وصف و معنى و تعريف كلمة رايات:


رايات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح رايات في معاجم اللغة العربية:



رايات

جذر [ريا]

  1. راية: (اسم)
    • الجمع : رايات و راي
    • الرَّايَةُ : العَلَم والجمع : رَاي
    • الرَّاية السَّوداء: علامة الخطر،
    • تحت رايته: في رعايته،
    • رفَع الرَّاية البيضاء: استسلم
    • علامة منصوبة لكي يراها النَّاس
  2. راية السفينة: (مصطلحات)
    • ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة. (مالية)
  3. الراية: (مصطلحات)
    • جمع راي ورايات ، العلامة المنصوبة للرؤية. (فقهية)
  4. الراية: (مصطلحات)
    • علم الجيش أو علم البلاد. (فقهية)


  5. الرَّاية السَّوداء:
    • علامة الخطر.
  6. تحت رايته:
    • في رعايته.
  7. رَأَيْتُهُ سَالِكاً الطَّرِيقَ الأيْسَرَ:
    • مَاشِياً.
  8. رَأَيْتُهُ شَاحِبَ الوَجْهِ:
    • مُصْفَرَّ الوَجْهِ، بَاهِتَهُ، مُمْتَقِعَهُ. شَاحِبُ اللَّوْنِ.
  9. رَأَيْتُهُ صَبِيحَ الوَجْهِ:
    • أَيْ وَضِيءَ، مُشْرِقَ الوَجْهِ، جَمِيلَهُ. فَتىً صَبِيحٌ فَتَاةٌ صَبِيحَةٌ.
  10. رَأَيْتُهُ فِي أثْوابٍ بالِيَةٍ:


    • قَدِيمَةٍ وَمُمَزَّقَةٍ. كَان يَتَلَفَّعُ بِعَباءةٍ باليَةٍ. (ن. محفوظ).
  11. رَأَيْتُهُ يَسِيرُ قِذَافاً:
    • أَيْ سَيْراً سَرِيعاً.
  12. رَأْيُكَ يُضَاحِكُ الْمُشْكِلاَتِ:
    • أَيْ تَظْهَرُ عِنْدَهُ حَتَّى تُعْرَفَ وَتَسْتَبِينَ.
  13. رَأيْتُهُ بِالأَمْسِ:
    • في يَوْمٍ مِنَ الأَيَّامِ الماضِيَةِ.
  14. رَأيْتُهُ حَزِيناً:
    • كَئِيباً، مَغْمُوماً.
  15. رَأيْتُهُ رَثَّ الهَيْئَةِ:
    • قَبِيحَ الْمَنْظَرِ.
  16. رَأيْتُهُ مَكْسُورَ  الْخَاطِرِ:


    • حَزِيناً، كَئِيباً.
  17. رَأيْتُهُ يُعَالِجُ خُفَّ بَعِيرِهِ:
    • حَافِرَهُ.
  18. رفَع الرَّاية البيضاء:
    • استسلم.
  19. أُشَاطِرُهُ رَأْيَهُ:
    • أرَى رَأْيَهُ، لِي رَأْيُهُ نَفْسُهُ، أُقَاسِمُهُ إيَّاهُ.
  20. اِرْتَأَى رَأْيَهُ:
    • شَارَكَهُ الرَّأْيَ، رَأَى رَأْيَهُ.
  21. اِرْتَفَعَتِ الرَّايَاتُ الحُمْرُ:
    • الرَّايَاتُ الْمَصْبُوغَةُ بِاللَّوْنِ الأحْمَرِ.
  22. اِسْتَقَرَّ رَأْيُهُ على السَّفَرِ:


    • أَقَرَّ رَأْيُهُ، رَضِيَهُ، أَمْضاهُ. اِسْتَقَرَّ الرَّأْيُ على إِنْجازِ الْمَشْرُوعِ.
  23. الرَّاية البيضاء:
    • علامة الاستسلام، راية الهدنة.
  24. أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ:
    • عَاضَدَهُ، آزَرَهُ. لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ.
  25. رَأَى رَأْيَهُ:
    • كَانَ عَلَى رَأْيِهِ.
,
  1. رايَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رايَة :-
      جمع رايات وراي:
      1 - عَلَم، قطعة من قماش ذات ألوان أو صور تمثِّل دولة أو منظَّمة :-لأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلاً يَفْتَحُ اللهُ عَلَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ [حديث] :-
      الرَّاية السَّوداء: علامة الخطر، - تحت رايته: في رعايته، - رفَع الرَّاية البيضاء: استسلم.
      2 - علامة منصوبة لكي يراها النَّاس.
  2. أريى (المعجم الرائد)


    • أريى - إرياء
      1-أريى الراية : ركزها
  3. راية (المعجم الرائد)
    • راية - ج، راي ورايات
      1- راية : علم. 2- راية : علامة منصوبة للرؤية.
  4. راية السفينة (المعجم مالية)
    • ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة ، وتعني بالانجليزية: flag of convenience
  5. الرّاية البيضاء (المعجم عربي عامة)
    • علامة الاستسلام، راية الهدنة.
  6. الرَّايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّايَةُ : العَلَم . والجمع : رَاي.


  7. إيدايا ريزا (المعجم الأعشاب)
    • تأويله النابت في " إيـذا " و هو جبل من بلاد الروم ، لأنه يظن أنه أول ما وُجِـدَ إنما وُجـِدَ بالجبل المذكور ، لم يتم الإتفاق عن ماهية هذا النبات .
  8. حزم رأيه أو أمره/ حزم في رأيه أو في أمره (المعجم عربي عامة)
    • ضبطه وأتقنه وأظهر عزيمتهَ فيه :-حزَم أمرَه للوصول إلى النّتيجة المرجوّة في أقرب وقت- الحَزْم قبل العَزْم.
  9. صمّم على رأيه/ صمّم في رأيه (المعجم عربي عامة)
    • مضى فيه غير مُصْغٍ إلى النَّصيحة :-صمَّم على حضور النَّدوة بالرَّغم من عدم السَّماح له :- ° صمّم عزيمَته
  10. طاوعه على رأيه/ طاوعه في رأيه (المعجم عربي عامة)
    • وافقه، انقاد له وفعل ما أمَرَه به :-لا تُطاوع النفس فترميك في الهلاك- طاوعه في الخير- طاوعه على ما أراد.
  11. غبن رأيه (المعجم عربي عامة)
    • نَقَص وضَعُف، وقلّت فطنتُه وذكاؤه :-غبِن رأيُه من شدَّة المرَض.
  12. أجاز رأيا (المعجم عربي عامة)
    • أباحه :-أجاز الدّخول- أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره.
  13. أوحى الشّخْص إلى الشّخْص رأيا أو كلاما/ أوحى الشّخْص إلى الشّخص برأي أو كلام (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.
  14. استشهد على رأيه بكذا (المعجم عربي عامة)
    • دلَّل عليه، أكّده، جاء بشاهد عليه :-استشهد النَّحويّ على القاعدة ببيتٍ من الشِّعر :- ° استشهد بالشِّعر
  15. استصاب رأيه (المعجم عربي عامة)
    • عدَّه أو رآه صوابًا :-استصابَ قولَه/ فِعْلَه.
  16. استصوب رأيه (المعجم عربي عامة)
    • عدَّه أو رآه صوابًا :-استصوب القائدُ الفكرةَ
  17. استقرّ رأيه على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • صمَّم عليه واتّخذ قرارًا بشأنه :-لم يستقرّ بعد على حال
  18. استوحاه رأيه (المعجم عربي عامة)
    • استفهمه.
  19. تحفّظ في قوله أو رأيه (المعجم عربي عامة)
    • قيَّده ولم يطلقه، تكلَّم بحذر :-هذا الكاتبُ يصف مجتمعَه بلا تحفّظ ولا مجاملة :- ° غير متحفّظ في كلامه
  20. تراجع عن رأيه (المعجم عربي عامة)
    • عدَل عنه وارتدّ :-تراجع عن واجبه/ ادعاءاته/ وعوده.
  21. ثقب رأيه (المعجم عربي عامة)
    • أصاب ونفذ :-ثاقب الفكر والرأي
  22. رجح رأيه (المعجم عربي عامة)
    • غلب على غيره :-عُرف عمر بن الخطاب برجاحة الرأي- رأيٌ راجح :- ° رجَحت كِفّته
  23. عدل عن رأيه (المعجم عربي عامة)
    • حاد ورجَع عنه :-عدَل عن الطَّريق/ المعصية- عدَل عمَّا كان ينوي عليه- عدَل عن قَراره في اللَّحظة الأخيرة.
  24. غبن الرّجل في رأيه (المعجم عربي عامة)
    • ضعُف.
  25. غيّر رأيه (المعجم عربي عامة)
    • بدَّل به غيرَه :-غيَّر ثيابَه/ سلوكَه/ موقفَه/ موضوعَ الكلام/ الحقائقَ- {إِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} :- ° غيّر الحديثَ


معنى رايات في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي جاهلي معناه التي شربت حتى ارتوت؛ فهي عطشى في الأصل وارتوت في آن واحد، وهو ريّان. والريا: الريح الطيبة. وهو اسم محبوبات عدد من الشعراء. والريا: الممتلئة الجسم.
اصل اسم رَيّا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ريا:

ريا في الميثولوجيا الإغريقية هي إحدى الجبابرة ابنة غايا و أورانوس و زوجة أخيها الجبار (التيتان) كرونوس هي أم هيستيا و ديميتر و هيرا و هاديس و بوسيدون و زيوس تمثل ريا في الفن في أغلب الأحيان مع آلهة أخرى كديميتر و تمثل أحيانا كأم للآلهة جالسة على أومفاليس Omphalos (الحجر الذي يعين سرة الكون) و تمثل أحيانا في لوحات معارك العمالقة. ريا هي زوجه كرونوس وأم لزيوس كبير الآلهة وأيضا أم لهيرا وبوسيدون وهاديس. وقد قامت بإخفاء ابنها زيوس في جزيرة كريت خوفا من أن يبتلعه كرونوس هو الآخر ووضعت بدلا منه صخرة ليبتلعها كرونوس ظنا منه أنها ابنه.

المعجم الوسيط
الرايةَ: عَمِلَها. وـ رَكَزَها.( الرَّيَّا ): ( انظر: روى ).( الرَّايَةُ ): العَلَم. ( ج ) رَايٌ.
لسان العرب
الرايةُ العَلَم لا تهمزها العرب والجمع راياتٌ ورايٌ وأَصلها الهمز وحكى سيبويه عن أَبي الخطاب راءةً بالهمز شبه أَلف راية وإِن كانت بدلاً من العين بالأَلف الزائدة فهمز اللام كما يهمزها بعد الزائدة في نحو سِقاء وشِفاء ورَيَّيْتُها عَمِلْتها كغَيَّيْتُها عن ثعلب وفي حديث خيبر سأُعْطِي الرايةَ غداً رجُلاً يُحِبُّه اللهُ ورسولُه الرايةُ ههنا العَلَمُ يقال رَيَّيْتُ الرّايةَ أَي رَكَزْتها ابنُ سيده وأَرْأَيْتُ الرايةَ رَكَزْتها عن اللحياني قال وهمزه عندي على غير قياس إِنما حكمه أَرْيَيْتُها التهذيب يقال رأَيْت رايةً أَي رَكَزْتُها وبعضهم يقول أَرْأَيْتُها وهما لغتان والرايةُ التي توضََع في عُنقِ الغلام الآبِق وفي الحديث الدَّيْنُ رايةُ الله في الأَرضِ يَجْعَلُها في عُنُقِ من أَذَلَّه قال ابن الأَثير الرايةُ حديدة مستديرة على قَدر العُنُق تُجعل فيه ومنه حديث قتادةَ في العبد الآبِق كَرِهَ له الرايةَ ورَخَّصَ في القيد الليث الرايةُ من راياتِ الأَعْلامِ وكذلك الرايةُ التي تُجعل في العُنق قال وهما من تأْلِيف ياءين وراء وتصغير الراية رُيَيَّةٌ والفعل رَيَيْتُ رَيّاً ورَيَّيْتُ تَرِيَّةً والأَمر بالتخفيف ارْيِهْ والتشديد رَيِّهْ وعَلَمٌ مَرِيٌّ بالتخفيف وإِن شئت بَيَّنْت الياءَات فقلت مَرْيِيٌّ ببيان الياءَات ورايةُ بلد من بلاد هذيل والرَّيُّ من بلاد فارس النسبُ إِليه رازِيٌّ على غير قياس والراء حرف هجاء وهو حرف مَجْهور مكرّر يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً قال ابن جني وأَما قوله تَخُطُّ لامَ أَلِف مَوْصُولِ والزايَ والرَّا أَيَّما تَهْلِيلِ فإِنما أَراد والراء ممدودة فلم يمكنه ذلك لئلا ينكسر الوزن فحذف الهمزة من الراء وكان أَصل هذا والزاي والراء أَيَّما تَهْلِيل فلما اتفقت الحركتان حذفت الأُولى من الهمزتين ورَيَّيْتُ راءً عَمِلْتها قال ابن سيده وأَما أَبو علي فقال أَلف الراء وأَخواتها منقلبة عن واو والهمزة بعدها في حكم ما انقلبتْ عن ياء لتكون الكلمةُ بعد التَّكمِلةِ والصَّنعة الإِعرابية من باب شَوَيْتُ وطَوَيْتُ وحَوَيْت قال ابن جني فقلت له أَلسنا قد علمنا أَن الأَلف في الراء هي الأَلف في ياء وباء وثاء إِذا تهجيت وأَنت تقول إِن تلك الأَلف غير منقلبة من ياء أَو واو لأَنها بمنزلة أَلف ما ولا ؟ فقال لما نُقِلت إِلى الاسمية دخلها الحُكْم الذي يدخل الأَسماء من الانقلاب والتَّصَرُّف أَلا ترى أَننا إِذا سمينا رجلاً بضَرَبَ أَعربناه لأَنه قد صار في حَيِّز ما يدخله الإِعراب وهو الأسماء وإِن كنا نعلم أَنه قبل أَن يُسمى به لا يُعْرَبُ لأَنه فعل ماض ولم تَمْنَعْنا مَعْرِفَتُنا بذلك من أَن نَقْضِيَ عليه بحكم ما صار منه وإِليه فكذلك أَيضاً لا يَمْنَعُنا عِلْمُنا بأَن را با تا ثا غير منقلبة ما دامت حروف هجاء من أَن نقضي عليها إِذا زدنا عليها أَلفاً أُخرى ثمَّ همزنا تلك المزيدة بأَنها الآن منقلبة عن واو وأَن الهمزة منقلبة عن الياء إِذا صارت إِلى حكم الاسمية التي تَقْضي عليها بهذا ونحوه قال ويؤكد عندك أَنهم لا يجوِّزون را با تا ثا حا خا ونحوها ما دامت مقصورة مُتَهَجَّاةً فإِذا قلت هذه راء حسنة ونظرت إِلى هاء مشقوقة جاز أَن تمثل ذلك فتقول وزنه فَعَلٌ كما تقول في داء وماء وشاء إِنه فَعَلٌ قال فقال لأَبي علي بعضُ حاضري المجلس أَفتجمع على الكلمة إِعلال العين واللام ؟ فقال قد جاء من ذلك أَحرف صالحة فيكون هذا منها ومحمولاً عليها ورايةُ مكان قال قيس بن عَيْزارَة رِجالٌ ونِسْوانٌ بأَكْنافِ رايةٍ إِلى حُثُنٍ تلكَ العُيونُ الدَّوامعُ والله أَعلم( زأي ) ابن الأَعرابي زأَى إِذا تكَبَّر
الرائد
* ريا تريية. (ريي) 1-الراية: عملها. 2-الراية: ركزها.
الرائد
* ريا. رائحة طيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: