ارْتَضَخَ ارْتَضَخَ يقال : هو يَرْتَضِخُ لُكنَةً أَعجميَّةً : لم يَخْلُ من شيءٍ منها ، أَو يخلِطُ الكلامَ العربيِّ بغيرِهِ .
المعجم: المعجم الوسيط
أرضخ الشّخص
جعله يخضع ويُذعن ، تسبَّب في انهياره واستسلامه :- ظل يعامل المتمرِّد بقسوة حتى أرضخه .
المعجم: عربي عامة
أَرْضَخَ
أَرْضَخَ له : أَعطاه قليلا من كثير .
المعجم: المعجم الوسيط
رضخ
" الرَّضْخُ مثل (* قوله « الرضخ مثل إلخ » وبابه ضرب ومنه كما في القاموس ) الرَّضْح ، والرَّضْخُ : كسر الرأْس ، ويستعمل الرَّضْخُ في كسر النَّوَى والرأْس للحيات وغيرها ؛ وَرَضَخْتُ رأْسَ الحية بالحجارة . ورَضَخ النوى والحصى والعظم وغيرها من اليابس يَرْضَخُه رضخاً : كسره . والرَّضْخُ : كسر رأس الحية . وفي الحديث : فَرَضَخ رأْسَ اليهودي قاتِلها بين حجرين . وفي حديث بدر : شَبَّهْتُها النواةَ تَنْزُو من تحت المَراضِخ ؛ هي جمع مِرْضَخَة وهي حجر يُرْضَخ به النوى وكذلك المِرْضاخُ . وظَلُّوا يَتَرَضَّخُون أَي يكسرون الخُبْز فيأْكلونه ويتناولونه . وهم يَتراضَخُون بالسهام أَي يَتَرامَوْنَ ، وراضَخْته : رَامَيْتُه بالحجارة . والتَّراضُخُ : تَرامِي القوم بينهم بالنُّشَّاب ، والحاء في جميع ذلك جائزة إِلا غي الأَكل ، يقال : كنا نَتَرضَّخُ . وفي حديث العَقَبةِ ، قال لهم : كيف تقاتلون ؟، قالوا : إذا دنا القومُ منا كانت المُراضَخَةُ ، وهي المراماة بالسهام من الرَّضْخِ الشَّدْخ . والرَّضْخُ أَيضاً : الدَّقُّ والكسر وكذلك العطاء . يقال : فيه الرَّضْخُ ، بالخاء المعجمة ، ورَضَخَ له من ماله يَرْضَخُ رَضْخاً : أَعطاه . ويقال : رَضَخْت له من مالي رَضِيخَةً وهو القليل . والرَّضِيخةُ العطية المُقارَبة . وفي الحديث : أَمَرْتُ له برَضْخٍ . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمرنا لهم برَضْخٍ ؛ الرَّضْخُ : العطية القليلة . وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وتَرْضَخُ له على ترك الدِّينِ رَضِيخَةً ؛ هي فعيلة من الرَّضْخ أَي عطيةً . ويقال : راضَخَ فلانٌ شيئاً إِذا أَعطى وهو كاره . وراضَخْنا منه شيئاً : أَصبنا ونلنا ؛ وقيل : المراضَخة العطاء على كُرْه . والرَّضْخُ والرَّضْخة : الشيء اليسير تسمعه من الخَبَر من غير أَن تَسْتَبينه . المبرد : يقال فلان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً عجميةً إِذا نشأَ مع العجم يسيراً ثم صار مع العرب ، فهو يَنْزِعُ إِلى العجم في أَلفاظ من أَلفاظهم لا يستمر لسانه على غيرها ولو اجتهد ؛ قال وفي حديث صُهَبُب : كان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً رومِيَّةً ، وكان سَلْمان يَرْتَضِخُ هذا ينزع في نفطه إلى لكْنَةً فارسية أي كان الروم وهذا إِلى الفُرْسِ ، ولا يستمر لسانهما على العربية استمراراً ، وكان صُهَيْبُ سَبِيَ وهو صغير ، سباه الروم فبقيت لُكْنَة في لسانه ، وكان عَبْدُ بني الحسحاس يَرْتَضِخُ لُكْنَة حبشية مع جَوْدةِ شِعْره . "