وصف و معنى و تعريف كلمة ربيس:


ربيس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على راء (ر) و باء (ب) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح ربيس في معاجم اللغة العربية:



ربيس

جذر [ربس]

  1. رَبيس: (اسم)
    • الرَّبيسُ : الكثير من المال وغيره
    • الرَّبيسُ : الكبش الأعجزُ الممتلئ لحمًا
    • الرَّبيسُ : العْنقود الممتلئ
    • الرَّبيسُ : الشُّجاع من الرجال
  2. رُبَيس: (اسم)
    • الرُّبَيْس الرُّبَيْس ( أُمُّ الرُّبيس ) : الأفعى ، ويكنى بها عن الداهية
  3. ربيس: (اسم)
    • ربيس : فاعل من رَبَسَ
  4. رَبَسَ: (فعل)

    • رَبَسَه رَبْسًا فهو مربوس ، وربيسٌ
    • رَبَسَه بيده : ضربه بها
    • رَبَسَ القربة ونحوها : ملأها
  5. رَبْس: (اسم)
    • رَبْس : مصدر رَبَسَ
  6. رَبس: (اسم)
    • الرَّبْسُ : الداهية من الرجال
    • الرَّبْسُ : الكثير من المال وغيره
  7. رُبْس: (اسم)
    • رُبْس : جمع رَّبْسَاءُ
,
  1. رَبَسَهُ
    • ـ رَبَسَهُ بيدِه : ضَرَبَهُ بها ،
      ـ رَبَسَ القِرْبَةَ : مَلأها .
      ـ داهيةٌ رَبْساءُ : شديدةٌ .
      ـ رَبْسَى : فرسٌ .
      ـ ربيسُ : الشُّجَاعُ ، والعُنْقودُ والكِيسُ المُكْتَنِزانِ ، والمَضْروبُ ، والمُصابُ بمالٍ أو غيره ، والداهيةُ ، كالرَّبْسِ ، والكثيرُ من المالِ وغيرِه .
      ـ أُمُّ الرُّبَيْسِ : الأفْعَى .
      ـ أبو الرُّبَيْسِ : عَبَّادُ بنُ طَهِمَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، شاعرٌ .
      ـ رَبْأَسُ : الرَّبْأَسُ بنُ عامِرٍ الطائِيُّ ، صحابيٌّ .
      ـ رِبِّيْسٌ : رِبِّيْسُ السامِرةِ : كبيرُهم .
      ـ ربِسَة : المرأة القبيحةُ الوَسِخَةُ .
      ـ رِيباسُ : نَبْتٌ يَنْفَعُ الحَصْبَةَ ، والجُدَرِيَّ ، والطاعونَ ، وعُصارَتُهُ تُحِدُّ النَّظَرَ كُحْلاً .
      ـ ارْتِباسُ : الاخْتِلاطُ والإِكثارُ من اللحْمِ وغيرِه .
      ـ ارْبَسَّ ارْبِساساً : ذَهَبَ في الأرضِ ،
      ـ ارْبَسَّ أمْرُهُم : ضَعُفَ حتى تَفَرَّقُوا .
      ـ ارْبِساسُ : المُراغَمَةُ ، والتَّصَرُّفُ ، والاستِئْخارُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ربيس
    • ربيس
      1 - ربيس : مضروب باليدين . 2 - ربيس : داهية ، مصيبة . 3 - ربيس : مصاب بمصيبة . 4 - ربيس : مصاب بمال أو غيره . 5 - ربيس : شجاع . 6 - ربيس : كثير من المال أو غيره . 7 - ربيس من العناقيد الممتلىء .

    المعجم: الرائد

  3. الرَّبيسُ
    • الرَّبيسُ : الكثير من المال وغيره .
      و الرَّبيسُ الكبش الأعجزُ الممتلئ لحمًا .
      و الرَّبيسُ العْنقود الممتلئ .
      و الرَّبيسُ الشُّجاع من الرجال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الرُّبَيْس
    • الرُّبَيْس الرُّبَيْس ( أُمُّ الرُّبيس ) : الأفعى ، ويكنى بها عن الداهية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ربس
    • " الرَّبْسُ : الضرب باليدين .
      يقال : رَبَسَه رَبْساً ضربه بيديه .
      والرَّبِيسُ : المضروب أَو المُصابُ بمال أَو غيره .
      والرَّبْسُ منه الارْتِباسُ .
      وارْتَبَسَ العُنْقُودُ : اكْتَنَزَ .
      وعنقود مُرْتَبِس : معناه انهضامُ حبه وتداخُلُ بعضه في بعض .
      وكَبْش رَبِيسٌ ورَبيز أَي مكتنز أَعْجَر .
      والارْتِباسُ : الاكتناز في اللحم وغيره .
      ومال رَِبْسٌ : كثير .
      وأَمر رَبْسٌ : منكر .
      وجاء بأُمُور رُبْسٍ : يعني الدواهي كَدُبْس ، بالراء والدال .
      وفي الحديث : أََن رجلاً جاء إِلى قريش فقال : إِن أَهل خيبر أَسروامحمداً ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه فجعل المشركون يُرْبِسُون به العباسَ ؛ قال ابن الأَثير : يحتمل أَن يكون من الإِرْباس وهو المُراغَمَة ، أَي يُسْمِعُونه ما يُسْخطه ويَغِيظُه ، قال : ويحتمل أَن يكون من قولهم جاء بأُمور رُبْسِ أَي سُود ، يعني يأْتونه بداهية ، ويحتمل أَن يكون من الرَّبِيس وهو المصاب بمال أَو غيره أَي يصيبون العباس بما يَسُوءُه .
      وجاء بمال رَِبْسٍ أَي كثير .
      ورجل رَبِيسٌ : جَلْدٌ مُنْكرٌ دَاهٍ .
      والرَّبيسُ من الرجال : الشجاع والداهية .
      يقال : داهية رَبْساء أَي شديدة ؛

      قال : ومِثلِي لنُزَّ بالحَمِسِ الرَّبِيسِ وتَرَبَّسَ : طَلَبَ طَلَباً حَثيثاً .
      وتَرَبَّسْت فلاناً أَي طلبته ؛

      وأَنشد : ‏ تَرَبَّسْتُ في تَطْلابِ أَرض ابنِ مالكٍ فأَعْجَزَني ، والمَرْءُ غيرُ أَصِيلِ ابن السكيت : يقال جاء فلان يَتَرَبَّسُ أَي يمشي مشياً خفيّاً ؛ وقال دُكَيْن : فَصَبَحَتْه سَلِقٌ تَبَرْبَسُ أَي تمشي مشياً خفيّاً .
      وقال أَبو عمرو : جاء فلان يَتَبَرْبَسُ إِذا جاء مُتَبَخْتِراً .
      وارْبَسَّ الرجلُ ارْبِساساً أَي ذهب في الأَرض .
      وقيل : ارْبَسَّ إِذا غذا في الأَرض .
      وارْبَسَّ أَمرُهم اربِساساً : لغة في ارْبَثَّ أَي ضَعُفَ حتى تفرقوا .
      ابن الأَعرابي : البِرْباسُ البئر العَمِيقة .
      ورَبَسَ قِرْبته أَي ملأها .
      وأَصل الرَّبْس : الضرب باليدين .
      وأُمُّ الرُّبَيْسِ : من أَسماء الداهية وأَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِيُّ : من شعراء تَغْلِبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَبَسَهُ
    • ـ رَبَسَهُ بيدِه : ضَرَبَهُ بها ،
      ـ رَبَسَ القِرْبَةَ : مَلأها .
      ـ داهيةٌ رَبْساءُ : شديدةٌ .
      ـ رَبْسَى : فرسٌ .
      ـ ربيسُ : الشُّجَاعُ ، والعُنْقودُ والكِيسُ المُكْتَنِزانِ ، والمَضْروبُ ، والمُصابُ بمالٍ أو غيره ، والداهيةُ ، كالرَّبْسِ ، والكثيرُ من المالِ وغيرِه .
      ـ أُمُّ الرُّبَيْسِ : الأفْعَى .
      ـ أبو الرُّبَيْسِ : عَبَّادُ بنُ طَهِمَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، شاعرٌ .
      ـ رَبْأَسُ : الرَّبْأَسُ بنُ عامِرٍ الطائِيُّ ، صحابيٌّ .
      ـ رِبِّيْسٌ : رِبِّيْسُ السامِرةِ : كبيرُهم .
      ـ ربِسَة : المرأة القبيحةُ الوَسِخَةُ .
      ـ رِيباسُ : نَبْتٌ يَنْفَعُ الحَصْبَةَ ، والجُدَرِيَّ ، والطاعونَ ، وعُصارَتُهُ تُحِدُّ النَّظَرَ كُحْلاً .
      ـ ارْتِباسُ : الاخْتِلاطُ والإِكثارُ من اللحْمِ وغيرِه .
      ـ ارْبَسَّ ارْبِساساً : ذَهَبَ في الأرضِ ،
      ـ ارْبَسَّ أمْرُهُم : ضَعُفَ حتى تَفَرَّقُوا .
      ـ ارْبِساسُ : المُراغَمَةُ ، والتَّصَرُّفُ ، والاستِئْخارُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتبس
    • ارتبس : اختلط .
      و ارتبس اكتنَزَ لحمًا وغير لحم .
      و ارتبس العنقودُ : تَضامّ حَبّهُ وتداخل بعضه في بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. ارْبَسّ
    • ارْبَسّ فلانٌ : ذهَبَ في الأرض .
      و ارْبَسّ أمرُ القومِ : ضعفَ حتّى تفرقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ربيس
    • ربيس
      1 - ربيس : مضروب باليدين . 2 - ربيس : داهية ، مصيبة . 3 - ربيس : مصاب بمصيبة . 4 - ربيس : مصاب بمال أو غيره . 5 - ربيس : شجاع . 6 - ربيس : كثير من المال أو غيره . 7 - ربيس من العناقيد الممتلىء .

    المعجم: الرائد

  5. الرَّبيسُ
    • الرَّبيسُ : الكثير من المال وغيره .
      و الرَّبيسُ الكبش الأعجزُ الممتلئ لحمًا .
      و الرَّبيسُ العْنقود الممتلئ .
      و الرَّبيسُ الشُّجاع من الرجال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرُّبَيْس


    • الرُّبَيْس الرُّبَيْس ( أُمُّ الرُّبيس ) : الأفعى ، ويكنى بها عن الداهية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تربس الباب
    • أغلقه بالتِّرباس .

    المعجم: عربي عامة

  8. تربّس
    • تربّس : َمشي مشيًا خفيفا .
      و تربّس فلانا طَلبه حثيثا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَرْبَسَ
    • تَرْبَسَ البابَ : أَغلقه .
      ( عامية ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التِّرِبْسُ
    • التِّرِبْسُ : حشرات دقيقة من رتبةِ هُدْبيَّةِ الأَجنحة تفتك بنباتات مختلفة ، ومن أنواعها تِرِبْس القطن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ربس
    • ربس - و ربس
      1 - مصدر ربس . 2 - أمر منكر . 2 - كثير من المال أو غيره . 4 - رجل داهية .

    المعجم: الرائد

  12. الرَّبْسُ
    • الرَّبْسُ [ وبكسر الراء ]: الداهية من الرجال .
      و الرَّبْسُ الكثير من المال وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَبَسَه
    • رَبَسَه بيده رَبَسَه ُ رَبْسًا : ضربه بها .
      فهو مربوس ، وربيسٌ .
      و رَبَسَه القربة ونحوها : ملأها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَبس
    • ربس - يربس ، ربسا
      1 - ربسه بيده : ضربه بها . 2 - ربس القربة : ملأها .

    المعجم: الرائد

  15. ربس
    • ربس - تربيسا
      1 - ربس القربة : ملأها

    المعجم: الرائد

  16. تربسَ
    • تربسَ يُتربِس ، تَرْبَسَةً ، فهو مُتربِس ، والمفعول مُتربَس :-
      تربس البابَ أغلقه بالتِّرباس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ربس
    • " الرَّبْسُ : الضرب باليدين .
      يقال : رَبَسَه رَبْساً ضربه بيديه .
      والرَّبِيسُ : المضروب أَو المُصابُ بمال أَو غيره .
      والرَّبْسُ منه الارْتِباسُ .
      وارْتَبَسَ العُنْقُودُ : اكْتَنَزَ .
      وعنقود مُرْتَبِس : معناه انهضامُ حبه وتداخُلُ بعضه في بعض .
      وكَبْش رَبِيسٌ ورَبيز أَي مكتنز أَعْجَر .
      والارْتِباسُ : الاكتناز في اللحم وغيره .
      ومال رَِبْسٌ : كثير .
      وأَمر رَبْسٌ : منكر .
      وجاء بأُمُور رُبْسٍ : يعني الدواهي كَدُبْس ، بالراء والدال .
      وفي الحديث : أََن رجلاً جاء إِلى قريش فقال : إِن أَهل خيبر أَسروامحمداً ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه فجعل المشركون يُرْبِسُون به العباسَ ؛ قال ابن الأَثير : يحتمل أَن يكون من الإِرْباس وهو المُراغَمَة ، أَي يُسْمِعُونه ما يُسْخطه ويَغِيظُه ، قال : ويحتمل أَن يكون من قولهم جاء بأُمور رُبْسِ أَي سُود ، يعني يأْتونه بداهية ، ويحتمل أَن يكون من الرَّبِيس وهو المصاب بمال أَو غيره أَي يصيبون العباس بما يَسُوءُه .
      وجاء بمال رَِبْسٍ أَي كثير .
      ورجل رَبِيسٌ : جَلْدٌ مُنْكرٌ دَاهٍ .
      والرَّبيسُ من الرجال : الشجاع والداهية .
      يقال : داهية رَبْساء أَي شديدة ؛

      قال : ومِثلِي لنُزَّ بالحَمِسِ الرَّبِيسِ وتَرَبَّسَ : طَلَبَ طَلَباً حَثيثاً .
      وتَرَبَّسْت فلاناً أَي طلبته ؛

      وأَنشد : ‏ تَرَبَّسْتُ في تَطْلابِ أَرض ابنِ مالكٍ فأَعْجَزَني ، والمَرْءُ غيرُ أَصِيلِ ابن السكيت : يقال جاء فلان يَتَرَبَّسُ أَي يمشي مشياً خفيّاً ؛ وقال دُكَيْن : فَصَبَحَتْه سَلِقٌ تَبَرْبَسُ أَي تمشي مشياً خفيّاً .
      وقال أَبو عمرو : جاء فلان يَتَبَرْبَسُ إِذا جاء مُتَبَخْتِراً .
      وارْبَسَّ الرجلُ ارْبِساساً أَي ذهب في الأَرض .
      وقيل : ارْبَسَّ إِذا غذا في الأَرض .
      وارْبَسَّ أَمرُهم اربِساساً : لغة في ارْبَثَّ أَي ضَعُفَ حتى تفرقوا .
      ابن الأَعرابي : البِرْباسُ البئر العَمِيقة .
      ورَبَسَ قِرْبته أَي ملأها .
      وأَصل الرَّبْس : الضرب باليدين .
      وأُمُّ الرُّبَيْسِ : من أَسماء الداهية وأَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِيُّ : من شعراء تَغْلِبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. بسس
    • " بَسَّ السَّويقَ والدقيقَ وغيرهما يَبُسُّه بَسّاً : خلطه بسمن أَو زيت ، وهي البَسِيسَةُ .
      قال اللحياني : هي التي تُلتُّ بسمن أَو زيت ولا تُبَلُّ .
      والبَسُّ : اتخاذ البَسيسَة ، وهو أَن يُلتَّ السَّويقُ أَو الدقيق أَو الأَقِطُ المطحون بالسمن أَو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ .
      وقال يعقوب : هو أَشد من اللَّتِّ بللاً ؛ قال الراجز : لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبَسَّا ، ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسَا وذكر أَبو عبيدة أَنه لص من غَطَفان أَراد أَن يخبز فخاف أَن يعجل عن ذلك فأَكله عجيناً ، ولم يجعل البَسَّ من السَّوقِ اللَّين .
      ابن سيده : والبَسِيسَةُ الشعير يخلط بالنوى للإِبل .
      والبسيسة : خبز يجفف ويدق ويشرب كما يشرب السويق .
      قال ابن دريد : وأَحسبه الذي يسمى الفَتُوتُ .
      وفي التنزيل العزيز : وبُسَّتِ الجبالُ بَسّاً ؛ قال الفراء : صارت كالدقيق ، وكذلك قوله عز وجل (* قوله « وكذلك قوله عز وجل إلخ » كذا بالأصل وعبارة متن القاموس وشرحه : وبست الجبال بسّاً أي فتت ، نقله اللحياني فصارت أرضا ؟

      ‏ قاله الفراء وقال أبو عبيدة فصارت تراباً وقيل نسفت كما ، قال تعالى ينسفها ربي نسفاً وقيل سيقت كما ، قال تعالى وسيرت إلخ .
      وسيرت الجبال فكانت سراباً .
      وبست : فتت فصارت أَرضاً ، وقيل نسفت ، كما ، قال تعالى : ينسفها ربي نسفاً ؛ وقيل : سيقت ، كما ، قال تعالى : وسيرت الجبال فكانت سراباً .
      وقال الزجاج : بُسَّتْ لُتَّتْ وخلطت .
      وبَسَّ الشيءَ إِذا فَتَّتَه .
      وفي حديث المتعة : ومعي بُرْدَةٌ قد بُسَّ منها أَي نيلَ منها وبَلِيَتْ .
      وفي حديث مجاهد : من أَسماء مكة البَاسَّةُ ، سميت بها لأَنها تَحْطِمُ من أَخطأَ فيها .
      والبَسُّ : الحَطْمُ ، ويروى بالنون من النَّسِّ الطرد .
      الأَصمعي : البَسيسَة كل شيء خلطته بغيره مثل السويق بالأَقط ثم تَبُلُّه بالرُّبِّ أَو مثل الشعير بالنوى للإِبل .
      يقال : بَسَسْتُهُ أَبُسُّه بَسّاً .
      وقال ثعلب : معنى وبُسَّت الجبال بسّاً ، خلطت بالتراب .
      وقال اللحياني :، قال بعضهم : فُتَّتْ ، وقال بعضهم : سُوِّيتْ ، وقال أَبو عبيدة : صارت تراباً تَرِباً .
      وجاء بالأَمر من حَسِّه وبَسِّه أَي من حيث كان ولم يكن .
      ويقال : جئْ به من حِسِّك وبِسِّك أَي ائتِ به على كل حال من حيث شئت .
      قال أَبو عمرو : يقال جاء به من حَسِّه وبَسِّه أَي من جهده .
      ولأَطلُبَنَّه من حَسِّي وبَسِّي أَي من جُهْدي ؛ وينشد : ترَكَتْ بَيْتي ، من الأَشْياءِ ، قَفْراً ، مثلَ أَمْسِ كلُّ شيءٍ كنتُ قد جَمَّعْتُ من حَسِّي وبَسِّي وبَسَّ في ماله بَسَّةً ووَزَمَ وَزْمَةً : أَذهب منه شيئاً ؛ عن اللحياني .
      وبِسْ بِسْ : ضرب من زجر الإِبل ، وقد أَبَّسَ بها .
      وبَس بَسْ وبِسْ بِسْ : من زجر الدابة ، بَسَّ بها يَبُسُّ وأَبَسَّ ، وقال اللحياني : أَبَسَّ بالناقة دعاها للحلب ، وقيل : معناه دعا ولدها لِتَدِرَّ على حالبها .
      وقال ابن دريد : بَسَّ بالناقة وأَبَسَّ بها دعاها للحلب .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : يخرج قوم من المدينة إِلى الشام واليمن والعراق يُبِسُّون ، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ؛ قال أَبو عبيد : قوله يُبِسُّون هو أَن يقال في زجر الدابة إِذا سُقْتَ حماراً أَو غيره : بَسْ بَسْ وبِسْ بِسْ ، بفتح الباء وكسرها ، وأَكثر ما يقال بالفتح ، وهو صوت الزجر للسَّوْق ، وهو من كلام أَهل اليمن ، وفيه لغتان : بَسَسْتُها وأَبْسَسْتُها إِذا سُقْتَها وزجَرْتها وقلت لها : بِسْ بِسْ ، فيقال على هذا يَبُسُّون ويُبِسِّون .
      وأَبَسَّ بالغنم إِذا أَسْلاها إِلى الماء .
      وأَبْسَسْتُ بالغنم إِبْسَاساً .
      وقال أَبو زيد : أَبْسَسْتُ بالمَعَز إِذا أَشلَيْتَها إِلى الماء .
      وأَبَسَّ بالإِبل عند الحلب إِذا دعا الفصيل إِلى أُمه ، وأَبَسَّ بأُمه له .
      التهذيب : وأَبْسَسْتُ بالإِبل عند الحلب ، وهو صُويْتُ الراعي تسكن به الناقة عند الحلب .
      وناقة بَسُوسٌ : تَدِرُّ عند الإِبْساس ، وبَسْبَسَ بالناقة كذلك ؛ وقال الراعي : لعَاشِرَةٍ وهو قد خافَها ، فَظَلَّ يُبَسْبِسُ أَو يَنْقُر لعاشرة : بعدما سارت عشر ليال .
      يُبَسْبِسُ أَي يَبُسُّ بها يسكنها لتَدِرَّ .
      والإِبْساسُ بالشفتين دون اللسان ، والنقر باللسان دون الشفتين ، والجمل لا يُبَسُّ إِذا استصعب ولكن يُشْلَى باسمه واسم أُمه فيسكن ، وقيل ، الإِبْساسُ أَن يمسح ضرع الناقة يُسَكِّنُها لتَدِرَّ ، وكذلك تَبُسُّ الريح بالسحابة .
      والبُسُسُ : الرُّعاة .
      والبُسُسُ : النُّوق الإِنْسِيَّة .
      والبُسُسُ : الأَسْوِقَةُ الملتوتة .
      والإِبْساسُ عند الحلب : أَن يقال للناقة بِسْ بِسْ .
      أَبو عبيد : بَسَسْتُ الإِبل وأَبْسَسْت لغتان إِذا زجرتها وقلت بِسْ بِسْ ، والعرب تقول في أَمثالهم : لا أَفعله ما أَبَسَّ عبدٌ بناقته ، قال اللحياني : وهو طوافه حولها ليحلبها .
      أَبو سعيد : يُبِسُّون أَي يسيحون في الأَرض ، وانْبَسَّ الرجلُ إِذا ذهب .
      وبُسَّهُمْ عنك أَي اطردهم .
      وبَسَسْتُ المالَ في البلاد فانْبَسَّ إِذا أَرسلته فتفرق فيها ، مثل بَثَثْتُه فانْبَثَّ .
      وقال الكسائي : أَبْسَسْتُ بالنعجة إِذا دعوتها للحلب ؛ وقال الأَصمعي : لم أَسمع الإِبْساسَ إِلا في الإِبل ؛ وقال ابن دريد : بَسَسْتُ الغنم قلت لها بَسْ بَسْ .
      والبَسُوسُ : الناقة التي لا تَدِرُّ إِلا بالإِبْساسِ ، وهو أشن يقال لها بُسُّ بُسُّ ، بالضم والتشديد ، وهو الصُّوَيْتُ الذي تُسَكَّنُ به الناقةُ عند الحلب ، وقد يقال ذلك لغير الإِبل .
      والبَسُوسُ : اسم امرأَة ، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشَّيْباني : كانت لها ناقة يقال لها سَرَابِ ، فرآها كُلَيْبُ وائلٍ في حِماه وقد كَسَرَتْ بَيْض طير كان قد أَجاره ، فَرَمى ضَرْعها بسهم ، فَوَثَبَ جَسَّاس علة كليب فقتله ، فهاجت حَربُ بكرٍ وتَغْلِبَ ابني وائل بسببها أَربعين سنة حتى ضربت بها العرب المثل في الشؤم ، وبها سميت حرب البَسُوس ، وقيل : إِن الناقة عقرها جَسَّاسُ بن مرة .
      ومن أَمثال العرب السائرة « غيره : وفي الحديث »: هو اَشْأَمُ من البَسُوسِ ، وهي ناقة كانت تَدُِرُّ على المُبِسِّ بها ، ولذلك سميت بَسُوساً ، أَصابها رجل من العرب بسهم في ضرعها فقتلها .
      وفي البَسُوسِ قول آخر روي عن ابن عباس ، قال الأَزهري : وهذه أَشْبه بالحق ، وروى بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى : واتْلُ عليهم نَبَأَ الذي آتيناه آياتِنا فانسَلَخ منها ؛ قال : هو رجل أُعْطِيَ ثلاث دعوات يستجاب له فيها ، وكان له امرأَة يقال لها البَسُوسُ ، وكان له منها ولد ، وكانت له مُحبَّة ، فقالت : اجعل لي منها دعوة واحدة ، قال : فلك واحدة فماذا تأْمرين ؟، قالت : ادعُ اللَّه أَن يجعلني أَجمل امرأَة في بني إِسرائيل ، فلما علمت أَن ليس فيهم مثلها رغبت عنه وأَرادت شيئاً آخر ، فدعا اللَّه عليها أَن يجعلها كلبة نَبَّاحَةً فذهبت فيها دعوتان ، وجاء بنوها فلقالوا : ليس لنا على هذا قرار ، قد صارت أُمنا كلبة تُعَيِّرُنا بها الناسُ ، فادع اللَّه أَن يعيدها إِلى الحال التي كانت عليها ، فدعا اللَّه فعادت كما كانت فذهبت الدعوات الثلاث في البَسُوس ، وبها يضرب المثل في الشُّؤْمِ .
      وبُسْ : زجر للحافر ، وبَسْ : بمعنى حَسْبُ ، فارسية .
      وقد بَسْبَسَ به وأَبَسَّ به وأَسَّ به إِلى الطعام : دعاه .
      وبَسَّ الإِبل بَسّاً : ساقها ؛

      قال : لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبُسَّا بَسَّا وقال ابن دريد : معناه لا تُبْطِئا في الخَبْزِ وبُسَّا الدقيق بالماءِ فكلاه .
      وفي ترجمة خبز : الخَبْزُ السَّوْقُ الشديد بالضرب .
      والبَسُّ : السير الرقيق .
      بَسَسْتُ أَبُسُّ بَسّاً وبَسَسْتُ الإِبل أَبُسُّها ، بالضم ، بَسّاً إِذا سُقْتَها سوقاً لطيفاً .
      والبَسُّ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ ، وقيل : البَسُّ أَن تَبُلَّ الدَّقيق ثم تأْكله ، والخَبْزُ أَن تَخبِزَ المَلِيلَ .
      والبَسيسَة عندهم : الدقيق والسويق يلت ويتخذ زاداً .
      ابن السكيت : بَسَسْتُ السويقَ والدقيق أَبُسُّه بَسّاً إِذا بللته بشيءٍ من الماء ، وهو أَشد من اللَّتِّ .
      وبَسَّ الرجلَ يَبُسُّه : طرده ونحاه .
      وانْبَسَّ : تَنَحَّى .
      وبَسَّ عَقاربه : أَرسل نمائمه وأَذاه .
      وانْبَسَّتِ الحيةُ : انْسابَتْ على وجه الأَرض ؛

      قال : وانْبَسَّ حَيَّاتُ الكَثِيبِ الأَهْيَلِ وانْبَسَّ في الأَرض : ذهب ؛ عن اللحياني وحده حكاه في باب انْبَسَّت الحيات انْبِساساً ، قال : والمعروف عند أَبي عبيد وغيره ارْبَسَّ .
      وفي حديث الحجاج :، قال للنعمان بن زُرْعَةَ : أَمِنَّ أَهلِ الرَّسِّ والبَسِّ أَنت ؟ البَسُّ : الدَّسُّ .
      يقال : بَسَّ فلان لفلان من يتخبر له خبره ويأَتيه به أَي دَسَّه إِليه .
      والبَسْبَسَة : السِّعايَةُ بين الناس .
      والبَسْبَسُ : شجرٌ .
      والبَسْبَسُ : لغة في السَّبْسَبِ ، وزعم يعقوب أَنه من المقلوب .
      والبِسابِسُ : الكذب .
      والبَسْبَس : القَفْرُ .
      والتُّرَّهات البَسابِسُ هي الباطلُ ، وربما ، قالوا تُرَّهاتُ البَسابِسِ ، بالإِضافة .
      وفي حديث قُسٍّ : فبينا أَنا أَجول بَسْبَسَها ؛ البَسْبَسُ : البَرُّ المُقْفِرُ الواسع ، ويروى سَبْسَبَها ، وهو بمعناه .
      وبَسْبَس بَوْلَه : كَسَبْسَبَه .
      والبَسْباسُ : بَقْلَة :، قال أَبو حنيفة : البَسْباسُ من النبات الطيب الريح ، وزعم بعض الرواةى أَنه النانخاه ، وأَما أَبو زياد فقال : البَسْباسُ طَيِّبُ الريح يُشْبِه طَعْمُه طعم الجزر ، واحدته بَسْباسَةٌ .
      الليث : البَسباسَة بقلة ؛ قال الأَزهري : هي معروفة عند العرب ؛ قال : والبَسْبَسُ شجر تتخذ منه الرجال .
      قال الأَزهري : الذي ، قالَه الليث في البسبس أَنه شجر لا أَعرفه ، قال : وأَراه أَراد السَّبْسَبَ .
      وبَسْباسَةُ : اسم امرأَة ، والبَسُوس كذلك .
      وبُسٌّ : موضع عند حنين ؛ قال عباس بن مِرْداس السُّلَمِيُّ : رَكَضْتُ الخَيْلَ فيها بين بُسٍّ إِلى الأَوْراد ، تَنْحِطُ بالنِّهاب ؟

      ‏ قال : وأُرى عاهانَ بن كعب إياه عنى بقوله : بَنِيكَ وهَجْمَةٌ كأَشاءِ بُسٍّ ، غِلاظُ منابِتِ القَصَراتِ كُومُ يقول : عليك بنيك أَو انظر بنيك ، ورفع هجمة على تقدير وهذه هَجْمَةٌ كالأَشاء ففيها ما يَشْغَلْك عن النعيم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ربيس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تِرْباس [مفرد]: ج تَرابيسُ: مزلاج من حديد يُغلق به البابُ من الداخل "أغلق الباب بالترباس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِرِبْسين [مفرد]: (طب) إنزيم هاضم من إنزيمات البنكرياس.
المعجم الوسيط
البابَ: أَغلقه.التِّرْباس: مزلاج من حديد يُغلق به الباب من الداخل. ( ج ) تَرابِيسُ. (د).التِّرِبْسُ: نوع من الحشرات، جدّ صغار، تفتك بنباتات مختلفة، ومن أَنواعها تِرِبْس القُطْن. (د).
المعجم الوسيط
بيده ـُ رَبْساً: ضربه بها. فهو مربوس، وربيسٌ. و ـ القربةَ ونحوَها: ملأَها.( ارتبس ): اختلط. و ـ اكتنَزَ لحماً وغير لحم. و ـ العنقودُ: تَضامَّ حَبُّهُ وتداخل بعضه في بعض.( تَرَبَّسَ ): مشَى مشياً خفيفاً. و ـ فلاناً: طلبه طلباً حثيثاً.( ارْبَسَّ ) فلان: ذَهَبَ في الأَرض. و ـ أَمرُ القومِ: ضعُفَ حتى تفرَّقوا.( الرَِّبْسُ ): الدَّاهِيَة من الرجال. و ـ الكثير من المال وغيره.( الرَِّبيسُ ): الكثير من المال وغيره. و ـ الكبش الأَعجرُ المملتئ لحماً. و ـ العُنقود الممتلئ. و ـ الشُّجاع من الرجال.( الرُّبَيْسُ ): ( أُمُّ الرُّبَيس ) الأَفعى، ويكنى بها عن الدَّاهِيَة.
الصحاح في اللغة
الرَبيسُ: الشُجاع والداهية. يقال: داهيةٌ رَبْساءُ، أي شديدة. قال أبو زيد: يقال جئتَ بأمورٍ رُبْسٍ، وهي الدواهي. والارتِباسُ: الاكتناز في اللهم وغيره. وكبشٌ رَبيسٌ، أي مكتنزٌ أعجزُ مثل رَبيزٍ. وحكى بعضُهم: رَبَسَ قِرْبَتَهُ، أي ملأها. وذكر ابنُ دريد: أنّ أصل الرَبْسِ الضربُ باليدين. يقال رَبَسَهُ بيديه. وارْبَسَّ أمرُهم ارْبِساساً: لغة في ارْبَثَّ، أي ضعف، حتَّى تفرقوا.
تاج العروس

بَرْبَسَهُ أَهملَه الجَوْهَرِيّ وقال الليثُ : أَي طلبَه وأَنشدَ لابنِ الزَّعْراءِ الطَّائيِّ :

وبَرْبَسْتُ في تَطلابِ عَمْرو بنِ مالِكٍ ... فأَعجَزَني والمَرءُ غيرُ أَصيلِ قال أَبو عَمْرو : البِرْباسُ بالكسْر : البئرُ العَميقَةُ ونسَبَه الصَّاغانِيّ لابن الأَعرابيِّ وقال غيرُهما : هي البِرْناسُ بالنُّونِ . قال الليثُ : تَبْربَسَ : مَشى مِشْيَةَ الكَلْبِ والتَّبَرْبُسُ : اسمٌ لمِشيَة الكَلبِ والإنسانُ إذا مَشى كذلكَ قيل : تَبَرْبَسَ هكذا نقله الصَّاغانِيُّ وقلَّده المصنِّف ويقال : تَبَرْنَسَ بالنُّونِ بدلَ المُوَحَّدَةِ وضبطَه الأَرمَويّ تَبَرْيَسَ بالتَّحْتِيَّة وصَوَّبه . تَبَرْبَسَ : مَشى مَشْياً خفيفاً قاله ابن السِّكِّيت قال دُكَيْنٌ :

فصَبَّحَتْهُ سِلَقٌ تَبَرْبَسْ ... تَهْتِكُ خَلَّ الحَلَقِ المَلَسْلَسْ أو تَبَرْبَسَ : إذا مَرَّ مَرّاً سريعاً . وقال أَبو عَمرو : جاءَنا فلانٌ يتبَرْبَسُ إذا جاء يتبَخْتَرُ وهو مُسْتَدْرَك والصَّواب بالنُّونِ كما سيأْتي وقيل بالتَّحتيَّة

تاج العروس

رَبَسَهُ بيَدِهِ رَبْساً : ضَرَبَهُ بِهَا . ويُقَال : الرَّبْسُ : الضَّرْبُ بِاليَدَيْنِ جَمِيعاً قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . ورَبَسَ الْقِرْبَةَ : مَلأَهَا . ودَاهِيَةٌ رَبْسَاءُ : شَدِيدَةٌ . ورَبْسَى كسَكْرَي : فَرَسٌ كان لِبَنِي العَنْبَر قَال المَرَّارُ العَنْبَرِيُّ :

" وَرِثْتُ عَنْ رَبِّ الكُمَيْتِ مَنْصِبَا

" وَرِثْتُ رَبْسَي ووَرِثْتُ دَوْأَبَا

" رِبَاطَ صِدْقٍ لَمْ يَكُنْ مُؤْتَشَبَا

والرَّبِيسُ كأَمِيرٍ : الشُّجَاعُ من الرِّجَالِ . والرَّبِيسُ : العُنْقُودُ والكِيسُ كذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَابِ وصَوابُه : والكَبْشُ المُكْتَنِزَانِ يُقَال : ارْتَبَسَ العُنْقُودُ ؛ إِذا اكْتَنَزَ وذلك إِذا تَضَامَّ حَبُّه وتَدَاخَلَ في بَعْضٍ وكَبْشٌ رَبِيسٌ ورَبِيزٌ أَي مُكْتَنِزٌ أَعْجَرُ . والرَّبِيسُ : المَضْرُوبُ باليَدَيْن . والرَّبِيسُ : المُصَابُ بِمَالٍ أَو غَيْرِه عن ابنِ دُرَيْدٍ . و الرَّبِيسُ : الدَّاهِيَةُ مِن الرِّجَالِ كالرَّبْسِ بالفَتْح كما يقتضيه سِياقُه وضَبَطه الصاغانِيُّ بالكَسْرِ في التَّكْمِلَةِ وبالوَجهين في العُبَابِ . يُقَال : رَجُلٌ رَبِيسٌ أَي جَلْدٌ مُنْكَرٌ دَاهٍ قال :

" ومِثْلِي لُزَّ بِالْحَمِسِ الرَّبِيسِ والرَّبِيسُ : الكَثِيرُ من المَال وغيره عن ابنِ الأَعْرَابِيّ كالرِّبْسِ بالكَسْر يقال : جاءَ بِمَالٍ رَبِيسٍ وربْسٍ أَي كَثِيرٍ . وأُمُّ الرُّبَيْسِ كزُبَيْرٍ : الأَفْعَى عن ابنِ عَبّاد ويُكْنَى بها عن الدَّاهِيَةِ . وأَبو الرُّبَيْسِ : عَبَّادُ بنُ طَهْمَةَ هكذا بالميم في التَّكْملَة وتَبعَه المُصنِّفُ وذكرَ الحافِظُ أَنَّه طِهْفَةُ الثَّعْلَبيُّ شاعِرٌ من بَنِي ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدِ بنِ ذُبْيَانَ . هكذا قالَهُ الصاغَانِيُّ وفي اللِّسَان : وأَبُو الرُّبَيْسِ التَّغْلِبِيّ من شعراءِ تَغْلِبَ . وهو تَصْحِيفٌ والصوابُ مع الصّاغانِيّ . وهو عَبَّادُ بنُ طَهْفَةَ بن عِياضٍ مِنْ بني رِزام بنِ مَازِنِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدٍ كما ذَكَرَه ابنُ الكَلْبِيِّ وغيرُه . وكجَعْفَرٍ : الرَّبْأَسُ بنُ عامِرٍ الطّائِيُّ . صَحَابِيٌّ والصوابُ : أَنه رَبْتَسٌ المُثنَّاة الفَوقِيَّة كما حَقَّقه الحَافِظُ وغيرُه وسيأْتِي للمصنِّف قريباً . وأَمّا ما ذكرَه هنا فهو تَصْحِيفٌ . وكسِكِّيتِ : رِبِّيسُ السَّامِرَةِ : كَبِيرُهم خَذَلَهُم اللهُ تَعَالَى . والرَّبِسَةُ من النِّسَاءِ كخَجِلَةٍ : المَرْأَةُ القَبِيحَةُ الوَسِخَةُ عن ابن عَبّادٍ نقَله الصّاغَانِيُّ . والرِّيبَاسُ بالكَسْرِ : نَبْتٌ له عَسَالِيجُ غَضَّةٌ إلى لخُضْرَةِ عِرَاضُ الوَرَقِ طَعْمُها حامِضٌ مع قَبْضٍ يَنْبُتُ في الجِبَال ذَوَاتِ الثُّلُوجِ والبلادِ البَارِدَةِ من غير زَرْعٍ بارِدٌ يابِسٌ في الثّانِيَةِ وله مَنَافِعُ جَمَّةٌ يَنْفَعُ الحَصْبَةَ والجُدَرِيَّ ويقْطَعُ العَطَشَ والإِسْهَالَ الصَّفْرَاوِيَّ ويُزِيل الغَثَيانَ والتَّهَوُّعَ وفيه تَقْوِيَةٌ للقَلْبِ وذُكِر أَنّهَا تنفَعُ من الطاعُون كذا في سُرُورِ النَّفْسِ لابنِ قاضِي بَعْلَبَكَّ ورُبُّه يُقَوِّي المَعِدَةَ والهَضْمَ ويَنْفَعُ من القَيءِ الشَّدِيدِ والحُمَّى ويُسَكِّنُ البَلْغَمَ كذا في الْمِنْهَاج . وعُصارَتُه تُحِدُّ النَّظَرَ وفي بعضِ النُّسَخ : البَصَرَ كُحْلاً مُفْرَداً ومَجْمُوعاً مع الإِثْمِدِ . والارْتِبَاسُ : الاخْتِلاطُ والإِكْثَارُ مِن هكذا في النُّسَخ وصَوابُه : الاكْتِنَازُ في اللَّحْمِ وغيرِه كما في الأُصُول المُصَحَّحَةِ . وقال الأُرْمَوِيُّ : ارْبَسَّ : الرَّجُلُ ارْبِساساً إِذا ذَهَب في الأَرْضِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : إِذَا عَدَا فِيهَا . وارْبَسَّ أَمْرُهُم ارْبِساساً أَي ضَعْفَ حَتَّى تَفَرَّقُوا لُغَةٌ في ارْبَثَّ . والارْبِسَاسُ أَيضاً هكذا في سائِر النُّسَخِ والصَّوابُ : الإِرْبَاسُ من باب الإِفْعَالِ : المُرَاغَمَةُ قاله ابنُ الأَثِير وبه فُسِّرَ الحديثُ : " أنَّ رَجُلاً جَاءَ إِلى قُرَيْشِ " إِلى آخِرِه وفيه : فَجَعَل المُشْرِكُونَ يُرْبِسُونَ به العَبَّاسَ أَي يُسْمِعونَه ما يُسْخِطُه ويَغِيظُه أَو يَعِيبُونه بما يَسُوءُه أَو غير ذلِك وقد تقدَّم ذِكْرهُ في أ ب س . والارْبِساسُ : التَّصَرُّفُ نقلَه الصاغانِيُّ في العُبَابِ . والارْبِسَاسُ : الاسْتِئْخَارُ يقال : ارْبَسَّ أَمْرُهُمْ إِذا اسْتَأْخَرَ . قال الصّاغَانِيُّ : التَّرْكِيبُ يدلُّ على الضَّرْب باليَدَيْنِ وقد شَذَّ عن هذا التركيبِ : الارْبِساس والرِّيباسومِمَّا يسْتَدْرَك عَلَيْهِ : مَالٌ رِبْسٌ أَي كَثِيرٌ عن ابنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وأَمْرٌ رَبْسٌ : منْكَرٌ . وجاءَ بأُمورٍ رُبْسٍ يعني الدَّوَاهِيَ كدُبْسٍ بالراءِ والدال . وتَرَبَّسَ : طَلَبَ طَلَباً حَثِيثاً . وتَرَبَّسْت فُلاناً : طَلَبْتُه وأَنْشَد :

" تَرَبَّسْتُ فِي تَطْلاَبِ أَرْضِ ابْنِ مَالِكٍفَأَعْجَزَنِي وَالْمَرْءُ غَيْرُ أَصِيلِ وقال ابنُ السِّكِّيت : يُقَال : جاءَ فُلانٌ يَتَرَبَّسُ أَي يَمْشِي مَشْياً خَفيّاً . وأَرْبَسُ : قَرْيَةٌ مِن أَعْمَالِ تُونُسَ منها أَبو عَبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ ابنِ عُمَرَ بنِ عُثْمَانَ الأَرْبَسِيُّ المَالِكِيُّ قاضِي الرَّكْبِ سَمع الحديثَ بتُونُسَ والحَرَمَيْنِ ومِصْرَ

لسان العرب
الرَّبْسُ الضرب باليدين يقال رَبَسَه رَبْساً ضربه بيديه والرَّبِيسُ المضروب أَو المُصابُ بمال أَو غيره والرَّبْسُ منه الارْتِباسُ وارْتَبَسَ العُنْقُودُ اكْتَنَزَ وعنقود مُرْتَبِس معناه انهضامُ حبه وتداخُلُ بعضه في بعض وكَبْش رَبِيسٌ ورَبيز أَي مكتنز أَعْجَر والارْتِباسُ الاكتناز في اللحم وغيره ومال رَِبْسٌ كثير وأَمر رَبْسٌ منكر وجاء بأُمُور رُبْسٍ يعني الدواهي كَدُبْس بالراء والدال وفي الحديث أََن رجلاً جاء إِلى قريش فقال إِن أَهل خيبر أَسروامحمداً ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه فجعل المشركون يُرْبِسُون به العباسَ قال ابن الأَثير يحتمل أَن يكون من الإِرْباس وهو المُراغَمَة أَي يُسْمِعُونه ما يُسْخطه ويَغِيظُه قال ويحتمل أَن يكون من قولهم جاء بأُمور رُبْسِ أَي سُود يعني يأْتونه بداهية ويحتمل أَن يكون من الرَّبِيس وهو المصاب بمال أَو غيره أَي يصيبون العباس بما يَسُوءُه وجاء بمال رَِبْسٍ أَي كثير ورجل رَبِيسٌ جَلْدٌ مُنْكرٌ دَاهٍ والرَّبيسُ من الرجال الشجاع والداهية يقال داهية رَبْساء أَي شديدة قال ومِثلِي لنُزَّ بالحَمِسِ الرَّبِيسِ وتَرَبَّسَ طَلَبَ طَلَباً حَثيثاً وتَرَبَّسْت فلاناً أَي طلبته وأَنشد تَرَبَّسْتُ في تَطْلابِ أَرض ابنِ مالكٍ فأَعْجَزَني والمَرْءُ غيرُ أَصِيلِ ابن السكيت يقال جاء فلان يَتَرَبَّسُ أَي يمشي مشياً خفيّاً وقال دُكَيْن فَصَبَحَتْه سَلِقٌ تَبَرْبَسُ أَي تمشي مشياً خفيّاً وقال أَبو عمرو جاء فلان يَتَبَرْبَسُ إِذا جاء مُتَبَخْتِراً وارْبَسَّ الرجلُ ارْبِساساً أَي ذهب في الأَرض وقيل ارْبَسَّ إِذا غذا في الأَرض وارْبَسَّ أَمرُهم اربِساساً لغة في ارْبَثَّ أَي ضَعُفَ حتى تفرقوا ابن الأَعرابي البِرْباسُ البئر العَمِيقة ورَبَسَ قِرْبته أَي ملأها وأَصل الرَّبْس الضرب باليدين وأُمُّ الرُّبَيْسِ من أَسماء الداهية وأَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِيُّ من شعراء تَغْلِبَ
الرائد
* ربس يربس: ربسا. 1-ه بيده: ضربه بها. 2-القربة: ملأها.
الرائد
* ربس تربيسا. القربة: ملأها.
الرائد
* ربس. 1-مص. ربس. 2-أمر منكر. 2-كثير من المال أو غيره. 4-رجل داهية.
الرائد
* ربيس. 1-مضروب باليدين. 2-داهية، مصيبة. 3-مصاب بمصيبة. 4-مصاب بمال أو غيره. 5-شجاع. 6-كثير من المال أو غيره. 7-من العناقيد: الممتلىء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: