وصف و معنى و تعريف كلمة ربثا:


ربثا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و باء (ب) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح ربثا في معاجم اللغة العربية:



ربثا

جذر [ربث]

  1. رَبَثَ: (فعل)
    • ربَثَ رَبْثًا ، ورِبِّيثَى فهو رَبُوثٌ ، ورَبيثٌ
    • رَبَثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : حَبَسَهُ ، مَنَعَهُ ، صَرَفَهُ عَنْهَا
  2. رَبْث: (اسم)
    • رَبْث : مصدر رَبَثَ
  3. رَبَّثَ: (فعل)
    • رَبَّثْ ، يرَبِّثُ ، رَبِّثْ ، مصدر تَرْبِيثٌ
    • رَبَّثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : حَبَسَهُ ، مَنَعَهُ ، صَرَفَهُ ، ثَبَّطَهُ عَنْهَا ، رَبَثَهُ
  4. رَبّث: (فعل)

    • رَبّثهُ عن حاجه وأمره تربيثا ، وتربيثة : رَبَثهُ
,
  1. رَبْثُ
    • ـ رَبْثُ عن الحاجةِ : الحَبْسُ عنها ، كالتَّرْبِيث ، وهو رَبيثٌ ومَرْبوثٌ .
      ـ إرْباثَّ : احْتَبَسَ ،
      ـ إرْباثَّ أمْرُهُمْ : ضَعُفَ وأَبْطأ حتى تَفَرَّقوا .
      ـ رَبِيثَةُ : أمْرٌ يَحْبِسُكَ ، كالرِّبِّيثَى ، ( والخَدِيعَةُ ).
      ـ تَرَبَّثَ : تَلَبَّثَ .
      ـ ارْتَبَثَ : تَفَرَّقَ ، كارْبَثَّ ارْبِثاثاً .
      ـ رُبَتُ : ابنُ قاسِطٍ في قُضاعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارْباثّ
    • ارْباثّ : احْتبَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رَبَث
    • ربث - يربث ، ربثا ، و ربث تربيثا
      1 - ربثه عن حاجته : حبسه ومنعه عنه ا

    المعجم: الرائد

  4. ارْبَثّ
    • ارْبَثّ القومُ : ارْتَبَثُوا .
      و يقال : ارْبَثَّ أَمرُهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ارْتَبَثَ
    • ارْتَبَثَ القومُ : تَقَرّقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تربّث
    • تربّث في سيره : تَلبّث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تربّث
    • تربث - تربثا
      1 - تمكث ، تلبث ، لم يعجل

    المعجم: الرائد



معنى ربثا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَبَثَ** - [ر ب ث]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَبَثْتُ**،** أَرْبُثُ**،** اُرْبُثْ**، مص. رَبْثٌ. "رَبَثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ" : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ عَنْهَا. "رَبَثَهُ عَنِ الأَمْرِ".


معجم الغني
**رَبَّثَ** - [ر ب ث]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَبَّثْتُ**،** أُرَبِّثُ**،** رَبِّثْ**، مص. تَرْبِيثٌ. "رَبَّثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ" : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، ثَبَّطَهُ عَنْهَا، رَبَثَهُ. "رَبَّثَهُ عَنِ الأَمْرِ".
المعجم الوسيط


عن حاجته وأَمره ـُ رَبْثاً، ورِبِّيثَى: حبسه عنها وصرفه. فهو رَبُوثٌ، ورَبِيثٌ.( رَبّثَهُ ) عن حاجته وأَمره تربيثاً، وتربيثة: رَبَثَهُ.( ارْتَبَثَ ) القومُ: تَفَرَّقوا.( ارْبَثّ ) القومُ: ارتَبَثُوا. ويُقال: ارْبَثَّ أَمرُهم.( تربّث ) في سيره: تَلَبَّثَ.( ارْباثَّ ): احْتَبَسَ.( الرِّبِّيثَى ): الأَمر يحبسك.( الرَّبيثَةُ ): الأَمر يحبسك. ويُقال: فعل ذلك له ربيثة: خديعةً وحَبْساً. ( ج ) ربائث. وفي الحديث ( تعترض الشياطين الناسَ يوم الجمعة بالربائث ).
مختار الصحاح
ر ب ث : رَبَثَهُ عن حاجته حبسه وبابه نصر و الرَّبِيثَةُ بوزن العجيبة الأمر يحبسك وفي الحديث { إذا كان يوم الجمعة بعث إبليس جنوده إلى الناس فأخذوا عليهم بالرَّبَائِثِ } أي ذكروهم الحوائج التي تربثهم


الصحاح في اللغة
رَبَثْتُهُ عن حاجته أَرْبُثُهُ بالضم رَبْثاً: حَبَسْتُهُ. والرَبيثَةُ: الأمر يحبِسك، وكذلك الرِبِّيثَى وتَرَبَّثَ في مسيره، أي تَلَبَّثَ. وارْبَثَّ أمرُهم، أي ضعُف وأبطأ حتّى تفرقوا. قال أبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ حتَّى إذا ارْبَثَّ أَمْرُهُمْ   وعاد الرَصيعُ نُهْيَةً للحَمـائِل
تاج العروس

" الرَّبْثُ عن الحَاجَةِ " هو : " الحَبْسُ عنها " يقالُ : رَبَثَه عن أَمْرِه وحاجَتِه يَرْبُثُه بالضّمّ رَبْثاً : حَبَسَه وصَرَفَه " كالتَّرْبِيثِ " وهذِه عن الصّاغانيّ . وقال شَمِرٌ : رَبَثَهُ عن حاجَتِه أَي حَبَسَه فرَبِثَ " وهو " رَابِثٌ إِذا أَبْطَأَ وأَنشدَ لنُمَيْر بن جَرَّاح :

تَقُولُ ابْنَةُ البَكْرِيِّ مالِيَ لا أَرَى ... صَدِيقَك إِلا رَابِثاً عنكَ وَافِدُهْ أي بَطيئاً . ورَبَّثَه كلَبَّثَه . وأُمْرُهُ " رَبِيثٌ ومَرْبُوثٌ " واحدٌ . يقال : دَنا فلانٌ ثُمّ " ارْبَاثَّ " كاحْمَارّ قال شيخنا : وسُمِعَ مَهْمُوزاً ؛ فِرَاراً من التِقَاءِ السّاكنين ارْبَأَثَّ كاطْمَأَنَّ أَي " احْتَبَسَ " وارْبَأْثَثْتُ . ارْبَأَثَّ " أَمرُهُم " ارْبِئثاثاً إِذا انْتَشَر وتَفَرَّقَ ولم يَلْتَئِمْ وهو مَجاز . وفي الصّحاح : اربَثَّ أَمرُهُم " : ضَعُفَ وأَبْطَأَ حَتّى تَفَرَّقُوا " . " والرَّبِيثَةُ : أَمْرٌ يَحْبِسُكَ " جمعُه رَبَائِثُ وفي الحدِيثِ " تَعْتَرِضُ الشّياطينُ النّاسَ يومَ الجُمُعَةِ بالرَّبَائِثِ " أَي بِمَا يُرَبِّثُهُم عن الصَّلاةِ وفي رواية " إِذا كانَ يومُ الجُمُعَة بَعَثَ إِبْلِيسُ شَياطِينَه - وفي رواية جُنُودَه - إِلى النّاسِ فأَخَذُوا عَلَيْهِم بالرَّبَائِثِ " وفي حدِيثِ علٍّي رضي الله عنه : " غَدَتِ الشَّيَاطِينُ بِرَاياتِهَا فَيَأْخُذُونَ النّاسَ بالرَّبَائِثِ " أَي ذَكَّرُوهم بالحَوائِجِ الّتي تُرَبِّثُهُم ؛ ليُرَبِّثُوهُم بها عن الجُمُعَة . قلت : ومثلُه في مختار الصّحاح وفي رواية : " يَرْمُون النّاس بالتَّرابِيثِ " قال الخَطّابيّ : وليس بشيْءٍ . قلت : وهذه الرّوايَة التي أَشار إِليها شيخُنَا في شرحه قال ابنُ الأَثِيرِ : ويجوز - إِنْ صَحّت الرِّوايَةُ - أَنْ يكون جمعَ تَرْبِيثَةٍ وهي المَرَّةُ الواحدةُ من التَّرْبِيثِ تقول : رَبَّثْتُه تَرْبِيثاً وتَرْبِيثَةً واحِدَةً مثل قَدَّمْتُهُ تَقْدِيماً وتَقْدِيمةً واحِدَةً . " كالرِّبِّيثَي " مِثَال الخِصِّيصَي . الرِّبِّيثَةُ والرِّبِّيثَي " : الخَدِيعَةُ " والحَبْس يقال : فَعَلَ ذلك له رِبِّيثَي وَرَبِيثَةً أَي خَدِيعَةً وحَبْساً . وقال ابن السِّكِّيت : إِنما قُلْتُ ذلك رَبِيثَةً مِنّى أَي خَديعَةً وقد رَبَثْتُه أَرْبُثُه رَبْثاً . وقال الكسائيّ : الرِّبِّيثَي من قَوْلِك : رَبَثْتُ الرَّجُلَ أَرْبُثُهُ رَبْثاً وهو أَنْ تُثَبِّطَه وتُبَطِّىءَ به قال الشاعر :

بَيْنا تَرَى المَرْءَ في بُلَهْنِيَةٍ ... يَرْبُثُه من حِذارِه أَمَلُه " وتَرَبَّثَ " في سَيْرِه أَي " تَلَبَّثَ " ورَبَّثَهُ كَلَبَّثَهُ . " وارْتَبَثَ " أَمْرُهُمْ " : تَفَرَّقَ كارْبَثَّ ارْبِثَاثاً " وارْبَثَّ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا . قال أَبو ذُؤَيْب :

رَمَيْنَاهُمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ أَمْرُهُمْ ... وصَارَ الرَّصِيعُ نُهْيَةً للحَمَائِلِ وارْبَثَّتِ الغَنَمُ وانْبَثَّتْ : انْتَشَرَتْ ولا تَزَالُ غَنَمُهُم مُنْبَثَّةً مُرْبَثَّة وارْبَثُّوا في منازِلِهِم ورَأْيِهِم : تَفَرَّقُوا ويقال جَرْيُهُ كَرِيثٌ وأَمْرُه رَبِيثٌ كذا في الأَساس . " ورُبَثُ كزُفَرَ ابنُ قَاسِطِ " بنِ بَهْرَاءَ " في قُضَاعَةَ "

لسان العرب
: الرَّبْثُ : حَبْسُكَ الإِنسانَ عن حاجته وأَمره بعِلَلٍ . رَبَثَه عن أَمره وحاجته يَرْبُثه بالضم رَبْثاً و رَبَّثه : حَبَسَه وصَرَفَه . و الرَّبيثةُ : الأَمرُ يَحْبِسُك وكذلك الرِّبِّيثي مثال الخِصِّيصَى . وفَعل ذلك له رِبِّيثي و رَبيثةً أَي خَديعةً وحَبْساً . وقال ابن السكيت : إِنما قلتُ ذلكَ رَبيثة مني أَي خديعة . وقد رَبَثْتُه أَرْبُثُه رَبْثاً . الكسائي : الرِّبِّيثَى من قولك رَبَّثْتُ الرجلَ أَرْبُثُه رَبْثاً وهو أَن تُثَبِّطَه وتُبْطِىء به قال الشاعر : بَيْنا تَرى المَرْءَ في بُلَهْنِيةٍ يَرْبُثُه من حِذَارِه أَمَلُهْ قال شمر : رَبَثَة عن حاجته أَي حَبَسه فَرَبِثَ وهو رَابِثٌ إِذا أَبْطَأَ وأَنشد لنُمير بن جَرَّاح : تقولُ ابنةُ البَكْرِيِّ : ما ليَ لا أَرى صَديقَك إِلاَّ رابِثاً عنكَ وافِدُه أَي بَطيئاً . ويقال : دنا فلان ثم ارْباثَّ أَي احتَبَسَ و ارْبَأْثَثْتُ . وفي الحديث : تَعْترضُ الشياطينُ الناس يوم الجمعة بالرَّبائثِ أَي بما يُرَبِّثُهم عن الصلاة . وفي رواية : إِذا كان يوم الجمعة بَعَثَ إِبليسُ شياطينَه وفي رواية : جُنودَه إِلى الناس فأَخَذوا عليهم بالرَّبائثِ . وفي حديث عليّ : غَدَتِ الشياطينِ براياتها فيأْخُذونَ الناسَ بالرَّبائثِ أَي ذَكَّروهم الحوائجَ التي تُرَبِّثُهُم ليُرَبِّثوهم بها عن الجمعة وفي رواية : يَرْمونَ الناسَ بالترابيثِ قال الخطابي : وليس بشيء قال ابن الأَثير : ويجوز إِن صحَّت الرواية أَن يكون جمع تَرْبِيثةٍ وهي المَرَّة الواحدةُ من التَّرْبيث تقول : رَبَّثْتُهُ تَرْبِيثاً و تَرْبيثةً واحدةً مثل قَدَّمْته تَقْديماً وتَقْديمةً واحدة . و تَرَبَّثَ في سيره أَي تَلَبَّثَ . و رَبَّثَه : كلَبَّثه . وامرأَةٌ رَبِيثٌ أَي مَرْبُوثٌ قال : جَرْيَ كَريثٍ أَمْرُه رَبِيثُ الكَريثُ : المَكْرُوثُ . و ارْتَبَثَ القومُ : تَفَرَّقوا . و ارْبَثَّ أَمْرُ القوم : تفرَّق قال أَبو ذؤَيب : رَمَيْناهُمُ حتى إِذا ارْبَثَّ أَمْرِهمُ وصارَ الرَّصِيعُ نُهْيةً للحَمائِلِ الرَّصيعُ : جمع رَصِيعةٍ كشَعير وشَعِيرة وهو سَيرٌ يُضْفَر يكون بين حِمالة السيف وجَفْنِه . يقول : لمّا انْهَزَمُوا انْقَلَبَتْ سُيوفهم فصارت أَعاليها أَسافلَها وكانت الحمائلُ على أَعناقهم فانْتَكَسَتْ فصار الرَّصِيع في موضع الحمائل والنُهْية : الغايةُ التي انْتَهَى إِليها الرَّصِيعُ وفي التهذيب : وصار الرُّصُوعُ نُهْيَةٌ للمُقاتِلِ قال الأَصمعي : معناه دُهِشُوا فَقَلَبُوا قِسِيَّهم . والرَّصِيعُ : سَير يُرْصَع ويُضْفر والرُّصوعُ المصدر . و ارْبَثَّ أَمرُ القوم ارْبثاثاً إِذا انْتَشَر وتَفَرَّق ولم يلتئم وفي الصحاح : أَي ضَعُفَ وأَبْطأَ حتى تَفَرَّقوا
الرائد
* ربث تربيثا. ه عن حاجته: حبسه ومنعه عنها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: