وصف و معنى و تعريف كلمة راكون:


راكون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح راكون في معاجم اللغة العربية:



راكون

جذر [ركن]

  1. أركَاك: (اسم)
    • أركَاك : جمع رَكّ
  2. رَكَنَ: (فعل)
    • ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون
    • ركَن ظهرَه إلى الحائط : أماله إليه وأسنده عليه
    • ركَن إلى الشَّيء / ركَن على الشَّيء : مال إليه واعتمد عليه ، استند إليه ، وثِق به ركَن إلى الهدوء ،
    • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
    • رُكِنَ على الرَّفّ : تُرِك
    • شَخْصٌ لا يُركن إليه : ضعيف ، لا يعتمد عليه ، لا يتحمّل المسئوليَّة
  3. رَكُنَ: (فعل)
    • ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين
    • ركُنَ الشَّخصُ : رزُن ووقُر
  4. رَكِنَ: (فعل)

    • ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه
    • رَكَنَ إِلَيْهِ : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ
    • رَكِنَ في الْمَنْزِلِ : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
  5. رَكَّ: (فعل)
    • رَكَّ ، يَرِكُّ ، مصدر رَكٌّ ، رَكاكَةٌ ، رِكَّةٌ
    • رَكَّ حالُهُ : ضَعُفَ ، رَقَّ
    • رَكَّ الطَّعامُ : قَلَّ
    • رَكَّ البَضائِعَ : رَكَمَ بَعْضَها على بَعْضٍ
    • رَكَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ حَجْمَهُ
    • رَكَّ القَيْدَ : رَبَطَ يَدَهُ إلَى عُنُقِهِ وَأَلْزَمَها إِيَّاهُ
    • رَكَّ الإِناءَ : أَصْلَحَهُ ، عالَجَهُ
    • رَكَّ الأمرَ في عنقه : أَلزمهُ إياه
    • رَكَّ السِّقاءَ : عالجه وأصَلحه
    • ركَّ الأسلوبُ : ( بلاغة ) سَخُف لفظُه وضعُف لغة ركيكة : ليست سليمة البناء ، ضعيفة
  6. رَكا: (فعل)
    • رَكَوْتُ ، أَرْكُو ، اُرْكُ ، مصدر رَكْوٌ
    • رَكا العامِلُ : حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً
    • رَكا الأَرْضَ : حَفَرَها
    • رَكا الحَوْضَ : سَوَّاهُ
    • رَكا أَمْرَهُ : سَوَّاهُ ، أَصْلَحَهُ
    • رَكا عَلَى جارِهِ : أَسْمَعَهُ مَكْروهاً ، شَتَمَهُ ، زَجَرَهُ
    • رَكا بِالْمَكانِ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ : أَقامَ
    • رَكَا عليه الحِمْلَ : ضعّفه عليه وأَثقله
,
  1. رَكِيكُ
    • ـ رَكِيكُ ورُكاكُ ورُكَاكَةُ وأرَكُّ : الفَسْلُ الضعيفُ في عَقْلِهِ ورأيِهِ ، أو مَنْ لا يَغارُ ، أو مَن لا يَهابُهُ أهْلُهُ ، وهي رُكاكَةٌ ورَكِيكٌ ، ج : رِكاكٌ .
      ـ رَكَّ يَرِكُّ رَكاكَةً : ضَعُفَ ، ورَقَّ .
      ـ رَكَّهُ : طَرَحَ بعضَه على بعضٍ ،
      ـ رَكَّ الذَّنْبَ في عُنُقِهِ : ألْزَمَهُ إياهُ ،
      ـ رَكَّ الشيءَ بيدِهِ : غَمَزَهُ ليَعْرِفَ حَجْمَه ،
      ـ رَكَّ المرأةَ : جامَعَها فَجَهَدَها .
      ـ اسْتَرَكَّهُ : اسْتَضْعَفَهُ .
      ـ مُرْتَكُّ : مَن تَراهُ بَليغاً ، وإذا خاصَمَ عَيِيَ ، وقد ارْتَكَّ ،
      ـ مُرْتَكُّ من الجِمالِ : الرِّخْوُ المَمْذُوقُ النِقْيِ .
      ـ رَكْرَكَةُ : الضَّعْفُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ رَكُّ ، ورِكُّ ورَكِيكَةُ : المَطَرُ القليلُ ، أو هو فَوْقَ الدَّثِّ ، ج : أرْكاكٌ ورِكاكٌ ، وقد أرَكَّتِ السماءُ ورَكَّكَتْ . وأرضٌ مُرَكٌّ عليها ، ورَكِيكَةٌ ورِكٌّ .
      ـ رجُلٌ رَكِيكُ العِلْمِ : قَليلُه .
      ـ رَكَّاءُ : صَوتُ الصَّدَى .
      ـ ارْتَكَّ : ارْتَجَّ ،
      ـ ارْتَكَّ في أمرِهِ : شَكَّ .
      ـ رَكٌّ : ماءٌ شَرْقِيَّ سَلْمَى ، وفَكَّ إِدْغامَهُ زُهَيْرٌ ضَرورَةً .
      ـ رَكْراكَةُ : العظيمةُ العَجُزِ والفخِذَيْنِ ،
      ـ في المَثَلِ : '' شَحْمَةُ الرُّكَّى '': الذي يَذُوبُ سَريعاً ، يُضْرَبُ لمن لا يُعِينُكَ في الحاجاتِ .
      ـ سِقاءٌ مَرْكُوكٌ : عُولِجَ وأُصْلِحَ .
      ـ تَرَكْرُكُهُ : تَمَخُّضُه بالزُّبْد .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَراكُ
    • ـ أَراكُ : القِطْعَةُ من الأرْضِ ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ ، والحَمْضُ ، كالإِرْكِ ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به ، ج : أُرُكٌ ، وأرائِكُ .
      ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ : تَرْعاهُ .
      ـ أرضٌ أرِكَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ : كثيرٌ مُلْتَفٌّ .
      ـ أرِكَت الإِبِلُ ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ : اشْتَكَتْ من أكْلِهِ ، فهي أرِكةٌ وأراكى .
      ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً : رَعَتْهُ ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه ، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان ، فَتُقِيمَ فيه . وأرَكْتُها أنا أرْكاً : فَعَلْتُ بها ذلك ،
      ـ أرَكَ الرجُلُ : لَجَّ ،
      ـ أرَكَ في الأمرِ : تأخَّر ،
      ـ أرَكَ الجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُه ، وتَماثَلَ ،
      ـ أرَكَ بالمكانِ : أقامَ ، كأَرِكَ ،
      ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه : ألْزَمَه إياه .
      ـ قومٌ مُؤْرِكونَ : نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها .
      ـ أَرِيكَةُ : سَريرٌ في حَجَلَةٍ ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ ، فهو حَجَلَةٌ ، ج : أرِيكٌ وأرائِكُ .
      ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً : سَتَرَهَا بها .
      ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ : ذَهَبَتْ غَثيثَتُه ، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ .
      ـ أَرَكُ : قرية قُرْبَ تَدْمُرَ ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ .
      ـ ذو أَرَكٍ ، وأَرَكٍ : وادٍ باليَمامةِ .
      ـ أَرْكٌ : موضع بسِجِسْتَانَ .
      ـ ذو أُروكٍ : وادٍ .
      ـ أُرْكٌ ، وأُرُكُ : موضع .
      ـ أَرِيكُ : وادٍ .
      ـ أُرَيْكَتانِ : جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ أراكَةُ : من أسْمائِهِنّ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، ويَزيدُ بن أراكَةَ : شاعرانِ .
      ـ المأْرُوكُ : الأصْلُ .
      ـ هو آرَكُهُم بكذا : أخْلَقُهم .
      ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ : اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ ، أو أدْرَكَ .
      ـ عُشْبٌ له إرْكٌ : تُقيمُ فيه الإِبِلُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. اسْتَرَكَّهُ
    • اسْتَرَكَّهُ : استضعفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ارتَكَّ
    • ارتَكَّ : نقص وضعف .
      و ارتَكَّ ارتجَّ .
      و ارتَكَّ في الأمر : شَكَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَكّ
    • رك - ج ، ركاك وأركاك
      1 - رك : مطر ضعيف . 2 - رك : مهزول ، ضعيف . 3 - رك : « أرض رك » : أصابها الرك


    المعجم: الرائد

  6. أرك
    • أ ر ك : الأَرَاكُ شجر الواحدة أرَاكَةٌ و الأَرِيكةُ سرير منجد مزين في قبة أو بيت فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة وجمعها أرَائِكُ

    المعجم: مختار الصحاح

  7. أَرَكُّ
    • [ ر ك ك ]. :- وَلَدٌ أَرَكُّ :- : ضَعِيفٌ فِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ .

    المعجم: الغني

  8. أَرَكَّ
    • [ ر ك ك ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَرَكَّ ، يُرِكُّ ، مصدر إِرْكَاكٌ . :- أَرَكَّتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا الرَّكُّ ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ .

    المعجم: الغني

  9. أرك
    • أرك
      1 - أركت الأرض : أصابها المطر القليل الضعيف

    المعجم: الرائد

  10. أَرَكت
    • أَرَكت الإِبلُ أَرَكت ُ أُرُوكًا ، وأَرْكًا : رَعَت الأَراكَ .
      فهي آرِكة . والجمع : أَوَارِك .
      و أَرَكت اعتلَّت بطونُها من أَكله .
      و أَرَكت الرجلُ بالمكان : أَقام به فلم يَبْرَحْه .
      و أَرَكت الجُرْحُ : تهيأَ للبُرْء .
      و أَرَكت في الأَمر : لجّ .
      و أَرَكت الإِبلَ : أَرْعاها الأَراكَ .
      و أَرَكت الأَمرَ في عنقه : أَلزمه إِياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَرَكَّتِ
    • أَرَكَّتِ السماءُ : جاءَت بالرَّكِّ .
      ويقال : أْركَّتِ الأرضُ ، فهي مُرِكِّةٌ ، وأُرِكَّتْ ، فهي بُرَكةُ : أْصابها الرّكُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أَرِكَتِ
    • أَرِكَتِ الأَرضُ أَرِكَتِ أَرَكًا : كَثُر أَراكُها .
      فهي أَرِكة .
      و أَرِكَتِ الأَراكُ : الْتَفَّ وضَخُم .
      و أَرِكَتِ الإِبلُ : أَرَكت .
      و أَرِكَتِ فلانٌ بالمكان : أَرَك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أُرِكتِ
    • أُرِكتِ الإبلُ : اعتلَّت بطونُها من أَكل الأَراك ، فهي أَرِكة . والجمع : أُرُك ، وأَوارِك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأرَكُّ
    • الأرَكُّ : الرَّذْل الضعيف في عقله ورأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أرك
    • أرك - يأرك ، أركا
      1 - أرك الجمل : اشتكى بطنه من أكل « الأراك »، وهو شجر له حمل كعناقيد العنب . 2 - أرك بالمكان : أقام به .


    المعجم: الرائد

  16. أرَك
    • أرك - يأرك ويأرك ، أروكا
      1 - أرك الجمل : رعى « الأراك »، وهو شجر له حمل كعناقيد العنب . 2 - أرك الجرح : صلح وسكن ورمه ، شفي .

    المعجم: الرائد

  17. ركك
    • " الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال : الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه ، وقيل : الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد ، وقيل : الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه ، وكله من الضعف .
      وامرأَة رُكاكةً وركِيكة ، وجمعها ركاك ، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً .
      واسْتَرَكَّه : استضعفه .
      ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ : نقص وضعف .
      والمُرْتَكّ : الذي تَراه بليغاً وحده ، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ ، وقد ارْتَكّ .
      وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه .
      والرَّكْرَكةُ : الضعف في كل شيء .
      ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف ؛ ومنه قولهم : اقطعْه من حيث رَكّ ، والعامة تقول : من حيث رَقّ ؛ وثوب رَكِيكُ النسج .
      ويقال : رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع ؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر : ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ ، أَبا الخزياتِ ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً ، ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد : رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن ، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته ؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس : تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا ، ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث : أَنه لعن الرُّكاكةَ ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله ، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف .
      وفي الحديث : إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف .
      وورد : إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة ؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة .
      والرِّكُّ والرَّكُّ : المطر القليل ، وفي التهذيب : مطر ضعيف ، وقيل : هو فوق الرَّشِّ .
      وقال ابن الأعرابي : أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك ، بالكسر ، والجمع أَرْكاك ورِكاك ؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال : توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر : كالرَّكّ .
      وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ ؛ ورَكَّكَت السحابة ، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة .
      ابن الأعرابي .
      قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك ؟ فقال : مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ ، قال : والثَّرْدُ المطر الضعيف .
      الليث : الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل .
      اللحياني : أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ ، على ما لم يسم فاعله ، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار .
      ابن شميل : الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً .
      يقال : أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف .
      ومطر رِكّ : قليل ضعيف .
      وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة : أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل .
      قال شمر : وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم ، فهو رَكيك .
      وفي الحديث : أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر ؛ هو ، بالكسر والفتح ، المطر الضعيف .
      ورجل رَكيك العلم : قليله .
      ورَكيك العقل : قليله ؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي : وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك ، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه : أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت ، وأَنا كذلك ، فمتى نتفق ؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً : رد بعضه على بعض .
      ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته ؛ ومنه قول رؤبة : فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ ، فالذُّخْرُ منها عندنا ، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ : المرأَة الكبيرة العجز والفخذين .
      وقولهم في المثل : شحمةُ الرُّكَّى ، على فُعْلى ، وهو الذي يذوب سريعاً ، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات .
      وسقاء مَرْكوك : قد عُولِج وأُصْلِح .
      والرَّكَّاءُ : الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ .
      والرَّكّ : إلزامُك الإنسانَ الشيء ، تقول : رَكَكْتُ الحق في عنقه ، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً .
      ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم : أَلزمها إياها .
      ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم .
      ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه .
      ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها .
      ورَكّ الشيءَ بيده ، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ : غمزه ليعرف حجمه .
      ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ ، وزعم يعقوب أَنه بدل .
      ابن الأعرابي : ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره ؛

      وأَنشد : ‏ إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّ ؟

      ‏ قال : هاكَ رَكّ حكاية لتبختره ؛ وفي رواية : إزْرَته تجده عَكّ وَكّ ؟

      ‏ قال : وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك ؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه : إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه : إن زرته أَيضاً ، وقال : العَكُّ الصلب والبَك دق العنق .
      ورَكَكٌ : ماء ؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين ، قال : ثم اسْتَمرُّوا وقالوا : إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى ، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة .
      وقال مرة : سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال : بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ .
      ابن الأعرابي .
      كَرْكَرَ إذا انهزم ، ورَكْرَكَ إذا جبن ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. رتك
    • " الأَصمعي : الراتِكةُ من النوق التي تمشي وكأن برجليها قَيْداً وتضرب بيديها ‏ .
      ‏ ورَتَكانُ البعير : مقاربة خطوه في رَمَلانِهِ ، لا يقال إلا للبعير ‏ .
      ‏ وقد رَتَك يَرْتُك رتْكاً ورَتَكاً ورَتَكاناً ‏ .
      ‏ ورَتَكَت الإبل ترْتِك رَتْكاً ورَتَكاناً : وهي مشية فيها اهتزاز ، وقد يستعمل في غير الإبل ، وهي في الإبل أكثر ‏ .
      ‏ ورَتَكَ البعيرُ وأَرْتَكْتُه أَنا إرْتاكاً إذا حملته على السير السريع ‏ .
      ‏ وفي حديث قَيْلة : يُرْتِكان بعيريهما أي يحملانها على السير السريع ‏ .
      ‏ ويقال : أَرْتَكْتُ الضِحِكَ وأَرْتَأْتُه إِذا ضحِكتَ ضَحِكاً في فُتور .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. أرك
    • " الأَراكُ : شجر معروف وهو شجر السِّواك يُستاك بفُروعه ، قال أَبو حنيفة : هو أَفضل ما اسْتِيك بفرعه من الشجر وأَطيب ما رَعَتْه الماشية رائحةَ لَبَنٍ ؛ قال أَبو زياد : منه تُتخذ هذه المَساوِيك من الفروع والعروق ، وأَجوده عند الناس العُروق وهي تكون واسعة محلالاً ، واحدته أَراكة ، وفي حديث الزهري عن بني إِسرائيل : وعِنَبُهم الأَراك ، قال : هو شجر معروف له حَمْل عناقيد العنب واسمه الكَباثُ ، بفتح الكاف ، وإِذا نَضِج يسمى المَرْدَ ‏ .
      ‏ والأَراك أَيضاً : القطعة من الأَراك كما قيل للقطعة من القصب أَباءَة ، وقد جمعوا أَراكةً فقالوا أُرُك ؛ قال كثيِّر عزة : إِلى أُرُكٍ بالجِذْعِ من بطن بِئْشةٍ عليهن صَيْفِيُّ الحَمام النَّوائحِ ابن شميل ، الأَراكُ شجرة طويلة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأَغصان خوَّارة العود تنبت بالغَوْر تتخذ منها المَساويك ‏ .
      ‏ الأَراك : شجر من الحَمْض ، الواحدة أَراكة ؛ قال ابن بري : وقد تجمع أَراكة على أَرائك ؛ قال كليب الكلابي : أَلا يا حَمامات الأَرائِك بالضُّحَى ، تَجاوَبْنَ من لَفَّاءَ دانٍ بَرِيرُها وإِبل أَراكية : ترعى الأَراك ‏ .
      ‏ وأَراكٌ أَرِكٌ ومؤْتَرِكٌ : كثير ملتف ‏ .
      ‏ وأَرِكت الإِبل تأْرَك أَرَكاً : اشتكت بطونها من أَكل الأَراك ، وهي إِبل أَراكَى وأَرِكَةٌ ، وكذلك طَلاحَى وطَلِحَةٌ وقَتادَى وقَتِدَة ورَماثى ورَمِثَة ‏ .
      ‏ وأَرَكَت تَأْرُك أُرُوكاً : رعت الأَراك ‏ .
      ‏ وأَرَكتْ تَأْرِكُ وتَأْرُك أُرُوكاً : لزمت الأَراك وأَقامت فيه تأْكله ، وقيل : هو أَن تصيب أَي شجر كان فتُقيم فيه ؛ قال أَبو حنيفة : الأراك الحَمْض نفسه ، قال : وقال بعض الرواة أَرِكَتِ الناقة أَرَكاً ، فهي أَرِكةٌ مقصور ، من إِبل أُرُكٍ وأَوارِك : أَكلت الأَراك ، وجمع فَعِلَةٍ على فُعُل وفواعل شاذ ‏ .
      ‏ والإِبل الأَوارك : التي اعتادت أَكل الأَراك ، والفعل أَرَكَتْ تَأْركُ أَرْكاً ، وقد أَرَكَتْ أُرُوكاً إِذا لزمت مكانها فلم تبرح ، وقيل : إِنما يقال أَرَكَتْ إِذا أَقامت في الأَراك وهو الحمض ، فهي أَرِكة ؛ قال كثيِّر : وإِنَّ الذي يَنْوِي مِنَ المالِ أَهلُها أَوارِكُ ، لمّا تَأْتَلِفْ ، وعَوادِي يقول : إِن أَهل عَزَّة ينوون أَن لا يجتمع هو وهي ويكونا كالأوارِك من الإِبل والعَوَادي في ترك الاجتماع في مكان ، وقيل : العَوَادي المقيمات في العِضاه لا تفارقها ، يقول : أَهل هذه المرأَة يطلبون من مهرها ما لا يمكن كما لا يمكن أَن تأْتلف الأَوَارك والعَوادي وتجتمع في مكان واحد ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أُتي بلَبنِ إِبلٍ أَوارِكَ أَي قد أَكلت الأَراك ‏ .
      ‏ ابن السكيت : الإِبل الأَوَارك المقيمات في الحَمْض ، قال : وإِذا كان البعير يأْكل الأَراك قيل آرِك ‏ .
      ‏ ويقال : أَطيب الأَلبان أَلبان الأََارك ‏ .
      ‏ وقوم مُؤْرِكُونَ : رعت إِبلهم الأَراك ، كما يقال : مُعِضُّون إِذا رعت إِبلهم العُضَّ ؛

      قال : أَقُولُ ، وأَهلي مُؤْرِكُونَ وأَهلُها مُعِضُّون : إِنْ سارتْ فكيف نَسِيرُ ؟ (* راجع في مادة عضض هذا البيت وتفسيره وتغليط أبي حنيفة في تخريجه وجه كلام الشاعر ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهو بيت مَعنيٌّ قد وَهِم فيه أَبو حنيفة وردَّ عليه بعض حذاق المعاني ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وأَرَك الرجل بالمكان يَأْرُك ويأْرِك أُرُوكاً وأَرِك أَرَكاً ، كلاهما : أَقام به ‏ .
      ‏ وأَرَكَ الرجلُ : لَجَّ ‏ .
      ‏ وأَرَكَ الأَمْرَ في عُنُقه : أَلزمه إِيَّاه ‏ .
      ‏ وأَرَكَ الجُرْحُ يأْرُكُ أُروكاً : تَماثَل وبَرَأَ وصلَح وسكَن ورَمُه ‏ .
      ‏ وقال شمر : يَأْرِك ويَأْرُك أُرُوكاً لغتان ‏ .
      ‏ ويقال : ظهرت أَرِيكَة الجُرْح إِذا ذهبتْ غَثِيثَتُه وظهر لحمه صحيحاً أَحمر ولم يَعْلُه الجلد ، وليس بعد ذلك إِلاّ علوّ الجلد والجُفوف ‏ .
      ‏ والأَرِيكةُ : سرير في حَجَلة ، والجمع أَرِيكٌ وأَرَائِك ‏ .
      ‏ وفي التنزيل : على الأَرائِك مُتَّكِئُون ؛ قال المفسرون : الأَرائك السُّرُر في الحِجال ؛ وقال الزجاج : الأَرَائك الفُرُش في الحِجَال ، وقيل : هي الأَسرَّة وهي في الحقيقة الفُرُش ، كانت في الحِجَال أَو في غير الحِجَال ، وقيل : الأَريكة سرير مُنَجَّد مُزَيَّن في قُبَّة أَو بيت فإِذا لم يكن فيه سرير فهو حَجَلة ، وفي الحديث : أَلا هل عسى رجل يُبَلِّغه الحديث عني وهو مُتَّكٍ على أَرِيكَتِه فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ؟ الأَرِيكة : السرير في الحَجَلة من دونه سِتْر ولا يسمَّى منفرداً أَريكةً ، وقيل : هو كُلّ ما اتُّكِئَ عليه من سرير أَو فِراش أَو مِنَصَّةٍ ‏ .
      ‏ وأَرَّكَ المرأَةَ : سترها بالأَرِيكة ؛

      قال : تبيَّن أَنَّ أُمَّكَ لم تُؤَرَّكْ ، ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنِينَا والأَرِيكُ : اسم وادٍ ‏ .
      ‏ أَبو تراب عن الأَصمعي : هو آرَضُهُمْ أَن يفعل ذلك وآرَكُهُم أَن يفعله أَي أَخْلَقهم ، قال : ولم يبلغني ذلك عن غيره ‏ .
      ‏ وأُرُكٌ وأَرِيكٌ : موضع ؛ قال النابغة : عَفَا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنا فالفَوارِعُ ، فَجَنْبَا أَرِيكٍ ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ (* في ديوان النابغة : عفا ذو حُساً بدل حُسْمٌ ) ‏ .
      ‏ وأَرَك : أَرض قريبة من تَدْمُر ؛ قال القطامي : وقد تَعَرَّجْتُ لَمَّا ورَّكَت أَرَكاً ، ذات الشِّمال ، وعن أَيْماننا الرِّجَلُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى راكون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكَّنَ** - [ ر ك ن]. (ف: ربا. متعد).** رَكَّنْتُ**،** أُرَكِّنُ**،** رَكِّنْ**، مص. تَرْكِينٌ. 1. "رَكَّنَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً. 2. "رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ" : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ.
معجم الغني
**رُكْنٌ** - ج:** أَرْكانٌ**. [ر ك ن]. 1. "اِنْزَوَى في رُكْنِ البَيْتِ": في زاوِيَةٍ مِنْ زَواياهُ، في جانِبِهِ، "أَرْكانُ البَيْتِ" : جَوانِبُهُ. 2. "كانَ رُكْنَهُ الْمَنِيعَ" : ما يُقَوِّي بِهِ العِزَّ والْمَكانَةَ. 3. "كانَ قائِداً مِغْواراً وَرُكْناً مِنْ أَرْكانِ قَوْمِهِ" : أَي أَحَدَ الأَعْمِدَةِ الأَساسِيَّةِ لِقَوْمِهِ. "أَرْكانُ الإِسْلامِ خَمْسَةٌ : الشَّهادَتانِ والصَّلاةُ والصَّوْمُ والزَّكاةُ والحَجُّ". 4. "اِجْتَمَعَ أَرْكانُ القُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ" : قادَةُ الجَيْشِ الكِبارُ. "أَرْكانُ الحَرْبِ". 5. "القائِدُ الرُّكْنُ" : صِفَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ لِمَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِالعُلومِ العَسْكَرِيَّةِ. 6. "الرُّكْنُ في الصَّحافَةِ" : جُزْءٌ مِنَ الصَّفْحَةِ مُخَصَّصٌ لِمَوْضوعٍ مَّا. "رُكْنُ الْمَرْأَةِ" "رُكْنُ الهُواةِ" "رُكْنُ الشَّبابِ".
معجم الغني
**رَكَنَ** - [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَكَنْتُ**،** أَرْكُنُ**،** اُرْكُنْ**، مص. رُكونٌ. 1. "رَكَنَ إلى صَداقَتِهِ" : مالَ، سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْها. 2. "يَرْكَنُ إِلَيْهِ " : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**رَكُنَ** - [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَكُنَ**،** يَرْكُنُ**، مص. رَكانَةٌ، رَكانِيَةٌ، رُكونَةٌ. "رَكُنَ الوَلَدُ" : رَزُنَ، وَقُرَ، رَكَنَ، أَيْ كانَ رَزيناً وَقوراً.
معجم الغني
**رَكِنَ** - [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَكِنْتُ**،** أرْكَنُ**،** اِرْكَنْ**، مص. رَكَنٌ. 1. "رَكَنَ إِلَيْهِ" : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ. ![هود آية 113]** وَلاَ تَرْكَنُوا إلى الَّذِينَ ظَلَموا**! (قرآن). 2. "رَكِنَ في الْمَنْزِلِ" : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتكنَ إلى يرتكن، ارتكانًا، فهو مُرْتَكِن، والمفعول مُرتكَن إليه • ارتكن المحامي إلى كذا: ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه "ارتكن بكوعه على المنضدة- ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَكَانة [مفرد]: مصدر ركُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكْنيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى رُكْن. • ضَرْبَة رُكْنِيَّة: (رض) ضرب الكرة بالقدم من إحدى الزاويتين المحاذيتين لمنطقة هدف الفريق الذي رمى بالكرة خطأ إلى ما وراء خطّ أهدافه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكون [مفرد]: مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكُونة [مفرد]: مصدر ركُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ركين [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ركُنَ: رزين وَقُور.
المعجم الوسيط
إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكوناً: مال إِِليه وسكن. وـ اعتمد عليه.( رَكِنَ ) إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكُوناً: ركن. وـ في المنزل رَكْناً: أَقام به فلم يفارقه.( رَكُن ) ـُ رَكانَةً، ورَكانِيَةً، ورُكُونةً: رَزُنَ ووَقُر. فهو ركين، وهي ركينة.( تَرَكَّنَ ): اشتدَّ وتوقّر.( الأُرْكُون ): رئيس القرية. ( مع ).( الرُّكْنُ ): أحدُ الجوانب التي يستند إِليها الشيء ويقوم بها. وـ جزء من أجزاء حقيقة الشيء. يُقال: ركن الصلاة، وركن الوضوء. ( مو ). وـ الأَمر العظيم. وـ ما يتقوّى به من مُلْك وجند وقوم. وفي التنزيل العزيز: ( لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ ). وفلان ركن من أركان قومه: شريف من أشرافهم. وـ جانب من برامج الإِِذاعة يخصّص لموضوع معين، كركن الريف، وركن العمال، وما إِِلى ذلك. ( محدثة ). وـ ( في النظام العسكريّ ): ضابط ذو مؤهّل عال في العلوم العسكرية. وـ مساعد قائد الوحدة في الجيش. ( ج ) أركان، وأرْكُن.( المِرْكَنُ ): وعاء تغسل فيه الثياب. ( ج ) مَراكِن.
مختار الصحاح
ر ك ن : رَكَنَ إليه من باب دخل وركن أيضا بالكسر رُكُونا أي مال إليه وسكن قال الله تعالى { ولا تركنوا إلى الذين ظلموا } وحكى أبو عمرو رَكَن من باب خضع وهو على الجمع بين اللغتين ورُكن الشيء جانبه الأقوى وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديد أي إلى عز ومنعة وجبل رَكينٌ له أركان عالية و المِرْكَنُ بالكسر الإجانة التي تغسل فيها الثياب ورجل رَكينٌ أي وقور بين الرَّكَانَةِ وقد رَكُنَ من باب ظرف و رُكَانةُ بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طلق امرأته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه و سلم أنه لم يرد الثلاثة
الصحاح في اللغة
رَكَنَ إليه يَرْكَنُ بالضم. وحكى أبو زيد: رَكِنَ إليه بالكسر يَرْكَنُ رُكوناً فيهما، أي مالَ إليه وسكن. قال الله تعالى: "ولا تَرْكَنُوا إلى الذينَ ظَلَموا".وأمَّا ما حكَى أبو عمرو: رَكَنَ يركن بالفتح فيهما، فإنَّما هو على الجمع بين اللغتين. ورُكْنُ الشيء: جانِبُهُ الأقوى. وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديدٍ، أي عزّ ومَنَعَةٍ. وجبلٌ رَكينٌ: له أَرْكانٌ عالية. والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيمُ، كأنه ذو الأَرْكانِ. وناقةٌ مُرَكَّنَةُ الضَرْعِ. والمِرْكَنُ: الإجَّانَةُ التي تُغْسَل فيها الثياب. ورجلٌ رَكينٌ، أي وقورٌ بيِّن الرَكانَةِ. وقد رَكُنَ بالضم.
لسان العرب
رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن وقال بعضهم رَكَنَ يَرْكَن بفتح الكاف في الماضي والآتي وهو نادر قال الجوهري وهو على الجمع بين اللغتين قال كراع رَكِنَ يَرْكُنُ وهو نادر أَيضاً ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم وفي التنزيل العزيز ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ وليست بفصيحة ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ بفتح الكاف من الماضي والغابر وهو خلاف ما عليه ( * قوله « وهو خلاف ما عليه إلخ » أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اه مصباح ) الأَبنية في السالم ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً ضَنَّ به فلم يفارقه ورُكْن الشيء جانبه الأَقوى والرُّكْنُ الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره وبذلك فسر قوله عز وجل فتَوَلَّى برُكْنِه ودليل ذلك قوله تعالى فأَخذناه وجنودَه أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ أَنشد سيبويه لرؤبة وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ ورُكْنُ الإنسانِ قوّته وشدّته وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر وهو جانبه ورُكْنُ الرَّجُل قومه وعَدَدُه ومادّته وفي التنزيل العزيز لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد قال ابن سيده وأُراه على المثل وقال أَبو الهيثم الرُّكْنُ العشيرة والرُّكْنُ الأَمر العظيم في بيت النابغة لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له وقيل في قوله تعالى أَو آوِي إلى رُكْن شديد إن الرُّكْن القُوَّة ويقال للرجل الكثير العدد إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة وفي الحديث أَنه قال رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى قال أَو آوي إلى ركن شديد أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط وجبل ركِينٌ له أَركان عالية وقيل جَبَل رَكِينٌ شديد وفي حديث الحساب ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه وأَركانُ كل شيء جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها ورجل رَكِين رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً إنه لرَكِينٌ وقد رَكُنَ بالضم رَكانة وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع والمُرَكَّنُ من الضروع العظيم كأَنه ذو الأَركان وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ وليس بحَدّ طويلٍ قال طرفة وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة والمِرْكَن شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن والمِرْكَنُ بالكسر الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها ومنه حديث حَمْنَةَ أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة والميم زائدة وهي التي تخض الآلات والرَّكْنُ الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير والأُرْكُون العظيم من الدَّهاقين والأُرْكون رئيس القرية وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له قد صنعتُ لك طعاماً رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم أُرْكُون القرية رئيسها ودِهْقانها الأَعظم وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ أَسماء قال ورُكانَة بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لم يرد الثلاثَ
الرائد
* ركن يركن: ركونا. 1-إليه: مال إليه وسكن. 2-إليه: اعتمد عليه.
الرائد
* ركن يركن: ركانة وركونة وركانية. رزن، وقر.
الرائد
* ركن يركن: ركنا وركونا. *ر.*©ركن©.
الرائد
* ركن تركينا. 1-ه: جعله ركينا. 2-الشيء: ثبته.
الرائد
* ركن. 1-مص. ركن. 2-فأر. 3-جرذ.
الرائد
* ركن. ج أركان وأركن. 1-من الشيء: أحد الجوانب القوية التي يستند إليها «ركن البيت». 2-من الشيء: جزء من أجزاء حقيقته. 3-ما يقوى به. 4-أمر عظيم. 5-عز ومنعة. 6-من الرجل: قومه. 7-جانب من برامج الإذاعة أو التلفزيون يعنى بموضوع معين: «ركن الهواة، ركن الطلبة». 8-ضابط نال نصيبا وافيا من العلوم العسكرية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: