وصف و معنى و تعريف كلمة راحا:


راحا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح راحا في معاجم اللغة العربية:



راحا

جذر [رحا]

  1. راح : (اسم)
    • الرَّاحُ : الارْتِيَاحُ
    • الرَّاحُ :الخمرُ
    • الرَّاحُ من الأيَّام: الشديدُ الرِّيح
    • مفرد راحة: بطون الكُفُوف
    • يَعِيشُ فِي رَاحٍ : فِي انْبِسَاطٍ وَانْشِرَاحٍ
  2. راح : (اسم)
    • راح : جمع راحة
  3. راحٍ : (اسم)
    • راحٍ : فاعل من رَحا
  4. راحٍ : (اسم)
    • راحٍ : فاعل من رَحَى


  5. راحَ : (فعل)
    • راحَ يَروح ، رَوَاحٌ، رَاحٌ، رَاحَةٌ، رِيَاحَةٌ، أَرِيحِيَّةٌ ،رَوْحًا ورَيْحًا ، فهو رائح ، والمفعول مَرُوح - للمتعدِّي
    • رَاحَ القَوْمَ : ذَهَب إِلَيْهِمْ فِي الرَّوَاحِ ، رَاحَ إلَيْهِمْ رَاحَ عِنْدَهُمْ
    • رَاحَتِ الإبِلُ رَوْحاً : أوَتْ بَعْدَ الغُرُوبِ إلَى مُرَاحِها
    • رَاحَ لِلْأَمْرِ : فَرِحَ بِهِ، هَشَّ لَهُ
    • رَاحَ الشَّيْءَ : وَجَدَ رَائِحَتَهُ
    • رَاحَ الوَلَدُ لِلْمَعْرُوفِ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ نَشِيطاً فَرِحاً
    • رَاحَ مِنْهُ إحْسَاناً : نَالَهُ
    • رَاحَتْ يَدُهُ لِلْأَمْرِ : خَفَّتْ لَهُ
    • رَاحَ اليَوْمُ : كَانَ شَدِيدَ الرِّيحِ، أوْ طَيِّبَ الرِّيحِ
    • رَاحَ البَيْتُ : دَخَلَتْهُ الرِّيحُ
    • رَاحَتِ الرِّيحُ الشَّيْءَ : أَصَابَتْهُ
    • رَاحَ الرِّيحَ : دَخَلَ فِيهَا
    • رَاحَ الْمُسَافِرُ : ذَهَبَ أو جَاءَ فِي الرَّوَاحِ، أي العَشِيِّ
    • راح وجاء: تردد
    • راح تعبه سُدًى: كان تعبه غير نافع،
    • راحت عليه: فاتته الفرصة،
    • راح ضحيَّة له: أصابه سوء عن طريقه، أو بسببه،
    • راح عن البال: غرب عن البال، نُسي
    • راح يفعَلُ كذا: أخذ في الفعل وشرع فيه
    • راح البلدَ للنُّزهة/ راح إلى البلد للنُّزهة: ذهب إليه
    • راح الشَّيءَ: اشتمَّه ، مَنْ أَعَانَ عَلَى مُؤْمِنٍ لَمْ يَرَحْ/ يَرِحْ رَائِحَةَ الجَنَّةِ(حديث)
  6. اِرتَوَحَ : (فعل)
    • هما يرتوحان عملا: يتعاقبانه
  7. راحة: (اسم)
    • الجمع : راحات و راح
    • الرَّاحَةُ : الكَفُّ والجمع : رَاحٌ
    • أنْقَى من الرَّاحةِ: مُعْدِمًا
    • الرَّاحَةُ :الارتياحُ
    • الرَّاحَةُ: الزَّوجَةُ
    • الرَّاحَةُ :السَّاحَةُ
    • مصدر راحَ لـ
    • براحة/ بكل راحة: في الوقت المناسب،
    • بَيْتُ الرَّاحة: المرحاض،
    • راحة البال: طمأنينة النَّفس، خلوّ من الهمِّ،
    • راحة الحُلْقُوم: نوع من الحَلوَى (المَلْبَن)
    • الرَّاحَةُ :عُطْلَةٌ، فترة توقُّف بعد تعب
    • السَّقْيُ بالرَّاحة: السقي سَيْحًا دون اللجوء إلى رفع الماء،
    • راحة القدم: باطن القدم، أخمص القدم
    • نزهة، تسلية، لهو، انشراح، استجمام
  8. رَحَح: (اسم)
    • رَحَح : مصدر رَحَّ
  9. رُحُح: (اسم)
    • رُحُح : جمع رَّحَّاءُ
  10. السَّقْيُ بالرَّاحة:


    • السقي سَيْحًا دون اللجوء إلى رفع الماء.
  11. أنْقَى من الرَّاحةِ:
    • مُعْدِمًا.
  12. بَيْتُ الرَّاحة:
    • المرحاض.
  13. راحة البال:
    • طمأنينة النَّفس، خلوّ من الهمِّ.
  14. راحة الحُلْقُوم:
    • نوع من الحَلوَى (المَلْبَن).
  15. راحة القدم:
    • باطن القدم، أخمص القدم.
  16. وَسَائِلُ الرَّاحَةِ:


    • كُلُّ مَا يُوَفِّرُ الرَّاحَةَ مِنْ أَدَوَاتِ التَّرْفِيهِ.
  17. وقت الراحة: (قانونية)
    • الفترة الزمنية خلال العمل اليومي التي يسمح النظام بالتوقّف عن العمل فيها.
  18. اِسْتَحْلَى الرَّاحَةَ:
    • وَجَدَ فِيهَا حَيَاةً هَنِيَّةً.
  19. اِسْتَدَامَ الرَّاحَةَ:
    • طَلَبَ اسْتِمْرَارَهَا وَدَوَامَهَا. اِسْتَدِيمُوا النِّعْمَةَ الَّتِي ابْتَدَأَتْكُمْ بِرَغِيدِ عَيْشِهَا. (عبد الملك بن مروان).
  20. اِسْتِحْلاَءُ الرَّاحَةِ:
    • وُجُودُ حَيَاةٍ هَنِيَّةٍ فِيهَا.
  21. اِشْتَدَّ بِي التَّعَبُ فادَّعَيْتُ الرَّاحَةَ:
    • تَمنَّيْتُهَا.
  22. الاِسْتِحْمَامُ فِي الحَمَّامِ رَاحَةٌ:


    • الدُّخُولُ إلى الحَمَّامِ للِغَسْلِ.
  23. أَخْلَدَ إلى الرَّاحَةِ وَالهُدُوءِ:
    • مالَ، رَكَنَ.
  24. أَمْضى فَتْرَةً مِنَ الوَقْتِ في الرَّاحَةِ:
    • قَضَاها.
  25. بِحَاجَةٍ إِلَى فَتْرَةِ رَاحَةٍ:
    • الْمُدَّةُ الْفَاصِلَةُ بَيْنَ زَمَنَيْنِ، الْوَقْتُ. بَيْنَ فَتْرَةٍ وَأُخْرَى.
,
  1. رحح
    • "عَيش رَحْرَاح أَي واسع.
      والرَّحَحُ: انبساطُ الحافر في رِقَّةٍ.
      أَبو عمرو: الأَرَحُّ الحافر العريض والمَصْرُورُ المُتَقَبِّضُ،وكلاهما عيب؛

      قال: لا رَحَحٌ فيها، ولا اصْطِرارُ،ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ يعني لا فيها عِرَضٌ مُفْرِط ولا انقباض وضِيق، ولكنه وَأْبٌ، وذلك محمود؛ وقيل: الرَّحَحُ سعة في الحافر، وهو محمود لأَنه خلاف المُصْطَرّ،وإِذا انْبَطح جداً، فهو عيب.
      والرَّحَحُ: عِرَضُ القَدَمِ في رِقَّةٍ أَيضاً وهو أَيضاً في الحافر عيب.
      ويقَدَمٌ رَحَّاء: مستوية الأَخْمَصِ بصدر القَدَم حتى لا يَمَسَّ الأَرضَ.
      ورجل أَرَحُّ أَي لا أَخْمَصَ لقدميه كأَرْجُلِ الزِّنْجِ؛ الليث: الرَّحَحُ انبساطُ الحافر وعِرَضُ القدم وكل شيء كذلك، فهو أَرَحُّ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْف أَرَحُّ؛ قال الأَعشى: فلو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْسِ صَخْرةٍ مُلَمْلَمَةٍ، تُعْيي الأَرَحِّ المُخَدَّما لأَعْطاك ربُّ الناسِ مِفتاحَ بابِها،ولو لم يكنْ بابٌ، لأَعْطاك سُلَّما أَراد بالأَرَحِّ الوَعِلَ، وبالمُخَدَّمِ الأَعْصَمَ من الوُعُول،كأَنه الذي في رجليه خَدَمَة، وعَنَى الوَعِلَ المنبسط الظِّلْفِ؛يصفه بانبساط أَظلافه.
      الأَزهري: الأَرَحّ من الرجال الأَرَحّ من الرجال الذي يستوي باطن قدميه حتى يَمَسَّ جميعُه الأَرضَ، وامرأَة رَحَّاءُ القَدمين؛ ويستحب أَن يكون الرجلُ خَمِيصَ الأَخْمَصَينِ، وكذلك المرأَة.
      وبعير أَرَحُّ: لاصِقُ الخُفِّ بالخُفِّ، وخُفٌّ أَرَحُّ كما يقال: حافر أَرَحُّ؛ وكِرْكِرَة رَحَّاء: واسعة.
      وشيءٌ رَحْراحٌ أَي فيه سَعة ورِقَّة.
      وعَيْشٌ رَحْراحٌ أَي واسع.
      وجَفْنة رَحَّاء واسعة كَرَوْحاء عريضة ليست بقَعِيرة، والفعل من ذلك: رَحَّ يَرَحُّ.
      ابن الأَعرابي: الرُّحُحُ الجفان الواسعة.
      وطَسْتٌ رَحْراحٌ: منبسط لا قَعْرَ له، وكذلك كلُّ إِناءٍ نحوه.
      وإِناءٌ رَحْرحٌ ورَحْراحٌ ورَحْرَحانُ ورَهْرَهٌ ورَهْرَهانُ: واسع قصير الجدار؛

      قال: ليْستْ بأَصْفارٍ لمنْ يَعْفُو، ولا رُحُّ رَحارِحْ وقال أَبو عمرو: قَصْعة رَحْرَحٌ ورَحْرَحانِيَّة، وهي المبسِطة في سَعَةٍ.
      وقال الأَصمعي: رَحْرَحَ الرجلُ إِذا لم يبالغ قَعْرَ ما يريد كالإِناء الرَّحْراح؛ وفي الحديث في صفة الجنة وبُحْبُوحَتها: رَحْرَحانِيَّةٌ أَي وَسَطُها فَيَّاحٌ واسِع، والأَلف والنون زيدتا للمبالغة؛ وفي حديث أَنس: فأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْراحٍ فوضع فيه أَصابعه؛ الرَّحْراحُ: القريب القَعْر مع سَعة فيه.
      قال: وعَرَّضَ (* قوله «قال وعرَّض إلخ» ليس من عبارة ابن الأَثير.) لي فلانٌ تَعْريضاً إِذا رَحْرَحَ بالشيء ولم يُبَيِّن.
      وتَرَحْرَحَتِ الفرسُ إِذا فَحَّجَتْ قوائمها لِتَبُولَ.
      وحافر أَرَحُّ: منفتح في اتساع، والاسم من كل ذلك الرَّحَحُ والرَّحَّةُ: الحية إِذا انطوت.
      ويقال: رَحْرَحْتُ عنه إِذا سَتَرْتَ دونه.
      ورَحْرَحانُ: اسم وادٍ عريض في بلاد قيس.
      وقيل: رَحْرَحانُ موضع، وقيل: اسم جبل قريب من عُكاظَ؛ ومنه يوم رَحْرَحان لبني عامر على بني تميم؛ قال عوف بن عطية التميمي: هَلاَّ فَوارِسَ رَحْرَحانَ هَجَوْتُمُ (* قوله «هجوتم» كذا بالأَصل والصحاح، والذي في معجم ياقوت هجوتهم اهـ.) عُشَراً، تَناوَحُ في سَرارةِ وادي يقول: لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَرٌ؛ يعير به لَقِيطَ ابن زُرارة، وكان قد انهزم يومئذ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. راحة

    • راحة :-
      جمع راحات (لغير المصدر) وراح (لغير المصدر):
      1 - مصدر راحَ لـ
      • أخلد إلى الرَّاحة: استراح، - براحة/ بكل راحة: في الوقت المناسب، - بَيْتُ الرَّاحة: المرحاض، - راحة البال: طمأنينة النَّفس، خلوّ من الهمِّ، - راحة الحُلْقُوم: نوع من الحَلوَى (المَلْبَن).
      2 - باطن الكفِّ :-دفعه براحة يده:-
      • السَّقْيُ بالرَّاحة: السقي سَيْحًا دون اللجوء إلى رفع الماء، - راحة القدم: باطن القدم، أخمص القدم. 3 - عُطْلَةٌ، فترة توقُّف بعد تعب :-الرَّاحةُ الأسبوعيَّة:-
      • فترة الرَّاحة: وقت توقف العمل.
      4 - نزهة، تسلية، لهو، انشراح، استجمام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الرَّاحَةُ
    • الرَّاحَةُ : الكَفُّ. والجمع : رَاحٌ.
      ويقال: تَرَكْتُهُ على أنْقَى من الرَّاحةِ: مُعْدِمًا.
      و الرَّاحَةُ الارتياحُ.
      و الرَّاحَةُ الزَّوجَةُ.
      و الرَّاحَةُ السَّاحَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رَاحَةٌ
    • جمع: راحٌ. [ر و ح]. (مصدر رَاحَ يرَاحُ).
      1. :-مَدَّ رَاحَةَ يَدِهِ :- : كَفَّهُ، أَيْ بَاطِنَ اليَدِ.
      2. :-هَيَّأَ لَهُ أَسْبَابَ الرَّاحَةِ :- : أَسْبَابَ الاِرْتِيَاحِ وَالهُدُوءِ.
      3. :-يَوْمُ الرَّاحَةِ :-: يَوْمُ الاِنْقِطَاعِ عَنِ العَمَلِ.
      4. :-يَعِيشُ فِي رَاحَةٍ :- : فِي رَفَاهِيَةٍ.
      5. :-يُفَضِّلُ رَاحَةَ الضَّمِيرِ عَلَى أنْ... :- : هُدُوءَ الضَّمِيرِ، الاِطْمِئْنَانَ.
      6. :-دَخَلَ بَيْتَ الرَّاحَةِ :- : المِرْحَاضَ.

    المعجم: الغني

  5. راحة
    • راحة
      1- مصدر راح يراح. 2- إنقطاع عن العمل. 3- سكينة، هدوء : «فرض الطبيب على المريض الراحة التامة». 4- إرتياح : «راحة البال». 5- ساحة. 6- طي الثوب. 7- كف، باطن اليد، جمع : راح. 8- من الليالي : شديدة الريح. 9- «الراحة الأسبوعية» : هي حق العامل بيوم راحة في الأسبوع.


    المعجم: الرائد

  6. رَحَحُ
    • ـ رَحَحُ: سَعَةٌ في الحافِر محمودٌ،
      ـ رُحُحُ: الجِفانُ الواسِعَةُ.
      ـ أَرَحُّ: من لا أخْمَصَ لِقَدَمَيْهِ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْفِ.
      ـ تَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ: فَحَّجَتْ قَوائِمَها لِتَبُولَ.
      ـ شيءٌ رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ورَحرَحانُ: واسِعٌ مُنْبَسِطٌ.
      ـ رَحْرَحانُ: جَبَلٌ قُرْبَ عُكاظَ، له يَوْمٌ.
      ـ رَحَّةُ: الحَيَّةُ المُتَطَوِّقَةُ، أصْلُهُ: رَحْيَةٌ.
      ـ رَحْرَحَ: لم يُبالِغْ قَعْرَ ما يُريدُ،
      ـ رَحْرَحَ بالكلامِ: عَرَّضَ ولم يُبَيِّنْ،
      ـ رَحْرَحَ عن فُلانٍ: سَتَرَ دُونَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الأَرَحُّ
    • الأَرَحُّ : الذي يستوي باطنُ قدميه حتى يَمَسَّ جميعُهُ الأَرضَ.
      ٍٍ

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. راحة
    • جمعها راحٌ، وهي الارتياح، وأيضا هي باطن الكف مما دون الأصابع.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. خلد إلى الرّاحة/ خلد للرّاحة
    • مال وسكن واطمأنّ إليها، ركن إليها :-خلَد لـ/ إلى النوم

    المعجم: عربي عامة

  10. طبقة راحة واستجمام
    • أية فئة من الناس لا يشتغلون من أجل العيش أو فئة لا تشتغل إلا بعض الوقت وتقضي البقية في الراحة والاستجمام. ولقد كان التنبؤ في الخمسينيات وفي الستينيات أن التكنولوجيا الجديدة ستتيح للناس فراغا أكثر للتمتع بالحياة بدل العمل إلا أن ذلك لم يحدث فالناس في البلدان المصنعة الآن يعملون أكثر من العشريات السالفة وبقيت هذه الطبقة حكرا على عدد قليل منهم.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  11. أخلد إلى الأرض/ أخلد إلى الرّاحة
    • خلد إليها، اطمأن وسكن إليها، وركَن إليها :-أخلد إلى الهدوء/ النوم- {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ}.

    المعجم: عربي عامة

  12. بدّل العمل من الرّاحة
    • جعله بدلاً منها وعِوضًا عنها.

    المعجم: عربي عامة

  13. دور الراحة
    • الفترة التي تمر بها براعم النباتات وبذورها بعد تكوينها بفترة وجيزة الظروف البيئية المناسبة.

    المعجم: عربي عامة

  14. روح
    • ... عينه، وأَن يكون فَعْلاً؛ وليلة راحةٌ.
      وقد راحَ يَراحُ رَيْحاً إِذا ... لأَِولاده: أَحْرِقوني ثم انظروا يوماً راحاً فأَذْرُوني فيه؛ يومٌ راحٌ أَي ... إِلى بيوتهم، أَو من طَلَب الراحة.
      والمِرْوَحُ والمِرْواحُ: الذي يُذَرَّى به ... ريح الأُنثى.
      وراحَ الفرسُ يَراحُ راحةً إِذا تَحَصَّنَ أَي صار فحلاً ... يقولان: قَعَدْنا في الظل نلتمس الراحةَ؛ والرَّوِيحةُ والراحة بمعنى واحد.
      وراحَ ... طَلَلاً، بين المُنِيفَةِ والنِّقا،صَباً راحةٌ، أَو ذو حَبِيَّيْنِ رائحُ وقال ... : الخمرُ، اسم لها.
      والراحُ: جمع راحة، وهي الكَفُّ.
      والراح: الارْتِياحُ؛ قال ... : ضِدُّ التعب.
      واسْتراحَ الرجلُ، من الراحة.
      والرَّواحُ والراحة مِن الاستراحة.
      وأَراحَ ... من رَواح أَي من راحة؛ وجدت لذلك الأَمر راحةً أَي خِفَّةً؛ وأَصبح ... المَحْفُوزِ،إِراحةَ الجِدَايةِ النَّفُوزِ الليث: الراحة وِجْدانُك رَوْحاً بعد مشقة، تقول ... الأَثير: وقيل كان اشتغاله بالصلاة راحة له، فإِنه كان يَعُدُّ غيرها ... في الصلاة، قال: وما أَقرب الراحة من قُرَّة العين.
      يقال: أَراحَ ... تَرْوِيحة، وهي المرة الواحدة من الراحة، تَفْعِيلة منها، مثل تسليمة من ... .
      وراحةُ الثوب: طَيُّه.
      ابن شميل: الراحة من الأَرض: المستويةُ، فيها ظَهورٌ ... ، ورَواحٍ وأَرْواح أَي بأَول.
      وعَشِيَّةٌ: راحةٌ؛ وقوله: ولقد رأَيتك بالقَوادِمِ نَظْرَةً ... ،دونَ القُضاةِ، فقاضِينا إِلى حَكَمِ وأَرِحْ عليه حَقَّه أَي رُدَّه.
      وفي ... مرة وعلى الأُخرى مرة ليُوصِلَ الراحةَ إِلى كلٍّ منهما؛ ومنه حديث ...

    المعجم: لسان العرب

  15. راحَ
    • راحَ لـ يَراح ، رَحْ ، رَواحًا وراحةً ، فهو رائح ، والمفعول مروحٌ له :-
      • راح فلانٌ للشَّيء نَشِط له وأخذته له خِفَّة :-راح للمعروف، - أجد راحة في قراءة القرآن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى راحا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَحَا** - [ر ح و]. (ف: لازمتع. م. بحرف).** رَحَوْتُ**،** أَرْحُو**،** اُرْحُ**، مص. رَحْوٌ. 1. "رَحَا الرَّحَى أَو بِهَا" : أدَارَها. 2. "رَحَا الرَّحى" : عَمِلَهَا. 3. "رَحَتِ الحَيَّةُ" : اِسْتَدَارَتْ. 4. "رَحَا صَاحِبَهُ" : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رحا/ رحا بـ يَرحُو، ارْحُ، رَحْوًا، فهو راحٍ، والمفعول مَرْحُوّ • رحَا الشَّخصُ الطَّاحونةَ/ رحَا الشَّخصُ بالطَّاحونة: أدارها. II رَحًا [مفرد]: ج أرحاء وأَرْحِيَة، مث رَحَوان: 1- أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب "شقَّا الرّحا". 2- ضِرْس الإنسان "طحن الطعام بأرحائه".
لسان العرب
الرَّحا معروفةٌ وتثنيتها رَحَوانِ والياءُ أَعْلى ورَحَوْتُ الرَّحا عَمِلْتُها ورَحَيْتُ أَكثرُ وقال في المعتل بالياء الرَّحَى الحَجَر العظيم قال ابن بري الرَّحا عند الفرَّاء يكتُبها بالياء وبالأَلف لأَنه يقال رَحَوْت بالرَّحا ورَحَيْتُ بها ابن سيده الرَّحَى الحَجَر العظيم أُنثى والرَّحَى معروفة التي يُطْحَنُ بها والجمع أَرْحٍ وأَرْحاءٌ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ وأَرْحِيَةٌ الأَخيرة نادرة قال ودارَتِ الحَرْبُ كدَوْرِ الأَرْحِيَه قال وكرهها بعضهم وحكى الأَزهري عن أَبي حاتم قال جمع الرَّحَى أَرْحاءٌ ومن قال أَرْحِيَةٌ فقد أَخطأ قال وربما قالوا في الجمع الكثير رِحِيٌّ وكذلك جمع القَفا أَقْفاءٌ ومن قال أَقْفِيَةٌ فقد أَخطأَ قال وسَمِعْنا في أَدْنَى العدد ثلاثُ أَرْحٍ قال والرَّحَى مؤنثة وكذلك القفا وأَلف الرَّحَى منقلبة من الياء تقول هما رَحَيانِ قال مُهَلْهِلُ ابنُ ربيعة التَّغْلبيُّ كأنَّا غُدْوَةً وبَني أَبينا بجَنْبِ عُنَيْزَةٍ رَحَيا مُديِرِ وكلُّ مَن مَدَّ قال رَحاءٌ ورَحاءَانِ وأَرْحِيَةٌ مِثْل عطاءٍ وعَطاءانِ وأَعطِية جعلها منقلبة من الواو قال الجوهري ولا أَدري ما حُجَّته ولا ما صِحَّتُه قال ابن بري هنا حُجَّتُه رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو إذا اسْتَدارَت قال وأَما صِحّةُ رَحاء بالمدّ فقولهم أَرْحِيَةٌ ورَحَيْتُ الرَّحَى عَمِلْتُها وأَدَرْتُها الجوهري رَحَوْتُ الرَّحا ورَحَيْتُها إذا أَدَرْتها وفي الحديث تدور رَحا الإسلامِ لخَمْسٍ أَو سِتٍّ أَو سبع وثلاثين سنةً فإن يَقُمْ لهم دينُهم يَقُمْ لهم سبعين سنة وإنْ يَهْلِكُوا فسبيلُ مَنْ هَلَك من الأُمَمِ وفي رواية تدورُ في ثلاثٍ وثلاثين سنة أو أربع وثلاثين سنة قالوا يا رسول الله سِوَى الثلاثِ والثلاثين قال نعم قال ابن الأَثير يقال دارتْ رَحَى الحرب إذا قامتْ على ساقها وأَصل الرَّحَى التي يُطْحَنُ بها والمعنى أَن الإسلام يَمْتَدُّ قيامُ أَمره على سَنَن الاستقامةِ والبُعْدِ من إحداثاتِ الظَّلَمة إلى تَقَضِّي هذه المدة التي هي بِضْعٌ وثلاثون ووجهُه أن يكون قاله وقد بَقِيتْ من عُمُره السِّنون الزائدةُ على الثلاثين باختلاف الروايات فإذا انْضَمَّت إلى مدة خلافة الأَئمة الراشدين وهي ثلاثون سنة كانت بالغةً ذلك المبلغ وإن كان أَراد سنةَ خمس وثلاثين من الهجرة ففيها خرج أَهلُ مصر وحَصَروا عثمان رضي الله عنه وجرى فيها ما جرى وإن كانت ستّاً وثلاثين ففيها كانت وقعةُ الجَمَل وإن كانت سبعاً وثلاثين ففيها كانت وقْعَةُ صِفِّينَ وأَما قوله يَقُمْ لهم سبعين عاماً فإن الخطابي قال يُشْبِهُ أن يكون أَراد مدَّةَ مُلْكِ بني أُميّةَ وانتقاله إلى بني العباس فإنه كان بين اسْتِقْرارِ المُلْك لبني أُمية إلى أَن ظهرت دُعاةُ الدَّوْلة العباسية بخُراسان نحو من سبعين سنة قال ابن الأَثير وهذا التأْويل كما تراه فإن المدة التي أشار إليها لم تكن سبعين سنة ولا كان الدين فيها قائماً ويروى تَزول رَحى الإسلام عِوَضَ تَدُورُ أَي تَزُول عن ثُبُوتها واستقرارها وترحَّتِ الحَيّة ( * قوله « وترحت الحية إلخ » هذه عبارة التهذيب بزيادة قوله ولهذا إلخ من المحكم وعبارة المحكم ورحت الحية استدارت كالرحى ولهذا قيل لها إحدى بنات طبق قال رؤبة إلخ وعليه ينطبق الشاهد ) استدارت وتَلَوَّت فهي مُتَرَحِّيَةٌ ولهذا قيل لها إحدى بناتِ طَبَقٍ قال رؤبة يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي أَوْ أَنْ تَرَحَّيْ كرَحَى المُرَحِّي والمُرَحِّي الذي يُسَوِّي الرَّحى قال وفَحِيحُ الحَيَّة بفيهِ وحَفِيفُه من جَرْشِ بَعْضه ببعض إذا مَشى فتَسْمَعُ له صوتاً الجوهري رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو وتَرَحَّتْ إذا اسْتَدارَتْ والأَرْحاءُ عامةُ الأَضْراسِ واحدُها رَحىَ وخَصَّ بعضُهم به بعضَها فقال قوم للإنسان اثْنَتا عَشْرَةَ رَحًى في كل شِقٍّ سِتٌّ فسِتٌّ من أَعلى وسِتٌّ من أَسْفَلَ وهي الطَّواحِنُ ثم النَّواجِذُ بعدَها وهي أَقْصى الأَضْراس وقيل الأَرْحاءُ بعدَ الضَّواحِك وهي ثمان أَربعٌ في أَعلى الفم وأَربعٌ في أَسفله تَلي الضّواحِكَ قال إذا صَمَّمَتْ في مُعْظمِ البَيْضِ أَدْرَكَتْ مَراكِزَ أَرْحاءَ الضُّروسِ الأَواخِرِ وأَرْحاءُ البعير والفِيل فَراسِنُهما والرَّحا الصَّدْرُ قال أُجُدٌ مُداخِلَةٌ وآدَمُ مُصْلِقٌ كَبْداءُ لاحِقةُ الرِّحا وشَمَيْذَرُ ورَحا الناقةِ كِرْكِرَتُها قال الشَّمَّاخُ فَنِعْمَ المُعْتَرى رَكَدَتْ إليه رَحى حَيْزومِها كرَحا الطَّحِين والرَّحى كِرْكرَةُ البعير الأَزهري فَراسِنُ الجَمَل أَرْحاؤُه وثَفِناتُ رُكَبِهِ وكِرْكِرَته أَرْحاؤُه وأَنشد ابن السكيت إليكَ عَبْدَ اللهِ يا مُحَمَّدُ باتَتْ لها قَوائِدٌ وقُوَّدُ وتالِياتٌ ورَحًى تَمَيَّدُ قال ورَحى الإبِل مثلُ رَحى القَوْمِ وهي الجماعة يقول اسْتَأْخَرَت جَواحِرُها واسْتَقْدَمتْ قَوائِدُها ووَسَطت رَحاها بين القَوائد والجَواحِر والرَّحى قِطْعة من النَّجَفَةِ مُشْرِفة على ما حَوْلَها تَعْظُمُ نحوَ مِيلٍ والجمعُ أَرحاء وقيل الأَرْحاءُ قِطَعٌ من الأَرض غِلاظٌ دُونَ الجبال تستدير وتَرْتَفِعُ عما حَوْلَها ابن الأَعرابي الرَّحى من الأَرض مكانٌ مستدير غَليظٌ يكون بين رِمالٍ قال ابن شميل الرَّحا القارَة الضَّخْمة الغليظةُ وإنما رَحَّاها اسْتِدارَتُها وغِلَظُها وإشْرافُها على ما حولها وأَنها أَكَمَةٌ مستديرة مُشْرِفَة ولا تَنْقادُ على وَجْهِ الأَرضِ ولا تُنْبِتُ بَقْلاً ولا شَجَراً وقال الكميت إذا ما القُفُّ ذُو الرَّحَيَيْنِ أَبْدى مَحاسِنَه وأَفْرَخَتِ الوُكُورُ قال والرَّحا الحجارةُ والصَّخْرة العظيمة ورَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها قال ثمّ بالنَّيِّراتِ دارَتْ رَحانا ورَحى الحَرْبِ بالكُماةِ تَدُورُ وأَنشد ابن بري لشاعر فَدارَتْ رَحانا بفُرْسانِهِمْ فَعادُوا كأَنْ لم يَكُونوا رَميما ورَحى المَوْتِ مُعْظَمُه وهي المَرْحى قال على الجُرْدِ شُبَّاناً وشِيباً عَلَيْهِمُ إذا كانتِ المَرْحى الحَديدُ المُجَرَّبُ ومَرْحى الجمَلِ مَوْضعٌ بالبصرة دارتْ عليه رَحى الحرب التهذيب رَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها ورَحى الموتِ ومَرْحى الحَرْبِ وفي حديث سُلَيمانَ بن صُرَدٍ أَتيتُ عَلِيّاً حين فَرَغَ من مَرْحى الجَمل قال أَبو عُبَيْدٍ يعني الموضعَ الذي دارتْ عليه رَحى الحَرْبِ وأَنشد فَدُرْنا كما دارَتْ على قُطْبِها الرَّحى ودارَتْ على هامِ الرِّجالِ الصَّفائِحُ ورَحى القومِ سَيِّدُهم الذي يَصْدُرُون عن رأْيه ويَنْتَهُونَ إلى أَمره كما يقال لعمر بن الخطاب رَحا دارَةِ العربِ قال ويقال رَحاهُ إذا عَظَّمَه وحَراه إذا أَضاقَهُ والرَّحى جماعَةُ العِيالِ والرَّحى نَبْتٌ تُسَمِّيه الفُرْس اسْبانَجْ ورَحا السَّحابِ مُسْتَدارُها وفي حديث صِفَةِ السَّحابِ كيف تَرَوْنَ رَحاها أَي اسْتِدارَتَها أَو ما اسْتَدارَ منها والأرْحي القَبائلُ التي تَسْتَقِلُّ بنَفْسها وتَسْتَغْني عن غيرها والرَّحى من قول الراعي عَجِبْتُ من السارِينَ والرِّيحُ قَرَّةٌ إلى ضَوْء نارٍ بَيْنَ فَرْدَةَ والرَّحى قال اسم موضع والرَّحا من الإبل الطَّحَّانة وهي الإبل الكثيرةُ تَزْدَحِمُ والرَّحا فرسُ النَّمِر بنِ قاسِطٍ وزعم قوم أَن في شِعْر هُذَيْل رُحَيّات وفَسَّرُوه بأنه موضع قال ابن سيده وهذا تصحيف إنما هو زُخَيَّات بالزاي والخاء والله أَعلم
الرائد
* رحا يرحو: رحوا. (رحو)، و


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: