وصف و معنى و تعريف كلمة راغانا:


راغانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح راغانا في معاجم اللغة العربية:



راغانا

جذر [رغا]

  1. راغَ: (فعل)
    • راغَ / راغَ إلى / راغَ على / راغَ عن / راغَ من يَروغ ، رُغْ ، رَوْغًا ورَوَغانًا ورَوَاغًا ، فهو رائغ ، والمفعول مَروغ إليه
    • رَاغَ الصَّيْدُ : تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ
    • رَاغَ عَنِ الطَّرِيقِ : زاغَ عَنْها، حادَ عَنْها
    • رَاغَ الثَّعْلَبُ : ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً فِي سُرْعَةٍ وَخَدِيعَةٍ
    • راغ رَوَغانَ الثَّعلب: لجأ إلى المكر والخديعة، استعمل طُرُقًا مُلتوية،
    • راغ إلى فلان: مال إليه سرًّا
    • راغ عن الطَّريق/ راغ من الطَّريق: حاد عنه
    • رَاغَ رَاغَ رَوْغًا، وَرَوَغانًا، ورَواغًا: حادَ، وذهَبَ يَمْنَةً ويَسْرَةً في سُرعةٍ وخَديعةٍ
    • راغَ الثعلبُ، وراغَ الصَّيد: ذهبَ هُنا وهُنا
    • وراغَ إلى كذا: مال إليه سِرًّا
    • وراغ عليه ضَرْبًا: أقْبَلَ ومال عليه
    • رَاغَ حاجَةً إِلى فلان: بغاها بغيًا وَشيكًا
  2. راغٍ: (اسم)
    • راغٍ : فاعل من رَغا
  3. رَوَائغُ: (اسم)
    • رَوَائغُ : جمع رائغةُ
  4. رَوَائغُ: (اسم)
    • رَوَائغُ : جمع رَّائغ


  5. راغ الثّعلب:
    • ذهب يَمْنةً ويَسْرةً في سُرعة وخفاء ''راغ الصيدُ- راغ رَوَغانَ الثَّعلب.
  6. رَاغَ الثَّعْلَبُ:
    • ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً فِي سُرْعَةٍ وَخَدِيعَةٍ.
  7. رَاغَ الصَّيْدُ:
    • تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ.
  8. رَاغَ إلَيْهِ:
    • مَالَ إلَيْهِ.
  9. رَاغَ حاجَةً إِلى فلان:
    • بغاها بغيًا وَشيكًا.
  10. رَاغَ عَلَيْهِ ضَرْباً أَوْ بِالضَّرْبِ:


    • اِنْدَفَعَ إلَيْهِ بِهِ.
  11. رَاغَ عَنِ الطَّرِيقِ:
    • زاغَ عَنْها، حادَ عَنْها. يَرُوغُ السَّائِقُ عَنِ الطَّرِيقِ كُلَّمَا رَأَى شَبَحاً.
  12. راغَ إلى كذا:
    • مال إليه سِرًّا.
  13. راغ إلى فلان:
    • مال إليه سرًّا '' {فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} ''.
  14. راغ رَوَغانَ الثَّعلب:
    • لجأ إلى المكر والخديعة، استعمل طُرُقًا مُلتوية.
  15. راغ عليه بالضّرب:
    • أقبل ومال عليه بالضّرب '' {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} ''.
  16. راغ عليه ضَرْبًا:


    • أقْبَلَ ومال عليه.
  17. راغ عن الطّريق:
    • حاد عنه.
  18. راغ من الطَّريق:
    • حاد عنه.
  19. مَازِلْتُ أُرَاوِغُهُ عَلَى ذَلِكَ فَمَا رَاغَ إِلَيْهِ:
    • أَيْ أُدَاوِرُهُ.
  20. ما له ثاغٍ ولا راغٍ:
    • ما له شاة ولا ناقة؛ أي لا يملك شيئًا.
  21. رائِغ : (اسم)
    • اسم فاعل من راغَ/ راغَ إلى/ راغَ على/ راغَ عن/ راغَ من
    • طريق رَائغ: زائغ، الطريق يميل ويعدل
  22. اِرتاغَ : (فعل)


    • ارْتاغَهُ : أَرادَهُ وطلبَهُ
  23. رائغ : (اسم)
    • رائغ : فاعل من راغَ
  24. مَرَاغٍ : (اسم)
    • مَرَاغٍ : جمع مِرغاة
  25. مَراغ : (اسم)
    • المَرَاغُ : المكان الذي تتمرَّغ فيه الدَّابَّةُ
,
  1. راغَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • راغَ / راغَ إلى / راغَ على / راغَ عن / راغَ من يَروغ ، رُغْ ، رَوْغًا ورَوَغانًا ورَوَاغًا ، فهو رائغ ، والمفعول مَروغ إليه :-
      راغ الثَّعلبُ وغيرُه ذهب يَمْنةً ويَسْرةً في سُرعة وخفاء :-راغ الصيدُ، - راغ رَوَغانَ الثَّعلب: لجأ إلى المكر والخديعة، استعمل طُرُقًا مُلتوية، - *ويَرُوغ منكَ كما يروغ الثَّعلب*.
      راغ إلى فلان: مال إليه سرًّا :- {فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} .
      راغ عليه بالضَّرب: أقبل ومال عليه بالضّرب :- {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} .
      راغ عن الطَّريق/ راغ من الطَّريق: حاد عنه.
  2. رَاغَ (المعجم الغني)


    • [ر و غ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رُغْتُ، أرُوغُ، رُغْ، مصدر رَوْغٌ، رَوَغَانٌ.
      1. :-رَاغَ الصَّيْدُ :- : تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ.
      2. :-رَاغَ عَنِ الطَّرِيقِ :- : زاغَ عَنْها، حادَ عَنْها. :-يَرُوغُ السَّائِقُ عَنِ الطَّرِيقِ كُلَّمَا رَأَى شَبَحاً.
      3. :-رَاغَ الثَّعْلَبُ :- : ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً فِي سُرْعَةٍ وَخَدِيعَةٍ.
      4. :-رَاغَ إلَيْهِ :- : مَالَ إلَيْهِ.
      5. :-رَاغَ عَلَيْهِ ضَرْباً أَوْ بِالضَّرْبِ :- : اِنْدَفَعَ إلَيْهِ بِهِ.
  3. راغ (المعجم الرائد)
    • راغ - يروغ ، روغا وروغانا ورواغا
      1- راغ الصيد أو نحوه : ذهب هنا وهناك في سرعة وخداع. 2- راغ : عن الطريق : حاد عنه بسرعة وخداع. 3- راغ الى الأمر : مال إليه سرا. 4- راغ عليه ضربا أو بالضرب : اندفع إليه به.
  4. رَاغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَاغَ رَاغَ ُ رَوْغًا، وَرَوَغانًا، ورَواغًا: حادَ، وذهَبَ يَمْنَةً ويَسْرَةً في سُرعةٍ وخَديعةٍ.
      يُقال: راغَ الثعلبُ، وراغَ الصَّيد: ذهبَ هُنا وهُنا.
      وراغَ إلى كذا: مال إليه سِرًّا.
      وراغ عليه ضَرْبًا: أقْبَلَ ومال عليه .
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 93فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ) ) .
      و رَاغَ حاجَةً إِلى فلان: بغاها بغيًا وَشيكًا
  5. راغ الثّعلب وغيره (المعجم عربي عامة)
    • ذهب يَمْنةً ويَسْرةً في سُرعة وخفاء :-راغ الصيدُ- راغ رَوَغانَ الثَّعلب
  6. راغ عن الطّريق/ راغ من الطّريق (المعجم عربي عامة)
    • حاد عنه.


  7. ارْتاغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتاغَهُ : أَرادَهُ وطلبَهُ.
  8. راغَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ راغَ الرجلُ والثَّعْلَبُ رَوْغاً ورَوَغاناً: مالَ وحادَ عن الشيءِ، والاسمُ: الرَّواغُ.
  9. راغ إلى فلان (المعجم عربي عامة)
    • مال إليه سرًّا :- {فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ}.
  10. راغ عليه بالضّرب (المعجم عربي عامة)
    • أقبل ومال عليه بالضّرب :- {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ}.
  11. روغ (المعجم لسان العرب)
    • "راغَ يرُوغُ رَوْغاً ورَوَغاناً: حادَ.
      وراغ إلى كذا أَي مالَ إليه سِرّاً وحادَ.
      وفلان يُراوِغ فلاناً إذا كان يَحِيدُ عما يُدِيرُه عليه ويُحايِصُه.
      وأراغَه هو وراوَغَه: خادَعَه.
      وراغَ الصْيدُ: ذهَب ههُنا وههنا، وراغَ الثعْلَبُ.
      وفي المثل: رُوغِي جَعارِ وانْظُرِي أَين المَفَرُّ، وجَعارِ اسم الضَّبُعِ، ولا تَقُلْ رُوغِي إلاَّ للمؤَنث، والاسم منه الرَّواغُ، بالفتح.
      وأَراغَ وارْتاغَ: بمعنى طَلَب وأَراد.
      تقول: أَرَغْتُ الصَيْدَ، وماذا تُرِيغُ أَي ما تريد وتطلب.
      ويقال: أَرِيغُوني إِراغَتَكم أَي اطْلُبوني طَلِبَتَكم.
      التهذيب: فلان يُرِيغُ كذا وكذا ويُلِيصُه أَي يَطْلُبُه ويديره؛

      وأَنشد الليث: يُدِيرونني عن سالِمٍ وأُرِيغُه،وجِلْدةُ بَيْن العَيْنِ والأَنْفِ سالِمُ وتقول للرجل يَحومُ حَوْلَكَ: ما تُرِيغُ أَي ما تَطْلُب.
      وفلان يُدِيرُني على أَمر وأَنا أُرِيغُه؛ ومنه قوله: يُرِيغُ سَوادَ عَيْنَيْهِ الغُرابُ أَي يَطْلُبُه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه سمع بكاء صبيّ فسأَل أُمه فقالت: إني أُرِيغُه على الطعام أَي أُدِيرُه عليه وأَُرِيده منه.
      ويقال: فلان يُرِيغُني على أَمرٍ وعن أَمرٍ أَي يُراوِدُني ويطلبه مني؛ ومنه حديث قيس: خرجت أُرِيغُ بعيراً شرَدَ مني أَي أَطلبه بكل طريق.
      ومنه رَوَغانُ الثعلبِ، وفلان يُراوِغُ في الأَمرِ مُراوَغةً، وتَراوَغَ القومُ أَي راوَغَ بعضُهم بعضاً.
      والرَّوَّاغُ: الثعلب، وهو أَرْوَغُ من ثَعْلب.
      وراغَ إليه يُسارُّه أَو يَضْرِبُه: أَقْبَلَ.
      وراغَ فلان أَي مال إِليه سرّاً؛ ومنه قوله تعالى: فراغَ إلى أَهْلِه فجاء بِعِجْل سَمِين، وقال تعالى: فراغَ عليهم ضَرْباً باليَمينِ؛ كلُّ ذلك انحراف في اسْتخفاء،وقيل: أَقْبَلَ، وقال الفراء في قوله فراغَ إلى أَهلِه: معناه رجَع إلى أَهلِه في حال إِخْفاء منه لرُجُوعِه، ولا يقال للذي رجَع قد راغَ إلاَّ أَن يكون مُخْفِياً لرُجوعه.
      وقال في قوله فراغَ عليهم: مالَ عليهم وكأَنَّ الرَّوْغَ ههنا أَي أَنه اعْتَلَّ عليهم رَوْغاً لِيَفْعَلَ بآلِهتِهِم ما فَعَل.
      وطريق رائِغٌ: مائِلٌ.
      وفي حديث الأَحنف: فعَدَلْتُ إلى رائِغةٍ من رَوائِغِ المدينةِ أَي طريقٍ يَعْدِلُ ويَمِيلُ عن الطريقِ الأَعْظَمِ.
      قال: ومنه قوله تعالى فراغَ عليهم ضرباً، أَي مالَ وأَقْبَلَ.
      ورِواغةُ القومِ ورِياغَتُهم: حيث يَصْطَرِعُون.
      ويقال: هذه رياغةُ بني فلان ورِواغَتُهم أَي حيث يَصْطَرِعُون، وأَصله رِواغةٌ صارت الواو ياء للكسرة قبلها.
      والمُراوَغةُ: المُصارَعةُ.
      ورَوَّغَ لُقْمَتَه في الدَّسَم: غَمَسَها فيه كَرَوَّلَها.
      وفي الحديث: إذا كَفَى أَحدَكم خادِمُه حَرَّ طعامِه فلْيُقْعِدْْه معه والاَّ فَلْيُرَوِّغْ له لُقْمةً أَي يُطْعِمْه لُقْمة مُشَرَّبةً من دَسَمِ الطَّعامِ.
      يقال رَوَّغَ فلان طَعامَه ومَرَّغه وسَغْبَلَه إِذا رَوَّاه دَسَماً.
      وتُرَوَّغُ الدابةُ في التراب: تُمَرَّغُ (* قوله «تروّغ وتمرّغ» كذا ضبط في الأَصل بصيغة المبني للمفعول، وفي القاموس: تروّغ الدابة تمرغت بالبناء للفاعل، قال شارحه: صوابه تروغت.).
      "
  12. مَرْغُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرْغُ: اللُّعابُ، ومُجْتَمَعُ بَعَرِ الشاةِ، والرَوْضَةُ، أو الكَثيرَةُ النَّباتِ، كالمَرْغَةِ.
      ـ مَرَغَ: أكَلَ العُشْبَ،
      ـ مَرَغَ في العُشْبِ: أقامَ،
      ـ مَرَغَ البَعيرُ: رَمَى باللُّغام. وبِكارٌ مُرَّغٌ، ولا واحِدَ لَهَا.
      ـ مَراغَةُ: مُتَمَرَّغُ الدابَّةِ، كالمَراغِ،
      ـ مَراغَةُ: الأتانُ لا تَمْنَعُ الفُحُولَةَ، وأمُّ جَريرٍ، لَقَّبَها الفَرَزْدَقُ لا الأَخْطَلُ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ، أي: مَراغَةٌ للرِجالِ، أوْ لُقِّبَتْ لأِنَّ أمَّهُ وُلِدَتْ في مَراغَةِ الإِبِلِ، وبلد بِأذْرَبيجانَ، وبلد لِبَنِي يَرْبُوعٍ.
      ـ بنُو مَراغَةِ: بُطَيْنٌ.
      ـ هو مَرَاغَةُ مالٍ: إزاؤُهُ،
      ـ مَرَّاغَةُ: المُتَمَرَّغُ.
      ـ مَرائِغُ: كُورةٌ بصَعِيدِ مِصْرَ.
      ـ مِمْرَغَةُ: المِعَى الأعْوَرُ، كالكِيسِ لا مَنْفَذَ له، يُرْمَى به،
      ـ مارِغُ: الأحمقُ.
      ـ أَمْرَغُ: المُتَمَرِّغُ في الرَّذائِلِ. مَرغَ عِرْضُهُ.
      ـ شَعَرٌ مَرغٌ: ذُو قَبُولٍ للدُّهْنِ.
      ـ أمْرَغَ: سالَ لُعابُه،
      ـ أمْرَغَ الرجلُ: كَثُرَ كَلامُه في خَطَأٍ،
      ـ أمْرَغَ العَجينَ: أكثَرَ ماءَهُ.
      ـ مَرَّغَ الدابةَ في التُّرابِ تَمْريغاً: قَلَّبَهَا.
      ـ تَمَرَّغَ: تَقَلَّبَ، وتَنَزَّهَ، وتَلَوَّى من وَجَعٍ يَجِدُهُ،
      ـ تَمَرَّغَ الحَيَوانُ: رَشَّ اللُّعابَ من فيه،
      ـ تَمَرَّغَ المالُ: أطالَ الرَّعْيَ في الرَّوْضَةِ،
      ـ تَمَرَّغَ في الأمرِ: تَرَدَّدَ،
      ـ تَمَرَّغَ على فلانٍ: تَلَبَّثَ وتَمَكَّثَ،
      ـ تَمَرَّغَ الرَّجُلُ: صَبَغَ نَفْسَهُ بالأدْهان والتَّزَلُّق.
  13. رغَا1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رغَا1 يَرغُو ، ارْغُ ، رَغْوًا ، فهو راغٍ :-
      • رغا الماءُ صارت له رغوة، علَته فقاقيع عند هيجانه أو غليانه أو تحريكه :-رغا الصَّابون/ اللبنُ/ القِدرُ.
      • رغا الشَّخصُ: كثُر كلامُه :-رغا الصَّبيُّ: بكى أشدَّ البكاء.
  14. رغَا2 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رغَا2 يَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ :-
      • رغا البعيرُ صوَّت وضجَّ.


معنى راغانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَغا** \- [ر غ و]. (ف: ثلا. لازم).** رَغَا**،**يَرْغو**، مص. رَغْوٌ، رُغاءٌ. 1. "رَغا الطِّفْلُ" : بَكَى بُكاءً شَديداً. 2. "رَغا الجَمَلُ" : صَوَّتَ، ضَجَّ. 3. "رَغَا الرَّعْدُ" : اِشْتَدَّ صَوْتُهُ. 4. "رَغا كَلامُهُ" : كَثُرَ كَلامُهُ.
معجم الغني
**رَغا** \- [ر غ و]. (ف: ثلا. لازم).** رَغَا**،** يَرْغُو**، مص. رَغْوٌ. "رَغا اللَّبَنُ" : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رغَا1 يَرغُو، ارْغُ، رَغْوًا، فهو راغٍ • رغا الماءُ: صارت له رغوة، علَته فقاقيع عند هيجانه أو غليانه أو تحريكه "رغا الصَّابون/ اللبنُ/ القِدرُ". • رغا الشَّخصُ: كثُر كلامُه "رغا الصَّبيُّ: بكى أشدَّ البكاء". II رغَا2 يَرغو، ارْغُ، رَغْوًا ورُغاءً، فهو راغٍ • رغا البعيرُ: صوَّت وضجَّ.
المعجم الوسيط
ـُ رَغْواً: صارت له رغوة. وـ البعير ونحوه رَغْواً، ورُغَاء: صوّت وضجّ. ويُقال: رغا الصبيّ: بكى أشدّ البكاء. ورغا الرعد. وـ فلان: كثر كلامه.( أرْغَى ): صارت له رغوة، أَو كثرت رغوته. ويُقال: أرغى فلان وأزبد: ضجّ غضباً وتوعّد وتهدّد. ويُقال: جئته فما أرغى ولا أثغى: ما أَعطى ثاغيةً ولا راغيةً. وـ البعير ونحوه: حمله على الرُّغاء. ومنه قولهم: أرغاه: إِِذا قهره وأذلّه. وـ أغضبه. وـ فلاناً الحديث: أقلّ منه له.( رَغَّى ) الشيء: أرغى. ومنه قولهم: كلام مُرَغٍّ: إِِذا لم يفصح عن معناه. وـ البعير ونحوه: أرغاه. ومنه: رغَّى فلاناً: أغضبه.( ارْتَغى ) الرغوة: شربها. وفي المثل: ( يُسِرّ حَسْواً في ارتغاء ): يضرب لمن يظهر أمراً ويريد خلافه. وـ انتزعها بالمرغاة.( تَرَاغَوْا ): رغا واحد هاهنا وواحد هاهنا. يُقال: تراغت الرِّكاب. وتراغوا عليه: تصايحوا ودعا بعضهم بعضاً. وفي الحديث: ( إنهم والله تَرَاغَوا عليه فقتلوه ).( الراغيَةُ ): الناقة. يُقال: ماله ثاغية ولا راغية: أَي ما له شاة ولا ناقة. وـ الرُّغاء. ويُقال: كانت عليهم كراغية البَكْر: شؤماً عليهم كرغاء سَقْبِ ناقة صالح. ( ج ) رَوَاغٍ.( الرُّغَاءُ ): صوت الإِِبل؛ ويطلق على غيره من الأصوات. ويُقال: سمعت رغاء الرعد. وأتاك خير له رغاء: إِِذا كان كثيراً.( الرُّغَاوَى ): ما يعلو السوائل عند غليانها أَو رجِّها، أَو ذوبان شيء فيها. ( ج ) رَغَاوَى.( الرُّغَاوةُ ): الرُّغاوَى. ( ج ) رَغاوَى.( الرَّغَّاءُ ): الكثير الكلام، أَو جهير الصوت شديده.( الرَُِّغْوةُ ): الرُّغاوَى. ( ج ) رغى.( المِرْغَاة ): آلة يؤخذ بها الرَُِّغوة. ( ج ) مَرَاغٍ.
مختار الصحاح
ر غ ا : الرُّغَاءُ صوت ذوات الخف وقد رَغَا البعير يرغو رُغَاءً بالضم والمد أي ضج و الرَُّغْوَةُ زبد اللبن بفتح الراء وضمها وكسرها و تَرَاغَتِ الإبل إذا رغا واحد هنا وواحد هنا وفي الحديث { إنهم والله تراغوا عليه فقتلوه } الرَّاغِيَةُ الناقة قلت وذكر في ث غ ا أنها البعير وهو أعم
الصحاح في اللغة
الرُغاءُ: صوت ذواتِ الخفّ. وقد رَغا البعير يَرْغو رُغاءً، إذا ضجّ. وفي المثل: كَفى برُغائِها منادياً، أي إنّ رُغاء بعيرِه يقوم مقامَ ندائه في التعرُّض للضيافة والقِرى. وقد رَغَى اللبن تَرْغِيَةً، أي أزبَدَ. ومنه قولهم: كلامٌ مُرَغٍّ، إذا يفصِحْ عن معناه. ويقال أيضاً: أمست إبلهم تُرَغِّي وتُنَشِّفُ، أي لها نُشافَةٌ ورُغْوَةٌ. والمِرْغاةُ: شيءٌ تؤخذ به الرُغْوَةُ. والرُغْوَةُ فيها ثلاث لغات: رُغْوَةٌ ورَغْوَةٌ ورِغْوَةٌ. وحكى الكسر فيها اللحياني وغيرُه، وهو زُبد اللبن، والجمع رُغاً. وكذلك رُغايةُ اللبن بالضم والياء، ورِغاوَةُ اللبن بالكسر والواو. وارْتَغيْتُ: شربت الرَغْوَة. وفي المثل: يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ، يضرب لمن يُظهر أمراً ويريد غيره. وناقةٌ رَغُوُّ، أي كثيرة الرُغاء. وأَرْغَيْتُهُ أنا: حملتُه على الرُغاء. قال الشاعر: أَيَبْغي آلُ شدَّادٍ علـينـا   وما يُرْغي لشَدَّادٍ فَصيلُ يقول: هم أشِحَّاءُ لا يفرّقون بين الفصيل وأمّه بنَحْرٍ ولا هِبةٍ. وتَراغَوْا، إذا رَغا واحدٌ ها هنا وواحدٌ ها هنا وفي الحديث: "إنهم والله تَراغَوْا عليه فقَتَلوه". وقولهم: ما له ثاغِيَةٌ ولا راغيةٌ، أي ما له شاةٌ ولا ناقةٌ. ويقال أيضاً: أتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى. أي لم يُعْطِ شاةً ولا ناقةً.
لسان العرب
الرُّغاءُ صَوتُ ذواتِ الخُفِّ وفي الحديث لا يأْتي أَحدُكُم يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ الرُّغاءُ صوتُ الإبلِ رغا البعيرُ والناقة تَرْغُو رُغاءً صوَّتت فضَجَّت وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام وناقة رَغُوٌّ على فعول أَي كثيرة الرُّغاءِ وفي حديث المُغيرة مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورفع الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْباد شِدْقيْها لكثرة كلامها من الرَّغوة الزُّبْدِ وفي المثل كَفى بِرُغائِها مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّض للضِّيافة والقِرى وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها وأَرْغى فلانٌ بعيرَه وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ وأَرْغَيْتُه أَنا حملتُه على الرُّغاء قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيلُ يقول هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة وقد يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميلَ إليها قال ابن فَسْوة يصف إبلاً طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْري أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل وفي حديث الإفك وقد أَرْغى الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ وهذا دأْبُ الإبل عند رفع الأَحْمالِ عليها ومنه حديث أَبي رَجاءٍ لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَره وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة وإنما خصَّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْوة ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم الجَدْعاءِ الرَّغْوةُ بالفتح المَرَّة من الرُّغاءِ وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا وفي الحديث إنهم والله تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ وما له ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ وقد تقدم في ثَغا وكذلك قولهم أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال رَغَّاهُ إذا أَغضبه وغَرَّاه إذا أَجبره ورَغا الصبيُّ رُغاءً وهوأَشدُّ ما يكون من بكائه ورَغا الضَّبُّ عن ابن الأَعرابي كذلك ورَغْوة اللبن ورُغوته ورُغاوتُه ورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه كل ذلك رَبَدهُ والجمع رُغاً وارْتَغَيْتُ شربْتُ الرُّغْوة والاْرْتِغاء سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها الكسائي هي رَغْوة اللبن ورُغْوتهُ ورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ وزاد غيره رُغايَته قال ولم نسمع رُغاوَته أَبو زيد يقال للرَّغْوة رُغاوى وجمعها رَغاوى وارْتَغَى الرُّغْوة أَخذها واحتساها وفي المثل يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ يُضرب لمن يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمَّ امرأَته قال يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته وفي التهذيب يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذَ الكثير وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشافة ورَغْوة وهما واحد والمرْغاةُ شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة ورَغا اللبنُ ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً صارت له رَغْوةٌ وأَزبد وإبلٌ مَراغٍ لأَلبانِها رَغْوة كثيرة وأَرْغى البائلُ صار لبْوله رَغْوة وقوله أَنشده ابن الأَعرابي من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّعِ ( * قوله « الممتع » كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم والذي في التهذيب والأساس الممنع بالنون وفسره فقال أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها ) فسره فقال تُرْغِينا من الرَّغْوة كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِها تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه معناه أَي تُطْعِمُنا حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه قال ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذا البيت ومن ذلك قولُهم كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه ورُغْوةُ فرس مالك بن عَبْدة
الرائد
* رغا يرغو: رغوا. (رغو) الشيء: صار له رغوة.
الرائد
* رغا يرغو: رغوا ورغاء. (رغو) 1-الجمل أو نحوه: صوت وضج. 2-الولد: بكى بكاء شديدا. 3-الرعد: اشتد صوته. 4-كثر كلامه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: