وصف و معنى و تعريف كلمة ربيت:


ربيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على راء (ر) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح ربيت في معاجم اللغة العربية:



ربيت

جذر [ربت]

  1. رَبَتَ: (فعل)
    • ربَتَ على يَرْبِت ، رَبْتًا ، فهو رابت ، والمفعول مربوت عليه
    • رَبَتَ الصبي رَبَتَ رَبْتًا : ربّاه
  2. رَبِتَ: (فعل)
    • رَبِتَ رَبَتًا
    • رَبِتَ : أُرْتِجَ عليه فلم يتكلم
  3. رَبَّى: (فعل)
    • ربَّى يُربِّي ، رَبِّ ، تَربيةً ، فهو مُرَبٍّ ، والمفعول مُرَبًّى
    • ربَّى الأبُ ابنَه : هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
    • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ ، مُرَبَّى
    • رَبّاه : داراهُ لاينه
  4. رَبا: (فعل)

    • ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ - للمتعدِّي
    • ربَا العجينُ : علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
    • ربَا الشَّخصُ : أصابه الرَّبْو ( داء يصيب الرِّئة )
    • ربَا الجرحُ : ورِم
    • ربَا الرَّابيةَ : صَعَد فوقها
    • ربَا الولدُ في بني فلان : نشأ وترعرع فيهم ربا الولدُ في بيئة ريفية ،
    • ربا الشيءُ ربا رَبْوًا ، ورُبُوًّا : نما وزاد في التنزيل العزيز : الحج آية 5 وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهتَزَّتْ ورَبَتْ ) ) : زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات
    • ربا المالُ : زاد
    • شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ : مَا يَزِيدُ عَلَى
    • ربا الفَرسُ : انتفخ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ
  5. رِبا: (اسم)
    • الرِّبا : الفضل والزيادة
    • الرِّبا ( في الشرع ) : فضل خالٍ عن عوض شُرِط لأحد المتعاقدين لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [ حديث ]،
    • الرِّبا ( في علم الاقتصاد ) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة ،
  6. رِباة: (اسم)
    • الرِّباةُ : الرابية
,
  1. رَبَا
    • ـ رَبَا رُبُوًّا ، ورِباءٌ : زادَ ، ونَمَا ، وارْتَبَيْتُه ،
      ـ رَبَا الرابِيَةَ : عَلاها ،
      ـ رَبَا الفَرَسُ رَبْواً : انْتَفَخَ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ ، وأَخَذَهُ الرَّبْوُ ،
      ـ رَبَا السَّويقَ : صَبَّ عليه الماءَ فانْتَفَخَ .
      ـ رِّبَا : العِينَةُ . وهُما رِبَوَانِ ورِبَيَانِ .
      ـ مُرْبِي : مَنْ يأتِيهِ .
      ـ رَّبْوُ ورَّبْوَةُ ورَّباوةُ ، ورابِيَةُ ورَّباةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ .
      ـ { أخْذَةً رابِيَةً }: شديدةً زائدةً .
      ـ رَبَوْتُ في حَجْرِهِ رَبْواً ورُبُوًّا ، ورَبَيْتُ رَباءً ورُبِيًّا : نَشَأْتُ .
      ـ رَبَّيْتُه تَرْبِيَةً : غَذَوْتُه ، كَتَرَبَّيْتُه ،
      ـ رَبَّيْتُه عن خُناقِه : نَفَّسْتُ .
      ـ زَنْجَبِيلٌ مُرَبًّى ومُرَبَّبٌ : مَعْمولٌ بالرُّبِّ .
      ـ رَّباءُ : الطَّوْلُ ، والمِنَّةُ .
      ـ أُرْبِيَّةُ : أصْلُ الفَخِذِ ، أو ما بين أعْلاهُ وأسْفَلِ البَطْنِ ، وأهْلُ بَيْتِ الرَّجُلِ ، وبنو عَمِّه .
      ـ رِّبْوَة : عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ ، كالرُّبَةِ .
      ـ رَّبْوُ : الجماعَةُ . ج : أرْباءٌ .
      ـ رُّبْيَةُ : شيءٌ من الحَشَرَاتِ ، والسِّنَّوْرُ .
      ـ إِرْبِيانُ : سَمَكٌ كالدُّودِ .
      ـ رابَيْتُهُ : دارَيْتُه .
      ـ رُّبَى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَبَّ
    • رَبَّ رَبَيْتُ ، يَرُبّ ، ارْبُبْ / رُبَّ ، ربًّا ، فهو رابّ ، والمفعول مَرْبوب ورَبيب :-
      ربَّ الأبُ ولدَه وَلِيَه وتعهَّده بما يغذِّيه وينمِّيه ويؤدّبُه .
      ربَّ البيضَ : خفَقه وقلّبَه بشِدَّة .
      ربَّ قومَه : سادَهم وكان فوقهم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ربا
    • " رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً ورِباءً : زاد ونما .
      وأَرْبَيْته : نَمَّيته .
      وفي التنزيل العزيز : ويُرْبي الصدَقات ؛ ومنه أُخِذَ الرِّبا الحَرام ؛ قال الله تعالى : وما آتَيْتُم من رباً ليَرْبُوَ في أَموالِ الناسِفلا يَرْبُو عند الله ؛ قال أَبو إِسحق : يَعني به دَفْعَ الإِنسان الشيءَ ليُعَوَّضَ ما هو أَكثرُ منه ، وذلك في أَكثر التفسير ليس بِحَرامٍ ، ولكن لا ثواب لمن زاد على ما أَخذ ، قال : والرِّبا رِبَوانِ : فالحَرام كلُّ قَرْض يُؤْخَذُ به أَكثرُ منه أَو تُجَرُّ به مَنْفَعة فحرام ، والذي ‏ ليس ‏ بحرام أَن يَهَبَه الإِنسان يَسْتَدْعي به ما هو أَكْثَر أَو يُهْديَ الهَدِيَّة ليُهْدى له ما هو أَكثرُ منها ؛ قال الفراء : قرئ هذا الحرف ليَرْبُوَ بالياء ونصب الواو ، قرأَها عاصم والأَعمش ، وقرأَها أَهل الحجاز لتَرْبُو ، بالتاء مرفوعة ، قال : وكلٌّ صوابٌ ، فمن قرأَ لتربو فالفعل للقوم الذين خوطبوا دل على نصبها سقوط النون ، ومن قرأَها ليَرْبُوَ فمعناه ليَرْبُوَ ما أَعطيتم من شيء لتأْخذوا أَكثر ، منه ، فذلك رُبُوّه وليس ذلك زاكياً عند الله ، وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فتلك تَرْبُو بالتضعيف .
      وأَرْبى الرجل في الرِّبا يُرْبي .
      والرُّبْيَةُ : من الرِّبا ، مخففة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في صلح أَهل نجران : أَن ليس عليهم رُبِّيَّةٌ ولا دَمٌ ؛ قال أَبو عبيد : هكذا روي بتشديد الباء والياء ، وقال الفراء : إِنما هو رُبْيَة ، مخفف ، أَراد بها الرِّبا الذي كان عليهم في الجاهلية والدماءَ التي كانوا يُطْلَبون بها .
      قال الفراء : ومثل الرُّبْيَة من الرِّبا حُبْيَة من الاحْتِباء ، سماعٌ من العرب يعني أَنهم تكلموا بهما بالياء رُبْيَة وحُبْيَة ولم يقولوا رُبْوَة وحُبْوة ، وأَصلهما الواو ، والمعنى أَنه أُسقط عنهم ما اسْتَسْلَفُوه في الجاهلية من سَلَفٍ أَو جَنَوه من جناية ، أُسقط عنهم كلُّ دمِ كانوا يُطْلبون به وكلُّ رِباً كان عليهم إِلاَّ رؤوسَ أَموالهم فإِنهم يردّونها ، وقد تكرر ذكره في الحديث ، والأَصل فيه الزيادة من رَبا المالُ إِذا زاد وارْتَفَع ، والاسم الرِّبا مقصور ، وهو في الشرع الزيادة على أَصل المال من غير عَقْدِ تبايُعٍ ، وله أَحكام كثيرة في الفقه ، والذي جاء في الحديث رُبِّيَّة ، بالتشديد ؛ قال ابن الأَثير : ولم يعرف في اللغة ؛ قال الزمخشري : سبيلها أَن تكون فُعُّولة من الرِّبا كما جعل بعضهم السُّرِّيَّة فُعُّولة من السَّرْوِ لأَنها أَسْرى جواري الرجل .
      وفي حديث طَهْفةَ : من أَبى فعليه الرِّبْوَةُ أَي من تَقاعَدَ عن أَداءٍ الزكاةِ فعليه الزيادةُ في الفريضة الواجبة عليه كالعُقُوبة له ، ويروى : من أَقَرَّ بالجِزْية فعليه الرَّبْْوَةُ أَي من امتنع عن الإِسلام لأَجْل الزكاة كان عليه من الجِزْية أَكثرُ مما يجب عليه بالزكاة .
      وأَرْبى على الخمسين ونحوها : زاد .
      وفي حديث الأَنصار يوم أُحُدٍ : لئِنْ أَصَبْنا منهم يَوْماً مثلَ هذا لَنُرْبِيَنَّ عليهم في التمثيل أَي لَنَزِيدَنَّ ولَنُضاعِفَنَّ .
      الجوهري : الرِّبا في البيع وقد أَرْبى الرجلُ .
      وفي الحديث : من أَجْبى فقد أَرْبى .
      وفي حديث الصدقة : وتَرْبُو في كَفِّ الرحمن حتى تكونَ أَعْظَمَ من الجبل .
      ورَبا السويقُ ونحوه رُبُوّاً : صُبَّ عليه الماءُ فانْتَفَخ .
      وقوله عز وجل في صفةِ الأَرضِ : اهْتَزَّتْ ورَبَتْ ؛ قيل : معناه عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ ، وقرئ ورَبأَتْ ، فمن قرأَ ورَبَتْ فهو رَبا يَرْبُو إِذا زاد على أَيِّ الجهاتِ زاد ، ومن قرأَ ورَبأَتْ بالهمز فمعناه ارْتَفَعَتْ .
      وسابَّ فلان فلاناً فأَرْبى عليه في السِّباب إِذا زاد عليه .
      وقوله عز وجل : فأَخَذَهم أَخْذَةً رابِيَة أَي أَخْذَةً تَزِيدُ على الأَخَذات ؛ قال الجوهري : أَي زائِدَةً كقولك أَرْبَيْت إِذا أَخَذْتَ أَكثرَ مما أَعْطَيْتَ .
      والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ : البُهْرُ وانْتِفاخُ الجَوْفِ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ودُونَ جُذُوٍّ وابْتِهارٍ ورَبْوةٍ ، كأَنَّكُما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ أَي لسْتَ تقدر عليها إِلاَّ بَعْدَ جُذُوٍّ على أَطْراف الأَصابِعِ وبَعْدَ رَبْوٍ يأْخُذُكَ .
      والرَّبْوُ : النَّفَسُ العالي .
      ورَبا يَرْبُو رَبْواً : أَخَذَه الرَّبْوُ .
      وطَلَبْنا الصَّيْدَ حتى تَرَبَّيْنا أَي بُهِرْنا (* قوله « حتى تربينا أي بهرنا » هكذا في الأصل ).
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لها ما لي أَراكِ حَشْيَا رابيَةً ؛ أَراد بالرابية التي أَخَذَها الرَّبْوُ وهو البُهْرُ ، وهو النَّهِيجُ وتَواتُرُ النَّفَسِ الذي يَعْرِضُ للمُسْرِعِ في مَشْيِه وحَرَكَتِه وكذلك الحَشْيا .
      ورَبا الفَرَس إِذا انَتَفَخَ من عَدْوٍ أَو فَزَعٍ ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم : كأَنَّ حَفِيفَ مُنْخُرِه ، إِذَا مَا كتَمْنَ الرَّبْوَ ، كِيرٌ مُسْتَعارُ والرِّبَا : العِينَة .
      وهو الرِّمَا أَيضاً على البَدَل ؛ عن اللحياني ، وتثنيته رِبَوانِ ورِبَيان ، وأَصله من الواو وإِنما ثُنِّيَ بالياء للإِمالة السائغة فيه من أَجل الكسرة .
      ورَبَا المالُ : زادَ بالرِّبَا .
      والمُرْبِي : الذي يَأْتي الرِّبَا .
      والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرُّبْوَةُ والرِّبْوة والرَّباوة والرُّباوة والرِّباوَة والرَّابِيَة والرَّباةُ : كلُّ ما ارْتَفَعَ من الأَرض ورَبا ؛ قال المُثَقِّب العَبْدي : عَلَوْنَ رَباوَةً وهَبَطْنَ غَيْباً ، فَلَمْ يَرْجِعْنَ قَائِمَةً لِحِينِ وأَنشد ابن الأَعرابي : يَفُوتُ العَشَنَّقَ إِلْجامُهَا ، وإِنْ هُوَ وَافَى الرَّبَاةَ المَدِيدَا المديدَ : صفة للعَشَنَّقِ ، وقد يجوز أَن يكون صفة للرَّبَاةِ على أَن يكون فَعِيلاً في معنى مَفْعولةٍ ، وقد يجوز أَن يكونَ على المعنى كأَنَ ؟

      ‏ قال الرَّبْوَ المَدِيدَ ، فيكون حينئذ فَاعِلاً ومَفْعولاً .
      وأَرْبَى الرجلُ إِذا قام على رابِيَة ؛ قال ابن أَحمر يصف بقرة يَخْتَلِف الذِّئْبُ إِلى ولَدها : تُرْبِي له ، فَهْوَ مَسْرورٌ بطَلْعَتِها طَوْراً ، وطَوْراً تَناسَاهُ فتَعْتَكِرُ وفي الحديث : الفِرْدَوْسُ رَبْوَة الجَنَّةِ أَي أَرْفَعُها .
      ابن دُرَيْدٍ : لفُلان على فلان رَباءٌ بالفتح والمَدِّ ، أَي طَوْلٌ .
      وفي التنزيل العزيز : كمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ ؛ والاختيار من اللغات رُبْوةٌ لأَنها أَكثر اللغات ، والفتحُ لُغة تَمِيمٍ ، وجَمْعُ الرَّبْوة رُبىً ورُبِيُّ ؛

      وأَنشد : ولاحَ إِذْ زَوْزَى به الرُّبِيُّ وزَوْزَى به أَي انْتَصَب به .
      قال ابنُ شُمَيْلٍ : الرَّوابِي ما أَشْرَف من الرَّمْلِ مثلُ الدَّكْدَاكَةِ غيرَ أَنها أَشَدُّ منها إِشْرافاً ، وهي أَسْهَلُ من الدَّكْداكةِ ، والدَّكْدَاكَةُ أَشَدُّ اكْتِنازاً منها وأَغْلَظُ ، والرَّابِيَة فيها خُؤُورَةٌ وإشْرافٌ تُنْبِتُ أَجْوَدَ البَقْلِ الذي في الرّمال وأَكثرَه يَنْزِلُها الناسُ .
      ويقال جَمَل صَعْبُ الرُّبَةِ أَي لَطيف الجُفْرةِ ؛ قاله ابن شميل ، قال أَبو منصور : وأَصله رُبْوَةٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : هَلْ لَكِ ، يا خَدْلَةُ ، في صَعْبِ الرُّبَهْ مُعْتَرِمٍ ، هامَتُه كالحَبْحَبَهْ ؟ ورَبَوْت الرَّابِية : عَلَوْتها .
      وأَرضٌ مُرْبِية : طَيّبة .
      وقد رَبَوْت في حِجْرِهِ رُبُوّاً ورَبْواً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، ورَبِيْتُ رِباءً ورُبِيّاً ، كِلاهما : نَشَأْتُ فيهم ؛

      أَنشد اللحياني لمسكين الدارمي : ثَلاثَة أَمْلاكٍ رَبَوْا في حُجُورِنَا ، فهَلْ قائِلٌ حَقّاً كمَنْ هُوَ كاذِبُ ؟ هكذا رواه رَبَوْا على مِثال غَزَوْا ؛

      وأَنشد في الكسر للسَّمَوْأَل بنِ عَادِياءَ : نُطْفَةً مَّا خُلِقْتُ يومَ بُرِيتُ أَمِرَتْ أَمْرَها ، وفيها رَبِيتُ كَنَّها اللهُ تحتَ سِتْرٍ خَفِيٍّ ، فتَجافَيْتُ تَحْتَها فَخَفِيتُ ولكُلٍّ من رِزْقِه ما قَضَى الْلَهُ ، وإِن حكّ أَنْفَه المسْتَمِيتُ ابن الأَعرابي : رَبِيت في حجرِه ورَبَوْتُ ورَبِيتُ أَرْبَى رَباً ورُبُوّاً : وأَنشد : فَمَنْ يكُ سائلاً عَنِّي فإِنِّي بمَكَّة مَنْزِلي ، وبِها رَبِيتُ الأَصمعي : رَبَوْتُ في بَني فلان أَرْبُو نَشَأْتُ فيهِم ، ورَبَّيْتُ فلاناً أُرَبِّيه تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُه ورَبَبْتُه ورَبَّبْته بمعنى واحد .
      الجوهري : رَبَّيْته تَرْبِية وتَرَبَّيْته أَي غَذَوْتُه ، قال : هَذا لكل ما يَنْمِي كالوَلَد والزَّرْع ونحوه .
      وتقول : زَنْجَبيل مُرَبّىً ومُرَبَّبٌ أَيضاً أَي معمول بالرُّبِّ .
      والأُرْبيَّة ، بالضم والتشديد : أَصل الفَخِذِ ، وأَصله أُرْبُوَّة فاستثقلوا التشديد على الواو ، وهما أُرْبِيَّتان ، وقيل : الأُرْبِيَّة ما بَيْنَ أَعْلى الفَخِذ وأَسْفَل البَطْنِ ، وقال اللحياني : هي أَصل الفخذ مما يلي البطنَ وهي فُعْلِيَّة ، وقيل : الأُرْبِيّة قَرِيبَة من العانَة ، قال : وللإِنسان أُرْبِيَّتان وهما العانَة والرُّفْعُ تَحْتَها .
      وأُرْبِيَّة الرجل : أَهلُ بَيْتِه وبنُو عَمِّه لا تكون الأُرْبِيَّة من غيرهم ؛ قال الشاعر : وإِنِّي وَسْطَ ثَعْلَبةَ بنِ عمروٍ بِلا أُرْبِيَّة نَبَتَتْ فُروعا

      ويقال : جاء في أُرْبِيَّةٍ من قومه أَي في أَهل بيته وبَنِي عمّه ونحوهم .
      والرَّبْوُ : الجَماعة هم عشرة آلاف كالرُّبَّة .
      أَبو سعيد : الرُّبْوة ، بضم الراء ، عشرة آلاف من الرجال ، والجمع الرُّبي ؛ قال العجاج : بَيْنَا هُمُو يَنْتَظِرون المُنْقَضَى مِنَّا ، إِذا هُنَّ أَراعِيلٌ رُبَى وأَنشد : أَكَلْنا الرُّبَى يا أُمَّ عَمْروٍ ، ومَنْ يَكُنْ غَرِيباً بأَرْضٍ يأْكُلِ الحَشَراتِ والأَرْباء : الجماعات من الناس ، واحدهم رَبْوٌ غير مهموز .
      أَبو حاتم : الرُّبْية ضَرْب من الحَشَرات ، وجمعه رُبىً .
      قال الجوهري : الإِرْبيانُ ، بكسر الهمزة ، ضرب من السمك ، وقيل : ضَرب من السمكِ بيضٌ كالدُّود يكون بالبصرة ، وقيل : هو نَبْتٌ ؛ عن السيرافي .
      والرُّبْية : دُوَيْبَّة بين الفَأْرة وأُمِّ حُبَيْنٍ .
      والرَّبْوُ : موضع ؛ قال ابن سيده : قَضَيْنا عليه بالواو لوجودنا رَبَوْت وعدمنا رَبَيت على مثال رَمَيت .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَبَتُ
    • ـ رَبَتُ : الاِسْتِغْلاقُ .
      ـ تَرْبِيتُ : التَّرْبِيَةُ ، كالرَّبْتِ ، وضَرْبُ اليَدِ على جَنْبِ الصَّبِيِّ قليلاً لينَامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَيْبُ


    • ـ رَيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ ، والحاجَةُ ، والظِّنَّةُ ، والتُّهَمَةُ ، كالرِّيبَةِ . قد رابَني وأرَابَني .
      ـ أَرَبْتُهُ : جَعَلْتُ فيه رِيبةً .
      ـ رِبْتُه : أوْصَلْتُها إليه .
      ـ أرَابَنِي : ظَنَنْتُ ذلك به ، وجَعَلَ فِيَّ الرِّيبَةَ ، أو أوْهَمَنِي الرِّيبَةَ ، أو رَابَنِي أمْرُهُ يَرِيبُني رَيْباً ورِيبَةً ، إذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلِفَ ، وإذا لم يَكْنُوا ألقَوْها ، أو يَجُوزُ : أَرابني الأَمْرُ .
      ـ أَرابَ الأَمْرُ : صار ذَا رَيْبٍ .
      ـ اسْتَرَابَ به : رَأى منه ما يَرِيبُهُ .
      ـ أمْرٌ رَيَّابٌ : مُفْزعٌ .
      ـ ارْتابَ : شَكَّ ،
      ـ ارْتابَ به : اتَّهَمَه .
      ـ رَيْبُ : موضع .
      ـ بَيْت رَيْبٍ : حِصْنٌ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَّبُّ
    • ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
      ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
      ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
      ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
      ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
      ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
      ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
      ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
      ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
      ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
      ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
      ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
      ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
      ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
      ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
      ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
      ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
      ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
      ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
      ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
      ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
      ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
      ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
      ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
      ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
      ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
      ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
      ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
      ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
      ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
      ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
      ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
      ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
      ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
      ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
      ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
      ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
      ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
      ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
      ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
      ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
      ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
      ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ربَتَ
    • ربَتَ على يَرْبِت ، رَبْتًا ، فهو رابت ، والمفعول مربوت عليه :-
      رَبَتَ على كتفِه رَبَّتَ ؛ ضربه عليه ضربًا خفيفًا ليهدأ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ربَّتَ
    • ربَّتَ / ربَّتَ على يربِّت ، تربيتًا ، فهو مُربِّت ، والمفعول مُربَّت :-
      • ربَّتت الأمُّ ولدَهَا / ربَّتت الأمُّ على ولدِها ضربته بيدها على جنبه قليلاً قليلاً لينام :- ربَّتت على خدِّه ، - ربَّت على كتفه : ضربَه عليه ضربًا خفيفًا ليهدأ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ربَّت
    • ربت - تربيتا
      1 - ربت الولد : رباه . 2 - ربت الولد : ضرب بيده على جنبه قليلا قليلا لينام .

    المعجم: الرائد

  7. ربت على كتفه
    • رَبَّتَ ؛ ضربه عليه ضربًا خفيفًا ليهدأ .

    المعجم: عربي عامة

  8. رَبَّتَ
    • [ ر ب ت ]. ( فعل : رباعي متعد ). رَبَّتْتُ ، أُرَبِّتُ ، رَبِّتْ ، مصدر تَرْبِيتٌ . :- اِعْتَادَتِ الأُمُّ أنْ تُرَبِّتَ طِفْلَهَا فِي كُلِّ مَسَاءٍ لِينَامَ :- : أيْ أَنْ تَضْرِبَ عَلَى جَنْبِهِ ضَرْباً خَفِيفاً لِينَامَ .

    المعجم: الغني



  9. رَبْت
    • رَبْت :-
      مصدر ربَتَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. رَبَتْ
    • ازدادت وانتفخت
      سورة : الحج ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. رَبَتْ
    • انتفختْ و عَلَتْ
      سورة : فصلت ، آية رقم : 39

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  12. رَبَتَ
    • رَبَتَ الصبي رَبَتَ ِ رَبْتًا : ربّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَبِتَ
    • رَبِتَ رَبِتَ َ رَبَتًا : أُرْتِجَ عليه فلم يتكلم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَبّتَ
    • رَبّتَ الصبي : رَبَتَه ، وضرب بيده على جنبه قليلًا قليلا لينَام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ربت
    • ربت - يربت ، ربتا
      1 - ربت الولد : رباه

    المعجم: الرائد

  16. ربت
    • ربت - يربت ، ربتا
      1 - ربت لم يستطع الكلام

    المعجم: الرائد

  17. ربت
    • " رَبَتَ الصبيَّ ، ورَبَّتَه : رَبَّاه .
      ورَبَّتَه يُرَبِّتُه تَرْبيتاً : رَبَّاه تَرْبيةً ؛ قال الراجز : سَمَّيتها ، إِذ وُلِدَتْ ، تَمُوتُ ، والقَبرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ ، ليس لمن ضُمِّنَه تَرْبيتُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ربيت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَبَّتَ** - [ر ب ت]. (ف: ربا. متعد).** رَبَّتْتُ**،** أُرَبِّتُ**،** رَبِّتْ**، مص. تَرْبِيتٌ. "اِعْتَادَتِ الأُمُّ أنْ تُرَبِّتَ طِفْلَهَا فِي كُلِّ مَسَاءٍ لِينَامَ" : أيْ أَنْ تَضْرِبَ عَلَى جَنْبِهِ ضَرْباً خَفِيفاً لِينَامَ.
المعجم الوسيط
الصبي ـِ رَبْتاً: ربَّاه.( رَبِتَ ) ـَ رَبَتاً: أُرْتِجَ عليه فلم يتكلم.( رَبّتَ ) الصبيَّ: رَبَتَه. وضرب بيده على جنبه قليلاً قليلاً لينَام.
الصحاح في اللغة
رَبَّتَ الصبيَّ يُرَبِّتُه تَرْبيتاً، أي رَبَّاهُ.
تاج العروس

الرَّبَتُ مُحَرَّكةً وضبَطه الصّاغانيّ بالفتح : الاسْتِغْلاقُ . والتَّرْبِيتُ بمعنى التَّرْبِيةِ كالرَّبْتِ . يقال : رَبَتَ الصَّبِيَّ ورَبَّتَه : رَبَّاهُ كتَرَبَّتَهُ ؛ قال الرّاجزُ :

" سمَّيْتُها إِذْ وُلِدتْ تَمُوتُ

" والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ

" ليْسَ لِمَنْ ضُمِّنَهُ تَرْبِيتُ التَّرْبِيتُ : ضَرْبُ اليَدِ على جَنْبِ الصَّبِيِّ قليلاً قليلاً لِينامَ نقله الصّاغانيّ

لسان العرب
رَبَتَ الصبيَّ ورَبَّتَه رَبَّاه ورَبَّتَه يُرَبِّتُه تَرْبيتاً رَبَّاه تَرْبيةً قال الراجز سَمَّيتها إِذ وُلِدَتْ تَمُوتُ والقَبرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ ليس لمن ضُمِّنَه تَرْبيتُ
الرائد
* ربت يربت: ربتا. الولد: رباه.
الرائد
* ربت يربت: ربتا. لم يستطع الكلام.
الرائد
* ربت تربيتا. 1-الولد: رباه. 2-الولد: ضرب بيده على جنبه قليلا قليلا لينام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: