وصف و معنى و تعريف كلمة رابغ:


رابغ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و باء (ب) و غين (غ) .




معنى و شرح رابغ في معاجم اللغة العربية:



رابغ

جذر [ربغ]

  1. رابغ: (اسم)
    • الرَّابغُ الرَّابغُ عيش رابعُ : ناعم
    • وربيع رابغ : مُخْصب
    • رَابغ : وادٍ بين مكة والمدينة قُرب ساحل البحر الأحمر ، وهو من مواقيت الإحرام بالحج
  2. رَبَغ: (اسم)
    • الرَّبَغُ : سعة العيش
    • أخَذَه برَبَغِه : بإقْبَالِه قبل أَن يفوت
  3. رَبَغَ: (فعل)
    • رَبَغَ رَبْغًا
    • رَبَغ ، رَبِغَ
    • رَبِغَ : اتسع عيشه ، أقامَ في نعمة
  4. رَبُغَ: (فعل)

    • رَبُغَ رَباغَة
    • رَبُغَ العيش : كثُر واتسع ، فهو ربيغ
  5. رَبْغ: (اسم)
    • رَبْغ : مصدر رَبَغَ
  6. رَبغ: (اسم)
    • الرَّبْغُ : الرِّيّ
    • الرَّبْغُ : التراب الدَّقيق
,
  1. رَبَغَ
    • ـ رَبَغَ القومُ في النَّعيمِ : أَقامُوا .
      ـ عَيْشٌ رابغٌ : ناعِمٌ .
      ـ ربيعٌ رابغٌ : مُخْصِبٌ .
      ـ رابِغُ : مَنْ يُقيمُ على أمْرٍ مُمْكنٍ له ، وبلا لام : وادٍ بين الحَرَمَيْنِ قُرْبَ البَحْرِ ، وابنُ يَحْيَى الصِنْهاجِيُّ الدِمَشْقِيُّ : مُتَأخِّرٌ ، رَوَى هو وابْنُه محمدُ بنُ رابغٍ . ****
      ـ رَبْغُ : الرِّيُّ ، والتُّرابُ المُدَقَّقُ ،
      ـ رَبَغُ : سَعَةُ العَيْش .
      ـ رَبِغُ : الماجِنُ الفاجِرُ .
      ـ أَرْبَغُ : الكثيرُ من كلِّ شيءٍ ، والاسمُ : الرَّباغَةُ .
      ـ يَرْبَغُ : موضع معروف بين عُمَانَ والبَحْرَيْنِ .
      ـ أخَذَهُ بِرَبَغِهِ : بِحِدْثانِهِ قَبْلَ أن يَفُوتَ .
      ـ أرْبَغَ إبِلَهُ : تَرَكَها تَرِدُ الماءَ كَيْفَ شاءَتْ بِلا تَوْقيتٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَابغ
    • رَابغ : وادٍ بين مكة والمدينة قُرب ساحل البحر الأحمر ، وهو من مواقيت الإحرام بالحج .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الرَّابغُ
    • الرَّابغُ الرَّابغُ يقال : عيش رابعُ : ناعم .
      وربيع رابغ : مُخْصب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ربغ
    • " خذه بِرَبَغِه أَي بحدْثانِه ورُبّانِه ، وقيل بأَصله .
      والرَّبْغُ : التُّرابُ المدَقَّقُ كالرَّفْغِ .
      والأَربَغُ : الكثير من كل شيء ، وهي الرَّباغةُ .
      ابن الأَعرابي : الرَّبْغُ الرِّيُّ ، والإِرْباغُ إرْسال الإِبل على الماء كلما شاءت وَرَدَتْ بلا وقت ، هكذا رواه أَبو عبيد ، والصحيح الإِرْباعُ ، بالعين المهملة ، وقد تقدَّم ، وتقول منه : أَرْبَغَها فهي مُرْبَغةٌ ، وقد ربَغَتْ هي .
      ويقال : تُرِكَتْ إِبلُها هَمَلاً مُرْبَغةً ، وفي التهذيب : هَمَلاً مُرْبَغاً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : هَلْ لك في ناقتين مُرْبَغَتَينِ سمينتين أَي مُخصِبَتين ؛ الإِرْباغُ : إِرسال الإِبل على الماء تَرِدُه أَيَّ وقت شاءت ، أَراد ناقتين قد أَرْبَغَتا حتى أَخصَبت أَبْدانُهما وسَمِنتا .
      وعَيشٌ رابِغٌ رافِغٌ أَي ناعِم .
      ورَبَغَ القومُ في النعيم إِذا أَقاموا فيه .
      وقال أَبو سعيد في قوله في الحديث : إِنَّ الشيطانَ قد أَرْبَغَ في قلوبكم وعَشَّشَ أَي أَقام على فَساد اتَّسع له المُقامُ معه .
      قال : والرَّابِغُ الذي يُقيم على أَمْر ممْكِن له .
      ابن بري : ورابِغٌ وادٍ يَقْطَعُه الحاجُّ بين البَزْواءِ والجُحْفةِ دُون عَزْوَر ؛ قال كُثَيِّر : أَقولُ ، وقدْ جاوَزْنَ مِنْ عَيْنِ رابِغٍ مَهامِهَ غُبْراً يَرْفَعُ الأُكْمَ آلُها وفي الحديث ذكر رابغ ، بكسر الباء ، بطن وادٍ عند الجحفة .
      ويَرْبَغُ وأَرباغ : موضعان ؛ قال الشَّنْفَرَى : وأُصْبِحُ بالعَضْداءِ أَبْغِي سَراتَهم ، وأُسْلِكُ خِلاًّ بَيْنَ أَرْباغَ والسَّرْدِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَيْبُ


    • ـ رَيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ ، والحاجَةُ ، والظِّنَّةُ ، والتُّهَمَةُ ، كالرِّيبَةِ . قد رابَني وأرَابَني .
      ـ أَرَبْتُهُ : جَعَلْتُ فيه رِيبةً .
      ـ رِبْتُه : أوْصَلْتُها إليه .
      ـ أرَابَنِي : ظَنَنْتُ ذلك به ، وجَعَلَ فِيَّ الرِّيبَةَ ، أو أوْهَمَنِي الرِّيبَةَ ، أو رَابَنِي أمْرُهُ يَرِيبُني رَيْباً ورِيبَةً ، إذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلِفَ ، وإذا لم يَكْنُوا ألقَوْها ، أو يَجُوزُ : أَرابني الأَمْرُ .
      ـ أَرابَ الأَمْرُ : صار ذَا رَيْبٍ .
      ـ اسْتَرَابَ به : رَأى منه ما يَرِيبُهُ .
      ـ أمْرٌ رَيَّابٌ : مُفْزعٌ .
      ـ ارْتابَ : شَكَّ ،
      ـ ارْتابَ به : اتَّهَمَه .
      ـ رَيْبُ : موضع .
      ـ بَيْت رَيْبٍ : حِصْنٌ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رابه الأمر
    • أوقعه في الشَكِّ والحيرة :- أمرٌ لا رَيْب فيه - رابني منه أمر

    المعجم: عربي عامة

  3. رَابَهُ
    • رَابَهُ الأمرُ وفلانٌ رَابَهُ رَيْباً ، ورِيبَةً : جعله شاكًّا .
      وفي الحديث : حديث شريف دَعْ ما يَريبك إلى ما لا يريبُك //.
      ويقال : رابَهُ من فلاَنٍ أمرٌ : استَيْقن منه الرِّيبةَ .
      و رَابَهُ الرجلُ فلانا : أوصل إِليه الرِّيبةَ .
      و رَابَهُ الأمرُ فلانا : نابَهُ وأصابَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هو رابعهم
    • بعلمه حيث يطلِع على نجواهم
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 7



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. ربَقَ
    • ربَقَ يربُق ويربِق ، رَبْقًا ، فهو رابِق ، والمفعول مَرْبوق وربيق :-
      ربَق الرَّجلُ الدَّابَّةَ ربَطها بالحَبْل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. رابل
    • رابل - مرابلة
      1 - خبث واستعد للشر

    المعجم: الرائد

  7. رابى فلانا
    • عامله بالرِّبا ؛ أخذ منه أكثر مما أعطاه :- رابى مدينًا - لا يرضى الله عن المرابي .

    المعجم: عربي عامة



  8. رَابَى
    • [ ر ب و ]. ( فعل : رباعي متعد ). رَابَيْتُ ، أُرَابِي ، رَابِ ، مصدر مُرَابَاةٌ .
      1 . :- يُرَابِي مَالَهُ :- : يُعْطِيهِ بِالرِّبا .
      2 . :- رَابَى صَاحِبَهُ :- : دَاراهُ .

    المعجم: الغني

  9. رَابِلَةٌ
    • جمع : رَوابِلُ . [ ر ب ل ].: لَحْمَةُ الكَتِفِ .

    المعجم: الغني

  10. رابِلة
    • رابلة
      1 - لحمة الكتف ، جمع : روابل

    المعجم: الرائد

  11. الرَّابِلَةُ

    • الرَّابِلَةُ : لحمة الكتف . والجمع : روَابلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رابَى
    • رابى - مراباة
      1 - رابى : أعطى ماله بـ « الربا ». أي بالفائدة . 2 - راباه : داراه ، لاطفه .

    المعجم: الرائد

  13. رابى
    • رابى يُرابي ، رَابِ ، مُراباةً ، فهو مُرابٍ ، والمفعول مُرابًى :-
      رابَى فلانًا عامله بالرِّبا ؛ أخذ منه أكثر مما أعطاه :- رابى مدينًا ، - لا يرضى الله عن المرابي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ربع
    • " ‏ الأَربعة والأَربعون من العدد : معروف ‏ .
      ‏ والأَربعة في عدد المذكر والأَربع في عدد المؤنث ، والأَربعون نعد الثلاثين ، ولا يجوز في أَربعينَ أَربعينُ كما جاز في فِلَسْطِينَ وبابه لأَن مذهب الجمع في أَربعين وعشرين وبابه أَقْوَى وأَغلب منه في فِلَسْطين وبابها ؛ فأَما قول سُحَيْم بن وَثِيل الرِّياحيّ : وماذا يَدَّري الشُّعراء مِنِّي ، وقد جاوَزْتُ حَدَّ الأَرْبَعِينِ ؟ (* وفي رواية أخرى : وماذا تبتغي الشعراء مني إلخ .) فليست النون فيه حرف إِعراب ولا الكسرة فيها علامة جرِّ الاسم ، وإِنما هي حركة لالتقاء الساكنين إِذا التقيا ولم تفتح كما تفتح نون الجمع لأَن ال شاعر اضطُرَّ إِلى ذلك لئلا تختلف حركة حرف الرويّ في سائر الأَبيات ؛ أَلا ترى أَن فيها : أَخُو خَمْسِينَ مُجتمِعٌ أَشُدِّي ، ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ ورُباعُ : معدول من أَربعة ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : مَثْنَى وثُلاثَ ورُباعَ ؛ أَراد أَربعاً فعدَله ولذلك ترك صرْفه ‏ .
      ‏ ابن جني : قرأَ الأَعمش مَثْنَى وثُلَثَ ورُبَعَ ، على مثال عُمر ، أَراد ورُباع فحذف الأَلف ‏ .
      ‏ ورَبَعَ القومَ يَرْبَعُهم رَبْعاً : صار رابِعَهم وجعلهم أَربعة أَو أَربعين ‏ .
      ‏ وأَربَعُوا : صاروا أَربعة أَو أَربعين ‏ .
      ‏ وفي حديث عمرو بن عَبْسةَ : لقد رأَيْتُني وإِنِّي لرُبُعُ الإِسلام أَي رابِعُ أَهل الإِسلام تقدَّمني ثلاثةٌ وكنت رابعهم ‏ .
      ‏ وورد في الحديث : كنت رابِعَ أَربعة أَي واحداًمن أَربعة ‏ .
      ‏ وفي حديث الشعبي في السَّقْط : إِذا نُكِس في الخلق الرابع أَي إِذا صار مُضْغة في الرَّحِم لأَن الله عز وجل ، قال : فإِنا خلقناكممن تُراب ثم من نطفة ثم من علَقة ثم من مُضْغة ‏ .
      ‏ وفي بعض الحديث : فجاءت عيناه بأَربعة أَي بدُموع جرَتْ من نواحي عينيه الأَربع ‏ .
      ‏ والرِّبْعُ في الحُمَّى : إِتيانُها في اليوم الرابع ، وذلك أَن يُحَمَّ يوماً ويُتْرَك يومين لا يُحَمّ ويُحَمّ في اليوم الرابع ، وهي حُمَّى رِبْعٍ ، وقد رُبِع الرجل فهو مَرْبوع ومُرْبَع ، وأُرْبِعَ ؛ قال أُسامةُ بن حبيب الهذلي : مِن المُرْبَعِينَ ومن آزِلٍ ، إِذا جَنَّه الليلُ كالناحِطِ وأَرْبَعَت عليه الحُمَّى : لغة في رُبِعَ ، فهو مُرْبَع ‏ .
      ‏ وأَربَعَت الحُمّى زيداً وأَرْبَعَت عليه : أَخذَته رِبعاً ، وأَغَبَّتْه : أَخذته غِبًّا ، ورجل مُرْبِعٌ ومُغِبٌّ ، بكسر الباء ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : فقيل له لم قلت أَرْبَعَتِ الحُمَّى زيداً ثم قلت من المُرْبِعين فجعلته مرة مفعولاً ومرة فاعلاً ؟ فقال : يقال أَرْبَعَ الرجل أَيضاً ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : كلام العرب أَربعت عليه الحمى والرجل مُرْبَع ، بفتح الباء ، وقال ابن الأَعرابي : أَرْبَعَتْه الحمى ولا يقال رَبَعَتْه ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : تقول رَبَعَتْ عليه الحُمّى ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَغِبُّوا في عيادة المريض وأَرْبِعُوا إِلا أَن يكون مغلوباً ؛ قوله أَرْبِعُوا أَي دَعُوه يومين بعد العيادة وأْتوه اليوم الرابع ، وأَصله من الرِّبْع في أَورادِ الإِبل ‏ .
      ‏ والرِّبْعُ : الظِّمْء من أَظْماء الإِبل ، وهو أَن تُحْبَس الإِبلُ عن الماء أَربعاً ثم تَرِدَ الخامس ، وقيل : هو أَن ترد الماءَ يوماً وتَدَعَه يومين ثم تَرِدَ اليوم الرابع ، وقيل : هو لثلاث ليال وأَربعة أَيام ‏ .
      ‏ ورَبَعَت الإِبلُ : وَرَدتْ رِبعاً ، وإِبلٌ رَوابِعُ ؛ واستعاره العَجَّاج لوِرْد القطا فقال : وبَلْدةٍ تُمْسِي قَطاها نُسَّسا رَوابِعاً ، وقَدْرَ رِبْعٍ خُمَّسا وأَرْبَعَ الإِبلَ : أَوردها رِبْعاً ‏ .
      ‏ وأَرْبعَ الرجلُ : جاءت إِبلُه رَوابعَ وخَوامِس ، وكذلك إِلى العَشْر ‏ .
      ‏ والرَّبْعُ : مصدر رَبَعَ الوَترَ ونحوه يَرْبَعه رَبْعاً ، جعله مفتولاً من أَربع قُوًى ، والقوة الطاقةُ ، ويقال : وَتَرٌ مَرْبوعٌ ؛ ومنه قول لبيد : رابِطُ الجأْشِ على فَرْجِهِمُ ، أَعْطِفُ الجَوْنَ بمرْبوعٍ مِتَلِّ أَي بعنان شديد من أَربع قُوًى ‏ .
      ‏ ويقال : أَراد رُمْحاً مَرْبوعاً لا قصيراً ولا طويلاً ، والباء بمعنى مع أَي ومعيَ رُمْح ‏ .
      ‏ ورمح مربوع : طوله أَرْبَعُ أَذْرُعٍ ‏ .
      ‏ وربَّع الشيءَ : صيره أَربعةَ أَجزاء وصيره على شكل ذي أَربع وهو التربيع ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة ، والمُرْبِعُ شِراعُ المَلأَى ، والمُتَلَمِّظةُ مَقْعدُ الاشْتِيام وهو رَئيسُ الرُّكابِ ‏ .
      ‏ والتربيعُ في الزرع : السَّقْية التي بعد التثليث ‏ .
      ‏ وناقة رَبوعٌ : تَحْلُبُ أَربعة أَقداح ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ ورجل مُرَبَّعُ الحاجبين : كثير شعرهما كأَنَّ له أَربعة حَواجبَ ؛ قال الراعي : مُرَبَّع أَعلى حاجبِ العينِ ، أُمُّه شَقيقةُ عَبْدٍ ، من قَطينٍ ، مُوَلَّدِ والرُّبْع والرُّبْع والرَّبيعُ : جزء من أَربعة يَطَّرد ذلك في هذه الكسور عند بعضهم ، والجمع أَرباعٌ ورُبوعٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث طلحة : أَنه لما رُبِعَ يوم أُحُد وشَلَّت يدُه ، قال له : باءَ طلحةُ بالجنةِ ؛ رُبِعَ أَي أُصِيبَت أَرباعُ رأْسه وهي نواحيه ، وقيل : أَصابه حُمّى الرِّبْع ، وقيل : أُصِيبَ جَبينُه ؛ وأَما قول الفَرزدق : أَظُنُّك مَفْجوعاً بِرُبْعِ مُنافِقٍ ، تَلَبَّس أَثوابَ الخِيانةِ والغَدْرِ فإِنه أَراد أَنَّ يمينه تُقْطَع فيَذْهَب رُبْع أَطرافِه الأَربعة ‏ .
      ‏ ورَبَعَهم يَرْبَعُهم رَبْعاً : أَخذ رُبْع أَموالهم مثل عَشَرْتُهم أَعْشُرُهم ‏ .
      ‏ ورَبَعهم : أَخذ رُبع الغنيمة ‏ .
      ‏ والمِرْباع : ما يأْخذه الرئيس وهو ربع الغنيمة ؛ قال : لكَ المِرْباعُ منها والصَّفايا ، وحُكْمُكَ والنَّشِيطةُ والفُضول الصَّفايا : ما يَصْطَفِيه الرئيس ، والنَّشِيطةُ : ما أَصاب من الغنيمة قبل أَن يصير إِلى مُجتَمع الحيّ ، والفُضول : ما عُجِزَ أَن يُقْسَم لقلته وخُصَّ به ‏ .
      ‏ وفي حديث القيامة : أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ أَي تأْخذ رُبع الغنيمة أَو تأْخذ المِرْباع ؛ معناه أَلم أَجْعَلْك رئيساً مُطاعاً ؟، قال قطرب : المِرْباع الرُّبع والمِعْشار العُشر ولم يسمع في غيرهما ؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لعديّ بن حاتم قبل إِسلامه : إِنك لتأْكلُ المِرْباع وهو لا يَحِلُّ لك في دينك ؛ كانوا في الجاهلية إِذا غَزا بعضهم بعضاً وغَنِموا أَخذ الرئيس ربع الغنيمة خالصاً دون أَصحابه ، وذلك الربع يسمى المِرْباع ؛ ومنه شعر وفد تَمِيم : نحن الرُّؤُوس وفينا يُقْسم الرُّبُعُ وقال ابن سكيت في قول لبيد يصف الغيث : كأَنَّ فيه ، لمَّا ارْتَفَقْتُ له ، رَيْطاً ومِرْباعَ غانمٍ لَجَب ؟

      ‏ قال : ذكر السَّحاب ، والارْتِفاقُ : الاتِّكاءُ على المِرْفَقِ ؛ يقول : اتَّكأْت على مِرْفَقي أَشِيمُه ولا أَنام ، شبَّه تبَوُّجَ البرق فيه بالرَّيْط الأَبيض ، والرَّيْطةُ : مُلاءة ليست بمُلَفَّقة ، وأَراد بمرباع غانمٍ صوْتَ رعده ، شبهه بمرباع صاحب الجيش إِذا عُزل له ربع النَّهْب من الإِبل فتحانَّت عند المُوالاة ، فشبه صوت الرعد فيه بِحَنِينها ؛ ورَبعَ الجَيْشَ يَرْبَعُهم رَبْعاً ورَباعةً : أَخذ ذلك منهم ‏ .
      ‏ ورَبَع الحَجرَ يَرْبَعُه رَبْعاً وارتبعه : شالَه ورفعه ، وقيل : حمله ، وقيل : الرَّبْعُ أَن يُشال الحجر باليد يُفْعَلُ ذلك لتُعْرَفَ به شدَّة الرجل ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : يقال ذلك في الحجر خاصّة ‏ .
      ‏ والمَرْبُوعُ والرَّبيعة : الحجر المَرْفُوع ، وقيل : الذي يُشال ‏ .
      ‏ وفي الحديث : مرَّ بقوم يَرْبَعُون حَجراً أَو يَرْتَبِعُون ، فقال : عُمّالُ الله أَقْوَى من هؤُلاء ؛ الرَّبْعُ : إِشالةُ الحجر ورَفْعُه لإِظْهار القوَّةِ ‏ .
      ‏ والمِرْبَعةُ : خُشَيْبة قصيرة يُرْفَع بها العِدْل يأْخذ رجلان بطَرَفَيْها فيَحْمِلان الحِمْل ويَضَعانه على ظهر البعير ؛ وقال الأَزهري : هي عصا تحمل بها الأَثقال حتى توضَع على ظهر الدوابّ ، وقيل : كل شيء رُفع به شيء مِرْبَعة ، وقد رابَعَه ‏ .
      ‏ تقول منه : رَبَعْت الحِمْل إِذا أَدخَلتها تحته وأَخذت أَنت بطَرَفِها وصاحِبُك بطرَفِها الآخر ثم رَفَعْتَه على البعير ؛ ومنه قول الشاعر : أَينَ الشِّظاظانِ وأَينَ المِرْبَعهْ ؟ وأَينَ وَسْقُ الناقةِ الجَلَنْفَعَهْ ؟ فإِن لم تكن المِرْبَعةُ فالمُرابَعةُ ، وهي أَن تأْخذ بيد الرجل ويأْخذ بيدك تحت الحِمْل حتى تَرفعاه على البعير ؛ تقول : رابَعْت الرَّجل إِذا رَفَعْتَ معه العِدْلَ بالعصا على ظهر البعير ؛ قال الراجز : يا لَيْتَ أُمَّ العَمْر كانتْ صاحِبي ، مَكانَ مَنْ أَنْشا على الرَّكائبِ ورابَعَتْني تحتَ لَيْلٍ ضارِبِ ، بساعِدٍ فَعْمٍ وكَفٍّ خاضِبِ ورَبَع بالمكان يَرْبَعُ رَبْعاً : اطمأَنَّ ‏ .
      ‏ والرَّبْع : المنزل والدار بعينها ، والوَطَنُ متى كان وبأَيِّ مكان كان ، وهو مشتق من ذلك ، وجمعه أَرْبُعٌ ورِباعٌ ورُبُوعٌ وأَرْباعٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث أُسامة :، قال له ، عليه السلام : وهل تَرَك لنا عَقِيلٌ من رَبْعٍ ؟ وفي رواية : من رِباعٍ ؛ الرَّبْعُ : المَنْزِلُ ودارُ الإِقامة ‏ .
      ‏ ورَبْعُ القوم : مَحَلَّتُهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة : أرادت بيع رِباعِها أَي مَنازِلها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : الشُّفْعَةُ في كل رَبْعةٍ أَو حائط أَو أَرض ؛ الرَّبْعةُ : أَخصُّ من الرَّبع ، والرَّبْعُ المَحَلَّة ‏ .
      ‏ يقال : ما أَوسع رَبْعَ بني فلان والرَّبّاعُ : الرجل الكثير شراءِ الرِّباع ، وهي المنازِل ‏ .
      ‏ ورَبَعَ بالمكان رَبْعاً : أَقام ‏ .
      ‏ والرَّبْعُ : جَماعةُ الناسِ ‏ .
      ‏ قال شمر : والرُّبُوع أَهل المَنازل أَيضاً ؛ قال الشَّمّاخ : تُصِيبُهُمُ وتُخْطِئُني المَنايا ، وأَخْلُفُ في رُبُوعٍ عن رُبُوعِ أَي في قَوْم بعد قوم ؛ وقال الأَصمعي : يريد في رَبْعٍ من أَهلي أَي في مَسْكَنهم ، بعد رَبْع ‏ .
      ‏ وقال أَبو مالك : الرَّبْعُ مثل السَّكن وهما أَهل البيتِ ؛ وأَنشد : فإِنْ يَكُ ربْعٌ من رِجالٍ ، أَصابَهمْ ، من الله والحَتْمِ المُطِلِّ ، شَعُوبُ وقال شمر : الرَّبْعُ يكون المنزلَ وأَهل المنزل ،، قال ابن بري : والرَّبْعُ أَيضاً العَدَدُ الكثير ؛ قال الأَحوص : وفِعْلُكَ مرضِيٌّ ، وفِعْلُكَ جَحْفَلّ ، ولا عَيْبَ في فِعْلٍ ولا في مُرَكَّبِ (* قوله « وفعلك إلخ » كذا بالأصل ولا شاهد فيه ولعله وربعك جحفل .؟

      ‏ قال : وأَما قول الراعي : فَعُجْنا على رَبْعٍ برَبْعٍ ، تَعُودُه ‏ "

    المعجم: لسان العرب

  15. ربل
    • " الرَّبْلَةُ والرَّبَلَةُ ، تسكن وتُحرّك ، قال الأَصمعي والتحريك أَفصح : كل لحمة غليظة ، وقيل : هي ما حول الضَّرْع والحياء من باطن الفخذ ، وقيل : هي باطن الفخذ ، وجمعها الرَّبَلات ؛ وقال ثعلب : الرَّبَلات أُصُولُ الأَفخاذ ؛

      قال : كأَنَّ مجَامِعَ الرَّبَلات منها فِئامٌ يَنْهَضُون إِلى فِئامِ وقال المُسْتَوْغِر بن ربيعة يصف فرساً عَرِقت ، وبهذا البيت سمي المستوغر : يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها ، نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللَّبنِ الوَغِير ؟

      ‏ قال : وامرأَة رَبِلة ورَبْلاء ضَخْمة الرَّبَلات ، ولكل إِنسانٍ رَبَلَتانِ .
      وامرأَة رَبْلاء رفْغاء أَي ضيّقة الأَرْفاغِ .
      والرَّبَالُ : كثرة اللحم والشحم ، وفي المحكم : الرَّبالَةُ كثرة اللحم .
      ورجل رَبِيل : كثير اللحم ورَبِلُ اللحم ، وأَنشد ابن بري للقطامي : عَلى الفِراش الضَّجِيعُ الأَغْيَدُ الرَّبِلُ وأَنشد أَيضاً للأَخطل : بحُرَّةٍ كأَتانِ الضَّحْلِ ضَمَّرَها ، بعد الرَّبالةِ ، تَرْحالي وتَسْيارِي وامرأَة رَبِلة ومُتَرَبِّلة : كثيرة اللحم والشحم .
      والرَّبِيلة : السَّمَن والخَفْض والنَّعْمة ؛ قال أَبو خِراش : ولم يَكُ مَثْلُوجَ الفُؤادِ مُهَبَّجاً ، أَضاعَ الشَّبابَ في الرَّبِيلة والخَفْضِ ويروى مُهَبَّلاً .
      والرَّبِيلة : المرأَة السمينة .
      وتَرَبَّلَت المرأَة : كثر لحمها ، ورَبَلَت أَيضاً كذلك .
      ورَبَل بنو فلان يَرْبُِلُون : كثر عَدَدُهم ونَمَوْا .
      وقال ثعلب : رَبَل القومُ كَثُرُوا أَو كَثُر أَولادهم وأَموالهم .
      وفي حديث بني إِسرائيل : فلما كَثُروا ورَبَلُوا أَي غَلُظوا ، ومنه تَربَّل جسمُه إِذا انتفخ ورَبا ، قال : هذا قول الهروي .
      والرَّبْل : ضروب من الشجر إِذا بَردَ الزمان عليها وأَدبر الصيف تَقطَّرَت بورق أَخضر من غير مطر ، يقال منه : تَرَبَّلت الأَرض .
      ابن سيده : والرَّبْل ورق يتفطر في آخر القيظ بعد الهَيْج ببرد الليل من غير مطر ، والجمع رُبول ؛ قال الكميت يصف فِراخ النعام : أَوَيْنَ إِلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ ، لمَأْكَلِهِنّ أَطْرافَ الرُّبُول يقول : أَوَيْنَ إِلى أُم مُلاطِفةٍ تُكَسّر لهن أَطراف الشجر ليأْكلن .
      ورَبْلٌ أَرْبَلُ : كأَنهم أَرادوا المبالغة والإِجادة ؛ قال الرّاجز : أُحِبُّ أَنْ أَصْطادَ ضَبًّا سَحْبَلا ، ووَرَلاً يَرْتادُ رَبْلاً أَرْبَلا (* قوله « احب إلخ » كذا في النسخ هنا والمحكم أيضاً ، وسيأتي في رمل وسحبل : احب أن اصطاد ضباً سحبلا رعى الربيع والشتاء ارملا ) وقد تَرَبَّل الشحرُ ؛ قال ذو الرمة : مُكُوراً ونَدْراً من رُخامَى وخِطْرةٍ ، وما اهْتَزَّ مِن ثُدَّائِه المُتَرَبِّل وخرجوا يَتَرَبَّلُون : يَرْعَوْن الرَّبْلَ .
      ورَبَلَت الأَرضُ وأَرْبَلت : كثر رَبْلُها ، وقيل : لا يزال بها رَبْل .
      وأَرض مِرْبال : كثيرة الرَّبْل .
      ورَبَلَت المراعي : كثر عُشْبُها ؛

      وأَنشد الأَصمعي : وذُو مُضاضٍ رَبَلَتْ منه الحُجَرْ ، حيث تَلاقَى واسِطٌ وذُو أَمَر ؟

      ‏ قال : الحُجَر داراتٌ في الرَّمْل ، والمُضاض نَبْت .
      الفراء : الرِّيبال النبات المُلتفّ الطويل .
      وترَبَّلت الأَرض : اخْضَرَّت بعد اليُبس عند إِقبال الخريف .
      والرَّبْل : ما تَربَّل من النبات في القيظ وخرج من تحت اليبيس منه نبات أَخضر .
      والرَّبِيل : اللِّصُّ الذي يَغْزو القوم وحده .
      وفي حديث عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : انظروا لنا رجلاً يَتَجنَّب بنا الطَّريقَ ، فقالوا : ما نعلم إِلا فلاناً فإِنه كان رَبيلاً في الجاهلية ؛ التفسير لطارق بن شهاب حكاه الهروي في الغَرِيبين .
      ورآبِلةُ العرب : هم الخُبَثاء المُتَلَصِّصُون على أَسْؤُقهم ، وقال الخطابي : هكذا جاء به المحدِّث بالباء الموحدة قبل الياء ، قال : وأُراه الرَّيْبَل الحرف المعتل قبل الحرف الصحيح .
      يقال : ذئب رِيبال ولِصٌّ رِيبال ، وهو من الجُرأَة وارْتِصاد الشَّرّ ، وقد تقدّم .
      ورَبالٌ : اسم .
      وخرجوا يتربَّلون أَي يَتَصيَّدون .
      والرِّيبال ، بغير همز : الأَسد ومشتق منه ، وقد تقدّم ذكره ؛ قال أَبو منصور : هكذا سمعته بغير همز ، قال : ومن العرب من يهمزه ، قال : وجمعه رآبلة .
      والرِّيبال ، بغير همز أَيضاً : الشيخ الضعيف .
      وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبْثه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رأبل
    • " الرِّئْبالُ : من أَسماء الأَسد والذئب ، يهمز ولا يهمز مثل حَلأْتُ السَّوِيقَ وحَلَّيْتُ ، والجمع الرَّآبيل ؛ قال ابن بري : وليس حرف اللين فيه بدلاً من الهمزة ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضيت على رِئبال المهموز أَنه رباعي على كثرة زيادة الهمزة من جهة قولهم في هذا المعنى رِيبال ، بغير همز ، وذلك أَن ريبالاً بغير همز لا يخلو من أَن يكون فِيعالاً أَو فِعْلالاً ، فلا يكون فِيعالاً لأَنه من أَبنية المصادر ، ولا فِعْلالاً وياؤُه أَصل لأَن الياء لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة ، فثبت من ذلك أَن رِئبالاً فِعلال ، همزته أَصل بدليل قولهم خرجوا يَتَرَأْبَلُون ، وأَن ريبالاً مخفف عنه تخفيفاً بدليّاً ، وإِنما قَضَينا على تخفيف همزة ريبال أَنه بدليّ لقول بعض العرب يصف رجلاً : هو لَيْثٌ أَبو رَيابِل ، وإِنما ، قال ريابل ولم يقل رَيابيل لأَن بعده عَسَّافُ مَجاهِل .
      وحكى أَبو علي : ريابيل العرب للُصوصِهم ، فإِن قلت : فإِن رِئبالاً فِئعال لكثرة زيادة الهمزة ، وق ؟

      ‏ قالوا تَرَبَّل لحمه ، قلنا إِن فِئعالاً في الأَسماء عدم ، ولا يسوغ الحمل على باب إِنْقَحْلٍ ما وُجِد عنه مندوحة ، وأَمّا تربَّل لحمه مع قولهم رِئبال فمن باب سِبَطْرٍ ، إِنما هو في معنى سَبْطٍ وليس من لفظه ، ولأْآل للذي يَبِيع اللُّؤْلُؤ فيه بعض حروفه وليس منه ، ولا يجب أَن يُحمل قولهم يَتَرأْبلون على باب تَمَسْكَن وتَمَدْرَعَ وخرجوا يَتَمغْفَرُون لقلة ذلك ؛ وقال بعضهم : همزة رِئبال بدل من ياء .
      وفي حديث ابن أُنَيْس : كأَنه الرِّئبال الهَصُور أَي الأَسد ، والجمع الرَّآبل والرَّيابِيلُ ، على الهمز وتركه .
      وذئب رِئْبالٌ ولِصٌّ رِئبال : وهو من الجُرْأَة .
      وتَرَأْبَلُوا : تَلَصَّصُوا .
      وخرجوا يَتَرأْبَلُون إِذا غزَوْا على أَرجلهم وحدهم بلا والٍ عليهم ؛ وفَعل ذلك من رَأْبَلَتِه وخُبْثِه .
      وتَرَأْبَلَ تَرَأْبُلاً ورَأْبَلَ رَأْبَلةً ، وفلان يَتَرأْبَلُ أَي يُغِير على الناس ويَفعل فِعْل الأَسد ؛ وقال أَبو سعيد : يجوز فيه ترك الهمز ؛

      وأَنشد لجرير : رَيابِيل البلادِ يَخَفْنَ منِّي ، وحَيّةُ أَرْيَحاء ليَ اسْتَجاب ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت في شعر جرير : شَياطِينُ البلاد يَخَفْن زَأْرِي وأَريحاء : بيت المَقْدِس (* قوله « وأريحاء بيت المقدس » اريحاء كزليخاء وكربلاء ، وتقصر ، وفي ياقوت : بين اريحاء وبيت المقدس يوم للفارس في جبال صعبة المسلك )، قال : ومثله للنُّمَيري : ويلقى كما كُنّا يداً في قتالنا رَيابِيل ، ما فينا كَهامٌ ولا نِكْسُ ابن سيده : وقيل الرِّئْبال الذي تلده أُمه وحده .
      وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبثه ، والرَّأْبَلة : أَن يمشي الرجل مُتكفِّئاً في جانبيه كأَنه يَتَوَجَّى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ربق
    • " الليث : الرِّبْقُ الخَيْط ، الواحدة رِبْقة .
      ابن سيده : الرِّبْقةُ والرَّبْقةُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، والرِّبْقُ ، بالكسر ، كل ذلك : الحبْلُ والحَلْقةُ تشدّ بها الغنم الصغار لئلا تَرْضَع ، والجمع أَرْباقٌ ورِباقٌ ورِبَقٌ .
      وفي الحديث : لكم العَهْدُ (* قوله « لكم العهد » هو كذلك في الصحاح ، والذي في النهاية : لكم الوفاء بالعهد ) ما لم تأْكُلوا الرِّباقَ ؛ شبَّه ما يَلزم الأَعناقَ من العَهْدِ بالرِّباق واستعار الأكل لنقْض العهد ، فإِن البهيمة إِذا أَكلت الرِّبق خلَصت من الشَّدّ .
      وفي حديث عُمر : وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعناقها ؛ شبَّه ما قُلِّدَتْه أَعناقُها من الأَوْزار والآثام أَو من وجوب الحج بالأَرباق اللازمة لأَعناق البَهْم .
      وأَخرج رِبْقةَ الإِسلام من عُنقه : فارَق الجماعة ؛ ويروى عن حذيفة : مَن فارَق الجماعةَ قِيدَ شِبْر فقد خَلع رِبقةَ الإِسلام من عُنقه ؛ الرِّبقة في الأَصل : عُروة في حَبْل تُجعل في عُنق البهيمة أَو يدها تُمسكها ، فاستعارها للإِسلام ، يعني ما يَشدّ المسلم به نفسَه من عُرى الإِسلام أَي حدوده وأَحكامه وأَوامره ونواهيه ؛ قال شمر :، قال يحيى بن آدم أَراد بربقة الإِسلام عَقْد الإِسلام ؛ قال : ومعنى مُفارقة الجماعة تَركُ السُّنة واتِّباع البِدْعة .
      وفي الصحاح : الربق ، بالكسر ، حبل فيه عدة عُرى تُشدُّ به البَهْم ، الواحدة من العُرى رِبْقة ؛ وفرَّجَ عنه رِبْقَته أَي كُرْبته ، وكل ذلك على المثَل والأَصل ما تقدَّم .
      والرَّبْق ، بالفتح : مصدر قولك رَبَقْت الشاةَ والجَدْي أَرْبُقُها وأَرْبِقُها رَبْقاً ورَبَّقها شدَّها في الربقة ، وفي الصحاح : جعل رأْسه في الرِّبقة فارْتَبقَ .
      ويقال : ارْتَبَقَ الظَّبْيُ في حِبالتي أَي عَلِقَ ، والعرب تقول : رَمَّدَت الضأْنُ فَرَبِّق رَبِّقْ .
      والرَّبِيقةُ : البَهْمةُ المرْبوقة في الرِّبْق .
      وشاة رَبِيقةٌ ورَبِيقٌ ومُرَبَّقةٌ : مَرْبوقة ؛ شاة مَرْبوقة وشاء مُربَّقة .
      وقد قيل : إِن التربيق أَيضاً الحلقة والحبل تشدُّ به الغنم ، فإِن كان ذلك فالتَّرْبيقُ اسم كالتنْبِيت الذي هو النبات ، والتمْتِين الذي هو خَيْط من خُيوط الفُسطاط .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : واضطَرَب حَبْل الدين فأَخذ بطَرَفَيْه ورَبَّق لكم أَثناءه ؛ تريد لمَّا اضْطَرَبَ الأَمر يوم الرِّدة أَحاطَ به من جوانبه وضَمَّه فلم يَشِذّ منهم أَحد ولم يخرج عمَّا جمعهم عليه ، وهو من تَرْبيق البَهم شدِّه في الرِّباق .
      وفي حديث عليّ :، قال لموسى بن طلحة انْطَلِق إِِلى العسكر ، فما وجدْت من سلاح أَو ثوب ارْتُبِقَ فاقْبِضْه واتَّق الله واجلس في بيتك ؛ رَبَقْتُ الشيء وارْتَبَقْته لنفسي كرَبَطْته وارْتَبَطْتُه ، وهو من الرِّبقة أَي ما وجدتَ من شيء أُخذ منكم وأُصيب فاستَرْجِعه ، وكان من حُكمه في أهل البغي أَنَّ ما وُجد من مالهم في يد أَحد يُسترجَع منه .
      الأَزهري : الرِّبْق ما تُرْبَق به الشاة ، وهو خيط يُثنى حَلْقة ثم يُجعل رأْسُ الشاة فيه ثم يُشدّ ؛ قال : سمعت ذلك من أعراب بني تميم .
      قال شمر : سمعت أعرابية وقد عَمدت إِلى حَبْل فعَقدت فيه أَربع عُرى وجعلت أَعناق صِبيان أَربعة فيها ، وهي تقول : أَربع مُربَّقات ، تسأَل لهم ، قال : وكذلك يُصنع بالسِّخال .
      ويقال : رَبَّق الرجل أَثناء حبله وربَّق أَرْباقه إِذا هيَّأَها لسخاله ؛ ومنه قولهم : رَمَّدَتِ الضأْنُ فرَبِّقْ رَبِّقْ أَي هيِّء الأَرْباق فإنها تلد عن قُرب لأَنها تُضْرِعُ على رأْس الولادة وليس كذلك المِعزى ، فلذلك ، قالوا فيها رَنِّقْ رَنِّقْ ، بالنون ؛ وجعل زهير الجَوامِع رِبَقاً فقال يمدح رجلاً : أَشَمّ أَبْيَض فَيّاض ، يُفَكِّكُ عن أَيْدِي العُناةِ وعن أَعْناقِها الرِّبَقا التهذيب : والرِّبْقة نَسْج من الصوف الأَسود عَرْضُه مثل عَرْضِ التِّكَّة ، وفيه طَريقة حمراء من عِهْن تُعقَد أَطرافُها ، ثم تُعلَّق في عُنق الصبي وتُخرج إِحدى يديه منها كما يُخرِج الرجل إِحدى يديه من حَمائل السيف ، وإِنما تُعلِّق الأَعرابُ الرِّبَقَ في أَعناق صبيانهم من العين .
      ورَبَقَ فلاناً في هذا الأمر يَرْبُقُه رَبْقاً فارْتَبَقَ : أَوْقَعه فيه فوقع .
      وارتَبَق في الحِبالةِ : نَشِبَ ؛ عن اللحياني .
      وأُمُّ الرُّبَيْق : من أَسماء الداهية .
      وفي المثل : جاء بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْق .
      الفراء : يقال لقيت منه أُمّ الرُّبيق على وُرَيْق ويقال أُرَيْق .
      الليث : أُم الرُّبيق من أسماء الحرب والشدائد ؛

      وأَنشد : أُمُّ الرُّبَيْقِ والوُرَيْقِ الأَزْنَم "

    المعجم: لسان العرب



معنى رابغ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ رَبْغاً: أَقامَ في نعمة.( رَبِغَ ) ـَ رَبَغاً: اتسع عيشه. و ـ مجَن وفجر، فهو رَبِغٌ، وهي ( بتاء ).( رَبُغَ ) العيشُ ـُ رَباغَةً: كثُر واتسع، فهو ربيغ. ( أَرْبَغَت ) النَّاقَةُ: سمنت وأَخْصَبَتْ. و ـ الشَّيطانُ في قلبه: غَلَبَ على قلْبِه وأَفْسَدَه. وفي الحديث: ( إِنَّ الشَّيطانَ قد أَرْبَغَ في قلوبهم وعَشَّش ).( رَابغ ): وادٍ بين مكة والمدينة قُرب ساحل البحر الأَحمر، وهو من مواقيت الإِحرام بالحج.( الرَّابِغُ ): يُقال: عيشٌ رابِغٌ: ناعم. وربيعٌ رابغ: مُخْصِب.( الرَّبْغُ ): الرِّيُّ. و ـ الترابُ الدَّقيق.( الرَّبَغُ ): سعة العيش. و ـ يُقال: أَخَذَه برَبَغِه: بإِقْبَالِه قبل أَن يفوت.
الصحاح في اللغة
ارْبغ فلان إبله: إذا تركها ترِد الماءَ كيف شاءت من غير وقت، يقال: تُرِكَتْ إبلهم هَملاً مُرْبَّغَةً.
تاج العروس

رَبَغَ القَوْمُ في النَّعِيمِ : إذا أقامُوا فيهِ

وعَيْشٌ رابِغٌ : رافِغٌ ناعِمٌ

ورَبِيغٌ رابِغٌ أي : مُخْصِبٌ كُلُّ ذلكَ عن أبي عَمْروٍ

وقالَ أبو سَعيدٍ : الرّابِغُ : منْ يُقِيمُ على أمْرٍ مُمْكِنٍ لَهُ

ورابِغٌ بلا لامٍ : وادٍ عِنْدَ الجُحْفَةِ : يَقْطُعُه الحاجُّ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ الشريفينِ قُرْبَ البَحْرِ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : بَيْنَ البَزْواءِ والجُحْفَةِ دُونَ عَزْورَ وقالَ ابنُ ظَهِيرٍ الطَّرَابُلُسِيُّ في مَنَاسِكِه ثمَّ يُحْمَلُ الماءُ منْ بَدْرٍ إلى رَابغٍ وبَيْنَهُما خَمْسُ مَراحِلَ الأُولَى : قاعُ البَزْواءِ ثمّ عَقَبَةُ وَادِي السَّوِيقِ ثمَّ آخِرُ وَدّانَ ثمّ شَقْرَاءُ ثمَّ رابِغٌ وهو مَنْهَلٌ حَسَنٌ ومنْهُ يُحْمَلُ الماءُ إلى خُلَيْصٍ وبَيْنَهُما أرْبَعُ مَراحِلَ قال كُثَيِّرٌ :

أقُولُ وقدْ جاوَزْنَ منْ عَيْنِ رابِغٍ ... مَهامِهَ غُبْراً يَرْفَعُ الأُكْمَ آلُها ورابِغُ بنُ يَحْيَى الصِّنْهاجِيُّ المُقْرِئُ الجَنَائِزِيّ مُتأخِّرٌ رَوَى هُو عن ابنِ المُقيَّرِ وتُوفِّى سنة 678 بدمَشْقَ وابنْهُ محمَّدُ بنُ رابِغٍ الوَكِيلُ عنْهُ الحاكِمُ حَدَّثَ عنْ مُحَمدِ بنِ النُّشْبِيِّ وماتَ سنةَ بِضْعٍ وعِشْرِينَ وسَبْعمائَةٍ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الرَّبْغُ بالفَتْحِ : الرِّيُّ

وقالَ ابنُ دُرْيَدٍ : الرَّبْغُ : التُّرَابُ المُدَقَّقُ مِثْلُ الرَّفْعِ سَواء

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الرَّبَغُ بالتَّحْرِيكِ : سَعَةُ العَيْشِ

قالَ والرَّبِغُ : ككَتِفٍ : الماجِنُ الفاجِرُ وقد رَبِغَ كفَرِحَ

والأرْبَغُ : الكَثِيرُ منْ كُلِّ شَيءٍ والاسمُ الرَّباغَةُ كسَحَابَةٍ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وفِعْلُه رَبُغَ ككَرُمَ

واليَرْبَغُ كاليَرْمَعِ : ع م معْرُوفٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" فاعْسِفْ بناجٍ كالرَّبَاعِي المُشْتَغِي

" بصُلْبِ رَهْبَى أو جِمَادِ اليَرْبَغِ قالَ الصّاغَانِيُّ : هُوَ بَيْنَ عُمَانَ والبَحْرَيْنِ

ويُقَالُ : أخَذَهُ برَبِغِهِ مُحَرَّكَةً أي : بحِدْثانِهِ ورُبّانِهِ قَبْلَ أن يَفُوتَ كذا في المُحِيطِ وفي اللِّسانِ : وقيلَ : بأصْلِه

وأرْبَغَ إبِلَهُ : تَرَكَها تَرِدُ الماءَ كَيْفَ شاءَتْ بلا تَوْقِيتٍ هكذا رَوَاهُ أبو عُبَيدٍ والصَّحيحُ بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ وقد تقَدَّمَ يُقَالُ : تُرِكَتْ إبلُهُمْ هَمَلاً مُرْبَغاً كذا نَص التَّهْذيبِ وفي المُحْكَمِ : مُرْبَغَة

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أرْبَغَ الشَّيْطانُ في قَلْبِه وعَشَّشَ أي : أقامَ على فَسَادٍ اتَّسَعَ لهُ المُقَام مَعَهُ قالَهُ أبو سَعِيدٍ

وناقَةُ مُرْبِغَةٌ كمُحْسِنَةٍ : سَمِينَةٌ مُخْصِبَةٌ ومنْهُ قوْلُ عُمَرَ رضي الله عنه : هَلْ لَكَ في ناقَتَيْنِ مُرْبِغَتَيْنِ ؟ ورَبِغَت الإبِلُ رَبْغاً : وَرَدَتِ الماءَ متى شاءَتْ

وأرْبَغُ كأحْمَدُ : مُوْضِعٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ : وأهْمَلَهُ ياقُوت

وأرْباغ : موضِعٌ آخَرُ قالَ الشَّنْفَرَى :

وأُصْبِحُ بالعَضْداءِ أبْغِي سَرَاتَهُم ... وأُسْلِكُ خِلاًّ بَيْنَ أرْبَاغَ والسَّرْدِ ومنْ أمْثَالِهِم : الفُساءُ خَيْرٌ من الرَّبْغ وقد مرَّ ذِكْرُه في فسأ

لسان العرب
خذه بِرَبَغِه أَي بحدْثانِه ورُبّانِه وقيل بأَصله والرَّبْغُ التُّرابُ المدَقَّقُ كالرَّفْغِ والأَربَغُ الكثير من كل شيء وهي الرَّباغةُ ابن الأَعرابي الرَّبْغُ الرِّيُّ والإِرْباغُ إرْسال الإِبل على الماء كلما شاءت وَرَدَتْ بلا وقت هكذا رواه أَبو عبيد والصحيح الإِرْباعُ بالعين المهملة وقد تقدَّم وتقول منه أَرْبَغَها فهي مُرْبَغةٌ وقد ربَغَتْ هي ويقال تُرِكَتْ إِبلُها هَمَلاً مُرْبَغةً وفي التهذيب هَمَلاً مُرْبَغاً وفي حديث عمر رضي الله عنه هَلْ لك في ناقتين مُرْبَغَتَينِ سمينتين أَي مُخصِبَتين الإِرْباغُ إِرسال الإِبل على الماء تَرِدُه أَيَّ وقت شاءت أَراد ناقتين قد أَرْبَغَتا حتى أَخصَبت أَبْدانُهما وسَمِنتا وعَيشٌ رابِغٌ رافِغٌ أَي ناعِم ورَبَغَ القومُ في النعيم إِذا أَقاموا فيه وقال أَبو سعيد في قوله في الحديث إِنَّ الشيطانَ قد أَرْبَغَ في قلوبكم وعَشَّشَ أَي أَقام على فَساد اتَّسع له المُقامُ معه قال والرَّابِغُ الذي يُقيم على أَمْر ممْكِن له ابن بري ورابِغٌ وادٍ يَقْطَعُه الحاجُّ بين البَزْواءِ والجُحْفةِ دُون عَزْوَر قال كُثَيِّر أَقولُ وقدْ جاوَزْنَ مِنْ عَيْنِ رابِغٍ مَهامِهَ غُبْراً يَرْفَعُ الأُكْمَ آلُها وفي الحديث ذكر رابغ بكسر الباء بطن وادٍ عند الجحفة ويَرْبَغُ وأَرباغ موضعان قال الشَّنْفَرَى وأُصْبِحُ بالعَضْداءِ أَبْغِي سَراتَهم وأُسْلِكُ خِلاًّ بَيْنَ أَرْباغَ والسَّرْدِ
الرائد
* ربغ يربغ: ربغا. أقام في النعيم.
الرائد
* ربغ يربغ: رباغة. الشيء: كثر.
الرائد
* ربغ يربغ: ربغا. 1-عيشه: نعم واتسع. 2-كان ماجنا فاجرا.
الرائد
* ربغ. ماجن فاجر.
الرائد
* ربغ. 1-مص. ربغ. 2-تراب دقيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: