وصف و معنى و تعريف كلمة راقات:


راقات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح راقات في معاجم اللغة العربية:



راقات

جذر [رقا]

  1. رَاقّ: (اسم)
    • رَاقّ : فاعل من رَقَّ
  2. راق: (اسم)
    • الجمع : راقون و رُقاة ، المؤنث : راقية ، و الجمع للمؤنث : راقيات و رَوَاق
    • رَاقٍ: الرَّاقِيٌ
    • اسم فاعل من رقَى ورقِيَ
    • مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة شخص راقٍ
    • الرَّاقِي : صَانعُ الرُّقْيَة
    • كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ : مُهَذَّباً، مُثَقَّفاً
    • عَاشَ حَيَاةً رَاقِيَةً : مُتَقَدِّمَةً، زَاهِيَةً حَضَارَةٌ رَاقِيَةٌ
    • هُوَ مِنَ الطَّبَقَةِ الرَّاقِيَةِ : مِنَ النُّخْبَةِ الْمُمْتَازَةِ
    • اِمْرَأَةٌ رَاقِيَةٌ : سَاحِرَةٌ
  3. راقٍ: (اسم)
    • راقٍ : فاعل من رَقَى
  4. راقٍ: (اسم)
    • راقٍ : فاعل من رقيَ


  5. راقَ: (فعل)
    • راقَ / راقَ لـ يَروق ، رُقْ ، رَوْقًا ورَوَقانًا رَيْقاً وَرُيوقاً، فهو رائق ، والمفعول مَروق - للمتعدِّي
    • رَاقَ الشَّرَابُ : صَفا
    • رَاقَ عَلَيْهِ : زَادَ عَلَيْهِ فَضْلاً
    • رَاقَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ
    • رَاقَ السَّرَابُ : تَرَقْرَقَ، لَمَعَ
    • راق من غضبه: ذهب عنه الغضبُ، سكَن غضبُه
    • راق الشَّيءُ فلانًا/ راق الشَّيءُ لفلان: أعجبه وسرّه راقني هذا المنظرُ،
    • راقَ فلانٌ بنفْسِهِ رَيْقًا، ورُيُوقًا: جادَ بها عند الموْتِ
  6. رائِق: (اسم)
    • فاعل مِنْ رَاقَ
    • الجَوُّ رَائِقٌ : صَافٍ
    • شَرَابٌ رَائِقٌ : مُصَفّىً
    • الرَّائِقُ مِنَ المِسْكِ : الخَالِصُ
    • الرَّائِقُ : الخالِصُ
    • الرَّائِقُ :ما أُكِلَ أو شُرِبَ على الرِّيق
    • أَتَيتهُ رائقًا: على الرِّيق
    • خُبْزٌ رائِقٌ: غير مَأْدُومٍ
  7. روقة: (اسم)
    • الرُّوقَةُ : الجميلُ جدا من الغِلمَانِ والجوارِي (للمُذَكَّر والمُؤنَّثِ والمفردِ والمثنى والجمع)
    • رُوقَةُ النَّاسِ : خِيارُهُمْ وفي حديث ذِكر الروم: حديث شريف يخرج إليهم رُوقةُ المؤمنين /
  8. رَوقة: (اسم)
    • رَوْقَةُ الْمَنْظَرِ : جَمالُهُ الرَّائِقُ
  9. رُوْقَة: (اسم)
    • رُوْقَة : جمع رائق
  10. تَرَائقُ: (اسم)


    • تَرَائقُ : جمع تَّرْقُوَةُ
  11. راق الشّراب:
    • صفا ° راق من غضبه.
  12. الجَوُّ رَائِقٌ:
    • صَافٍ.
  13. الرَّائِقُ مِنَ المِسْكِ:
    • الخَالِصُ.
  14. خُبْزٌ رائِقٌ:
    • غير مَأْدُومٍ.
  15. رَاقَ الْمَاءُ:
    • اِنْصَبَّ.
  16. رَاقَ الْمُجَاهِدُ بِنَفْسِهِ رَيْقاً وَرُيوقاً:


    • جَادَ بِهَا عِنْدَ الْمَوْتِ.
  17. رَاقَ السَّرَابُ:
    • تَرَقْرَقَ، لَمَعَ.
  18. رَاقَ عَلَيْهِ:
    • زَادَ عَلَيْهِ فَضْلاً.
  19. راق الشَّيءُ فلانًا:
    • أعجبه وسرّه راقني هذا المنظرُ.
  20. راق الشَّيءُ لفلان:
    • أعجبه وسرّه راقني هذا المنظرُ.
  21. راق الشّيء فلانا:
    • أعجبه وسرّه ''راقني هذا المنظرُ- راقتني هذه القصيدة- ما يروق لك قد لا يروق لغيرك''.
  22. راق من غضبه:


    • ذهب عنه الغضبُ، سكَن غضبُه.
  23. شَرَابٌ رَائِقٌ:
    • مُصَفّىً.
  24. الجَوُّ رَائِقٌ هَذَا الْمَسَاءَ:
    • صَافٍ.
  25. الرَّوْقُ من كلِّ شيء:
    • مُقدَّمُهُ وأوَّلُهُ.
,
  1. الرَّوْقُ
    • الرَّوْقُ من كلِّ شيء: مُقدَّمُهُ وأوَّلُهُ.
      يقال: رَوْقُ المطر، وروْق الجيش، وروْقُ البيْتِ، وروْقُ الشَّبَابِ.
      وروْقُ القوم: سَيِّدُهم.
      وروق اللَّيل: طائفةٌ منه.
      يقال: مضَى رَوْق من اللَّيل.
      ورَوْقُ السحاب: سَيْله.
      وأَلقت السحابة أرْوَاقها: دام مطرها.
      و الرَّوْقُ قرنُ الدَّابَّة.
      وفي المثل: :- كالثور يحمي أنفه برَوْقه.
      و الرَّوْقُ المُعْجِبُ.
      و الرَّوْقُ الشُّجاعُ لا يُطاقُ.
      و الرَّوْقُ العُمْرُ.
      يقال: أكلَ فلانٌ رَوْقَهُ: إِذا طالَ عُمْرُهُ حتى تَتَحَاتَّ أسنانُهُ.
      و الرَّوْقُ الصَّافِي من الماء وغَيره.
      و الرَّوْقُ السِّترُ.
      و الرَّوْقُ موضِعُ الصائِدِ.
      و الرَّوْقُ عَزْمُ الرَّجُل وهَمُّهُ.
      و الرَّوْقُ الجماعة.
      ويقال: جاءَ روق بني فلان.
      و الرَّوْقُ الحُبُّ الخالِصُ.
      و الرَّوْقُ البدَل من الشيء.
      و الرَّوْقُ الجُثَّةُ.
      و الرَّوْقُ الفُسطاطُ.
      ويقال: ضَرَبَ رَوْقَهُ بالمكانِ: أقامَ به واطْمأَنَّ.
      وألقى رَوْقَهُ: عَدَا. والجمع : أرْواقٌ.
      وأرْواقُ الليل: أثناء ظُلْمَتِهِ.
      وأرْواق العيْن: جوانبها.
      يقال: أسْبَلَتْ أرْواقُها: الرَّوْقُ سالت دُمُوعُها.
      ورَماه بأَرْواقِهِ : بِثِقْلِهِ.
      ورَمَى بأرْواقِهِ على الدابَّةِ: رَكِبَها.
      وألقى بأَرْواقِهِ عنها: نزلَ.
      وألقى عليه أَرْواقَهُ: أحَبَّهُ شديدا حتى يَسْتَهْلِكَ في حُبِّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رائِق

    • رائق - ج، روق وروقة
      1- رائق من الشراب المصفى. 2- رائق من المسك الخالص. 3- رائق من هو على الريق لم يأكل ولم يشرب شيئا بعد. 4- رائق : ما أكل أو شرب باكرا على الريق. 5- رائق من ليس في يده شيء. 6- رائق : «خبز رائق» : قفار ليس فيه ما يطيبه.

    المعجم: الرائد

  3. راقَ
    • راقَ / راقَ لـ يَروق ، رُقْ ، رَوْقًا ورَوَقانًا ، فهو رائق ، والمفعول مَروق (للمتعدِّي) :-
      راق الشَّرابُ صفا
      راق من غضبه: ذهب عنه الغضبُ، سكَن غضبُه.
      راق الشَّيءُ فلانًا/ راق الشَّيءُ لفلان: أعجبه وسرّه :-راقني هذا المنظرُ، - راقتني هذه القصيدة، - ما يروق لك قد لا يروق لغيرك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. راق
    • راق - - ج رقاة وراقون ، -مؤ، راقية ج، رواق
      1- راق : الذي يصنع الرقية. 2- راق : عال، سام : «علم راق، مجتمع راق».

    المعجم: الرائد

  5. الرَّائِقُ
    • الرَّائِقُ : الخالِصُ.
      و الرَّائِقُ ما أُكِلَ أو شُرِبَ على الرِّيق.
      ويقال: أَتَيتهُ رائقًا: على الرِّيق.
      وخُبْزٌ رائِقٌ: غير مَأْدُومٍ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرُّوقَةُ
    • الرُّوقَةُ : الجميلُ جدا من الغِلمَانِ والجوارِي (للمُذَكَّر والمُؤنَّثِ والمفردِ والمثنى والجمع) .
      و الرُّوقَةُ خيار الناس وسَرَاتهم.
      وفي حديث ذِكر الروم: حديث شريف يخرج إليهم رُوقةُ المؤمنين //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. راقَ
    • راقَ الماءُ ونحوهُ راقَ ِ رَيْقا: انصَبَّ.
      و راقَ السَّرَابُ: تَرقْرَقَ وَلَمَعَ.
      و راقَ فلانٌ بنفْسِهِ رَيْقًا، ورُيُوقًا: جادَ بها عند الموْتِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَاقَ
    • رَاقَ رَاقَ ُ رَوْقًا: صَفَا.
      و رَاقَ عليه: زادَ عليه فضلا.
      و رَاقَ الشيءُ فلانا رَوْقًا، ورَوَقانًا: أعْجَبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَائِقٌ
    • [ر و ق]. (فاعل مِنْ رَاقَ).
      1. :-الجَوُّ رَائِقٌ هَذَا الْمَسَاءَ :- : صَافٍ.
      2. :-شَرَابٌ رَائِقٌ :- : مُصَفّىً.
      3. :-الرَّائِقُ مِنَ المِسْكِ :- : الخَالِصُ.

    المعجم: الغني

  10. راقَ
    • راقَ يَريق ، رِقْ ، رَيْقًا ، فهو رائق :-
      راق الماءُ ونحوُه انصبَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. راق
    • راق - يريق ، ريقا
      1- راق الماء أو نحوه : انصب. 2- راق السراب : اضطرب وتحرك ولمع. 3- راق الشيء : لمع.

    المعجم: الرائد

  12. الرَّوْقَةُ
    • الرَّوْقَةُ : الجمَالُ الرَّائِقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَاقَ
    • [ر ي ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رِقْتُ، أرِيقُ، رِقْ، مصدر رَيْقٌ، رُيُوقٌ.
      1. :-رَاقَ الْمَاءُ :- : اِنْصَبَّ.
      2. :-رَاقَ السَّرَابُ :- : تَرَقْرَقَ، لَمَعَ.
      3. :-رَاقَ الْمُجَاهِدُ بِنَفْسِهِ رَيْقاً وَرُيوقاً :-: جَادَ بِهَا عِنْدَ الْمَوْتِ.

    المعجم: الغني

  14. رائق
    • رائق :-
      اسم فاعل من راقَ/ راقَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. روقة
    • روقة
      1- روقة من الناس الجميل جدا. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 2- روقة : خيار الناس.

    المعجم: الرائد

  16. رَوْقَةٌ
    • [ر و ق]. :-رَوْقَةُ الْمَنْظَرِ :- : جَمالُهُ الرَّائِقُ.

    المعجم: الغني

  17. رَاقَ
    • [ر و ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رُقْتُ، أَرُوقُ، مصدر رَوْقٌ.
      1. رَاقَ الشَّرَابُ :- : صَفاعل
      2. :-رَاقَ عَلَيْهِ :- : زَادَ عَلَيْهِ فَضْلاً.

    المعجم: الغني

  18. راقٍ
    • راقٍ :-
      جمع راقون ورُقاة، مؤ راقية، جمع مؤ راقيات ورَوَاق:
      1 - اسم فاعل من رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في.
      2 - مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة :-شخص راقٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. رائق
    • رائق :-
      اسم فاعل من راقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رَوقة
    • روقة
      1-جمال رائق

    المعجم: الرائد

  21. راق
    • راق - يريق ، ريقا وريوقا
      1-راق بنفسه : جاد بها، مات

    المعجم: الرائد

  22. راق الشّراب
    • صفا ° راق من غضبه

    المعجم: عربي عامة

  23. راق الشّيء فلانا/ راق الشّيء لفلان
    • أعجبه وسرّه :-راقني هذا المنظرُ- راقتني هذه القصيدة- ما يروق لك قد لا يروق لغيرك.

    المعجم: عربي عامة

  24. رُوقَةٌ
    • [ر و ق]. :-رُوقَةُ النَّاسِ :- : خِيارُهُمْ.

    المعجم: الغني

  25. رَاقَ
    • [ر و ق]. (فعل: ثلاثي متعد). رَاقَ، يَرُوقُ، مصدر رَوْقٌ، رَوَقَانٌ. :-رَاقَهُ الْمَنْظَرُ :- : أعْجَبَهُ.

    المعجم: الغني



معنى راقات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطائر ـُ رَقْواً: سما وارتفع.( رَقَى ) المريضَ ونحوه ـِ رَقْياً، ورُقِيًّا، ورَُقْيَة: عوّذه. ويُقال: باسم الله أرقِيك واللهُ يشفيك. ورقَيْتُ فلاناً: إِِذا تملّقت له، ورقَاُه: سلّ حِقده بالرفق.( رَقِيَ ) ـَ رَقْياً، ورُقيًّا، ورَقْيَة: صعِد. يُقال: رقي في السُّلّم: صعد فيه. وـ إِِلى القمّة: ارتفع إِليها. وـ الجبل ونحوه: علاه وصعده. ويُقال: ارْقَ على ظلعك: اصعد بقدر ما تطيق.( رَقَّاهُ ): رفعه وصعّده. ويُقال: رقّاك الله أعلى المراتب. وـ العامل: رفعه درجة. ورقّى في الحديث: زاد عليه. ورقّى عليّ الباطل: تقوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ وتزيَّدَ فيه. ( ارتَقَى ): ارتفع وصعِد. يُقال: ارتقى فلان مرتقى صعباً. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: رقِيَه. يُقال: ارتقى العرش: تولّى الملك. وارتقى في السلّم، وارتقى إِِلى المجد. وارتقى بطنه: امتلأ شبعاً.( تَرَاقَى ): ارتقى وتسامى. ويُقال: تراقى أمرهم إِِلى الفساد وترامى.( تَرَقّى ): ارتقى. ويُقال: ترقّى فلان: تنقّل من حال إِِلى حال وما زال يترقّى به الأَمر حتى بلغ غايته. وتَرَقّى العامل: ارتفع من درجة إِِلى درجة. وترقّى في العلم وغيره: رقِيَ فيه درجة درجة. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: ارتقى.( اسْتَرْقَى ) فلاناً: طلب منه أَن يرقيه. يُقال: استرقيته فرقاني. وـ له: طلب له من يرقيه.( الرَّاقِي ): صانع الرُّقيَة. وـ صاحب الرُّقَى. ( ج ) رُقاة. وهي راقية. ( ج ) رواقٍ. وهو راقية أيضاً والتاء للمبالغة.( الرّقَّاءُ ): الراقي. وـ الصّعّاد على الجبال وغيرها. وهي رَقّاءة.( الرَّقْوُ ): كومة من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ.( الرَّقْوَةُ ): الرَّقْو. وـ الدرجة. ( ج ) رُقاً.( الرُّقْيَةُ ): العُوذَةُ التي يُرقَى بها المريض ونحوه. ( ج ) رُقًى. ويُقال لما يؤثّر: رقية.( المَرْقَى ): الرّقيّ. وـ موضعه. ( ج ) مراقٍ.( المَِرْقاةُ ): وسيلة الرُّقِيِّ أَو آلته. وـ موضعه، أَو ما يرقى به، أَو فيه. ويُقال: صعدت مرقاة، أَو مرقاتين: أَي درجة أَو درجتين. والجود مرقاة الشرف. ( ج ) مراقٍ. يُقال: المجد صعب المراقي.
لسان العرب
الرَّقْوةُ دِعْصٌ من رَمْلٍ ابن سيده الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية قال يصف ظبية وخِشْفها لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَرِيرُ ( * قوله وكنى بالكوب هكذا في الأصل ولم يرد في البيت وإنما ورد وَكُوب ) أَراد لها أُمُّ مرتَعها البَريرُ وكنى بالكُوب عن القلب وغيرهِ والمُوَقَّفة التي في ذِراعَيْها بياضٌ والوَكُوبُ التي واكَبَتْ ولدَها ولازَمَتْه وقال آخر مِن البِيضِ مِبْهاجٌ كأَنَّ ضَجِيعَها يَبِيتُ إلى رَقْوٍ من الرَّمْلِ مُصْعب ابن الأَعرابي الرَّقْوة القُمْزَة من التراب تَجْتَمِع على شَفِير الوادي وجمعها الرُّقا ورَقِيَ إلى الشيءِ رُقِيّاً ورُقُوّاً وارْتَقى يَرْتَقي وتَرَقَّى صَعِد ورَقَّى غيرهَ أَنشد سيبويه للأَعشى لئنْ كُنت في جُبٍّ ثمانين قامَةً ورُقِّيت أَسْبابَ السماء بسُلَّم ورَقِىَ فلانٌ في الجبل يَرْقَى رُقِيّاً إذا صَعَّدَ ويقال هذا جبَل لا مَرْقىً فيه ولا مُرْتَقىً ويقال ما زال فلانٌ يتَرقَّى به الأَمرُ حتى بَلَغ غايتَه ورَقِيتُ في السُّلَّم رَقْياً ورُقِيّاً إذا صَعِدْتَ وارتَقَيْت مثلُه أَنشد ابن بري أَنتَ الذي كلَّفْتَني رَقْيَ الدَّرَجْ على الكَلالِ والمَشِيبِ والعَرَجْ وفي التنزيل لَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ ولكنَّهم يُرَقُّونَ فيه أَي يتَزَيَّدُون فيه يقال رَقَّى فلان على الباطل إذا تقَوَّلَ ما لم يكن وزاد فيه وهو من الرُّقِيّ الصُّعُودِ والارتفاعِ ورَقَّى شُدِّد للتعدية إلى المفعول وحقيقة المعنى أنهم يرتفعون إلى الباطل ويدَّعون فوق ما يسمعون وفي الحديث كنتُ رَقَّاءً على الجبال أي صَعَّاداً عليها وفعَّال للمبالغة والمَرْقاة والمِرْقاة الدرجة واحدة من مَراقي الدرَج ونظيره مَسْقاةٌ ومِسْقاة ومَثْناةٌ ومِثْناة للحَبْل ومَبْناةٌ ومِبْناة للعَيْبة أَو النِّطَع بالفتج والكسر قال الجوهري من كسَرَها شبَّهها بالآلة التي يعمل بها ومن فَتَح قال هذا موضع يفعل فيه فجعَله بفتح الميم مخالفاً عن يعقوب وترقَّى في العِلْم أَي رَقِيَ فيه دَرَجة درجة ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيةً أَي رفَع والرُّقيْة العُوذة معروفة قال رؤْبة فما تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانها ولا رُقْيةٍ إلا بها رَقَياني والجمع رُقىً وتقول اسْتَرْقَيْتُه فرَقاني رُقيْة فهو راقٍ وقد رَقَاه رَقْياً ورُقِيّاً ورجلٌ رَقَّاءٌ صاحبُ رُقىً يقال رَقَى الراقي رُقْيةً ورُقِيّاً إذا عَوَّذَ ونَفَثَ في عُوذَتِه والمَرْقِيُّ يَسْتَرْقي وهم الراقُونَ قال النابغة تَناذَرَها الرَّاقُونَ مِن سُوءِ سَمِّها وقول الراجز لقد عَلِمْت والأَجَلِّ الباقي أَنْ لَنْ يَرُدَّ القَدَرَ الرواقي قال ابن سيده كأَنه جمَع امرأَةً راقيةً أَو رجُلاً راقيةٌ بالهاء للمبالغة وفي الحديث ما كنَّا نأْبُنُه برُقْىة قال ابن الأَثير الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات وقد جاء في بعض الأَحاديث جوازُها وفي بعضِها النَّهْيُ عنها فمنَ الجواز قوله اسْتَرْقُوا لهَا فإنَّ بها النَّظْرَة أَي اطْلُبوا لها من يَرْقِيها ومن النهي عنها قوله لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون والأَحاديث في القسمين كثيرة قال ووجه الجمع بينها أَن الرُّقَى يُكره منها ما كان بغير اللسان العربي وبغير أَسماء الله تعالى وصفاتهِ وكلامه في كتُبه المنزلة وأَن يعْتَقدَ أَن الرُّقْيا نافعة لا مَحالَة فيتَّكلَ عليها وإياها أَراد بقوله ما توَكَّلَ مَنِ اسْتَرْقَى ولايُكره منها ما كان في خلاف ذلك كالتعوّذ بالقرآن وأسماء الله تعالى والرُّقَى المَرْوِيَّةِ ولذلك قال للذي رَقَى بالقرآن وأَخَذَ عليه أَجْراً مَن أَخَذ برُقْية باطِلٍ فقد أَخَذْت برُقْية حَقٍّ وكقوله في حديثج ابر أَنه عليه السلام قال اعْرِضُوها عليَّ فعرَضْناها فقال لا بأْس بها إنما هي مواثِيقُ كأَنه خاف أَن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون به ويعتقدونه من الشرك في الجاهلية وما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف له ترجمة ولا يمكن الوقوف عليه فلا يجوز استعماله وأَما قوله لا رُقْىةَ إلا من عَيْنٍ أَو حُمَةٍ فمعناه لا رُقْية أولى وأَنفعُ وهذا كما قيل لا فَتىً إلا عليٌّ وقد أَمَر عليه الصلاة والسلام غير واحد من أَصحابه بالرُّقْيةِ وسَمِعَ بجماعة يَرْقُونَ فلم يُنْكِرْ عليهم قال وأَما الحديث الآخر في صفة أَهل الجنة الذي يدخلونها بغير حساب وهم الذين لا يَسْتَرقُونَ ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون فهذا من صفة الأَولياء المعرضين عن أَسباب الدنيا الذين لا يلتفتون إلى شيء من علائقها وتلك درجةُ الخَواصِّ لا يَبْلُغها غيرُهم جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه فأَما العوامُّ فَمُرَخَّصٌ لهم في التداوي والمُعالجات ومن صبر على البلاء وانتظر الفرجَ من الله بالدعاء كان من جملة الخواص والأَولياء ومن لم يصبر رخص له في الرقية والعلاج والدواء أَلا ترى أَن الصدّيق رضي الله عنه لما تصدق بجميع ماله لم ينكر عليه علماً منه بيقينه وصبره ؟ ولما أَتاه الرجل بمثل بيضة الحمامة من الذهب وقال لا أَملك غيره ضربه به بحيث لو أَصابه عَقَره وقال فيه ما قال وقولُهم ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي امْشِ واصْعد بقدر ما تطيق ولا تَحْمِلْ على نفسك ما لا تطيقه وقيل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي الْزَمْه وارْبَعْ عليه ويقال للرجل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي أَصِْلحْ أوَّلاً أمرَكَ فيقول قد رَقِيتُ بكسر القاف رُقِيّاً ومَرْقَيَا الأَنْفِ حَرْفاه عن ثعلب كأَنه منه ظَنٌّ والمعروف مَرَقَّا الأَنْفِ أَبو عمرو الرُّقَّى الشحْمة البيضاء النَّقِيَّة تكون في مَرْجِعِ الكَتِف وعليها أُخْرى مثلُها يقال لها المَأْتاةُ ( * قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ) فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً قال وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة قال الجوهري والرُّقَيُّ موضع ورُقَيَّة اسم امرأَة وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات ( * قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً وقال في التكملة صوابه عبيد الله مصغراً ) إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن قال الجوهري هذا قول الأَصمعي وقال غيره إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ويقال إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: