وصف و معنى و تعريف كلمة راف:


راف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح راف في معاجم اللغة العربية:



راف

جذر [راف]

  1. راف: (اسم)
    • الجمع : رَافون و رُفاة
    • اسم فاعل من رفَا
  2. راف: (فعل)
    • راف رَيْفًا
    • راف فلانٌ : أتى الريفَ
    • رافت الماشية : رَعَتِ الرِّيفَ
  3. رافٍ: (اسم)
    • رافٍ : فاعل من رَفا
  4. رافّ: (اسم)

    • رافّ : فاعل من رَفَّ
  5. رأَفَ: (فعل)
    • رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به
    • رأَف بالضَّعيف : رحِمه وعطَف عليه
  6. أرْياف: (اسم)
    • أرْياف : جمع ريف
  7. رَأَف: (اسم)
    • رَأَف : مصدر رَئِفَ
  8. رَفَّ: (فعل)
    • رفَّ يَرِفّ ، رَفًّا ورَفيفًا ، فهو رافّ ، والمفعول مرفوفٌ - للمتعدِّي
    • رَفَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : اِهْتَزَّتْ ، تَحَرَّكَتْ
    • رَفَّتِ العَيْنُ : رَمَّشَتْ
    • رَفَّ قَلْبُهُ : خَفَقَ ، اِخْتَلَجَ
    • رَفَّ الطَّائِرُ : رَفْرَفَ
    • رَفَّ لَوْنُهُ : بَرَقَ ، تَلأْلأَ
    • رَفَّ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثيراً
    • رَفَّ لَهُ وَإِلَيْهِ : هَشَّ ، اِهْتَزَّ ، اِرْتاحَ
    • رَفَّ القَوْمُ بِهِ : أَحْدَقُوا ، أَحاطُوا بِهِ
    • رَفَّتْ عَلَيْهِ النِّعْمَةُ أَوِ السَّعادَةُ : ضَفَتْ ، ، حَفَّته
    • رَفَّ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ ، أَطْعَمَهُ ، أو أَحْسَنَ إِلَيْهِ
    • رَفَّ الرَّضيعُ أُمَّهُ : رَضَعَها
    • رَفَّ اللَّبَنَ : شَرِبَهُ كُلَّ يَوْمٍ
    • رَفَّ العَصيرَ : مَصَّهُ ، تَرَشَّفَهُ
    • رَفَّ الدَّابَّةَ : عَلَفَها
    • رَفَّ الْمَرْأَةَ : قَبَّلَها بِأَطْرافِ شَفَتَيْهِ
    • رَفَّ الثَّوْبَ : رَفَأَهُ بِآخَرَ لِيتَّسِعَ مِنْ أَسْفَلِهِ
    • رَفَّ البَيْتَ : عَمِلَ لَهُ رَفّاً
    • رَفَّ الثوبُ ونحوُه رَفَّ رفَفًا : رقَّ فهو رَفِيفٌ
    • رَفَّ الطائر : رَفْرَفَ


  9. رَفا: (فعل)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم : أصلح بينهم
  10. رَيْف: (اسم)
    • رَيْف : مصدر راف
  11. رَيِّفة: (اسم)
    • الرَّيِّفَةُ من الأرض : المُخْصِبَةُ
  12. رُفاة: (اسم)
    • رُفاة : جمع راف
  13. رُيُوف: (اسم)
    • رُيُوف : جمع ريف


  14. رافَى: (فعل)
    • رَافَاهُ مُرافاة ، ورِفاءً
    • رَافَاهُ مُرافاة ، ورِفاءً : وافَقَهُ
    • رَافَاهُ : داراه
    • رَافَاهُ : حاباه
  15. رافة: (اسم)
    • مصدر رَأَفَ ورَؤُفَ
    • رَأْفَةً بِحَالِهِ : أَيْ رَحْمَةًالنور آية 2 وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ ( قرآن )
    • رَأْفَةٌ مِنَ اللَّهِ : دَفْعُ السُّوءِ
  16. رائف: (اسم)
    • رائف : فاعل من رأَفَ
  17. رأف: (اسم)
    • مصدر رئِفَ بـ
  18. ريف: (اسم)
    • الجمع : أرْيافٌ ، و رُيُوفٌ
    • الرِّيفُ : السَّعَةُ في المأكل والمشرب
    • الرِّيفُ :: أرضٌ فيها زرعٌ وخِصْب ، يطلق على ما عدا المدن من القرى والكُفور عاش في الرِّيف
    • النَّادي الرِّيفيّ : نادٍ في الضواحي للعب الكرة وغيرها من النشاطات الرياضيّة والاجتماعيّة ،
    • تقاليد أهل الرِّيف : عاداتهم ،
    • حَرْبُ الرِّيف : ثورة قام بها سكان الجبال في شماليّ المغرب ضد الاستعمار الأسباني


  19. ريفيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلَى الرِّيفِ
    • رَجُلٌ رِيفِيٌّ : مِنْ أَهْلِ الرِّيفِ
,
  1. راف
    • راف فلانٌ راف ِ رَيْفًا : أتى الريفَ .
      و راف الماشية : رَعَتِ الرِّيفَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رافٍ
    • رافٍ :-
      جمع رَافون ورُفاة : اسم فاعل من رفَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. راف
    • راف
      1 - خمر


    المعجم: الرائد

  4. راف
    • راف - ج ، رفاة
      1 - راف : الذي يصلح الثوب ويسد خرقه .

    المعجم: الرائد

  5. راف
    • راف - يريف ، ريفا
      1 - راف : أتى الريف . 2 - رافت الماشية : رعت الريف .

    المعجم: الرائد

  6. رفَا
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      رفَا الرَّجُلُ تزوج .
      رفَا الثَّوبَ ونحوَه : رفأه ، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق ( انظر : ر ف أ - رفَأَ 1 ) :- رفا الجوارب ، - من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا ، - خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه :-
      رفا بين القوم : أصلح بينهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. رفَّ
    • رفَّ / رفَّ إلى / رفَّ بـ / رفَّ على / رفَّ لـ رَفَفْتُ ، يَرِفّ ، ارْفِفْ / رِفَّ ، رَفًّا ورَفيفًا ، فهو رافّ ، والمفعول مرفوفٌ ( للمتعدِّي ) :-
      رفَّ الشَّيءُ تحرَّك واهتزَّ بسرعة :- رفَّ الطائرُ : رَفْرَف ، - رفَّ الحاجبُ ، - رفّ البرق : تلألأ ، - رفَّت عيناه : اضطربت واختلجت .
      رفَّ البيتَ : جعل له رَفًّا ، وهو لوح خشبيّ أو معدنيّ يُوضع جَنْبَ الجدار أو داخل الخزانة توضع عليه الأشياء الصغيرة :- رفَّ مكتبةً .
      رفَّ الثَّوبَ : رفأه بآخر ليتوسّع من أسفله .
      رفَّ إلى فلان / رفَّ لفلان : هشَّ واهتزّ وارتاح إليه :- رفَّ فؤادي لحديثه ، - رفَّ قلبُه إليه .
      رفَّ به القومُ : أحدقوا به وأحاطوا :- رفَّ به حُرَّاسُه / الإعلاميُّون .
      • رفَّت عليه السَّعادةُ : حَفَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. روف
    • " رافَ رَوْفاً : سَكَنَ ، والهمز فيه لغة ، وليس من قولهم رؤوف رحيم ، ذلك من الرَّأْفة والرحمة .
      التهذيب في ترجمة رأَف : الرَّأْفة الرَّحمةُ ، رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ ورَأَفْتُ أَرْأَفُ به : كلٌّ من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : ومنهم من لين الهمزة وقال روف فجعلها واواً ، ومنهم من يقول رَأْفٌ ، بسكون الهمزة .
      وقال ابن الأَعرابي : الرَّوْفةُ الرحمة .
      ابن بري : رَوافٌ موضع قريب من مكة ، شرفها اللّه تعالى ؛ قال قَيْسُ بن الخَطيم : أُسْدٌ بِبيشةَ أَو بِغافِ رَوافِ (* قوله « رواف » كذا ضبط بالأصل وشرح القاموس رواف كسحاب ، وضبط في معجم ياقوت في غير موضع كغراب .)"

    المعجم: لسان العرب

  9. رفف
    • " رَفَّ لونُه يَرِفُّ ، بالكسر ، رَفّاً ورَفيفاً : بَرَقَ وتَلأْلأَ ، وكذلك رَفَّتْ أَسنانه .
      وفي الحديث : أَن النابغة الجَعْديَّ لما أَنشد سيدنا رسولَ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : ولا خَيْرَ في حِلْمٍ ، إذا لم تكن له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَه أَن يُكَدَّرا ولا خَيْرَ في جَهْلٍ ، إذا لم يكن له حَلِيمٌ ، إذا ما أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرا فقال له رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : لا يَفْضُضِ اللّه فاك ، قال : فبَقِيَتْ أَسْنانُه ترِفُّ حتى مات ، وفي النهاية : وكأَنَّ فاه البَرَدُ ، تَرِفُّ أَسنانُه أَي تَبْرُق أَسنانُه ، من رَفَّ البرقُ يَرِفُّ إذا تلأْلأَ .
      والرَّفَّةُ : البَرْقةُ .
      ومنه الحديث الآخر : تَرفُّ غُروبُه ، هي الأَسنان .
      ورفَّ يَرِفُّ : بَرِحَ وتَخَيَّلَ ؛

      قال : وأُمُّ عَمّارٍ على القِرْد تَرِفْ ورَفَّ النباتُ يَرِفُّ رَفيفاً إذا اهتز وتَنَعَّمَ ؛ قال أَبو حنيفة : هو أَن يَتَلأْلأَ ويُشْرِقَ ماؤه .
      وثوب رَفِيفٌ وشجر رَفيفٌ إذا تَنَدَّى .
      والرَّفَّةُ : الاخْتِلاجةُ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : لم تَرَ عَيْني مِثلَه قَطُّ يَرِفُّ رَفِيفاً يَقْطُرُ نداه .
      يقال للشيء إذا كثر ماؤه من النَّعْمةِ والغَضاضةِ حتى يكاد يَهْتَزُّ : رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً .
      وفي حديث معاوية ، رضي اللّه عنه ، قالت له امرأَة : أُعِيذُك باللّه أَن تنزل وادياً فَتَدَعَ أَوَّلَه يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ .
      ورَفَّت عينُه تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً : اخْتَلَجَتْ ، وكذلك سائر الأَعْضاء ؛ قال أَنشد أَبو العلاء : لم أَدْرِ إلا الظَّنَّ ظَنَّ الغائِبِ ، أَبِكِ أَم بالغَيْبِ رَفُّ حاجِبي وكذلك البَرْقُ إذا لَمَعَ .
      ورَفُّ البَرْقِ : ومِيضُه .
      ورَفَّتْ عليه النِّعْمة : ضَفَتْ .
      ورَفَّ الشيءَ يَرُفُّه رَفّاً ورَفِيفاً : مَصَّه ، وقيل أَكلَه .
      والرَّفَّةُ : المَصّةُ .
      والرَّفُّ : المَّصُّ والتَّرَشُّفُ ، وقد رَفَفْتُ أَرُفُّ ، بالضم ؛

      وأَنشد ابن بري : واللّهِ لولا رَهْبَتي أَباكِ ، إذاً لَزَفَّتْ شَفَتايَ فاكِ ، رَفَّ الغَزالِ ورَقَ الأَراكِ ومنه حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه ، وقد سُئِلَ عن القُبْلةِ للصائم فقال : إني لأَرُفُّ شَفَتَيْها وأَنا صائم ؛ قال أَبو عبيد : وهو من شُرْب الرِّيق وتَرَشُّفه ، وقيل : هو الرَّفُّ نَفْسُه (* قوله « هو الرف نفسه » كذا بالأصل .)، وقوله أَرُفُّ شَفَتَيْها أَي أَمَصُّ وأَتَرَشَّفُ .
      وفي حديث عَبيدة السَّلْماني :، قال له ابن سِيرينَ : ما يُوجِبُ الجَنابةَ ؟، قال : الرَّفُ والاسْتِمْلاقُ يعني المَصَّ والجِماعَ لأَنه من مقدماته .
      وقال أَبو عبيدة في قوله أَرُفُّ : الرَّفُّ هو مثل المَصِّ والرَّشْفِ ونحوه ، يقال منه : رَفَفْتُ أَرُفُّ رَفّاً ، وأَما رَفَّ يَرِفُّ ، بالكسر ، فهو من غير هذا ، رَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ لونُه وتلأْلأَ ؛ قال الأَعشى يذكر ثَغْرَ امْرأَةٍ : ومَهاً تَرِفُّ غُرُوبُه ، تَسْقي المُتَيَّمَ ذا الحرار ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله لبِشرٍ : يَرِفُّ كأَنه وهْناً مُدامُ والرَّفَّةُ : الأَكْلَةُ المُحْكَمةُ .
      قال أَبو حنيفة : رَفَّتِ الإبِلُ تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً أَكلَتْ ، ورَفَّ المرأَةَ يَرُفُّها قَبَّلَها بأَطراف شَفَتَيْه .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : زَوْجي إنْ أَكلَ رَفَّ ؛ ابن الأَثير : وهو الإكْثارُ من الأَكل .
      والرَّفْرَفةُ : تحريكُ الطائر جَناحَيهِ وهو في الهواء فلا يَبْرحُ مكانه .
      ابن سيده : رَفَّ الطائر ورَفْرَف حَرَّك جناحَيْه في الهواء .
      والرَّفْرافُ : الظَّلِيمُ يُرَفْرِفُ بجناحيه ثم يَعْدو .
      والرَّفْرافُ : الجناح منه ومن الطائر .
      ورَفْرَف الطائر إذا حرَّك جناحيه حول الشيء يريد أَن يقع عليه .
      والرَّفرافُ : طائر وهو خاطِفُ ظِلِّه ؛ عن أَبي سلمة ، قال : وربما سموا الظَّليمَ بذلك لأَنه يُرفْرِفُ بِجناحَيْه ثم يَعْدُو .
      وفي الحديث : رَفْرَفَتِ الرحمةُ فوق رأْسه .
      يقال : رَفْرَفَ الطائر بجناحيه إذا بسطهما عند السقوط على شيء يحوم عليه ليقع عليه .
      وفي حديث أُمّ السائب : أَنه مرَّ بها وهي تُرَفرِف من الحُمّى ، قال : ما لَكِ تُرفرِفِين ؟ أَي تَرْتَعِدُ ، ويروى بالزاي ، وسنذكره .
      والرَّفْرَفُ : كِسْرُ الخِباء ونحوه وجوانبُ الدِّرْعِ وما تَدَلَّى منها ، الواحدة رَفْرَفَة ، وهو أَيضاً خِرْقَةٌ تُخاط في أَسْفل السُّرادِق والفُسْطاط ونحوه ، وكذلك الرَّفُّ رَفُّ البيت ، وجمعه رُفُوفٌ .
      ورَفَّ البيتَ : عَمِلَ له رَفّاً .
      وفي الحديث : أَن امرأَة ، قالت لزوجها أَحِجَّني ، قال : ما عندي شيء ، قالت : بِعْ تَمر رَفِّكَ ؛ الرَّفُّ ، بالفتح خشب يرفع عن الأَرض إلى جَنْب الجِدارِ يُوقَى به ما يُوضَع عليه ، وجمعه رُفُوفٌ ورِفافٌ .
      وفي حديث كعب بن الأَشرف : إنَّ رِفافي تَقَصَّفُ تمراً من عجوة يغيب فيها الضِّرسُ .
      والرَّفُّ : شبه الطاقِ ، والجمع رُفُوفٌ .
      قال ابن بري :، قال ابن حمزةَ الرَّفُّ له عشرة معانٍ ذكر منها رَفَّ يَرُفُّ ، بالضم ، إذا مَصَّ ، وكذلك البعير يَرُفُّ البقلَ إذا أَكله ولم يملأْ به فاه ، وكذلك هو يَرُفُّ له أَي يَكْسِب .
      ورفَّ يَرِفُّ ، بالكسر ، إذا بَرَقَ لونه .
      ابن سيده : ورَفِيفُ الفُسْطاط سَقْفُه .
      وفي الحديث :، قال أَتيت عثمان وهو نازل بالأَبطح فإذا فُسْطاطٌ مضروب وإذا سيفٌ مُعَلَّقٌ على رَفِيف (* قوله « على رفيف » في النهاية : في رفيف .) الفسطاط ؛ الفسطاط الخَيْمة ؛ قال شمر : ورَفِيفُه سَقْفُه ، وقيل : هو ما تدَلَّى منه .
      وفي حديث وفاة سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يرويه أَنس ، قال : فَرَفَعَ الرَّفرَفَ فرأَينا وجْهَه كأَنه ورقة تَخَشْخِشُ ؛ قال ابن الأَعرابي : الرَّفْرَفُ ههنا طَرَفُ الفُسْطاط ، قال : والرَّفْرَفُ في حديث المِعراج البِساطُ .
      ابن الأَثير : الرَّفْرَفُ البِساطُ أَو السِّتر ، وقوله : فَرَفَعَ الرَّفْرَفَ أَراد شيئاً كان يَحْجُبُ بينهم وبينه .
      وكلُّ ما فَضَلَ من شيء وثُنِيَ وعُطِفَ ، فهو رَفْرَفٌ .
      قال : والرَّفْرَفُ في غير هذا الرَّفُّ يُجْعَل عليه طَرائفُ البيت .
      وذكر ابن الأَثير عن ابن مسعود في قوله تعالى : لقد رأَى من آيات ربه الكبرى ، قال : رأَى رَفْرَفاً أَخضر سَدَّ الأُفق أَي بِساطاً ، وقيل فِراشاً ، قال : ومنهم من يجعل الرَّفْرَف جمعاً ، واحده رَفْرَفَةٌ ، وجمع الرفْرفِ رَفارِفُ ، وقيل : الرفرف في الأَصل ما كان من الديباج وغيره رَقيقاً حَسَن الصنْعة ، ثم اتُّسِع به .
      والرَّفْرَفُ : الرَّوْشَنُ .
      والرَّفِيفُ : الروشن .
      ورَفْرَفُ الدِّرْعِ : زَرَدٌ يشد بالبيضة يطرحه الرجل عى ظهره . غيره : ورَفْرَفُ الدِّرْعِ ما فضلَ من ذَيْلِها ، ورَفْرَفُ الأَيكةِ ما تَهَدَّلَ من غُصونها ؛ وقال المُعَطَّلُ الهُذَليُّ يصف الأَسد : له أَيْكَةٌ لا يَأْمَنُ الناسُ غَيْبَها ، حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَع ؟

      ‏ قال الأَصمعي : حمى رَفْرَفاً ، قال : الرَّفْرَفُ شجر مُسْترْسِلٌ ينبت باليمن .
      ورَفَّ الثوبُ رَفَفاً : رَقَّ ، وليس بثبت .
      ابن بري : رَفَّ الثوبُ رَفَفاً ، فهو رَفِيفٌ ، وأَصله فَعِلَ ، والرَّفرَفُ : الرَّقِيقُ من الدِّيباج ، والرَّفرَفُ : ثياب خُضْرٌ يُتَّخذ منها للمجالس ، وفي المحكم : تُبْسَطُ ، واحدته رَفْرَفَةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : متكئين على رَفرَفٍ خُضْر ، وقرئ : على رَفارِفَ .
      وقال الفراء في قوله متكئين على رفرف خضر ، قال : ذكروا أَنها رِياضُ الجنة ، وقال بعضهم الفُرُشُ والبُسُطُ ، وجمعه رفارِفُ ، وقد قرئ بهما : متكئين على رَفارِف خُضْرٍ .
      والرَّفرَفُ : الشجر الناعم المسترسل ؛ وأَنشد بيت الهذلي يصف الأَسد : حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَعا والرَّفيفُ والوَرِيفُ لغتان ، يقال للنبات الذي يهْتزُّ خُضْرَةً وتَلأْلُؤاً : قد رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً ؛ وقول الأَعْشى : بالشام ذات الرَّفِيف ؛ قال : أَراد البساتين التي تَرِفُّ من نَضارتها واهتزازها ، وقيل : ذاتُ الرَّفِيف سُفُنٌ كان يُعْبَر عليها ، وهو أَن تُشَدَّ سَفِينتانِ أَو ثلاث للملِك ، قال : وكلُّ مُستَرِقٍّ من الرمل رَفٌّ .
      والرَّفْرَفُ : ضَرْب من سَمَكِ البحر .
      والرَّفرفُ : البَظْرُ ؛ عن اللحياني .
      ورَفرف على القوم : تَحَدَّب .
      والرُّفَةُ : التِّبْنُ وحُطامُه .
      ورَفُّه : عَلَفَه رُفَّة .
      والرُّفافُ : ما انْتُحِتَ من التبن ويَبِيس السَّمر ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ورَفَّ الرجلَ يَرُفُّه رَفّاً : أَحْسَنَ إليه وأَسْدَى إليه يداً .
      وفي المثل : من حَفَّنا أَو رَفّنا فَلْيَتَّرِكْ ، وفي الصحاح : فَليَقْتصد ، أَراد المدْح والإطْراء .
      يقال : فلان يَرُفُّنا أَي يَحُوطُنا ويَعْطِفُ علينا ، وما له حافٌّ ولا رافٌّ .
      وفلان يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَميرُنا ، وفي التهذيب : أَي يُؤوِينا ويُطْعِمُنا ، وأَما أَبو عبيد فجعله إتباعاً ، والأَوّل أَعْرَف .
      الأَصمعي : هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي هو يقوم له ويَقْعُد ويَنْصَح ويُشْفِقُ ؛ أَراد بيَحِفُّ تسمع له حفيفاً .
      ورجل يَرِفُّ إذا كان (* كذا بياض بالأصل .).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ .
      كالاهْتِزاز من النَّضارةِ ؛ قال ثعلب : يقال رَفَّ يَرُفُّ إذا أَكل ، ورَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ ، ووَرَفَ يَرِفُ إذا اتَّسَعَ .
      وقال الفراء : هذا رفٌّ من الناس .
      والرَّفُّ : المِيرةُ .
      والرَّفُّ : القطعة العظيمة من الإبل ، وعمَّ اللحياني به الغنم فقال : الرَّفُّ القطِيعُ من الغنم لم يخص معَزاً من ضأْن ولا ضأْناً من مَعَز .
      والرَّفُّ : الجماعة من الضأْن ؛ يقال : هذا رَفّ من الضأْن أَي جماعة منها .
      والرفُّ : حَظِيرةُ الشاء .
      وفي الحديث : بعد الرِّفِّ والوَقِيرِ ؛ الرَّفُّ ، بالكسر : الإبل العظيمة ، والوَقِيرُ : الغنمُ الكثيرةُ ، أَي بعدَ الغِنى واليَسار .
      ودارةُ رَفْرَفٍ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. رأف
    • " الرأْفة : الرحمة ، وقيل : أَشد الرحمة ؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه ؛ قال الفراء : الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة ، وقال الزجاج : أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ .
      ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه .
      والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً : رَؤوفٌ على فَعُولٍ ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري : نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً ، هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ ؛ قال جرير : يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً ، كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ .
      والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة ، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ .
      أَبو زيد : يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً ، ومنهم من يقول رَأْفٌ ، بسكون الهمزة ؛ قال الشاعر : فآمِنوا بِنَبِيٍّ ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ ، صاغهُ الرحمنُ ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم ، مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي : الرأْفةُ الرحمةُ .
      وقال الفراء : يقال رَئِفٌ ، بكسر الهمزة ، ورَؤُفٌ .
      ابن سيده : ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ ؛ وقوله : وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ ، فأَبدل وسكَّنه على قوله : وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى راف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رافٍ [مفرد]: ج رَافون ورُفاة: اسم فاعل من رفَا.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ رَيْفاً: أتى الريف. وـ الماشية: رعت الريف.( أرْيَفَ ) فلان: راف. وـ الأَرض: أخصبت.( أرافَتِ ) الأَرضُ: أخصبت.( رايَفَ ) لِلظِّنّة: قارفها.( تَرَيَّفَ ) فلان: راف.( الرِّيفُ ): أرض فيها زرع وخصب. ويطلق على ما عدا المدن من القرى والكفور. وـ السّعة في المأكل والمشرب. ( ج ) أرياف، ورُيُوف.( الرَّيِّفَةُ ) من الأَرض: المخصبة.
الرائد
* راف يريف: ريفا. (ريف) 1-أتى الريف. 2-ت الماشية: رعت الريف.
الرائد
* راف. خمر.
الرائد
* راف (الرافي). ج رفاة. 1-فا. 2-الذي يصلح الثوب ويسد خرقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: