وصف و معنى و تعريف كلمة رازاي:


رازاي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و زاي (ز) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح رازاي في معاجم اللغة العربية:



رازاي

جذر [رزا]

  1. تَرازَءَ: (فعل)
    • تَرَازَءُوا : الأَمْوَالَ: أَخذها بَعْضُهم من بعضَ
  2. رَزائِنُ: (اسم)
    • رَزائِنُ : جمع رّزان
  3. رُزء : (اسم)
    • الجمع : أرزاء
    • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
    • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  4. أرزاء : (اسم)
    • أرزاء : جمع رُزء


  5. رَزْء : (اسم)
    • رَزْء : مصدر رزَأَ
  6. رُزْء : (اسم)
    • رُزْء : مصدر رُزِئَ
  7. رازئ : (اسم)
    • رازئ : فاعل من رزَأَ
  8. رزَأَ : (فعل)
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء
    • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
    • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  9. رَزن : (اسم)
    • الجمع : رُزون ، و رِزان
    • الرَّزْنُ : المكانُ المرتفعُ وفيه انخفاضٌ، أَو نُقرةٌ تمسكُ الماءَ
    • الرَّزْنُ في (الكيمياء) : تقدير النَّقاوة أَو المقدار من مادة مو جودة في خليطٍ مّا
    • الرَّزْنُ: اختبار المعدنيات، أَو الفِلزَّات لتقدير كمية كل معدنِيٍّ أَو فِلِزٍّ على حدة
  10. رَزيئة : (اسم)


    • الجمع : رَزايا
    • الرّزِيئةُ ، : رُزْء، مصيبة،
  11. رِزن : (اسم)
    • الجمع : أَرْزَانٌ
    • الرِّزْنُ : الناحيةُ
    • الرِّزْنُ :النُّقرةُ في الحجر ونحوه تمسك الماءَ
  12. رازَنَ : (فعل)
    • رَازَنَهُ : خالَّهُ وصادقه
  13. اِرْتَزَأَ : (فعل)
    • ارْتَزَأَ الشيءُ: انتقص
    • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  14. رَزّأَ : (فعل)
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا
    • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
    • نحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا
  15. رَزَايَا : (اسم)
    • رَزَايَا : جمع رَزيّة
  16. رَزَنَ : (فعل)


    • رَزَنَ رُزوناً، رَزُنَ رَزَانَةً
    • رَزَنَ بالمكان رَزَنَ رُزوناً: أَقام
    • رَزَنَ الشيءَ، رَزْناً: رفعَهُ ليعرفَ وزْنَهُ، أَو ليعرف ثِقَلَهُ من خِفَّته
  17. رَزُنَ : (فعل)
    • رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ورُزُوناً ، فهو رَزِين
    • رَزُنَ الوَلَدُ : كَانَ رَزِيناً، جادّاً
    • رَزُنَ الرَّجُلُ : وَقُرَ، حَلُمَ، سَكَنَ
    • رَزُنَتِ الرِّزْمَةُ : ثَقُلَتْ
  18. رَزايا : (اسم)
    • رَزايا : جمع رَزيئة
  19. رُزِئَ : (فعل)
    • رُزئَ / رُزئَ بـ / رُزئَ في يُرزَأ ، رُزْءًا ، والمفعول مَرْزوء
    • رُزئ الشَّخصُ ولدَه/ رُزئ الشَّخصُ بولده/ رُزئ الشَّخصُ في ولده :فقَده
  20. مَرْزوء : (اسم)
    • مَرْزوء : اسم المفعول من رزَأَ
  21. مَرْزوء : (اسم)
    • مَرْزوء : اسم المفعول من رُزِئَ
  22. مُرَزَّؤونَ : (اسم)


    • مُرَزَّؤونَ : جمع مُرَزَّأ
  23. مَرَاز : (اسم)
    • مَرَاز : جمع مَرَزّة
  24. اِرتَزَّ : (فعل)
    • ارْتَزَّ الشيءُ في الشيء: ثبت
    • وارْتَرَّ البخيلُ عند السُّؤَال: بقي ثابتاً وبَخِلَ
    • ارْتَزَّ :خَجِلَ وانبسط
  25. أَرَزَ : (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
,
  1. رَزِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَزِئَةُ مالَهُ رَزِئَةُ َ رُزْءاً، ومَرْزِئَةً: رَزَأَهُ.
  2. رزن (المعجم لسان العرب)


    • "الرَّزينُ: الثقيل من كل شيء.
      ورجل رَزِينٌ: ساكن، وقيل: أَصيل الرأْي، وقد رَزُنَ رَزَانة ورُزوناً.
      ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً: رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من خفته.
      وشيء رَزِين أَي ثقيل، وقيل: رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض.
      ويقال: شيء رَزِين، وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته.
      وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها؛ قال حسان بن ثابت يمدح عائشة، رضي الله تعالى عنها: حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ،وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل.
      والرَّزانةُ في الأَصل: الثِّقَلُ.
      والرَّزْن والرِّزْنُ: أَكمة تمسك الماء، وقيل: نُقَرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ في الأَرض، وقيل: هو مكان مرتفع يكون فيه الماء، والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ ورِزانٌ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش: ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ صادِيَةً،في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ (* قوله «محترق» الذي في مادة محق من الصحاح محتدم).
      وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ: أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ، ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ.
      وقال ابن حمزة: هو الرِّزْنُ، بالكسر لا غير.
      قال ابن بري: وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً.
      وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر فيه.
      والرَّزانة: الوقار، وقد رَزُنَ الرجل، بالضم، فهو رَزِين أَي وَقُور.
      والرِّزانُ: مناقع الماء، واحدتها رِزْنة، بالكسر.
      والرُّزُونُ: بقايا السيل في الأَجْرافِ؛ قال أَبو ذؤيب: حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه.
      الأَصمعي: الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون فيها الماء، واحدها رَزْنٌ.
      ويقال: الرَّزْنُ المكان الصلب، وقيل: المكان المرتفع، وقيل المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء؛ وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً: حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه،وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ: مكان مشرف غليظ إلى جنبه، ويكون منفرداً وحده، ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت، وظهره مستو.
      والرَّوْزَنة: الكُوَّة، وفي المحكم: الخرق في أَعلى السقْف.
      التهذيب: يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن، قال: وأَحسبه معرَّباً، وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب.
      الليث: الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ منه عِصِيٌّ صُلْبة؛

      وأَنشد: ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَن وأَنشد ابن الأَعرابي: إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ، وإِنْ حانَ القَضاءُ، ولا رَقَّتْ له كَبدِي إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها،تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ والعَضُدِ.
      وأَنشد ابن بري لشاعر: أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِياً عندي، وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَنِ ومَعاذِراً كذباً، ووجْهاً باسِراً،وتَشَكّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ.
      "


معنى رازاي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
ابن الأَعرابي رَزَا فلانٌ فلاناً إذا بَرَّه قال أَبو منصور أَصله مَهْمُوز فخُفَّفَ وكُتِبَ بالأَلف وقال في موضع آخر رَزَا فلانٌ فلاناً إذا قَبِلَ بِرّهُ الأُمَوِي

أَرْزَيتُ إلى الله أَي اسْتَنَدْت وقال شمر إنه لَيُرْزِي إلى قُوَّةٍ أَي يَلْجأُ إليها قال أَبو منصور وهذا جائز غير مهموز ومنه قول رؤْبة يُرْزِي إلى أَيْدِ شَديدٍ إيَادْ الجوهري أَرْزَيْتَ ظَهْري إلى فلان أَي الْتَجَأْتُ إليه قال رؤْبة لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ أَنا ابنُ أَنْضادٍ إليها أُرْزِي نَغْرِفُ منْ ذِي غَيِّثٍ ونُؤْزِي الأَنضاد الأَعمام أَنضاد الرجل أَعمامه وأَخواله المتقدمون في الشرف وفي الحديث لَوْلا أَنّ الله لا يُحِبُّ ضَلالَةَ العَمَلِ ما رَزَيْنَاكَ عِقالاً جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز قال والأَصل الهمز وهو من التخفيف الشاذ وضلالَةُ العَمَل بُطْلانُه وذَهابُ نَفْعِه
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: