وصف و معنى و تعريف كلمة رانان:


رانان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح رانان في معاجم اللغة العربية:



رانان

جذر [ران]

  1. رانَ: (فعل)
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ
    • رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • رَانَتْ نَفْسُهُ : خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ
    • رَانَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ الأمْرُ: اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • رَانَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ
    • رانَ الثَّوبُ: تدنَّس
    • رانت النَّفسُ: خَبُثت
    • ران عليه الشَّيءُ: غَلَبه وغطَّاه ران عليه الحُزْنُ/ الهوى، : غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب
    • ران النُّعاس في العين: خامرها،
    • رَانَ على قلبه الذنب: قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب
  2. رائن: (اسم)
    • رائن : فاعل من رانَ
  3. رانٍ: (اسم)
    • رانٍ : فاعل من رَنا
  4. رانّ: (اسم)
    • رانّ : فاعل من رَنَّ


  5. رائن: (اسم)
    • اسم فاعل من رانَ/ رانَ على
  6. ران: (اسم)
    • الرَّانُ : الغِطاءُ والحِجابُ الكثيفُ
    • الرَّانُ ا:لصدأُ يعلُو الشيءَ الجَلِيّ كالسيف والمرآة ونحوهما
    • الرَّانُ : الدَّنَسُ
    • الرَّانُ :ما غَطَّى على القلْب وركِبَه من القسوة للذَّنب بعد الذنب
  7. ران عليه الشّيء:
    • غَلَبه وغطَّاه ''ران عليه الحُزْنُ/ الهوى- {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.
  8. رَانَ النَّهَارُ:
    • اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ.
  9. رَانَ خَصْمَهُ:
    • غَلَبَهُ رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ.
  10. رَانَ الأمْرُ:


    • اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ.
  11. رَانَ الرَّجُلُ:
    • اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ.
  12. رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ:
    • ذَهَبَ بِهِ.
  13. رَانَ على قلبه الذنب:
    • قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب.
  14. ران الثّوب:
    • تدنَّس ° رانت النَّفسُ.
  15. ران النُّعاس في العين:
    • خامرها.
  16. ران الكرى في عينيه:


    • إذا غلبه النُّعاسُ.
  17. ران عليه النُّعاس:
    • اشتدَّ عليه.
  18. الرَّانُ ا:
    • لصدأُ يعلُو الشيءَ الجَلِيّ كالسيف والمرآة ونحوهما.
  19. رَانَتْ نَفْسُهُ:
    • خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ.
  20. رانت النَّفسُ:
    • خَبُثت.
  21. رَنَّ : (فعل)
    • رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ
    • رنَّ الشَّيءُ :صوَّت، أصدر أصواتًا
    • رَنَّ مِنَ الأَلَمِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ
    • رَنَّتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَها على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ
    • رَنَّتِ الْمَرْأَةُ في نَوْمِها : ناحَتْ
    • رَنَّ إِلَيْهِ : أَصْغَى
  22. رَين : (اسم)


    • مصدر رَانَ، يَرينُ
    • تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ : بِدَنَسٍ
    • الرَّيْنُ : الرَّانُ
    • صدأ يعلو على الشَّيء الجليّ
  23. أَرْتَأَ : (فعل)
    • أَرْتَأَ : ضحك في فُتُور
  24. رَاءَات : (اسم)
    • رَاءَات : جمع رَّاءُ
  25. رَتَأ َ: (فعل)
    • رَتَأَ رُتُوءا، رَتَأ رَتْئًا، ورُتُوءا
    • رَتَأ رَتَأَ رُتُوءا: أقام
    • رَتَأ البعيرُ، رَتَآنًا: قاربَ خَطْوَه
    • رَتَأ فلانا رَتْئًا، ورُتُوءا: خنقه
    • رَتَأ العقدةَ: شَدَّها
,
  1. رانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول :-
      مَرين عليه • رانَ الثَّوبُ تدنَّس
      • رانت النَّفسُ: خَبُثت.
      ران عليه الشَّيءُ: غَلَبه وغطَّاه :-ران عليه الحُزْنُ/ الهوى، - {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}: غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب:-? ران النُّعاس في العين: خامرها، - رانت اللَّيلة: اشتدّ هولُها أو غَمُّها.
  2. رَانَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • رَانَ الثوبُ رَانَ ِ رَيْنًا: تَطبَّعَ وتَدَنَّس .
      و رَانَ النفْسُ: خَبُثَتْ وغَثَتْ.
      و رَانَ الشيءُ فلاناً، وعليه وبه، رَيْنًا، ورُيونًا: غلَبه وغطَّاه.
      يقال: رانَتْ عليه الخمرُ، وران عليه النعاسُ.
      ورَانَ على قلبه الذنب: قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب.
      وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 14كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) ) .
      ويقال: رانَ عليه الموتُ ، ورانَ به: ذهَبَ.
  3. رَانَ (المعجم الغني)
    • [ر و ن]. (فعل: ثلاثي لازم). رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ.
      1. :-رَانَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
      2. :-رَانَ الأمْرُ :-: اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ.
      3. :-رَانَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ.
  4. ران (المعجم الرائد)
    • ران
      1- ران : غطاء كثيف. 2- ران : صدأ يعلو الشيء. 3- ران : دنس.
  5. ران (المعجم الرائد)
    • ران - يرون ، رونا
      1- ران الأمر : اشتد. 2- ران اليوم : اشتد حره. 3- ران اليوم : اشتد همه أو حزنه.
  6. رَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَانَ اليومُ رَانَ ُ رَوْنًا: اشتدَّ حرُّه وغَمُّهُ.
      ويقال: رَانَ الأمرُ: اشتدَّ.


  7. رَانَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رِنْتُ، أرِينُ، رِنْ، مصدر رَيْنٌ.
      1. :-رَانَ خَصْمَهُ :- : غَلَبَهُ. :-رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ.
      2. :-رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ :- : ذَهَبَ بِهِ.
      3. :-رَانَتْ نَفْسُهُ :- : خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ.
  8. رائن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رائن :-
      اسم فاعل من رانَ/ رانَ على.
  9. ران عليه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • غَلَبه وغطَّاه :-ران عليه الحُزْنُ/ الهوى- {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}
  10. ران (المعجم الرائد)
    • ران - يرين ، رينا وريونا
      1- رانه الشيء أو عليه أو به : غلبه. 2- رانه واه على قلبه : غلب عليه وغطاه. 3- ران عليه الموت أو به : ذهب به. 4- رانت نفسه : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ.
  11. ران (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ران :-
      حجاب حائل بين القلب وعالم القدس.
  12. ران الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • تدنَّس ° رانت النَّفسُ
  13. رانَ على قـلوبهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غَـلبَ و غَـــّطى عليها أو طبع عليها
      سورة :المطففين، آية رقم :14
  14. عين ران (المعجم الأعشاب)
    • هو الزعرور عند عامة ديار بكر وإربل وغيرها من بلاد المشرق، وقد ذكرت الزعرور في حرف الزاي.
  15. رأن (المعجم لسان العرب)
    • "ابن بري: الأُرانَى نبت، والبُوصُ ثمره، والقُرْزُحُ حَبُّه، هكذا وجدت في كتاب ابن بري، وذكر في ترجمة أَرن: الأَرانيةُ نبت من الحَمْض لا يطول ساقه، والأُرانَى جَناةُ الضَّعَة وغير ذلك.
      "
  16. رين (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْنُ: الطَّبَعُ والدَّنَسُ.
      والرَّيْن: الصَّدأُ الذي يعلو السيفَ والمِرآة.
      ورَانَ الثوبُ رَيْناً: تَطَبَّعَ.
      والرَّيْنُ: كالصَّدَإ يَغْشى القلب.
      ورَانَ الذَّنْبُ على قلبه يَرِينُ رَيْناً ورُيُوناً: غلب عليه وغطاه.
      وفي التنزيل العزيز: كلا بل رَانَ على قلوبهم ما كانوا يكسبون؛ أَي غَلَبَ وطَبَعَ وخَتَم؛ وقال الحسن: هو الذَّنْب على الذنب حتى يسوادَّ القلب؛ قال الطِّرِمَّاحُ: مخافَةَ أَن يَرِينَ النَّوْمُ فيهم،بسُكْرِ سِناتِهم، كلَّ الرُّيونِ.
      ورِينَ على قلبه: غُطِّي.
      وكل ما غطى شيئاً فقد رانَ عليه.
      ورانَتْ عليه الخمر: غلبته وغشيته، وكذلك النُّعاس والهم، وهو مَثَل بذلك، وقيل: كل غلبة رَيْنٌ؛ وقال الفراء في الآية: كثرت المعاصي منهم والذنوب فأَحاطت بقلوبهم فذلك الرَّيْن عليها.
      وجاء في الحديث: أَن عمر، رضي الله عنه، قال في أُسَيْفِع جُهَينة لما ركبه الدَّيْن: قد رِينَ به؛ يقول قد أَحاط بماله الدين وعلته الديون، وفي رواية: أَن عمر خطب فقال: أَلا إن الأُسََيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَينة قد رضي من دينه وأَمانته بأَن يقال سَبَقَ الحاجّ فادَّانَ مُعْرِضاً وأَصْبَحَ قد رِينَ به؛ قال أَبو زيد: يقال رِينَ بالرجل رَيْناً إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قِبَل له به، وقيل: رِينَ به انقُطِعَ به، وقوله فادَّان مُعْرِضاً أَي استدان مُعْرِضاً عن الأَداء، وقيل: استدان مُعْتَرِضاً لكل من يُقْرِضه، وأَصل الرَّيْن الطَّبْعُ والتغطية.
      وفي حديث علي، عليه السلام: لَتَعْلَمُ أَيُّنا المَرِينُ على قلبه والمُغَطَّى على بصره؛ المَرِينُ: المفعول به الرَّيْنُ، والرَّيْنُ سوادا لقلب، وجمعه رِيانٌ.
      وروى أَبو هريرة أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سئل عن قوله تعالى: كلا بل رانَ على قلوبهم، قال: هو العبد يذنب الذنب فَتُنْكَتُ في قلبه نُكَتْةٌ سوداءُ، فإن تاب منها صُقِلَ قلبه،وإن عاد نُكِتت أُخرى حتى يسودّ القلب، فذلك الرَّيْنُ؛ وقال أَبو معاذ النحوي: الرَّيْن أَن يسودّ القلب من الذنوب، والطَّبَع أَن يُطْبَع على القلب، وهو أَشد من الرَّيْن، قال: وهو الختم، قال: والإِقْفال أَشد من الطَّبْع، وهو أَن يُقْفَل على القلب؛ وقال الزجاج: رانَ بمعنى غَطَّى على قلوبهم.
      يقال: رَانَ على قلبه الذنبُ إذا غُشِيَ على قلبه.
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: وأَحاطت به خطيئتُه؛ قال: هو الرَّانُ والرَّيْنُ سواء كالذَّامِ والذَّيْمِ ولعابِ والعَيْبِ.
      قال أَبو عبيد: كل ما غلبك وعَلاك فقد رانَ بك ورانك ورانَ عليك؛

      وأَنشد لأَبي زُبَيْدٍ يصف سكرانَ غلبت عليه الخمر: ثم لما رآه رانَتْ به الخمرُ، وأَن لا تَرِينَه باتِّقاءِ.
      قال: رانت به الخمر أَي غلبت على قلبه وعقله.
      ورانتِ الخمرُ عليه: غلبته.
      والرَّيْنَة: الخمرة، وجمعها رَيْناتٌ.
      ورانَ النُّعاسُ في العين.
      ورانت نَفْسُه: غَثَتْ.
      ورِينَ به: ماتَ.
      ورِينَ به رَيْناً: وقع في غم،وقيل: رِينَ به انْقُطِع به وهونحو ذلك؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ضَحَّيْتُ حتى أَظْهَرَتْ ورِينَ بي،ورِينَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ورانَ عليه الموتُ ورانَ به: ذهب.
      وأَرانَ القومُ، فهم مُرِينُون: هلكت مواشيهم وهُزِلَتْ، وفي المحكم: أَو هُزِلَتْ، وهم مُرِينُون؛ قال أَبو عبيد: وهذا من الأَمر الذي أَتاهم مما يغلبهم فلا يستطيعون احتماله.
      ورانَتْ نَفْسُه تَرِين رَيْناً أَي خَبُثَتْ وغَثَت.
      وفي الحديث: إن الصُّيَّام يدخلون الجنة من باب الرَّيَّان؛ قال الحَرْبي: إن كان هذا اسماً للباب وإلا فهو من الرَّواء، وهو الماء الذي يُرْوِي، فهو رَيَّان، وامرأَة رَيَّا، فالرَّيَّان فَعْلان من الرَّيّ، والأَلف والنون زائدتان مثلهما في عطشان، فيكون من باب رَيّا لا رين، والمعنى أَن الصُّيَّام بتعطيشهم أَنفسهم في الدنيا يدخلون من باب الريان ليأْمنوا من العطش قبل تمكنهم من الجنة.
      "
  17. رنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ :-
      • رنَّ الشَّيءُ صوَّت، أصدر أصواتًا :-رنين المعادن، - رنَّ جرسُ الهاتف/ الباب.
  18. رنا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه :-
      • رنا إلى حديثه أصغى إليه :-رنا إلى خطبة الجمعة.
      • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :-أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف، - رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ.
  19. رون (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّونُ: الشِّدَّة، وجمعها رُوُون.
      والرُّونَة: الشِّدَّة.
      ابن سيده: رُونة الشيء شِدَّته ومُعْظَمُه؛

      وأَنشد ابن بري: إن يُسْرِ عَنْكَ اللهُ رُونَتَها،فعَظِيمُ كلّ مُصيبةٍ جَلَلُ وكشف الله عنك رُونَة هذا الأَمر أَي شدَّته وغُمَّته ويقال: رُونَةُ الشيء غايته في حر أَو برد أَو غيره من حزن أَو حرب وشبهه؛ ومنه يومٌ أَرْوَنانٌ (* قوله «أرونان» يجوز إضافة اليوم إليه أيضاً كما في القاموس،وسيشير إليه المؤلف فيما بعد).
      ويقال: منه أُخذتِ الرُّنَةُ اسم لجمادى الآخرة لشدة برده.
      والرَّوْن: الصياح والجَلَبة، يقال منه: يومٌ ذو أَرْوَنان وزَجَلٍ؛ قال الشاعر: فهي تُغَنِّيني بأَرْوَنانِ أَي بصياحٍ وجلبة.
      والرَّوْن أَيضاً: أَقصى المَشارَةِ؛

      وأَنشد يونس: والنَّقْبُ مِفْتَحُ مائها والرَّوْن ويومٌ أَرْوَنانٌ وأَرْوَنانيٌّ: شديد الحر والغم، وفي المحكم: بلغ الغاية في فرح أَو حزن أَو حر، وقيل: هو الشديد في كل شيءٍ من حر أَو برد أَو جلبة أَو صياح؛ قال النابغة الجَعْديّ: فظَلَّ لنِسوَةِ النُّعمانِ منا، على سَفَوانَ، يومٌ أَرْوَنان؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه، والرواية المعروفة يومٌ أَرْوناني لأَنَّ القوافي مجرورة؛ وبعده: فأَرْدَفْنا حَليلتَه،وجِئْنا بما قد كان جَمَّعَ من هِجانِ وقد تقدم أَنَّ أَرْوَناناً أَفْوَعَالٌ من الرَّنين؛ التهذيب: أَراد أَرْوَنانيّ بتشديد ياء النسبة كما، قال الآخر: لم يَبْقَ من سُنَّة الفارُوق تعرفه إلاَّ الدُّنَيْنيُّ وإلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَقُ (* قوله «الدنيني» كذا بالأصل).
      قال الجوهري: إنما كسر النون على أَن أَصله أَرْونانيّ على النعت فحذفت ياء النسبة؛ قال الشاعر: ولم يَجِبْ ولم يَكَعْ ولم يَغِبْ عن كلِّ يومٍ أَرْوَنانيّ عَصِبْ وأَما قول الشاعر: حَرَّقَها وارِسُ عُنْظُوانِ،فاليومُ منها يومُ أَرْوَنانِ فيحتمل الإضافة إلى صفته ويحتمل ما ذكرنا.
      وليلة أَرْوَنانة وأَرْوَنانيَّة: شديدة الحر والغم.
      وحكى ثعلب: رَانَتْ ليلَتَنا اشتدَّ حرها وغمها.
      قال ابن سيده: وإنما حملناه على أَفَْعَلان، كما ذهب إليه سيبويه، دون أَن يكون أَفْوَعالاً من الرَّنَّةِ التي هي الصوت، أَو فَعْوَلاناً من الأَرَنِ الذي هو النَّشَاط، لأَن أَفْوَعالاً عَدَمٌ وإِنَّ فَعْوَلاناً قليل، لأَن مثل جَحْوَش لا يلحقه مثل هذه الزيادة، فلما عدم الأَول وقلَّ هذا الثاني وصحَّ الاشتقاق حملناه على أَفْعَلان.
      التهذيب عن شمر، قال: يومٌ أَرْوَنان إذا كان ناعماً؛

      وأَنشد فيه بيتاً للنابغة الجعدي: هذا ويومٌ لنا قَصِيرٌ،جَمُّ المَلاهِي أَرْوَنانُ صوابه جمٌّ ملاهيه؛ قال: وهذا من الأَضداد، فهذا البيت في الفرح، وكان أَبو الهيثم ينكر أَن يكون الأَرْوَنان في غير معنى الغم والشدَّة، وأَنكر البيت الذي احتج به شمر.
      وقال ابن الأَعرابي: يومٌ أَرْوَنانٌ مأْخوذ من الرَّوْنِ، وهو الشدة، وجمعه رُوُون.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، طُبَّ أَي سُحِرَ ودُفِنَ سِحْرُه في بئر ذي أَرْوانَ؛ قال الأَصمعي: هي بئر معروفة؛ قال: وبعضهم يخطئ فيقول ذَرْوَانَ.
      والأَرْوَنانُ: الصوت؛ وقال: بها حاضِرٌ من غيرِ جِنٍّ يَرُوعُه؛ ولا أَنَسٍ ذُو أَرْونانٍ وذُو زَجَلْ ويومٌ أَرْوَنان وليلة أَرْوَنانة: شديدة صعبة.
      وأَرْوَنان مشتق من الرَّون وهو الشدة.
      ورَانَ الأَمْرُ رَوْناً أَي اشتد.
      "
  20. الرَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّانُ : الغِطاءُ والحِجابُ الكثيفُ.
      و الرَّانُ الصدأُ يعلُو الشيءَ الجَلِيّ كالسيف والمرآة ونحوهما.
      و الرَّانُ الدَّنَسُ.
      و الرَّانُ ما غَطَّى على القلْب وركِبَه من القسوة للذَّنب بعد الذنب.
  21. رنن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّنَّةُ: الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ.
      يقال: ذو رَنَّةٍ.
      والرَّنِينُ: الصياح عند البكاء.
      ابن سيده: الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنانُ الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء.
      رَنَّت تَرِنُّ رَنيناً ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ: صاحت.
      وفي كلام أَبي زُبَيْدٍ الطائي: شَجْراؤُه مُغِنَّة، وأَطيارُه مُرِنَّة؛ قال الشاعر: عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ، بَيْدَ أَني أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّي وقيل: الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ.
      والإرْنانُ: الشديد.
      ابن الأَعرابي: الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ، وجمعها رَنَّات، قال: والإرْنان صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء.
      وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذا واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله «وأرناه كذا وكذا إلخ» ذكره المجد وغيره في المعتل).
      أَي ألهاه.
      وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها، والمرأَةُ في نوحها، والنساءُ في مَناحَتها، والحمامةُ في سَجْعها، والحمار في نَهيقه، والسحابة في رعدها، والماء في خَريره، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِنّ ورَنَّتْ تَرِنّ؛ قال لبيد: كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُم ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقال العجاج يصف قوساً: تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا،إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّبا أَراد أُنْبِضَ فقلب.
      ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً.
      والمُرِنَّة: القوسُ، والمِرْنان مثله.
      وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ، وكذلك السحابة، ويقال لها المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَنَّتِ القَوْس وهو فوق الحنين.
      وفي الحديث: فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين؛ الرَّنينُ: الصوت، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً.
      والرَّنَنُ: شيء يصيح في الماء أَيام الصيف؛

      وقال: ولم يَصْدَحْ له الرَّنَنُ والرَّنَنُ: الماء القليل، والرَّبَب: الماء الكثير.
      والرُّنَّاءُ: الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف، رواه ثعلب بالتشديد، وأَبو عبيد بالتخفيف، وهو أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي، ومن، قال رَنَوْتُ فالرُّنَّاءُ عنده معتل.
      ويوم أَرْوَنانٌ: شديد في كل شيء، أَفْوَعالٌ من الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك: كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته، وهو مذكور في موضعه.
      أَبو عمرو: الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله «الرنى شهر جمادى» الذي في القاموس: ورنى، بلا لام، شهر جمادى).
      وجمعها رُنَنٌ.
      والرُّنَّى: الخَلْقُ.
      يقال: ما في الرُّنَّى مثله.
      قال أَبو عمر الزاهد: يقال لجمادى الآخرة رُنَّى، ويقال رُنَةُ، بالتخفيف؛ وأَنه، قال: يا آلَ زَيْدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَه؟

      ‏قال: وأَنكر رُبَّى، بالباء، وقال: هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشاة النُّفَساء؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غير؛ قال أَبو القسم الزجاجي: لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛

      وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ: رُبَّى وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ؟ والحَنِينُ: اسم لجمادى الأُولى.
      "
  22. رَأنَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَأنَّهُ: بمعنى رَغَنَّه، عن النَّضْرِ بنِ شُمَيْلٍ، عن الخَليلِ.
  23. رانِكٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رانِكٌ: حَيٌّ.


معنى رانان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَانَ** \- [ر و ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَانَ**،** يَرُونُ**، مص. رَوْنٌ. 1. "رَانَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 2. "رَانَ الأمْرُ": اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ. 3. "رَانَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ.
معجم الغني
**رَانَ** \- [ر ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رِنْتُ**،** أرِينُ**،** رِنْ**، مص. رَيْنٌ. 1. "رَانَ خَصْمَهُ" : غَلَبَهُ. "رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ". 2. "رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ" : ذَهَبَ بِهِ. 3. "رَانَتْ نَفْسُهُ" : خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ران [مفرد]: حجاب حائل بين القلب وعالم القدس. II رانَ/ رانَ على يَرين، رِنْ، رَيْنًا، فهو رائن، والمفعول مَرين عليه • رانَ الثَّوبُ: تدنَّس| رانت النَّفسُ: خَبُثت. • ران عليه الشَّيءُ: غَلَبه وغطَّاه "ران عليه الحُزْنُ/ الهوى- {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}: غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب"| ران النُّعاس في العين: خامرها- رانت اللَّيلة: اشتدّ هولُها أو غَمُّها.
المعجم الوسيط
اليومُ ـُ رَوْناً: اشتدَّ حرّه وغمّه. ويُقال: رانَ الأَمْرُ: اشتدَّ.( الأَرْوَنَانُ ): الصّوت. وـ الصّعب من الأَيام. يُقال: يومٌ أروَنَانٌ، ويومُ أروَنَانٍ: شديدُ الحرِّ والغمِّ. وليلة أروَنَانَة ( بالوصف والإِضاقة أيضاً ).( الرَّوَانِي ): حلوى تتخذ من البيض والدّقيق والسُّكَّر. ( د ).( الرُّونُ ): الشدّة. ( ج ) رُوُون.( الرُّونَةُ ): رُونة الشيء: شِدّته ومعظمه، وغايته في حرّ أَو برد أَو حرب أَو حزن أَو شِبْهِه. يُقال: كشَف اللهُ عنك رُونَةَ هذا الأَمر: شدّتَه وغُمَّته.( المَرُونُ ): هو مَرُونٌ به: مغلوب مقهور.
المعجم الوسيط
الثوبُ ـِ رَيْناً: تطبّع وتدنّس. وـ النفْس: خبُثت وغثَت. وـ الشيء فلاناً وعليه وبه، رَيْناً، ورُيوناً: غلَبه وغطّاه. يُقال: رانت عليه الخمر، وران عليه النعاس. ورَانَ على قلبه الذنب: قسا قلبه لاقْتراف الذنب بعد الذنب. وفي التنزيل العزيز: ( كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ). ويُقال: رانَ عليه الموت، ورانَ به: ذهب.( رِينَ ) به: مات. وـ وقع فيما لا طاقة له به، ولا يستطيع الخروج منه.( أَرَانَ ): هلكت ماشيته أَو هزلت.( الرَّانُ ): الغِطاء والحِجاب الكثيف. وـ الصدأ يعلو الشيء الجَليّ كالسيف والمرآة ونحوهما. وـ الدّنس. وـ ما غطّى على القلب وركبه من القسوة للذّنب بعد الذنب.( الرَّيْنُ ): الرّان.( الرَّيْنَةُ ): الخمر.
الرائد
* ران يرون: رونا. (رون) 1-الأمر: اشتد. 2-اليوم: اشتد حره. 3-اليوم: اشتد همه أو حزنه.
الرائد
* ران يرين: رينا وريونا. (رين) 1-ه الشيء أو عليه أو به: غلبه. 2-هواه على قلبه: غلب عليه وغطاه. 3-عليه الموت أو به: ذهب به. 4-ت نفسه: خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ.
الرائد
* ران. 1-غطاء كثيف. 2-صدأ يعلو الشيء. 3-دنس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: