وصف و معنى و تعريف كلمة رادهن:


رادهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح رادهن في معاجم اللغة العربية:



رادهن

جذر [رده]

  1. رَأْد: (فعل)
    • رَأدَ رَأْدًا
    • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  2. رائِد: (اسم)
    • الجمع : رائدون و رادَة و رُوَّاد
    • اسم فاعل من رادَ
    • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ/ الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
    • ورائد العين: القَذَى والجمع : روائد
    • فلانٌ رائد الوساد: إِذا لم يستقِرّ من مَرَض أو همٍّ
    • امرأةٌ رائدةٌ: طَوَّافةٌ في بيوت جاراتِها
    • ما أو من يسبق غيره، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل
    • رائد الجمعيَّة: الموجِّه والمسئول عن جمعيّة،
    • رائد الشَّباب: الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها،
    • رائد الفضاء: مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى
    • الرَّائِدان: نهرا دِجلة والفرات
    • رَائِدُ الشِّعْرِ الحَدِيثِ : إِمَامُ الشُّعَرَاءِ
    • رَائِدُ الضُّحَى : وَقْتُ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ وَانْبِسَاطِ النُّورِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ
    • رَائِدٌ فِي الجَيْشِ: ضَابِطٌ لَهُ رُتْبَةٌ عَسْكَريَّةٌ
    • هَبَّتْ رِيحٌ رَائِدَةٌ : خَفِيفَةٌ
  3. رَأْدٌ: (اسم)
    • الجمع : أرآد
    • فتاة رَأْدٌ: حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء
    • رَأْدُ الضحَى: راِئدُه
    • رأْد اللَّحْي: أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن
    • الرَّأْدُ :أصلُ الأضراس في اللَّحْي
  4. أرائدُ: (اسم)
    • أرائدُ : جمع رَّأْدُ


  5. رادَ: (فعل)
    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا و روْدًا، وريادًا، فهو رائد ، والمفعول مَرْود
    • رَادَتِ الرِّيحُ : تَحَرَّكَتْ خَفِيفَةً
    • رَادَتِ الْمَاشِيَةُ : رَعَتْ
    • رَادَتِ الْمَرْأَةُ : أكْثَرتْ مِنَ الذَّهَابِ إلَى بُيُوتِ جَارَاتِهَا
    • رَادَ العَمَلَ : طَلَبَهُ
    • راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم
    • راد الشَّيءَ :أراده؛ تلمَّسه وطلَبه
  6. رادَّ: (فعل)
    • رادَّ يرادّ ، رادِدْ / رادَّ ، مُرادَّةً ، فهو مُرادّ ، والمفعول مُرادّ
    • رَادَّهُ الشَّيْءَ : رَدَّهُ إلَيْهِ
    • رَادَّهُ الكَلاَمَ، أوْ رَادَّهُ فِي الكَلامِ : رَاجَعَهُ إيَّاهُ
    • رَادَّهُ البَيْعَ : طَلَبَ نَسْخَهُ
    • رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ :طلَب منه فسخَ البيع، ردّها عليه
  7. رائد: (اسم)
    • رائد : فاعل من رادَ
  8. راد: (اسم)
    • الرَّادُ : الرَّائِدُ،هي رادَةٌ
    • ريح رادَةٌ: ليِّنَةُ الهُبوب
    • امرأةٌ رادٌ، ورادةٌ: طَوَّافة في بيوت جاراتها
  9. تراءَدَ: (فعل)
    • تراءَدَ الضحى: رَأدَ
  10. رادّ: (اسم)


    • رادّ : فاعل من رَدَّ
  11. رادّ: (اسم)
    • الرَّادُّ : مَن في وَجْهِهِ رَدَّةٌ
  12. رئْدَان: (اسم)
    • رئْدَان : جمع رِئد
  13. رادّة: (اسم)
    • الجمع : رَوَادُّ
    • الرَّادَّةُ : مؤَنَّثُ الرادّ
    • الرَّادَّةُ: الفائدةُ
  14. فَرَائدُ: (اسم)
    • فَرَائدُ : جمع فريدة
  15. فَرائدُ: (اسم)
    • فَرائدُ : جمع فَريد
  16. وِراد: (اسم)


    • وِراد : جمع وَرد
  17. رَواد: (اسم)
    • امرأةٌ رَوَادٌ: رادَة
    • ريح رُوَادٌ: رادَةٌ
  18. رادَة: (اسم)
    • رادَة : جمع رائِد
  19. وُرَّاد: (اسم)
    • وُرَّاد : جمع وَارِدُ
  20. رَوَادّ: (اسم)
    • رَوَادّ :جمع رَّادَّة
  21. رَوائد: (اسم)
    • رَوائد :جمع رَّائد
  22. رائِدُوْن: (اسم)


    • رائِدُوْن :جمع رَّائد
  23. رَوَادُّ: (اسم)
    • رَوَادُّ : جمع رادّة
  24. رَوائدُ: (اسم)
    • رَوائدُ : جمع رَّائد
  25. رُوَّاد: (اسم)
    • رُوَّاد : جمع رائِد
,
  1. رأد (المعجم لسان العرب)
    • "غُصن رَؤودٌ: وهو أَرطب ما يكون وأَرخصه، وقد رَؤُدَ وتَرَأَّدَ وقيل: تَرَؤُّدُه تَفَيُّؤه وتذبُّله وتراؤده، كقولك تَواعُدُه: تميُّلُه وتميُّحه يميناً وشمالاً.
      والرَّأْدَةُ، بالهمز، والرُّؤْدَة والرؤْدَةُ، على وزن فَعُولة: كله الشابة السريعة الشباب مع حسن غذاء وهي الرؤْدُ أَيضاً، والجمع أَرآد.
      وتَرَأَّدَت الجارية تَرَؤُّداً: وهو تثنيها من النعمة.
      والمرأَة الرَّؤُود: الشابة الحسنة الشباب.
      وامرأَة رَادة: في معنى رُؤْد.
      والجارية الممشوقة قد تَرَأَدُ في مشيها، ويقال للغصن الذي نبت من سنته أَرطب ما يكون وأَرخصه: رُؤْدٌ، والواحدة رُؤْدَةٌ، وسميت الجارية الشابة رُؤْداً تشبيهاً به.
      الجوهري: الرأْدُ والرُّؤْدُ من النساء الشابة الحسنة؛ قال أَبو زيد: هما مهموزان، ويقال أَيضاً: رَأْدَة ورُؤْدَةٌ.
      والتَّرؤُّد: الاهتزاز من النعمة، تقول منه: تَرَأَدَ وارْتَأَدَ بمعنى: والرِّئْدُ: التِّرْبُ، يقال: هو رِئْدُها أَي تِرْبُها، والجمع أَرْآد؛ وقال كثير فلم يهمز: وقد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّئْدُ: فَرْخُ الشجرة، وقيل: هو ما لان في أَغصانها، والجمع رِئْدانٌ، ورِئْدُ الرجل: تِرْبُه وكذلك الأُنثى وأَكثر ما يكون في الإِناث؛

      قال:، قالت سُلَيمى قَوْلةً لِرِيدِها أَراد الهمزه فخفف وأَبدل طلباً للرِّدف والجمع أَرْآدٌ، والرَّأْدُ: رونق الضحى، وقيل: هو بعد انبساط الشمس وارتفاع النهار، وقد تَراءَدَ وتَرَأْدَ؛ وقيل: رَأْدُ الضحى ارتفاعه حين يعلو النهار، أَو الأَكثر: أَن يمضي من النهار خُمسه، وفَوْعَةُ النهار بعد الرَّأْدِ، وأَتيته غُدْوَةَ غير مُجْرًى ما بين صلاة الغداة إِلى طلوع الشمس وبكرةَ نحوها، وجاءَنا حَدَّ الظهيرة: وقتها، وعندها أَي عند حضورها، ونحْرُ الظهيرة: أَوَّلها،وقال الليث: الرَّأْدُ رأْدُ الضحى وهو ارتفاعها؛ يقال: تَرَجَّلَ رَأْدَ الضحى، وترَأَّدَ كذلك، والرَّأْدُ والرُّؤْدُ أَيضاً رَأْدُ اللَّحْيِ وهو أَصل اللَّحْيِ الناتئ تحت الأُذن؛ وقيل: أَصل الأَضراس في اللَّحْيِ،وقيل: الرَّأْدانِ طَرَفا اللَّحْيَينِ الدقيقان اللذان في أَعلاهما وهما المحدَّدانِ الأَحْجَنانِ المعلقان في خُرْتَينِ دون الأُذنين؛ وقيل: طرفُ كل غضن رُؤْدٌ والجمع أَرآد وأَرَائد نادر، وليس بجمع جمع إِذ لو كان ذلك لقيل أَرائيد؛ أَنشد ثعلب: ترى شؤُونَ رأْسه العَوارِدا: الخَطْمَ واللَّحيين والأَرائدا والرُّؤْدُ: التُّؤَدَةُ؛

      قال: كأَنه ثَمِلٌ يمشي على رُودِ احتاج إِلى الردف فخفف همزة الرؤْد، ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يجعل أَصله الهمز؛ ورواه أَبو عبيد: كأَنها مِثلُ من يمشي على رُود فقلب ثمل وغير بناءَه؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ، وترَأْدَ الرجل في قيامه تَرَؤُّداً: قام فأَخذته رِعْدَةٌ في قيامه حتى يقوم، وترأَّدت الحية: اهتزت في انسيابها؛

      وأَنشد: كأَنَّ زمامها أَيمٌ شُجاع،تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُغْطَئِلَّه وتَرَأَّدَ الشيءُ: التوى فذهب وجاءَ، وقد تَرَأَّدَ إِذا تفيأَ وتثنى،وتَرَأَّدَ وتَمايحَ إِذا تميَّل يميناً وشمالاً، والرِّئْدُ: التِّرب،وربما لم يهمز وسنذكره في ريد.
      "
  2. رائد (المعجم الرائد)


    • رائد - ج، رواد ورادة ورائدون
      1- رائد من يمهد سبيلا من السبل أمام الآخرين : «رواد الفلسفة، رواد الفضاء». 2- رائد : . 3- رائد : رسول يتقدم القوم بحثا عن مكان فيه ماء وعشب ينزلونه. 4- رائد : جاسوس. 5- رائد : مقبض الطاحن من الطاحونة. 6- رائد : «رائد الضحى» : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار. 7- رائد : «رائد العين» القذى : الذي فيها، جمع : روائد.
  3. رَائِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، رُوَّادٌ، رَوَائِدُ. [ر و د]. (فاعل من رادَ).
      1. :-رَائِدُ قَوْمِهِ :- : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ. الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث ) .
      2. :-رَائِدُ الشِّعْرِ الحَدِيثِ :- : إِمَامُ الشُّعَرَاءِ.
      3. :-رَائِدُ الفَضَاءِ :- : مَنْ يَشُقُّ الطَّرِيقَ إلَى الفَضَاءِ دَاخِلَ مَرْكَبَةٍ فَضَائِيَّةٍ. :-رَائِدَةُ الفَضَاءِ :- :-رُوَّادُ الفَضَاءِ.
      4. :-رَائِدُ الضُّحَى :- : وَقْتُ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ وَانْبِسَاطِ النُّورِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ.
      5. :-رَائِدٌ فِي الجَيْشِ :-: ضَابِطٌ لَهُ رُتْبَةٌ عَسْكَريَّةٌ.
      6. :-هَبَّتْ رِيحٌ رَائِدَةٌ :- : خَفِيفَةٌ.
  4. رائد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رائد :-
      جمع رائدون ورادَة ورُوَّاد:
      1 - اسم فاعل من رادَ.
      2 - ما أو من يسبق غيره، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل :-خطوة/ صناعة رائدة، - رائد الفن:-
      رائد الجمعيَّة: الموجِّه والمسئول عن جمعيّة، - رائد الشَّباب: الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها، - فلانٌ رائد الوساد: إذا لم يستقرّ من مرض أو همٍّ.
      3 - (سك) رُتْبة في الجيش والشُّرطة، فوق النَّقيب ودون المُقدِّم.
      رائد الفضاء: مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى.
      الرَّائِدان: نهرا دِجلة والفرات.
  5. الرَّاِئدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاِئدُ : من يتقدَّم القومَ يُبصر لهم الكلأ ومَسَاقِطَ الغيث.
      وفي المثل: :- الرَّاِئدُ لا يَكْذِبُ أهله :-: للذي لا يكذب إذا حدَّث.
      و الرَّاِئدُ من رجال الجيش والشرطة: ضابط رتبته فوق النقيب ودون المقدم. والجمع : رُوَّاد، ورادة.
      ورائد العين: القَذَى. والجمع : روائد.
      ويقال: فلانٌ رائد الوساد: إِذا لم يستقِرّ من مَرَض أو همٍّ.
      وهي رائدة.
      ويقال: امرأةٌ رائدةٌ: طَوَّافةٌ في بيوت جاراتِها.
  6. رادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا ورِيادًا ، فهو رائد ، والمفعول مَرْود :-
      راد الشَّيءَ أراده؛ تلمَّسه وطلَبه :-راد العلمَ، - راد الطَّعامَ لأهله.
      راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم :-الرائد لا يكذِبُ أهلَه [مثل] .


  7. رائدة (المعجم الرائد)
    • رائدة - ج، روائد
      1- رائدة : مؤنث رائد. 2- رائدة : إمرأة تكثر من الذهاب إلى بيوت جاراتها. 3- رائدة : «ريح رائدة» : لينة الهبوب.
  8. الرَّأْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّأْدُ الرَّأْدُ يقال: فتاة رَأْدٌ: حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء.
      ورَأْدُ الضحَى: راِئدُه.
      ورأْد اللَّحْي: أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن.
      و الرَّأْدُ أصلُ الأضراس في اللَّحْي. والجمع : أرآد.
  9. الرَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّادُ : الرَّائِدُ، و هي رادَةٌ.
      يقال: ريح رادَةٌُ: ليِّنَةُ الهُبوب.
      وامرأةٌ رادٌ، ورادةٌ: طَوَّافة في بيوت جاراتها.
  10. رَأْد (المعجم الرائد)
    • رأد - ج، أرآد
      1- رأد من الفتيات الشابة الحسناء. 2- رأد : أصل الأضراس في اللحي. 3- رأد : «رأد الضحى» : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار. 4- رأد : «رأد الأرض» الرطب من نباتها.
  11. الرَّادَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّادَّةُ : مؤَنَّثُ الرادّ.
      و الرَّادَّةُ الفائدةُ.
      يقال: هذا أَمرٌ لا رادَّةَ له أَو فيه. والجمع : رَوَادُّ.
  12. راد (المعجم الرائد)
    • راد - يرود ، رودا وريادا
      1- راد الشيء : طلبه. 2- راد الأرض : تفقد ما فيها من المراعي والمياه ليرى هل هي صالحة للنزول فيها. 3- راد : أهله مرعى أو منزلا : طلبه لهم.
  13. الرَّوَاد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوَاد الرَّوَاد امرأةٌ رَوَادٌ: رادَة.
  14. الرُّوَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّوَادُ الرُّوَادُ ريح رُوَادٌ: رادَةٌ.
  15. الرِّئْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّئْدُ الرِّئْدُ رِئْدُ الرَّجُل: مُساوِيه في سِنِّه، وكذلك الأنثى، وأكثر ما يكون في الإناث. والجمع : أرآد.
      و الرِّئْدُ فرخ الشجرة .
      و الرِّئْدُ ما لان من أغصانها . والجمع : رئْدَان.
  16. الرّادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّادَةُ الرّادَةُ ريحٌ رَادَةٌ: لَيِّنَةُ الهُبوب.
  17. راد (المعجم الرائد)
    • راد - يرود ، رودانا وريادا
      1- راد : ذهب وجاء ولم يطمئن. 2- رادت الجمال : ذهبت في المرعى مقبلة ومدبرة.
  18. رَادَ (المعجم الغني)
    • [ر و د]. (فعل: ثلاثي متعد). رُدْتُ، أرُودُ، رُدْ، مصدر رَوْدٌ، رِيَادٌ.
      1. :-رَادَ العَمَلَ :- : طَلَبَهُ.
      2. :-يَرُودُ الأَرْضَ :-: يَتَفَقَّدُهَا هَلْ هِيَ صَالِحَةً لِلإِقَامَةِ أَوْ لاَ.
      3. :-رَادَ قَوْمَهُ مَرْعىً :-: سَعى فِي أنْ يَجِدَ لَهُمْ مَرْعىً.
  19. رادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رادَّ يرادّ ، رادِدْ / رادَّ ، مُرادَّةً ، فهو مُرادّ ، والمفعول مُرادّ :-
      رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ طلَب منه فسخَ البيع، ردّها عليه.
      • رادَّه في الكلام: راجعه فيه :-رادَّه في قراره، - لم يجرؤ الابن على مرادّة أبيه وهو يوبِّخه.
  20. راد الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أراده؛ تلمَّسه وطلَبه :-راد العلمَ- راد الطَّعامَ لأهله.
  21. الرَّأْدةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّأْدةُ : الشابةُ الحَسنَةُ الشباب.
  22. الرَّادُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّادُّ : مَن في وَجْهِهِ رَدَّةٌ.
  23. تراءَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تراءَدَ الضحى: رَأدَ.
  24. رَأدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَأدَ الضُّحَى رَأدَ َ رَأْدًا: انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره .
  25. رادّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رادّة :-
      فائدة :-أمر لا رادّة له.


معنى رادهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رَدْهَة [مفرد]: ج رَدَهات ورَدْهات ورِداه ورَدْه: 1- قاعة، حجرة واسعة "ردهة الاستقبال/ المحاضرات". 2- مدخل البيت الذي تُفتح عليه حجراته وطرقاتُه "انتظرني في ردهة البيت فسأحضر إليك بعد دقائق".
المعجم الوسيط
ـُ رَدًّا، وتَرْدَاداً، ورِدَّة: منَعَه وصرفه. وـ أرجعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَدَّ كثيرٌ مِنْ أَهْلِ الكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً ). ويُقال: ردَّه إِِليه: أعاده. وردّه على عقبه: دفعه. وردّ كيده في نحره: قابله بمثل كيده. وردّ الباب: أغلقه. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَله. وردّ عليه: أجابه. يُقال: ردّ عليهم السلام. وردّ إِِليه جوابه: رجعه وأرسله. وردّ عليه قوله: راجعه فيه، ويُقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. وـ إِِليه الحكم: فوّضه إِِليه. وـ فلاناً: خطّأه. وـ الشيء: حوّله من صفة إِِلى صفة. ومنه قول الشاعر: فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً وردَّ وجوههنَّ البِيضَ سُودا ( أرَدَّ ): هاج. ويُقال: أردّ فلان: انتفخَ غضباً. وأردّ البحرُ: كثرت أمواجه. وأردّت الشاةُ ونحوها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤها. وـ فلان: طالت عُزُوبته.( رادَّهُ ) الشيءَ: ردّه عليه. ويُقال: رادّه الكلامَ، وفيه: راجعه إِيّاه. وـ البيعَ: طلب فسخه.( رَدّدَهُ ): ردّه وكرّرَهُ.( ارْتَدّ ): رجعَ. يُقال: ارتدّ على أثره، وارتدّ إِِليه، وارتَدّ عن طريقه. وارتدّ عن دينه: إِِذا كفر بعد إِسلام. وـ الشيء: استرجعه. يُقال: ارتَدّ هِبَتَه ونحوها. وـ إِِلى حاله: عاد. وفي التنزيل العزيز: ( فَارْتَدَّ بَصِيراً ). ( تَرَادَّ ): ارتَدَّ وتراجع. وـ تَرَدَّدَ. وـ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردّ كلّ منهما ما أخذَه.( تَرَدَّدَ ): تراجع. وـ رجع مرّة بعد أخرى. ويُقال: تردّد فيه: اشتبه فلم يثبته. وتردّد في الكلام: تعثّر لسانه. وتردّد إِِلى مجالس العلم: اختلف إِليها.( اسْتَرَدَّهُ ): استرجعه. وـ فلاناً الشيء: سأله أَن يردّه عليه.( الأرَدُّ ): الأَنفع. يُقال: هذا أردّ من هذا.( الرَّادُّ ): مَن في وجهه رَدّة.( الرَّادَّة ): مؤنّث الرادّ. وـ الفائدة. يُقال: هذا أمر لا رادّة له أَو فيه. ( ج ) رَوَادُّ.( الرّدُّ ): الحُبْسَة في اللسان. وـ الرَّدِيء. وـ الرَّيْع. ويُقال: مزرعة كثيرة الرّدّ: الرّيْع. وـ المَرْدُود. ودِرهم رَدّ: زائف. وـ ما يُرَدّ به. وـ الأَمر الذي يخالف ما عليه السُّنَّة. وفي الحديث: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ ). ( ج ) ردُود.( الرِّدُّ ): ما يَرُدُّ. ومنه رِدُّ الشيءِ: عماده الذي يدفعه ويردُّهُ. ( ج ) رُدُود، وأَرْداد.( الرَّدَّةُ ): يُقال: له رَدّةٌ: رجوع وعطفة. وـ العيب، أَو القبح مع شيء من الجمال. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ النُّخالة. ( مو ).( الرِّدَّةُ ): هيئة الارتداد. وـ الرجوعُ إِِلى الكفر بعد الإِسلام. وـ امتلاءُ الضّرع من اللبن قبل النّتاج. وـ صدى الصّوت. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ البقيّة. وحروب الرِّدَّة: كانت في أوائل عهد أبي بكر رضي الله عنه حين ارتدّ بعض العرب إِثر وفاةِ الرسول (صلّى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاة، وبعضهم امتنع عن الصلاة.( الرُّدَّى ): المطلّقة.( الرَّدِيدُ ): المردود. وـ القبيح. يُقال: وجه رديد. وـ السحاب أريق ماؤه. وـ العضو المكتنز المجتمع. ( ج ) رُدُد.( الاسْتِردادُ ): دَعْوَى استرداد الحيازة ( في قانون المرافعات ): هي دَعْوَى يرفعها الحائز الذي نزعت حِيَازَته طالباً ردَّها إِِليه. ( مج ).( المُتَرَدِّدُ ): المجتمع الخلق القصير. وفي صفته صلّى الله عليه وسلم (: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد ).( المِرَدُّ ): الكثير الرّدّ والكَرّ. وـ حبل طويل تُرَدّ به الماشية.( المُرِدُّ ): الطويل العُزوبة. ( ج ) مَرَادّ.( المُرَدَّد ): الحائرُ البائر.( المَرْدُودَةُ ): مؤنّث المردود. والمطلقّة. وفي حديث الزبير في دارٍ له وَقَفَها: ( فكتب: وللمردُودَةِ من بناتي أَن تسكنَها ).
المعجم الوسيط
فلان ـَ رَدْهاً: ساد القوم بشجاعة وكرم ونحوهما. وـ البيت ونحوه: جعله عظيماً كبيراً. وـ فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به.( رَدَّهَ ) فلان: رَدَهَ.( الرَّدِهُ ) من الرجال: الصُّلب المتين اللَّجوج الذي لا يُغلب.( الرَّدْهَةُ ): البيت الذي لا أعظم منه. وـ مدخل البيت الذي تفتح عليه حجراته وطرقاته. ( محدثة ). وـ قُلَّة الرابية. وـ شبه أكمةٍ خشنة كثيرة الحجارة. وـ نُقرةٌ في جبلٍ أَو في صخرة يستنقع فيها الماء. وـ الصخرة في الماء. أَو حجر مُستنقع في الماء. وـ المورد. وـ ماء الثلج الذائب. ( ج ) رَدْه، ورِداه.
الصحاح في اللغة
الرَدْهَةُ: نُقْرَةٌ في صَخْرة يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، والجمع رَدْهٌ ورِداهٌ. قال الخليل: الرَدْهَةُ: شبه أَكَمَةٍ كثيرة الحجارة.
لسان العرب
الرَّدْهَةُ النقرة في الجبل أَو في صخرة يَسْتنْقِعُ فيها الماء قال الشاعر لمَنِ الدِّيارُ بجانبِ الرَّدْهِ قَفْراً من التَّأْيِيهِ والنَّدْهِ التَّأْيِيهُ أَن يُؤَيِّهَ بالفرس إذا نَفَرَ فيقول إيهِ إيهِ والنَّدْهُ بالإبل أَن يقول لها هِدَهْ هِدَهْ وأَنشد ابن بري هنا عَسَلانَ ذِئبِ الرَّدْهَةِ المُسْتَوْرِد ابن سيده والرَّدْهة أَيضاً حَفِيرةٌ في القُفِّ تُحْفَرُ أَو تكون خِلْقَةً فيه قال طُفَيْل كأَنَّ رعالَ الخَيْلِ لما تَبادَرَتْ بوادِي جَرادِ الرَّدْهَةِ المُتَصَوِّبِ والجمع رَدْهٌ ورِداهٌ يقال قَرِّبِ الحمارَ من الرَّدْهة ولا تقول له سأْ والرَّدْهةُ شِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنةٍ كثيرة الحجارة والجمع رَدَهٌ بفتح الراء والدال هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده والصحيح أَنه اسم للجمع الجوهري وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم ذَكَر المقتولَ بنَهْروانَ فقال شيطانُ الرَّدْهةِ قال ابن بري صوابه وفي الحديث ذَكَر ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَة يَحْتَدِرُهُ رجل من بَجِيلَةَ روى الأَزهري بسنده عن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ذكر ذاك الذي قَتَلَ عَليٌّ ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَةِ راعي الخيلِ يَحْتَدِرهُ رجل من بَجِيلة أَي يُسْقِطُه قال الرَّدْهَة النقْرَة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماء وقيل هي قُلَّةُ الرابية قال وفي حديثه أَيضاً وأَما شيطانُ الرَّدْهَة فقد كُفِيتُه بصيحةٍ سمعْت لها وَجيب قلبِه قيل أَراد به معاوية لما انهزم أَهلُ الشام يوم صِفِّينَ وأَخْلَد إلى المحاكمة وقيل الرَّدْهَة حَجَرٌ مُسْتَنْقَع في الماء وجَمْعُه رِدَاهٌ وقال ابن مُقْبل وقافِيةٍ مِثْل وَقْعِ الرِّدا هِ لم تَتَّرِكْ لمُجِيبٍ مَقالا وروي عن المُؤَرِّج أَنه قال الرَّدْهَة المورد والرَّدهة الصخرة في الماء وهي الأَتانُ قال والرَّدْهَة أَيضاً ماءُ الثلج والرَّدْهَةُ الثوبُ الخَلَق المُسَلْسَلُ ورجل رَدِهٌ صُلْبٌ مَتِينٌ لَجُوجٌ لا يُغْلَبُ قال الأَزهري لا أَعرف شيئاً مما روى المؤرج وهي مناكير كلها والرُّدَّهُ تِلالُ القِفافُِ وأَنشد لرؤبة من بَعْدِ أَنْضادِ الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ ( * قوله « من بعد انضاد إلخ » كذا في التهذيب والمحكم والذي في التكملة يعدل أنضاد القفاف الردّه ... عنها وأثباج الرمال الورّه قال والردّه مستنقعات الماء والورّه التي لا تتماسك ) قال ابن سيده قوله الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ من باب أَعْوامِ السنينِ العُوَّمِ كأَنهم يريدون المبالغة والإجادَةَ قال الأَزهري وربما جاءت الرَّدْهَة في وصف بئر تحفر في قُفٍّ أو تكون خلقة فيه والرَّدْهَةُ البيت العظيم الذي لا يكون أَعظمُ منه قال الأَزهري وجمعها الرِّداهُ ورَدَهَتِ المرأَةُ بيتها تَرْدَهُه رَدْهاً قال وكأَنَّ الأَصل فيه رَدَحَتْ بالحاء والهاءُ مُبْدَلة منه ورَدَهَ البيتَ يَرْدَهُه رَدْهاً جعله عظيماً كبيراً ابن الأَعرابي رَدَّهَ الرجلُ إذا ساد القومَ بشجاعة أَو سخاء أَو غيرهما
الرائد
* رده يرده: ردها. 1-ه بحجر: رماه به. 2-ساد القوم بكرمه وشجاعته ونحوهما. 3-البيت: كبره وعظمه.
الرائد
* رده. من الرجال: الصلب المتين الذي لا يغلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: