْرَة أَي قبح .
      الليث : يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة : هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة .
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة .
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال .
      ابن الأَعرابي : الرُّدُدُ القباح من الناس .
      يقال : في وجهه ردَّة ، وهو رادّ .
      ورَدَّادٌ : اسم رجل ، وقيل : اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون ، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد .
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول : أَنا أَبو شدَّاد ، ثم يردّ عليهم ويقول : أَنا أَبو رَدَّاد .
      ورجل مِرَدٌّ : كثير الردّ والكرّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ، ولكن إِنما يُدْعى النجيب "

    المعجم: لسان العرب



معنى رائد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، على صيغة اسم الفاعل م الفعل رادَ الأرضَ: تفقَّدَ ما فيها من المراعي والمياه، ليرى إذا كانت تصلح للنزول فيها. فالذي يتقدم قوم في السير ليكتشف المكان المناسب يسمى رائداً.
اصل اسم رائد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رائد السمهوري:


رائد السمهوري باحث وناقد في الأدب والفكر الإسلامي، مهتم بالفلسفة وعلم الكلام وأصول الفقه، يحضر الدكتوراة في الدراسات الإسلامية في جامعة المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت. له من الكتب: "نقد الخطاب السلفي ابن تيمية نموذجًا"، و"علي الطنطاوي وآراؤه في الأدب والنقد"، و"تهافت أبي يعرب المرزوقي، وأدلوجته الاسمية، ودعاواه على ابن تيمية وأئمة الإسلام"، و"علي الطنطاوي وأعلام عصره (سيد قطب وآخرون)".

رائد صالح:

رائد صالح من (مواليد 10 يونيو، 1977 في سبسطية، فلسطين) هو سياسي ألماني برليني (الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني) وعضو في مجلس النواب الإقليمي برلين منذ سنة 2006.

رائد العطار:

رائد صبحي العطار (أبو أيمن) (1974 – 21 أغسطس 2014) عسكري فلسطيني وعضو المجلس العسكري الأعلى لكتائب الشهيد عز الدين القسام والقائد العسكري للواء رفح حتى اغتياله فجر الخميس 21 أغسطس 2014، كان من أبرز المطلوبين للتصفية لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي، ولد عام 1974 وهو متزوج وأب لولدين، وكانت إسرائيل تصفه برأس الأفعى وذلك لترأسه وحدة الكوماندوز القسامية كما تزعم ووقوفه خلف تهريب الأسلحة وخطف الجندي الإسرائيلي شاليط واحتجازه.

رائد كبها:

يوسف جبارين (أبو بكر) مغني فلسطيني من عرب ال48 ولد سنة 1967 في قرية خور صقر في المثلث. باشر الفنان رائد كبها الغناء سنة 1982 وفي سنة 1985 أسس فرقته الموسيقية باسم فرقة ليالي الطرب التي أصبحت معروفه بشكل واسع بعد اعوام قليلة. وبدأت فرقة ليالي الطرب باختراق الطرق في حفلاتها التي ابتدات من مدينة ام الفحم الفلسطينية التي كان لها فضل كبير بدعم الفنان رائد كبها معنويا واستمر رائد كبها بعطاء الفن الفلسطيني متميزاً بصوته الجبلي حاملا ورائه قضيته الفلسطينية.




معجم اللغة العربية المعاصرة
رِئد [مفرد]: ج رِئدان: (نت) بُرْعُم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض، وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من الساق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رائد [مفرد]: ج رائدون ورادَة ورُوَّاد: 1- اسم فاعل من رادَ. 2- ما أو من يسبق غيره، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل "خطوة/ صناعة رائدة- رائد الفن"| رائد الجمعيَّة: الموجِّه والمسئول عن جمعيّة- رائد الشَّباب: الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها- فلانٌ رائد الوساد: إذا لم يستقرّ من مرض أو همٍّ. 3- (سك) رُتْبة في الجيش والشُّرطة، فوق النَّقيب ودون المُقدِّم. • رائد الفضاء: مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى. • الرَّائِدان: نهرا دِجلة والفرات.
الرائد
* رائد. ج رواد ورادة ورائدون. 1-فا. 2-من يمهد سبيلا من السبل أمام الآخرين: «رواد الفلسفة، رواد الفضاء». 3-. 3-رسول يتقدم القوم بحثا عن مكان فيه ماء وعشب ينزلونه. 4-جاسوس. 5-مقبض الطاحن من الطاحونة. 6-«رائد الضحى»: وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار. 7-«رائد العين»: القذى الذي فيها، ج روائد.
الرائد
* رئد. ج أرآد. 1-فرخ الشجرة. 2-ما لان من أغصان الشجرة. 3-ضيق. 4-«رئد الرجل»: تربه ومساويه في السن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: