-
أَرْفَى
- أرفى - إرفاء
1- أرفى السفينة : قربها من المرفأ. 2- أرفى اليه : لجأ إليه.
المعجم: الرائد
-
ترافى
- ترافى - ترافيا
1-ترافى القوم على الأمر : توافقوا عليه
المعجم: الرائد
-
أرفى
- أرفى يُرفي ، أَرْفِ ، إرفاءً ، فهو مُرفٍ ، والمفعول مُرفًى (للمتعدِّي) :-
• أرفَت السَّفينةُ دنت من المرسى.
• أَرفى الرُّبَّانُ السَّفينةَ: أدناها من المرسى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الأرفى
- الأرفى
1-عظيم الأذنين في استرخاء، جمع : رفو، مؤنث رفواء
المعجم: الرائد
-
أرْفَى
- ـ أرْفَى: العظيمُ الأذُنَيْنِ في اسْتِرْخاءٍ، وهي رَفْواءُ.
ـ أُرْفِيُّ: لَبَنُ الظَّبْيَةِ، أو اللَّبَنُ المَحْضُ الطَّيِّبُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مُرفين
- مُرفين :-
(الكيمياء والصيدلة) مورفين، مادّة شبه قلويّة مخدّرة ومسكّنة، تُستخرج من الأفيون، وتُستخدم في الأدوية الخاصّة بالإنسان والحيوان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رافَى
- رافى - مرافاة ورفاء
1- رافاه : وافقه. 2- رافاه : داراه.
المعجم: الرائد
-
أرفى الرّبّان السّفينة
المعجم: عربي عامة
-
الرَّفْنُ
- ـ الرَّفْنُ: البَيْضُ،
ـ رِفَنٌ: الطَّويلُ الذَّنَبِ من الخَيْلِ.
ـ رافِنَةُ: المُتَبَخْتِرَةُ في بَطَرٍ.
ـ رِّفانُ: الرَّذاذُ من المَطَرِ.
ـ رُّفَأْنِينَة: غَضَارَةُ العَيْشِ.
ـ ارْفَأَنَّ ارْفِئْناناً: نَفَرَ ثم سَكَنَ، وضَعُفَ، واسْتَرْخَى،
ـ ارْفَأَنَّ غَضَبُهُ: زال.
المعجم: القاموس المحيط
-
رفَا
- رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ (للمتعدِّي) :-
• رفَا الرَّجُلُ تزوج.
• رفَا الثَّوبَ ونحوَه: رفأه، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق (انظر: ر ف أ - رفَأَ1) :-رفا الجوارب، - من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا، - خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه:-
• رفا بين القوم: أصلح بينهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رأف
- "الرأْفة: الرحمة، وقيل: أَشد الرحمة؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً.
وفي التنزيل العزيز: ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه؛ قال الفراء: الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة،وقال الزجاج: أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ.
ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه.
والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً: رَؤوفٌ على فَعُولٍ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري: نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً،هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ؛ قال جرير: يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً،كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ.
والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ.
أَبو زيد: يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً، ومنهم من يقول رَأْفٌ، بسكون الهمزة؛ قال الشاعر: فآمِنوا بِنَبِيٍّ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ، صاغهُ الرحمنُ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم،مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي: الرأْفةُ الرحمةُ.
وقال الفراء: يقال رَئِفٌ، بكسر الهمزة، ورَؤُفٌ.
ابن سيده: ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ؛ وقوله: وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ، فأَبدل وسكَّنه على قوله: وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ"
المعجم: لسان العرب
-
رَفَا
- ـ رَفَا الثَّوْبَ: أصْلَحَهُ،
ـ رَفَا فلاناً: سَكَّنَهُ من الرُّعْبِ.
ـ رِّفاءُ: الالْتِحامُ، والاتِّفاقُ.
ـ رَفَّيْتُه تَرْفِيَةً: قُلْتُ له: بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
ـ حُيَيُّ بنُ رُفَيٍّ: معروف.
المعجم: القاموس المحيط
-
الرُّفَأْنِينَةُ
- الرُّفَأْنِينَةُ : غَضَارةُ العيش ورغَدُه وطِيبُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَافَاهُ
- رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً: وافَقَهُ.
و رَافَاهُ داراه.
و رَافَاهُ حاباه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رفأ
- "رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ.
وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
وفي الصحاح: أَرْفَأْتُها إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
ومَرْفَأُ السفِينةِ: حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ.
وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
قال:أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
قال: والأَصل الهمز.
وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ.
ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما لم يُهمز.
وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى.
ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ: فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ.
وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
قال ابن السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
ومن الأَوَّل يقال: أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه.
ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ: رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سكَّنُوني.
وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين.
الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
وفي حديث شريح:، قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
قال: بالرِّفاءِ والبنين.
وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً، قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
ويهمز الفعل ولا يهمز.
قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتماع والتَّلاؤُم.
ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
قال: وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكونَ <ص > والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ.
وفي الحديث:، قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له.
وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ.
ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
ورافأْتُه في البيع: حابَيْتُه.
وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه:لغتان بمعنى جَنَحْتُ.
واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
قال الشاعر: كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
"
المعجم: لسان العرب
-
رفا
- "رَفَوْتُه: سَكَّنْته من الرُّعْب؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ،فقلتُ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سَكَّنُوني، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلاً على ما في النفوس، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة، وقد تقدم.
ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً: لغة في رَفَأْتُه، يُهمز ولا يهمز، والهمز أَعلى.
وقال في باب تحويل الهمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى.
أَبو زيد: الرِّفاءُ الموافَقة، وهي المُرافاةُ بلا همز؛
وأَنشد: ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ: الالتِحامُ والاتَّفاقُ.
ويقال: رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين؛ قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته.
وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين، قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز؛ قال: وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته، وقد تقدم أَكثر هذا القول.
الفراء: أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه.
الليث: أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ.
أَبو الدُّقيش: أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا، بغير همز.
والرُّفَةُ، بالتخفيف: التِّبْنُ؛ عن أَبي حنيفة، تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ، والتشديد فيهما لغة، وقيل: الرُّفَة التِّبْن، يمانية، وقد تقدم في الثنائي.
والرُّفَةُ: دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض.
قال ابن سيده: قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام، قال: وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة.
التهذيب: الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد.
قال أَبو منصور: غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره، قال: وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة، بالتاء والفاء والهاء، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة.
وقال أَبو الهيثم: أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته.
ويقال للتِّبْنِ: رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ، وقد مرّ ذكرها.
والأُرْفِيُّ: لبنُ الظبية، وقيل: هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ.
والأُرْفِيُّ أَيضاً: الماسِخُ، قال: وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت.
والأَرْفَى: الأَمرُ العظيمُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
الرَّفاهَةُ
- ـ الرَّفاهَةُ ورَّفاهِيَةُ، ورُّفَهْنِيَةُ: رَغَدُ الخِصْبِ، ولينُ العَيْشِ.
ـ رَفُهَ عَيْشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ: مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ. وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً.
ـ رَفَهَ الرَّجُلُ، رَفْهاً، ورِفَهَ، ورُفُوهاً: لانَ عَيْشُه،
ـ رَفَهَ الإِبِلُ: وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ، وإبلٌ رَوافِهُ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا.
ـ أرْفَهُوا: رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم،
ـ أَرْفَهَ المالُ: أقامَ قَرِيباً من الماءِ،
ـ أَرْفَهَ الرجلُ: ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ،
ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا: اسْتَراحَ، كاسْتَرْفَهَ.
ـ رُّفَهُ: التِّبْنُ،
ـ رِفَهُ: صِغارُ النَّخْلِ.
ـ رَّفَهَةُ: الرحمةُ، والرَّأفَةُ.
ـ هو رافِهٌ به: راحِمٌ له.
ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ، ولَيالٍ رَوافِهُ: لَيِّنَةُ السَّيْرِ.
ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً: نَفَّسَ.
المعجم: القاموس المحيط