ـ رَحَحُ : سَعَةٌ في الحافِر محمودٌ ، ـ رُحُحُ : الجِفانُ الواسِعَةُ . ـ أَرَحُّ : من لا أخْمَصَ لِقَدَمَيْهِ ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْفِ . ـ تَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ : فَحَّجَتْ قَوائِمَها لِتَبُولَ . ـ شيءٌ رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ورَحرَحانُ : واسِعٌ مُنْبَسِطٌ . ـ رَحْرَحانُ : جَبَلٌ قُرْبَ عُكاظَ ، له يَوْمٌ . ـ رَحَّةُ : الحَيَّةُ المُتَطَوِّقَةُ ، أصْلُهُ : رَحْيَةٌ . ـ رَحْرَحَ : لم يُبالِغْ قَعْرَ ما يُريدُ ، ـ رَحْرَحَ بالكلامِ : عَرَّضَ ولم يُبَيِّنْ ، ـ رَحْرَحَ عن فُلانٍ : سَتَرَ دُونَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
الرَّحَا
ـ الرَّحَا : معروف ، مُؤَنَّثَةٌ ، وهُما رَحَوانِ . ـ رَحَوْتُها : عَمِلْتُها ، أو أدَرْتُها . ـ رَحَتِ الحَيَّةُ : اسْتَدارَتْ ، كتَرَحَّتْ . كَرَحَيْتُها ، نادِرَةٌ فيهما ، وهُما رَحَيانِ , ج : أرْحٍ وأرْحاءٌ وأُرْحِيٌّ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ ، وأرْحِيَةٌ نادرَةٌ . ـ مُرَحِّصانِعُها . ـ رَّحَى : الصَّدْرُ ، وكِرْكِرَةُ البَعيرِ ، وقِطْعَةٌ من النَّجَفَةِ مُشْرِفَةٌ تَعْظُمُ نَحْو مِيلٍ ، وحَوْمَةُ الحَرْبِ ، ومُعْظَمُهُ كالمَرْحَى ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، وجَمَاعَةُ العِيالِ ، والضِّرْسُ ، والقَبيلَةُ المُسْتَقِلَّةُ ، والإِسْفاناخُ ، وفِرْسِنُ البَعيرِ والفيلِ ، والكَثيرَةُ من الإِبِلِ المُزْدَحِمَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أرْحاءٌ ، وفَرَسٌ ، وجَبَلٌ بين اليَمامَةِ والبَصْرَةِ ، وموضع بِسِجِسْتانَ ، منه محمدُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ . ـ رَحَى بِطانٍ : أرْضٌ بالبادِيَةِ . ـ رَحَى البِطْريقِ : موضع بِبَغْدادَ . ـ رَحَى جابِرٍ : موضع بِبلادِ العَرَبِ . ـ رَحَى عُمارَةَ : بالكُوفَةِ . ـ رَحَى المِثْلِ : موضع . ـ أحمدُ بنُ العَبَّاسِ ابنِ رَّحَى : مُحَدِّثٌ . ـ أبو رُحَيٍّ : أحمدُ بنُ خُنْبُش ، مُحَدِّثٌ . ـ رُحَيَّةُ : بِئْرٌ قُرْبَ الجُحْفَةِ . ـ أرْحاءُ : قرية بواسِطَ ، منها : علِيُّ بنُ أبِي الكَرْمِ المُحَدِّثُ الأرْحائِيُّ .
" الرَّحا : معروفةٌ ، وتثنيتها رَحَوانِ ، والياءُ أَعْلى . ورَحَوْتُ الرَّحا : عَمِلْتُها ، ورَحَيْتُ أَكثرُ ، وقال في المعتل بالياء : الرَّحَى الحَجَر العظيم . قال ابن بري : الرَّحا عند الفرَّاء يكتُبها بالياء وبالأَلف لأَنه يقال رَحَوْت بالرَّحا ورَحَيْتُ بها . ابن سيده : الرَّحَى الحَجَر العظيم ، أُنثى . والرَّحَى : معروفة التي يُطْحَنُ بها ، والجمع أَرْحٍ وأَرْحاءٌ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ وأَرْحِيَةٌ ؛ الأَخيرة نادرة ؛
قال : ودارَتِ الحَرْبُ كدَوْرِ الأَرْحِيَ ؟
قال : وكرهها بعضهم . وحكى الأَزهري عن أَبي حاتم ، قال : جمع الرَّحَى أَرْحاءٌ ، ومن ، قال أَرْحِيَةٌ فقد أَخطأ ، قال : وربما ، قالوا في الجمع الكثير رِحِيٌّ ، وكذلك جمع القَفا أَقْفاءٌ ، ومن ، قال أَقْفِيَةٌ فقد أَخطأَ ، قال : وسَمِعْنا في أَدْنَى العدد ثلاثُ أَرْحٍ ، قال : والرَّحَى مؤنثة وكذلك القفا ، وأَلف الرَّحَى منقلبة من الياء ، تقول هما رَحَيانِ ؛ قال مُهَلْهِلُ ابنُ ربيعة التَّغْلبيُّ : كأنَّا غُدْوَةً وبَني أَبينا ، بجَنْبِ عُنَيْزَةٍ ، رَحَيا مُديِرِ وكلُّ مَن مَدَّ ، قال رَحاءٌ ورَحاءَانِ وأَرْحِيَةٌ مِثْل عطاءٍ وعَطاءانِ وأَعطِية ، جعلها منقلبة من الواو ، قال الجوهري : ولا أَدري ما حُجَّته ولا ما صِحَّتُه ؛ قال ابن بري هنا : حُجَّتُه رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو إذا اسْتَدارَت ، قال : وأَما صِحّةُ رَحاء بالمدّ فقولهم أَرْحِيَةٌ . ورَحَيْتُ الرَّحَى : عَمِلْتُها وأَدَرْتُها . الجوهري : رَحَوْتُ الرَّحا ورَحَيْتُها إذا أَدَرْتها . وفي الحديث : تدور رَحا الإسلامِ لخَمْسٍ أَو سِتٍّ أَو سبع وثلاثين سنةً ، فإن يَقُمْ لهم دينُهم يَقُمْ لهم سبعين سنة ، وإنْ يَهْلِكُوا فسبيلُ مَنْ هَلَك من الأُمَمِ ، وفي رواية : تدورُ في ثلاثٍ وثلاثين سنة أو أربع وثلاثين سنة ، قالوا : يا رسول الله سِوَى الثلاثِ والثلاثين ، قال : نعم ؛ قال ابن الأَثير : يقال دارتْ رَحَى الحرب إذا قامتْ على ساقها ، وأَصل الرَّحَى التي يُطْحَنُ بها ، والمعنى أَن الإسلام يَمْتَدُّ قيامُ أَمره على سَنَن الاستقامةِ والبُعْدِ من إحداثاتِ الظَّلَمة إلى تَقَضِّي هذه المدة التي هي بِضْعٌ وثلاثون ، ووجهُه أن يكون ، قاله وقد بَقِيتْ من عُمُره السِّنون الزائدةُ على الثلاثين باختلاف الروايات ، فإذا انْضَمَّت إلى مدة خلافة الأَئمة الراشدين وهي ثلاثون سنة كانت بالغةً ذلك المبلغ ، وإن كان أَراد سنةَ خمس وثلاثين من الهجرة ففيها خرج أَهلُ مصر وحَصَروا عثمان ، رضي الله عنه ، وجرى فيها ما جرى ، وإن كانت ستّاً وثلاثين ففيها كانت وقعةُ الجَمَل ، وإن كانت سبعاً وثلاثين ففيها كانت وقْعَةُ صِفِّينَ ، وأَما قوله يَقُمْ لهم سبعين عاماً فإن الخطابي ، قال : يُشْبِهُ أن يكون أَراد مدَّةَ مُلْكِ بني أُميّةَ وانتقاله إلى بني العباس ، فإنه كان بين اسْتِقْرارِ المُلْك لبني أُمية إلى أَن ظهرت دُعاةُ الدَّوْلة العباسية بخُراسان نحو من سبعين سنة ، قال ابن الأَثير : وهذا التأْويل كما تراه فإن المدة التي أشار إليها لم تكن سبعين سنة ولا كان الدين فيها قائماً ، ويروى : تَزول رَحى الإسلام عِوَضَ تَدُورُ أَي تَزُول عن ثُبُوتها واستقرارها . وترحَّتِ الحَيّة (* قوله « وترحت الحية إلخ » هذه عبارة التهذيب بزيادة قوله ولهذا إلخ من المحكم . وعبارة المحكم : ورحت الحية استدارت كالرحى ولهذا قيل لها إحدى بنات طبق ، قال رؤبة إلخ وعليه ينطبق الشاهد ). استدارت وتَلَوَّت فهي مُتَرَحِّيَةٌ ؛ ولهذا قيل لها إحدى بناتِ طَبَقٍ ؛ قال رؤبة : يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي ، أَوْ أَنْ تَرَحَّيْ كرَحَى المُرَحِّي والمُرَحِّي : الذي يُسَوِّي الرَّحى ، قال : وفَحِيحُ الحَيَّة بفيهِ وحَفِيفُه من جَرْشِ بَعْضه ببعض إذا مَشى فتَسْمَعُ له صوتاً . الجوهري : رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو وتَرَحَّتْ إذا اسْتَدارَتْ . والأَرْحاءُ : عامةُ الأَضْراسِ ، واحدُها رَحىَ ، وخَصَّ بعضُهم به بعضَها فقال قوم : للإنسان اثْنَتا عَشْرَةَ رَحًى ، في كل شِقٍّ سِتٌّ ، فسِتٌّ من أَعلى وسِتٌّ من أَسْفَلَ ، وهي الطَّواحِنُ ، ثم النَّواجِذُ بعدَها وهي أَقْصى الأَضْراس ، وقيل : الأَرْحاءُ بعدَ الضَّواحِك ، وهي ثمان : أَربعٌ في أَعلى الفم ، وأَربعٌ في أَسفله تَلي الضّواحِكَ ؛
قال : إذا صَمَّمَتْ في مُعْظمِ البَيْضِ أَدْرَكَتْ مَراكِزَ أَرْحاءَ الضُّروسِ الأَواخِرِ وأَرْحاءُ البعير والفِيل : فَراسِنُهما . والرَّحا : الصَّدْرُ ؛
وأَنشد ابن السكيت : إليكَ عَبْدَ اللهِ ، يا مُحَمَّدُ ، باتَتْ لها قَوائِدٌ وقُوَّدُ ، وتالِياتٌ ورَحًى تَمَيَّد ؟
قال : ورَحى الإبِل مثلُ رَحى القَوْمِ ، وهي الجماعة ، يقول : اسْتَأْخَرَت جَواحِرُها واسْتَقْدَمتْ قَوائِدُها ووَسَطت رَحاها بين القَوائد والجَواحِر . والرَّحى : قِطْعة من النَّجَفَةِ مُشْرِفة على ما حَوْلَها تَعْظُمُ نحوَ مِيلٍ ، والجمعُ أَرحاء ، وقيل : الأَرْحاءُ قِطَعٌ من الأَرض غِلاظٌ دُونَ الجبال تستدير وتَرْتَفِعُ عما حَوْلَها . ابن الأَعرابي : الرَّحى من الأَرض مكانٌ مستدير غَليظٌ يكون بين رِمالٍ . قال ابن شميل : الرَّحا القارَة الضَّخْمة الغليظةُ ، وإنما رَحَّاها اسْتِدارَتُها وغِلَظُها وإشْرافُها على ما حولها ، وأَنها أَكَمَةٌ مستديرة مُشْرِفَة ولا تَنْقادُ على وَجْهِ الأَرضِ ولا تُنْبِتُ بَقْلاً ولا شَجَراً ؛ وقال الكميت : إذا ما القُفُّ ، ذُو الرَّحَيَيْنِ ، أَبْدى مَحاسِنَه ، وأَفْرَخَتِ الوُكُور ؟
قال : ثمّ بالنَّيِّراتِ دارَتْ رَحانا ، ورَحى الحَرْبِ بالكُماةِ تَدُورُ وأَنشد ابن بري لشاعر : فَدارَتْ رَحانا بفُرْسانِهِمْ ، فَعادُوا كأَنْ لم يَكُونوا رَميما ورَحى المَوْتِ : مُعْظَمُه ، وهي المَرْحى ؛ قال : على الجُرْدِ شُبَّاناً وشِيباً عَلَيْهِمُ ، إذا كانتِ المَرْحى ، الحَديدُ المُجَرَّبُ ومَرْحى الجمَلِ : مَوْضعٌ بالبصرة دارتْ عليه رَحى الحرب . التهذيب : رَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها ، ورَحى الموتِ ومَرْحى الحَرْبِ . وفي حديث سُلَيمانَ بن صُرَدٍ : أَتيتُ عَلِيّاً حين فَرَغَ من مَرْحى الجَمل ؛ قال أَبو عُبَيْدٍ : يعني الموضعَ الذي دارتْ عليه رَحى الحَرْبِ ؛
وأَنشد : فَدُرْنا كما دارَتْ على قُطْبِها الرَّحى ، ودارَتْ ، على هامِ الرِّجالِ ، الصَّفائِحُ ورَحى القومِ : سَيِّدُهم الذي يَصْدُرُون عن رأْيه ويَنْتَهُونَ إلى أَمره كما يقال لعمر بن الخطاب رَحا دارَةِ العربِ . قال : ويقال رَحاهُ إذا عَظَّمَه وحَراه إذا أَضاقَهُ . والرَّحى : جماعَةُ العِيالِ . والرَّحى : نَبْتٌ تُسَمِّيه الفُرْس اسْبانَجْ . ورَحا السَّحابِ : مُسْتَدارُها . وفي حديث صِفَةِ السَّحابِ : كيف تَرَوْنَ رَحاها أَي اسْتِدارَتَها أَو ما اسْتَدارَ منها . والأرْحي : القَبائلُ التي تَسْتَقِلُّ بنَفْسها وتَسْتَغْني عن غيرها ، والرَّحى من قول الراعي : عَجِبْتُ من السارِينَ ، والرِّيحُ قَرَّةٌ ، إلى ضَوْء نارٍ بَيْنَ فَرْدَةَ والرَّح ؟
قال : اسم موضع . والرَّحا من الإبل : الطَّحَّانة ، وهي الإبل الكثيرةُ تَزْدَحِمُ . والرَّحا : فرسُ النَّمِر بنِ قاسِطٍ . وزعم قوم أَن في شِعْر هُذَيْل رُحَيّات ، وفَسَّرُوه بأنه موضع ؛ قال ابن سيده : وهذا تصحيف إنما هو زُخَيَّات ، بالزاي والخاء ، والله أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
رحح
" عَيش رَحْرَاح أَي واسع . والرَّحَحُ : انبساطُ الحافر في رِقَّةٍ . أَبو عمرو : الأَرَحُّ الحافر العريض والمَصْرُورُ المُتَقَبِّضُ ، وكلاهما عيب ؛
قال : لا رَحَحٌ فيها ، ولا اصْطِرارُ ، ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ يعني لا فيها عِرَضٌ مُفْرِط ولا انقباض وضِيق ، ولكنه وَأْبٌ ، وذلك محمود ؛ وقيل : الرَّحَحُ سعة في الحافر ، وهو محمود لأَنه خلاف المُصْطَرّ ، وإِذا انْبَطح جداً ، فهو عيب . والرَّحَحُ : عِرَضُ القَدَمِ في رِقَّةٍ أَيضاً وهو أَيضاً في الحافر عيب . ويقَدَمٌ رَحَّاء : مستوية الأَخْمَصِ بصدر القَدَم حتى لا يَمَسَّ الأَرضَ . ورجل أَرَحُّ أَي لا أَخْمَصَ لقدميه كأَرْجُلِ الزِّنْجِ ؛ الليث : الرَّحَحُ انبساطُ الحافر وعِرَضُ القدم وكل شيء كذلك ، فهو أَرَحُّ ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْف أَرَحُّ ؛ قال الأَعشى : فلو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْسِ صَخْرةٍ مُلَمْلَمَةٍ ، تُعْيي الأَرَحِّ المُخَدَّما لأَعْطاك ربُّ الناسِ مِفتاحَ بابِها ، ولو لم يكنْ بابٌ ، لأَعْطاك سُلَّما أَراد بالأَرَحِّ الوَعِلَ ، وبالمُخَدَّمِ الأَعْصَمَ من الوُعُول ، كأَنه الذي في رجليه خَدَمَة ، وعَنَى الوَعِلَ المنبسط الظِّلْفِ ؛ يصفه بانبساط أَظلافه . الأَزهري : الأَرَحّ من الرجال الأَرَحّ من الرجال الذي يستوي باطن قدميه حتى يَمَسَّ جميعُه الأَرضَ ، وامرأَة رَحَّاءُ القَدمين ؛ ويستحب أَن يكون الرجلُ خَمِيصَ الأَخْمَصَينِ ، وكذلك المرأَة . وبعير أَرَحُّ : لاصِقُ الخُفِّ بالخُفِّ ، وخُفٌّ أَرَحُّ كما يقال : حافر أَرَحُّ ؛ وكِرْكِرَة رَحَّاء : واسعة . وشيءٌ رَحْراحٌ أَي فيه سَعة ورِقَّة . وعَيْشٌ رَحْراحٌ أَي واسع . وجَفْنة رَحَّاء واسعة كَرَوْحاء عريضة ليست بقَعِيرة ، والفعل من ذلك : رَحَّ يَرَحُّ . ابن الأَعرابي : الرُّحُحُ الجفان الواسعة . وطَسْتٌ رَحْراحٌ : منبسط لا قَعْرَ له ، وكذلك كلُّ إِناءٍ نحوه . وإِناءٌ رَحْرحٌ ورَحْراحٌ ورَحْرَحانُ ورَهْرَهٌ ورَهْرَهانُ : واسع قصير الجدار ؛
قال : ليْستْ بأَصْفارٍ لمنْ يَعْفُو ، ولا رُحُّ رَحارِحْ وقال أَبو عمرو : قَصْعة رَحْرَحٌ ورَحْرَحانِيَّة ، وهي المبسِطة في سَعَةٍ . وقال الأَصمعي : رَحْرَحَ الرجلُ إِذا لم يبالغ قَعْرَ ما يريد كالإِناء الرَّحْراح ؛ وفي الحديث في صفة الجنة وبُحْبُوحَتها : رَحْرَحانِيَّةٌ أَي وَسَطُها فَيَّاحٌ واسِع ، والأَلف والنون زيدتا للمبالغة ؛ وفي حديث أَنس : فأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْراحٍ فوضع فيه أَصابعه ؛ الرَّحْراحُ : القريب القَعْر مع سَعة فيه . قال : وعَرَّضَ (* قوله « قال وعرَّض إلخ » ليس من عبارة ابن الأَثير .) لي فلانٌ تَعْريضاً إِذا رَحْرَحَ بالشيء ولم يُبَيِّن . وتَرَحْرَحَتِ الفرسُ إِذا فَحَّجَتْ قوائمها لِتَبُولَ . وحافر أَرَحُّ : منفتح في اتساع ، والاسم من كل ذلك الرَّحَحُ والرَّحَّةُ : الحية إِذا انطوت . ويقال : رَحْرَحْتُ عنه إِذا سَتَرْتَ دونه . ورَحْرَحانُ : اسم وادٍ عريض في بلاد قيس . وقيل : رَحْرَحانُ موضع ، وقيل : اسم جبل قريب من عُكاظَ ؛ ومنه يوم رَحْرَحان لبني عامر على بني تميم ؛ قال عوف بن عطية التميمي : هَلاَّ فَوارِسَ رَحْرَحانَ هَجَوْتُمُ (* قوله « هجوتم » كذا بالأَصل والصحاح ، والذي في معجم ياقوت هجوتهم اهـ .) عُشَراً ، تَناوَحُ في سَرارةِ وادي يقول : لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَرٌ ؛ يعير به لَقِيطَ ابن زُرارة ، وكان قد انهزم يومئذ . "
المعجم: لسان العرب
معنى راحية في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِحويَّة [مفرد]: أداة يستخدمها الملاحون لرفع الأثقال أو المراسي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترحية [مفرد]: مصدر رحَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَحْي [مفرد]: مصدر رحَى.
مختار الصحاح
ر ح ي : الرَّحَى معروفة وهي مؤنثة وتثنيتها رحيان ومن مد قال رَحَاءٌ ورحاءان و أرْحِيَةٌ مثل عطاء وعطاءين وأعطية وثلاث أرْحٍ والكثير أرْحَاءٌ و رَحَى القوم سيدهم ورحى الحرب حومتها و الرَّحَى الضرس و الأرْحَاءُ الأضراس