وصف و معنى و تعريف كلمة رافات:


رافات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح رافات في معاجم اللغة العربية:



رافات

جذر [رفا]

  1. رافّ: (اسم)
    • رافّ : فاعل من رَفَّ
  2. راف: (اسم)
    • الجمع : رَافون و رُفاة
    • اسم فاعل من رفَا
  3. رافٍ: (اسم)
    • رافٍ : فاعل من رَفا
  4. رافة: (اسم)
    • مصدر رَأَفَ ورَؤُفَ
    • رَأْفَةً بِحَالِهِ: أَيْ رَحْمَةًالنور آية 2 وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ (قرآن)
    • رَأْفَةٌ مِنَ اللَّهِ : دَفْعُ السُّوءِ


  5. رأَفَ: (فعل)
    • رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به
    • رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
  6. رَأَف: (اسم)
    • رَأَف : مصدر رَئِفَ
  7. رأف: (اسم)
    • مصدر رئِفَ بـ
  8. راف: (فعل)
    • راف رَيْفًا
    • راف فلانٌ : أتى الريفَ
    • رافت الماشية: رَعَتِ الرِّيفَ
  9. تَراءف: (فعل)
    • تَراءفوا : تراحموا
  10. رائف: (اسم)


    • رائف : فاعل من رأَفَ
  11. رَؤُوفَات: (اسم)
    • رَؤُوفَات : جمع رَؤوف
  12. رَأْفة: (اسم)
    • رَأْفة : مصدر رأَفَ
  13. رَأْفَة: (اسم)
    • رَأْفَة : مصدر رَؤُفَ
  14. رُؤَفاءُ: (اسم)
    • رُؤَفاءُ : جمع رءوف
  15. رُؤَفَاءُ: (اسم)
    • رُؤَفَاءُ : جمع رَؤوف
  16. رءوف: (اسم)


    • الجمع : رُؤَفاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رؤُفَ بـ: عطوف حنون
    • الرَّءوف: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتعطِّف على المُذنبين بالتَّوبة وستر عيوبهم والمبالغ في رحمته بعباده، والمُخفِّف عن عباده بعدم تحميله إيّاهم من العبادات ما يشقّ عليهم
  17. أَرافَ: (فعل)
    • أرافَتِ الأرضُ: أخْصَبَت
  18. رَآفَة: (اسم)
    • رَآفَة : مصدر رَؤُفَ
  19. رءوف: (اسم)
    • رءوف : فاعل من رَؤُفَ
  20. مُترأَّف: (اسم)
    • مُترأَّف : اسم المفعول من تَرأَّفَ
  21. كِراف: (اسم)
    • كِراف : مصدر كَرَفَ
  22. مسترأَف: (اسم)


    • مسترأَف : اسم المفعول من إِسترأفَ
  23. مسترئِف: (اسم)
    • مسترئِف : فاعل من إِسترأفَ
  24. رُؤَفاء: (اسم)
    • رُؤَفاء :جمع رءوف
  25. مُترئّف: (اسم)
    • مُترئّف : فاعل من تَرأَّفَ
,
  1. رأف (المعجم لسان العرب)
    • "الرأْفة: الرحمة، وقيل: أَشد الرحمة؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه؛ قال الفراء: الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة،وقال الزجاج: أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ.
      ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه.
      والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً: رَؤوفٌ على فَعُولٍ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري: نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً،هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ؛ قال جرير: يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً،كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ.
      والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ.
      أَبو زيد: يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً، ومنهم من يقول رَأْفٌ، بسكون الهمزة؛ قال الشاعر: فآمِنوا بِنَبِيٍّ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ، صاغهُ الرحمنُ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم،مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي: الرأْفةُ الرحمةُ.
      وقال الفراء: يقال رَئِفٌ، بكسر الهمزة، ورَؤُفٌ.
      ابن سيده: ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ؛ وقوله: وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ، فأَبدل وسكَّنه على قوله: وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ"
  2. رَأْفٌ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَأْفٌ: موضع، أو رَمْلَةٌ.
      ـ رَأفُ: الخَمْرُ، والرَّجُلُ الرَّحيمُ، كالرَّؤُفِ والرَّؤوفِ.
      ـ رَأفَةُ: أشَدُّ الرَّحْمَةِ، أو أرَقُّها، رأفَ اللّهُ تعالى بِكَ، وَرافَ وراوَفَ رَأْفَةً ورآفَةً ورَأَفاً وهو رَأْفٌ ورَؤُفٌ ورَئِفٌ ورَؤوفٌ ورائِفٌ.
  3. رأَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رأَفَ بـ يَرأَف ، رَأْفةً ، فهو رائف ، والمفعول مرءوفٌ به :-
      رأَف بالضَّعيف رحِمه وعطَف عليه :-رأَف بالفقير/ باليتيم، - {وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللهِ} .
  4. رأف (المعجم مختار الصحاح)
    • ر أ ف: الرَّأْفَةُ أشد الرحمة وقد رَؤُفَ به بالضم رَأْفَةً و رَآفَةَ و رَأَفَ به يرأف مثل قطع يقطع رَأَفاً بفتح الهمزة و رَئِفَ به من باب طرب كله من كلام العرب فهو رَءوُفٌ على فعول و رَؤُفٌ أيضا على فعل
  5. رَأَفَ (المعجم الغني)
    • [ر أ ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَأَفْتُ، أَرْأَفُ، اِرْأَفْ، مصدر رَأْفَةٌ . :-رَأَفَ بِحَالِهِ :- : أَشْفَقَ عَلَيْهِ، رَحِمَهُ، حَنَّ عَلَيْهِ. :-يَرْأَفُ بِالفُقَرَاءِ :- :-اِرْأَفْ بِهِ.
  6. رَأْفَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر أ ف]. (مصدر رَأَفَ ورَؤُفَ).
      1. :-رَأْفَةً بِحَالِهِ :-: أَيْ رَحْمَةً.النور آية 2 وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ (قرآن) :-أَحَقُّ النَّاسِ بِالسُّلْطَانِ أَهْلُ الرَّأْفَةِ :-(ابن المقفع).
      2. :-رَأْفَةٌ مِنَ اللَّهِ :- : دَفْعُ السُّوءِ.


  7. رأف (المعجم الرائد)
    • رأف - يرأف ، رأفة
      1-رأف به : رحمهاشد الرحمة
  8. راف (المعجم المعجم الوسيط)
    • راف فلانٌ راف ِ رَيْفًا: أتى الريفَ.
      و راف الماشية: رَعَتِ الرِّيفَ.
  9. رَأفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَأفَ به رَأفَ َ رَأفَة: رحمه أشد الرحمة، وعطف عليه.
      فهو رائف.
  10. راف (المعجم الرائد)
    • راف - يريف ، ريفا
      1- راف : أتى الريف. 2- رافت الماشية : رعت الريف.
  11. رَأْفة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَأْفة :-
      مصدر رأَفَ بـ ورؤُفَ بـ.
  12. رءوف (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رءوف :-
      جمع رُؤَفاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رؤُفَ بـ: عطوف حنون.
      • الرَّءوف: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتعطِّف على المُذنبين بالتَّوبة وستر عيوبهم والمبالغ في رحمته بعباده، والمُخفِّف عن عباده بعدم تحميله إيّاهم من العبادات ما يشقّ عليهم :- {وَاللهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} .
  13. تَراءف (المعجم الرائد)
    • تراءف - تراؤفا
      1-تراءف القوم : رحم بعضهم بعضهم الآخر
  14. رَأْفة (المعجم الرائد)
    • رأفة
      1- مصدر رأف ورؤف. 2- أشد الرحمة.
  15. رأف (المعجم الرائد)
    • رأف
      1- رأف : شديد الرحمة. 2- رأف : خمر.
  16. رأف بالضّعيف (المعجم عربي عامة)
    • رحِمه وعطَف عليه :-رأَف بالفقير/ باليتيم- {وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللهِ}.
  17. استرْأفه (المعجم المعجم الوسيط)
    • استرْأفه : طلب منه الرأْفة، واستعطفه.
  18. الرِّيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيفُ : أرضٌ فيها زرْعٌ وخِصبٌ.
      ويطلق على ما عدا المدن من القرى والكفور.
      و الرِّيفُ السَّعَةُ في المأكل و المشرب. والجمع : أرْيافٌ، ورُيُوفٌ.
  19. رافٍ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رافٍ :-
      جمع رَافون ورُفاة: اسم فاعل من رفَا.
  20. أَراف (المعجم الرائد)
    • أراف - إرافة
      1-أراف المكان : أخصب
  21. راف (المعجم الرائد)
    • راف - ج، رفاة
      1-راف : الذي يصلح الثوب ويسد خرقه.
  22. رأف (المعجم الرائد)
    • رأف - ترئيفا
      1- رأفه : جعله رؤوفا شديد الرحمة. 2- رأفه : استعطفه.
  23. تَراءفوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَراءفوا : تراحموا.
  24. رَأَف (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَأَف :-
      مصدر رئِفَ بـ.
  25. رَآفة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَآفة :-
      مصدر رؤُفَ بـ.


معنى رافات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَفا** \- [ر ف و]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَفَوْتُ**،** أَرْفُو**،** اُرْفُ**، مص. رَفْوٌ. 1. "رَفا الشَّابُّ" : تَزَوَّجَ. 2. "رَفا الثَّوْبَ" : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ. 3. "رَفا الوَلَدَ" : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ. 4. "رَفا جارَهُ" : سَدَّ حاجَتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رفَا يَرفُو، ارْفُ، رَفْوًا، فهو رافٍ، والمفعول مَرفُوٌّ (للمتعدِّي) • رفَا الرَّجُلُ: تزوج. • رفَا الثَّوبَ ونحوَه: رفأه، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق (انظر: ر ف أ - رفَأَ1) "رفا الجوارب- من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا- خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه"| رفا بين القوم: أصلح بينهم.
المعجم الوسيط
ـُ رَفْواً: تزوّج. وـ الثوب ونحوه من كل منسوج: أصلحه وضمّ بعضه إِِلى بعض. ويُقال: رفا الخرق. وـ فلاناً: أزال فزعه وسكّنه من الرعب.( أرْفَتِ ) السفينة: قرُبت من المرفأ. وـ إِِليه: جنح. وـ لجأ. وـ السفينة: أدناها من المرفأ أَو الأَرض. وـ فلاناً: داراه.( رَافَاه ) مُرافاة، ورِفاء: وافقه. وـ داراه. وـ حاباه.( رَفّى ) المتزوِّج: قال له: بالرِّفاء والبنين. ( ترافَوا ) على الأَمر: توافقوا عليه وتظاهروا.( الرِّفَاءُ ): يُقال للمتزوّج: بالرفاء والبنين: بالوفاق والوئام.( الرُّفَةُ ): التِّبن. وفي المثل: ( أغنى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ ): يضرب للئيم إِِذا شبع.( الرَّفَّاءُ ): الذي صناعته رَفْوُ الثياب ونحوها. وهي رفّاءة.
مختار الصحاح
ر ف ا : رَفَوْتُ الثوب من باب عدا يهمز ولا يهمز ورفوت الرجل سكنته من الرعب و المُرَافَاةُ الاتفاق و الرِّفَاءُ الالتحام والاتفاق ويقال رَفَّيْتُهُ تَرْفِيَةً إذا قلت للمتزوج بالرِّفَاءِ والبنين وإن شئت كان معناه بالسكون والطمأنينة من قولهم رَفَوْتُ الرجل إذا سكنته
الصحاح في اللغة
رَفَأتُ الثوبَ أرفَؤُهُ رَفْأً، إذا أصْلَحْتَ ما وَهى منه، وربما لم يهمز. يقال: مَن اغتاب خَرَقَ، ومن استغفر رَفأَ. والرِفاءُ بالمد: الالتئام والاتفاق، يقال للمتزوج بالرِفاءِ والبنين. وقد رَفَّأْتُ المُمْلِكَ تَرْفِئَةً وترفيئاً، إذا قلت له ذلك. وأرفَأْتُ السفينةَ: قَرَّبْتُها من الشَطِّ. وذلك الموضع مُرْفأٌ. وأرفَأْتُ إليه: لَجَأْتُ. ورافَأْتُهُ في البيع: حابَيْتُهُ. وترافؤوا، أي توافقوا، وتظاهروا.
الصحاح في اللغة
رَفَوْتُ الثوبَ أَرْفوهُ، يهمز ولا يهمز. ورَفَوْتُ الرجل: سكّنته من الرعب. قال أبو خِراشِ الهُذَليّ، واسمه خُويلد: رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لم تُرَعْ   فقلتُ وأنكرتُ الوجوهَ هُم هُم والمُرافاةُ: الاتِّفاقُ والالتحام. قال الشاعر: ولَمَّا أنْ رأيتَ أبـا رُوَيْمٍ   يُرافِيني ويكره أن يُلاما والرِفاءُ: الالتحام والاتفاق. ويقال: رَفَّيْتُهُ تَرْفِيَةً، إذا قلت للمتزوِّج: بالرِفاء والبنين. قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه: بالسُكون والطمأنينة، من قولهم: رَفَوْتُ الرجل، إذا سكَّنْتَه.
لسان العرب
رَفَوْتُه سَكَّنْته من الرُّعْب قال أَبو خِراشٍ الهذلي رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ فقلتُ وأَنْكَرْت الوُجوهَ هُمُ هُمُ يقول سَكَّنُوني اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه وجعلها دليلاً على ما في النفوس يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة وقد تقدم ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً لغة في رَفَأْتُه يُهمز ولا يهمز والهمز أَعلى وقال في باب تحويل الهمزة رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى أَبو زيد الرِّفاءُ الموافَقة وهي المُرافاةُ بلا همز وأَنشد ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ الالتِحامُ والاتَّفاقُ ويقال رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين قال ابن السكيت وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته وفي الحديث أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين قال ابن الأَثير ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز قال وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته وقد تقدم أَكثر هذا القول الفراء أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه الليث أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ أَبو الدُّقيش أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا بغير همز والرُّفَةُ بالتخفيف التِّبْنُ عن أَبي حنيفة تقول العرب اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ والتشديد فيهما لغة وقيل الرُّفَة التِّبْن يمانية وقد تقدم في الثنائي والرُّفَةُ دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض قال ابن سيده قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام قال وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة التهذيب الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد قال أَبو منصور غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره قال وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة بالتاء والفاء والهاء ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة وقال أَبو الهيثم أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته ويقال للتِّبْنِ رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ وقد مرّ ذكرها والأُرْفِيُّ لبنُ الظبية وقيل هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ والأُرْفِيُّ أَيضاً الماسِخُ قال وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت والأَرْفَى الأَمرُ العظيمُ
الرائد
* رفا يرفو: رفوا. (رفو) 1-الثوب: لأم خرقه وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2-ه سكن خوفه. 3-ه: سد حاجته. 4-تزوج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: