وصف و معنى و تعريف كلمة راسي:


راسي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح راسي في معاجم اللغة العربية:



راسي

جذر [رسي]

  1. راسي: (اسم)
    • الجمع : الرواسي
    • الرَّاسي : الثابت الرا سخ والجمع : الرواسي
  2. راسي: (اسم)
    • راسي : فاعل من رَسا
  3. توسّع راسي: (مصطلحات)
    • زيادة إنتاج الأرض باستخدام الآلات والمخصّبات الزراعية وأصناف جيّدة من البذور وتحسين خدمة الأرض . ( مالية )
  4. رَاسِيات: (اسم)

    • رَاسِيات : جمع راس
  5. رَأْس: (اسم)
    • رَأْس : مصدر رأَسَ
  6. رَأَّسَ: (فعل)
    • رَأَّسْتُ ، أُرَئِّسُ ، رَئِّسْ ، مصدر تَرْئِيسٌ
    • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  7. رَسا: (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ : رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ : توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ : كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ : كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان : وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان : قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه : ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه : حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث : رفعه وحدَّث به عنه
  8. راس: (اسم)
    • الجمع : رَوَاسٍ ، الرَّواسِي ، رَاسِياتٌ
    • رَاسٍ ، الرَّاسِيُ
    • السَّفِينَةُ رَاسِيَة فِي المِينَاءِ : ثَابِتَةً
    • قِدْرٌ رَاسِيَةٌ : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِهاسبأ آية 13 وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ ( قرآن )
    • الرَّاسِيَاتُ : الجِبَالُ الثَّوابِتُ


  9. راسٍ: (اسم)
    • راسٍ : فاعل من رَسا
  10. راسة: (اسم)
    • مصدر رأَسَ / رأَسَ على
  11. رأَسَ: (فعل)
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس
    • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ : جَمَعَهُ
    • رأَس الشَّخصُ القومَ / رأَس الشَّخصُ على القوم : تزعَّمهم ، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
    • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه : سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
    • رأَسه بالعصا : ضرب رأْسَه بها
    • رَأسَ فلانٌ : شرف قدره
    • رَأسَ : زاحم على الرياسة وأرادها
    • رَأسَ فلانا رَأْسا : أصاب رأسه
  12. رأس: (اسم)
    • الجمع : أرؤُس ، و رُءوس
    • مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ / رأَسَ على
    • الرأْسُ من كل شيء : أعلاه
    • الرأْسُ : جزء أعلى من البدن ، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ ، مجتمع الخلقة
    • ورأْسُ الشهر والسنَة : أوّل يوم مِنهما
    • عنده رأْسٌ من الغنم : فَرْد منها
    • الرأْسُ : سيّد القوم
    • ورَأْسُ المال : جملة المال التي تستثمر في عمل ما
    • الرّأس : بائع رُءُوس الحيوان
    • إنَّه على رأس عمله : أي قائم به فعلاً ،
    • جعل رأسَه برأسه : عدّ نفسه مساويًا له ،
    • حلق رأسَه : أزال أو قصَّر ما بها من شَعْر ،
    • دارَ في رأسه : فكّر فيه ،
    • رأس الجسر : تحصينات تصون طرف الجسر القريب من العدوّ ،
    • رَأْس الحكمة مخافةُ الله [ حديث مرفوع ] وفي [ سفر الأمثال ] ايضا : أعلى درجات الحكمة أن يخاف العبد ربَّه ويراقبه ولا يغضبه بفعل السُّوء ،
    • رأس الدُّش : فوّهة معدنيَّة مخرّمة لرش الماء على الشخص المستحم ،
    • رأس الفتنة : أساسُها ،
    • رأس القلم : الطرف المعدنيّ المستدقّ له ،
    • رفَع رأسنا : افتخرنا به ، جعلَنا نفخر به ،
    • ركِب رأسَه : كابر ، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة ،
    • صبَّ غضبَه فوق رأسِه : حمَّله مسئوليةَ الخطأ ،
    • ضرَبه على أمِّ رأسه : موضع الدماغ منه ،
    • طأطأ رأسَه : خضَع وأذعن ،
    • عالي الرأس : واثق بنفسه ،
    • على العين والرَّأس / على الرَّأس والعين : بكلّ سرور وتقبُّل ،
    • على رأسهم : برئاسته وزعامته ،
    • على رأسي : بكلّ سرور ، بطيب خاطر ،
    • غطاء الرَّأس : ما يغطي الرأس كالقبعة والطاقية ونحوهما ،
    • عَادَ إلَى مَسْقَطِ رَأْسِهِ : الْمَكَانُ الَّذِي وُلِدَ فِيهِ
    • تَعَشَّى مَعَهُ رَأْساً لِرَأْسٍ : عَلَى انْفِرادٍ ، وَجْهاً لِوَجْهٍ
    • أعَادَتْ تَنْظِيمَ الغُرْفَةِ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : حَوَّلَتْ كُلَّ مَا كَانَ بِهَا
    • شَرِبَ مِنْ رَأْسِ العَيْنِ : مِنَ الْمَنْبَعِ
    • أَعْلَنَ عَلَى رُؤُوسِ الأَشْهَادِ كُلَّ الوَقَائِعِ : أَظْهَرَ كُلَّ شَيْءٍ عَلاَنِيَةً
    • تَوَجَّهَ إلَى الْمَكْتَبِ رَأْساً : تَوّاً
    • رَأْسُ الشَّاطِئِ : جُزْءٌ مِنَ اليَابِسَةِ دَاخِلٌ فِي الْمَاءِ
    • رَأْسُ الزَّاوِيَةِ : نُقْطَةُ الْتِقَاءِ ضِلْعَيْهَا
    • رَأْسُ الثُّومِ : فَصٌّ ، الوَاحِدُ مِنْهُ
,
  1. رأسُ
    • ـ رأسُ : معروف ، وأعْلى كلِّ شيءٍ ، وسَيِّدُ القومِ ، كالرَّيِّسِ ، والرئيسِ ، ج : أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا .
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ : مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ . ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ .
      ـ بيتُ رأسٍ : موضع بالشامِ ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ .
      ـ رأسُ عينٍ : بالجَزيرةِ .
      ـ رأسُ الأكْحَلِ : باليمن .
      ـ رأسُ الإِنسانِ : جبلٌ بمكةَ .
      ـ رأسُ ضَأْنٍ : جبلٌ لِدَوْسٍ .
      ـ رأسُ الحِمارِ : بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ رأسُ الكلبِ : قرية بقُومَسَ ، وثَنِيَّةٌ .
      ـ رأسُ كِيفَى : موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ .
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ : ساءَ رَأيُكَ فِيَّ .
      ـ ذُو الرأسِ : جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ .
      ـ ذُو الرأسينِ : خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ .
      ـ رأسُ المالِ : أصْلُهُ .
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ : القَلْبُ ، والدِّماغُ ، والكَبِدُ ، والأُنْثَيانِ .
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ : أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى .
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ : محدِّثٌ .
      ـ رِئِّيْسُ : الكثيرُ التَّرَأسِ .
      ـ مِرْآسُ : الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ .
      ـ رَأَسَه : أصابَ رأسَه .
      ـ رَآسُ : بائِعُ الرُّؤُوسِ . والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ ، منه : عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ .
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ : الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه .
      ـ مُرَئِّسُ : الأسَدُ .
      ـ رَوائِسُ : أعالي الأوْدِيَةِ ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ .
      ـ رائِسُ : جبلٌ ، وبِئْرٌ ، والوالي .
      ـ مَرْؤُوسُ : الرَّعِيَّةُ ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ ، والأَرْأَسُ .
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ : مَقْبِضُهُ ، أو قَبِيعَتُهُ ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر : أولُهُ .
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ : سوداءُ الرأسِ والوجهِ .
      ـ بنُو رُؤَاسٍ : حَيٌّ ، منهم : أبو دُوادٍ ، ووَكيعٌ ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ .
      ـ رُؤَاسِيُّ : العظيمُ الرأسِ .
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً : إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً .
      ـ ارْتَأَسَ : صارَ رئيساً ، كَتَرأَّسَ ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً : شغَلَهُ ، وأصلُهُ : أخْذٌ بالرَّقَبَةِ ، وخَفْضُها إلى الأرضِ .
      ـ مُرائِسُ : المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. توسّع راسي
    • زيادة إنتاج الأرض باستخدام الآلات والمخصّبات الزراعية وأصناف جيّدة من البذور وتحسين خدمة الأرض ، وتعني بالانجليزية : vertical expansion

    المعجم: مالية

  3. الرَّاسي
    • الرَّاسي : الثابت الرا سخ . والجمع : الرواسي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رسا
    • " رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى : ثَبَتَ ، وأَرْساه هو .
      ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض ، وجبالٌ راسِياتٌ .
      والرَّواسِي من الجبال : الثَّوابتُ الرَّواسخُ ؛ قال الأَخفش : واحدتها راسِيةٌ .
      ورَسَتْ قَدَمُه : ثبَتَتْ في الحَرْب .
      ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً : بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير ، وأَرْساها هو .
      وفي التنزيل العزيز في قصة نوح ، عليه السلام ، وسفينته : بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا ، وقرئَ : مُجْرِيهَا ومُرْسِيها ، على النعت لله عز وجل ؛ الجوهري : من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا ، بالضم ، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت ، ومَجْراها ومَرْساها ، بالفتح ، من رَسَت وجَرَت ؛ التهذيب : القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها ، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها ؛ قال أَبو إسحق : من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها ، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ ، قال : ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها ، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة ، وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها .
      وقوله عزَّ وجل : يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها ؛ قال الزجاج : المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها ، قال : والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق .
      والمِرْساةُ : أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها ، وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير ، تُسَمِّيها الفُرْسُ « لَنْكَرْ ».
      قال ابن بري : يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها ؛ قال الأَحوص : سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ ، وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل : أَلْقَت مَرَاسِيَها .
      قال ابن سيده : ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت .
      ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ : هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت .
      التهذيب : والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا ؛ وقال رؤْبة : إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت : انْتَشَرَتْ ، وقوله : بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها .
      ويقال : أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا .
      الجوهري : وربم ؟

      ‏ قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها .
      وقِدْرٌ راسِيَة : لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها .
      وقوله تعالى : وقُدُورٍ رَاسِياتٍ ؛ قال الفراءُ : لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها .
      والرَّاسِيَةُ : التي تَرْسُو ، وهي القائمة .
      والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ : هي الثَّوابِتُ .
      ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث : ذكره .
      ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه .
      ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ، ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً : رَفَعه وحَدَّث به عنه ؛ قال ابن بري :، قال عُمر بن قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم : أَبا مَالِكٍ ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها ، رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها ، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله : حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها .
      ابن الأَعرابي : الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ .
      ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : خَلِيلَيَّ ، عُوجَا ، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا ، على دارِ مَيٍّ ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ ، لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ ، وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ، ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي : إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله « إني لأسمع الحديث إلخ » هكذا في الأصل .
      ولفظ النهاية : إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم ، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ ).
      فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي ؛ قال أَبو عبيد : أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث ؛ وقال الفراء : معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه .
      ورَسا الصومَ إذا نَواهُ .
      وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه ، وساراهُ إذا فاخَرَه .
      ورَسا بينَهم رَسْواً : أَصْلَح .
      والرَّسْوَةُ : السِّوارُ من الذَّبْلِ ، وقال كراع : الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر ، وقيل : الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ .
      الجوهري : الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ .
      ابن الأَعرابي : الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر .
      والرَّسِيُّ : العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ .
      الجوهري : تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ ، بكسر النون ، لضرب من التَّمْرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى راسي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَسِيٌّ** - [ر س ي]. 1. "وَضَعُوا أَوَّلاً رَسِيَّ الخَيْمَةِ" : العَمودَ الرَّئِيسَ الَّذِي يَشُدُّ الخَيْمَةَ. 2. "رَسِيٌّ في مَكانِهِ" : ثابِتٌ فيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

ترسية [مفرد]: مصدر رسَّى.
الرائد
* رسي. 1-ثابت في الخير والشر. 2-عمود ثابت وسط الخيمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: