أسطوانة تدور حول بكرة، ولها ذراع للتحكم فيها استخدام الرول في دهان الحائط يعطي ثباتًا في اللون أكثر من طريقة الرَّش
,
رول
"الرُّوَال، على فُعال بالضم: اللُّعاب. يقال: فلان يسيل رُوَالُه. ابن سيده: الرُّوَال والرَّاوُول لُعاب الدواب، وقيل: الرُّوَال زَبَد الفرس خاصة. ورُوالٌ رائل: كما، قالوا شِعْرٌ شاعر؛
قال: مِنْ مَجِّ شِدْقَيْه الرُّوَال الرائلا والرَّائل والرَّاوُول: كل سِنٍّ زائدة لا تَنْبُت على نِبْتَة الأَضراس؛ قال الراجز: تُرِيك أَشْغَى قَلِحاً أَفَلاَّ،مُرَكَّباً راوُولهُ مُثْعَلاَّ وفي باب المُلَح من الحَمَاسة: لها فَمٌ مُلْتَقَى شِدْقَيْه نُقْرَتُها،كأَنَّ مِشْفَرها قد طُرَّ من فِيل أَسْنانُها أُضْعِفَتْ في حَلْقِها عَدَداً،مُظاهَرات جميعاً بالرَّوَاوِيل . غيره: الرَّوَاويل أَسنان صغار تنبت في أُصول الأَسنان الكِبار فيَحْفِرون أُصولَ الكبار حتى يَسْقُطن؛ الجوهري: وزعم قوم أَن الرَّاوُول سِنٌّ زائدة في الإِنسان والفرس؛ قال الأَصمعي: الرُّوَال والرَّاوول معاً لُعاب الدواب والصبيان، وأَنكر أَن يكون زيادة في الأَسنان، وقال الليث: الرُّوَال بُزَاق الدابة، يقال: هو يُرَوِّل في مِخْلاته، والرَّاوُول مثله؛ قال: والعرب لا تهمز فاعُولاً.غيره:والرائل والرائلة سِنٌّ تنبت للدابة تمنعه من الشَّراب والقَضْم؛
وأَنشد: يَظَلُّ يَكْسوها الرُّوال الرائل؟
قال أَبو منصور: أَراد بالرُّوال الرائل اللُّعاب القاطر من فيه، قال: هكذا، قاله أَبو عمرو. ابن السكيت: الرُّوَال والمَرْغُ واللُّعاب والبُصاق كله بمعنى. ورَوَّل الخُبْرَةَ بالسَّمْن والوَدَك ترويلاً: دَلَكها به دَلْكاً شديداً، وقيل: روّل طعامَه أَكثر دَسَمه. وروَّلَ الفرسُ: أَدْلى ليبول،وقيل: إِذا أَخرج قضيبه ليبول. والتَّرْوِيل: أَن يبول بولاً مُتَقَطِّعاً مضطرباً. والمُرَوِّل: الذي يَسْترخِي ذَكَرُهُ؛
وأَنشد: لما رأَت بُعَيْلها زِئْجِيلا،طَفَنْشَلاَ لا يَمْنع الفَصِيلا مُرَوَّلاً مِنْ دونها تَرْوِيلا، قالت له مقالة تَرْسِيلا: لَيْتَكَ كُنْتَ حَيْضة تَمْصيلا أَي تَمْصُل دَماً وتَقْطُر؛ الزِّئْجِيل والزُّؤَاجِل: الضعيف من الرجال، والتَّرويل: إِنعاظ فيه استرخاء، وهو أَن يمتدَّ ولا يشتدَّ. والمِرْوَل، بكسر الميم وفتح الواو: القِطْعة من الحَبْل الذي لا يُنتفع به. والمِرْوَل أَيضاً: قطعة الحَبْل الضعيف؛ كلاهما عن أَبي حنيفة. والمِرْوَل: الناعم الإِدَام. والمِرْوَل: الفَرَس الكثير التَّحصُّن. "
المعجم: لسان العرب
,
رَأْلُ
ـ رَأْلُ : وَلَدُ النَّعامِ ، أو حَوْلِيُّهُ ، وهي : رَأْلَةٌ ، ج : أرْأُلٌ ورِئْلانٌ ورِئَالٌ ورِئَالَةٌ . ـ نَعامَةٌ مُرْئِلَةٌ : ذاتُ رِئَالٍ . ـ رَاؤُولُ : الزِّيادَةُ في أسْنانِ الدابَّةِ ، وزَبَدُ الفَرَسِ ، أو لُعابُه ، كالرُّؤالِ . ـ جابِرُ بنُ رَأْلانَ الشاعِرُ : من سِنْبِسِ طَيِّئٍ ، وهو : رَأْلانِيٌّ . ـ ذاتُ الرِّئَالِ : رَوْضَةٌ . ـ جَوُّ الرِّئَالِ : موضع . ـ رِئَالُ : كَواكبُ . ـ اسْتَرْأَلَ النَّباتُ : طالَ ، شبِّهَ بِعُنُقِ الرَّأْلِ ، ـ اسْتَرْأَلَ الرِّئْلانُ : كَبُرَتْ أسْنانُها . ـ مَرَّ مُرائِلاً : مُسْرِعاً .
" الرَّأْل : ولد النَّعام ، وخص بعضهم به الحَوْلِيَّ منها ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منه على رالِ أَراد على رَأْل ، فإِما أَن يكون خفف تخفيفاً قياسيّاً ، وإِما أَن يكون أَبدل إِبدالاً صحيحاً على قول أَبي الحسن لأَن ذلك أَمكن للقافية ، إِذ المخفف تخفيفاً قياسيّاً في حكم المحقق ، والجمع أَرْؤُلٌ ورِئْلانٌ ورِئالٌ ورِئالةٌ ؛ قال طفيل : أَذُودُهمُ عنكمْ ، وأَنتمْ رِئالةٌ شِلالاً ، كما ذِيدَ النِّهالُ الخَوامِس ؟
قال ابن سيده : وأُرى الهاء لحقت الرِّئال لتأْنيث الجماعة كما لحقت في الفِحالةِ ، والأُنثى رَأْلة ؛
أَنشد ثعلب : أَبْلِغِ الحرثَ عني أَنَّني شَرُّ شَيْخٍ ، في إِيادٍ ومُضَرْ رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ، تأْكُلُ الفَثَّ وخَمّانَ الشجَرْ ونَعامة مُرْئِلةٌ : ذات رَأْلٍ ؛ وقولُ بعض الأَغْفال يصف امرأَة رَاودَتْه : قامَتْ إِلى جَنْبِي تَمَسُّ أَيْرِي ، فَزَفَّ رَأْلي ، واسْتُطِيرت طَيْري إِنما أَراد أَن فيه وحشية كالرَّأْل من الفَزَع ، وهذا مثل قولهم شالَت نَعامَتُهم أَي فَزِعوا فَهَربوا . واسترأَلت الرِّئْلانُ : كَبِرَتْ (* قوله « كبرت » الذي في القاموس : كبرت أسنانها ، وضبطت الباء بضمها ، وقال الشارح : ليس في الباب لفظة أسنانها ) واسْتَرْأَلَ النباتُ إِذا طال ، شبّه بعُنُق الرَّأْل . ومَرَّ فلان مُرَائلاً إِذا أَسرع . والرُّؤالُ ، مهموز : الزيادة في أَسنان الدابة . والرُّؤَال والرّاؤُول : لُعاب الدَّوابِّ ؛ عن ابن السكيت ، ورواه أَبو عبيد بغير همز ، وصرح بذلك ، وقيل : الرُّؤَالُ زَبَدُ الفرس خاصة . والمِرْوَلُ : الرَّجل الكثير الرُّؤَال ، وهو اللُّعاب . أَبو زيد : الرُّؤَال والرُّؤَام اللُّعاب . وابن رَأْلانَ : رجل من سِنْبِس طَيِّءٍ ، وهو من الباب الذي يكون فيه الشيء غالباً عليه اسمٌ ، يكون لكلِّ مَن كان من أُمَّتِه أَو كان في صفته ؛ قال سيبويه : وكابن الصَّعِق قولهم ابن رَأْلان وابن كُراع ، ليس كلُّ من كان ابناً لرَأْلانَ وابناً لكُراعٍ غلب عليه الاسم ، والنسَبُ إِليه رَأْلانِيٌّ ، كما ، قالوا في ابن كراع كُراعِيٌّ . وذاتُ الرِّئال وجَوُّ رِئال : موضعان ؛ قال الأَعشى : تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثِيبَ ، فذا قا رٍ ، فَرَوْضَ القَطا ، فذاتَ الرِّئالِ وقال الراعي : وأَمْسَتْ بوادي الرَّقْمَتَينِ ، وأَصبحَتْ بجوِّ رِئالٍ ، حيثُ بَيِّنَ فالقُهْ الجوهري : وذاتُ الرِّئالِ رَوْضَةٌ . والرِّئال : كواكِبُ . "
المعجم: لسان العرب
معنى راليه في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِرِلْيُون [مفرد]: تِريليون، مليون مليار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رالي [مفرد]: (رض) سباق محليّ أو عالميّ للسيارات أو الدراجات بأنواعها، يشترك فيه متسابقون متدربون تدريبًا عاليًا، وغالبًا ما يتم في مناطق صحراويّة واسعة "راليات إقليميّة/ عالميّة/ صحراويّة/ دوليّة/ عربيّة- عملت الدولة على توسيع قاعدة المشاركة في الراليات الموسميّة- تنظم الدولة سنويًّا سباق رالي الفراعنة".