وصف و معنى و تعريف كلمة رازتا:


رازتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و زاي (ز) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح رازتا في معاجم اللغة العربية:



رازتا

جذر [رزت]

  1. رَازَة: (اسم)
    • رَازَة : جمع رائِز
  2. رَازَة: (اسم)
    • رَازَة : جمع راز
  3. راز: (اسم)
    • الجمع : رَازَةٌ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين ، أو رئيس كل صَناعة ، ( وأصَله : رائز ) والجمع : رَازَةٌ
  4. رازَ: (فعل)

    • رُزْتُ ، أرُوزُ ، رُزْ ، مصدر رَوْزٌ
    • رَازَ الوَلَدَ : جَرَّبَهُ ، اِخْتَبَرَهُ
    • رَازَهُ الدِّينارَ : وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه
    • رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله : قام عليهما وأصلَحَهُمَا
    • رَازَهُ ما عنده : طلبه وأراده
  5. رازّ: (اسم)
    • رازّ : فاعل من رَزَّ
,
  1. رازَهُ
    • ـ رازَهُ رَوْزاً : جَرَّبَهُ ،
      ـ رازَ الرجلُ ضَيْعَتَهُ : أقامَ عليها ، وأصْلَحَها ،
      ـ رازَ ما عندَهُ : طَلَبَه ، وأرادَهُ .
      ـ رَازُ : رَئيسُ البَنَّائينَ ، ج : الرَّازَةُ . حِرْفَتُهُ : الرِّيازَةُ
      ـ رِيازَةُ : حِرْفَةُ الرَّازُ ، وهو رَئيسُ البَنَّائينَ .
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْزٍ : محدّثٌ .
      ـ رُوَيْزِيُّ : الطَّيْلَسانُ .
      ـ هو خفيفُ المَرازِ والمَرازَةِ : إذا رازَهُ لِيَنْظُرَ ما ثِقَلُهُ .
      ـ مَرازانِ : الثَّدْيانِ .
      ـ رَوَّزَ رأيَهُ تَرْويزاً : هَمَّ بشيءٍ بعدَ شيءٍ .
      ـ رازَانُ : قرية بأصبَهانَ ، وليس بتَصْحيفِ رارانَ ، فلا تَرْتابَنَّ ، منها خالِدُ بنُ محمدٍ ، ومَحَلَّةٌ بِبُرُوجِرْدَ ، منها بَدْرُ بنُ صالِحِ بنِ عبدِ اللهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَزَحَتِ
    • ـ رَزَحَتِ الناقةُ ، رُزوحاً ورَزاحاً : سَقَطَتْ إِعْياءً أو هُزالاً ،
      ـ رَزَحَ فُلاناً بالرُّمْحِ رَزْحاً : زَجَّه به .
      ـ رَزَّحْتُها تَرْزيحاً : هَزَلْتُها ، وإِبِلٌ رَزْحَى ورَزاحَى ومَرازيحُ ورُزَّحٌ .
      ـ مِرْزِيحُ : الصَّوْتُ ، لا شَديدُه ، وغَلِطَ الجوهريُّ .
      ـ مَرْزَحُ : المَقْطَعُ البعيدُ ، وما اطْمَأنَّ من الأرضِ .
      ـ مِرْزَحُ : الخَشَبُ يُرْفَعُ به الكَرْمُ عن الأرضِ .
      ـ رَزاحُ بنُ عَدِيِّ بنِ كَعْبٍ ، وابنُ عَدِيِّ بنِ سَهْمٍ ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ حَرامٍ .
      ـ رازِحٌ : أبو قبيلَةٍ من خَوْلانَ .
      ـ عاصمُ بنُ رازِحٍ : مُحَدِّثٌ ،
      ـ أحمدُ بنُ علِيِّ بنِ رازِحٍ : جاهِلِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. رَازَغَهُ
    • رَازَغَهُ : راوَغهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رزَأَ
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء :-
      رزَأ الشَّخصَ أصابه بمصيبة .
      رزَأ مالَ شرِيكه : أخذ منه شيئًا فنقصه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رازَغ
    • رازغ
      1 - واقع في الوحل

    المعجم: الرائد



  6. رازِح
    • رازح
      1 - رازح من الجمال الساقط الهالك من ضعف أو تعب ، جمع : رزح ، مؤنث رازحة جمع : روازح .(

    المعجم: الرائد

  7. الرازِغُ
    • الرازِغُ : المُرْتَطِمُ في الرَّزَغِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رازِق
    • رازِق :-
      اسم فاعل من رزَقَ .
      • الرَّازق : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المُفيض على عباده والمُنعم عليهم بإيصال حاجتهم إليهم :- { وَإِنَّ اللهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الرّازق
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه


    المعجم: عربي عامة

  10. الرَّازِقُ
    • الرَّازِقُ : من أَسماء الله الحسنَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رزَحَ
    • رزَحَ يَرزَح ، رَزْحًا ورُزوحًا ورُزاحًا ورَزَاحًا ، فهو رازِح :-
      رزَح الشَّخصُ ضعُف وسقَط على الأرض من الإعياء والهُزال :- رزَح البعيرُ بحمله ، - يرزَح تحت ذُلّ الاستعمار ، - يرزح المريضُ تحت وطأة المرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. رزَقَ
    • رزَقَ يَرزُق ، رَزْقًا ، فهو رازِق ، والمفعول مَرْزوق :-
      • رزَقه اللهُ أعطاه نِعمةً وعطاءً :- رزقه الله الغِنى ، - رزقه بمولود ، - لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا [ حديث ]، - { أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ } :-
      رزق كريم : كثير ، - ما زال حيًّا يُرزَق : صحيحًا مُعافًى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رَاز
    • [ ر و ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رُزْتُ ، أرُوزُ ، رُزْ ، مصدر رَوْزٌ .
      1 . :- رَازَ الوَلَدَ :-: جَرَّبَهُ ، اِخْتَبَرَهُ .
      2 . :- رَازَ النُّقودَ :- : وَزَنَهَا أوْ دَقَّقَ فِيهَا النَّظَرَ لِيَعْلَمَ قِيمَتَهَا .
      3 . :- رازَ الحَجَرَ :-: اِخْتَبَرَهُ حَتَّى يَعْلَمَ ثِقْلَهُ .
      4 . :- رَازَ صَنْعَتَهُ وَمَالَهُ :- : قَامَ عَلَيْهِما وَأصْلَحَهُما .

    المعجم: الغني

  14. راز
    • راز
      1 - رئيس البنائين ، جمع : رازة

    المعجم: الرائد

  15. الرَّازُ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين ، أو رئيس كل صَناعة ، ( وأصَله : رائز ) . والجمع : رَازَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. رَازَهُ
    • رَازَهُ رَازَهُ ُ رَوْزًا : جَرَّبَهُ واختبرَه .
      و رَازَهُ الدِّينارَ : وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه .
      و رَازَهُ الحجرَ ونحوَه : اختبرهُ حتى يَعلمَ ثِقْلَه .
      و رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله : قام عليهما وأصلَحَهُمَا .
      و رَازَهُ ما عنده : طلبه وأراده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. راز
    • راز - يروز ، روزا
      1 - رازه : جربه ، اختبره . 2 - راز الحجر أو نحوه : رفعه ليعلم ثقله . 3 - راز النقود : وزنها ليعلم قدرها . 4 - راز الضيعة أو نحوها : أقام عليها وأصلحها . 5 - راز : ما عند غيره : طلبه وأراده .

    المعجم: الرائد

  18. رَزَّ
    • رَزَّ رَزَزْتُ ، يَرُزّ ويَرِزّ ، ارْزُز / رُزَّ وارْزِزْ / رِزَّ ، رَزًّا ، فهو رازّ ، والمفعول مرزوز ( للمتعدِّي ) :-
      رزَّ الشَّيءُ صوَّت :- رزَّت السَّماء : إذا صوَّتت من المطر .
      رزَّ البابَ : جعل له رَزّةً ، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه .
      رزَّ المسمارَ في الحائط : أثبته فيه :- رزَّ الوتدَ في الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. روز
    • " الرَّوْزُ : التَّجْربَةُ ، رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً : جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ ؛ قال : يَروزُكَ ويسأَلك .
      والرَّوْزُ : الامتحان والتقدير .
      يقال : رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته ، المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا ، ومنه حديث البُراق : فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ ، عليه السلام ، بإِذنه أَي اختبره .
      ويقال : رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان .
      قال أَبو بكر : قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته ؛ قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ : إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها ، و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ .
      ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً : رَزَنَه ليعرف ثقله .
      والرَّازُ : رأْسُ البنَّائين ، قال : أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما ؛ والجمع الرَّازَةُ ، وحرفته الرِّيازَةُ ، قال : وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة ؛ قال أَبو منصور : كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه .
      قال أَبو عبيدة : يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها ؛ وقال في قول الأَعشى : فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ ، واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمار ؟

      ‏ قال : يريد قاما لهنّ .
      وفي الحديث : كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ ، عليه السلام ، والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها .
      الفراء : المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ ؛

      وأَنشد غيره : فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن الأَعرابي : رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره ؛ قال أَبو منصور : قوله رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة ، وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ ، قالوا رَازِيٌّ ؛ ومنه قول ذو الرمة : ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. رزح
    • " الرَّازِحُ والمِرْزاحُ من الإِبل : الشديد الهُزال الذي لا يتحرك ، الهالك هُزالاً ، وهو الرَّازِمُ أَيضاً ، والجمع رَوازِحُ ورُزَّحٌ ورَزْحَى ورَزاحَى ومَرازِيحُ .
      رَزَحَ يَرْزَحُ رَزْحاً ورَزاحاً ورُزُوحاً : سقط من الإِعياءِ هُزالاً ؛ وقد رَزَحَتِ الناقةُ تَرْزَحُ رُزُوحاً ورَزَّحْتُها أَنا تَرْزِيحاً ؛

      وقولهم رَزَحَ فلانٌ معناه ضَعُف وذهب ما في يده ، وأَصله من رَزاحِ الإِبل إِذا ضَعُفَتْ ولَصِقَتْ بالأَرض فلم يكن بها نُهوض ؛ وقيل : رَزَحَ أُخِذَ من المَرْزَحِ ، وهو المطمئن من الأَرض ، كأَنه ضعف عن الارتقاء إِلى ما علا منها .
      والمِرْزَحُ : الصوتُ ، صفة غالبة .
      ورَزَحَ العنبَ وأَرْزَحه إِذا سقط فرفعه .
      والمِرْزَحَة : الخشبة التي يُرفع بها .
      والمِرْزَحُ ، بالكسر : الخشب يرفع به الكرم عن الأَرض ، وفي التهذيب : يرفع بها العنب إِذا سقط بعضه على بعض .
      والمِرْزَحُ : ما اطمأَنَّ من الأَرض ؛ قال الطرمَّاح : كأَنَّ الدُّجَى دونَ البلادِ مُوَكَّلٌ ، يَنِمُّ بِجَنْبَيْ كلِّ عُلْوٍ ومِرْزَحِ ورِزاحٌ : اسم رجل .
      والمَرْزَحُ : المَقْطَعُ البعيد .
      والمِرْزِيحُ : الشديد الصوت (* قوله « والمرزيح الشديد الصوت » هذه عبارة الجوهري ، قال المجد : والمرزيح ، بالكسر ، الصوت لا شديد .)؛

      وأَنشد لزياد المِلْقَطيّ : ذَرْ ذا ولكنْ تَبَصَّرْ ، هل تَرَى ظُعُناً تُحْدَى لساقَتِها بالدَّوِّ مِرْزِيحُ ؟ والساقة : جمع سائق ، كالباعة جمع بائع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. رزق
    • " الرازقُ والرّزَّاقُ : في صفة الله تعالى لأَنه يَرزُُق الخلق أَجمعين ، وهو الذي خلق الأَرْزاق وأَعطى الخلائق أَرزاقها وأَوصَلها إليهم ، وفَعّال من أَبنية المُبالغة .
      والرِّزْقُ : معروف .
      والأَرزاقُ نوعانِ : ظاهرة للأَبدان كالأَقْوات ، وباطنة للقلوب والنُّفوس كالمَعارِف والعلوم ؛ قال الله تعالى : وما من دابّة في الأَرض إِلا على الله رزقها .
      وأَرزاقُ بني آدم مكتوبة مُقدَّرة لهم ، وهي واصلة إِليهم .
      قال الله تعالى : ما أُرِيد منهم من رِزق وما أُريد أَن يُطعمون ؛ يقول : بل أَنا رازقهم ما خلقتهم إِلا ليَعبدون .
      وقال تعالى : إِن الله هو الرزَّاق ذو القُوَّةِ المَتِينُ .
      يقال : رَزَقَ الخلقَ رَزْقاً ورِزْقاً ، فالرَّزق بفتح الراء ، هو المصدر الحقيقي ، والرِّزْقُ الاسم ؛ ويجوز أَن يوضع موضع المصدر .
      ورزَقه الله يرزُقه رِزقاً حسناً : نعَشَه .
      والرَّزْقُ ، على لفظ المصدر : ما رَزقه إِيّاه ، والجمع أَرزاق .
      وقوله تعالى : ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رِزقاً من السماوات والأَرض شيئاً ؛ قيل : رزقاً ههنا مصدر فقوله شيئاً على هذا منصوب برزقاً ، وقيل : بل هو اسم فشيئاً على هذا بدل من قوله رزقاً .
      وفي حديث ابن مسعود : عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن الله تعالى يَبعث المَلَك إلى كل مَن اشتملت عليه رَحِم أُمه فيقول له : اكتب رِزْقَه وأَجلَه وعملَه وشقي أَو سعيد ، فيُختم له على ذلك .
      وقوله تعالى : وجد عندها رِزقاً ؛ قيل : هو عنب في غير حينه .
      وقوله تعالى : وأَعْتدْنا لها رِزقاً كريماً ؛ قال الزجاج : روي أَنه رِزق الجنة ؛ قال أَبو الحسن : وأَرى كرامته بَقاءه وسَلامته مما يَلحَق أَرزاقَ الدنيا .
      وقوله تعالى ؛ والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْعٌ نضِيد رزقاً للعباد ؛ انتصاب رِزقاً على وجهين : أَحدهما على معنى رَزقْناهم رزقاً لأَن إِنْباتَه هذه الأَشياء رِزق ، ويجوز أَن يكون مفعولاً له ؛ المعنى فأَنبتنا هذه الأَشياء للرِّزْق .
      وارْتَزقَه واسْتَرْزقَه : طلب منه الرِّزق .
      ورجل مَرْزُوق أَي مجْدود ؛ وقول لبيد : رُزِقَتْ مَرابِيعَ النُّجومِ وصابَها وَدْقُ الرّواعِدِ : جَوْدُها فَرِهامُها جعل الرِّزْق مطراً لأَن الرِّزْق عنه يكون .
      والرِّزْقُ : ما يُنْتَفعُ به ، والجمع الأَرْزاق .
      والرَّزق : العَطاء وهو مصدر قولك رَزَقه الله ؛ قال ابن بري : شاهده قول عُوَيْفِ القَوافي في عمر بن عبد العزيز : سُمِّيتَ بالفارُوقِِ ، فافْرُقْ فَرْقَه ، وارْزُقْ عِيالَ المسلمِينَ رَزْقَه وفيه حذف مضاف تقديره سميت باسم الفارُوق ، والاسم هو عُمر ، والفارُوقُ هو المسمى ، وقد يسمى المطر رزقاً ، وذلك قوله تعالى : وما أَنزل الله من السماء من رِزق فأَحيا به الأَرض بعد موتها .
      وقال تعالى : وفي السماء رِزْقُكم وما تُوعدون ؛ قال مجاهد : هو المطر وهذا اتساع في اللغة كما يقال التمر في قَعْر القَلِيب يعني به سَقْيَ النخل .
      وأَرزاقُ الجند : أَطماعُهم ، وقد ارْتَزقُوا .
      والرَّزقة ، بالفتح : المرة الواحدة ، والجمع الرَّزَقاتُ ، وهي أَطماع الجند .
      وارْتزقَ الجُندُ : أَخذوا أَرْزاقَهم .
      وقوله تعالى : وتجعلون رِزْقَكم أَنكم تكذِّبون ، أَي شُكْرَ رزقكم مثل قولهم : مُطِرنا بنَوْءِ الثُّريا ، وهو كقوله : واسأَل القرية ، يعني أهلها .
      ورَزَقَ الأَميرُ جنده فارْتَزقُوا ارْتِزاقاً ، ويقال : رُزِق الجندُ رَزْقة واحدة لا غير ، ورُزِقوا رَزْقتين أَي مرتين .
      ابن بري : ويقال لتَيْس بني حِمّانَ أَبو مَرْزُوقٍ ؛ قال الراجز : أَعْدَدْت للجارِ وللرَّفِيقِ ، والضَّيْفِ والصاحِبِ والصَّدِيقِ ولِلْعِيالِ الدَّرْدقِ اللُّصُوقِ ، حَمْراء مِنْ نَسْلِ أَبي مَرْزُوقِ تَمْسَحُ خَدَّ الحالِبِ الرَّفِيقِ ، بِلَبنِ المَسِّ قَلِيلِ الرِّيقِ ورواه ابن الأعرابي : حَمْراء من مَعْزِ أَبي مرزوق والرَّوازِِقُ : الجَوارِحُ من الكلاب والطير ، ورَزق الطائرُ فرْخَه يَرْزُقه رَزْقاً كذلك ؛ قال الأَعشى : وكأَنَّما تَبِعَ الصِّوارَ بِشَخْصها عَجْزاءُ تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها والرَّازِقِيّةُ والرّازِقِيُّ : ثِياب كتَّانٍ بيض ، وقيل : كل ثوب رقيق رازِقيٌّ ، وقيل : الرازِقيُّ الكتَّان نفسه ؛ قال لبيد يصف ظُروف الخمر : لها غَلَلٌ من رازِقِيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ ، يَنْصُفُون المَقاوِلا أَي يَخْدمُون الأَقْيال ؛

      وأَنشد ابن بري لعَوْفِِ بن الخَرِعِ : كأَنَّ الظِّباء بِها والنِّعا جَ يُكْسَيْنَ ، من رازِقِيٍّ ، شِعارا وفي حديث الجَوْنِيّةِ التي أَراد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن يتزوَّجها ، قال : اكْسُها رازِقِيَّيْنِ ، وفي رواية : رازقيّتَين ؛ هي ثياب كتان بيض .
      والرَّازِقِيّ : الضَّعيفُ من كل شيءٍ ، والرازقيُّ : ضرب من عنب الطائف أَبيض طويل الحبّ .
      التهذيب : العِنب الرازِقِيُّ هو المُلاحِيُّ .
      ورُزَيْقٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رأز
    • " الرَّأْزُ : من آلات البنائين ، والجمع رَأْزَةٌ ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وعندي اسم للجمع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. رزغ
    • " الرَّزْغُ : الماءُ القليل في المَسايِلِ والثِّمادِ والحِساءِ ونحوها ، والرَّزَغةُ أَقل من الرَّدَغةِ ، وفي التهذيب : أَشدَّ من الردغة .
      والرَّزَغةُ ، بالفتح : الطين الرقيق والوحَلُ .
      وفي حديث عبد الرحمن بن سمرة أَنه ، قال في يوم جمعة : ما خطَبَ أَميرُكم اليومَ ؟ فقيل : أَما جَمَّعْتَ ؟ فقال : مَنَعَنا هذا الرَّزَغُ ؛ أَبو عمرو وغيره : الرَّزَغُ الطين والرُّطوبةُ ، وقيل : هو الماء والوحَلُ ، وأَرْزَغَتِ السماء ، في مُرْزِغةٌ .
      وفي الحديث الآخر : خَطَبَنَا في يومٍ ذي رَزَغٍ ، وروي الحديثان بالدال ، وقد تقدم .
      وفي حديث خُفافِ بن نُدْبةَ : إن تُرْزِغِ الأَمْطارُ غيثاً .
      والرَّزِغُ والرَّازِغُ : المُرْتَطِمُ فيها .
      وأَرْزَغَت السماء وأَرزغَ المطرُ : كان منه ما يَبُلُّ الأَرضَ ، وقيل : أَرْزَغَ المطرُ الأَرضَ إِذا بلَّها وبالَغ ولم يَسِلْ ؛ قال طرفةُ يهجو ، وفي التهذيب يمدح رجلاً : وأَنْتَ ، على الأَدْنى ، شَمالٌ عَرِيَّةٌ شَآمِيةٌ تَزْوي الوُجُوهَ بَلِيلُ وأَنْتَ ، على الأَقْصى ، صَباً غيرُ قَرّةٍ تَذاءَبُ منها مُرْزِغٌ ومُسِيلُ يقول : أَنت للبُعداء كالصَّبا تَسوقُ السّحابَ من كل وجه فيكون منها مطر مُرْزِغ ومطر مُسِيل ، وهو الذي يُسِيلُ الأَوْدِيةَ والتِّلاعَ ، فمن رواه تذاءبَ بالفتح جعله للمُرْزِغِ ، ومن رفع جعله للصَّبا ، ثم ، قال منها مُرزغ ومنها مُسيل .
      وأَوزَغَ الرجلَ : لطَّخه بعَيْب وأَوْزَغَ فيه إرْزاغاً وأَغْمَز فيه إغمازاً : اسْتَضْعَفه واحْتَقَره وعابَه ؛ قال رؤبة : إذا المَنايا انْتَبْنَه لم يَصْدُغِ ، ثُمَّتَ أَعْطَى الذُّلَّ كَفَّ المُرْزِغِ ، فالحَرْبُ شَهْباءُ الكِباشِ الصُّلَّغِ وهذا الرجز أَورده الجوهريّ : وأَعْطى الذِّلَّة ؛ قال ابن بري : صوابه ثمت أَعطى الذلّ .
      ويقال : احْتَفَرَ القومُ حتى أَرْزَغوا أَي بلغوا الطينَ الرطْبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. رزز
    • " رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ : أَثبته فَثَبَتَ .
      والرَّزُّ : رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه ؛ قال يونس النحوي : كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول : جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه ، لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه ، جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك .
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه : أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا .
      وقال الليث : يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى ، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها .
      ورَزّةُ الباب : ما ثبت فيه من (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ وهو منه .
      والرَّزَّة : الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة .
      وتَرْزِيزُ البياضِ : صَقْلُه ، وهو بياض مُرَزَّز .
      والرَّزِيزُ : نَبتٌ يصبغ به .
      والرِّزُّ ، بالكسر : الصوتُ ، وقيل : هو الصوت تسمعه من بعيد ، وقيل : هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو .
      يقال : سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد .
      والإِرْزِيزُ : الطويلُ الصوت .
      والرَّز : أَن يسكت من ساعته .
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل : الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً ، والجَرْسُ مثله .
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه : صوته .
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى ، مثال خِصِّيصَى : وهو الوجع .
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ ؛ الرِّزُّ في الأَصل : الصوت الخفيُّ ؛ قال الأَصمعي : أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها .
      قال أَبو عبيد : وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ : رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا ، دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم : كأَنَّ ، في رَبابِهِ الكِبارِ ، رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار ؟

      ‏ قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ ، كرم الله وجهه ، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه : إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط ، وهذا كما جاء في الحديث : أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين ، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث ، قال : وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه ، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال القتيبي : الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء ، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه .
      يقال : إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث ؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً : لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها ، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ ، ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا .
      ورِزُّ الفَحْلِ : هَدِيره .
      والإِرْزِيزُ : الصوتُ ، وقال ثعلب : هو البَرَدُ ، والإِرْزِيزُ ، بالكسر : الرِّعْدَةُ ؛

      وأَنشد بيت المتنخل : قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه ، من جُلْبَةِ الجُوعِ ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ : بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج .
      والإِرْزِيزُ : الطَّعْنُ الثابت .
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة .
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه .
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ .
      وفي حديث أَبي الأَسود : إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط ، وهو افْتَعَلَ ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ ، ويروى : أَرَزَ ، بالتخفيف ، أَي تقبَّض .
      والرُّزُّ والرُّنْزُ : لغة في الأُرْزِ ، الأَخيرة لعبد القيس ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما ، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية .
      وطعام مُرَزَّرٌ : فيه رُزٌّ .
      قال الفراء : ولا تقل أُرْز ، وقال غيره : رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رازتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السماءُ ـُِ رَزًّا: صوَّتَت من المطر. وـ الشيءَ في الشيء: أثبته. يُقال: رَزّ المسمار في الحائط، ورَزَّتِ الجَرَادَةُ ذنَبَها في الأَرض لتبيض. ورَزَّ الباب: أصلح عليه الرَّزَّة. وـ فلاناً: طعَنه.( أرَزَّتِ ) الجرادة: رَزّت.( رَزَّزَهُ ): ثَبَّتَه. وـ وطَّأه ومهَّدَه. يُقال: رَزَّزْتُ أمرَك عند فلان، ورزَّزَت لك الأَمر. وـ القِرطاس: صَقَله. وـ الطَّعام: صنعه بالرُّزّ. يُقال: طعام مُرَزَّز.( ارْتَزَّ ) الشيءُ في الشيء: ثبت. يُقال: ارتَزّ السَّهْم في الهدَف: ثبت فيه. وارتَزّ البخيل عند السُّؤال: بقي ثابتاً وبَخِلَ. وـ خَجِل وانبسط. وفي حديث أبي الأسود: ( إنْ سُئِل ارْتَزّ ).( الإِرْزِيزُ ): الرَّعْد. والصَّوْت تسمعه من بعيد. وـ الطَّوِيل الصَّوت. وـ الرِّعْدَة والاضطراب. وـ بَرَد صغار. وـ الطَّعْن، أَو الثابت منه.( الرَّزَازُ ): الرَّصَاص، واحدته: رَزَازَة.( الرُّزُّ ): لغة في الأرزّ. (انظر: أرز)( الرُّزُّ ): الصوتُ، أَو الصوت الخفيّ، أَو الذي تسمعه من بعيد. وـ صوت الرَّعد. وـ هدير الفحل. وـ قَرْقَرَة البَطْن.( الرِّزَازَةُ ): حرفةُ الرّزّاز.( الرَّزَّازُ ): بائع الرّزّ.( الرَّزَّةُ ): حديدة يُدخل فيها القفل.( الرَّزِيزُ ): الصّوت.( المَرَزَّةُ ): الموضع الذي يُجمع فيه الرّزّ. ( ج ) مَرَاز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: