وصف و معنى و تعريف كلمة رار:


رار: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح رار في معاجم اللغة العربية:



رار

جذر [رار]

  1. رارَ: (فعل)
    • رَارَ رَيْرًا
    • رَارَ : رَقَّ مخُّ ساقَيْهِ
,
  1. رَارَ
    • رَارَ رَارَ َ رَيْرًا : رَقَّ مخُّ ساقَيْهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. رَذانٌ
    • ـ رَذانٌ : قرية بِنَسا .
      ـ رَاذانُ : موضع .
      ـ ابنُ راذانَ : من القُرَّاءِ ، عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ فَرْدٌ .
      ـ رَوْذَنَ : رَوْدَنَ .
      ـ رَّاذاناتُ : الرَّساتيقُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. رازَهُ
    • ـ رازَهُ رَوْزاً : جَرَّبَهُ ،
      ـ رازَ الرجلُ ضَيْعَتَهُ : أقامَ عليها ، وأصْلَحَها ،
      ـ رازَ ما عندَهُ : طَلَبَه ، وأرادَهُ .
      ـ رَازُ : رَئيسُ البَنَّائينَ ، ج : الرَّازَةُ . حِرْفَتُهُ : الرِّيازَةُ
      ـ رِيازَةُ : حِرْفَةُ الرَّازُ ، وهو رَئيسُ البَنَّائينَ .
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْزٍ : محدّثٌ .
      ـ رُوَيْزِيُّ : الطَّيْلَسانُ .
      ـ هو خفيفُ المَرازِ والمَرازَةِ : إذا رازَهُ لِيَنْظُرَ ما ثِقَلُهُ .
      ـ مَرازانِ : الثَّدْيانِ .
      ـ رَوَّزَ رأيَهُ تَرْويزاً : هَمَّ بشيءٍ بعدَ شيءٍ .
      ـ رازَانُ : قرية بأصبَهانَ ، وليس بتَصْحيفِ رارانَ ، فلا تَرْتابَنَّ ، منها خالِدُ بنُ محمدٍ ، ومَحَلَّةٌ بِبُرُوجِرْدَ ، منها بَدْرُ بنُ صالِحِ بنِ عبدِ اللهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَوْذَكَةُ
    • ـ رَوْذَكَةُ : الصَّغيرَةُ من أوْلادِ الغَنَمِ ، ج : رَواذِكُ .
      ـ راذَكانُ : قرية بطوسَ ، منها : أحمدُ بنُ حامِدٍ الفَقيهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَوْذَةُ
    • ـ رَوْذَةُ : الذَّهابُ والمَجيءُ .
      ـ رَاذانُ : موضع بالمدينةِ ، منه : الوَليدُ بنُ كَثيرٍ المُحَدِّثُ ، وكُورَتَانِ بالعِراقِ أعْلَى وأسْفَلُ ، منها : محمدُ بنُ حَسَنٍ الزاهدُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَذَمَ
    • ـ رَذَمَ أنْفُهُ يَرْذُمُ ويَرْذِمُ رَذْماً ورَذَماناً .
      ـ ناقةٌ راذِمٌ : دَفَعَتْ بِلَبَنِها .
      ـ الرَّذومُ : السائلُ من كلِّ شيء ، والقَصْعَةُ المُمْتَلِئَةُ تُصَبُّ جوانِبُهَا ، والعُضْوُ المُمِخُّ , ج : رُذُمٍ ، رَذَمَ ، وقد رَذِمَت القَصْعَةُ ، وأرْذَمَتْ .
      ـ الرَّذْمُ , والرُذامٍ : الفَسْلُ .
      ـ أرْذَمَ على الخَمْسينَ : زَاد .
      ـ الرَّوْذَمَةُ : مَشيُ البِرْذَوْنِ .
      ـ رأيتُ رَذَماً من الناسِ ، أي : مُتَفَرِّقينَ .
      ـ صارَ بعْدَ الخَزِّ في رَذَمٍ ، أي : خُلْقَانٍ .
      ـ هو في رَذَمانٍ من الناسِ ، أي : لَيْسُوا بالكثيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رزَأَ
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء :-
      رزَأ الشَّخصَ أصابه بمصيبة .
      رزَأ مالَ شرِيكه : أخذ منه شيئًا فنقصه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. رَذَّ
    • رَذَّ رَذَذْتُ ، يَرُذّ ، ارْذُذْ / رُذَّ ، رَذًّا ورَذاذًا ، فهو راذّ :-
      • رذَّت السَّماءُ أمطرت رَذاذًا ، أي مطرًا خفيفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. رَاز
    • [ ر و ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رُزْتُ ، أرُوزُ ، رُزْ ، مصدر رَوْزٌ .
      1 . :- رَازَ الوَلَدَ :-: جَرَّبَهُ ، اِخْتَبَرَهُ .
      2 . :- رَازَ النُّقودَ :- : وَزَنَهَا أوْ دَقَّقَ فِيهَا النَّظَرَ لِيَعْلَمَ قِيمَتَهَا .
      3 . :- رازَ الحَجَرَ :-: اِخْتَبَرَهُ حَتَّى يَعْلَمَ ثِقْلَهُ .
      4 . :- رَازَ صَنْعَتَهُ وَمَالَهُ :- : قَامَ عَلَيْهِما وَأصْلَحَهُما .

    المعجم: الغني

  9. راز
    • راز
      1 - رئيس البنائين ، جمع : رازة

    المعجم: الرائد

  10. الرَّازُ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين ، أو رئيس كل صَناعة ، ( وأصَله : رائز ) . والجمع : رَازَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. رَازَهُ
    • رَازَهُ رَازَهُ ُ رَوْزًا : جَرَّبَهُ واختبرَه .
      و رَازَهُ الدِّينارَ : وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه .
      و رَازَهُ الحجرَ ونحوَه : اختبرهُ حتى يَعلمَ ثِقْلَه .
      و رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله : قام عليهما وأصلَحَهُمَا .
      و رَازَهُ ما عنده : طلبه وأراده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. راز
    • راز - يروز ، روزا
      1 - رازه : جربه ، اختبره . 2 - راز الحجر أو نحوه : رفعه ليعلم ثقله . 3 - راز النقود : وزنها ليعلم قدرها . 4 - راز الضيعة أو نحوها : أقام عليها وأصلحها . 5 - راز : ما عند غيره : طلبه وأراده .

    المعجم: الرائد

  13. رَزَّ
    • رَزَّ رَزَزْتُ ، يَرُزّ ويَرِزّ ، ارْزُز / رُزَّ وارْزِزْ / رِزَّ ، رَزًّا ، فهو رازّ ، والمفعول مرزوز ( للمتعدِّي ) :-
      رزَّ الشَّيءُ صوَّت :- رزَّت السَّماء : إذا صوَّتت من المطر .
      رزَّ البابَ : جعل له رَزّةً ، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه .
      رزَّ المسمارَ في الحائط : أثبته فيه :- رزَّ الوتدَ في الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. رأرأ


    • " الرَّأْرأَةُ : تحرِيكُ الحَدَقةِ وتَحْدِيدُ النَّظَر .
      يقال : رَأْرَأَ رَأْرَأَةً .
      ورجلٌ رَأْرَأُ العَيْن ، على فَعْلَلٍ ، ورَأْراءُ العين ، المدُّ عن كراع : يُكْثِرُ تَقْلِيبَ حَدَقَتَيْه .
      وهو يُرَأْرِئُ بعينيه .
      ورَأْرَأَتْ عيناه إِذا كان يُديرُهما .
      ورَأْرَأَتِ المرأَةُ بعينِها : بَرَّقَتْها .
      وامرأَةٌ رَأْرَأَةٌ ورَأْرأ ورأْراءٌ .
      التهذيب : رجل رَأْرَأ وامْرأَةٌ رأْراءٌ بغير هاءٍ ، مـمدود .
      وقال : شِنظِيرةُ الأَخْلاقِ رَأْراءُ العَيْنْ

      ويقال : الرَّأْرَأَةُ : تَقْلِيبُ الهَجُولِ عَيْنَيْها لطالِبِها .
      يقال : رَأْرَأَتْ ، وجَحَظَتْ ، ومَرْمَشَتْ .
      (* قوله « ومرمشت » كذا بالنسخ ولعله ورمشت لأن المرماش بمعنى الرأراء ذكروه في رمش اللهم الا أَن يكون استعمل هكذا شذوذاً .) بعينيها .
      ورأَيته جاحِظاً مِرْماشاً .
      ورأْرَأَتِ الظِّباءُ بأَذْنابها ولأْلأَتْ إِذا بَصْبَصَتْ .
      والرَّأْراءُ : أُخْت تَمِيم بنِ مُرٍّ ، سميت بذلك ، وأَدخلوا الأَلف واللام لأَنهم جعلوها الشيءَ بعَيْنِه كالحَرِث والعباس .
      ورَأْرَأَتِ المرأَةُ : نظرَتْ في المِرْآةِ .
      ورَأْرَأَ السَّحابُ : لمَعَ ، وهو دون اللَّمْحِ بالبصر .
      ورَأْرَأَ بالغنمِ رَأْرأَةً : مثل رَعْرَعَ رَعْرَعةً ، وطَرْطَبَ بها طَرْطَبةً : دعاها ، فقال لها : أَرْأَرْ .
      وقيل : إِرْ ، وإِنما قياسُ هذا أَن يقال فيه : أَرْأَرَ ، إِلا أَن يكون شاذا أَو مقلوباً .
      زاد الأَزهريّ : وهذا في الضأْن والمعز .
      قال : والرَّأْرأَةُ إِشلاؤُكَها إِلى الماءِ ، والطَرْطَبةُ بالشفتين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رذم
    • " رَذَمَ أنفُه يَرْذُمُ ويَرْذِمُ رَذْماً ورَذَماناً : قطر ؛ قال كعب بن زهير : ما ليَ منها ، إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ ، ومن أُوَيْسٍ ، إذا ما أَنْفُهُ رَذَما وناقة راذِمٌ إذا دفعت باللبن .
      والرَّذُومُ : السائل من كل شيء .
      وقَصعة رَذُومٌ : مَلأى تصبّب جوانبُها حتى إن جوانبها لتَنْدى أو كأنها تَسيلُ دَسَماً لامتلائها ، والجمع رُذُمٌ ؛ قال أُمَيَّة بن أبي الصَّلْتِ يمدح عبد الله بن جُذْعانَ : له داعٍ بمكة مُشْمَعِلٌّ ، وآخرُ فَوْقَ دارَتِه ينادي إلى رُذُمٍ من الشِّيزَى مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ الجوهري : وجِفانٌ رُذُمُ ورَذَمٌ مثل عَمُودٍ وعُمُدٍ وعَمَدٍ ، ولا تقل رِذَمٌ ، وقد رَذِمَتْ تَرْذَمُ رَذَماً وأَرْذَمَتْ ، قال : وقلما يستعمل إلا بفعل مجاوز مثل أرْذَمَتْ ؛ وقوله : أعني ابنَ لَيْلى عبدَ العزيزِ بِبا بِ الْيُونِ تَغْدُو جِفانُه رَذَم ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا رواه الأصمعي ، سماها بالمصدر ، ورواه غيره رُذُماً جمع رَذُوم .
      قال أبو الهيثم : الرَّذُوم القَطُر من الدَّسَم ، وقد رَذَمَ يَرْذِمُ إذا سال .
      الجوهري : رَذَمَ الشيءُ سال وهو ممتلئ .
      وفي حديث عبد الملك بن عمير : في قُدور رَذِمة أي مُتَصَبِّبة من الامْتلاء .
      والرَّذْمُ : القَطر والسَّيلان .
      وجَفْنة رَذوم وجِفان رُذُم : كأنها تسيل دسماً لامتلائها .
      وفي حديث عطاء في الكيل : لا دَقَّ ولا رَذْم ولا زَلْزَلَة ؛ هو أن يملأ المِكيال حتى يجاوِز رأْسه .
      وكِسْر رَذُوم : يسيل وَدَكُه ؛

      قال : وعاذِلةٍ هَبَّت بَليلٍ تَلُومُني ، وفي كفِّها كِسْرٌ أبَحُّ رَذُومُ الأَبحُّ : العظيم الممتلئ من المُخّ ، والجفنة إذا ملئت شَحماً ولحماً فهي جَفنة رَذُوم ، وجِفان رُذُم .
      ابن الأَعرابي : الرُّذُم الجفان الملأَى ، والرُّذُم الأَعضاء المُمِخَّة ؛ وأنشد غيره : لا يملأ الدلْوَ صُبابات الوَذَمْ ، إلاّ سِجالٌ رَذَمٌ على رَذَم ؟

      ‏ قال الليث : الرَّذَم ههنا الامتلاء ، والرَّذَم الاسم ، والرَّذْم المصدر ، والرَّذْم والرُّذام الفَسْلُ .
      وأرْذم على الخمسين : زاد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رذذ
    • " الرَّذاذ ، المطر ، وقيل : الساكن الدائم الصغار القطر كأَنه غبار ، وقيل : هو بَعْدَ الطَّلِّ .
      قال الأَصمعي : أَخف المطر وأَضعفه الطل ثم الرَّذاذُ ، والرَّذاذُ فوق القِطْقِطِ ؛ قال الراجز : كأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المنثورِ ، بَعْدَ رَذَاذ الدِّيمَةِ الدَّيْجُورِ ، على قَرَاهُ فِلَقُ الشُّذُورِ فجعل الرَّذَاذَ للديمة ، واحدته رذاذة .
      وفي الحديث : ما أَصاب أَصحاب محمد يوم بدر إِلا رَذاذٌ لَبَّد لهم الأَرض ؛ الرَّذَاذُ : أَقل المطر ، قيل : هو كالغبار ؛ وأَما قول بخدج يهجو أَبا نخيلة : لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي ، وشَلاًّ للأَعادي مِشْقَذَا وقافِياتٍ عارماتٍ شُمَّذَا ، من هاطِلاتٍ وابلاً ورَذَذَا فإِنه أَراد رذاذاً فحذف للضرورة كقول الآخر : منازل الحيّ تعفّي الطِّلَل أَراد الطِّلالَ فحذف ، وشبه بخدج شعره بالرذاذ في أَنه لا يكاد ينقطع ، لا أَنه عنى به الضعيف بل يشتد مرة فيكون كالوابل ، ويسكن مرة فيكون كالرذاذ الذي هو دائم ساكن .
      ويومٌ مُرِذٌّ وقد أَرَذَّت السماء وأَرض مُرَذٌّ عليها ومُرَذَّةٌ ومَرْذوذَةٌ ؛ الأَخيرة عن ثعلب ، وقد أَرَذَّتْ ، فهي تُرِذُّ إِرْذَاذاً ورَذَاذاً ، وأَرَذَّتِ العينُ بمائها وأَرَذَّ السّقاءُ إِرْذَاذاً إِذا سال ما فيه .
      وأَرَذَّتِ الشَّجَّةُ إِذا سالت ؛ وكل سائل : مُرذٌّ .
      قال الأَصمعي : لا يقال أَرض مُرَذَّة ولا مرذوذة ، ولكن يقال : أَرض مُرَذٌّ عليها .
      وقال الكسائي : أَرض مُرَذَّةٌ ومَطْلُولَةٌ .
      الأُموي : يوم مُرِذ وذو رَذاذٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. روز
    • " الرَّوْزُ : التَّجْربَةُ ، رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً : جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ ؛ قال : يَروزُكَ ويسأَلك .
      والرَّوْزُ : الامتحان والتقدير .
      يقال : رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته ، المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا ، ومنه حديث البُراق : فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ ، عليه السلام ، بإِذنه أَي اختبره .
      ويقال : رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان .
      قال أَبو بكر : قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته ؛ قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ : إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها ، و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ .
      ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً : رَزَنَه ليعرف ثقله .
      والرَّازُ : رأْسُ البنَّائين ، قال : أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما ؛ والجمع الرَّازَةُ ، وحرفته الرِّيازَةُ ، قال : وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة ؛ قال أَبو منصور : كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه .
      قال أَبو عبيدة : يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها ؛ وقال في قول الأَعشى : فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ ، واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمار ؟

      ‏ قال : يريد قاما لهنّ .
      وفي الحديث : كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ ، عليه السلام ، والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها .
      الفراء : المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ ؛

      وأَنشد غيره : فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن الأَعرابي : رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره ؛ قال أَبو منصور : قوله رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة ، وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ ، قالوا رَازِيٌّ ؛ ومنه قول ذو الرمة : ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به ، والله أَعلم .
      "



    المعجم: لسان العرب

  18. رزز
    • " رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ : أَثبته فَثَبَتَ .
      والرَّزُّ : رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه ؛ قال يونس النحوي : كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول : جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه ، لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه ، جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك .
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه : أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا .
      وقال الليث : يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى ، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها .
      ورَزّةُ الباب : ما ثبت فيه من (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ وهو منه .
      والرَّزَّة : الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة .
      وتَرْزِيزُ البياضِ : صَقْلُه ، وهو بياض مُرَزَّز .
      والرَّزِيزُ : نَبتٌ يصبغ به .
      والرِّزُّ ، بالكسر : الصوتُ ، وقيل : هو الصوت تسمعه من بعيد ، وقيل : هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو .
      يقال : سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد .
      والإِرْزِيزُ : الطويلُ الصوت .
      والرَّز : أَن يسكت من ساعته .
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل : الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً ، والجَرْسُ مثله .
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه : صوته .
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى ، مثال خِصِّيصَى : وهو الوجع .
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ ؛ الرِّزُّ في الأَصل : الصوت الخفيُّ ؛ قال الأَصمعي : أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها .
      قال أَبو عبيد : وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ : رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا ، دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم : كأَنَّ ، في رَبابِهِ الكِبارِ ، رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار ؟

      ‏ قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ ، كرم الله وجهه ، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه : إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط ، وهذا كما جاء في الحديث : أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين ، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث ، قال : وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه ، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال القتيبي : الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء ، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه .
      يقال : إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث ؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً : لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها ، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ ، ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا .
      ورِزُّ الفَحْلِ : هَدِيره .
      والإِرْزِيزُ : الصوتُ ، وقال ثعلب : هو البَرَدُ ، والإِرْزِيزُ ، بالكسر : الرِّعْدَةُ ؛

      وأَنشد بيت المتنخل : قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه ، من جُلْبَةِ الجُوعِ ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ : بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج .
      والإِرْزِيزُ : الطَّعْنُ الثابت .
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة .
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه .
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ .
      وفي حديث أَبي الأَسود : إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط ، وهو افْتَعَلَ ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ ، ويروى : أَرَزَ ، بالتخفيف ، أَي تقبَّض .
      والرُّزُّ والرُّنْزُ : لغة في الأُرْزِ ، الأَخيرة لعبد القيس ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما ، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية .
      وطعام مُرَزَّرٌ : فيه رُزٌّ .
      قال الفراء : ولا تقل أُرْز ، وقال غيره : رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رار في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ رَيْراً: رقَّ مخُّ ساقَيْهِ.( أَرَارَ ) الهُزال مُخّ ساقيه: دقَّقه.( الرَّائِرَةُ ): الشّحمة تكون في الرّكبة طيّبة كالمخّ.( الرَِّيْرُ ): يُقال: مخٌّ رِيرٌ ورَيْرٌ: فاسِدٌ ذائبٌ من الهزال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: