وصف و معنى و تعريف كلمة ربوة:


ربوة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على راء (ر) و باء (ب) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ربوة في معاجم اللغة العربية:



ربوة

جذر [ربو]

  1. رُبوة: (اسم)
    • الجمع : رُبُوات و رُبْوات و رُبًى و رُبِيٌّ
    • رَبْوَة رَبوة رِبوة
    • رابية ، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين
  2. ‏ربوة‏: (مصطلحات)
    • الرابية أي ما ارتفع من الأرض ‏ . ( فقهية )
  3. رَبْو: (اسم)
    • رَبْو : مصدر رَبا
  4. رَبا: (فعل)

    • ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ - للمتعدِّي
    • ربَا العجينُ : علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
    • ربَا الشَّخصُ : أصابه الرَّبْو ( داء يصيب الرِّئة )
    • ربَا الجرحُ : ورِم
    • ربَا الرَّابيةَ : صَعَد فوقها
    • ربَا الولدُ في بني فلان : نشأ وترعرع فيهم ربا الولدُ في بيئة ريفية ،
    • ربا الشيءُ ربا رَبْوًا ، ورُبُوًّا : نما وزاد في التنزيل العزيز : الحج آية 5 وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهتَزَّتْ ورَبَتْ ) ) : زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات
    • ربا المالُ : زاد
    • شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ : مَا يَزِيدُ عَلَى
    • ربا الفَرسُ : انتفخ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ
  5. رَبو: (اسم)
    • الجمع : أرْبَاءٌ
    • الرَّبْو : الرابية
    • الرَّبْو : مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
    • ربو الخيل : ( طب ) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  6. رُبُوّ: (اسم)
    • رُبُوّ : مصدر رَبيَ
  7. رُبُوّ: (اسم)
    • رُبُوّ : فاعل من رَبيَ
  8. رُبوّ: (اسم)
    • الجمع : أرْبَاءٌ
    • مصدر ربا / ربا في


  9. رِبَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى رِبًا
  10. رِبَويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رِبًا
    • الفائدة الرِّبَوِيَّة : ( الاقتصاد ) فائدة تتجاوز الحدّ الذي عيَّنه القانون لسعر الفائدة
  11. رِبا: (اسم)
    • الرِّبا : الفضل والزيادة
    • الرِّبا ( في الشرع ) : فضل خالٍ عن عوض شُرِط لأحد المتعاقدين لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [ حديث ]،
    • الرِّبا ( في علم الاقتصاد ) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة ،
  12. رِباة: (اسم)
    • الرِّباةُ : الرابية
,
  1. رَبَا
    • ـ رَبَا رُبُوًّا ، ورِباءٌ : زادَ ، ونَمَا ، وارْتَبَيْتُه ،
      ـ رَبَا الرابِيَةَ : عَلاها ،
      ـ رَبَا الفَرَسُ رَبْواً : انْتَفَخَ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ ، وأَخَذَهُ الرَّبْوُ ،
      ـ رَبَا السَّويقَ : صَبَّ عليه الماءَ فانْتَفَخَ .
      ـ رِّبَا : العِينَةُ . وهُما رِبَوَانِ ورِبَيَانِ .
      ـ مُرْبِي : مَنْ يأتِيهِ .
      ـ رَّبْوُ ورَّبْوَةُ ورَّباوةُ ، ورابِيَةُ ورَّباةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ .
      ـ { أخْذَةً رابِيَةً }: شديدةً زائدةً .
      ـ رَبَوْتُ في حَجْرِهِ رَبْواً ورُبُوًّا ، ورَبَيْتُ رَباءً ورُبِيًّا : نَشَأْتُ .
      ـ رَبَّيْتُه تَرْبِيَةً : غَذَوْتُه ، كَتَرَبَّيْتُه ،
      ـ رَبَّيْتُه عن خُناقِه : نَفَّسْتُ .
      ـ زَنْجَبِيلٌ مُرَبًّى ومُرَبَّبٌ : مَعْمولٌ بالرُّبِّ .
      ـ رَّباءُ : الطَّوْلُ ، والمِنَّةُ .
      ـ أُرْبِيَّةُ : أصْلُ الفَخِذِ ، أو ما بين أعْلاهُ وأسْفَلِ البَطْنِ ، وأهْلُ بَيْتِ الرَّجُلِ ، وبنو عَمِّه .
      ـ رِّبْوَة : عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ ، كالرُّبَةِ .
      ـ رَّبْوُ : الجماعَةُ . ج : أرْباءٌ .
      ـ رُّبْيَةُ : شيءٌ من الحَشَرَاتِ ، والسِّنَّوْرُ .
      ـ إِرْبِيانُ : سَمَكٌ كالدُّودِ .
      ـ رابَيْتُهُ : دارَيْتُه .
      ـ رُّبَى : موضع .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَبْوَةٌ
    • جمع : رُبىً . [ ر ب و ]. :- ظَهَرَتِ الرَّبْوَةُ مِنْ بَعِيدٍ :-: مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ ، التَّلَّةُ ، الرَّابِيَةُ .

    المعجم: الغني

  3. رَبْوَة
    • رَبْوَة :-
      جمع رُبًى ورَبْوات ورُبِيٌّ : رابية ، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين :- { وَءَاوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ }: قُرئت ( ربوة ) بفتح الراء وضمِّها وكسرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رُبوة
    • رُبوة :-
      جمع رُبُوات ورُبْوات ورُبًى ورُبِيٌّ : رَبْوَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رِبْوة
    • رِبْوة :-
      جمع رِبْوات ورِبًى ورُبِيٌّ : رَبْوة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ربوة
    • ‏ هي الرابية أي ما ارتفع من الأرض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. ربوة
    • ربوة
      1 - رابية ، تلة ، جمع : ربى وربي

    المعجم: الرائد



  8. ربوة
    • ربوة
      1 - ربوة : تلة ، جمع : ربى وربي . 2 - ربوة : جماعة من نحو عشرة آلاف ، جمع : ربى .

    المعجم: الرائد

  9. إلى رَبوة
    • إلى مكان مرتفع من البلاد
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. رُبوة
    • ربوة - ج ، ربى وربي
      1 - ربوة : تلة . 2 - ربوة : جماعة من نحو عشرة آلاف . 3 - ربوة : مرض الربو . 4 - ربوة : إنتفاخ الجوف .

    المعجم: الرائد

  11. ربا


    • " رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً ورِباءً : زاد ونما .
      وأَرْبَيْته : نَمَّيته .
      وفي التنزيل العزيز : ويُرْبي الصدَقات ؛ ومنه أُخِذَ الرِّبا الحَرام ؛ قال الله تعالى : وما آتَيْتُم من رباً ليَرْبُوَ في أَموالِ الناسِفلا يَرْبُو عند الله ؛ قال أَبو إِسحق : يَعني به دَفْعَ الإِنسان الشيءَ ليُعَوَّضَ ما هو أَكثرُ منه ، وذلك في أَكثر التفسير ليس بِحَرامٍ ، ولكن لا ثواب لمن زاد على ما أَخذ ، قال : والرِّبا رِبَوانِ : فالحَرام كلُّ قَرْض يُؤْخَذُ به أَكثرُ منه أَو تُجَرُّ به مَنْفَعة فحرام ، والذي ‏ ليس ‏ بحرام أَن يَهَبَه الإِنسان يَسْتَدْعي به ما هو أَكْثَر أَو يُهْديَ الهَدِيَّة ليُهْدى له ما هو أَكثرُ منها ؛ قال الفراء : قرئ هذا الحرف ليَرْبُوَ بالياء ونصب الواو ، قرأَها عاصم والأَعمش ، وقرأَها أَهل الحجاز لتَرْبُو ، بالتاء مرفوعة ، قال : وكلٌّ صوابٌ ، فمن قرأَ لتربو فالفعل للقوم الذين خوطبوا دل على نصبها سقوط النون ، ومن قرأَها ليَرْبُوَ فمعناه ليَرْبُوَ ما أَعطيتم من شيء لتأْخذوا أَكثر ، منه ، فذلك رُبُوّه وليس ذلك زاكياً عند الله ، وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فتلك تَرْبُو بالتضعيف .
      وأَرْبى الرجل في الرِّبا يُرْبي .
      والرُّبْيَةُ : من الرِّبا ، مخففة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في صلح أَهل نجران : أَن ليس عليهم رُبِّيَّةٌ ولا دَمٌ ؛ قال أَبو عبيد : هكذا روي بتشديد الباء والياء ، وقال الفراء : إِنما هو رُبْيَة ، مخفف ، أَراد بها الرِّبا الذي كان عليهم في الجاهلية والدماءَ التي كانوا يُطْلَبون بها .
      قال الفراء : ومثل الرُّبْيَة من الرِّبا حُبْيَة من الاحْتِباء ، سماعٌ من العرب يعني أَنهم تكلموا بهما بالياء رُبْيَة وحُبْيَة ولم يقولوا رُبْوَة وحُبْوة ، وأَصلهما الواو ، والمعنى أَنه أُسقط عنهم ما اسْتَسْلَفُوه في الجاهلية من سَلَفٍ أَو جَنَوه من جناية ، أُسقط عنهم كلُّ دمِ كانوا يُطْلبون به وكلُّ رِباً كان عليهم إِلاَّ رؤوسَ أَموالهم فإِنهم يردّونها ، وقد تكرر ذكره في الحديث ، والأَصل فيه الزيادة من رَبا المالُ إِذا زاد وارْتَفَع ، والاسم الرِّبا مقصور ، وهو في الشرع الزيادة على أَصل المال من غير عَقْدِ تبايُعٍ ، وله أَحكام كثيرة في الفقه ، والذي جاء في الحديث رُبِّيَّة ، بالتشديد ؛ قال ابن الأَثير : ولم يعرف في اللغة ؛ قال الزمخشري : سبيلها أَن تكون فُعُّولة من الرِّبا كما جعل بعضهم السُّرِّيَّة فُعُّولة من السَّرْوِ لأَنها أَسْرى جواري الرجل .
      وفي حديث طَهْفةَ : من أَبى فعليه الرِّبْوَةُ أَي من تَقاعَدَ عن أَداءٍ الزكاةِ فعليه الزيادةُ في الفريضة الواجبة عليه كالعُقُوبة له ، ويروى : من أَقَرَّ بالجِزْية فعليه الرَّبْْوَةُ أَي من امتنع عن الإِسلام لأَجْل الزكاة كان عليه من الجِزْية أَكثرُ مما يجب عليه بالزكاة .
      وأَرْبى على الخمسين ونحوها : زاد .
      وفي حديث الأَنصار يوم أُحُدٍ : لئِنْ أَصَبْنا منهم يَوْماً مثلَ هذا لَنُرْبِيَنَّ عليهم في التمثيل أَي لَنَزِيدَنَّ ولَنُضاعِفَنَّ .
      الجوهري : الرِّبا في البيع وقد أَرْبى الرجلُ .
      وفي الحديث : من أَجْبى فقد أَرْبى .
      وفي حديث الصدقة : وتَرْبُو في كَفِّ الرحمن حتى تكونَ أَعْظَمَ من الجبل .
      ورَبا السويقُ ونحوه رُبُوّاً : صُبَّ عليه الماءُ فانْتَفَخ .
      وقوله عز وجل في صفةِ الأَرضِ : اهْتَزَّتْ ورَبَتْ ؛ قيل : معناه عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ ، وقرئ ورَبأَتْ ، فمن قرأَ ورَبَتْ فهو رَبا يَرْبُو إِذا زاد على أَيِّ الجهاتِ زاد ، ومن قرأَ ورَبأَتْ بالهمز فمعناه ارْتَفَعَتْ .
      وسابَّ فلان فلاناً فأَرْبى عليه في السِّباب إِذا زاد عليه .
      وقوله عز وجل : فأَخَذَهم أَخْذَةً رابِيَة أَي أَخْذَةً تَزِيدُ على الأَخَذات ؛ قال الجوهري : أَي زائِدَةً كقولك أَرْبَيْت إِذا أَخَذْتَ أَكثرَ مما أَعْطَيْتَ .
      والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ : البُهْرُ وانْتِفاخُ الجَوْفِ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ودُونَ جُذُوٍّ وابْتِهارٍ ورَبْوةٍ ، كأَنَّكُما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ أَي لسْتَ تقدر عليها إِلاَّ بَعْدَ جُذُوٍّ على أَطْراف الأَصابِعِ وبَعْدَ رَبْوٍ يأْخُذُكَ .
      والرَّبْوُ : النَّفَسُ العالي .
      ورَبا يَرْبُو رَبْواً : أَخَذَه الرَّبْوُ .
      وطَلَبْنا الصَّيْدَ حتى تَرَبَّيْنا أَي بُهِرْنا (* قوله « حتى تربينا أي بهرنا » هكذا في الأصل ).
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لها ما لي أَراكِ حَشْيَا رابيَةً ؛ أَراد بالرابية التي أَخَذَها الرَّبْوُ وهو البُهْرُ ، وهو النَّهِيجُ وتَواتُرُ النَّفَسِ الذي يَعْرِضُ للمُسْرِعِ في مَشْيِه وحَرَكَتِه وكذلك الحَشْيا .
      ورَبا الفَرَس إِذا انَتَفَخَ من عَدْوٍ أَو فَزَعٍ ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم : كأَنَّ حَفِيفَ مُنْخُرِه ، إِذَا مَا كتَمْنَ الرَّبْوَ ، كِيرٌ مُسْتَعارُ والرِّبَا : العِينَة .
      وهو الرِّمَا أَيضاً على البَدَل ؛ عن اللحياني ، وتثنيته رِبَوانِ ورِبَيان ، وأَصله من الواو وإِنما ثُنِّيَ بالياء للإِمالة السائغة فيه من أَجل الكسرة .
      ورَبَا المالُ : زادَ بالرِّبَا .
      والمُرْبِي : الذي يَأْتي الرِّبَا .
      والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرُّبْوَةُ والرِّبْوة والرَّباوة والرُّباوة والرِّباوَة والرَّابِيَة والرَّباةُ : كلُّ ما ارْتَفَعَ من الأَرض ورَبا ؛ قال المُثَقِّب العَبْدي : عَلَوْنَ رَباوَةً وهَبَطْنَ غَيْباً ، فَلَمْ يَرْجِعْنَ قَائِمَةً لِحِينِ وأَنشد ابن الأَعرابي : يَفُوتُ العَشَنَّقَ إِلْجامُهَا ، وإِنْ هُوَ وَافَى الرَّبَاةَ المَدِيدَا المديدَ : صفة للعَشَنَّقِ ، وقد يجوز أَن يكون صفة للرَّبَاةِ على أَن يكون فَعِيلاً في معنى مَفْعولةٍ ، وقد يجوز أَن يكونَ على المعنى كأَنَ ؟

      ‏ قال الرَّبْوَ المَدِيدَ ، فيكون حينئذ فَاعِلاً ومَفْعولاً .
      وأَرْبَى الرجلُ إِذا قام على رابِيَة ؛ قال ابن أَحمر يصف بقرة يَخْتَلِف الذِّئْبُ إِلى ولَدها : تُرْبِي له ، فَهْوَ مَسْرورٌ بطَلْعَتِها طَوْراً ، وطَوْراً تَناسَاهُ فتَعْتَكِرُ وفي الحديث : الفِرْدَوْسُ رَبْوَة الجَنَّةِ أَي أَرْفَعُها .
      ابن دُرَيْدٍ : لفُلان على فلان رَباءٌ بالفتح والمَدِّ ، أَي طَوْلٌ .
      وفي التنزيل العزيز : كمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ ؛ والاختيار من اللغات رُبْوةٌ لأَنها أَكثر اللغات ، والفتحُ لُغة تَمِيمٍ ، وجَمْعُ الرَّبْوة رُبىً ورُبِيُّ ؛

      وأَنشد : ولاحَ إِذْ زَوْزَى به الرُّبِيُّ وزَوْزَى به أَي انْتَصَب به .
      قال ابنُ شُمَيْلٍ : الرَّوابِي ما أَشْرَف من الرَّمْلِ مثلُ الدَّكْدَاكَةِ غيرَ أَنها أَشَدُّ منها إِشْرافاً ، وهي أَسْهَلُ من الدَّكْداكةِ ، والدَّكْدَاكَةُ أَشَدُّ اكْتِنازاً منها وأَغْلَظُ ، والرَّابِيَة فيها خُؤُورَةٌ وإشْرافٌ تُنْبِتُ أَجْوَدَ البَقْلِ الذي في الرّمال وأَكثرَه يَنْزِلُها الناسُ .
      ويقال جَمَل صَعْبُ الرُّبَةِ أَي لَطيف الجُفْرةِ ؛ قاله ابن شميل ، قال أَبو منصور : وأَصله رُبْوَةٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : هَلْ لَكِ ، يا خَدْلَةُ ، في صَعْبِ الرُّبَهْ مُعْتَرِمٍ ، هامَتُه كالحَبْحَبَهْ ؟ ورَبَوْت الرَّابِية : عَلَوْتها .
      وأَرضٌ مُرْبِية : طَيّبة .
      وقد رَبَوْت في حِجْرِهِ رُبُوّاً ورَبْواً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، ورَبِيْتُ رِباءً ورُبِيّاً ، كِلاهما : نَشَأْتُ فيهم ؛

      أَنشد اللحياني لمسكين الدارمي : ثَلاثَة أَمْلاكٍ رَبَوْا في حُجُورِنَا ، فهَلْ قائِلٌ حَقّاً كمَنْ هُوَ كاذِبُ ؟ هكذا رواه رَبَوْا على مِثال غَزَوْا ؛

      وأَنشد في الكسر للسَّمَوْأَل بنِ عَادِياءَ : نُطْفَةً مَّا خُلِقْتُ يومَ بُرِيتُ أَمِرَتْ أَمْرَها ، وفيها رَبِيتُ كَنَّها اللهُ تحتَ سِتْرٍ خَفِيٍّ ، فتَجافَيْتُ تَحْتَها فَخَفِيتُ ولكُلٍّ من رِزْقِه ما قَضَى الْلَهُ ، وإِن حكّ أَنْفَه المسْتَمِيتُ ابن الأَعرابي : رَبِيت في حجرِه ورَبَوْتُ ورَبِيتُ أَرْبَى رَباً ورُبُوّاً : وأَنشد : فَمَنْ يكُ سائلاً عَنِّي فإِنِّي بمَكَّة مَنْزِلي ، وبِها رَبِيتُ الأَصمعي : رَبَوْتُ في بَني فلان أَرْبُو نَشَأْتُ فيهِم ، ورَبَّيْتُ فلاناً أُرَبِّيه تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُه ورَبَبْتُه ورَبَّبْته بمعنى واحد .
      الجوهري : رَبَّيْته تَرْبِية وتَرَبَّيْته أَي غَذَوْتُه ، قال : هَذا لكل ما يَنْمِي كالوَلَد والزَّرْع ونحوه .
      وتقول : زَنْجَبيل مُرَبّىً ومُرَبَّبٌ أَيضاً أَي معمول بالرُّبِّ .
      والأُرْبيَّة ، بالضم والتشديد : أَصل الفَخِذِ ، وأَصله أُرْبُوَّة فاستثقلوا التشديد على الواو ، وهما أُرْبِيَّتان ، وقيل : الأُرْبِيَّة ما بَيْنَ أَعْلى الفَخِذ وأَسْفَل البَطْنِ ، وقال اللحياني : هي أَصل الفخذ مما يلي البطنَ وهي فُعْلِيَّة ، وقيل : الأُرْبِيّة قَرِيبَة من العانَة ، قال : وللإِنسان أُرْبِيَّتان وهما العانَة والرُّفْعُ تَحْتَها .
      وأُرْبِيَّة الرجل : أَهلُ بَيْتِه وبنُو عَمِّه لا تكون الأُرْبِيَّة من غيرهم ؛ قال الشاعر : وإِنِّي وَسْطَ ثَعْلَبةَ بنِ عمروٍ بِلا أُرْبِيَّة نَبَتَتْ فُروعا

      ويقال : جاء في أُرْبِيَّةٍ من قومه أَي في أَهل بيته وبَنِي عمّه ونحوهم .
      والرَّبْوُ : الجَماعة هم عشرة آلاف كالرُّبَّة .
      أَبو سعيد : الرُّبْوة ، بضم الراء ، عشرة آلاف من الرجال ، والجمع الرُّبي ؛ قال العجاج : بَيْنَا هُمُو يَنْتَظِرون المُنْقَضَى مِنَّا ، إِذا هُنَّ أَراعِيلٌ رُبَى وأَنشد : أَكَلْنا الرُّبَى يا أُمَّ عَمْروٍ ، ومَنْ يَكُنْ غَرِيباً بأَرْضٍ يأْكُلِ الحَشَراتِ والأَرْباء : الجماعات من الناس ، واحدهم رَبْوٌ غير مهموز .
      أَبو حاتم : الرُّبْية ضَرْب من الحَشَرات ، وجمعه رُبىً .
      قال الجوهري : الإِرْبيانُ ، بكسر الهمزة ، ضرب من السمك ، وقيل : ضَرب من السمكِ بيضٌ كالدُّود يكون بالبصرة ، وقيل : هو نَبْتٌ ؛ عن السيرافي .
      والرُّبْية : دُوَيْبَّة بين الفَأْرة وأُمِّ حُبَيْنٍ .
      والرَّبْوُ : موضع ؛ قال ابن سيده : قَضَيْنا عليه بالواو لوجودنا رَبَوْت وعدمنا رَبَيت على مثال رَمَيت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ربوة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَبْوٌ** - ج:** أرْبَاءٌ**. [ر ب و]. (مص. رَبَا). "أُصِيبَ بِرَبْوٍ": مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْبَويّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَرْبية: "منهجٌ تربويّ- مؤسسة تربويَّة"| مُدرِّس تربويّ: يجمع بين الدراسة الأكاديمية ومناهج التربية وطرق التدريس. • علم النَّفس التَّربويّ: (نف) تطبيق مفاهيم علم النفس في ميدان التربية وعلى عمليَّات التعلُّم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَبْو [مفرد]: 1- مصدر ربا/ ربا في. 2- (طب) داءٌ نَوْبِيٌّ تضيق فيه شُعَيبات الرِّئة فيعسر التنفس "يؤدي تلوث الهواء إلى الإصابة بالرَّبْو- يُصاب المدخنون بالرَّبْو". • الرَّبْو الشُّعَبيّ: (طب) الداء الناتج عن تقلّص تشنجيّ للجدران العضليّة لشعب القصبة الهوائيَّة. • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد. II رُبُوّ [مفرد]: مصدر ربا/ ربا في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَبْوَة [مفرد]: ج رُبًى ورَبْوات ورُبِيٌّ: رابية، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين "{وَءَاوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ}: قُرئت (ربوة) بفتح الراء وضمِّها وكسرها". II رُبوة [مفرد]: ج رُبُوات ورُبْوات ورُبًى ورُبِيٌّ: رَبْوَة. III رِبْوة [مفرد]: ج رِبْوات ورِبًى ورُبِيٌّ: رَبْوة.
الرائد
* ربو. ج أرباء. 1-مص. ربا وربي. 2-علة في الرئة يضيق معها التنفس. 3-إنتفاخ الجوف. 4-نفس عال. 5-تلة. 6-جماعة.
الرائد
* ربوة. ج ربى وربي. 1-تلة. 2-جماعة من نحو عشرة آلاف. 2-مرض الربو. 4-إنتفاخ الجوف.
الرائد
* ربوة. رابية، تلة، ج ربى وربي.
الرائد
* ربوة. 1-تلة، ج ربى وربي. 2-جماعة من نحو عشرة آلاف، ج ربى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: