وصف و معنى و تعريف كلمة راس:


راس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح راس في معاجم اللغة العربية:



راس

جذر [راس]

  1. راس: (اسم)
    • الجمع : رَوَاسٍ ، الرَّواسِي ، رَاسِياتٌ
    • رَاسٍ ، الرَّاسِيُ
    • السَّفِينَةُ رَاسِيَة فِي المِينَاءِ : ثَابِتَةً
    • قِدْرٌ رَاسِيَةٌ : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِهاسبأ آية 13 وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ ( قرآن )
    • الرَّاسِيَاتُ : الجِبَالُ الثَّوابِتُ
  2. راسٍ: (اسم)
    • راسٍ : فاعل من رَسا
  3. راسَ: (فعل)
    • رُسْتُ ، أروسُ ، رُسْ ، مصدر رَوْسٌ ، رَيَسَانٌ
    • رَاسَ الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ
    • رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ
    • راسَ القَوْمَ : صارَ رَئِيسَهُمْ
    • راسَ عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ
    • راسَ عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ
  4. بيان راس المال: (مصطلحات)

    • نصّ في شهادة تأسيس شركة يحدّد عدد ونوع الأسهم المصرّح لها بإصدارها . ( مالية )
  5. رَأَّسَ: (فعل)
    • رَأَّسْتُ ، أُرَئِّسُ ، رَئِّسْ ، مصدر تَرْئِيسٌ
    • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  6. رأَسَ: (فعل)
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس
    • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ : جَمَعَهُ
    • رأَس الشَّخصُ القومَ / رأَس الشَّخصُ على القوم : تزعَّمهم ، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
    • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه : سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
    • رأَسه بالعصا : ضرب رأْسَه بها
    • رَأسَ فلانٌ : شرف قدره
    • رَأسَ : زاحم على الرياسة وأرادها
    • رَأسَ فلانا رَأْسا : أصاب رأسه
  7. أَرِيس: (اسم)
    • الأَرِيس : الإرِّيس
  8. رَأْس: (اسم)
    • رَأْس : مصدر رأَسَ


  9. رَسَّ: (فعل)
    • رَسَّ ، يَرُسُّ ، مصدر رَسٌّ ، رَسِيسٌ
    • رَسَّ أَخْبَارَ العَائِلَةِ : تَعَرَّفَ أُمُورَهَا
    • رَسَّ لَهُ الخَبَرَ : ذَكَرَهُ لَهُ
    • رَسَّ بَعْضَ مَعْلُومَاتِهِ : نَسِيَهَا لِتَقَادُمِ عَهْدِهِ بِهَا
    • رَسَّ الحَدِيثَ فِي نَفْسِهِ : حَدَّثَهَا بِهِ لِيَتَثَبَّتَ
    • رَسَّ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • رَسَّ الشَّيْءَ : دَسَّهُ
    • رَسَّ البِئْرَ : حَفَرَهَا
    • رَسَّ بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رَسَّ الغَرَامُ فِي قَلْبِهِ : دَخَلَ ، ثَبَتَ رَسَّ الْمَرَضُ فِي جِسْمِهِ
    • رَسَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأرْضِ لِتَبِيضَ
  10. رَسا: (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ : رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ : توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ : كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ : كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان : وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان : قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه : ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه : حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث : رفعه وحدَّث به عنه
  11. رَوَاسٍ: (اسم)
    • رَوَاسٍ : جمع رَّاسِيَةُ
  12. رَوَاسٍ: (اسم)
    • رَوَاسٍ : جمع راس
  13. رَوَاسٍ: (اسم)
    • رَوَاسٍ : جمع رَّاسي


  14. رَوْس: (اسم)
    • رَوْس : مصدر راسَ
  15. رَواس: (اسم)
    • جمع راسِيَة
    • رَواسٍ : الرَّواسِ ، جبال ثوابت رواسخ
  16. رَوائِس: (اسم)
    • سُحُبٌ رَوائِسُ : سُحُبٌ مُتَقَدِّمَةٌ
    • رَوائِسُ الأَوْدِيَةِ : أَعالِيها
  17. رَوائِس: (اسم)
    • رَوائِس : جمع رائس
  18. رَوس: (اسم)
    • الرَّوْسُ : العَيْبُ
    • فلانٌ رَوْسُ سَوءٍ : رجُل سَوء


  19. رَيَسَان: (اسم)
    • رَيَسَان : مصدر راسَ
  20. رَيِّس: (اسم)
    • الرَّيِّسُ : الرَّئِيسُ سيِّد القوم ، أميرهم
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رأَسَ / رأَسَ على : رئيس ( مخففة )،
  21. رَيّس: (اسم)
    • رَيّس : فاعل من رأَسَ
  22. رُوْس: (اسم)
    • رُوْس : جمع رَّأْسُ
  23. رُؤَاس: (اسم)
    • رُؤَاس : جمع رَّائِسُ


  24. رُؤاس: (اسم)
    • الرُّؤاسُ : العظيم الرأْس
  25. رِياسة: (اسم)
    • رِياسة : مصدر رأَسَ
,
  1. راسَ
    • ـ راسَ يَرِيسُ رَيْساً ورَيَساناً : مَشَى مُتَبَخْتِراً ،
      ـ راسَ الشيءَ رَيْساً : ضَبَطَهُ وغَلَبَه ،
      ـ راسَ القومَ : اعْتَلَى عليهم .
      ـ رَيْسونُ : قرية بالأُرْدُنِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. راسَ
    • ـ راسَ رَوْساً : مَشَى مُتَبَخْتِراً ،
      ـ راسَ السيلُ الغُثاءَ : احْتَمَلَهُ ،
      ـ راسَ فلانٌ : أكَلَ كثيراً ، وجَوَّدَ . وإنه لَرَوْسُ سَوْءٍ .
      ـ رُوسُ : طائفةٌ ، بلادُهُم مُتاخِمَةٌ للصَّقالِبَةِ والتُّرْكِ .
      ـ رُوَيْسٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ المُتَوَكِّلِ القارئِ ، راوي يَعْقُوبَ بنِ إسحاقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. راسَ
    • راسَ راسَ ُ رَوْسًا : تبختر .
      و راسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعه وحَمَله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رَاسَ
    • رَاسَ رَاسَ ِ رَيْسًا ، و رَيَسَانا : تَبَخْتَرَ .
      و رَاسَ القَوْمَ : رَأسَهُمْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَاسَ
    • [ ر و س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). رُسْتُ ، أروسُ ، رُسْ ، مصدر رَوْسٌ ، رَيَسَانٌ .
      1 . :- رَاسَ الرَّجُلُ :- : تَبَخْتَرَ .
      2 . :- رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ :- : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ .
      3 . :- راسَ القَوْمَ :- : صارَ رَئِيسَهُمْ .
      4 . :- راسَ عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ .
      5 . :- راسَ عَمَلَهُ :- : ضَبَطَهُ .

    المعجم: الغني

  6. بيان راس المال
    • نصّ في شهادة تأسيس شركة يحدّد عدد ونوع الأسهم المصرّح لها بإصدارها ، وتعني بالانجليزية : capital statement

    المعجم: مالية

  7. راس
    • راس - ج ، رواس
      1 - راس من الجبال الثابت .

    المعجم: الرائد

  8. رَاسٍ
    • جمع : رَوَاسٍ ، الرَّواسِي ، رَاسِياتٌ . [ ر س و ].
      1 . :- مَازَالَتِ السَّفِينَةُ رَاسِيَةً فِي المِينَاءِ :- : ثَابِتَةً .
      2 . :- قِدْرٌ رَاسِيَةٌ :- : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِها . سبأ آية 13 وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ ( قرآن ).
      3 . :- الرَّاسِيَاتُ :- : الجِبَالُ الثَّوابِتُ .

    المعجم: الغني

  9. راس
    • راس - يروس ، روسا
      1 - راس : تبختر . 2 - راس : أكل كثيرا . 3 - راس السيل ورق الشجر أو نحوه : جمعه وحمله .

    المعجم: الرائد

  10. راس
    • راس - يريس ، ريسا وريسانا
      1 - راس : تبختر . 2 - راس القوم : صار رئيسهم . 3 - راس الشيء : ضبطه . 4 - راس : خصمه : غلبه .

    المعجم: الرائد

  11. رسا
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه :-
      رسا البناءُ رسَخ وثبَت :- رست قدماه في الحرب / العلم ، - جبلٌ راسٍ .
      • رست السَّفينةُ : توقفت عند الشاطئ .
      رسا الشَّخصُ : كان وقورًا رزينًا :- يجب أن ترسو في المواقف الصعبة .
      • رستِ القِدْرُ : كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها :- { وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ } .
      رسا المزادُ على فلان : ( التجارة ) وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة .
      • رست المناقصةُ على فلان : ( التجارة ) قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. روس
    • " رَاسَ رَوْساً : تَبَخْتَر ، والياء أَعلى .
      وراسَ السَّيْلُ الغُثاءَ : جمعه وحَمَلَه .
      ورَوائِس الأَودية : أَعاليها ، من ذلك .
      والرَّوائِسُ : المتقدِّمة من السحاب .
      والرَّوْسُ : العيب ؛ عن كراع .
      والرَّوْسُ : كَثْرَةُ الأَكل .
      وراسَ يَرُوسُ رَوْساً إِذا أَكل وجَوَّد .
      التهذيب : الرَّوْسُ الأَكل الكثير .
      ورَواسُ : قبيلة سميت بذلك ؛ ورَوْسُ بن عادِيَة بنت قَزَعَةَ الزُّبَيْرية تقول فيه عادِيَةُ أُمُّه : أَشْبَهَ رَوْسٌ نَفَراً كِراما ، كانوا الذُّرَى والأَنْفَ والسَّناما ، كانوا لمن خالَطَهُمْ إِداما وبنو رُواسٍ : بَطْنٌ .
      وأَبو دؤَادٍ الرُواسِيُّ اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو بن قيس بن عبيد بن رُواس ابنِ كلابِ بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَةَ ، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرّواسِي أَحد القراء والمحدثين : إِنه الرَّواسِي ، بفتح الراء وبالواو من غير همز ، منسوب إِلى رَواس قبيلة من سليم ، وكان ينكر أَن يقال الرُّؤَاسي ، بالهمز ، كما يقوله المحدِّثون وغيرهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. رأس
    • " رَأْسُ كلّ شيء : أَعلاه ، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب ، ورُؤوس في الكثير ، ولم يقلبوا هذه ، ورؤْسٌ : الأَخيرة على الحذف ؛ قال امرؤ القيس : فيوماً إِلى أَهلي ، ويوماً إِليكمُ ، ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني :، قال بعض عُقَبْل : القافية رأْس البيت ؛ وقوله : رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين ، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم ، قال ينتطحان ، فراجع المعنى .
      ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً : أَصاب رَأْسَه .
      ورُئِسَ رَأْساً : شكا رأْسه .
      ورَأَسْتُه ، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه ؛ وقول لبيد : كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ ، يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ ‏

      يقال : ‏ الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه .
      ورجل مرؤوس : أَصابه البِرْسامُ .
      التهذيب : ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه .
      وقوله في الحديث : إِنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان يصيب من الرأْس وهو صائم ؛ قال : هذا كتابه عن القُبْلة .
      وارْتَأَسَ الشيءَ : رَكب رأْسه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه ، وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد : يرتئس ، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً .
      الفراء : المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه .
      وفي نوادر الأَعراب : ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني ، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض ، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني .
      وفحل أَرْأَسُ : وهو الضَّخْمُ الرأْس .
      والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ : العظيم الرأْس ، والأُنثى رَأْساءُ ؛ وشاة رأْساءُ : مُسْوَدَّة الرأْس .
      قال أَبو عبيد : إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة ، فهي رأْساء ، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها ، فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ .
      الجوهري : نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض . غيره : شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ ؛ عن ابن السكيت .
      وشاة رَئِيسٌ : مُصابة الرأْس ، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى .
      ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ : يبيع الرؤوس ، والعامة تقول : رَوَّاسٌ .
      والرَّائِسُ : رأْسُ الوادي .
      وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ .
      ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَه ؛ قال ذو الرمة : خَناطيلُ ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول : إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء ، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله .
      والرَّأْسُ : القوم إِذا كثروا وعَزُّوا ؛ قال عمرو بن كلثوم : بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ ، نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه ، قال ندق به ولم يقل ندق بهم .
      ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا : هم رَأْسٌ .
      ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم ، بالفتح ، رَآسَةً وهو رئيسهم : رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم ، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم ، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ ، ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه ، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم .
      قال الأَزهري : ورَوَّسُوه على أَنفسهم ، قال : وهكذا رأَيته في كتاب الليث ، وقال : والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه .
      ابن السكيت : يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء ، والعامَّة تقول رُيَساء .
      والرَّئِيس : سَيِّدُ القوم ، والجمع رُؤَساء ، وهو الرَّأْسُ أَيضاً ، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس ؛ قال الشاعر : تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة ، تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي .
      والثَّوْلاء : النعجة التي بها ثَوَلٌ .
      والمُخْرِفَةُ : التي لها خروف يتبعها .
      وقوله لا ذي : إِشارة إِلى الثولاء ، ولا لهذا : إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه ؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد .
      وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به .
      قال ابن الأَعرابي : رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها ، قال : وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها ؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم .
      وفي حديث القيامة : أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ ؟ رَأَسَ القومَ : صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم ؛ ومنه الحديث : رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق ، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق .
      ورَئيسُ الكلاب ورائِسها : كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص ، تقول : رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم .
      وكلبة رائِسَة : تأْخذ الصيد برأْسه .
      وكلبة رَؤوس : وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد .
      ورائس النهر والوادي : أَعلاه مثل رائس الكلاب .
      ورَوائس الوادي : أَعاليه .
      وسحابة مُرائس ورائِس : مُتَقَدِّمَة السحاب .
      التهذيب : سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ ، وهي الرَّوائِس .
      ويقال : أَعطني رَأْساً من ثُومٍ .
      والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها ، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال : خَرَجَ مُرَئِّساً ، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً .
      قال ابن سيده : خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ .
      ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ ، عن ابن الأَعرابي ، أَي بعضُهم في إِثر بعض ، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر .
      ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين ، كلاهما : موضع ؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ : وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين ، فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته ، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان : تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ ، فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ : وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ ، برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه ، فلما عزم على الرحيل ، قال : أَخبريني باسمك .
      فقالت : اسمي رَهْوٌ ، فقال : بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به ؟، قالت له : أَنت ، فقال : واأَسفاه واندماه ثم ، قال : لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً ، سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها ، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري : قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع ، والعامَّة تقول من رأْس العين .
      قال ابن بري :، قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة ، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين .
      ورائِسٌ : جبل في البحر ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي : وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل : عنى هذا الجبل .
      ورائِسٌ ورَئيسُ منهم ، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه ؛ قال الجوهري : قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله ، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك .
      ورِئاسُ السيف : مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ ؛ قال ابن مقبل : وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها ، ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري : إِذا اضطغنت سلاحي ، قال ابن بري والصواب : ثم اضطغنت سلاحي .
      والعنْسُ : الناقة القوية ، وصُدْرَتُها : ما أَشرف من أَعلى صدرها .
      والسِّدَفُ ههنا : الضوء .
      واضْطَغَنْتُ سلاحي : جعلته تحت حِضْني .
      والحِضنُ : ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ ، ويروى : ثم احْتَضَنْتُ .
      والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس ، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة .
      والغُرْضَة للرحْل : بمنزلة الحزام للسرج .
      وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق .
      وقال شمر : لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا ؛ قال ابن سيده : ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف ، غير مهموز ، قال : فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء .
      وقولهم : رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله ؛ تقول : رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ .
      وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال : لا تقل من الرأْس ، قال : والعامة تقوله .
      وبيتُ رأْسٍ : اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور ؛ قال حسان : كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ ، يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء ؟

      ‏ قال : نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة ، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس ، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ .
      وبنو رؤاسٍ : قبيلة ، وفي التهذيب : حَيٌّ من عامر ابن صعصعة ، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو بن قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين : إِنه الرَّواسِي ، بفتح الراء وبالواو من غير همز ، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي ، بالهمز ، كما يقوله المحدّثون وغيرهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى راس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاسٍ**،** الرَّاسِي**، ةُ - ج:** رَوَاسٍ**،** الرَّواسِي**،** رَاسِياتٌ**. [ر س و]. 1. "مَازَالَتِ السَّفِينَةُ رَاسِيَةً فِي المِينَاءِ" : ثَابِتَةً. 2. "قِدْرٌ رَاسِيَةٌ" : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِها.![سبأ آية 13]**وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ!** (قرآن). 3. "الرَّاسِيَاتُ" : الجِبَالُ الثَّوابِتُ.
معجم الغني
**رَاسَ** - [ر و س]. (ف: ثلا. لازمتع).** رُسْتُ**،** أروسُ**،** رُسْ**، مص. رَوْسٌ، رَيَسَانٌ. 1. "رَاسَ الرَّجُلُ" : تَبَخْتَرَ. 2. "رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ" : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ. 3. "راسَ القَوْمَ" : صارَ رَئِيسَهُمْ. 4. "راسَ عَدُوَّهُ" : غَلَبَهُ. 5. "راسَ عَمَلَهُ" : ضَبَطَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِراس [مفرد]: ج تراسات: شرفة واسعة داخل منزل كبير مطلّة على حديقة تحيط بها، وتطلق الآن توسّعًا على كلّ شرفة متّسعة المساحة "كانت صالة الفندق خالية باستثناء التراس".
المعجم الوسيط
ـُ رَوْساً: تبختر. وـ السّيْل الغُثَاء: جمعه وحمله.( الرَّوْسُ ): العيب. وفلان رَوْسُ سَوء: رجل سَوء.
المعجم الوسيط
ـِ رَيْساً، ورَيَساناً: تبختر. وـ القوم: رأسهم.( الرَّيِّسُ ): الرئيس.
الرائد
* راس يروس: روسا. (روس) 1-تبختر. 2-أكل كثيرا. 3-السيل ورق الشجر أو نحوه: جمعه وحمله.
الرائد
* راس يريس: ريسا وريسانا. (ريس) 1-تبختر. 2-القوم: صار رئيسهم. 3-الشيء: ضبطه. 4-خصمه: غلبه.
الرائد
* راس مراسة. (رسس) ه بالأمر: فاتحه به.
الرائد
* راس (الراسي). ج رواس. 1-فا. 2-من الجبال: الثابت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: