وصف و معنى و تعريف كلمة راع:


راع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح راع في معاجم اللغة العربية:



راع

جذر [راع]

  1. راع: (اسم)
    • الجمع : راعون و رِعاء و رُعاة و رُعْيان ، المؤنث : راعية ، و الجمع للمؤنث : راعيات و رَوَاعٍ
    • اسم فاعل من رعَى
    • راع : محاف
    • رَاعِيَةُ الرَّأْسِ : القَمْلَةُ
    • رَاعِيَةُ الشَّيْبِ : أَوَائِلُهُ
  2. راعَ: (فعل)
    • راعَ يَريع ، رِعْ ، رَيْعًا ورَيَعانًا ، فهو رائع
    • رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ ، خَافَ ،
    • رَاعَ الوَلَدَ : أَخافَهُ ، أَفْزَعَهُ
    • راعَهُ الأَمْرُ : أَعْجَبَهُ رَاعَنِي جَمَالُهَا رَاعَنِي كَلاَمُهُ
    • رَاعَ في يَدِهِ كَذَا : ثَبَتَ
    • رَاعَ الزَّرْعُ : نَمَا ، زَادَ
    • رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ : عَادَ ، رَجَعَ
    • رَاعَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ
    • رَاعَ مِنْهُ : خَافَ
  3. إِراعة: (اسم)
    • مصدر أراعَ
  4. إِراعة: (اسم)

    • إراعة : مصدر أَرَاعَ
  5. أَرْوَاع: (اسم)
    • أَرْوَاع : جمع أَرْوَعُ
  6. أَرْوَعُ: (اسم)
    • الجمع : رُوِعٌ المؤنث : رَوْعَاءُ
    • الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد
    • الأَرْوَعُ : المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته
    • وقلب أَرْوَعُ : يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى
    • مَا رَأَيْتُ أَرْوَعَ مِنْ هَذَا الْمَنْظَرِ : أَحْسَنَ ، أَجْمَلَ ، أَبْهَى
    • مَا أَرْوَعَكَ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يَأْتِي بِعَمَلٍ رَائِعٍ وَجَمِيلٍ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  7. أَمْرَاع: (اسم)
    • أَمْرَاع : جمع مَرع
  8. أروع: (اسم)
    • أروع : جمع رائعُ


  9. أرياع: (اسم)
    • أرياع : جمع ريع
  10. أمْراع: (اسم)
    • أمْراع : جمع مَرِيْع
  11. رَعَى: (فعل)
    • رَعَى رَعْيًا ، ومَرْعًى ورِعايةً
    • رَعَتِ الماشيةُ : سَرَحت بنفسها
    • رَعَى على فلان : رَعَى ماشيتَه
    • رَعَى الماشيةَ : جعلها ترعى
    • رَعَى الحيوان النباتَ : أكَله
    • رَعَى له عهدَه أَو حُرمَتَه : لاحظها وحَفِظَها
  12. رَعْي: (اسم)
    • رَعْي : مصدر رَعَى
  13. رَعَّ: (فعل)
    • رَعَّتْ ، تَرُعُّ ، مصدر رَعٌّ
    • رَعَّتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ


  14. رَعي: (اسم)
    • رَعْيًا لك : دعاء بأن يحفظك الله ويرعاك ، وهو مفعول مطلق ،
    • سَقْيًا لك ورَعْيًا : دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
    • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  15. رَوَائعُ: (اسم)
    • رَوَائعُ : جمع رائعَةُ
  16. رَوَع: (اسم)
    • رَوَع : مصدر رَوِعَ
  17. رَوْعَاءُ: (اسم)
    • رَوْعَاءُ : مؤنت أَرْوَعُ
  18. رَوع: (اسم)
    • مصدر راعَ
    • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ : الفَزَعَ ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ ، وَجاءتْهُ البُشْرَى ( قرآن )
    • الرَّوعُ : القلْبُ
    • الرَّوعُ : الذهْنُ
    • الرَّوعُ : العقْلُ
    • الرَّوْعُ : الحَرْبُ
    • أفرخ رَوْعُه / أُفرِخ روعُه : ذهب عنه خوفه ، سكن ،
    • هدِّئْ من رَوْعِك : لا تخفْ ، اطمئن ،


  19. رَوعة: (اسم)
    • الجمع : رَوْعات و رَوَعات
    • الرَّوْعَةُ : المَسْحَةُ من الجمَال
    • الرَّوْعَةُ : الفَزْعَةُ ، وفي حديث الدعاء : حديث شريف اللهمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي /
    • رَوْعةُ استقبال : عظمة ، فخامة
    • يا للرَّوْعة : تعبير يُقصد به الاستحسان لشيء ما
    • رَوْعَةُ الطَّبيعَةِ : جَمالُها ، فِتْنَتُها ، بَهاؤُها
  20. رَيَعان: (اسم)
    • مصدر راعَ
    • وقت نموّ وتجدُّد
    • عمر يتحقَّق فيه النُّضج الجسميّ المثاليّ والنَّشاط العقليّ
  21. رَيَعان: (اسم)
    • رَيَعان : فاعل من راعَ
  22. رَيْع: (اسم)
    • رَيْع : مصدر راعَ
  23. رَيَّعَ: (فعل)
    • رَيَّعْتُ ، أُرَيِّعُ ، رَيِّعْ ، مصدر تَرْيِيعٌ
    • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما ، زادَ
    • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
    • رَيَّعَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ ، جاءَ وَذَهَبَ
    • رَيَّعَ الشيءَ : أرَاعَه


  24. رَيعان: (اسم)
    • رَيْعَانُ كل شيء : أَوَّلُهُ وأَفضله
    • ورَيعان السَّرَاب : ما اضطرب منه
  25. رُوِع: (اسم)
    • رُوِع : جمع أَرْوَعُ
,
  1. راعَ
    • ـ راعَ يَريعُ : نَما ، وزادَ ، وَرَجَعَ ،
      ـ راعَ الحِنْطَةُ : زَكَتْ كَأَراعَتْ .
      ـ رِيعُ ورَيْعُ : المُرْتَفِعُ من الأرضِ ، أو كُلُّ فَجٍّ ، أو كُلُّ طَريقٍ ، أو الطَريقُ المُنْفَرِجُ في الجَبَلِ ، والجبلُ المرتَفِعُ ، الواحدةُ : الرِيعَةُ والرَيْعَةُ ، أو مَسيلُ الوَادِي من كُلِّ مكانٍ مُرْتَفِعٍ ،
      ـ رِيعُ : الصَّوْمَعَةُ ، وبُرْجُ الحَمامِ ، والتَّلُّ العالِي ، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ عُصْمٍ ،
      ـ رَيْعُ : فَضْلُ كلِّ شيءٍ كرَيْعِ العجينِ والدقيقِ والبَزْرِ ونحوِها ، واضْطِرابُ السَّرابِ ، والفَزَعُ ،
      ـ رَيْعُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ وأفْضَلُهُ ، كَرَيْعانِهِ ،
      ـ رَيْعُ من الدِّرْعِ : فُضولُ كُمَّيْها ،
      ـ رَيْعُ من الضُّحَى : بَياضُهُ وحُسْنُ بَرِيقِهِ .
      ـ ليس له رَيْعٌ : مَرْجوعٌ .
      ـ رِيعَةُ : الجماعَةُ قد انْضَمُّوا .
      ـ رائعُ بنُ عبدِ الله المَقْدِسِيُّ : محدّثٌ .
      ـ رِياعٌ : موضع ،
      ـ ناقَةٌ مِرْياعٌ : سريعَةُ الدَّرَّةِ ، أو سريعَةُ السِّمَنِ ، أو تَذْهَبُ في المَرْعَى وتَرْجِعُ بنَفْسِها .
      ـ رَيْعانُ : بلد ، أو جَبَلٌ ، واسمٌ ،
      ـ رَيْعانَةُ : الناقةُ الكثيرةُ اللَّبَنِ .
      ـ أراعُوا : راعَ طَعامُهُم ،
      ـ أراعَتِ الإِبِلُ : نَمَتْ ، وكثُرَ أولادُها .
      ـ تَرَيَّعَ : تَلَبَّثَ ، وَتَوَقَّفَ ، وَتَحَيَّرَ ، كاسْتَراعَ ،
      ـ تَرَيَّعَ السَّرابُ : جاءَ وَذَهَبَ ،
      ـ تَرَيَّعَ القومُ : اجْتَمَعوا كَريَّعوا .
      ـ مُتَرَيِّعُ : المُتَزَلِّقُ ، يَصْبُغُ نَفْسَهُ بالأدْهان .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. راع الأمر فلانا
    • أفزعه ، أخافه .

    المعجم: عربي عامة

  3. راع الشّخص
    • فزِع وخاف :- هدَّأ روعَه - { فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  4. راع الشّيء فلانا
    • أعجبه :- راعني جمالُه - راعتني هذه القصيدة - فتاة رائعة الجمال - تَمتَّعنا بأروع وقت

    المعجم: عربي عامة

  5. راع الطّعام وغيره
    • نما ، زكا وزاد :- راع الزَّرْعُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. رَاعَ
    • رَاعَ رَاعَ ُ رَوْعًا : فَزِعَ .
      يُقال : راع منه .
      و رَاعَ الشيءُ رُواعًا : رجع إلى موضِعِه .
      و رَاعَ الأمرُ فلانًا رَوْعًا : أَفْزَعَه .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 74 فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ ) ) .
      و رَاعَ الشيءُ فلانًا : أعْجبَه .
      يُقال : راعَني جمالُه ، وراعَني كلامُه .
      .
      فهو رائع . والجمع : رُوَّعٌ ، وهي رائعة . والجمع : رُوَّع ، وروائِعُ .
      ويقال : هذه شَرْبةٌ راع بها فؤادي : بَرُدَ بها غُلَّة رُوعي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَاعَ
    • رَاعَ الشىءُ رَاعَ ِ رَيْعًا ، ورُيوعًا ورِياعًا ، ورَيَعَانًا : نما وزَادَ .
      وَ رَاعَ الإنسانُ أو الحيوان رَيْعًا : عاد ورجَع .
      يقال : وَعَظْتُه فأَبى أَن يَرِيع ، وهربت الإبلُ فصاح عليها الراعي فراعَتْ إليه .
      و رَاعَ السَّرَابُ : اضطرب .
      و رَاعَ فلانٌ : فزع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَاعَ
    • [ ر و ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). رُعْتُ ، أرُوعُ ، مصدر رَوْعٌ .
      1 . :- رَاعَ الوَلَدُ :- : فَزِعَ ، خَافَ .
      2 . :- رَاعَ الوَلَدَ :- : أَخافَهُ ، أَفْزَعَهُ .
      3 . :- راعَهُ الأَمْرُ :- : أَعْجَبَهُ . :- رَاعَنِي جَمَالُهَا :- :- رَاعَنِي كَلاَمُهُ .
      4 . :- رَاعَ في يَدِهِ كَذَا :-: ثَبَتَ .

    المعجم: الغني

  9. رَاعَ
    • [ ر ي ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). رِعْتُ ، أرِيعُ ، مصدر رَيْعٌ ، رِيَاعٌ ، رُيوعٌ .
      1 . :- رَاعَ الزَّرْعُ :- : نَمَا ، زَادَ .
      2 . :- رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ :- : عَادَ ، رَجَعَ . :- وَعَظْتُهُ فَأَبَى أَنْ يَرِيعَ :- :- رَاعَتْ إِلَيْهِ الإِبِلُ .
      3 . :- رَاعَ السَّرَابُ :-: اِضْطَرَبَ .
      4 . :- رَاعَ الوَلَدُ :- : فَزِعَ .
      5 . :- رَاعَ مِنْهُ :- : خَافَ .

    المعجم: الغني

  10. راعٍ
    • راعٍ :-
      جمع راعون ورِعاء ورُعاة ورُعْيان ، مؤ راعية ، جمع مؤ راعيات ورَوَاعٍ :
      1 - اسم فاعل من رعَى 1 ورعَى 2 : :- { قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ } - { وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ } :-
      • رعاة البقر : قُطَّاع طرق أمريكيون ، اتخذوا موقف الولاء للتَّاج البريطاني إبَّان الثَّورة الأمريكية ، وكانوا يُغيرون على أراضي وممتلكات الثُّوار .
      2 - كُلُّ من وُلِّي أمرًا بالحفظ والسِّياسة ، كالمَلِك والأمير والحاكِم :- كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ [ حديث ] :-
      • راعية البيت : المرأة .
      3 - مموِّل لمشروع أو حدث يقوم به آخر خاصَّة مؤسسة تجاريَّة تدفع للبثِّ الإذاعيّ أو التليفزيونيّ في مقابل وقت الإعلان
      • الرَّاعي الرَّسميّ .
      4 - من يتكفل بمسئولية شخص أو جماعة أخرى خلال فترة تدريب أو تمهُّن أو مراقبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. رَاعٍ
    • جمع : رُعاَةٌ ، رَاعِياتٌ ، رَواع [ ر ع ي ]. ( فاعل مِنْ رَعَى ).
      1 . :- خَرَجَ الرَّاعِي بِالْمَاشِيَةِ :- : مَنْ يَرْعَاهَا . :- رَاعِيَةُ الغَنَمِ .
      2 . :- السَّيِّدُ الرَّاعِي :-: الْحَاكِمُ أوِ الآمِرُ أوِ الْمَلِكُ . كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِه ( حديث ).
      3 . :- رَاعِيَةُ الرَّأْسِ :- : القَمْلَةُ .
      4 . :- رَاعِيَةُ الشَّيْبِ :- : أَوَائِلُهُ .

    المعجم: الغني

  12. راع
    • راع - يريع ، ريعا
      1 - راع السراب : اضطرب وتحرك . 2 - راع منه : خافه . 3 - راع عنه وإليه : رجع .

    المعجم: الرائد

  13. راعى
    • راعى يُراعي ، رَاعِ ، مُراعاةً ، فهو مُراعٍ ، والمفعول مُراعًى :-
      راعى الدِّقّةَ وآدابَ السُّلوك لزِمها وعمِل بمقتضاها ووضعها في اعتباره وحُسبانه :- راعَى التقاليدَ والأعراف المتبعة ، - راعى الجميل : رعاه ؛ حفظه ، - راعَى صداقته لفلان ، - راعى خاطره : سايره ، وسامحه .
      راعى الأمرَ : راقب مصيرَه ، ونظر في عواقبه :- راعى ما يفعل صديقَه ، - راعَى النجومَ .
      راعى الشَّيءَ : حفِظه :- راعَى الأمانةَ / عِرضَه ، - { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا }: راقبنا وحافظ علينا ، وكان اليهود يقولونها سبًّا وتنقيصًا على أنَّها من الرُّعونة :-
      • راعِي الفنون : نصيرها ومشجِّعها .
      راعى الشَّخصَ :
      1 - اعتنى معه بالماشية ( رعى معه ).
      2 - قدَّر مشاعره
      راعى فلانًا سمعَه : أصغى إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. رعَى 1
    • رعَى 1 يَرعَى ، ارْعَ ، رَعْيًا ، فهو راعٍ ، والمفعول مَرعِيّ ( للمتعدِّي ) :-
      • رَعَتِ الماشيةُ / رعَت الماشيةُ الكلأَ سرَحت فيه وأكلت منه .
      رعَى الشَّخصُ الماشيةَ : جعلها تسرح وتأكل في الكلأ :- { كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رعَى 2
    • رعَى 2 يَرعَى ، ارْعَ ، رِعايةً ، فهو راعٍ ، والمفعول مَرعِيّ :-
      رعَى الشَّخصُ عَهْدَه حفِظَه ، حافظ عليه وقام به حقَّ القيام :- رعى ولدَه ، - في رعاية الله ، - { فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا } .
      رعَى الحفلَ : راقبه وأشرف عليه :- أقام حفلة برعاية فلان : بتمويله وإشرافه :-
      رعى النُّجومَ السَّاهرة : أرِق ولم يستطع النَّوم لشيءٍ في نفسه .
      رعَى الحاكمُ الرعيَّةَ : تولَّى أمرَهم ودبَّر شئونهم :- رعى اليتيم : كفَلَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. راعَ
    • راعَ يَرُوع ، رُعْ ، رَوْعًا ، فهو رائع ، والمفعول مَرُوع ( للمتعدِّي ) :-
      راع الشَّخصُ فزِع وخاف :- هدَّأ روعَه ، - { فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ } .
      راعَ الأمرُ فلانًا : أفزعه ، أخافه .
      راع الشَّيءُ فلانًا : أعجبه :- راعني جمالُه ، - راعتني هذه القصيدة ، - فتاة رائعة الجمال ، - تَمتَّعنا بأروع وقت : أجمل وقت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. راعَ
    • راعَ يَريع ، رِعْ ، رَيْعًا ورَيَعانًا ، فهو رائع :-
      راع الطَّعامُ وغيرُه نما ، زكا وزاد :- راع الزَّرْعُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. راع
    • راع - يريع ، ريعا وريوعا ورياعا وريعانا
      1 - راع الشيء : نما وزاد « راع الزرع »

    المعجم: الرائد

  19. راع
    • راع - ج ، رعاة ورعيان ورعاء ورعاء ، - مؤ ، راعية ج ، رواع
      1 - راع : الذي يحفظ الماشية ويرعاها . 2 - راع : كل من ولي أمر قوم بالعناية والسياسة ، كالحاكم أو الكاهن أو الأسقف . 3 - راع الوف . 4 - راع : جاسوس .

    المعجم: الرائد

  20. ريع
    • " الرَّيْع : النَّماء والزيادة .
      راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً ؛ هذه عن اللحياني ، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ ، كلُّ ذلك : زَكا وزاد ، وقيل : هي الزيادة في الدقيق والخُبز .
      وأَراعَه ورَيَّعَه .
      وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ .
      قال الأَزهري : أَراعت زكت ، قال : وبعضهم يقول راعتْ ، وهو قليل .
      ويقال : طعام كثير الرَّيْعِ .
      وأَرض مَرِيعة ، بفتح الميم ، أَي مُخْصِبة .
      وقال أَبو حنيفة : أَراعتِ الشجرة كثر حَملها ، قال : وراعَت لغة قليلة .
      وأَراعَت الإِبلُ : كثر ولدها .
      وراعَ الطعامُ وأَراعَ الطحينُ : زاد وكثر رَيْعاً .
      وكلُّ زِيادة رَيْعٌ .
      وراعَ أَي صارت له زيادة رَيْعٌ .
      في العَجْن والخَبز .
      وفي حديث عمر : امْلِكوا العَجِين فإِنه أَحد الريعين ، قال : هو من الزيادة والنّماء على الأَصل ؛ يريد زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز على الدقيق ، والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه ، وقيل : معنى حديث عمر أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، في كفّارة اليَمين : لكل مِسكين مُدُّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام ، وإِنّ الزيادة التي تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام .
      وفي النوادر : راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد .
      وتَرَيَّعَت يده بالجُود .
      فاضَت .
      ورَيْعُ البَذْرِ : فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله .
      ورَيْعُ الدِّرْع : فضل كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل ؛ قال قيس بن الخَطِيم : مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها ؛ كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِبِ والرَّيْعُ : العَوْدُ والرُّجوع .
      راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع .
      تقول : راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ ، وراعَ كَرُدَّ ؛ أَنشَد ثعلب : حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها ، وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِها وقال البَعِيث : طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ ، وإِنَّما تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِع وفي حديث جرير : وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع .
      والرَّيع : مصدر راع عليه القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه .
      وليس له رَيْع أَي مَرْجوع .
      ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر ، فقال : هل راع منه شيء ؟ فقال السائل : ما أَدري ما تقول ، فقال : هل عاد منه شيء ؟ وفي رواية : فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد .
      وكذلك كلُّ شيء رجَع إِليك ، فقد راعَ يرِيع ؛ قال طَرَفةُ : تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي ، بذي خُصَلٍ ، رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِد وتَرَيَّع الماءُ : جرى .
      وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلته في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه ؛ قال مُزَرِّد : ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها ، أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوةً إِلى صاعِ سَمْنٍ ، وَسْطَه يَتَرَيَّعُ ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّها رؤُوس نِقادٍ ، قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ (* قوله « الاكار » كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دبل الأثافي .) وقلتُ لِنَفْسِي : أَبْشِرِي اليومَ إِنَّه حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَع فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه ، وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَعُ ‏

      ويروى : ‏ رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ .
      ابن شميل : تَرَيَّعَ السمْن على الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض .
      وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذا جاء وذهب .
      ورَيْعانُ السراب : ما اضْطَربَ منه .
      ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه : أَوَّلُه وأَفْضَلُه .
      ورَيْعان المطر : أَوَّله ؛ ومنه رَيْعانُ الشَّباب ؛

      قال : قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ ، فَقدْ ولَّى الشَّبابُ ، وهذا الشيْبُ مُنْتَظَرُ وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ .
      وفرس رائعٌ أَي جَوادٌ ، وتَرَوَّعَتْ : بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ .
      وأَنا متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر .
      والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع : المَكان المُرْتَفِعُ ، وقيل : الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع ؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً : لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ ، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا السَّلَفُ : الفَحْلُ .
      حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنو منهن فحل سِواه .
      واشتهر الإِفالَ : جاءَ بها تُشْبِهه ، والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال ابن هَرْمة : ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً على عَرَضٍ ، ولا طَلَعُوا الرِّياعا والرِّيعُ : الجبل ، والجمع كالجمع ، وقيل : الواحدة رِيعةٌ ، والجمع رِياعٌ .
      وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة : الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري ؛ قال ذو الرمة : طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ ، لدَى لَيْلِه ، في رِيشِه يَتَرَقْرَق والرِّيعُ : السَّبيل ، سُلِكَ أَو لم يُسْلَك ؛

      قال : كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيعُ والرِّيعُ والرَّيْع : الطريق المُنْفَرِج عن الجبل ؛ عن الزَّجاج ، وفي الصحاح : الطريق ولم يقيد ؛ ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس : في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح ، كأَنه سَحْلُ شبَّه الطريق بثوب أَبيض .
      وقوله تعالى : أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية ، وقرئَ : بكل رَيْع ؛ قيل في تفسيره : بكل مكان مرتفع .
      قال الأَزهري : ومن ذلك كم رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك ؛ وقيل : معناه بكل فج ، والفَجُّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة ، وقيل : بكل طريق .
      وقال الفراء : الرِّيعُ والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر .
      والرِّيعُ : بُرْجُ الحَمام .
      وناقة مِرْياع : سريعة الدِّرَّة ، وقيل : سَرِيعة السِّمَن ، وناقة لها رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ .
      وأَهْدَى أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له : إِنها مِرْباعٌ مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع ، فقبلها ؛ المِرْباعُ : التي تُنْتَج أَولَ الرَّبِيع ، والمِرْياع : ما تقدَّم ذكره ، والمِقْراع : التي تَحْمِل أَول ما يَقْرَعُها الفَحْل ، والمِسْناعُ : المُتَقدِّمة في السير ، والمِسْياعُ : التي تصبر على الإِضاعةِ .
      وناقة مِسْياعٌ مِرياع : تذهب في المَرْعى وترجع بنفسها .
      وقال الأَزهري : ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر ، وقال في ترجمة سنع : المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد ؛ وقولُ الكُمَيْت : فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه ، لواصِفِه ، هُذم الهباء المُرَعْبَلُ (* قوله « هذم الهباء » كذا بالأصل ، ولعله هدم العباء ، والهدم ، بالكسر : الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف ، والمرعبل : الممزق .) إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ بِفَتْقَينِ ، يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ أَي انْخَرق .
      والرِّيعُ : فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة .
      وفي الحديث ذكر رائعةَ ، هو موضع بمكة ، شرفها الله تعالى ، به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، في قول .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. رعي
    • " الرَّعْيُ : مصدر رَعَى الكَلأَ ونحوَه يَرْعى رَعْياً .
      والراعِي يَرْعى الماشيةَ أَي يَحوطُها ويحفظُها .
      والماشيةُ تَرْعى أَي ترتفع وتأْكل .
      وراعي الماشيةِ : حافظُها ، صفةٌ غالبة غلَبةَ الاسم ، والجمع رُعاةٌ مثل قاضٍ وقُضاةٍ ، ورِعاءٌ مثل جائعٍ وجِياعٍ ، ورُعْيانٌ مثل شابٍّ وشُبَّانٍ ، كسَّروه تكسير الأَسماء كَحاجِرٍ وحُجْرانٍ لأَنها صفة غالبة ، وليس في الكلام اسم على فاعل يَعْتَوِرُ عليه فُعَلَة وفِعالٌ إلا هذا ، وقولهم آسٍ وأُساةٌ وإساءٌ .
      وفي حديث الإيمان : حتى تَرى رِعاءَ الشَّاءِ يَتَطاوَلُون في البُنْيان .
      وفي حديث عمر : كأَنه راعِي غَنَمٍ أَي في الجَفَاء والبَذاذةِ .
      وفي حديث دُرَيْدٍ ، قال يوم حُنَيْنٍ لمالك بن عوف : إنما هو راعِي ضأْنٍ ما لَه وللحربِ ، كأَنه يَسْتَجْهله ويُقَصِّر به عن رُتْبةِ من يَقُودُ الجُيوشَ ويَسُوسُها ؛ وأَما قول ثعلبة بن عُبَيْدٍ العَدَوِيِّ في صفة نخل : تَبِيتُ رُعاها لا تَخافُ نِزاعَها ، وإن لم تُقَيَّدْ بالقُيودِ وبالأُبض فإن أَبا حنيفة ذهب إلى أَنَّ رُعىً جمعُ رُعاةٍ ، لأَن رُعاةً وإن كان جمعاً فإن لفظه الواحد ، فصار كمَهُاةٍ ومُهىً ، إلا أَن مُهاةً واحد وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقة ، ورُعاة جمع ؛ وأَما قول أُحَيْحَة : وتُصْبِحُ حيثُ يَبِيتُ الرِّعاء ، وإنْ ضَيَّعوها وإنْ أَهْمَلُوا إنما عنى بالرِّعاء هنا حَفَظَة النَّخْل لأَنه إنما هو في صفة النَّخِيل ؛ يقول : تُصْبح النخلُ في أَماكنها لا تَنْتَشِر كما تنتشر الإبل المُهْمَلة .
      والرَّعِيَّة : الماشيةُ الراعيةُ أَو المَرْعِيَّة ؛

      قال : ثُمَّ مُطِرْنَا مَطْرَةً رَوِيَّهْ ، فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ وفي التنزيل : حتى يُصْدِرَ الرِّعاءُ ؛ جمع الراعي .
      قال الأَزهري : وأَكثر ما يقال رُعاةٌ للوُلاةِ ، والرُّعْىانُ لراعِي الغَنَمِ .
      ويقال للنَّعَم : هي تَرْعَى وتَرْتَعِي .
      وقرأَ بعض القُرَّاء : أَرْسِلْهُ مَعَنا غَداً نَرْتَعي (* قوله « نرتعي » كذا بالأصل والتهذيب بإثبات الياء بعد العين وهي قراءة قنبل وقفاً ووصلاً كما في الخطيب المفسر ).
      ونَلْعَبْ ؛ وهو نَفْتَعِلُ من الرَّعْيِ ، وقيل : معنى نَرْتَعي أَي يَرْعَى بعضُنا بعضاً .
      وفلان يَرْعَى عَلَى أَبِيه أَي يَرْعَى غَنَمَه .
      الفراء : يقال إنَّه لَتِرْعِيَّةُ مالٍ (* قوله « إنه لترعية مال » حاصل لغاتها إنها مثلثة الأول مع تشديد الياء المثناة التحتية وتخفيفها كما في القاموس ).
      إذا كان يَصْلُح المالُ على يَدِهِ ويُجِىدُ رِعْيةَ الإبِل .
      قال ابن سيده : رجلٌ تَرعيَّةٌ وتِرْعِيٌّ ، بغير هاء ، نادرٌ ؛ قال تأَبط شرّاً : ولَسْت بِتِرْعِيّ طَوِيلٍ عَشَاؤُه ، يُؤَنِّفُها مُسْتَأَنَفَ النَّبْتِ مُبْهِل وكذلك تَرْعِيّة وتُرْعِيَّة ، مشددة الياء ، وتِرْعايَة وتُرْعَايَةٌ بهذا المعنى صِناعتُه وصِنَاعة آبائِهِ الرِّعَايَة ، وهو مثال لم يذكره سيبويه .
      والتِّرْعِيَّة : الحَسَن الالْتِماسِ والارْتِيادِ لِلْكَلإ للماشية ؛

      وأَنشد الأََزهري للفراء : ودَار حِفاظٍ قَدْ نَزَلْنَا ، وغَيرُها أَحبُّ إلى التِّرْعِيَّةِ الشَّنَآن ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول حكيم بن مُعَيَّة : يَتْبَعُها تِرْعِيَّةٌ فيه خَضَعْ ، في كَفِّة زَيْعٌ ، وفي الرُّسْغِ فَدَعْ والرِّعَايَةُ : حِرْفةُ الرَّاعِي ، والمَسُوسُ مَرْعِيٌّ ؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلَت : لَيس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ ، ولا الـْ ـرْعِيٌّ ، في الأَقْوامِ ، كالرَّاعِي وَرَعتِ الماشِيةُ تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ ؛ قال كثير عزة : وما أُمُّ خِشْفٍ تَرَعَّى به أَراكاً عَمِيماً ودَوْحاً ظَلِيلا ورَعاها وأَرْعاها ، يقال : أَرْعَى اللهُ المَواشِيَ إذا أَنْبَتَ لها ما تَرْعاه .
      وفي التنزيل العزيز : كُلُوا وارْعَوْا أَنْعامَكُم ؛ وقال الشاعر : كأَنَّها ظَبْيةٌ تَعْطُو إلى فَنَنٍ ، تأْكُلُ مِنْ طَيِّبٍ ، واللهُ يُرْعِيها أَي يُنْبِتُ لها ما تَرْعَى ، والاسمُ الرِّعْية ؛ عن اللحياني .
      وأَرْعاهُ المكانَ : جعلَهَ له مَرْعىً ؛ قال القُطامي : فَمَنْ يَكُ أَرْعاهُ الحِمَى أَخَواتُه ، فَما ليَ مِنْ أُخْتٍ عَوانٍ ولا بِكْرِ وإبِلٌ راعِيةٌ ، والجمع الرَّواعِي .
      ورَعَى البعِيرُ الكلأَ بنَفْسِه رَعْىاً ، وارْتَعَى مثلُه ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً عليه : كالظَّبْيةِ البِكْرِ الفَرِيدةِ تَرْتَعِي ، في أَرْضِها ، وفَراتِها وعِهادَها خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبِينَها ، من عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَها والرِّعْي ، بكسر الراء : الكَلأُ نَفْسُه ، والجمع أَرْعاءٌ .
      والمَرْعَى : كالرَّعْيِ .
      وفي التنزيل : والذي أَخْرَجَ المَرْعَى .
      وفي المثل : مَرْعىً ولا كالسَّعْدانِ ؛ قال ابن سيده : وقول أَبي العِيالِ : أَفُطَيْم ، هل تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَفٍ جاوَزْتُ ، لا مرْعىً ولا مَسْكُونِ ؟ عندي أَن المَرْعَى ههنا في موضع المَرْعِيَّ لمقابلته إياه بقوله ولا مَسْكون .
      قال : وقد يكون المَرْعَى الرِّعْيَ أَي ذُو رِعْيٍ .
      قال الأَزهري : أَفادني المُنْذِرِيُّ يقال لا تَقْتَنِ فَتاةً ولا مَرْعاة فإنَّ لكُلٍّ بُغاةً ؛ يقول : المَرْعَى حيث كان يُطْلَبُ ، والفَتاةُ حيثما كانت تُخْطَبُ ، لكلِّ فتاةٍ خاطِب ، ولكلِّ مَرْعىً طالب ؛ قال : وأَنشدني محمد بن إسحق : ولَنْ تُعايِنَ مَرْعىً ناضِراً أُنُفاً ، إلاَّ وجَدْتَ به آثارَ مأْكُولِ وأَرْعَتِ الأَرضُ : كثُر رِعْيُها .
      والرَّعايا والرَّعاوِيَّةُ : الماشية المَرْعِيَّة تكون للسوقة والسلطان ، والأَرْعاوِيَّةُ للسلطان خاصة ، وهي التي عليها وُسومُه ورُسومُه .
      والرَّعاوَى والرُّعاوَى ، بفتح الراء وضمها : الإبل التي تَرْعَى حَوالَى القومِ وديارِهم لأنها الإبل التي يُعْتَمَلُ عليها ؛ قالت امرأَة من العرب تُعاتب زوجَها : تَمَشَّشْتَني ، حتى إذا ما تَرَكْتَنِي كنِضْوِ الرَّعاوَى ، قلتَ : إنِّي ذَاهِب ؟

      ‏ قال شمر : لم أَسمع الرَّعاوَى بهذا المعنى إلاّ ههنا .
      وقال أَبو عمرو : الأُرْعُوَّة بلغة أَزْدِ شَنُوأَة نِيرُ الفَدَّان يُحْتَرَثُ بها .
      والراعِي : الواليِ .
      والرِّعِيَّة : العامَّة .
      ورَعَى الأَمِيرُ رَعِيَّته رِعايةً ، ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً ورَعاه يَرْعاه رَعْياً ورِعايَةً : حَفِظَه .
      وكلّ مَنْ وَلِيَ أَمرَ قومٍ فهو راعِيهم وهُم رَعِيَّته ، فعيلة بمعنى مفعول .
      وقد اسْترعاهُ إيَّاهم : اسْتَحْفَظه ، وإسْتَرْعَيْته الشيءَ فَرَعاه .
      وفي المثل : مَن اسْترعى الذئْبَ فقد ظَلَمَ أَي مَنِ ائتَمَنَ خائناً فقد وضع الأَمانة في غيرِ موْضِعِها .
      ورَعى النُّجُوم رَعْياً وراعاها : راقَبَها وانْتَظَر مَغِيبَها ؛ قالت الخنساء : أَرْعى النُّجوم وما كُلِّفْت رِعْيَتَها ، وتارةً أَتَغَشَّى فَضْلَ أَطْمارِي وراعَى أَمرهَ : حَفِظَه وتَرَقَّبَه .
      والمُراعاة : المُناظَرة والمُراقَبَة .
      يقال : راعَيْتُ فلاناً مراعاةً ورِعاءً إذا راقَبْتَه وتأَمَّلْت فِعْلَه .
      وراعَيْتُ الأَمرَ : نَظَرْت إلامَ يصير .
      وراعَيْته : لاحَظته .
      وراعَيْته : من مُراعاةِ الحُقوق .
      ويقال : رَعَيْتُ عليه حُرْمَتَه رِعايَةً .
      وفلانُ يُراعي أَمرَ فُلانٍ أَي ينظر إلى ما يصير إليه أَمره .
      وأَرْعى عليه : أَبْقى ؛ قال أَبو دَهْبَل : أَنشده أَبو عمرو بن العلاء : إن كان هذا السِّحْرُ منكِ ، فلا تُرْعي عَليَّ وجَدَّدِي سِحْرا والإرْعاءُ : الإبْقاء على أَخيكَ ؛ قال ذو الإصْبَع : بَغى بعضُهُمُ بَعْضاً ، فلم يُرْعُوا على بَعْضِ والرُّعْوى : اسم من الإرْعاء وهو الإبْقاءُ ؛ ومنه قول ابن قيس : إن تكن للإله في هذه الأُمْـ مَةِ رُعْوى ، يعُدْ إليك النَّعيمُ وأَرْعِني سَمْعَكَ وراعِني سمعكَ أَي اسْتَمِعْ إليّ .
      وأَرْعى إليه : اسْتَمَع .
      وأَرْعَيْت فُلاناً سَمْعي إذا اسْتَمَعْت إلى ما يقولُ وأَصْغَيْت إليه .
      ويقال : فلان لا يُرْعِي إلى قَوْلِ أَحدٍ أَي لا يلتفِتُ إلى أَحد .
      وقوله تعالى : يا أَيها الذين آمنوا لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا ؛ قال الفراء : هو من الإرْعاءِ والمُراعاةِ ، وقال الأَخفش : هو فاعِلْنا من المُراعاة على معنى أَرْعِنا سَمْعَك ولكن الياء ذَهَبَتْ للأَمْر ، وقرئ راعِناً ، بالتنوين على إعْمال القولِ فيه كأَنه ، قال لا تقولوا حُمْقاً ولا تقولوا هُجْراً ، وهو من الرُّعونَةِ ، وقد تقدم .
      وقال أَبو إسحق : قيل فيه ثلاثة أَقوال ، قال بعضهم : معناه أَرْعِنا سَمْعَك ، وقيل : أَرْعِنا سَمْعَك حتى نُفْهِمَك وتَفْهَمَ عَنَّا ، قال : وهي قراءة أَهل المدينة ، ويُصَدِّقُها قراءة أُبَيِّ بنِ كعب : لا تقولوا راعونا ، والعرب تقول أَرْعِنا سَمْعك وراعنا سَمْعَك ، وقد مَرَّ معنى ما أَراد القومُ يقول راعِنا في تَرْجَمة رَعَنَ ، وقيل : كان المسلمون يقولون للنبي ، صلى الله عليه وسلم : راعِنا ، وكانت اليهود تَسابُّ بهذه الكلمة بينها ، وكانوا يسُبُّون النبي ، عليه السلام ، في نُفوسِهِم فلما سَمِعوا هذه الكلمة اغتنموا أَن يظهروا سبّه بلفظ يُسمع ولا يلحقهم في ظاهره شيء ؛ فأَظهر الله النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، والمسلمين على ذلك ونَهَى عن الكلمة ، وقال قوم : راعِنا من المُراعاة والمُكافأَةِ ، وأُمِرُوا أَن يخاطِبوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالتعزير والتَّوْقير ، أَي لا تقولوا راعِنا أَي كافِئْنا في المَقال كما يقول بعضهم لبعض .
      وفي مصحف ابن مسعود ، رضي الله عنه : راعُونا .
      ورَعى عَهْدَه وحَقَّه : حَفِظَه ، والاسم من كل ذلك الرَّعْيا والرَّعْوى .
      قال ابن سيده : وأُرى ثعلباً حكى الرُّعوى ، بضم الراء وبالواو ، وهو مما قلبت ياؤه واواً للتصريف وتعويض الواو من كثرة دخول الياء عليها وللفرق أَيضاً بين الاسم والصفة ، وكذلك ما كان مثله كالَبقْوى والفَتْوى والتَّقْوى والشِّرْوى والثَّنْوى ، والبَقْوى والبَقْيا اسمان يوضعان موضع الإبْقاء .
      والرَّعْوى والرَّعْيا : من رِعايةِ الحِفاظِ .
      ويقال : ارْعَوى فلان عن الجهل يَرْعوي ارْعِواءً حَسَناً ورَعْوى حَسَنةً ، وهو نُزُوعُه وحُسْنُ رُجوعهِ .
      قال ابن سيده : الرَّعْوى والرَّعْيا النزوع عن الجهل وحسنُ الرجوعِ عنه .
      وارْعَوى يَرْعَوي أَي كفَّ عن الأُمور .
      وفي الحديث : شَرُّ الناسِ رجلٌ يقرأُ كتابَ اللهِ لا يَرْعَوي إلى شَيءٍ منه أَي لا ينكفُّ ولا ينزجر ، من رعا يَرْعُو إذا كفَّ عن الأُمور .
      ويقال : فلان حسن الرَّعْوةَ والرِّعْوة والرُّعْوة والرُّعوى والارْعواء ، وقد ارْعَوى عن القبيح ، وتقديره افْعَوَلَ ووزنه افْعَلَل ، وإنما لم يُدْغَمْ لسكون الياء ، والاسم الرُّعْيا ، بالضم ، والرَّعْوى بالفتح مثل البُقْيا والبَقْوى .
      وفي حديث ابن عباس : إذا كانت عندك شهادة فسُئِلْت عنها فأَخْبِرْ بها ولا تقُلْ حتى آتِيَ الأَمير لعله يرجع أَو يَرْعَوي .
      قال أَبو عبيد : الارْعواءُ النَّدَم على الشيء والانصراف عنه والتركُ له ؛ وأَنشد : إذا قُلْتُ عن طُول التَّنائي : قد ارْعَوى ، أَبى حُبُّها إلا بَقاءً على هَجْر ؟

      ‏ قال الأَزهري : ارْعَوى جاء نادراً ، قال : ولا أَعلم في المعتلات مثله كأَنهم بنوه على الرَّعْوى وهو الإبْقاءُ .
      وفي الحديث : إلاَّ إرْعاءً عليه أَي إبْقاءً ورِفْقاً .
      يقال : أَرْعَيْتُ عليه ، من المُراعاةِ والمُلاحظةِ .
      قال الأَزهري : وللرَّعْوى ثلاثةُ مَعانٍ : أَحدها الرَّعْوى اسمٌ من الإبْقاء ، والرَّعْوى رِعاية الحِفاظِ للعهد ، والرَّعْوى حسنُ المُراجَعةِ والنُّزوع عن الجَهْلِ .
      وقال شمر : تكون المُراعاة من الرَّعْيِ مع آخَرَ ، يقال : هذه إبِلٌ تُراعِي الوَحْشَ أَي تَرْعى معها .
      ويقال : الحِمارُ يُراعي الحُمُر أَي يَرْعى معها ؛ قال أَبو ذُؤَيب : من وَحشِ حَوضَى يُراعى الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً ، كأَنَّه كوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْجَرِدُ والمُراعاةُ : المحافَظة والإبْقاءُ على الشيءِ .
      والإرْعاء : الإبْقاء .
      قال أَبو سعيد : يقال أَمْرُ كذا أَرْفَقُ بِي وأَرْعى عليَّ .
      ويقال : أَرْعَيْت عليه إذا أَبْقَيْت عليه ورحِمتْه .
      وفي الحديث : نِساءُ قُرَيْشٍ خيرُ نِساءٍ أَحْناهُ على طِفْلٍ في صِغَرِه وأَرْعاهُ على زوجٍ في ذاتِ يدهِ ؛ هو من المُراعاةِ الحِفْظِ والرِّفْقِ وتَخْفِيفِ الكُلَفِ والأَثْقالِ عنه ، وذاتُ يدهِ كِنايةٌ عما يَمْلِكُ من مالٍ وغيرهِ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا يُعْطى من الغَنائِمِ شيءٌ حتى تُقْسَم إلا لِراعٍ أَو دليلٍ ؛ الراعي هنا : عَيْنُ القوم على العدوِّ ، من الرِّعايَةِ الحِفْظِ .
      وفي حديث لقمان بن عادٍ : إذا رَعى القومُ غَفَلَ ؛ يريد إذا تَحافَظَ القومُ لشيءٍ يخافُونَه غَفَلَ ولم يَرْعَهُم .
      وفي الحديث : كُلُّكُمْ راعٍ وكلُّكُم مسؤول عن رعيَّتهِ أَي حافِظٌ مؤْتَمَنٌ .
      والرَّعِيَّةُ : كل من شَمِلَه حِفْظُ الراعي ونَظَرهُ .
      وقول عمر ، رضي الله عنه : ورِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِهْ ، فسره ثعلب فقال : معناه كُفَّه أن يأْخُذَ مَتاعَك ولا تُشْهِدْ عليه ، ويروى عن ابن سيرين أَنه ، قال : ما كانوا يُمْسِكون عن اللِّصِّ إذا دخل دارَ أَحدِهم تأَثُّماً .
      والراعِيَةُ : مُقَدِّمَةُ الشَّيْبِ .
      يقال : رأَى فلانٌ راعِيَةَ الشَّيْبِ ، ورواعي الشيب أَوَّلُ ما يَظْهَرُ منه .
      والرِّعْيُ : أَرْضٌ فيها حجارة ناتِئَةٌ تمنع اللُّؤْمَة أَن تَجْري .
      وراعِية الأَرضِ : ضَرْبٌ من الجَنادِب .
      والراعي : لقب عُبْيدِ لله ابن الحُصَيْن النُّمَيْري الشاعر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى راع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاعٍ**،** الرَّاعِي**، ةُ - ج:** رُعاَةٌ**،** رَاعِياتٌ**،** رَواع** [ر ع ي]. (فا. مِنْ رَعَى). 1. "خَرَجَ الرَّاعِي بِالْمَاشِيَةِ" : مَنْ يَرْعَاهَا. "رَاعِيَةُ الغَنَمِ". 2. "السَّيِّدُ الرَّاعِي":الْحَاكِمُ أوِ الآمِرُ أوِ الْمَلِكُ.!**كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِه****!** (حديث). 3. "رَاعِيَةُ الرَّأْسِ" : القَمْلَةُ. 4. "رَاعِيَةُ الشَّيْبِ" : أَوَائِلُهُ.
معجم الغني
**رَاعَ** - [ر و ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رُعْتُ**،** أرُوعُ**، مص. رَوْعٌ. 1. "رَاعَ الوَلَدُ" : فَزِعَ، خَافَ. 2. "رَاعَ الوَلَدَ" : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ. 3. "راعَهُ الأَمْرُ" : أَعْجَبَهُ. "رَاعَنِي جَمَالُهَا" "رَاعَنِي كَلاَمُهُ". 4. "رَاعَ في يَدِهِ كَذَا": ثَبَتَ.
معجم الغني
**رَاعَ** - [ر ي ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رِعْتُ**،** أرِيعُ**، مص. رَيْعٌ، رِيَاعٌ، رُيوعٌ. 1. "رَاعَ الزَّرْعُ" : نَمَا، زَادَ. 2. "رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ" : عَادَ، رَجَعَ. "وَعَظْتُهُ فَأَبَى أَنْ يَرِيعَ" "رَاعَتْ إِلَيْهِ الإِبِلُ". 3. "رَاعَ السَّرَابُ": اِضْطَرَبَ. 4. "رَاعَ الوَلَدُ" : فَزِعَ. 5. "رَاعَ مِنْهُ" : خَافَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتاعَ على/ ارتاعَ لـ/ ارتاعَ من يرتاع، ارْتَعْ، ارتياعًا، فهو مُرتاع، والمفعول مُرتاع عليه • ارتاع على الشَّيء/ ارتاع للشَّيء/ ارتاع من الشَّيء: فَزِع وخاف منه "ارتاع من الخبر- ارتاع لمنظر الجريمة- ارتاع على مستقبل أولاده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راعَ يَرُوع، رُعْ، رَوْعًا، فهو رائع، والمفعول مَرُوع (للمتعدِّي) • راع الشَّخصُ: فزِع وخاف "هدَّأ روعَه- {فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ}". • راعَ الأمرُ فلانًا: أفزعه، أخافه. • راع الشَّيءُ فلانًا: أعجبه "راعني جمالُه- راعتني هذه القصيدة- فتاة رائعة الجمال- تَمتَّعنا بأروع وقت: أجمل وقت". II راعَ يَريع، رِعْ، رَيْعًا ورَيَعانًا، فهو رائع • راع الطَّعامُ وغيرُه: نما، زكا وزاد "راع الزَّرْعُ". III راعٍ [مفرد]: ج راعون ورِعاء ورُعاة ورُعْيان، مؤ راعية، ج مؤ راعيات ورَوَاعٍ: 1- اسم فاعل من رعَى1 ورعَى2: "{قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ}- {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}"| رعاة البقر: قُطَّاع طرق أمريكيون، اتخذوا موقف الولاء للتَّاج البريطاني إبَّان الثَّورة الأمريكية، وكانوا يُغيرون على أراضي وممتلكات الثُّوار. 2- كُلُّ من وُلِّي أمرًا بالحفظ والسِّياسة، كالمَلِك والأمير والحاكِم "كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ [حديث]"| راعية البيت: المرأة. 3- مموِّل لمشروع أو حدث يقوم به آخر خاصَّة مؤسسة تجاريَّة تدفع للبثِّ الإذاعيّ أو التليفزيونيّ في مقابل وقت الإعلان| الرَّاعي الرَّسميّ. 4- من يتكفل بمسئولية شخص أو جماعة أخرى خلال فترة تدريب أو تمهُّن أو مراقبة.
المعجم الوسيط
ـُ رَوْعاً: فزِع. يُقال: راع منه. وـ الشيءُ: رُواعاً: رجع إِِلى موضعه. وـ الأَمر فلاناً رَوْعاً: أفزعه. وـ الشيءَ فلاناً: أعجبه. يُقال: راعني جماله، وراعني كلامه. فهو رائع. ( ج ) رُوَّع، وهي رائعة. ( ج ) رُوَّع، وروائع. ويُقال: هذه شَرْبَةٌ راع بها فؤادي: برُد بها غُلَّةَ رُوعي.( رَوِعَ ) ـَ رَوَعاً: كان أرْوَعَ.( أرَاعَهُ ): أفزعه.( رَوَّعَهُ ): أراعه. وـ الطعام بالسَّمْن: روّاه.( ارْتَاعَ ): فَزِعَ. ويُقال: ارتاع منه، وارتاع له. وـ للخير: ارتاح إِليه.( تَرَوَّعَ ): فزِع. يُقال: تروّع منه.( الأرْوَعُ ): الذّكيّ الفؤاد. وـ المعْجَب بحسنِه وجَهارَة منظره، أَو بشجاعته. وهي رَوْعاء. ( ج ) رُوع. وقلب أروع: يرتاع لحدّته من كلّ ما سمع أَو رأى.( الرَّائِعُ ): المُعْجِب.( الرَّائِعَةُ ): مؤنّث الرائع. وـ ما جاوز الحدّ في نواحي الفن والأخلاق والفكر. يُقال: هذه القصيدة، أَو هذه القصة، هي من روائع فلان. ( مج ). ورائعة الشّيب: أول شعرة تبدو منه. ورائعة الضّحى ورائعة النهار: معظمه. يُقال: هو كالشَّمس في رائعة الضّحى أَو في رائعة النهار.( الرُّوَاعُ ): يُقال: هو رُوَاع الفؤاد: شهم ذكيّ. وهي رُوَاع الفؤاد ورُواعتُه أيضاً.( الرَّوْعُ ): الحرب.( الرُّوعُ ): القلب. وـ الذِّهْن. وـ العقْل. يُقال: وقعَ في رُوعِي كذا: أَي في نفسي. وأفْرَخَ رُوعُه: خرج الفزع من قلبه وسكن.( الرَّوْعَةُ ): المسحة من الجمال. وـ الفَزْعَة. وفي حديث الدعاء: ( اللهم آمِنْ رَوْعاتي ).( المُرَوَّعُ ): صادق الفِراسة الملْهَم، كأنّ الأَمر يُلقى في رُوعِه. وفي الحديث: ( إنّ في كل أمةٍ مُحَدَّثين ومُرَوَّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أحدٌ فهو عُمَرُ ).
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ رَيْعاً، ورُيوعاً، ورِياعاً، ورَيَعاناً: نما وزاد. وـ الإِِنسان أَو الحيوان رَيْعاً: عاد ورجع. يُقال: وَعَظْتُهُ فأبى أَن يَريع، وهربت الإِِبل فصاح عليها الراعي فراعت إِِليه. وـ السّراب: اضطرب. وـ فلان: فزع.( أرَاعَ ): نما وزاد. وـ فلان: زكا زَرْعه. وـ الشيء: زاده ونمّاه.( رَيَّعَ ): أراع. وـ القوم: اجتمعوا. وـ السَّرَاب: جاء وذهب. وـ الشيء: أراعه.( تَرَيَّعَ ) الشيءُ: نما وزاد. وـ السَّرَاب: ريَّع. وـ القوم: ريَّعوا. وـ فلان: تحيّر وتوقّف. وـ زيّن نفسه بالأدهان. وـ الماء: جرى. وـ يده بالجود: فاضت.( اسْتَرَاعَ ) فلانٌ: تَرَيَّعَ.( الرَّيْعُ ): فَضْل كل شيء، كريع العجين والدقيق. ويُقال: ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة. وـ ( في الاقتصاد السياسي ): الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إِِلى المالك من غلَّة الأَرض مقابل استغلال قواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك. ورَيْعُ الخِصْب: النّاتج من ميزة أرض على أخرى من جهة الخصب. ورَيْع المَوْقِع: الناشئ من صقع الأَرض. ( مج ). وـ أوّل كل شيء وأفضله. ويُقال: هذا في ريع الشباب: مقتبله. ورَيْع الضُّحَا: بياضه. وـ المرتفع من الأَرض. وـ الطَّريق.( الرِّيعُ ): المرتفع من الأَرض. وـ الطَّريق. ( ج ) رُيُوع، وأرياع، ورِياع.( رَيْعَانُ ) كلِّ شيء: أوّله وأفضله. يُقال: رَيْعان الشباب، ورَيْعان المطر، ورَيْعان السراب: ما اضطرب منه.
الرائد
* راع يروع: روعا ورؤوعا. (روع) 1-خاف. 2-ه: أخافه. 3-في يده كذا: ثبت. 4-«ما راعني إلا كذا»: أي ما شعرت إلا به.
الرائد
* راع يروع: روعا. (روع) ه الأمر: أعجبه.
الرائد
* راع يروع ويريع: رواعا. (روع) رجع.
الرائد
* راع يريع: ريعا. (ريع) 1-السراب: اضطرب وتحرك. 2-منه: خافه. 3-عنه وإليه: رجع.
الرائد
* راع يريع: ريعا وريوعا ورياعا وريعانا. (ريع) الشيء: نما وزاد «راع الزرع».
الرائد
* راع (الراعي). ج رعاة ورعيان ورعاء ورعاء، م راعية ج رواع. 1-فا. 2-الذي يحفظ الماشية ويرعاها. 3-كل من ولي أمر قوم بالعناية والسياسة، كالحاكم أو الكاهن أو الأسقف. 4-ألوف. 5-جاسوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: