وصف و معنى و تعريف كلمة ربئ:


ربئ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على راء (ر) و باء (ب) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح ربئ في معاجم اللغة العربية:



ربئ

جذر [ربئ]

  1. رَبْئ: (اسم)
    • رَبْئ : مصدر ربَأَ
  2. ربَأَ : (فعل)
    • ربَأَ / ربَأَ بـ / ربَأَ لـ يَربَأ ، رَبْئًا ، فهو رابئ ، والمفعول مربوء - للمتعدِّي
    • رَبَأَ السَّيِّدُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • رَبَأَ الشَّيْخُ : تَثَاقَلَ فِي مَشْيِهِ رَبَأَ فِي مِشْيَتِهِ
    • رَبَأَتِ الأَرْضُ : زَكَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • رَبَأ بِهِ عَنْ هَذَا العَمَلِ : رَفَعَهُ، نَزَّهَهُ، أَجَلَّهُ
    • رَبَأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ، تَمَعَّنَ، فَكَّرَ
    • رَبَأََ القَوْمَ وَلَهُمْ : صَارَ لَهُمْ رَبِيئَةً
    • مَا رَبَأْتُ رَبْأَهُ : أَيْ لَمْ أكْتَرِثْ لَهُ
    • رَبَأ:جمع من كلّ طعام
    • رَبأ بصحَّته: حرَص عليها وحفِظها
    • رَبَأ الشيء: أعلاه ورفعه
    • رَبَأ المالَ: حفِظه وأصلحه
  3. رَبا : (فعل)
    • ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ - للمتعدِّي
    • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
    • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة)
    • ربَا الجرحُ: ورِم
    • ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها
    • ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم ربا الولدُ في بيئة ريفية،
    • ربا الشيءُ ربا رَبْوًا، ورُبُوًّا: نما وزاد في التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهتَزَّتْ ورَبَتْ) ) : زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات
    • ربا المالُ: زاد
    • شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ : مَا يَزِيدُ عَلَى
    • ربا الفَرسُ: انتفخ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ
  4. رِبا : (اسم)
    • الرِّبا : الفضل والزيادة
    • الرِّبا (في الشرع) : فضل خالٍ عن عوض شُرِط لأحد المتعاقدين لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [حديث]،
    • الرِّبا (في علم الاقتصاد) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة ،


,
  1. ربَأَ
    • ربَأَ / ربَأَ بـ / ربَأَ لـ يَربَأ ، رَبْئًا ، فهو رابئ ، والمفعول مربوء (للمتعدِّي) :-
      • ربَأتِ الأرضُ زَكَت وارتفعت :- {فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَأَتْ} [قرآن] .
      • رَبأ العَلَمَ: رفَعه وعلاّه.
      • ربَأ القومَ/ ربَأ للقوم: صار لهم ربيئة، أي يكون أمامهم بمسافة يرى لهم الطريق، ويرقب لهم العدوّ.
      • رَبأ بصحَّته: حرَص عليها وحفِظها :-لا يربأ بهذا الأمر.
      • ربَأ به عن الكذب: رفَعه عنه ونزّهه عنه :-ارَبأ بنفسك عن مخالطة الأشرار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ربأ
    • "رَبَأَ القومَ يَرْبَؤُهم رَبْأً، وربَأَ لَهم: اطَّلَعَ لهم على شَرَفٍ.
      ورَبأْتُهم وارْتَبأْتُهم أَي رَقَبْتُهم، وذلك إِذا كنت لهم طَلِيعةً فوق شَرَفٍ.
      يقال: رَبَأَ لنا فلان وارْتبأَ إِذا اعْتانَ.
      والرَّبِيئةُ: الطَّلِيعةُ، وإِنما أَنَّثوه لأَن الطَّلِيعةَ يقال له العين إِذ بعَيْنهِ ينْظُرُ والعين مؤنثة.
      وإِنما قيل له عَيْن لأَنه يَرْعَى أُمُورهم ويَحْرُسُهم.
      وحكى سيبويه في العين الذي هو الطَّلِيعة: أَنه يذكَّر ويؤَنث، فيقال رَبِيءٌ ورَبِيئةٌ.
      فمن أَنَّث فعلى الأَصل، ومن ذكَّر فعلى أَنه قد نقل من الجزءِ إِلى الكل، والجمعُ: الرَّبايا.
      وفي الحديث: مَثَلِي ومَثَلُكُم كرجلٍ ذَهب يَرْبَأُ أَهلَه أَي يَحْفَظُهم من عَدُوِّهم.
      والاسم: الرَّبِيئةُ، وهو العين، والطَّلِيعةُ الذي ينظر للقوم لئلا يَدْهَمَهُم عدُوّ، ولا يكون إِلاّ على جبل أَو شَرَف ينظر منه.
      وارْتَبَأْتُ الجبلَ: صَعِدْتُه.
      والمِرْبَأُ والـمَرْبَأُ، موضع الرَّبِيئةِ.
      التهذيب: الرَّبيئةُ: عَين القوم الذي يَربَأُ لهم فوقِ مِرْبَإٍ من الأرَض، ويَرْتَبِئُ أَي يقُوم هنالك.
      الـمَرْباءُ: الـمَرْقاة.
      عن ابن الأَعرابي، هكذا حكاه بالمدّ وفتح أَوله، وأَنشد: كأَنَّها صَقْعاءُ في مَرْبائِه؟

      ‏قال ثعلب: كسرُ مرباءَ أَجود وفَتحُه لم يأْت مِثْله.
      ورَبَأَ وارْتَبَأَ: أَشرف.
      وقال غَيْلانُ الرَّبعي: قد أَغْتَدِي، والطيرُ فَوْقَ الأَصْواءْ، * مُرْتَبِئاتٍ، فَوْقَ أَعْلَى العَلْياءْ ومَرْبأَةُ البازِي: مَنارةٌ يَرْبَأُ عليها، وقد خفف الراجز همزها فقال: باتَ، عَلَى مَرْباتِه، مُقَيَّدا ومَرْبأَةُ البازي: الموضِعُ الذي يُشرِفُ عليه.
      ورَابَأَهم: حارَسَهم.
      ورَابَأْتُ فلاناً إِذا حارَسْتَه وحارَسَكَ.
      ورَابأَ الشيءَ: راقَبَه.
      والمَرْبَأَةُ: الـمَرْقَبَةُ، وكذلك الـمَرْبَأُ والـمُرْتَبَأُ.
      ومنه قيل لمكان البازي الذي يَقِفُ فيه: مَرْبأٌ.
      ويقال: أَرض لا رِباءَ فيها ولا وِطاءَ، مـمدودان.
      ورَبَأْتُ المرأَةَ وارْتَبَأْتُها أَي عَلَوْتُها.
      وَرَبَأْتُ بِكَ عن كذا وكذا أَرْبَأُ رَبْأً: رَفَعْتُكَ.
      ورَبَأْتُ بك أَرْفَعَ الأَمرِ: رَفَعْتك، هذه عن ابن جني ويقال: إِنِّي لأَرْبَأُ بك عن ذلك الأَمْرِ أَي أَرْفَعُكَ عنه.
      ويقال: ما عَرَفْتُ فلاناً حتى أَرْبَأَ لِي أَي أَشْرَفَ لي.
      ورابَأْتُ الشيءَ ورَابَأْتُ فلاناً: حَذِرْته واتَّقَيْتُه.
      ورابَأَ الرجلَ: اتَّقاه، وقال البَعِيثُ: فَرَابَأْتُ، واسْتتْمَمْتُ حَبْلاً عَقَدْته * إِلى عَظَماتٍ، مَنْعُها الجارَ مُحْكَمُ ورَبَأَتِ الأَرضُ رَباءً: زكَتْ وارْتَفَعَتْ.
      وقُرئَ: فإِذا أَنْزَلْنا عَلَيها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَأَتْ أَي ارْتَفَعَتْ. وقال الزجاج: ذلك لأَنَّ النَّبْت إِذا هَمَّ أَن يَظْهَرَ ارْتَفَعَتْ له الأَرضُ.
      وفَعَلَ به فِعْلاً ما رَبَأَ رَبْأَه أَي ما علم ولا شَعَرَ به ولا تَهيَّأَ له ولا أَخَذَ أُهْبَته ولا أَبَهَ لَه ولا اكْتَرَثَ له.
      ويقال: ما رَبَأْتُ رَبْأَه وما مَأَنْتُ مَأْنَه أَي لم أُبالِ به ولم أَحتَفِل له.
      وربَؤُوا له: جَمَعوا له من كل طعام، لبنٍ وتَمْرٍ وغيره.
      وجاءَ يَرْبَأُ في مِشْيَته أَي يَتَثاقَل.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ربَأَهم
    • ـ ربَأَهم ربَأَ لهم : صار رَبِيئَةً لهم ، أي : طَلِيعَةٌ ، وعَلا وارْتَفَعَ ، ورَفَعَ ، وأصْلَحَ ، وأذْهَبَ ، وجَمَعَ من كُلِّ طَعَامٍ ، وتَثَاقَلَ في مِشْيَتِهِ ، وأشْرَفَ ، كارْتَبَأَ
      ـ رَابَأْتُهُ : حَذِرْتُهُ واتَّقَيْتُهُ ، ورَاقَبْتُهُ ، وحارَسْتُهُ .
      ـ رَبْأَةُ : الإِدَاوَةُ من أَدَمٍ أرْبَعَةٍ .
      ـ مِرْبَاءُ ومَرْبَأُ ومَرْبَأَةُ ومُرْتَبَأُ : المَرْقَبَةُ .
      ـ مِرْبَاءُ : المِرْقَاةُ .
      ـ ما رَبَأْتُ رَبْأَهُ : ما عَلِمْتُ به ، ولم أَكْتَرِثْ له .
      ـ رَبَّأَهُ تَرْبِئَةً : أذْهَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أربأَ
    • أربأَ بـ يُربئ ، إرباءً ، فهو مُربئ ، والمفعول مُربَأ به :-
      أربأ به عن الكذب دفعه عنه ، نزَّهه ، لم يرضه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ارْتَبَأَ
    • ارْتَبَأَ : علا وارتفع .
      و ارْتَبَأَ الجَبَل : علاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أربأ به عن الكذب
    • دفعه عنه ، نزَّهه ، لم يرضه له .

    المعجم: عربي عامة



  5. ربَأَ
    • ربَأَ / ربَأَ بـ / ربَأَ لـ يَربَأ ، رَبْئًا ، فهو رابئ ، والمفعول مربوء ( للمتعدِّي ) :-
      • ربَأتِ الأرضُ زَكَت وارتفعت :- { فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَأَتْ } [ قرآن ] .
      رَبأ العَلَمَ : رفَعه وعلاّه .
      ربَأ القومَ / ربَأ للقوم : صار لهم ربيئة ، أي يكون أمامهم بمسافة يرى لهم الطريق ، ويرقب لهم العدوّ .
      رَبأ بصحَّته : حرَص عليها وحفِظها :- لا يربأ بهذا الأمر .
      ربَأ به عن الكذب : رفَعه عنه ونزّهه عنه :- ارَبأ بنفسك عن مخالطة الأشرار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إرباء
    • إرباء :-
      مصدر أربى / أربى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أرْبَى
    • أربى - إرباء
      1 - أربى عليه في كذا : زاد . 2 - أربى على كذا : زاد « أربى على الستين ». 3 - أربى : أخذ أكثر مما أعطى . 4 - أربى : أتى الربا وعمل به . 5 - أربى : قام ووجد على رابية . 6 - أربى الشيء : جعله يربو ، زاده .

    المعجم: الرائد

  8. أربى
    • أربى / أربى على يُربي ، أَرْبِ ، إرباءً ، فهو مُربٍ ، والمفعول مُرْبًى ( للمتعدِّي ) :-
      أربى الرَّجلُ أخذ أكثر ممّا أعطى ، تعامل بالرِّبا :- يُرابي الجشعُ .
      أربى الشَّيءَ : نمَّاه وزاده :- { يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ } .
      أربى على الخمسين : زاد عليها :- أربى عليه في العلم / الكرم / الثقافة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ربأ
    • " رَبَأَ القومَ يَرْبَؤُهم رَبْأً ، وربَأَ لَهم : اطَّلَعَ لهم على شَرَفٍ .
      ورَبأْتُهم وارْتَبأْتُهم أَي رَقَبْتُهم ، وذلك إِذا كنت لهم طَلِيعةً فوق شَرَفٍ .
      يقال : رَبَأَ لنا فلان وارْتبأَ إِذا اعْتانَ .
      والرَّبِيئةُ : الطَّلِيعةُ ، وإِنما أَنَّثوه لأَن الطَّلِيعةَ يقال له العين إِذ بعَيْنهِ ينْظُرُ والعين مؤنثة .
      وإِنما قيل له عَيْن لأَنه يَرْعَى أُمُورهم ويَحْرُسُهم .
      وحكى سيبويه في العين الذي هو الطَّلِيعة : أَنه يذكَّر ويؤَنث ، فيقال رَبِيءٌ ورَبِيئةٌ .
      فمن أَنَّث فعلى الأَصل ، ومن ذكَّر فعلى أَنه قد نقل من الجزءِ إِلى الكل ، والجمعُ : الرَّبايا .
      وفي الحديث : مَثَلِي ومَثَلُكُم كرجلٍ ذَهب يَرْبَأُ أَهلَه أَي يَحْفَظُهم من عَدُوِّهم .
      والاسم : الرَّبِيئةُ ، وهو العين ، والطَّلِيعةُ الذي ينظر للقوم لئلا يَدْهَمَهُم عدُوّ ، ولا يكون إِلاّ على جبل أَو شَرَف ينظر منه .
      وارْتَبَأْتُ الجبلَ : صَعِدْتُه .
      والمِرْبَأُ والـمَرْبَأُ ، موضع الرَّبِيئةِ .
      التهذيب : الرَّبيئةُ : عَين القوم الذي يَربَأُ لهم فوقِ مِرْبَإٍ من الأرَض ، ويَرْتَبِئُ أَي يقُوم هنالك .
      الـمَرْباءُ : الـمَرْقاة .
      عن ابن الأَعرابي ، هكذا حكاه بالمدّ وفتح أَوله ، وأَنشد : كأَنَّها صَقْعاءُ في مَرْبائِه ؟

      ‏ قال ثعلب : كسرُ مرباءَ أَجود وفَتحُه لم يأْت مِثْله .
      ورَبَأَ وارْتَبَأَ : أَشرف .
      وقال غَيْلانُ الرَّبعي : قد أَغْتَدِي ، والطيرُ فَوْقَ الأَصْواءْ ، * مُرْتَبِئاتٍ ، فَوْقَ أَعْلَى العَلْياءْ ومَرْبأَةُ البازِي : مَنارةٌ يَرْبَأُ عليها ، وقد خفف الراجز همزها فقال : باتَ ، عَلَى مَرْباتِه ، مُقَيَّدا ومَرْبأَةُ البازي : الموضِعُ الذي يُشرِفُ عليه .
      ورَابَأَهم : حارَسَهم .
      ورَابَأْتُ فلاناً إِذا حارَسْتَه وحارَسَكَ .
      ورَابأَ الشيءَ : راقَبَه .
      والمَرْبَأَةُ : الـمَرْقَبَةُ ، وكذلك الـمَرْبَأُ والـمُرْتَبَأُ .
      ومنه قيل لمكان البازي الذي يَقِفُ فيه : مَرْبأٌ .
      ويقال : أَرض لا رِباءَ فيها ولا وِطاءَ ، مـمدودان .
      ورَبَأْتُ المرأَةَ وارْتَبَأْتُها أَي عَلَوْتُها .
      وَرَبَأْتُ بِكَ عن كذا وكذا أَرْبَأُ رَبْأً : رَفَعْتُكَ .
      ورَبَأْتُ بك أَرْفَعَ الأَمرِ : رَفَعْتك ، هذه عن ابن جني ويقال : إِنِّي لأَرْبَأُ بك عن ذلك الأَمْرِ أَي أَرْفَعُكَ عنه .
      ويقال : ما عَرَفْتُ فلاناً حتى أَرْبَأَ لِي أَي أَشْرَفَ لي .
      ورابَأْتُ الشيءَ ورَابَأْتُ فلاناً : حَذِرْته واتَّقَيْتُه .
      ورابَأَ الرجلَ : اتَّقاه ، وقال البَعِيثُ : فَرَابَأْتُ ، واسْتتْمَمْتُ حَبْلاً عَقَدْته * إِلى عَظَماتٍ ، مَنْعُها الجارَ مُحْكَمُ ورَبَأَتِ الأَرضُ رَباءً : زكَتْ وارْتَفَعَتْ .
      وقُرئَ : فإِذا أَنْزَلْنا عَلَيها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَأَتْ أَي ارْتَفَعَتْ . وقال الزجاج : ذلك لأَنَّ النَّبْت إِذا هَمَّ أَن يَظْهَرَ ارْتَفَعَتْ له الأَرضُ .
      وفَعَلَ به فِعْلاً ما رَبَأَ رَبْأَه أَي ما علم ولا شَعَرَ به ولا تَهيَّأَ له ولا أَخَذَ أُهْبَته ولا أَبَهَ لَه ولا اكْتَرَثَ له .
      ويقال : ما رَبَأْتُ رَبْأَه وما مَأَنْتُ مَأْنَه أَي لم أُبالِ به ولم أَحتَفِل له .
      وربَؤُوا له : جَمَعوا له من كل طعام ، لبنٍ وتَمْرٍ وغيره .
      وجاءَ يَرْبَأُ في مِشْيَته أَي يَتَثاقَل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ربئ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رَبيئة [مفرد]: ج رَبَايَا: ربيء؛ طليعة يراقب العدوَّ من مكان عالٍ لئلا يُدهَمَ قومُه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: