وصف و معنى و تعريف كلمة رانا:


رانا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح رانا في معاجم اللغة العربية:



رانا

جذر [رنا]

  1. ران: (اسم)
    • الرَّانُ : الغِطاءُ والحِجابُ الكثيفُ
    • الرَّانُ ا : لصدأُ يعلُو الشيءَ الجَلِيّ كالسيف والمرآة ونحوهما
    • الرَّانُ : الدَّنَسُ
    • الرَّانُ : ما غَطَّى على القلْب وركِبَه من القسوة للذَّنب بعد الذنب
  2. رانٍ: (اسم)
    • رانٍ : فاعل من رَنا
  3. رانَ: (فعل)
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول ، رَانَ ، يَرُونُ ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ
    • رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • رَانَتْ نَفْسُهُ : خَبُثَتْ ، اِضْطَرَبَتْ
    • رَانَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، رَانَ ، يَرُونُ ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ الأمْرُ : اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • رَانَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ
    • رانَ الثَّوبُ : تدنَّس
    • رانت النَّفسُ : خَبُثت
    • ران عليه الشَّيءُ : غَلَبه وغطَّاه ران عليه الحُزْنُ / الهوى ، : غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب
    • ران النُّعاس في العين : خامرها ،
    • رَانَ على قلبه الذنب : قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب
  4. رانّ: (اسم)

    • رانّ : فاعل من رَنَّ
,
  1. رَنَا
    • ـ رَنَا : طَرِبَ .
      ـ تُرْنَى : الزانِيَةُ ، ورَمْلَةٌ .
      ـ رَنَوناةُ : الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ ، ج : رنَوْنَيَاتٌ .
      ـ تَرْنِيَةُ : التَّطْريبُ ، والغِناءُ ، والحَنينُ .
      ـ رَاناهُ : داراهُ .
      ـ رَنْوَةُ : اللَّحْمَةُ ، ج : رَنَواتٌ .
      ـ تَرَنَّى : أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الرَّوْنُ
    • ـ الرَّوْنُ : أقصَى المَشارَةِ ،
      ـ رُّوْنُ : الشِّدَّةُ , ج : رُوُونٌ ،
      ـ رُّوْنَةُ : مُعْظَمُ الشيءِ .
      ـ أرْوَنانُ : الصوتُ ، والصَّعْبُ من الأيَّامِ .
      ـ يَوْمُ أرْوَنانٍ ، مُضافاً ومَنْعُوتاً : صَعْبٌ ، وسَهْلٌ ، ضِدٌّ . وليلَةٌ أرْونَانَة .
      ـ رَاوَنُ : بلد بطَخَارِسْتانَ .
      ـ هو مَرُونٌ به : مَغْلُوبٌ مَقْهورٌ .
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْنٍ : حَدَّثَ عن شُعْبَةَ .
      ـ رَاوَانُ : قرية بالحِجازِ ، أوْ وَادٍ .
      ـ رَيْوَنُ : أحدُ أرْباعِ نَيْسابُورَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّيْنُ
    • ـ الرَّيْنُ : الطَّبَعُ ، والدَّنَسُ .
      ـ رَانَ ذَنْبُهُ على قَلْبِهِ رَيْناً ورُيُوناً : غَلَبَ . وكُلُّ ما غَلَبَك رَانَكَ ، رَانَ بِكَ وعليكَ ،
      ـ رَانَتْ النَّفْسُ : خَبُثَتْ ، وغَثَتْ .
      ـ أرانُوا : هَلَكَتْ ماشِيَتُهُم ، وهم مُرينُونَ .
      ـ رِينَ به : وقَعَ فيما لا يَسْتَطِيعُ الخُروجَ منه .
      ـ رايانُ : جَبَلٌ بالحِجازِ ، وقرية بهَمَذانَ ، وقرية بناحِيةِ الأَعْلَمِ .
      ـ رَّيْنَةُ : الحُمْرَةُ , ج : رَيْناتٌ .
      ـ رَّانُ : كالخُفِّ ، إلا أنه لا قَدَمَ له ، وهو أطْوَلُ من الخُفِّ ، وكورَةٌ مُتاخِمَةٌ لأَذْرَبِيجانَ ، وهي غيرُ أَرَّانَ ، منها : أبو الفضلِ أحمدُ بنُ الحسنِ ، والوليدُ بنُ كثيرٍ الرانيَّانِ .
      ـ رُويانُ : بلد بطَبَرِسْتانَ ، منه الإِمامُ أبو المَحاسِنِ عبدُ الواحِدِ بنُ إسماعيلَ صاحِبُ '' البَحْرِ '' وغيرِهِ ، ومَحَلَّةٌ بالرَّيِّ ، وقرية بحَلَبَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. رانِكٌ
    • ـ رانِكٌ : حَيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رانَ
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول :-
      مَرين عليه • رانَ الثَّوبُ تدنَّس
      • رانت النَّفسُ : خَبُثت .
      ران عليه الشَّيءُ : غَلَبه وغطَّاه :- ران عليه الحُزْنُ / الهوى ، - { كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }: غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب :-? ران النُّعاس في العين : خامرها ، - رانت اللَّيلة : اشتدّ هولُها أو غَمُّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ران
    • ران - يرون ، رونا
      1 - ران الأمر : اشتد . 2 - ران اليوم : اشتد حره . 3 - ران اليوم : اشتد همه أو حزنه .



    المعجم: الرائد

  6. ران
    • ران - يرين ، رينا وريونا
      1 - رانه الشيء أو عليه أو به : غلبه . 2 - رانه واه على قلبه : غلب عليه وغطاه . 3 - ران عليه الموت أو به : ذهب به . 4 - رانت نفسه : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ .

    المعجم: الرائد

  7. الرَّوَانِي
    • الرَّوَانِي : الرَّوَانِي حَلْوَى تتخذ من البيض والدَّقيق والسُّكر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رائن
    • رائن :-
      اسم فاعل من رانَ / رانَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. رون
    • رون
      1 - شدة ، عنف . جمع : رؤون وروون

    المعجم: الرائد

  10. الرُّونُ
    • الرُّونُ : الشدَّةُ . والجمع : رُوُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رين
    • ر ي ن : الرَّيْنُ الطبع والدنس يقال رَانَ ذنبه على قلبه من باب باع و رُيُونا أيضا أي غلب قال أبو عبيدة في قوله تعالى { كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } أي غلب وقال الحسن رضي الله عنه هو الذنب على الذنب حتى يسواد القلب وقال أبو عبيد كل ما غلبك فقد رَانَ بك و رَانَكَ و رَانَ عليك و رِينَ بالرجل إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قبل له به وهو في حديث عمر رضي الله عنه وقيل رين به انقطع به

    المعجم: مختار الصحاح

  12. رِينَ


    • رِينَ به : مات .
      و رِينَ وقع فيما لا طاقة له به ، ولا يستطيع الخروج منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رينَ
    • [ ر ي ن ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- رِينَ بِهِ :- : ماتَ .
      2 . :- رينَ بِهِ :- : وَقَعَ في مَأْزِقٍ لا يَسْتَطيعُ الخُروجَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  14. رَيْنٌ
    • [ ر ي ن ]. ( مصدر رَانَ ، يَرينُ ). :- تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ :- : بِدَنَسٍ .

    المعجم: الغني

  15. رَيْن
    • رَيْن :-
      1 - مصدر رانَ / رانَ على .
      2 - صدأ يعلو على الشَّيء الجليّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رَين
    • رين
      1 - رين به : مات . 2 - رين به : وقع في الحزن . 3 - رين به : وقع في مأزق لا يستطيع الخروج منه .

    المعجم: الرائد

  17. رين
    • رين
      1 - مصدر ران يرين . 2 - دنس ، وسخ .

    المعجم: الرائد

  18. الرَّيْنُ
    • الرَّيْنُ : الرَّانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ران الثّوب
    • تدنَّس ° رانت النَّفسُ

    المعجم: عربي عامة

  20. ران عليه الشّيء
    • غَلَبه وغطَّاه :- ران عليه الحُزْنُ / الهوى - { كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  21. رَانَ
    • رَانَ الثوبُ رَانَ ِ رَيْنًا : تَطبَّعَ وتَدَنَّس .
      و رَانَ النفْسُ : خَبُثَتْ وغَثَتْ .
      و رَانَ الشيءُ فلاناً ، وعليه وبه ، رَيْنًا ، ورُيونًا : غلَبه وغطَّاه .
      يقال : رانَتْ عليه الخمرُ ، وران عليه النعاسُ .
      ورَانَ على قلبه الذنب : قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب .
      وفي التنزيل العزيز : المطففين آية 14 كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) ) .
      ويقال : رانَ عليه الموتُ ، ورانَ به : ذهَبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَانَ
    • رَانَ اليومُ رَانَ ُ رَوْنًا : اشتدَّ حرُّه وغَمُّهُ .
      ويقال : رَانَ الأمرُ : اشتدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. رَانَ
    • [ ر و ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَانَ ، يَرُونُ ، مصدر رَوْنٌ .
      1 . :- رَانَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ .
      2 . :- رَانَ الأمْرُ :-: اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ .
      3 . :- رَانَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ .

    المعجم: الغني

  24. رَانَ
    • [ ر ي ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). رِنْتُ ، أرِينُ ، رِنْ ، مصدر رَيْنٌ .
      1 . :- رَانَ خَصْمَهُ :- : غَلَبَهُ . :- رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ .
      2 . :- رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ :- : ذَهَبَ بِهِ .
      3 . :- رَانَتْ نَفْسُهُ :- : خَبُثَتْ ، اِضْطَرَبَتْ .

    المعجم: الغني

  25. ران
    • ران :-
      حجاب حائل بين القلب وعالم القدس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى رانا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي. وهو اسم بلفظ الفعل رنا: أدام النظر مع سكون الطرف. أو من مصدره: رنا رناً وهو إدامة النظر إلى الشيء، ما يُرنا إليه طويلاً لحسنه. والرَّنا: الجمال، الطرب، الحنين.
اصل اسم رَنا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رنا صدام حسين:

رنا هي البنت الثانية لصدام حسين، إحدى بناته من زوجته ساجدة خيرالله غادرت العراق إثر الغزو الأمريكي للعراق نحو الأردن لتقيم في ضيافة الملك عبد الله بن الحسين. تعيش في الأردن. لديها ثلاثة أولاد هم أحمد وسعد وحسين، وبنت واحدة هي نبأ.

رنا رسلان:

رنا رسلان هي ملكة جمال إسرائيل سنة 1999 وهي من عرب إسرائيل. ولدت في 17 مارس 1977.

رنا القصيبي:

رنا القصيبي، الزرجة السادسة لحسين فهمي. والقصيبي من أثرى العائلات السعودية وأكثرها قرباً إلى الغطرة الملكية.




معجم الغني
**رَناً** - [ر ن و]. (مص. رَنا). "أُعْجِبَ بِجَمالِها فَأَطالَ الرَّنا" : ما يُنْظَرُ إِلَيْهِ طَويلاً بِسُكونِ الطَّرْفِ لِجَمالِهِ وَحُسْنِهِ.
معجم الغني
**رَنا** - [ر ن و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَنَوْتُ**،** أَرْنُو**،** اُرْنُ**، مص. رُنُوٌّ. "يَرْنُو إِلَيْهِ" : يُديمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ وَيَتَأَمَّلُهُ. "لَمْ أَجِدْ في الأُفْقِ نَجْماً واحِداً يَرْنُو إِلَيَّ". (أحمد شوقي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
رنا إلى/ رنا لـ يَرنُو، ارْنُ، رَنْوًا ورُنُوًّا، فهو رانٍ، والمفعول مَرْنوّ إليه • رنا إلى حديثه: أصغى إليه "رنا إلى خطبة الجمعة". • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ "أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف- رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ".
المعجم الوسيط
ـُ رَنْواً، ورُنُوًّا: أدام النظر في سُكون طرْف. ويُقال: رناه، ورنا إِِليه، ورنا له. وـ إِِلى حديثه: أصغى. وـ عنه: تغافل. وـ فلان: طرِب ولَهَا مع شغل قلب وبصَر وغلبةِ هوى.( أرْنَاهُ ) حُسْنُ المنظر: جعله يرنو. وـ إِِلى الطّاعة: صيّره إِليها حتّى سكن ودام عليها.( رَانَاهُ ): ساماه. يُقال: له شرف يراني الكواكب. وـ فلاناً: دارَاه.( رَنَّى ): طرّب وغنّى. وـ حنّ. وـ الصوت فلاناً: أطربه. وـ الحسن فلاناً: أرناه.( تَرَنَّى ): أدام النّظر إِِلى محبوبه.( الرَّنَا ): ما يُرْنَى إِِليه لِحُسْنِه.( الرَّنَاءُ ): الجمال.( الرُّنَاءُ ): الصّوت. ( ج ) أرنية. وـ الطرب.( الرَّنَّاء ): الذي يُديم النظر إِِلى النساء.( الرَّنُوُّ ): يُقال: هو رَنُوُّ فلانة: يرنو إِِلى حديثها ويعجب به. وهو رنُوُّ الأماني: صاحب أمانٍ يتوقَّعُها.
مختار الصحاح
ر ن ا : رَنَا إليه أدام النظر وباب هسما فهو رَانٍ
الصحاح في اللغة
رَنا إليه يَرْنو رُنُوَّاً، إذا أدام النظر. يقال: ظَلَّ رانياً، وأَرْناهُ غيره. ويقال: أَرْناني حُسْنُ ما رأيت، أي حَمَلَني على الرُنُوِّ. وكأسٌ رَنَوْناةٌ، أي دائمة ساكنة. وفلانٌ رَنُوُّ فلانة، إذا كان يُديم النَظر إليها. ورجلٌ رَنَّاءٌ بالتشديد، للذي يديم النظرَ إلى النساء الحِسان. والرُناءُ، بالضم والمدّ: الصوت. والرَنا بالفتح مقصورٌ: الشيء المنظور إليه. وقولهم: يا ابن تُرْنا، كنايةٌ عن اللئيم. قال صخرُ الغَيّ: فإنَّ ابْنَ تُرْنا إذا زُرْتُكُمْ   يدافعُ عنِّيَ قولاً عَنيفا
لسان العرب
الرُّنُوُّ إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له أَدامَ النَّظَرَ يقال ظَلَّ رانِياً وأَرْناهُ غيرهُ والرَّنا بالفتح مقصورٌ الشيءُ المَنْظُورُ إليه وفي المحكم الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ سمَّاه بالمصدر قال جرير وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني الجوهري أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ والرُّنُوّ اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به قال مبتكر الأَعرابي حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به وقال أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ والرَّنْوَة اللَّحمة وجمعُها رَنَوات وكأْسٌ رَنَوْناةٌ دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة ووزنها فَعَلْعَلَة قال ابن أَحمر مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه قال ابن سيده ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ هي الكَأْسُ ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت ورواه ابن السكيت بَنَتْ بتخفيف النون والمُلْكَ مفعولٌ له وقال غيره هو ظرفٌ وقيل حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس وقال ابن دريد أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك وروى بعضهم بَنَتْ عليه الملكُ فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة وقبل البيت إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً له هَبْوةٌ مُرّاً عَبُوساً شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها وقال هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى والعَيْشُ فَنَّانِ فحُلْوٌ ومُرْ ومثله قوله فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ ومثله قول الله عز وجل أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ ويُسَمَّى هذا البَدَل وقولهم في الفاجرة تُرْنى هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة الجوهري وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم قال صخر الغي فإنَّ ابنَ تُرْنى إذا زُرْتُكُمْ يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا ويقال فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها ورجل رَنَّاءٌ بالتشديد للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها وأَنشد يا صاحِبَيَّ إنَّني أَرْنُوكمُا لا تُحْرِماني إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً مقصور إذا نظرَ إليْها مُداوَمة وأَنشد إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف ( * قوله « وجد الرنا إلخ » هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً وتقدم في مادة هنف بلفظ حديث الرنا ) ابن بري قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ وتُرْنى وتَرْنى اسم رملة قال وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت والرُّناءُ الصَّوْتُ والطَّرَب والرُّناءُ الصوتُ وجمعه أَرْنِيَةٌ وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ ورنَّيْتُ غيري طرَّبْتُه قال شمر سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت بضم الراء فلم يَعْرفْه وقال الرَّناء بالفتح الجمال عن أَبي زيد وقال المنذري سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما قال أَبو منصور والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح قال ابن الأَنباري أخبرني أَبي عن بعض شيوخه قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى وذا القَعدة رُنَة وذا الحجة بُرَكَ قال ابن خالويه رُنَةُ اسم جمادى الآخرة وأَنشد يا آَل زَيدٍ احْذَرُوا هذي السَّنَهْ مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَهْ قال ويروى من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه ( * قوله « من أنة إلخ » هكذا في الأصل ) ويقال أَيضاً رُنَّى وقال ابن الأَنباري هي بالباء وقال أَبو عمر الزاهد هو تصحيف وإنما هو بالنون والرُّبَّى بالباء الشاةُ النُّفَساء وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي هو بالباء لا غيرُ قال أَبو القاسم الزجّاجي لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى وأَنشد أَبو الطيب أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ رُبَّى وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ ؟ قال وأَصل رُنة رُونَة وهي محذوفة العين ورُونَة الشيء غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه ويقال إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك
الرائد
* رنا يرنو: رنوا ورنا. (رنو) 1-ه أو إليه أو له: أدام النظر إليه في سكون الطرف. 2-إلى حديثه: أصغى إليه. 3-عنه: تغافل عنه، أهمله. 4-طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر.
الرائد
* رنا. 1-مص. رنا. 2-ما ينظر إليه طويلا بسكون الطرف لحسنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: