وصف و معنى و تعريف كلمة راض:


راض: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح راض في معاجم اللغة العربية:



راض

جذر [راض]

  1. راض: (اسم)
    • الجمع : رَاضُون و رُضَاة
    • اسم فاعل من رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن
    • راض : مُريحٌ ، مَرْضِيّ ابتسامةٌ راضية ، : هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي
    • رَاضٍ : الرَّاضِيُ
    • كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ : مَسْرُوراً ، فَرِحاً مُغْتَبِطاً يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِما الفجر آية 28 اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة ( قرآن )
  2. راضَ: (فعل)
    • راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض
    • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
    • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
    • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  3. راضّ: (اسم)
    • راضّ : فاعل من رَضَّ
  4. أُرُوض: (اسم)

    • أُرُوض : جمع أَرْضُ
  5. أرْوَضَ: (فعل)
    • أرْوَضَ المكانُ : أراضَ
  6. رَاضَة: (اسم)
    • رَاضَة : جمع رائضُ
  7. رَضَّ: (فعل)
    • رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض
    • رضَّ الشَّيءَ : كسرَه ، دقَّه وضربه بشدة
  8. رَضا: (فعل)
    • رَضَوْتُ ، أَرْضُو ، اُرْضُ ، مصدر رَضْوٌ
    • رَضا صاحِبَهُ : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ
    • رَضانِي فَرَضَوْتُهُ : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ


  9. رَضيَ: (فعل)
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ
    • رضِيه صديقًا / رضِي به صديقًا / رضِي عليه صديقًا / رضِي عنه : اختاره وقبِله ،
    • رضِي الله عنه : عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  10. رَوْض: (اسم)
    • رَوْض : مصدر راضَ
  11. رَوْض: (اسم)
    • رَوْض : جمع رَوضة
  12. رَوَّضَ: (فعل)
    • روَّضَ يُروِّض ، تَرويضًا ، فهو مُرَوِّض ، والمفعول مُرَوَّض - للمتعدِّي
    • روَّض المكانُ : كثُرت خضرتُه وماؤه
    • روَّض الغيثُ المكانَ : جعله أخضرَ ذا بساتين
    • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ : راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
    • رَوَّضَ المكانُ : أرَاضَ
    • رَوَّضَ فلانٌ : لَزِمَ الرِّياضَ
  13. رَوض: (اسم)
    • أَرْضٌ رَوْضٌ : مُخْضَرَّةٌ بِأَنْواعِ النَّباتِ
    • مصدر راضَ


  14. رَوضة: (اسم)
    • الجمع : رَوْضات و رَوَضات و رَوْض و رِياض
    • الرَّوْضَةُ : الأرضُ ذاتُ الخُضرة
    • الرَّوْضَةُ : البُسْتَانُ الحَسَن
    • مجلِسُه رَوضة : جميل ممتع
    • وروضةُ الحَوض ونحوه : قَدْرُ ما يُغَطِّي أرْضَه من الماء
    • أرض ذات خضرة وماء ( بستان )، حديقة لها أحواض زرع وممرات مرتَّبة تعطيها نمطًا معيَّنًا
    • الرَّوضة النَّبويّة : ما بَيْن قَبْر الرسول ومِنْبَرِه ،
    • رَوْضات الجنَّات : أطيبُ بقاعها وأنزهُها
    • مرحلة تعليمية للأطفال دون سنّ المدرسة رَوْضَة الأطفال
    • جمع : رِياضٌ ، رَوْضٌ ، رَوْضاتٌ
    • اِسْتَطابَ النُّزْهَةَ في الرَّوْضَةِ : البُستانُ الحَسَنُ ، الحَدِيقَةُ الغَنَّاءُ
    • الروم آية 15 فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَهُمْ في رَوْضَةٍ يُحْبَرونَ ( قرآن ) : الجَنَّةُ
    • رَوْضَةُ الأَطْفالِ : حَديقَةُ الأَطْفالِ يَرْتادونَها في سِنِّ الثَّالِثَةِ لِتَهْيِيئِهِمْ لِلمَدْرَسَةِ الاِبْتِدائِيَّةِ
  15. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّاضِي
  16. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّضيُّ
  17. رُوَّاض: (اسم)
    • رُوَّاض : جمع رائضُ
  18. رُوَّض: (اسم)
    • رُوَّض : جمع رائضُ


  19. رِضا: (اسم)
    • ( مصدر رَضِيَ )
    • هو رضًا : مَرْضِيُّ
    • طَلَبَ رِضاهُ : مُوافَقَتَهُ ، اِسْتِحْسانَهُ رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ
    • رِضا النَّفْسِ : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ
    • عَنْ رِضىً : بِطيبِ خاطِرٍ ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ
    • سريعُ الرِّضا سريع الغضب : ذو طبع حسَّاس ،
    • نظَر بعين الرِّضا : قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة ، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
    • ( علوم النفس ) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة
  20. رِيْضان: (اسم)
    • رِيْضان : جمع رَّوضَةُ
  21. رِياض: (اسم)
    • رِياض : مصدر راضَ
  22. رِياض: (اسم)
    • رِياض : جمع رَوضة
  23. رِياضة: (اسم)
    • رِياضة : مصدر راضَ


  24. راضَى: (فعل)
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى
    • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ ، تَوخَّى رِضَاهُ
    • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
    • رَاضَاهُ : باراه في الرضا
  25. رائض: (اسم)
    • اسم فاعل من راضَ
,
  1. راض المهْر
    • درَّبه ، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا :- راض نفسَه بالصّوم - راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة - راض جسمَه على تحمُّل التعب .

    المعجم: عربي عامة

  2. رَاضَ
    • [ ر و ض ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). رُضْتُ ، أرُوضُ ، رُضْ ، مصدر رَوْضٌ ، رِيَاضَةٌ .
      1 . :- يَرُوضُ الْمُهْرَ :- : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ .
      2 . :- رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى :- : طَوَّعَهَا . :- رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ .
      3 . :- رَاضَ الدُّرَّ :- : ثَقَبَهُ .

    المعجم: الغني

  3. راضٍ
    • راضٍ :-
      جمع رَاضُون ورُضَاة :
      1 - اسم فاعل من رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن .
      2 - مُريحٌ ، مَرْضِيّ :- ابتسامةٌ راضية ، - { فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ }: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. راضَهُ
    • راضَهُ راضَهُ ُ رَوضًا ، ورياضًا ، ورياضةً : ذَلَّلهُ .
      يُقال : راضَ المُهرَ ، وراضَ نفسَه بالتَّقْوَى ، وراضَ القَوافِيَ الصَّعْبَة .
      و راضَهُ الدُّرَّ : ثقبَه .
      فهو مَروضٌ ، وهي مَروضة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَاضٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ر ض و ]. ( فاعل مِنْ رَضِيَ ).
      1 . :- كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ :- : مَسْرُوراً ، فَرِحاً مُغْتَبِطاً . :- يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِماً . الحاقة آية 21 فهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ ( قرآن ) : هَادِئَةٍ ، مُرِيحَةٍ . الفجر آية 28 اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة .( قرآن ).
      3 . :- الرَّاضِي :-: اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ .

    المعجم: الغني

  6. راض
    • راض - ج ، رضاة وراضون
      1 - راض : قابل ، قانع ، غير الساخط .

    المعجم: الرائد

  7. راض
    • راض - يروض ، روضا ورياضة ورياضا
      1 - راض الحيوان : ذلـله . 2 - راض الحيوان : دربه . 3 - راض اللؤلؤ أو نحوه : ثقبه .

    المعجم: الرائد

  8. رضَّ
    • رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض :-
      رضَّ الشَّيءَ كسرَه ، دقَّه وضربه بشدة :- رضَّ عظامَه / وجهًا ، - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. راضى
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى :-
      راضَى فلانًا
      1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :- راضِ أباك بعد أن أغضبته ، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية .
      2 - وافقه أو أرضاه :- راضاه فيما يرغب ويتمنّى .
      3 - باراه في الرِّضا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. راضَ
    • راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض :-
      راض المُهْرَ درَّبه ، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا :- راض نفسَه بالصّوم ، - راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة ، - راض جسمَه على تحمُّل التعب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. رضِيَ
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ :-
      • رضِيه صديقًا / رضِي به صديقًا / رضِي عليه صديقًا / رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :- رضي به رفيقًا ، - رضي بمصيره ، - { وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } - { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ }: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته :-
      رضِي أو أَبَى : مهما كان موقفه ورأيه ، - رضِي بحكم الله : سلَّم واقتنع ، - رضِي بما آتاه اللهُ : قنَع .
      رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له : اختارها ورآها أَهْلاً له ، مناسِبة له .
      رضِي منه كذا : اكتفى به :- رضِي من العيش ما يستره :-? رضِي بالكَفَاف ، - رضِي من الغنيمة بالإياب : عاد دون تحقيق أهدافه ، نجا بحياته .
      رضِي عن فلان : أَحبَّه :- رضِي الأستاذُ عن تلميذه ، - { لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ } :-? رضِي الله عنه : عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. رضض
    • " الرَّضُّ : الدَّقُّ الجَرِيشُ .
      وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ : أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ .
      رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً ، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه : لم يُنْعِمْ دَقَّه ، وقيل : رَضَّه رَضّاً كسَره ، ورُضاضُه كُسارُه .
      وارتَضَّ الشيءُ : تكسر .
      الليث : الرّضُّ دقُّك الشيءَ ، ورُضاضُه قِطَعه .
      والرَّضْراضةُ : حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ ، قال أَبو منصور : وقيل أَي تتكسّر ، وقال غيره : الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى ؛ قال الراجز : يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ : طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ ؛ الرَّضْراضُ : الحَصَى الصِّغارُ ، والتُّوم : الدُّرُّ ؛ ومنه قولهم : نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء ، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء : فُتاتُه .
      وكلُّ شيءٍ كسَّرته ، فقد رَضْرَضْتَه .
      والمِرَضَّةُ : التي يُرَضُّ بها .
      والرَّضُّ : التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن .
      والرَّضُّ : التمرُ والزُّبْدُ يخلطان ؛

      قال : جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا ، تَشْرَبُ مَحْضاً ، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله « تشرب محضاً وتغذى رضا » في الصحاح : تصبح محضاً وتعشى رضا .) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا ، لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ : أَساله .
      ابن السكيت : المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ .
      والمُرِضّةُ : الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها .
      ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً : رَضارِضُ ؛

      وأَنشد : يَسْبُتُ راعِيها ، وهي رَضارِضُ ، سَبْتَ الوَقِيذِ ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة : اللبن : الحليب الذي يحلب على الحامض ، وقيل : هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل ، وقال ابن بري : هو يخاطب امرأَته : ولا تَصِلي بمَطْروقٍ ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي ، أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا ؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ ، قال : أَوْكي على ما في سِقائِك ، قد رَوِين ؟

      ‏ قال : كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له ؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها : أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً ، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ .
      والمُرِضّةُ ، بضم الميم : الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر .
      وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ .
      أَبو عبيد : إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ .
      قال ابن السكيت : سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال : هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر ، وأَنشد بيت ابن أَحمر .
      الأَصمعي : أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها ؛

      وأَنشد : ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة : المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ .
      ابن السكيت : الإِرْضاضُ شدّة العَدْو .
      وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب .
      والرَّضراضُ : الحصَى الذي يجري عليه الماءُ ، وقيل : هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به .
      والرَّضْراضُ : الصَّفا ؛ عن كراع .
      ورجل رَضْراضٌ : كثير اللحم ، والأُنثى رَضْراضةٌ ؛ قال رؤبة : أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه ، فقال : ذاك أَبو جهل ؛ الرّضْراضُ : الكثير اللحم .
      وبعير رَضْراضٌ : كثير اللحم ؛ وقول الجعدي : فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه ، فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم ، وإِبل رَضارِضَ : راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب .
      وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ ؛ قال العجاج : فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا ، ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث : لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والصحيح بالصاد المهملة ، وقد تقدم ذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. روض
    • " الرَّوْضةُ : الأَرض ذات الخُضْرةِ .
      والرَّوْضةُ : البُسْتانُ الحَسَنُ ؛ عن ثعلب .
      والرَّوْضةُ : الموضِع يجتمع إِليه الماء يَكْثُر نَبْتُه ، ولا يقال في موضع الشجر روضة ، وقيل : الروضة عُشْب وماء ولا تَكُونُ رَوْضةً إِلا بماء معها أَو إِلى جنبها .
      وقال أَبو زيد الكِلابيّ : الروضة القاعُ يُنْبِتُ السِّدْر وهي تكون كَسَعةِ بَغْدادَ .
      والرَّوْضةُ أَيضاً : من البَقْل والعُشْب ، وقيل : الروضةُ قاعٌ فيه جَراثِيمُ ورَوابٍ ، سَهْلةٌ صِغار في سَرارِ الأَرض يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، وأَصْغَرُ الرِّياضِ مائةُ ذِراع .
      وقوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : بَيْن قَبْرِي أَو بَيْتي ومِنْبرِي رَوْضةٌ من رياضِ الجنة ؛ الشك من ثعلب فسره هو وقال : معناه أَنه من أَقام بهذا الموضع فكأَنه أَقام في رَوْضةٍ من رِياضِ الجنة ، يُرَغِّب في ذلك ، والجمع من ذلك كله رَوْضاتٌ ورِياضٌ ورَوْضٌ ورِيضانٌ ، صارت الواو ياء في رياضٍ للكسرة قبلها ، هذا قول أَهل اللغة ؛ قال ابن سيده وعندي أَن ريضاناً ليس بجمع رَوْضَة إِنما هو رَوْض الذي هو جمع رَوْضة ، لأَن لفظ روض ، وإِن كان جمعاً ، قد طابق وزنَ ثَوْر ، وهم ممّا قد يجمعون الجَمْعَ إِذا طابَق وزْنُ الواحِد جَمْعَ الواحد ، وقد يكون جمعَ رَوْضةٍ على طرح الزائد الذي هو الهاء .
      وأَرْوَضَتِ الأَرضُ وأَراضَتْ : أُلبِسَها النباتُ .
      وأَراضَها اللّه : جَعَلَها رِياضاً .
      وروَّضها السيْلُ : جعلها رَوضة .
      وأَرْضٌ مُسْتَرْوِضةٌ : تنبت نباتاً جيّداً أَو اسْتَوَى بَقْلُها .
      والمُسْتَرْوِضُ من النبات : الذي قد تَناهَى في عِظَمِه وطُوله .
      ورَوَّضْتُ القَراحَ : جَعَلْتُها رَوْضةً .
      قال يعقوب : قد أَراضَ هذا المكانُ وأَرْوِضَ إِذا كَثُرَتْ رِياضُه .
      وأَراضَ الوادي واسْتراضَ أَي استْتَنْقَعَ فيه الماء ، وكذلك أَراضَ الحوْضُ ؛ ومنه قولهم : شربوا حتى أَراضُوا أَي رَووا فنَقَعُوا بالرّيّ .
      وأَتانا بإِناءٍ يُرِيضُ كذا وكذا نفْساً .
      قال ابن بري : يقال أَراض اللّه البلاد جعلها رياضاً ؛ قال ابن مقبل : لَياليَ بعضُهم جِيرانُ بَعْضٍ بِغَوْلٍ ، فهو مَوْليٌّ مُرِيض ؟

      ‏ قال يعقوب : الحَوْضُ المُسْتَرِيضُ الذي قد تَبَطَّحَ الماءُ على وجهه ؛

      وأَنشد : ‏ خَضْراء فيها وَذَماتٌ بِيضٌ ، إِذا تَمَسُّ الحَوْضَ يَسْتَرِيضُ يعني بالخضراء دلْواً .
      والوَذَماتُ : السُّيُور .
      وَرَوْضَةُ الحَوْض : قَدْرُ ما يَغَطِّي أَرْضَه من الماء ؛

      قال : ورَوْضةٍ سَقَيْتُ منها نِضْوَت ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشد أَبو عمرو في نوادره وذكر أَنه لِهِمْيانَ السعديّ : ورَوْضةٍ في الحَوْضِ قد سَقَيْتُها نِضْوِي ، وأَرْضٍ قد أَبَتْ طَوَيْتُها وأَراضَ الحَوْضُ : غَطَّى أَسْفَلَه الماءُ ، واسْتَراضَ : تَبَطَّحَ فيه الماءُ على وجْهه ، واستراضَ الوادِي : اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ .
      قال : وكأَنّ الروضة سميت رَوْضَةً لاسْتِراضةِ الماء فيها ، قال أَبو منصور : ويقال أَراضَ المكانُ إِراضةً إِذا اسْتَراضَ الماءُ فيه أَيضاً .
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : أَنّ النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وصاحِبَيْهِ لمَّا نزلُوا عليها وحَلَبُوا شاتَها الحائِلَ شَرِبُوا من لبنها وسَقَوْها ، ثم حلبوا في الإِناء حتى امْتَلأَ ، ثم شربوا حتى أَراضوا ؛ قال أَبو عبيد : معنى أَراضُوا أَي صَبُّوا اللبن على اللبن ، قال : ثم أَراضوا وأَرَضُّوا من المُرِضَّةِ وهي الرَّثِيئةُ ، قال : ولا أَعلم في هذا الحديث حرفاً أَغرب منه ؛ وقال غيره : أَراضُوا شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ مأْخوذ من الرَّوْضةِ ، وهو الموضع الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء ، أَرادت أَنهم شربوا حتى رَوُوا فَنَقَعُوا بالرَّيّ ، من أَراضَ الوادي واسْتَراضَ إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ ، وأَراضَ الحوْضُ كذلك ، ويقال لذلك الماء : رَوْضةٌ .
      وفي حديث أُمّ معبد أَيضاً : فَدَعا بإِناء يُرِيضُ الرَّهْطَ أَي يُرْوِيهم بعضَ الرِّيّ ، من أَراضَ الحوضُ إِذا صُبَّ فيه من الماء ما يوارِي أَرضه ، وجاءنا بِإِناءٍ يُريضُ كذا وكذا رجلاً ، قال : والرواية المشهورة بالباء ، وقد تقدّم .
      والرَّوْضُ : نَحْوٌ من نصف القِرْبة ماء .
      وأَراضَهم : أَرْواهُم بعضَ الرّيّ .
      ويقال : في المَزادةِ روضةٌ من الماء كقولك فيها شَوْلٌ من الماء .
      أَبو عمرو : أَراضَ الحوضُ ، فهو مُرِيضٌ .
      وفي الحوض رَوْضةٌ من الماء إِذا غَطَّى الماء أَسفَلَه وأَرْضَه ، وقال : هي الرَّوْضةُ والرِّيضةُ والأَرِيضةُ والإِراضةُ والمُسْتَرِيضةُ .
      وقال أََبو منصور : فإِذا كان البلَد سَهْلاً لا يُمْسِكُ الماء وأَسفَلَ السُّهولةِ صَلابةٌ تُمْسِكُ الماء فهو مَراضٌ ، وجمعها مَرائِضُ ومَراضاتٌ ، فإِذا احتاجوا إِلى مِياهِ المَرائِض حفَروا فيها جِفاراً فشَرِبوا واستَقَوْا من أَحسائِها إِذا وجدوا ماءها عَذْباً .
      وقَصِيدةٌ رَيِّضةُ القوافي إِذا كانت صَعْبة لم تَقْتَضِبْ قَوافِيها الشُّعراءُ .
      وأَمرٌ رَيِّضٌ إِذا لم يُحْكَمْ تدبيرُه .
      قال أَبو منصور : رِياضُ الصَّمّانِ والحَزْنِ في البادية أَماكن مطمئنة مستوية يَسْتَرِيضُ فيها ماء السماء ، فتُنْبِتُ ضُروباً من العُشْب ولا يُسْرِعُ إِليها الهَيْج والذُّبُول ، فإِذا كانت الرِّياضُ في أَعالي البِراقِ والقِفافِ فهي السُّلْقانُ ، واحدها سَلَقٌ ، وإِذا كانت في الوَطاءاتِ فهي رياضٌ ، ورُبَّ رَوْضةٍ فيها حَرَجاتٌ من السِّدْر البَرِّيّ ، وربما كانت الروْضةُ مِيلاً في ميل ، فإِذا عَرُضَتْ جدّاً فهي قِيعانٌ ، واحدها قاعٌ .
      وكل ما يجتمع في الإِخاذِ والمَساكاتِ والتَّناهي ، فهو رَوْضةٌ .
      وفلان يُراوِضُ فلاناً على أَمر كذا أَي يُدارِيهِ لِيُدْخِلَه فيه .
      وفي حديث طلحة : فَتَراوضْنا حتى اصطَرَفَ مِنِّي وأَخَذ الذهَب أَي تَجاذَبْنا في البيع والشِّراءِ وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادة والنقصان كأَنَّ كلَّ واحد منهما يَرُوضُ صاحِبَه من رِياضةِ الدّابَّة ، وقيل : هو المُواصَفةُ بالسلعة ليست عندك ، ويسمى بيع المُواصفة ، وقيل : هو أَن يَصِفَها ويَمْدَحَها عنده .
      وفي حديث ابن المسيب : أَنه كره المُراوَضةَ ، وبعضُ الفقهاء يجيزه إِذا وافَقَتِ السِّلْعَةُ الصِّفةَ .
      وقال شمر : المُراوَضةُ أَن تُواصِفَ الرجلَ بالسِّلْعةِ ليست عندك .
      والرَّيِّضُ من الدوابِّ : الذي لم يَقْبلِ الرِّياضةَ ولم يَمْهَر المِشْيةَ ولم يَذِلَّ لراكِبه .
      ابن سيده : والرَّيِّضُ من الدوابِّ والإِبل ضدُّ الذَّلُولِ ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء ؛ قال الراعي : فكأَنَّ رَيِّضَها إِذا اسْتَقْبَلْتَها ، كانتْ مُعاوَدةً الرِّكابِ ذَلُول ؟

      ‏ قال : وهو عندي على وجه التَّفاؤُل لأَنها إِنما تسمى بذلك قبل أَن تَمْهَرَ الرِّياضةَ .
      وراضَ الدابَّة يَرُوضُها رَوْضاً ورِياضةً : وطَّأَها وذلَّلَها أَو عَلَّمها السيْر ؛ قال امْرؤ القيس : ورُضْتُ فَذَلَّتْ صَعْبةً أَيَّ إِذلالِ دل بقوله أَيَّ إِذْلالِ أَنَّ معنى قوله رُضْتُ ذَلَّلْتُ لأَنه أَقام الإِذْلالُ مُقامَ الرِّياضة .
      ورُضْتُ المُهْرَ أَرُوضُه رياضاً ورياضةً ، فهو مَرُوضٌ ، وناقةٌ مَرُوضةٌ ، وقد ارْتاضَتْ ، وكذلك روَّضْتُه شُدّدَ للمبالغة ؛ وناقةٌ رَيِّضٌ : أَوّل ما رِيضَتْ وهي صَعْبةٌ بعد ، وكذلك العَرُوضُ والعَسِيرُ والقَضِيبُ من الإِبل كلِّه ، والأُنثى والذكرُ فيه سواء ، وكذلك غلام رَيِّضٌ ، وأَصله رَيْوِضٌ فقلبت الواو ياءً وأُدغمت ؛ قال ابن سيده : وأَما قوله : على حِين ما بي من رِياضٍ لصَعْبةٍ ، وبَرَّحَ بي أَنقاضُهُنَّ الرَّجائِعُ فقد يكون مصدر رُضْتُ كقمت قِياماً ، وقد يجوز أَن يكون أَراد رياضة فحذف الهاء كقول أَبي ذؤَيب : أَلا لَيْتَ شِعْري ، هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادي على الهِجْرانِ أَمْ هُوَ يائِسُ ؟ أَراد عِيادَتي فحذف الهاء ، وقد يكون عِيادي هنا مصدر عُدْتُ كقولك قمت قياماً إِلا أَنَّ الأَعْرَفَ رِياضةٌ وعِيادةٌ ؛ ورجل رائِضٌ من قوم راضةٍ ورُوّضٍ ورُوّاضٍ .
      واسْتَراضَ المكانُ : فَسُحَ واتَّسَعَ .
      وافْعَلْه ما دام النَفسُ مُسْتَرِيضاً مُتَّسِعاً طيباً ؛ واستعمله حميد الأَرقط في الشعر والرجز فقال : أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا ؟ كِلاهُما أُجِيدُ مُسْتَرِيضا أَي واسعاً ممكناً ، ونسب الجوهري هذا الرجز للأَغْلب العِجْلِيّ ، قال ابن بري : نسبه أَبو حنيفة للأَرقط وزعم أَن بعض الملوك أَمره أَن يقول فقال : ‏ هذا الرجز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى راض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاضٍ**،** الرَّاضِي**، ةُ - ج: ـون، ـات. [ر ض و]. (فا. مِنْ رَضِيَ). 1. "كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ" : مَسْرُوراً، فَرِحاً مُغْتَبِطاً. "يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِماً".**![الحاقة آية 21]**** فهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ!** (قرآن) : هَادِئَةٍ، مُرِيحَةٍ.**![الفجر آية 28]**** اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة!** .(قرآن). 3. "الرَّاضِي": اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.
معجم الغني
**رَاضَ** - [ر و ض]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رُضْتُ**،** أرُوضُ**،** رُضْ**، مص. رَوْضٌ، رِيَاضَةٌ. 1. "يَرُوضُ الْمُهْرَ" : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ. 2. "رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى" : طَوَّعَهَا. "رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ". 3. "رَاضَ الدُّرَّ" : ثَقَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتاضَ/ ارتاضَ لـ يرتاض، ارْتَضْ، ارتياضًا، فهو مُرتاض، والمفعول مرتاض له • ارتاض المهرُ: مُطاوع راضَ: ذلَّ. • ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه "قد ترتاض القوافي لمن يُكثر من النَّظم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راضَ يَروض، رُضْ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً، فهو رائض، والمفعول مَرُوض • راض المُهْرَ: درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا "راض نفسَه بالصّوم- راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة- راض جسمَه على تحمُّل التعب". II راضٍ [مفرد]: ج رَاضُون ورُضَاة: 1- اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. 2- مُريحٌ، مَرْضِيّ "ابتسامةٌ راضية- {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي".
الرائد
* راض يروض: روضا ورياضة ورياضا. (روض) 1-الحيوان: ذلله. 2-الحيوان: دربه. 3-اللؤلؤ أو نحوه: ثقبه.
الرائد
* راض (الراضي). ج رضاة وراضون. 1-فا. 2-قابل، قانع، غير الساخط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: