وصف و معنى و تعريف كلمة راق:


راق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح راق في معاجم اللغة العربية:



راق

جذر [راق]

  1. رَاقّ: (اسم)
    • رَاقّ : فاعل من رَقَّ
  2. راق: (اسم)
    • الجمع : راقون و رُقاة ، المؤنث : راقية ، و الجمع للمؤنث : راقيات و رَوَاق
    • رَاقٍ : الرَّاقِيٌ
    • اسم فاعل من رقَى ورقِيَ
    • مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة شخص راقٍ
    • الرَّاقِي : صَانعُ الرُّقْيَة
    • كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ : مُهَذَّباً ، مُثَقَّفاً
    • عَاشَ حَيَاةً رَاقِيَةً : مُتَقَدِّمَةً ، زَاهِيَةً حَضَارَةٌ رَاقِيَةٌ
    • هُوَ مِنَ الطَّبَقَةِ الرَّاقِيَةِ : مِنَ النُّخْبَةِ الْمُمْتَازَةِ
    • اِمْرَأَةٌ رَاقِيَةٌ : سَاحِرَةٌ
  3. راقٍ: (اسم)
    • راقٍ : فاعل من رَقَى
  4. راقٍ: (اسم)

    • راقٍ : فاعل من رقيَ
  5. راقَ: (فعل)
    • راقَ / راقَ لـ يَروق ، رُقْ ، رَوْقًا ورَوَقانًا رَيْقاً وَرُيوقاً ، فهو رائق ، والمفعول مَروق - للمتعدِّي
    • رَاقَ الشَّرَابُ : صَفا
    • رَاقَ عَلَيْهِ : زَادَ عَلَيْهِ فَضْلاً
    • رَاقَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ
    • رَاقَ السَّرَابُ : تَرَقْرَقَ ، لَمَعَ
    • راق من غضبه : ذهب عنه الغضبُ ، سكَن غضبُه
    • راق الشَّيءُ فلانًا / راق الشَّيءُ لفلان : أعجبه وسرّه راقني هذا المنظرُ ،
    • راقَ فلانٌ بنفْسِهِ رَيْقًا ، ورُيُوقًا : جادَ بها عند الموْتِ
  6. أَرْوُق: (اسم)
    • أَرْوُق : جمع رُّوَاق
  7. أَرْوُق: (اسم)
    • أَرْوُق : جمع رَّوْقُ
  8. أَرْوِقَة: (اسم)
    • أَرْوِقَة : جمع رواق


  9. أرْوَقُ: (اسم)
    • الجمع : رُوقٌ ، المؤنث : رَوْقاءُ
    • الأرْوَقُ : من أشرفت ثَنَايَاه العُلْيا على السُّفلى
    • عَامٌ أَرْوَقُ : شَدِيدٌ . سَنَةٌ رَوْقَاءُ
  10. أرْواق: (اسم)
    • أرْواق : جمع رَوق
  11. أرْياق: (اسم)
    • أرْياق : جمع ريق
  12. رَقَق: (اسم)
    • الرَّقَقُ : الرِّقَّةُ والخِفَّةُ
    • الرَّقَقُ : رقَّةُ الطعام
    • الرَّقَقُ : الأرضُ اللينة المتسعة
    • الرَّقَقُ : الضعفُ
    • الرَّقَقُ : القِلَّةُ
  13. رَقَى: (فعل)
    • رقَى يَرقي ، ارْقِ ، رَقْيًا ورُقْيًا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ
    • رَقَى الْمَريضَ : عَوَّذَهُ وَقَرَأَ لَهُ لِيَشْفَى ، بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقيكَ وَاللَّهُ يَشْفِيكَ ،
    • رَقَى رَئِيسَهُ : تَمَلَّقَهُ
    • رَقَى صَاحِبَهُ : سَلَّ حِقْدَهُ بِالرِّفْقِ


  14. رَقَّ: (فعل)
    • رقَّ رَقَقْتُ ، يَرِقّ ، ارْقِقْ / رِقَّ ، رِقَّةً ورَقًّا ، فهو رقيق
    • رَقَّ رَقَقْتُ ، يَرُقّ ، ارْقُقْ / رُقَّ ، رَقًّا ، فهو رَاقّ ، والمفعول مَرْقوق
    • رَقَّ الحُرُّ : صارَ رَقيقاً عَبْداً
    • رَقَّ العَبْدُ : بَقِيَ رَقيقاً عَبْداً
    • رَقَّ الرَّجُلُ : رَقَّ ، لَطُفَ ، نَحُفَ
    • رَقَّ قَلْبُهُ لِحالِهِ أَو لَهُ : أَشْفَقَ ، حَنَّ
    • رَقَّ حالُ الرَّجُلِ : ساءَ وَقَلَّ مالُهُ
    • رَقَّ الرَّجُلُ : خَضَعَ ، ذَلَّ
    • رَقَّ وَجْهُهُ : اِسْتَحْيا
    • رَقَّتْ عِظامُهُ : كَبُرَ ، أَسَنَّ
    • رَقَّ دينُهُ : ضَعُفَ
    • رَقَّ العجينَ : جعله رقيقًا ليِّنًا ، غير غليظ أو ثخين
  15. رَقَّقَ: (فعل)
    • رَقَّقَ يرقِّق ، ترقيقًا ، فهو مُرقِّق ، والمفعول مُرقَّق
    • رَقَّقَ اللَّوْحَ : نَحَتَهُ إلى أَنْ صارَ رَقيقاً
    • رَقَّقَ اللَّفْظَ : لَمْ يُفَخِّمْهُ
    • رَقَّقَ كَلامَهُ : لَطَّفَهُ ، حَسَّنَهُ ، زَيَّنَهُ
    • رَقَّقَ قَلْبَهُ : جَعَلَهُ يَلينُ
    • رَقَّقَ ما بَيْنَ النَّاسِ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ
    • رَقَّقَ قلبَهُ : لطَّفه وليَّنَهُ
    • رَقَّقَ مشيَه : مشى مشْيًا سهلاً
    • خبزٌ مُرقَّق : منبسط رقيق
  16. رَوَاقٍ: (اسم)
    • رَوَاقٍ : جمع رَّاقيَةُ
  17. رَوَاوِيقُ: (اسم)
    • رَوَاوِيقُ : جمع راووق
  18. رَوَق: (اسم)
    • رَوَق : مصدر رَوِقَ


  19. رَوَقان: (اسم)
    • مصدر راقَ / راقَ لـ
  20. رَوَقان: (اسم)
    • رَوَقان : فاعل من راقَ
  21. رَوِقَ: (فعل)
    • رَوِقَ ، يَرْوَقُ ، مصدر رَوَقٌ
    • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى ، أَي كانَ أَرْوَقَ
  22. رَوْق: (اسم)
    • رَوْق : مصدر راقَ
  23. رَوْقاءُ: (اسم)
    • رَوْقاءُ : مؤنت أرْوَقُ


  24. رَوَّقَ: (فعل)
    • روَّقَ يُروِّق ، تَرويقًا ، فهو مُروِّق ، والمفعول مُروَّق
    • رَوَّقَ اللَّيلُ : مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
    • رَوَّقَ الشَّرابَ : صَفَّاهُ
    • رَوَّقَ السِّلعةَ : باعها واشتَرَى أجْوَدَ منها
    • رَوَّقَ له في السِّلعةِ : رفَعَ له في ثمنِها وهو لا يُريدها
    • رَوَّقَ البيْتَ : جعل له رِواقًا
    • روَّق المكانَ : رتَّبه ونظَّمه روَّق الغرفةَ / خزانة البيت
  25. رَوق: (اسم)
    • الجمع : أرْواق
    • الرَّوْقُ من كلِّ شيء : مُقدَّمُهُ وأوَّلُهُ
    • وروْقُ القوم : سَيِّدُهم
    • وروق اللَّيل : طائفةٌ منه
    • ورَوْقُ السحاب : سَيْله
    • وأَلقت السحابة أرْوَاقها : دام مطرها
    • الرَّوْقُ : قرنُ الدَّابَّة
    • الرَّوْقُ : المُعْجِبُ
    • الرَّوْقُ : الشُّجاعُ لا يُطاقُ
    • الرَّوْقُ : العُمْرُ
    • أكلَ فلانٌ رَوْقَهُ : إِذا طالَ عُمْرُهُ حتى تَتَحَاتَّ أسنانُهُ
    • الرَّوْقُ : السِّترُ
    • الرَّوْقُ : موضِعُ الصائِدِ
    • الرَّوْقُ : عَزْمُ الرَّجُل وهَمُّهُ
    • الرَّوْقُ : الجماعة
    • الرَّوْقُ : الحُبُّ الخالِصُ
    • الرَّوْقُ : البدَل من الشيء
    • الرَّوْقُ : الجُثَّةُ
    • الرَّوْقُ : الفُسطاطُ
    • ضَرَبَ رَوْقَهُ بالمكانِ : أقامَ به واطْمأَنَّ
    • وألقى رَوْقَهُ : عَدَا والجمع : أرْواقٌ
    • وأرْواقُ الليل : أثناء ظُلْمَتِهِ
    • وأرْواق العيْن : جوانبها
    • ورَماه بأَرْواقِهِ : بِثِقْلِهِ
    • ورَمَى بأرْواقِهِ على الدابَّةِ : رَكِبَها
    • وألقى بأَرْواقِهِ عنها : نزلَ
    • وألقى عليه أَرْواقَهُ : أحَبَّهُ شديدا حتى يَسْتَهْلِكَ في حُبِّه
,
  1. رَوْقُ
    • ـ رَوْقُ : القَرْنُ ،
      ـ رَوْقُ من الليلِ : طائفةٌ ،
      ـ رَوْقُ من البيتِ : رُواقُه ، أي : شُقَّتُه التي دونَ الشُّقَّةِ العُلْيا ،
      ـ رَوْقُ من الشَّبابِ : أوّلُهُ ، والعُمْرُ ، ومنه : أكَلَ رَوْقَهُ ، أي : أسَنَّ ،
      ـ رَوْقُ من الخَيْلِ : الحَسَنُ الخَلْقِ يُعْجِبُ الرائِيَ ، كالرَّيْق ، والسِّتْرُ ، ومَوْضِعُ الصائِدِ ، والرُّواقُ ، ومُقَدَّمُ البيتِ ، والشُّجاعُ لا يُطاقُ ، والفُسْطاطُ ، وعَزْمُ الرجلِ ، وفِعالُهُ ، وهَمُّهُ ، والسَّيِّدُ ، والصافي من الماءِ وغيرِه ، والمُعْجِبُ ، ونَفْس النَّزْعِ ، والإِعْجابُ بالشيءِ ، وقد راقه ، والجَمَاعةُ ، والحُبُّ الخالِصُ ، ومَصْدَرُ راقَ عليه ، أي : زادَ عليه فَضْلاً . والبَدَلُ من الشيءِ ، والجُثَّةُ .
      ـ رَوْقٌ : جَدٌّ لمحمدِ بنِ الحَسَنِ الرَّوْقِيِّ المحدِّثِ ،
      ـ داهيةٌ ذاتُ رَوْقَيْنِ : عظيمةٌ .
      ـ رَمَى بأوراقِه على الدابةِ : رَكِبَها ،
      ـ رَمَى عنها : نَزَلَ .
      ـ ألْقَى أرواقَهُ : عَدا فاشْتَدَّ عَدْوُهُ ، وأقامَ بالمَكانِ مُطْمَئِناً ، كأنه ضِدٌّ .
      ـ ألْقَى عليك أرْواقَهُ : أن تُحِبَّهُ شَديداً .
      ـ ألْقَتِ السَّحابةُ أرْواقَها : مَطَرَها ووَبْلَها ، أو مِياهَها الصافِيَةَ .
      ـ أَرْواقُ اللَّيْلِ : أثناءُ ظُلْمَتِهِ ،
      ـ أَرْواقُ مِنَ العَيْنِ : جَوانِبُها .
      ـ أسْبَلَتْ أرْواقُها : سَالَتْ دُموعُها .
      ـ رَوْقُ الفَرَسِ : الرُّمْحُ الذي يَمُدُّهُ الفارِسُ بينَ أُذُنَيْه ،
      ـ ذلك الفَرَسُ : أرْوَقُ ، فإن لم يَفْعَلْ فارِسُه ذلك فهو : أجَمُّ .
      ـ رِواقُ ورُواقُ : بَيْتٌ كالفُسْطاطِ ، أو سَقْفٌ في مُقَدَّمِ البَيْتِ ، ج : أرْوِقَةٌ ورُوقٌ ، وحاجِبُ العَيْنِ ،
      ـ رِواقُ مِنَ اللَّيْلِ : مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ ، والنَّعْجَةُ الرَّوْقاءُ .
      ـ رَوَّاقُ : رجُلٌ من عُقَيْلٍ .
      ـ راووقُ : المِصْفاةُ ، والباطِيَةُ ، وناجودُ الشَّرابِ الذي يُرَوَّقُ به ، والكأْسُ بِعَيْنِها .
      ـ رَيْقُ ، ورَيِّقُ الشَّبابِ : أوَّلُهُ ، وأصلُهُ : رَيْوِقٌ .
      ـ الرَّيْقُ : أن يُصيبَكَ من المَطَرِ يَسيرٌ ، مِنَ الأضْدادِ .
      ـ غِلْمانٌ رُوقَةٌ : حِسانٌ ، جَمْعُ رائِقٍ .
      ـ غُلامٌ وجارِيَةٌ رُوقَةٌ : أيضاً .
      ـ روقَةُ : الشيءُ اليَسيرُ ، والجَميلُ جِدّاً ،
      ـ رَوْقَةُ : الجَمالُ الرائِقُ .
      ـ رَوْقُ : قرية بجُرْجانَ .
      ـ رَوَقُ : أن تَطُولَ الثَّنايا العُلْيا السُّفْلَى ، وهو أرْوَقُ ، ج : رُوقٌ ، وكذلك : قومٌ رُوقٌ ، ورجُلٌ أرْوَقُ .
      ـ تَروقُ : هَضْبَةٌ .
      ـ أرَاقَهُ : صَبَّهُ .
      ـ تَرْويقُ : التَّصْفِيَةُ ، وأنْ تَبيعَ سِلْعَةً وتَشْتَرِيَ أجْوَدَ مِنها ،
      ـ بَيْتٌ مُروَّقٌ : له رِواقٌ .
      ـ رَوَّقَ السَّكْرَانُ : بالَ في ثِيابِهِ ،
      ـ رَوَّقَ لِفُلانٍ في سِلْعَتِهِ : رَفَعَ له في ثَمَنِها وهو لا يُريدُها .
      ـ هو مُراوِقِي : رُِاقُهُ بِحيالِ رُِواقي .
      ـ رِيوَقَانُ : قرية بمرْوَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. راق الشّراب
    • صفا ° راق من غضبه

    المعجم: عربي عامة

  3. راق الشّيء فلانا / راق الشّيء لفلان
    • أعجبه وسرّه :- راقني هذا المنظرُ - راقتني هذه القصيدة - ما يروق لك قد لا يروق لغيرك .

    المعجم: عربي عامة

  4. راق الماء ونحوه
    • انصبَّ .

    المعجم: عربي عامة

  5. راقَ
    • راقَ الماءُ ونحوهُ راقَ ِ رَيْقا : انصَبَّ .
      و راقَ السَّرَابُ : تَرقْرَقَ وَلَمَعَ .
      و راقَ فلانٌ بنفْسِهِ رَيْقًا ، ورُيُوقًا : جادَ بها عند الموْتِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَاقَ
    • رَاقَ رَاقَ ُ رَوْقًا : صَفَا .
      و رَاقَ عليه : زادَ عليه فضلا .
      و رَاقَ الشيءُ فلانا رَوْقًا ، ورَوَقانًا : أعْجَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَاقَ
    • [ ر و ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). رُقْتُ ، أَرُوقُ ، مصدر رَوْقٌ .
      1 . رَاقَ الشَّرَابُ :- : صَفاعل
      2 . :- رَاقَ عَلَيْهِ :- : زَادَ عَلَيْهِ فَضْلاً .

    المعجم: الغني

  8. رَاقَ
    • [ ر و ق ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَاقَ ، يَرُوقُ ، مصدر رَوْقٌ ، رَوَقَانٌ . :- رَاقَهُ الْمَنْظَرُ :- : أعْجَبَهُ .

    المعجم: الغني

  9. رَاقَ
    • [ ر ي ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). رِقْتُ ، أرِيقُ ، رِقْ ، مصدر رَيْقٌ ، رُيُوقٌ .
      1 . :- رَاقَ الْمَاءُ :- : اِنْصَبَّ .
      2 . :- رَاقَ السَّرَابُ :- : تَرَقْرَقَ ، لَمَعَ .
      3 . :- رَاقَ الْمُجَاهِدُ بِنَفْسِهِ رَيْقاً وَرُيوقاً :-: جَادَ بِهَا عِنْدَ الْمَوْتِ .

    المعجم: الغني

  10. راقٍ
    • راقٍ :-
      جمع راقون ورُقاة ، مؤ راقية ، جمع مؤ راقيات ورَوَاق :
      1 - اسم فاعل من رقَى ورقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في .
      2 - مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة :- شخص راقٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. منْ راق ؟
    • مَنْ يُـداويه و ينجيه من الموت ؟
      سورة : القيامة ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. رَاقٍ
    • ـون ، ـات ، رُقَاةٌ . [ ر ق ي ]. ( فاعل منْ رَقِيَ ).
      1 . :- كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ :- : مُهَذَّباً ، مُثَقَّفاً .
      2 . :- عَاشَ حَيَاةً رَاقِيَةً :- : مُتَقَدِّمَةً ، زَاهِيَةً . :- حَضَارَةٌ رَاقِيَةٌ .
      3 . :- هُوَ مِنَ الطَّبَقَةِ الرَّاقِيَةِ :- : مِنَ النُّخْبَةِ الْمُمْتَازَةِ .
      4 . :- اِمْرَأَةٌ رَاقِيَةٌ :- : سَاحِرَةٌ .

    المعجم: الغني

  13. راق
    • راق - يريق ، ريقا
      1 - راق الماء أو نحوه : انصب . 2 - راق السراب : اضطرب وتحرك ولمع . 3 - راق الشيء : لمع .

    المعجم: الرائد

  14. راق
    • راق - يريق ، ريقا وريوقا
      1 - راق بنفسه : جاد بها ، مات

    المعجم: الرائد

  15. راقَ
    • راقَ يَريق ، رِقْ ، رَيْقًا ، فهو رائق :-
      راق الماءُ ونحوُه انصبَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. راق
    • راق - - ج رقاة وراقون ، - مؤ ، راقية ج ، رواق
      1 - راق : الذي يصنع الرقية . 2 - راق : عال ، سام : « علم راق ، مجتمع راق ».

    المعجم: الرائد

  17. رَقَّ 1
    • رَقَّ 1 رَقَقْتُ ، يَرُقّ ، ارْقُقْ / رُقَّ ، رَقًّا ، فهو رَاقّ ، والمفعول مَرْقوق :-
      رَقَّ العجينَ ليخبزه أرغفة جعله رقيقًا ليِّنًا ، غير غليظ أو ثخين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. رقَى
    • رقَى يَرقي ، ارْقِ ، رَقْيًا ورُقْيًا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ :-
      رقَى المريضَ عوَّذه وقرأ له ليَشْفَى من ضررٍ ألمَّ به أو قال له : باسم الله أرقيك ، والله يشفيك :- رقَى طِفْلَه ، - { كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ . وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. رقِيَ
    • رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ :-
      رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ / رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم / رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم علاه ، صعِده درجة درجة :- رقِي في العلم ، - رقِي إلى المُلْك ، - رقِي القمةَ / إلى القمة ، - وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا ... فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا ، - { أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ } :-
      • الطَّبقة الرَّاقية : الطَّبقة العليا في المجتمع ، - لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ : رجلٌ ثقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. راقَ
    • راقَ / راقَ لـ يَروق ، رُقْ ، رَوْقًا ورَوَقانًا ، فهو رائق ، والمفعول مَروق ( للمتعدِّي ) :-
      راق الشَّرابُ صفا
      راق من غضبه : ذهب عنه الغضبُ ، سكَن غضبُه .
      راق الشَّيءُ فلانًا / راق الشَّيءُ لفلان : أعجبه وسرّه :- راقني هذا المنظرُ ، - راقتني هذه القصيدة ، - ما يروق لك قد لا يروق لغيرك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. روق
    • " الرَّوْق : القَرْن من كلّ ذي قَرن ، والجمع أَرْواق ؛ ومنه شعر عامر بن فُهيرة : كالثَّور يَحْمِي أَنْفَه برَوْقِه وفي حديث علي ، عليه السلام ، قال : تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَنِي ، فلا وربِّك ، ما بَرُّوا ولا ظَفِروا فإِن هَلَكْتُ ، فَرَهْنٌ ذِمَّتِي لهمُ بذات رَوْقَيْنِ ، لا يَعْفُو لها أَثرُ الرَّوْقانِ : تثنية الرَّوْقِ وهو القَرْنُ ، وأَراد بها ههنا الحَربَ الشديدةَ ، وقيل الدّاهية ، ويروى بذات وَدْقَينِ وهي الحرب الشديدة أَيضاً .
      ورَوْقُ الإِنسان : هَمُّه ونَفْسه ، إِذا أَلقاه على الشيء حِرْصاً قيل : أَلقَى عليه أَرْواقَه ؛ كقول رؤبة : والأَرْكُبُ الرامُون بالأَرواقِ

      ويقال : أَكل فلانٌ رَوْقَه وعلى روْقهِ إِذا طال عُمُره حتى تَتَحاتّ أَسنانُه .
      وأَلقى عليه أَرواقَه وشَراشِره : وهو أَن يُحبه حُبّاً شديداً حتى يَسْتَهْلِك في حُبه .
      وأَلقى أَرْواقَه إِذا عَدا واشتدَّ عَدْوُه ؛ قال تأَبط شرّاً : نَجوتُ منها نجائي من بَجِيلةَ ، إِذْ أَلْقَيْتُ ، لَيلةَ جَنْبِ الجَوِّ ، أَرْواقي أَي لم أَدَعْ شيئاً من العدْوِ إِلاّ عدَوْته ، وربما ، قالوا : أَلقى أَرْواقَه إِذا أَقام بالمكان واطمأَن به كما يقال أَلقى عَصاه .
      ورماه بأَرْواقه إِذا رَماه بثِقْلِه .
      وأَلْقَت السحابةُ على الأَرض أَرواقها : أَلَحَّتْ بالمطر والوَبْل ، وإِذا أَلحت السحابة بالمطر وثبتت بأَرض قيل : أَلْقت عليها أَرواقَها ؛

      وأَنشد : وباتت بأَرواقٍ عَلَينا سَوارِيا وأَلقت أَرواقها إِذا جدّت في المطر .
      ويقال : أَسْبَلَت أَرواقُ العَيْن إِذا سالت دموعُها ؛ قال الطرمّاح : عَيْناك غَرْبا شَنَّةٍ أَسبَلَتْ أَرواقُها من كَيْن أَخْصامِها

      ويقال : أَرْخَت السماءُ أَرواقَها وعَزاليَها .
      ورَوْقُ السحابِ : سَيْلُه ؛

      وأَنشد : مِثْل السحابِ إِذا تَحدَّر رَوْقُه ودَنا أُمِرَّ ، وكان ممَّا يُمْنَع أَي أُمِرَّ عليه فمرَّ ولم يُصبه منه شيء بعدما رجاه .
      وفي الحديث : إِذا أَلْقَتِ السماء بأَرواقِها أَي بجميع ما فيها من الماء ؛ والأَرْواقُ : الأَثْقالُ ؛ أَراد مِياهَها المُثْقِلة للسحاب .
      والأَرْواقُ : جماعة الجِسم ، وقيل : الرَّوْق الجسم نفسه .
      وإِنه ليركَبُ الناسَ بأَرواقه ، وأَرواقُ الرجل : أَطرافه وجسَدُه .
      وأَلقى علينا أَرواقَه أَي غَطّانا بنفسه .
      ورمَوْنا بأَرْواقِهم أَي رمونا بأَنفسهم ؛ قال شمر : ولا أَعرف قوله أَلقى أَرواقَه إِذا اشتدّ عدْوُه ، قال : ولكني أَعرفه بمعنى الجِدّ في الشيء ؛

      وأَنشد بيت تأَبط شرّاً : نجوت منها نجائي من بجيلةَ ، إِذا أَرْسَلْتُ ، لَيْلةَ جَنْب الرَّعْنِ ، أَرواقي

      ويقال : أَرسل أَرواقَه إِذا عدا ، ورمى أَرواقه إِذا أَقام وضرب بنفسه الأَرضَ .
      ويقال : رمى فلان بأَرواقِه على الدابة إِذا ركبها ، ورمى بأَرواقه عن الدابة إِذا نزل عنها .
      وفي نوادر الأَعراب : رَوْقُ المطر وروْق الجَيش وروْقُ البيتِ وروْقُ الخيل مُقدَّمُه ، وروْق الرجل شبابه ، وهو أَوّل كل شيء مما ذكرته .
      ويقال : جاءنا رَوْقُ بني فلان أَي جماعة منهم ، كما ‏

      يقال : ‏ جاءنا رأْسٌ لجماعة القوم .
      ابن سيده : رَوْقُ الشباب وغيره ورَيْقُه ورَيِّقُه كل ذلك أَوله ؛ قال البَعِيث : مَدَحْنا لَها رَيْقَ الشَّباب ، فعارَضتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرّ أَعْجَما

      ويقال : فعَله في رَوْق شبابه وريِّق شبابه أَي في أَوّله .
      وريِّقُ كل شيء : أَفضله ، وهو فَيْعِل ، فأُدغم .
      ورَوْقُ البيت : مقدِّمه ، ورِواقه ورُواقه : ما بين يديه ، وقيل سَماوَتُه ، وهي الشُّقّة التي دون العُلْيا ، والجمع أَرْوِقة ، ورُوقٌ في الكثير ؛ قال سيبويه : لم يجز ضمّ الواو كراهية الضمّة قبلها والضمة فيها ، وقد رَوَّقَه .
      الجوهري : الرَّوْقُ والرِّواقُ سَقْفٌ في مقدَّم البيت ، والرِّواق سِتْر يُمدّ دون السقف .
      يقال : بيت مُرَوَّقٌ ؛ ومنه قول الأَعشى : فظَلَّتْ لَدَيْهِم في خِباءِ مُرَوَّق ؟

      ‏ قال ابن بري : بيت الأَعشى هو قوله : وقد أَقْطَعُ الليلَ الطويلَ بفتْيةٍ مَسامِيحَ تُسْقَى ، والخِباءُ مُرَوَّقُ وقال بعضهم : رِواق البيت مُقدَّمه .
      ابن سيده : رِواقا الليل مقدمه وجَوانِبُه ؛

      قال : يَرِدْنَ ، والليلُ مُرِمٌّ طائرُهْ ، مُرْخىً رِواقاه ، هُجودٌ سامِرُهْ ‏

      ويروى : ‏ مُلْقىً رِواقاه ، ورواه ابن الأَعرابي : وليلُ مُرَوَّقٌ مُرْخَى الرِّواق ؛ قال ذو الرُّمّة يصف الليل ، وقيل يصف الفجر : وقد هَتَكَ الصُّبْحُ الجَلِيُّ كِفاءهُ ، ولكنه جَوْنُ السَّراةِ مُرَوَّقُ ومضَى رَوْقٌ من الليل أَي طائفة .
      ابن بري : ويجمع رَوْق على أَرْوُق ؛

      قال : خُوصاً إِذا ما الليلُ أَلْقى الأَرْوُقا ، خَرَجْنَ من تحتِ دُجاه مُرَّق ؟

      ‏ قال : وقد يحتمل أَن يكون جمعَ رِواقٍ على حدّ قولهم مَكان وأَمْكُنٌ ، قال : وكذا فسره أَبو عمرو الشَّيباني فقال : هو جمع رِواق ، وربما ، قالوا : رَوَّقَ الليلُ إِذا مَدَّ رِواقَ ظُلْمته وأَلقى أَرْوِقَته .
      ابن الأَعرابي : الرَّوْقُ السَّيِّد ، والرَّوْقُ الصافي من الماء وغيره ، والرَّوْقُ العُمُر .
      يقال : أَكل رَوْقَه .
      والرَّوْقُ نفْس النَّزْع ، والرَّوْق المُعجِب .
      يقال : رَوْقٌ ورَيْقٌ ؛

      وأَنشد المفضل : على كلّ رَيْقٍ تَرَى مُعْلَماً ، يُهَدِّرُ كالجَمَلِ الأَجْرَب ؟

      ‏ قال : الرَّيْقُ ههنا الفرَس الشريف .
      والرَّوْقُ : الحُبُّ الخالِص .
      والأَرْواقُ : الفَساطِيطُ ؛ الليث : بيت كالفُسطاط يُحمل على سِطاعٍ واحد في وسَطه ، والجمع أَرْوِقةٌ .
      ويقال : ضرب فلان رَوْقَه بموضع كذا إِذا نزل به وضرب خيمته .
      وفي حديث الدَّجّال : فيضرب رواقَه فيخرج إِليه كل مُنافِق ، أَي يضرب فُسطاطه وقُبَّته وموضعَ جلوسه .
      وروي عن عائشة ، رضي الله عنها ، في حديث لها : ضرَب الشيطانُ رَوْقَه ومَدّ أَطْنابَه ؛ قيل : الرَّوْقُ الرِّواق وهو ما بين يدي البيت .
      قال الأَزهري : رَوْقُ البيت ورواقُه واحد ، وهي الشُّقة التي دون الشقّة العُليا ؛ ومنه قول ذي الرمة : ومَيِّتة في الأَرضِ إِلاَّ حُشاشةً ، ثَنَيْتُ بها حَيّاً بمَيْسورِ أَرْبعِ بثِنْتَيْنِ ، إِن تَضرِبْ ذِهِي تَنْصَرِفْ ذِهِي ، لكِلَتَيْهِما رَوْق إِلى جَنْبِ مِخْدَع ؟

      ‏ قال الباهلي : أَراد بالمَيتة الأُثْرة ، ثَنَيتُ بها حَيّاً أَي بَعِيراً ؛ يقول : اتَّبَعْت أَثَره حتى رَدَدْته .
      والأُثْرة : مِيسَم في خُفّ البعير ميّتة خَفِيّة ، وذلك أَنها تكون بيِّنة ثم تَثبُت مع الخف فتكاد تستوي حتى تُعادَ ، إِلاّ حُشاشة : إِلاَّ بَقِيّة منها ، بمَيْسُور أَي بِشقٍّ ميسور ، يعني أَنه رأَى الناحية اليُسرى فعرفه بِثنتين يعني عَينين ، رَوْق يعني رِواقاً ، وهو حجابها المشرف عليها ، وأَراد بالمِخْدع داخل البعير .
      ابن الأَعرابي : من الأَخْبِية ما يُرَوَّقُ ، ومنها ما لا يروَّق ؛ فإِذا كان بيتاً ضَخْماً جعل له رِواق وكفاء ، وقد يكون الرِّواقُ من شُقّة وشُقَّتين وثلاث شُقق .
      الأَصمعي : رِواقُ البيت ورُواقه سَماوتُه وهي الشُّقَّ التي دون العُليا .
      أَبو زيد : رِواق البيت سُتْرةُ مُقدَّمِه من أَعلاه إِلى الأَرض ، وكِفاؤه سُترة أَعلاه إِلى أَسفله من مؤخره ، وسِتْر البيت أَصغر من الرِّواق ، وفي البيت في جَوفه سِتر آخَر يدعى الحَجَلةَ ؛ وقال بعضهم : رواق البيت مُقدَّمه ، وكِفاؤه مؤخَّره ، سمي كِفاء لأَنه يُكافئ الرِّواق ، وخالِفتاه جانباه ؛ قال ذو الرمة : ولكنه جون السَّراة مروّق وقد تقدّم هذا البيت ؛ شبّه ما بدا من الصبح ولمّا ينْسَفِر وهو يَسوق نفسه .
      والرّوْقُ : موضع الصائد مُشبّه بالرّواق .
      والرَّوْقُ : الإِعْجاب .
      وراقَني الشيءُ يَرُوقُني رَوْقاً ورَوَقاناً : أَعجبني ، فهو رائق وأَنا مَرُوق ، واشْتُقّت منه الرُّوقة وهو ما حَسُن من الوَصائفِ والوُصَفاء .
      يقال : وَصِيفٌ رُوقةٌ وَوُصَفاء رُوقة .
      وقال بعضهم : وصفاء رُوق ؛ وقول ابن مقبل في راق : راقَتْ على مُقْلَتَيْ سُوذانِقٍ خَرِصٍ ، طاوٍ تَنَفَّضَ من طَلٍّ وأَمْطارٍ وصف عين نفسه أَنها زادت علي عيني سُوذانِق .
      ويقال : راقَ فلان على فلان إِذا زاد عليه فضلاً ، يَرُوق عليه ، فهو رائق عليه ؛ وقال الشاعر يصف جارية : راقَتْ على البِيضِ الحِسا نِ بحُسْنِها وَبهائها وقال غيره : أَرْواقُ الليلِ أَثناء ظُلَمه ؛

      وأَنشد : ولَيْلةٍ ذاتِ قَتامٍ أَطْباقْ ، وذاتِ أَرْواقٍ كأَثْناء الطّاقْ والرُّوقةُ : الجَميل جدّاً من الناس ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، وقد يجمع على رُوَقٍ ، ورُبّما وُصفت به الخيل والإِبل في الشعر ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تَرْمِيهِمُ بِبَكَراتٍ رُوقَه إِلا أَنه ، قال رُوقة ههنا جمع رائق ؛ قال ابن سيده : فأَمّا الهاء عندي فلتأْنيث الجمع ، ولم يقل ابن الأَعرابي إِن هذا إِنما يوصف به الخيل والإِبل في الشعر بل أَطلقه فلم يخص شعراً من غيره .
      والرُّوق : الغِلمان الملاح ، الواحد رائق .
      ويقال : غِلمان رُوقة أَي حِسان ، وهو جمع رائق مثل فارِه وفُرْهة وصاحب وصُحْبة ، ورُوقٌ أَيضاً مثل بازِل وبُزْلٍ ؛ ومنه قول الراجز : يا رُبَّ مُهْرٍ مَزْعوقْ ، مُقَيَّلٍ أَو مَغْبُوقْ من لبَن الدُّهْم الرُّوقْ ، حتّى شَتا كالذُّعْلُوقْ ، أَسْرَع من طَرْف المُوقْ وفي حديث ذكر الروم : فيَخرج إِليهم رُوقة المؤمنين أَي خِيارُهم وسَراتُهم ، وهي جمع رائق .
      راقَ الشيءُ إِذا صَفا ، ويكون للواحد .
      يقال : غُلامٌ رُوقةٌ وغِلمان رُوقة .
      والرُّوقة : الشيء اليسير ، يَمانية .
      والرَّاوُوقُ : المِصْفاةُ ، وربما سموا الباطِيةَ راوُوقاً .
      الليث : الراووق ناجُود الشَّراب الذي يُرَوَّق به فيُصَفَّى ، والشراب يَتروَّقُ منه من غير عصر .
      وراقَ الشرابُ والماءُ يَرُوقان رَوْقاً وتَروُّقاً : صَفَوَا ؛ ورَوَّقه هو تَرْوِيقاً ، واستعار دُكَينٌ الراوُوقَ للشَّباب فقال : أُسْقَى بِراووق الشَّباب الخاضِلِ وإِراقةُ الماء ونحوه : صَبُّه .
      وأَراقَ الماء يُرِيقه وهَراقَه يُهَرِيقُه بدَل ، وأَهْراقَه يُهْرِيقُه عِوَضٌ : صبَّه .
      قال ابن سيده : وإِنما قُضِيَ على أَن أَصل أَراق أَرْوَقَ لأَمرين : أَحدهما أَنّ كون عين الفعل واواً أكثر من كونها ياء فيما اعْتلَّت عينه ، والآخر أَنّ الماء إِذا هُرِيقَ ظهر جَوْهرُه وصَفا فَراقَ رائيَه يَرُوقُه ، فهذا يقوِّي كون العين منه واواً ، على أَنّ الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصبّ ، وهذا قاطع بكون العين ياء .
      قال ابن بري : أَرَقْت الماء منقول من راقَ الماء يَرِيقُ رَيْقاً إِذا تردد على وجه الأَرض ، فعلى هذا كان حقه أَن يذكر في فصل ريق لا في فصل روق .
      وأَراقَ الرجل ماء ظَهرِه وهَراقه ، على البدل ، وأَهْراقه على العوض كما ذهب إِليه سيبويه في قولهم أَسْطاعَ ، وقالوا في مصدره إِهراقة كما ، قالوا إِسْطاعة ؛ قال ذو الرُّمّة : فلَمّا دَنَتْ إِهْراقةُ الماء أَنْصَبَتْ لأَعْزِلَه عنها ، وفي النَّفْس أَن أَثْني ورجل مُرِيقٌ وماء مُراقٌ على أَرَقْت ، ورجل مُهَرِيقٌ وماء مُهَراقٌ على هَرَقْت ، ورجل مُهْريقٌ وماء مُهْراقٌ على أَهْرَقْت ؛ والإِراقةُ : ماء الرجل وهي الهِراقة ، على البدل ، والإهْراقة ، على العِوَض .
      وهما يتَراوقانِ الماء : يتَداوَلانِ إِراقَته .
      ورَوَّق السَّكْران : بالَ في ثيابه ؛ هذه وحدها عن أَبي حنيفة ، وذلك جميعه مذكور في الياء لأَن الكلمة واوية ويائية .
      والرَّوَقُ ، بالتحريك : طول وانْثِناء في الأَسنان ، وقيل : الرَّوَقُ طول الأَسنان وإِشْرافُ العُلْيا على السُّفْلى ، رَوِقَ يَرْوَقُ رَوَقاً فهو أَرْوَقُ إِذا طالت أَسنانه ؛ قال لبيد يصف أَسْهُماً : فرَمَيْت القوْمَ رِشْقاً صائباً ، ليْسَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلْ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلْ والرُّوق : الطِّوالُ الأَسنان ، وهو جمع الأَرْوَق ، والنعت أَرْوَقُ ورَوْقاء ، والجمع رُوقٌ ؛

      وأَنشد : إِذا ما حالَ كُسُّ القَومِ رُوقا والتَّرْويقُ : أَن تَبيع شيئاً لك لتشتري أَطْول منه وأَفضل ، وقيل : الترويق أَن تبيع بالياً وتشتري جديداً ؛ عن ثعلب ، وقيل : الترويق أَن يبيع الرجل سِلْعته ويَشتري أَجْودَ منها .
      وقال ابن الأَعرابي : باعَ سلعته فروَّق أَي اشترى أَحسن منها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رقق
    • " الرَّقِيقُ : نقيض الغَلِيظ والثَّخِينِ .
      والرِّقَّةُ : ضدُّ الغِلَظ ؛ رَقَّ يَرِقُّ رِقَّة فهو رَقِيقٌ ورُقاقٌ وأَرَقَّه ورَقَّقه والأُنثى رَقيقةٌ ورُقاقةٌ ؛

      قال : من ناقةٍ خَوَّارةٍ رَقِيقهْ ، تَرْمِيهمُ ببَكَراتٍ رُوقَهْ معنى قوله رقيقة أنها لا تَغْزُر الناقةُ حتى تَهِنَ أَنقاؤها وتَضْعُف وتَرِقَّ ، ويتسع مَجرى مُخِّها ويَطِيب لحمها ويكر مُخُّها ؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي ، والجمع رِقاق ورَقائق .
      وأَرَقَّ الشيءَ ورَقَّقه : جعله رقيقاً .
      واسْترقَّ الشيءُ : نقيض استغلظَ .
      ويقال : مال مُترقْرِقُ السِّمَن ومترقرق الهُزال ومُترقرق لأَن يَرْمِدَ أَي مُتَهيِّء له تراه قد دَنا من ذلك ، الرَّمْدُ : الهَلاكُ ؛ ومنه عامُ الرَّمادةِ ، والرِّقُّ : الشيء الرَّقيقُ .
      ويقال للأَرض اللينة : رِقٌّ ؛ عن الأَصمعي .
      ورَقَّ جِلد العِنب : لَطُفَ .
      وأَرَقَّ العنبُ : رَقَّ جلده وكثر ماؤُه ، وخص أَبو حنيفة به العنب الأَبيض .
      ومُسْتَرَقُّ الشيء : ما رَقَّ منه .
      ورَقِيقُ الأَنف : مُسْتَرَقُّه حيث لانَ من جانبه ؛

      قال : سالَ فقد سَدَّ رَقِيقَ المَنْخَرِ أَي سال مُخاطُه ؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْري : مُخْلِف بُزْلٍ مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ ، لم يُسْتَمَلْ ذو رَقِيقَيْها على وَلَدِ قوله مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ : يقول ذهب طولاً وعَرْضاً ؛ وقوله : لم يُسْتَمل ذو رقيقيْها على ولد فتَشُمَّه .
      ومَرَقَّا الأَنْفِ : كَرَقيقَيْه ، ورواه ابن الأَعرابي مرة بالتخفيف ، وهو خطأٌ لأَن هذا إِنما هو من الرِّقة كما بَيَّنَّا .
      الأَصمعي : رَقِيقا النُّخْرَتَينِ ناحِيتاهما ؛

      وأَنشد : ساطٍ إِذا ابْتَلَّ رَقِيقاهُ نَدى ندى : في موضع نصب .
      ومَراقُّ البطن : أَسفله وما حوله مما اسْتَرَقَّ منه ، ولا واحد لها .
      التهذيب : والمَراقُّ ما سَفَل من البطن عند الصِّفاق أَسفل من السُّرَّةِ .
      ومَراقُّ الإبِلِ : أَرْفاغُها .
      وفي حديث عائشة ، قالت : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا أَرادَ أَنْ يغْتسِلَ من الجنابةِ بَدأَ بيمينه فغَسلها ، ثم غسل مَراقَّه بشِماله ويُفِيضُ عليها بيمينه ، فإِذا أَنْقاها أَهْوى بيده إِلى الحائط فدَلَكَها ثم أَفاضَ عليها الماء ؛ أَراد بمراقِّه ما سفل من بطنه ورُفْغَيْه ومَذاكيره والمواضع التي تَرِقُّ جلودها كنَى عن جميعها بالمَراقِّ ، وهو جمع المَرَقِّ ؛ قال الهروي : واحدها مَرَقٌّ ، وقال الجوهري : لا واحد لها .
      وفي الحديث : أَنه اطَّلى حتى إِذا بلغ المَراقّ وليَ هو ذلك بنفْسه .
      واستعمل أَبو حنيفة الرِّقَّة في الأَرض فقال : أَرض رَقيقة .
      وعيش رَقيق الحَواشي : ناعِم .
      والرَّقَقُ : رِقَّة الطعام .
      وفي ماله رَقَقٌ ورقَّة أَي قِلَّةٌ ، وقد أَرَقَّ ؛ وذكره الفرَّاءُ بالنفي فقال : يقال ما في ماله رَقَقٌ أَي قلة .
      والرَّقَقُ : الضَّعْفُ .
      ورجل فيه رَقَقٌ أَي ضَعف ؛ ومنه قول الشاعر : لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا والرِّقَّةُ : مصدر الرقيق عامٌّ في كل شيء حتى يقال : فلان رَقيقُ الدِّين .
      وفي حديث : اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى فإِنه مالٌ رَقيقٌ ؛ قال القتيبي : يعني أَنه ليس له صبر الضأْن على الجَفاء وفساد العَطَن وشِدَّة البَرْد ، وهم يضربون المثل فيقولون : أَصْرَدُ من عَنْز جَرْباء .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، رجل رَقيقٌ أَي ضعيف هَيِّن ؛ ومنه الحديث : أَهلُ اليمن هم أَرَقُّ قلوباً أَي أَليَن وأَقبل للمَوْعِظة ، والمراد بالرِّقَّة ضدّ القَسوة والشدَّة .
      وتَرَقَّقته الجارية : فَتَنتْه حتى رَقَّ أَي ضَعُف صبره ؛ قال ابن هَرْمة : دَعتْه عَنْوةً فَتَرَقَّقَتْه ، فَرَقَّ ، ولا خَلالةَ للرَّقِيقِ ابن الأَعرابي في قول الساجع حين ، قالت له المرأَة : أَين شَبابُكَ وجَلَدُكَ ؟ فقال : مَن طال أَمَدُه ، وكثر ولدُه ، ورَقَّ عدَده ، ذهب جَلَدُه ؛ قوله رَقَّ عدده أَي سِنُوه التي يَعُدُّها ذهب أَكثرُها وبقي أَقلُّها ، فكان ذلك الأَقل عنده رَقِيقاً .
      والرَّقَقُ : ضَعْفُ العِظام ؛

      وأَنشد : حَلَّتْ نَوارُ بأَرْضِ لا يُبَلِّغُها ، إِلا صَمُوتُ السُّرَى لا تَسأَم العَنَقا خَطَّارةٌ بعد غِبِّ الجَهْدِ ناجِيةٌ ، لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم الثعلبي : لها مسائحُ زورٌ في مَراكِضها لِينٌ ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَقُ (* قوله « لها » كذا بالأصل ، وصوب ابن بري كما في مادة مسح : لنا ).
      ويقال : رقَّت عظامُ فلان إِذا كَبِر وأَسَنَّ .
      وأَرَقَّ فلان إِذا رَقَّتْ حالُه وقلَّ ماله .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : كَبِرَتْ سِنِّي ورَقَّ عظمي أَي ضَعُفت .
      والرِّقَّةُ : الرحمة .
      ورقَقْت له أَرِقُّ : رحِمْتُه .
      ورَقَّ وجهُه : استحيا ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثيئةِ هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا ، لم تَرِقَّ عُيُونُها لم ترِقّ عيونها أَي لم تَستَحْيِ .
      والرَّقاق ، بالفتح : الأَرض السَّهلةُ المُنبسِطة المُستوِِية الليِّنةُ الترابِ تحت صلابة ؛ قصره رؤبة بن العجاج في قوله : كأَنَّها ، وهْيَ تَهاوَى بالرَّقَقْ من ذَرْوِها ، شِبْراقُ شَدٍّ ذي عَمَقْ (* قوله « تهاوى بالرقق » كذا في الأصل وهو في الصحاح أيضاً بواو في تهاوى وقافين في الرقق والذي سيأتي للمؤلف في مادتي شبرق ومعق تهادى في الرفق بدال بدل الواو وفاء بدل القاف وضبطت الرفق بضم ففتح في المادتين ).
      الأصمعي : الرَّقاقُ الأَرض اللينة من غير رمل ، وأَنشد : كأَنَّها بين الرَّقاقِ والخَمَرْ ، إِذا تَبارَيْنَ ، شَآبِيبُ مَطَرْ وقال الراجز : ذارِي الرَّقاقِ واثِبُ الجراثِمِ أَي يَذْرُو في الرَّقاقِ ويثب في الجَراثِيمِ من الرمل ؛

      وأَنشد ابن بري لإِبراهيم بن عِمران الأَنصاري : رَقاقُها ضَرِمٌ وجَريُها خَذِمٌ ، ولَحْمها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوبُ والرُّقاقُ ، بالضم : الخبز المنبسط الرَّقِيقُ نقيض الغَلِيظ .
      يقال : خُبْز رُقاق ورَقِيق .
      تقول : عندي غلام يَخْبِز الغليظ والرقيق ، فإِن قلت يخبز الجَرْدَقَ قلت : والرُّقاق ، لأَنهما اسمان ، والرُّقاقة الواحدة ، وقيل : الرُّقاق المُرَقَّق .
      وفي الحديث أَنه ما أَكل مُرَقَّقاً قَطُّ ؛ هو الأَرْغِفة الواسعة الرَّقِيقة .
      يقال : رَقِيق ورُقاق كطَويل وطُوال .
      والرُّقُّ : الماءُ الرَّقيق في البحر أَو في الوادي لا غُزْرَ له .
      والرَّقُّ : الصحيفة البيضاء ؛ غيره : الرَّق ، بالفتح : ما يُكتب فيه وهو جِلْد رَقِيق ، ومنه قوله تعالى : في رَقٍّ مَنْشُور ؛ أَي في صُحُفٍ .
      وقال الفراء : الرَّقُّ الصحائف التي تُخرج إِلى بني آدم يوم القيامة فآخِذٌ كتابَه بيمينه وآخذ كتابه بشماله ، قال الأَزهري : وما ، قاله الفراء يدل على أَنَّ المكتوب يسمى رَقّاً أَيضاً ، وقوله : وكِتابٍ مَسْطور ؛ الكتاب ههنا ما أُثْبِت على بني آدم من أَعمالهم .
      والرَّقَّةُ : كلّ أَرض إِلى جَنب وادٍ ينبسط عليها الماء أَيَّام المَدِّ ثم يَنْحَسِرُ عنها الماء فتكون مَكْرُمةً للنبات ، والجمع رِقاقٌ .
      أَبو حاتم : الرَّقَّة الأَرض التي نَضَب عنها الماء ، والرَّقَّةُ البيضاء معروفة منه ،.
      والرَّقَّةُ : اسم بلد .
      والرَّقُّ : ضرب من دوابِّ الماء شِبه التِّمْساح .
      والرَّق : العظيم من السَّلاحِف ، وجمعه رُقُوق .
      وفي الحديث : كان فقهاء المدينة يشترون الرَّقَّ فيأْكلونه ؛ قال الحَربي : هو دُوَيْبة مائية لها أَربع قوائم وأَظفار وأَسنان تُظهرها وتُغيِّبها .
      والرِّقُّ ، بالكسر : المِلك والعُبودِيَّةُ .
      ورَقَّ : صار في رِقٍّ .
      وفي الحديث عن علي ، عليه السلام ، قال : يُحَطُّ عنه بقَدْر ما عَتَق ويَسْعَى فيما رَقَّ منه .
      وفي الحديث : يُودَى المُكاتَبُ بقَدْر ما رَقَّ منه دِيةَ العَبْدِ وبقدر ما أَدَّى دِيةَ الحُرِّ ؛ ومعناه أَن المكاتَب إِذا جني عليه جِنايةٌ وقد أَدَّى بعضَ كتابته فإِنَّ الجاني عليه يَدْفَع إِلى ورثته بقدر ما كان أَدَّى من كتابته دِيةَ حُرٍّ ، ويدفع إلى مولاه بقدر ما بقي من كتابته دِيةَ عبدٍ كأَن كاتَب على أَلف وقِيمتُه مائة ثم قُتِل وقد أَدَّى خمسمائة فلورثته خمسة آلاف نصفُ دية حُرّ ، ولسيده خمسون نصف قيمته ، وهذا الحديث خَرّجه أَبو داود في السنن عن ابن عباس وهو مذهب النخعي ، ويروى عن عليّ شيء منه ، وأَجمع الفقهاء على أَنّ المُكاتَب عبد ما بَقِي عليه دِرْهم .
      وعَبْدٌ مَرْقُوق ومُرَقٌّ ورَقيقٌ ، وجمع الرَّقيق أَرِقَّاء .
      وقال اللحياني : أَمةٌ رَقيق ورَقِيقة من إِماء رقائقَ فقط ، وقيل : الرقيق اسم للجمع .
      واسترقَّ المَمْلوكَ فرَقَّ : أَدخله في الرِّقِّ .
      واسْترقَّ مملوكَه وأَرَقَّه : وهو نقيض أَعْتقَه .
      والرَّقيقُ : المملوك ، واحد وجمع ، فَعِيل بمعنى مفعول وقد يُطلق على الجماعة كالرَّفيق ، تقول منه رَقَّ العبدَ وأَرَقَّه واسْترقَّه .
      الليث : الرِّقُّ العُبودة ، والرَّقيق العبد ، ولا يؤخذ منه على بناء الاسم .
      وقد رَقَّ فلان أَي صار عبداً .
      أَبو العباس : سمي العبيد رَقِيقاً لأَنهم يَرِقُّون لمالكهم ويَذِلُّون ويَخْضَعون ، وسميت السُّوق سوقاً لأَن الأَشياءَ تُساق إِليها ، والسَّوْقُ : مصدر ، والسُّوقُ : اسم .
      وفي حديث عُمر : فلم يبق أَحد من المسلمين إِلا له فيها حَظٌّ وحَقٌّ إِلاّ بعضَ مَن تملكون مِن أَرِقّائكم أَي عبيدكم ؛ قيل : أَراد به عبيداً مخصوصين ، وذلك أَنّ عمر ، رضي الله عنه ، كان يُعطي ثلاثة مَماليك لبني غفار شهدوا بَدْراً لكل واحد منهم في كل سنة ثلاثة آلاف درهم ، فأَراد بهذا الاستثناء هؤلاء الثلاثة ، وقيل : أَراد جميع المماليك ، وإِنما استثنى من جملة المسلمين بعضاً من كل ، فكان ذلك منصرفاً إلى جنس المماليك ، وقد يوضع البعض موضع الكل حتى قيل إِنه من الأَضداد .
      والرِّقُّ أَيضاً : الشيء الرَّقيق ، ويقال للأَرض الليِّنةِ رِقٌّ ؛ عن الأَصمعي .
      والرِّقُّ : ورَق الشجر ؛ وروى بيت جُبَيها الأَشجعي : نَفى الجَدْبُ عنه رِقَّه فهو كالِحُ والرِّقُّ : نبات له عُود وشَوْك وورَق أَبيض .
      ورَقْرَقْت الثوب بالطِّيب : أَجْريته فيه ؛ قال الأَعشى : وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداء العَرُو س بالصَّيْفِ رَقْرَقْتَ فيه العَبِيرا ورَقْرَقَ الثَّرِيدَ بالدَّسَم : آدَمَه به ، وقيل : كثَّره .
      ورَقْراقُ السحاب : ما ذهَب منه وجاء .
      والرَّقراقُ : تَرْقْرُق السَّراب .
      وكل شيء له بَصيص وتلأْلُؤ ، فهو رَقْراق ؛ قال العجاج : ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرُورِ بِرَقْرقانِ آلِها المَسْجُورِِ رَقْرقان : ما تَرَقْرَق من السراب أَي تحرَّك ، والمَسْجُور ههنا : المُوقد من شدَّة الحَرّ .
      وفي الحديث : أَن الشمسَ تَطْلُع تَرَقْرَقُ .
      قال أَبو عبيد : يعني تَدُور تجيء وتذهب وهي كناية عن ظُهور حركتها عند طلوعها ، فإِنها تُرى لها حركةٌ مُتَخَيَّلة بسبب قُربها من الأُفُق وأَبْخِرته المُعْتَرِضة بينها وبين الأَبصار ، بخلاف ما إِذا علَتْ وارتفعت .
      وسراب رَقْراقٌ ورَقرقانٌ : ذو بَصيصٍ .
      وتَرَقرَقَ : جرَى جَرْياً سَهلاً .
      وترَقْرق الشيءُ : تلأْلأ أَي جاء وذهبَ .
      ورقْرقْت الماء فترقْرقَ أَي جاء وذهب ، وكذلك الدَّمعُ إِذا دار في الحِملاق .
      وسيفٌ رُقارِقٌ : برّاق .
      وثوب رُقارِق : رَقيق .
      وجارية رَقْراقة : كأَنّ الماء يجري في وجهها .
      وجارية رَقْراقةُ البشَرة : برّاقة البياضِ .
      وترَقْرقَت عينه : دَمَعت ، ورَقْرَقَها هو .
      ورَقْراقُ الدمع : ما ترَقْرقَ منه ؛ قال الشاعر : فإِنْ لم تُصاحِبْها رَمَيْنا بأَعْيُنٍ ، سَريعٍ برَقْراقِ الدُّمُوعِ انْهِلالُها ورَقْرقَ الخمرَ : مَزَجَها .
      وتَرْقِيقُ الكلام : تحسينه .
      وفي المثل : عن صَبُوحٍ تُرَقِّقُ ؛ يقول : تُرَقِّق كلامك وتُلطِّفه لتوجب الصَّبُوح ، قاله رجل لضيف له غَبَقَه ، فرقّق الضيفُ كلامَه ليُصْبِحه ؛ وروي هذا المثل عن الشعبي أَنه ، قال لرجل سأَله عن رجل قبَّل أُمَّ امرأَته فقال : حَرُمت عليه امرأَته ، أَعن صَبوح تُرَقِّق ؟، قال أَبو عبيد : اتَّهمه بما هو أَفْحش من القُبلة ، وهذا مثل للعرب يقال لمن يُظهر شيئاً وهو يريد غيره ، كأَنه أَراد أَن يقول جامَع أُمَّ امرأَته فقال قَبَّل ، وأَصله أَن رجلاً نزل بقوم فبات عندهم فجعل يُرقّق كلامه ويقول : إِذا أَصبحت غداً فاصْطبحت فعلت كذا ، يريد إِيجاب الصَّبُوح عليهم ، فقال بعضهم : أَعن صَبُوح تُرقِّق أَي تُعرّض بالصَّبُوح ، وحقيقته أَنّ الغَرض الذي يَقْصِده كأَنّ عليه ما يستُره فيريد أَن يجعله رَقِيقاً شَفّافاً يَنِمُّ على ما وَراءه ، وكأَنَّ الشعبي اتَّهم السائل وتوهّم أَنه أَراد بالقُبلة ما يَتْبَعُها فغَلّظ عليه الأَمرَ .
      وفي الحديث وتجيء فِتْنةٌ فيُرَقّقُ بعضُها بَعْضاً أَي يُشَوِّق بتَحسينها وتَسْوِيلها .
      وترقَّقْتَ له إِذا رَقَّ له قلبُك .
      والرَّقاقُ : السَّيْر السَّهل ؛ قال ذو الرمة : باقٍ على الأَيْنِ يُعْطي ، إِن رَفَقْتَ به ، مَعْجاً رَقاقاً ، وإِن تَخْرُقْ به يَخِدِ أَبو عبيدة : فرس مُرِقٌّ إِذا كان حافره خفيفاً وبه رَقَقٌ .
      وحِضْنا الرجل : رَقيقاه ؛ وقال مُزاحِم : أَصابَ رَقِيقَيْهِ بِمَهْوٍ ، كأَنه شُعاعةُ قَرْنِ الشمس مُلْتَهِبِ النَّصْلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى راق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاقٍ**،** الرَّاقِي**، ةٌ - ـون، ـات،** رُقَاةٌ**. [ر ق ي]. (فا. منْ رَقِيَ). 1. "كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ" : مُهَذَّباً، مُثَقَّفاً. 2. "عَاشَ حَيَاةً رَاقِيَةً" : مُتَقَدِّمَةً، زَاهِيَةً. "حَضَارَةٌ رَاقِيَةٌ". 3. "هُوَ مِنَ الطَّبَقَةِ الرَّاقِيَةِ" : مِنَ النُّخْبَةِ الْمُمْتَازَةِ. 4. "اِمْرَأَةٌ رَاقِيَةٌ" : سَاحِرَةٌ.
معجم الغني
**رَاقَ** - [ر ي ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رِقْتُ**،** أرِيقُ**،** رِقْ**، مص. رَيْقٌ، رُيُوقٌ. 1. "رَاقَ الْمَاءُ" : اِنْصَبَّ. 2. "رَاقَ السَّرَابُ" : تَرَقْرَقَ، لَمَعَ. 3. "رَاقَ الْمُجَاهِدُ بِنَفْسِهِ رَيْقاً وَرُيوقاً": جَادَ بِهَا عِنْدَ الْمَوْتِ.
معجم الغني
**رَاقَ** - [ر و ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رُقْتُ**،** أَرُوقُ**، مص. رَوْقٌ. 1. رَاقَ الشَّرَابُ" : صَفَا. 2. "رَاقَ عَلَيْهِ" : زَادَ عَلَيْهِ فَضْلاً.
معجم الغني
**رَاقَ** - [ر و ق]. (ف: ثلا. متعد).** رَاقَ**،** يَرُوقُ**، مص. رَوْقٌ، رَوَقَانٌ. "رَاقَهُ الْمَنْظَرُ" : أعْجَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راقَ/ راقَ لـ يَروق، رُقْ، رَوْقًا ورَوَقانًا، فهو رائق، والمفعول مَروق (للمتعدِّي) • راق الشَّرابُ: صفا| راق من غضبه: ذهب عنه الغضبُ، سكَن غضبُه. • راق الشَّيءُ فلانًا/ راق الشَّيءُ لفلان: أعجبه وسرّه "راقني هذا المنظرُ- راقتني هذه القصيدة- ما يروق لك قد لا يروق لغيرك". II راقَ يَريق، رِقْ، رَيْقًا، فهو رائق • راق الماءُ ونحوُه: انصبَّ. III راقٍ [مفرد]: ج راقون ورُقاة، مؤ راقية، ج مؤ راقيات ورَوَاق: 1- اسم فاعل من رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في. 2- مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة "شخص راقٍ".
المعجم الوسيط
ـُ رَوْقاً: صَفا. وـ عليه: زاد عليه فَضْلاً. وـ الشيء فلاناً رَوْقاً، ورَوَقاناً: أعجبه.( رَوِقَ ) ـَ رَوَقاً: كان أرْوَق.( رَاوَقَهُ ): كان رُِواقُه تجاه رُِوَاقِه. يُقال: هو جارِي مُرَاوِقي.( رَوَّقَ ) اللّيلُ: مدّ رُِواق ظُلْمَته. وـ الشّراب: صفّاه. وـ السّلعة: باعها واشترى أجود منها. وـ له في السِّلعة: رفع له في ثمنها وهو لا يريدها. وـ البيت: جعل له رواقاً.( تَرَوَّقَ ) الشّراب: صفا.( الأرْوَقُ ): من أَشرفت ثناياه العليا على السّفلى. وعام أروق: شديد. وهي رَوْقاء. ( ج ) رُوق.( الرّاووقُ ): المِصْفَاة. وـ الباطِيَة. وـ الكأس. ( ج ) رَوَاويق.( الرُِّوَاقُ ): بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل. وروَاق البيت: مُقَدَّمُه. وـ سقيفة للدِّراسة في مسجد أَو معبد أَو غيرهما. وـ ركن في ندوة أَو مُنَظَّمة للتّلاقي والتّشاور. ورواقُ اللّيلِ: مُقَدَّمه وجانبه. ورُِواق العين: حاجبها. ( ج ) أرْوِقَة، ورُوق.( الرِّواقيّونَ ): تلاميذ زينون الفيلسوف اليوناني؛ لأنّه كان يعلمهم في رِواق؛ ويسمون: أَصحاب المظلة.( الرَّوْقُ ) من كلّ شيء: مقدّمه وأوّله. يُقال: رَوْق المطر، ورَوْق الجيش، ورَوْق البيت، ورَوْق الشّباب. ورَوْق القوم: سَيِّدهم. ورَوْق اللّيل. طائفة منه. يُقال: مضى رَوْقٌ من الليل. ورَوْقُ السحاب: سَيْله. وألقت السحابة أرْواقها: دام مطَرُها. وـ قرنُ الدّابّة. وفي المثل: ( كالثّور يحمي أنفه برَوْقه ). وـ المُعْجِب. وـ الشّجاع لا يُطاق. وـ العُمْر. يُقال: أكلَ فلانٌ رَوْقَهُ: إِِذا طال عُمْرُه حتى تتحاتّ أسنانُه. وـ الصافي من الماء وغيره. وـ السِّتر. وـ موضع الصائد. وـ عزم الرّجل وهمّه. وـ الجماعة. ويُقال: جاء روق بني فلان. وـ الحُبّ الخالص. وـ البدل من الشيء. وـ الجُثّة. وـ الفسطاط. ويُقال: ضرب رَوْقَه بالمكان: أَقام به واطمأنّ. وألقى روقه: عدا. ( ج ) أرْواق. وأرْوَاق الليل: أَثناء ظلمته. وأرْوَاق العين: جوانبها. يُقال: أسبلت أرواقها: سالت دموعها. ورماه بأرْوَاقه: بثقله. ورمى بأرْواقه على الدابّة: ركبها. وألقى بأرْواقه عنها: نزل. وألقى عليه أرْواقه: أحبّه شديداً حتى يستهلك في حبّه.( الرَّوْقَةُ ): الجمال الرائق.( الرُّوقَةُ ): الجميل جدًّا من الغلمان والجواري. ( للمذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنى والجمع ). وـ خيار الناس وسَرَاتهم. وفي حديث ذكر الروم: ( يخرج إِليهم رُوقةُ المؤمنين ).( الرَّيْقُ ): رَيْق الشّباب: أوّله.( الرَّيِّقُ ): رَيِّق كلّ شيء: أفضله. ورَيِّقُ الشباب: رَيْقُه.
المعجم الوسيط
الماءُ ونحوه ـِ رَيْقاً: انصبّ. وـ السّراب: تَرَقْرَقَ ولَمَعَ. وـ فلان بنفْسِه رَيْقاً، ورُيُوقاً: جاد بها عند الموت.( أرَاقَ ) الماء ونحوه: صبّه.( رَيَّقَهُ ) الشّرابَ: سقاه إِيّاه على غير ثُفْل.( تَرَيَّقَ ) الشرابُ: راقَ. وـ الماءَ أَو الطعامَ: شربه أَو أكله على الرّيق.( الرَّائِقُ ): الخالِص. وـ ما أُكِلَ أَو شُرِبَ على الرِّيق. ويُقال: أتيته رائقاً: على الرّيق. وخبز رائق: غير مأدوم.( الرَّيْقُ ): يُقال: خبزٌ رَيْقٌ: رائق. وـ الماء يشرب على الريق غدوة. وـ الباطل. يُقال: أقصر عن ريقك. وـ أول الشباب. ( انظر: روق ).( الرِّيْقُ ): اللّعاب. ( ج ) أرْياق، ورِياق. وـ القوة. ويُقال: كان هذا الأَمر وبِنا رِيقٌ. وـ الرمَقُ. ويُقال: جاء على الرّيق، وعلى ريق نفسه: لم يطعم شيئاً.( الرِّيقَةُ ): الرِّيق، أَو القَدْرُ منه.( الرَّيِّقُ ): يُقال: أتيتُه رَيِّقاً: على الريق. وـ أوّل الشباب. وريِّق كلّ شيء: أفضله. ( انظر: روق ).
الرائد
* راق يروق: روقا وروقانا. (روق) ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* راق يروق: روقا. (روق) 1-الشراب أو نحوه: صفا. 2-عليه: زاد عليه فضلا.
الرائد
* راق يريق: ريقا. (ريق) 1-الماء أو نحوه: انصب. 2-السراب: اضطرب وتحرك ولمع. 3-الشيء: لمع.
الرائد
* راق يريق: ريقا وريوقا. (ريق) بنفسه: جاد بها، مات.
الرائد
* راق (الراقي). 010ج رقاة وراقون، م راقية ج رواق. 1-فا. 2-الذي يصنع الرقية. 3-عال، سام: «علم راق، مجتمع راق».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: