وصف و معنى و تعريف كلمة رادس:


رادس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح رادس في معاجم اللغة العربية:



رادس

جذر [ردس]

  1. رَدَسَ: (فعل)
    • رَدَسَ رَدْساً
    • رَدَسَهُ : ضَرَبَه بحجر
    • رَدَسَهُ : دَقَّه وكَسَرَه
    • رَدَسَهُ : دَكَّه
    • رَدَسَه برأْسِهِ : رَدَّه ودفعه ، أَو نَطَحَه وضرَبه
    • رَدَسَ بالشيء : ذهب به
    • ما له أَين رَدَسَ : أَين ذهَب ؟
    • رَدَسَ الدَّابةَ : راضها وذلَّلَها
  2. رَدْس: (اسم)
    • رَدْس : مصدر رَدَسَ
  3. مَرَادِسُ: (اسم)
    • مَرَادِسُ : جمع مِردَس
,


  1. رادس
    • رادس - مرادسة
      1 - رادسه : رمى كل منه ما الآخر بالحجارة

    المعجم: الرائد

  2. ردس
    • " رَدَسَ الشيءَ يَرْدُسُه ويَردِسُه رَدْساً : دَكَّه بشيء صُلْبٍ .
      والمِرْداس : ما رُدِسَ به .
      ورَدَسَ يَرْدِسُ رَدْساً وهو بأَي شيء كان .
      والمِرْدَسُ والمِرْداسُ : الصخرة التي يرمى بها ، وخص بعضهم به الحجر الذي يرمى به في البئر ليعلم أَفيها ماء أَم لا ؛ وقال الراجز : قَذَفَكَ بالمِرْداسِ في قَعْرِ الطَّوي ومنه سمي الرجل .
      وقال شمر : يقال رَدَسَه بالحجر أَي ضربه ورماه به ؛ قال رؤبة : هناك مِرْدانَا مِدَّقٌّ مِرْداسْ أَي داقٌّ .
      يقال : رَدَسَه بحجر وندَسَه ورَداه إِذا رماه .
      والرَّدْسُ : دَكُّكَ أَرضاً أَو حائطاً أَو مَدَراً بشيء صُلْب عريض يسمى مِرْدَساً ؛

      وأَنشد : ‏ تعمد الأَعداء حَوْزاً مِرْدَسا ورَدَسْتُ القومَ أَرْدُِسُهم رَدْساً إِذا رميتهم بحجر ؛ قال الشاعر : إِذا أَخوك لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً ، فارْدُسْ أَخاكَ بعَبْءٍ مثلِ عَتَّابِ يعني مثل بني عَتَّاب ، وكذلك رادَسْتُ القومَ مُرادسَة .
      ورجل رِدِّيسٌ ، بالتشديد ، وقولٌ رَدْسٌ : كأَنه يرمي به خصمه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد للعُجَيْرِ السَّلوليّ : بِقَوْلٍ وَراءَ البابِ رَدْسٍ كأَنه رَدى الصَّخْرِ ، فالمَقْلُوبةُ الصَّيدُ تَسْمَعُ ابن الأَعرابي : الرَّدُوسُ السَّطوحُ المُرَخَّمُ ( قوله « السطوح المرخم » كذا بالأَصل .
      وكتب السيد مرتضى بالهامش صوابه : النطوح المرجم ، وكتب على قوله : تشق مقمصار ، صوابه : تشق مغمضات .)؛ وقال الطرماح .
      تَشُقُّ مقمصار الليلِ عنها ، إِذا طَرَقَتْ بِمِرْداسٍ رَعُون ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : المِرْداسُ الرأْس لأَنه يُرْدَسُ به أَي يُرَدُّ به ويدفع .
      والرَّعُونُ : المتحرك .
      يقال : رَدَسَ برأْسه أَي دفع به .
      ومِرْداسُ : اسم ؛ وأَما قول عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي : وما كان حِصْنٌ ولا حابِسٌ يَفُوقانِ مِرْداسَ في المَجْمَعِ فكان الأَخفش يجعله من ضرورة الشعر ، وأَنكره المبرَّدُ ولم يجوّز في ضرورة الشعر ترك صرف ما ينصرف ؛ وقال الرواية الصحيحة : يَفوقانِ شَيْخَيَّ في مَجْمَعِ

      ويقال : ما أَدري أَين رَدَسَ أَي أَين ذهب .
      ورَدَسَه رَدْساً كدَرَسَه دَرْساً : ذَلَّلَه .
      والرَّدْسُ أَيضاً : الضرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَدَسَ
    • ـ رَدَسَ القومَ : رَماهُم بحَجَرٍ ،
      ـ رَدَسَ الحائطَ والأرضَ : دَكَّهُ بشيءٍ صُلْبٍ عَريضٍ ، يقالُ له المِرْدَسُ والمِرْداسُ ،
      ـ رَدَسَ الحَجَرَ بالحَجَرِ يَرْدُسُهُ ويَرْدِسُه : كَسَرَهُ ،
      ـ رَدَسَ بالشيءِ : ذَهَبَ به .
      ـ مِرْداسُ : الرأسُ . وعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ السُّلَمِيُّ : صحابيٌّ شاعِرٌ شُجاعٌ سَخِيٌّ .
      ـ رجُلٌ رِدِّيسٌ ورَدُوْسٌ : دَفُوعٌ .
      ـ مُرادَسَةُ : المُراماةُ .
      ـ تَرَدَّسَ من مكانِهِ : تَرَدَّى .
      ـ جَزيرةُ رُودِسَ : بِبَحْرِ الرُّومِ حِيَالَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مِرداس


    • مرداس - ج ، مراديس
      1 - مرداس : شيء صلب عريض يدك به . 2 - مرداس : رأس . 3 - مرداس : حجر يلقى في البئر ليعرف أفيها ماء أم لا

    المعجم: الرائد

  3. المِرْدَسُ
    • المِرْدَسُ : المِرْدَاسُ . والجمع : مَرَادِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رَدَس
    • ردس - يردس ويردس ، ردسا
      1 - ردسه : ضربه . 2 - ردسه : رماه بحجر . 3 - ردس الشيء : دقه . 4 - ردس الشيء بالحجر : كسره به . 5 - ردسه برأسه : دفعه بضربة من رأسه . 6 - ردس بالشيء : ذهب به . 7 - ردس الأرض : سواها . 8 - ردسه : ذلـله .

    المعجم: الرائد

  5. المِرْدَاسُ


    • المِرْدَاسُ : تردَّى وسقط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المِرْدَاسُ
    • المِرْدَاسُ : شيءٌ صُلْبٌ عريضَ يدكُّ به .
      و المِرْدَاسُ الرَّأْسُ .
      و المِرْدَاسُ الحجر يُرْمَى به في البئر ليعلم أفيها ماءً أَم لا . والجمع : مَرَادِيسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ردس
    • " رَدَسَ الشيءَ يَرْدُسُه ويَردِسُه رَدْساً : دَكَّه بشيء صُلْبٍ .
      والمِرْداس : ما رُدِسَ به .
      ورَدَسَ يَرْدِسُ رَدْساً وهو بأَي شيء كان .
      والمِرْدَسُ والمِرْداسُ : الصخرة التي يرمى بها ، وخص بعضهم به الحجر الذي يرمى به في البئر ليعلم أَفيها ماء أَم لا ؛ وقال الراجز : قَذَفَكَ بالمِرْداسِ في قَعْرِ الطَّوي ومنه سمي الرجل .
      وقال شمر : يقال رَدَسَه بالحجر أَي ضربه ورماه به ؛ قال رؤبة : هناك مِرْدانَا مِدَّقٌّ مِرْداسْ أَي داقٌّ .
      يقال : رَدَسَه بحجر وندَسَه ورَداه إِذا رماه .
      والرَّدْسُ : دَكُّكَ أَرضاً أَو حائطاً أَو مَدَراً بشيء صُلْب عريض يسمى مِرْدَساً ؛

      وأَنشد : ‏ تعمد الأَعداء حَوْزاً مِرْدَسا ورَدَسْتُ القومَ أَرْدُِسُهم رَدْساً إِذا رميتهم بحجر ؛ قال الشاعر : إِذا أَخوك لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً ، فارْدُسْ أَخاكَ بعَبْءٍ مثلِ عَتَّابِ يعني مثل بني عَتَّاب ، وكذلك رادَسْتُ القومَ مُرادسَة .
      ورجل رِدِّيسٌ ، بالتشديد ، وقولٌ رَدْسٌ : كأَنه يرمي به خصمه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد للعُجَيْرِ السَّلوليّ : بِقَوْلٍ وَراءَ البابِ رَدْسٍ كأَنه رَدى الصَّخْرِ ، فالمَقْلُوبةُ الصَّيدُ تَسْمَعُ ابن الأَعرابي : الرَّدُوسُ السَّطوحُ المُرَخَّمُ ( قوله « السطوح المرخم » كذا بالأَصل .
      وكتب السيد مرتضى بالهامش صوابه : النطوح المرجم ، وكتب على قوله : تشق مقمصار ، صوابه : تشق مغمضات .)؛ وقال الطرماح .
      تَشُقُّ مقمصار الليلِ عنها ، إِذا طَرَقَتْ بِمِرْداسٍ رَعُون ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : المِرْداسُ الرأْس لأَنه يُرْدَسُ به أَي يُرَدُّ به ويدفع .
      والرَّعُونُ : المتحرك .
      يقال : رَدَسَ برأْسه أَي دفع به .
      ومِرْداسُ : اسم ؛ وأَما قول عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي : وما كان حِصْنٌ ولا حابِسٌ يَفُوقانِ مِرْداسَ في المَجْمَعِ فكان الأَخفش يجعله من ضرورة الشعر ، وأَنكره المبرَّدُ ولم يجوّز في ضرورة الشعر ترك صرف ما ينصرف ؛ وقال الرواية الصحيحة : يَفوقانِ شَيْخَيَّ في مَجْمَعِ

      ويقال : ما أَدري أَين رَدَسَ أَي أَين ذهب .
      ورَدَسَه رَدْساً كدَرَسَه دَرْساً : ذَلَّلَه .
      والرَّدْسُ أَيضاً : الضرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رادس في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُِ رَدْساً: ضَرَبَه بحجر. وـ دَقّه وكسَرَه. وـ دَكّه. وـ برأسه: رَدّه ودفعه، أَو نطحه وضربه. وـ بالشيء: ذهب به. ويُقال: ما له أين رَدَس؟ أين ذهب؟ وـ الدّابة: راضها وذلَّلَها.( تَرَدَّسَ ): تردّى وسقط.( المِرْدَاسُ ): شيء صلبٌ عريضٌ يُدكُّ به. وـ الرّأس. وـ الحجر يُرْمَى به في البئر ليعلم أفيها ماءٌ أم لا. ( ج ) مَرَادِيس.( المِرْدَسُ ): المِرْدَاس. ( ج ) مرادس.
المعجم الوسيط
الكرمَ: وسّعه وعرّشه. وـ قِرْنَه: صرعه. وـ وعاءَ التمر ونحوه: حشاه وغلا في حشوه.( الفُرَادس ): يقال: رجل فرادس: ضخم العظام.( الفَرْدَسَة ): السَّعَة.( الفُرْدُوس ): الزيادة والسّعة في الحنطة ونحوها.( الفِرْدَوس ): البستان الجامع لكلّ ما يكون في البساتين. ( مذكر وقد يؤنث ). وـ المكان تكثر فيه الكروم. وـ الوادي الخصيب. وـ اسم جنّة من جنّات الآخرة. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}. ( ج ) فراديس. ( قيل: إنها معرّبة ).


الصحاح في اللغة
رَدَسْتُ القومَ أَرْدُسُهُمْ رَدْساً، إذا رميتَهم بحجر، قال الشاعر: إذا أَخوكَ لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً   فارْدُسْ أَخاكَ بِعَبْءٍ مثل عَتَّابِ يعني مثل بني عَتَّابٍ. وكذلك رادَسْتُ القومَ

مُرادَسَةً. ورجلٌ رِدِّيسٌ، بالتشديد. والمِرْداسُ: حجرٌ يُرمى في البئر ليُعلَم أفيها ماءٌ أم لا. ويقال: ما أدري أين رَدَسَ? أي أينَ ذهب.
الصحاح في اللغة
الفِرْدَوْسُ: البستان. والفِرْدَوْسُ: حديقة في الجنَّة. وكرمٌ مُفَرْدَسٌ، أي مُعَرَّشٌ.
تاج العروس

البِرْدِسُ بالكسْرِ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ فارس : هو الرَّجُلُ الخبيثُ والمُستَكْبِرُ هكذا في النُّسَخ وفي بعضِ النُّسَخ : المُتَكَبِّرُ ومثله في التكملة كالبِرْدِيسِ بزيادة التَّحتِيَّة . البِرْدِسُ والبِرْدِيسُ أَيضاً : المُنْكَرُ من الرِّجالِ قاله ابنُ فارس أَيضاً قال : وهو أجْوَدُ . والبَرْدَسَةُ : التَكَبُّرُ وقيل : النُّكْرُ وهو أَجوَدُ قاله الصَّاغانِيُّ . بَرْدِس كنَرْجِسٍ : اسمٌ . ومما يُستدرَك عليه : بَرْديسُ بالفتح : قَريَةٌ بصعيد مِصرَ الأَعلى من كُورة قُوص على غَربيِّ النِّيلِ . وبَرْدَنيسُ كزَنجَبيل : ناحيةٌ من أَعمال صَعيد مِصرَ قُربَ أَبْوَيط في كورة الأَسْيوطِيَّة

تاج العروس

رَدَسَ القَوْمَ يَرْدُسُهُم رَدْساً : رَمَاهُمْ بحَجَرٍ وكذلِكَ نَدَسّهُمْ قال الشّاعِرُ :

إِذَا أَخُوكَ لَوَاكَ الحَقَّ مُعْتَرضاً ... فَارْدُسْ أَخاكَ بِعْبْءٍ مِثْلِ عَتَّابِ ورَدَسَ الحَائِطَ والأَرْضَ والمَدَرَ رَدْساً : دَكَّهُ بشْيءٍ صُلْبٍ عَرِيضٍ يُقَالُ له : الْمِرْدَسُ والمِرْدَاسُ كمِنْبَرٍ ومِحْرَابٍ . قالَهُ الخَلِيلُ وخَصَّ بعضُهُم بهما الحَجَرَ الذي يُرْمَى به في البِئْرِ ليُعْلَمَ أَفِيهَا ماءٌ أَم لا . وقالَ الراجِز :

" قَذْفَكَ بِالمِرْدَاسِ فيِ قَعْرِ الطَّوَى وبه يُسَمَّى الرَّجُلُ . وقد أشارَ المصنِّف بِهذَا في رجس . وقيل : رَدَسَ يَرْدُسُ رَدْساً : بأَيِّ شْيءٍ كانَ . ورَدَسَ الحَجَرَ بِالحَجَرِ يَرْدُسُه بالضَّمِّ ويَرْدِسُهُ بالكَسْرِ رَدْساً : كَسَرَهُ بِهِ عنِ ابنِ دُرَيْدٍ . وقال أَبو عَمْرٍو : الْمِرْدَاسُ : الرَّأْسُ لأَنَّه يُرْدَسُ به أَي يُرَدُّ به ويُدْفَعُ وأَنْشَد للطِّرِمَّاح :

تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ اللَّيْلِ عَنْهَا ... إِذَا طَرَقَتْ بمِرْدَاسٍ رَعُونِ يقال : رَدَسَ برَأْسِه إِذا دَفَعَ به . والرَّعُون : المُتَحرِّكُ . ورَدَسَ بالشَّيْءِ : ذَهَبَ بهِ ويُقَالُ : ما أَدْرِي أَينَ رَدَسَ أَي أَين ذَهَبَ . ومِن بَنِي الحارِث بنِ بُهْثَةَ بنِ سُلَيْمٍ : عَبَّاسُ بنُ مِرْدَاس بنِ أَبي عامِرِ بنِ جارِيَةَ السُّلَمِيُّ وإِخْوَتُه : هُبَيْرَةُ وجَزْءٌ ومُعَاوِيَةُ وعَمْرٌو بنو مِرْدَاسٍ وأُمُّهُم جَميعاً غَيْرَ العَبّاسِ وَحْدَه : خَنْسَاءُ بِنْتُ عَمرٍو الشاعِرَةُ . وكان مِرْدَاسٌ صديقاً لحَرْبِ ابنِ أُمَيَّةَ فقتلَهما الجِنُّ مَعاً . وقيل : إِنَّ ثلاثةً ذَهَبُوا على وُجُوههِم فهامُوا فلم يُسْمَع لهُمْ بأَثَرٍ : مِرْدَاسٌ وطالِبُ بنُ أَبِي طالِبٍ وسِنَانُ بنُ حارِثَةَ المُرِّيُّ . والعَبّاسُ صَحابِيُّ شاعِرٌ شُجَاعٌ سَخِيٌّ وكُنْيتُه أَبو الهَيْثَمِ وقيل : أَبُو الفَضْلِ أَسْلَمَ قُبَيْل الفَتْحِ . وفي اللِّسَانِ : وأَمّا قولُ العَبّاسِ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ :

وَمَا كَانَ حِصْنٌ ولاَ حَابِسٌ ... يَفُوقَانِ مِرْدَاسَ فِي المَجْمَعِ فكَانَ الأَخْفَشُ يَجْعَلُه من ضَرُورِةِ الشِّعْرِ وأَنكَرَه المُبَرِّدُ ولم يُجَوِّزْ في ضَرُورَةِ الشِّعْرِ تَرْكَ صَرْفِ ما يَنْصَرِفُ . وقال : الروايةُ الصَّحِيحَةُ : يَفُوقَانِ شَيْخِيَ فِي مَجْمَعِ ورَجُلٌ رِدِّيسٌ كسِكِّيتٍ ورَدُوسٌ مِثْل صَبُورٍ : دَفُوعٌ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : رَدُوسٌ أَيْ نَطُوحٌ مِرْجَمٌ . والمُرَادَسَةُ : المُرَاياةُ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ بالتَّحْتِيَّة وهكذا في العُبَابِ ويُمْكِنُ أَن يكونَ : المُرَاماة بالمِيم . يقال : رَادَسْتُ القَوْمَ مُرَادَسةً إِذا رَامَيْتَهُمْ بالحَجَرِ

وتَرَدَّسَ مِن مَكانِه : أَي تَرَدَّى عنِ ابنِ عَبَّادٍ نقلَه الصّاغَانِيُّ . وجَزِيرَةُ رُودِسَ بضمِّ الراءِ وكَسْرِ الدّالِ : ببَحْرِ الرُّومِ حِيَالَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وهي التي يَذْكُرُهَا بَعْدُ وإِهمالُ الدالِ هو المَشْهُور . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : قَوْلٌ رَدْسٌ كأَنَّهُ يَرْمِي به خَصْمَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ لِلْعُجَيْرِ السَّلُولِيّ :

" بقَوْلٍ وَرَاءَ البابِ رَدْسٍ كَأَنَّهُرَدَى الصَّخْرِ فَالْمَقْلُوبَةُ الصِّيدُ تَسْمَعُ

والرَّدْسُ : الضَّرْبُ قاله شَمِرٌ . ورَدَسَهُ رَدْساً كدَرَسَهُ دَرْساً : ذَلَّلَهُ . ومِرْداسُ بنُ عَمْرٍو الفَدَكِيُّ ويقال فيه : بنُ نَهِيكٍ . ومِرْداسُ ابنُ عُرْوَةَ ومِرْداسُ بنُ عُقْفَانَ بنِ سُعَيْمٍ ومِرْداسُ بنُ قَيْسٍ الدَّوْسِيُّ ومِرْداسُ بنُ مالِكٍ الأَسْلَميُّ ومِرْداسُ بنُ مالِكٍ الغَنَوِيُّ . ومِرْدَاسُ بنُ عُقْفانَ العَنْبَريّ . ومِرْدَاسُ بنُ مَرْدَاسٍ ومِرْدَاسُ نبُ مُوَيْلِكٍ : صَحَابِيُّونَ

تاج العروس

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : سَرَدُوسُ كحَلَزُون : قَرْيَةٌ من قُرَى مِصْرَ بالغَرْبِيَّةِ . وخليجُ سَرَدُوس : من الخَلْجَانِ القَدِيمَةِ بمِصْرَ يقال : حَفَرَهُ هامانُ لِفِرْعَوْنَ

تاج العروس

الفِرْدَوْس بالكَسْر وأَطْلَق في ضَبْط ما بَقِيَ لشُهْرَته : الأَوْدِيَةُ الَّتي تُنْبِتُ ضُرُوباً من النَّبْت وعِبَارَةُ المحْكَم : هو الوَادِي الخَصِيبُ عنْدَ العَرَب كالبُسْتَان . وقال الزَّجَاج : حَقيقَةُ الفِرْدَوْس أَنّه البُسْتَانُ الذي يَجْمَعُ كُلَّ ما يكُونُ في البَسَاتِينِ قال : وكذلك هو عنْدَ كُلِّ أَهْل لُغَةٍ . وقيل : الفِرْدَوْس عنْدَ العَرب : المَوْضِعُ تكونُ فيه الكُرُومُ وأَهْلُ الشام يقولون للبَسَاتِينِ والكُرومِ : الفَرَادِيس . وقال أَهْلُ اللُّغَة : الفِرْدَوْس هُمْ فيهَا خَالدونَ وإِنَّما أَنَّثَ لأَنَّه عَنَى به الجَنّةَ وهو قَليلٌ ولذا أَتَى بلفظ قد . واخْتُلِفَ في لَفْظَةِ الفِرْدَوْس فقيل : عَرَبيَّةٌ وهو قولُ الفَرّاءِ أَو رُوميَّةٌ نُقِلَتْ إِلى العَرَبيَّة نقلَه الزَّجّاجُ وابنُ سيدَه أو سُرْيانيَّةٌ نقلَه الزَّجَّاجُ أَيضاً

وفِرْدَوْسُ : اسمُ رَوْضَة دونَ اليَمَامَة لبَنِي يَرْبُوع بن حَنظلَةَ ابن مالك بن زَيْد مَنَاةَ بن تَمِيمٍ وفيه يَقُولُ الشّاعر :

" تَحِنُّ إِلى الفِرْدَوْسِ والبِشْرُ دُونَهَاوأَيْهَاتَ منْ أَوْطانِهَا حَوْثُ حَلَّتِ وفِرْدَوْسٌ : ماءٌ لبَنِي تَمِيمٍ قُرْبَ الكُوفَة وهو بعَيْنه الرَّوْضَةُ الّتي لبَني يَرْبُوعٍ منهم المُشْتَمِلَةُ على ميَاهٍ يُسَمَّى كُلُّ وَاحدٍ منها بالفِرْدَوْس وهذا من المصنِّف غريبٌ كيف يُكرِّرهما وهُمَا وَاحدٌ وأَحْيَاناً يَفْعل ذلك في كِتَابه . وقَلْعَةُ فِرْدَوْسٍ بقَزْوِينَ وإِليها نُسِبَ أَبو الفَتْح نَصْرُ بنُ رِضْوانَ بن ثَروان الفِرْدَوْسيُّ أَجازَ الخَطيبَ عبدَ القاهر بنَ عبد الله الطُّوسيَّ والتَّقيَّ سلَيْمَانَ بنَ حَمْزةَ . مات سنة 647 . وكذا الوَليُّ المشهور الشَّيْخُ نَجِيب الدِّن الفِرْدَوْسيُّ صاحب الطَّريقة الفِرْدَوْسيَّة والمدفونُ بالحَوْض الشَّمْسيِّ من حَضْرة دهْلي حَرَسَها الله تعالَى وسائرَ بلاد الإِسلام . والفُرْدُوس كعُصْفُورٍ : النُّزُلُ يكونُ في الطَّعَام نقلَه ابنُ درَيْدٍ عن قَوْمٍ من أَهْل البَحْرَيْن . والفَرَادِيس بلفظ الجَمْع : ع قُرْبَ دِمَشْقَ وقد تَقدَّم أَنَّ أَهْلَ الشام يُسَمُّونَ مَوَاضِعَ الكُرُوم فَرَادِيسَ وإِليه يُضَافُ بابٌ منْ أَبْوابهَا المَشْهورة . والفَرَادِيس أَيْضاً : ع قُرْبَ حَلَبَ بَيْنَ بَرِّيَّة خُسَافَ وحاضِرِ طَيِّءٍ . ورَجُلٌ فُرَادِسٌ كعُلاَبِطٍ : ضَخْمُ العِظَامِ نقلَه ابنُ عَبّادٍ . والفَرْدَسَةُ : السَّعَةُ و منه صَدْرٌ مُفَرْدَسٌ أَي وَاسِعٌ أو ومِنْه اشْتقَاقُ الفِرْدَوْس كما نَقَلَه ابنُ القَطّاع وهذا يؤَيِّد أنْ يكونَ عَرَبيّاً ويَدلُّ له أَيضاً قَوْلُ حَسّانٍ :

وإنّ ثَوَابَ الله كُلَّ مُوَحِّدٍ ... جِنَانٌ من الفِرْدَوْس فيهَا يُخلَّدُ وفَرْدَسَه : صَرَعَه وقال كُراع : الفَرْدَسَةُ : الصَّرْعُ القَبِيحُ يقَال : أَخَذَه ففَرْدَسَه إِذا ضَرَب به الأَرْضَ ونَقَلَه الصّاغَانِيُّ فنَسَبَه إِلى اللَّيْث . وفَرْدَسَ الجُلَّةَ : حَشَاها مُكْتَنِزاً وقد فُرْدِيَتْ عن أَبي عَمْرٍ . وممّا يسْتَدْرَك عليه : الفِرْدَوْس : الرَّوْضَةُ عن السِّيرافيِّ والفِرْدَوْس : خُضْرَةُ الأَعْشَابِ . والفِرْدَوْسُ : حَدِيقَةٌ في الجَنَّة وهو الفِرْدَوْسُ الأَعْلَى الَّتي جاءَ ذِكْرُهَا في الحَديث . وقالَ اللَّيْثُ : كَرْمٌ مُفَرْدَسٌ أَي مُعَرَّشٌ . وقال العَجَّاجُ :

" وكَلْكَلاً ومَنْكِباً مُفَرْدَسَا قالَ أَبو عَمْرٍو : أَي مَحْشُوّاً مُكْتَنزً . والمُفَرْدَسُ : العَرِيضُ الصَّدْرِ . وفِرْدَوْسٌ الأَشْعَريُّ ويقال : ابنُ الأَشْعَريِّ فَرْدٌ سَمِعَ الثَّوْريَّ . وباب فِرْدَوْسٍ : أَحَدُ أَبوابِ دارِ الخِلافَة نقلَه الصّاغَانِيُّ . وزَيْنُ الأَئمَّة عبد السَّلام بنُ محمّد بن عليٍّ الخُوَارزْمِيُّ الفِرْدَوْسيُّ اشتَهر بذلكَ لروايته كتَابَ الفِرْدَوْسِ الأَعْلَى عن مُؤلِّفه شَهْرَدَارَ بنِ شيرُوَيْه روَى عنه صاعِدُ بنُ يوسفَ الخُوارَزْميُّ

لسان العرب
رَدَسَ الشيءَ يَرْدُسُه ويَردِسُه رَدْساً دَكَّه بشيء صُلْبٍ والمِرْداس ما رُدِسَ به ورَدَسَ يَرْدِسُ رَدْساً وهو بأَي شيء كان والمِرْدَسُ والمِرْداسُ الصخرة التي يرمى بها وخص بعضهم به الحجر الذي يرمى به في البئر ليعلم أَفيها ماء أَم لا وقال الراجز قَذَفَكَ بالمِرْداسِ في قَعْرِ الطَّوي ومنه سمي الرجل وقال شمر يقال رَدَسَه بالحجر أَي ضربه ورماه به قال رؤبة هناك مِرْدانَا مِدَّقٌّ مِرْداسْ أَي داقٌّ يقال رَدَسَه بحجر وندَسَه ورَداه إِذا رماه والرَّدْسُ دَكُّكَ أَرضاً أَو حائطاً أَو مَدَراً بشيء صُلْب عريض يسمى مِرْدَساً وأَنشد تعمد الأَعداء حَوْزاً مِرْدَسا ورَدَسْتُ القومَ أَرْدُِسُهم رَدْساً إِذا رميتهم بحجر قال الشاعر إِذا أَخوك لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً فارْدُسْ أَخاكَ بعَبْءٍ مثلِ عَتَّابِ يعني مثل بني عَتَّاب وكذلك رادَسْتُ القومَ مُرادسَة ورجل رِدِّيسٌ بالتشديد وقولٌ رَدْسٌ كأَنه يرمي به خصمه عن ابن الأَعرابي وأَنشد للعُجَيْرِ السَّلوليّ بِقَوْلٍ وَراءَ البابِ رَدْسٍ كأَنه رَدى الصَّخْرِ فالمَقْلُوبةُ الصَّيدُ تَسْمَعُ ابن الأَعرابي الرَّدُوسُ السَّطوحُ المُرَخَّمُ ( قوله « السطوح المرخم » كذا بالأَصل وكتب السيد مرتضى بالهامش صوابه النطوح المرجم وكتب على قوله تشق مقمصار صوابه تشق مغمضات ) وقال الطرماح تَشُقُّ مقمصار الليلِ عنها إِذا طَرَقَتْ بِمِرْداسٍ رَعُونِ قال أَبو عمرو المِرْداسُ الرأْس لأَنه يُرْدَسُ به أَي يُرَدُّ به ويدفع والرَّعُونُ المتحرك يقال رَدَسَ برأْسه أَي دفع به ومِرْداسُ اسم وأَما قول عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي وما كان حِصْنٌ ولا حابِسٌ يَفُوقانِ مِرْداسَ في المَجْمَعِ فكان الأَخفش يجعله من ضرورة الشعر وأَنكره المبرَّدُ ولم يجوّز في ضرورة الشعر ترك صرف ما ينصرف وقال الرواية الصحيحة يَفوقانِ شَيْخَيَّ في مَجْمَعِ ويقال ما أَدري أَين رَدَسَ أَي أَين ذهب ورَدَسَه رَدْساً كدَرَسَه دَرْساً ذَلَّلَه والرَّدْسُ أَيضاً الضرب
الرائد
* رادس مرادسة. (ردس) ه: رمى كل منهما الآخر بالحجارة.
الرائد
* ردس يردس ويردس: ردسا. 1-ه: ضربه. 2-ه: رماه بحجر. 3-الشيء: دقه. 4-الشيء بالحجر: كسره به. 5-ه: برأسه: دفعه بضربة من رأسه. 6-بالشيء: ذهب به. 7-الأرض: سواها. 8-ه: ذلله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: