وصف و معنى و تعريف كلمة راضاك:


راضاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح راضاك في معاجم اللغة العربية:



راضاك

جذر [رضا]

  1. رَضا: (فعل)
    • رَضَوْتُ، أَرْضُو، اُرْضُ، مصدر رَضْوٌ
    • رَضا صاحِبَهُ : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ
    • رَضانِي فَرَضَوْتُهُ : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ
  2. رِضا: (اسم)
    • (مصدر رَضِيَ)
    • هو رضًا: مَرْضِيُّ
    • طَلَبَ رِضاهُ : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ
    • رِضا النَّفْسِ : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ
    • عَنْ رِضىً : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ
    • سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس،
    • نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
    • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
    • (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة
  3. رَضا صاحِبَهُ:
    • كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ.
  4. رَضانِي فَرَضَوْتُهُ:
    • أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ.


  5. رِضا النَّفْسِ:
    • اِطْمِئْنانُ النّفْسِ.
  6. هو رضًا:
    • مَرْضِيُّ.
  7. سندات رضائية: (مصطلحات)
    • يقبل حاملها تعديل شروطها وإذا كانت قرضاً سمّي assented loan. (مالية)
  8. أَكَلَ رَضّاً:
    • تَمْراً وَزُبْداً مَخْلوطَيْنِ.
  9. حائِزٌ رِضا آبائِهِ:
    • الْمُتَمَتِّعُ بِرِضاهُمْ. إِنَّما الْمَدارُ عَلَى أَنْ تَكُونَ بِهَذَا الكَمَالِ حَائِزٌ. (التوحيدي).
  10. سريعُ الرِّضا سريع الغضب:


    • ذو طبع حسَّاس.
  11. عَنْ رِضىً:
    • بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ.
  12. نظَر بعين الرِّضا :
    • قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس.
  13. رِضاء : (اسم)
    • مصدر رَاضَى
    • أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ : بِالقَبولِ، بِالرِّضا
    • اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً : قَناعَةً
  14. اِرتضاء : (اسم)
    • اِرتضاء : مصدر إِرتضى
  15. اِستِرضاء : (اسم)
    • مصدر اِسْتَرْضَى
    • أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ: طَلَبُ رِضائِهِ
  16. اِسترضاء : (اسم)


    • اِسترضاء : مصدر اِستَرضَى
  17. اِرتِضاء : (اسم)
    • مصدر اِرْتَضَى
    • اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا
  18. اِرتضى : (فعل)
    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى
    • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله
    • ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها،
  19. إِرضاء : (اسم)
    • إرضاء : مصدر أَرْضَى
  20. مَراضُّ : (اسم)
    • مَراضُّ : جمع مُرِضّة
  21. مُراض : (اسم)
    • المُرَاضُ : داءٌ يقع في الثمرة فتهلِك
  22. مُراضٍ : (اسم)


    • مُراضٍ : فاعل من راضَى
  23. مِرَاض : (اسم)
    • مِرَاض : جمع مَرِيْضَةُ
  24. مِرَاض : (اسم)
    • مِرَاض : جمع مَرِيضُ
  25. اِرتضَّ : (فعل)
    • ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ
    • ارْتَضَّ الشيءُ: تكسَّر
,
  1. رَضا
    • [ر ض و]. (فعل: ثلاثي متعد). رَضَوْتُ، أَرْضُو، اُرْضُ، مصدر رَضْوٌ.
      1. :-رَضا صاحِبَهُ :- : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ.
      2. :-رَضانِي فَرَضَوْتُهُ :- : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ.

    المعجم: الغني

  2. رِضاً

    • [ر ض ي]. (مصدر رَضِيَ).
      1. :-طَلَبَ رِضاهُ :- : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ. :-رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ :- :-نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ.
      2. :-رِضا النَّفْسِ :- : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ.
      3. :-نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ الرِّضا :- : بِالقَبولِ وَالاسْتِحْسانِ. :-عَيْنُ الرِّضا.
      4. :-عَنْ رِضىً :- : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ.

    المعجم: الغني

  3. رضا
    • ر ض ا: الرُّضْوَانُ بكسر الراء وضمها الرضا المَرْضَاةُ مثله و رضِيت الشيء و ارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ و مَرْضُوٌّ أيضا على الأصل و رَضِيَ عنه بالكسر رِضَاً مقصور مصدر محض والاسم الرِّضَاءُ ممدود عن الأخفش وعيشة رَاضِيَةٌ أي مَرْضِيَّةٌ لأنه يقال رَضِيْتُ معيشته على ما لم يسم فاعله ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضِيَ به صاحبا وربما قالوا رضي عليه في معنى رضي به وعنه و أرْضَيْتُهُ عني و رَضَّيْتُهُ أيضا تَرْضِيَةً فَرَضِيَ و تَرَضَّاهُ أرْضَاهُ بعد جهد و اسْتَرْضَيْتُهُ فَأَرْضَانِي و رَضْوَى جبل بالمدينة

    المعجم: مختار الصحاح

  4. رَضا
    • رضا - يرضو ، رضوا
      1-رضاه : غلبه في الرضا

    المعجم: الرائد

  5. سندات رضائية
    • يقبل حاملها تعديل شروطها وإذا كانت قرضاً سمّي assented loan ، وتعني بالانجليزية: assented bonds


    المعجم: مالية

  6. رِضًا
    • رِضًا :-
      1 - مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن
      • سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس.
      2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء.
      4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رِضا
    • رضا - و رضى
      1- مصدر رضي. 2- قبول، قناعة. 3- مرضي. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث.

    المعجم: الرائد

  8. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ورُضاً ورُضْواناً، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ.
      ـ أرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ.
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، واسْتَرْضاهُ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ.
      ـ تَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي.
      ـ اسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ.
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته: رِضاهُ.
      ـ رِّضاءُ: المُراضاةُ،
      ـ رِّضى: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ.
      ـ {عِيشَةٌ راضِيَةٌ}: مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ.
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه.
      ـ رجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ.
      ـ رَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ.
      ـ رُضاً: ابنُ زاهِرٍ.
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ.
      ـ رُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ.
      ـ رَضْوَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ.
      ـ ذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. الرِّضا
    • الرِّضا الرِّضا يقال: هو رضًا: مَرْضِيُّ.
      وهم رضًا.
      (وصف بالمصدر) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مرض
    • "المريض: معروف.
      والمَرَضُ: السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ، يكون للإِنسان والبعير، وهو اسم للجنس.
      قال سيبويه: المرَضُ من المَصادِرِ المجموعة كالشَّغْل والعَقْل، قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول.
      ومَرِضَ فلان مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مارِضٌ ومَرِضٌ ومَرِيضٍ، والأُنثى مَرِيضةٌ؛

      وأَنشد ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ: يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ،ليس بمَهْزُولٍ، ولا بِمارِضِ وقد أَمْرَضَه اللّه.
      ويقال: أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدته مريضاً.
      والمِمْراضُ: الرَّجل المِسْقامُ، والتَّمارُض: أَن يُرِيَ من نفْسه المرضَ وليس به.
      وقال اللحياني: عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ، ولا تأْكل هذا الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ، والجمع مَرْضَى ومَراضَى ومِراضٌ؛ قال جرير: وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيب؟

      ‏قال سيبويه: أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً، ومرَّضه تمْرِيضاً قام عليه وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه، جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِن كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات.
      وقال غيره: التَّمْرِيضُ حُسْنُ القِيامِ على المريض.
      وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم، فهم مُمْرِضُون.
      وفي الحديث: لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ؛ المُمْرِضُ الذي له إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ،لا لأَجل العَدْوى، ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نفس صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه، فأَمَرَ باجْتِنابِه والبُعْد عنه، وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْعى تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ، فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثلُ ذلك الداء، فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى، وإِنما هو فعل اللّه تعالى.
      وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ.
      وفي حديث تَقاضِي الثِّمار يقول: أَصابها مُراضٌ؛ هو، بالضم، داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ.
      والتَّمْرِيضُ في الأَمر: التضْجيعُ فيه.
      وتَمْرِيضُ الأُمور: تَوْهِينُها وأَن لا تُحْكِمَها.
      وريح مَريضةٌ: ضعيفةُ الهُبُوب.
      ويقال للشمس إِذا لم تكن مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً: مريضةٌ.
      وكلُّ ما ضَعُفَ، فقد مَرِضَ.
      وليلة مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء؛ قال أَبو حَبَّة: ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ،فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَرُ ورَأْيٌ مَرِيضٌ: فيه انحِراف عن الصواب، وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال: وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها.
      وليلةٌ مريضةٌ: مُظْلِمة لا تُرَى فيها كواكِبُها؛ قال الراعي: وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة،أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها، فهو ماصِحُ وقول الشاعر: رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْعِ به شَيْبٌ، وما فَقَدَ الشَّبابا ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ،إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصابا أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب.
      والمَرْضُ والمرَضُ: الشَّكُّ؛ ومنه قوله تعالى: في قلوبهم مَرَضٌ أَي شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين؛ قال أَبو عبيدة: معناه شك.
      وقوله تعالى: فزادهم اللّهُ مرَضاً، قال أَبو إِسحق: فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما، قال تعالى: بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم.
      وقال بعض أَهل اللغة: فزادهم اللّه مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله، قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقول أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا؛ قال الأَصمعي: قرأْت على أَبي عمرو في قلوبهم مرَض فقال: مَرْضٌ يا غُلام؛ قال أَبو إِسحق: يقال المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَن والدين جميعاً، والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصحة في الدين.
      ويقال: قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ، وهو النِّفاقُ.
      ابن الأَعرابي: أَصل المرَضِ النُّقْصانُ، وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة، وقلب مَريضٌ ناقِصُ الدين.
      وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ: هم شِفاء أَمْراضِنا أَي يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام.
      ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَيضاً، قال: المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائها واعْتدالها، قال: والمرَضُ الظُّلْمةُ.
      وقال ابن عرفة: المرَضُ في القلب فُتُورٌ عن الحقّ، وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء، وفي العين فُتورُ النظرِ.
      وعين مَريضةٌ: فيها فُتور؛ ومنه: فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عما أُمِرَ به ونُهِيَ عنه، ويقال ظُلْمة؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة: تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ،يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة، عنى بذلك فَسادَ هَوائها، وقد تكون مريضة هنا بمعنى قَفْرة، وقيل: مريضة ساكنة الريح شديدة الحر.
      والمَراضانِ: وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد؛ قال أَبو منصور: المَراضان والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء،وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء، وهو اسْتِنْقاعُه فيها، والرَّوْضةُ مأْخوذة منها.
      قال: ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها، وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ؛ قال أَوس بن حجر: تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً،مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ"

    المعجم: لسان العرب

  11. مَرَضُ
    • ـ مَرَضُ: إظْلامُ الطَّبيعةِ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها، مَرِضَ مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ، ج: مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى، أو المَرْضُ: للقَلْبِ خاصَّةً،
      ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما: الشكُّ، والنِّفاقُ، والفُتورُ، والظُّلْمَةُ، والنُّقْصَانُ.
      ـ أمْرَضَهُ: جَعَلَهُ مَريضاً، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ، وصارَ ذا مَرَضٍ، ووجَدَهُ مَريضاً.
      ـ تَمْرِيضُ: التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ، وتَذْرِيةُ الطعامِ.
      ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ: ضَعيفَةُ الحالِ.
      ـ مَراضانِ: واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ.
      ـ مَرايِضُ: موضع.
      ـ تَمَرَّضَ: ضَعُفَ في أمرِهِ.
      ـ مِمْرَاضُ: المِسْقَامُ.
      ـ مُراضُ: داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها.
      ـ مَراضُ: موضع أو وادٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى راضاك في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر ومؤنث عربي معناه القناعة، القبول بالمكتوب، الاطمئنان. والإمام الرضا (ت 203هـ) علي بن موسى الكاظم هو الإمام الثامن عند الشيعة الإمامية.
اصل اسم رِضا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رضا الطلياني:

رضا الطلياني (بالأحرف اللاتينية Reda Taliani) واسمه الحقيقي رضى تمني هو مغني راي جزائري ولد في عام 1980 في الأبيار، الجزائر من عائلة تتحدّر من قسنطينة. عرف بالطلياني من عمر الثامنة بسبب طريقة لبسه. يعيش رضى منذ سنوات طويلة في مرسيليا، فرنسا وهو معروف في فرنسا والمغرب العربي.

محمود رضا:

محمود رضا (11 نوفمبر 1930 -)، راقص ومصمم استعراضات مصري. ولد بالقاهرة وتزوج من السيدة خديجة فهمي (أخت فريدة فهمي). أول من اسس الرقص الشعبي في مصر حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقه اللبس والرقص في الافراح أو المناسبات.

علي رضا بهلوي:

علي رضا بهلوي (بالفارسية: شاهزاده علي رضا پهلوی ) (28 أبريل 1966 - 4 يناير 2011)، الابن الأصغر لشاه إيران السابق محمد رضا بهلوي من زوجته الثالثة فرح ديبا. وكان خلال حكم الشاه يعتبر الثاني في وراثة عرش الإمبراطورية الإيرانية بعد أخيه الأكبر ولي العهد رضا بهلوي الثاني.

رضا أصلان:

رضا أصلان (بالإنجليزية: Reza Aslan) مواليد 1972 عام في طهران إيران). كاتب وعالم وإصلاحي أميركي من أصل إيراني. يعمل في إدارة جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد وكاتب مساهم في صحيفة الديلي بيست The Daily Beast.




معجم الغني
**رَضا** \- [ر ض و]. (ف: ثلا. متعد).** رَضَوْتُ**،** أَرْضُو**،** اُرْضُ**، مص. رَضْوٌ. 1. "رَضا صاحِبَهُ" : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ. 2. "رَضانِي فَرَضَوْتُهُ" : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ.
معجم الغني
**رِضاً**،** رِضىً** \- [ر ض ي]. (مص. رَضِيَ). 1. "طَلَبَ رِضاهُ" : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ. "رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ" "نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ". 2. "رِضا النَّفْسِ" : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ. 3. "نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ الرِّضا" : بِالقَبولِ وَالاسْتِحْسانِ. "عَيْنُ الرِّضا". 4. "عَنْ رِضىً" : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِضًا [مفرد]: 1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. 2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه". 3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. 4- (نف) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.
مختار الصحاح
ر ض ا : الرُّضْوَانُ بكسر الراء وضمها الرضا المَرْضَاةُ مثله و رضِيت الشيء و ارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ و مَرْضُوٌّ أيضا على الأصل و رَضِيَ عنه بالكسر رِضَاً مقصور مصدر محض والاسم الرِّضَاءُ ممدود عن الأخفش وعيشة رَاضِيَةٌ أي مَرْضِيَّةٌ لأنه يقال رَضِيْتُ معيشته على ما لم يسم فاعله ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضِيَ به صاحبا وربما قالوا رضي عليه في معنى رضي به وعنه و أرْضَيْتُهُ عني و رَضَّيْتُهُ أيضا تَرْضِيَةً فَرَضِيَ و تَرَضَّاهُ أرْضَاهُ بعد جهد و اسْتَرْضَيْتُهُ فَأَرْضَانِي و رَضْوَى جبل بالمدينة
الصحاح في اللغة
الرِضْوانُ: الرِضا، وكذلك الرُضْوانُ بالضم. والمَرْضاةُ مثله. ورَضيتُ الشيء وارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ، وقد قالوا: مَرْضُوٌّ فجاءوا به على الأصلِ والقياسِ. ورَضيتُ عنه رِضاً مقصورٌ، وهو مصدرٌ محضٌ، والاسم الرِضاءُ ممدودٌ. وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِضا والحِمى. وعيشةٌ راضِيَةٌ، أي مَرْضِيَّةٌ. كقولهم: هَمٌّ ناصبٌ؛ لأنَّه يقال رُضيتُ معيشتُه على ما لم يسمَّ فاعله، ولا يقال رَضِيَتْ. ويقال: رَضيتُ به صاحباً. وربما قالوا: رَضيتُ عليه، بمعنى رَضيتُ به وعنه. وأنشد الأخفش: إذا رَضِيَتْ عَلَيَّ بنو قُشَيْرٍ   لَعَمْرُ اللهِ أعجبني رِضاها وأَرْضَيْتُهُ عنّي ورَضَّيْتُهُ بالتشديد أيضاً، فَرَضِي. وتَرَضَّيْتُهُ: أرْضَيْتُهُ بعد جهدٍ. واسْتَرْضَيْتُهُ فأَرْضاني. وراضانيَ فلانٌ فَرضَوْتُهُ أَرْضُوهُ بالضم، إذا غلبتَه فيه؛ لأنّه من الواو. وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً، وقالوا رَضيَ لمكان الكسر، وحقَّه أن يقال رَضُوَ.
الرائد
* رضا يرضو: رضوا. (رضو) ه: غلبه في الرضا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: